أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

أخبار علمية من مختلف الصحف الإلكترونية

الرياض: حققت سعودية متخصصة في العلاج الطبيعي إنجازاً طبياً جديداً في مجال العلاج الطبيعي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي التصلبي في

صفحة 9 من 30 الأولىالأولى ... 567891011121319 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 297
  1. [81]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    جهاز سعودي يساعد على مشي الطفل المعاق

    الرياض: حققت سعودية متخصصة في العلاج الطبيعي إنجازاً طبياً جديداً في مجال العلاج الطبيعي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي التصلبي في الأطراف السفلى باستخدام التنبيه الكهربائي العضلي العصبي.

    وتمكنت وفاء محمد العيد الخطراوي من فتح آفاق جديدة نحو تحسين المشي عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي باستخدام التنبيه الكهربائي العضلي العصبي، وذلك من خلال بحثها الذي أشادت به مجلة علمية أمريكية محكّمة تعرف باسم "التأهيل العصبي".

    وأشارت الخطراوي اختصاصية علاج طبيعي، إلى أن استخدام التنبيه الكهربائي العضلي العصبي في برامج مختلفة لتأهيل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي يعتبر وسيلة معروفة في مجال التأهيل، لكن الجديد الذي أتى به البحث يكمن أولاً في فكرته التي تتبنى اختيار العضلة المباعدة للوركين وتنبيهها في أثناء المشي وفق معايير معينة؛ بحيث ينتج عن هذا التنبيه المستمر انقباضة عضلية دنيا وتؤدي بدورها إلى تقليل التشنج العصبي لدى العضلة الوركية الضامة وكذلك تقوية العضلة المباعدة.

    وأوضحت الباحثة أن قوة البحث التطبيقية تعود إلى استخدام التقنية الحديثة لرصد التغير في ديناميكية المشي عند الأطفال المشاركين في عينة الدراسة.

    جدير بالذكر أن إجراءات البحث تم تطبيقها في معمل مشي متكامل.

    0 Not allowed!



  2. [82]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    مايكروسكوب إلكتروني بوصلة Usb


    بينما تعمل على جهاز كمبيوترك المكتبي أو جهازك المحمول، فإن يديك تكتسبان عدد كبير من البكتيريا الضارة والنافعة خاصة وأن اسطح تلك الأجهزة تظل مكشوفة لفترات طويلة وتتجمع بين أزرار مفاتيحها بقايا الأكل والأوساخ غير المرئية، ولكي تتعرف على تلك الحقيقة فإنك بحاجة إلى جهاز مايكروسكوب المكبر للخلايا الحية التي لا ترى بالعين المجردة.
    يمكنك الاستعانة بجهاز (USB Digital Microscope) وهو عبارة عن جهاز مايكروسكوب صغير الحجم ويعمل بواسطة وصله بجهاز الكمبيوتر عبر وصلة USB. ويقوم الجهاز بعمليات التكبير للجزئيات الصغيرة والخلايا الحية حتى قياسات نسبية إذ تتمتع عدسات التكبير المدمجة به بقوة تكبيرية تصل لغاية 200x.
    ويقوم المايكروسكوب الإلكتروني بنقل الصورة الحية إلى جهاز الكمبيوتر حيث يمكن تسجيل اللقطات أو تخزين الصور للمشاهدات التي تتم من خلاله.

    0 Not allowed!



  3. [83]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    روبوت ياباني يراقب الموظفين


    طوكيو: استعانت شركة يابانية بروبوت جديد للمراقبة، والقيام بدوريات ليلية في مكاتبها وتسجيل الموظفين الذين يبقون في العمل بعد انتهاء الدوام.
    وأوضحت شركة "ألسوك" الامنية الخاصة التي قامت بتصميم الروبوت الضخم، أن الجهاز الجديد يمكنه تسجيل اي ظواهر غير اعتيادية، وهو يعرف كيف يستقل المصعد وحده لتفقد مختلف الطوابق.
    ويمكن لهذا الروبوت أيضا التعرف علي الموظفين الذين يبقون في المكتب بعد ساعات العمل وتسجيل بياناتهم.
    ويتعين علي كل موظف يعثر عليه أن يمرر بطاقته أمام شاشة قراءة في بطن الروبوت لتسجيل اسمه والساعة التي تمت مراقبته فيها.
    وتعتزم الشركة اليابانية الاستعانة بخدمات الروبوت الحارس لتسجيل واحتساب كلفة ساعات العمل الاضافية.

    0 Not allowed!



  4. [84]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    إنتاج أقراص Dvd تدمر نفسها بعد مشاهدتها ذاتياً


    واشنطن: بدأت شركة "فليكس- بلاي إنترتينمنت" في الولايات المتحدة إنتاج نوع جديد من أقراص الـ DVD تدمر نفسها ذاتياً بعد 48 ساعة على إخراجها من علبتها.
    وذكر موقع الـ CNN أنّ الأقراص التي تبدو كأقراص الـDVD العادية، ولكنها مصنوعة من مادة صمغية خاصة حساسة للأكسجين، فما أن يتعرض القرص للهواء العادي، فإن تفاعلاً كيماوياً ينشأ، بحيث يجعل المادة الصمغية سوداء اللون، مما يمنع الليزر في مشغل الأقراص من قراءة القرص مرة أخرى.
    وقال "جو فولر" نائب الرئيس التنفيذي لشركة "فيلكس- بلاي" : "الأمر أشبه بقرص فيديو تحت الطلب.. إذ يمكنك استئجار القرص من المحلات اليوم، ولكن فترة الاستئجار لا تبدأ إلا عندما تفتح العلبة".
    وعلى الرغم من الاهتمام بالبيئة الذي أظهرته الشركة المنتجة للأقراص، فإن متخصصين في هذا المجال أثاروا شكوكاً تجاه هذا النوع من أقراص الـDVD.
    تجدر الإشارة إلى أن شركة "فيلكس- بلاي" تحالفت مع شركة "غرين ديسك" المتخصصة بإعادة التدوير، من أجل وضع حاويات خاصة بالأقراص الجديدة قرب المحلات التي تبيع مثل هذه الأقراص , ويقدر سعر قرص الـDVD الجديد بحدود خمسة دولارات.

    0 Not allowed!



  5. [85]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    "حل" لغز انهيار البرج الثالث لمركز التجارة العالمي

    انهارالبرج الثالث (البرج سبعة) بعد سقوط البرجين الرئيسيين لمركز التجارة العالمي


    يقول الخبراء الأمريكيون الذين يحققون بحادثة انهيار البرج الثالث لمركز التجارة العالمي إن آخر لغز لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول بات في طريقه إلى الحل في القريب العاجل.
    وكان البرج الثالث المكون من 47 طابقا، والمعروف باسم تاور سيفين (البرج سبعة)، قد انهار بعد سقوط البرجين الرئيسيين لمركز التجارة العالمي.
    نظريات المؤآمرة
    وقد دأب أصحاب نظريات المؤآمرة على المجادلة بأن البرج الثالث، أو البرج سبعة، كان قد تم تدميره بطريقة الهدم المتحكم بها والمضبوط.
    فعلى عكس البرجين التوأمين، الجنوبي والشمالي، لم تصطدم أي طائرة بالبرج رقم سبعة.
    ويتوقع أن يخلص التقرير الذي طال انتظاره، والذي سيصدر هذا الشهر عن المعهد القومي للمقاييس والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الواقع بالقرب من واشنطن العاصمة، نتيجة مفادها أن "نيرانا عادية هي التي تسببت بانهيار المبنى."
    وفي حال الإقرار بمثل هذه النتيجة، فسيكون البرج سبعة هو ناطحة السحاب الفولاذية الأولى والوحيدة في العالم التي تنهار بفعل النيران.
    وقد تحدث الدكتور شيام ساندر، المحقق الرئيسي في المعهد القومي للمقاييس والتكنولوجيا، لبرنامج "ملفات الموآمرة" في القناة الثانية من بي بي سي عن لغز انهيار البرج سبعة في مركز التجارة العالمي، حيث قال:
    اندلاع النيران


    "تشير الفرضية التي نعمل عليها الآن إلى أن نيران وحرائق مبان عادية، كانت قد اندلعت وأخذت تكبر شيئا فشيئا وتتدحرج لتنتشر بعدها عبر الطوابق المتعددة من المبنى، هي التي سببت الانهيار الكلي والنهائي للبرج سبعة."
    إلا أن خبراء آخرين، بمن فيهم مجموعة من المعماريين والمهندسين والعلماء، يقولون إن التفسير الرسمي القائل إن النيران هي التي تسببت بانهيار البرج ليس ممكنا.
    فالمعماريون والمهندسون الذين تضمهم مجموعة "حقيقة 9/11" يجادلون بقولهم إن الانهيار لا محالة قد حدث بفعل آلية جرى التحكم بها وضبطها بدقة.
    يقول ريتشارد جيدج، مؤسس المجموعة، إن انهيار البرج الثالث هو مثال واضح وجلي على عملية التدمير التي تجري بشكل متحكم به ومضبوط عن طريق استخدام المتفجرات.
    دليل حي دأب أصحاب نظريات الموآمرة على المجادلة بأن البرج الثالث، أو البرج سبعة، كان قد تم تدميره بطريقة الهدم المتحكم بها والمضبوط


    يقول جيدج: "إن البرج سبعة هو الدليل الحي والقاطع على ما جرى في 9/11... إذ كان بإمكان تلميذ في الصف السادس أن يرى ويفهم، وهو ينظر إلى هذا المبنى يتداعى عمليا بسرعة السقوط الحر وبشكل متناسق ومتماثل وسلس، أن العملية لم تكن طبيعية البتة."
    ويضيف جيدج قائلا: "إن المباني التي تسقط وتنهار بعمليات طبيعية تلقى على الأقل نوعا من المقاومة والممانعة وهي تهوي إلى الأسفل، كما أنها لا تسقط مباشرة من تلقاء نفسها."
    وهناك ثمة حقائق عدة شجعت أصحاب نظريات المؤآمرة على التمسك بآرائهم بشأن انهيار البرج سبعة، ومنها:

    على الرغم من أن انهيار البرج قد يشكل حدثا فارقا في تاريخ هندسة العمارة، فقد تم نقل آلاف الأطنان من الفولاذ من موقع ناطحة السحاب المنهارة حيث جرت إذابتها في مكان آخر.

    من كان يشغل البرج الثالث جهات معروفة هي: الاستخبارات السرية الأمريكية، أو سي آي إيه (CIA)، ووزارة الدفاع ومكتب إدارة الطوارىء الذي يقوم بتنسيق أي رد فعل أو استجابة لكارثة ما أو لهجوم إرهابي.

    لم يجر أبدا ذكر قضية تدمير البرج الثالث في "تقرير لجنة 9/11"، كما لم يستطع أول تحقيق رسمي تجريه الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارىء (فيما) بقضية سقوط المبنى أن يكون محددا حيال سبب الانهيار.

    في شهر أيار/مايو من عام 2002 توصلت "فيما" إلى استنتاج مفاده أن المبنى انهار بسبب أن النيران الكثيفة ظلت مشتعلة لساعات عدة، إذ بقيت تضطرم بفعل وجود آلاف الجالونات من مادة الديزل التي كانت مخزنة في المبنى. لكن الوكالة عادت بعدئذ لتقول إن هنالك "احتمالا ضعيفا بأن يكون ذلك قد حدث" وأنه لا بد من بذل المزيد من الجهود من أجل الوصول إلى الحقيقة.
    صدور وشيك قد يكون البرج سبعة هو ناطحة السحاب الفولاذية الأولى والوحيدة في العالم التي تنهار بفعل النيران

    أما الآن، وبعد حوالي سبع سنوات تقريبا على وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، فيبدو أن التفسير الرسمي لما حدث للبرج سبعة قد أصبح على وشك أن يجد طريقه إلى النشر في أمريكا.
    فقد أمضى المعهد القومي للمقاييس والتكنولوجيا أكثر من سنتين في التحقيق بقضية انهيار البرج سبعة، ومع ذلك يرفض الدكتور ساندر الانتقادات الموجهة لفريقه والقائلة إن التحقيق كان بطيئا وطال أكثر مما ينبغي.
    يقول الدكتور ساندر: "لقد أمضينا في هذا العمل سنتين ونيف، والقيام بتحقيق يستغرق سنتين أو سنتين ونصف ليس بالعمل غير الاعتيادي على الإطلاق. فهو نفس الإطار الزمني الذي نضعه عادة عندما نجري تحقيقات بحوادث تحطم الطائرات، فالأمر يستغرق عادة عدة سنوات."
    نماذج شديدة التعقيد وبما أنه لم يعد يوجد هنالك أي بقايا من الفولاذ المستخرج من البرج سبعة المنهار لكي تتم دراستها، فقد لجأ المحققون إلى تصميم أربعة نماذج شديدة التعقيد جرى إعدادها على الكمبيوتر وعكست أدق التفاصيل في المبنى الأصلي.
    والمحققون الآن واثقون من أن نهجهم الجديد سيعطي الآن نتيجة ويقدم إجابات للغز انهيار البرج الثالث، فها هو الدكتور ساندر يقول إن التحقيق يتقدم بأسرع ما يمكن.


    يقول الدكتور ساندر: "إنها مسألة معقدة للغاية، وهي تتطلب مستوى عاليا من الإخلاص والمهارة في إنتاج التصاميم والصرامة والدقة في التحليل الذي لم يوجد له مثيل من قبل."
    ولم يحدث من قبل أن انهارت ناطحات سحاب بالكامل بسبب اندلاع النيران فيها، إلا أن المعهد القومي للمقاييس والتكنولوجيا يرى أن ما حدث في يوم الحادي عشر من سبتمبر/أيلول كان أمرا فريدا من نوعه.
    تصميم غير عادي فهو يقول إن تصميم بناء البرج سبعة لم يكن بذلك التصميم العادي على الإطلاق، فقد تم تشييده فوق محطة فرعية للطاقة ونفق، كما أن حرائق عدة ظلت تشتعل في المبنى لساعات عدة، والأخطر من ذلك هو أن فرق الإطفاء لم تتمكن من إخماد النيران في البرج بسبب عدم وجود الماء الكافي لديهم من جهة وتركيزهم على إنقاذ أرواح البشر العالقين في المكان من جهة أخرى.
    لقد ركز المحققون جهودهم على ما جرى في الطرف الشرقي من المبنى حيث خضعت دعامات السطوح الطويلة لمعظم الضغط الذي تعرض له البناء.
    وقد اعتقد المحققون أيضا أن اشتعال النيران استمر فترة من الزمن تكفي لإضعاف وتحطيم العديدة من الموصلات التي كانت تربط الكتل والجسور فيما بينها وتجعل من الهيكل الفولاذي للمبنى كتلة مترابطة ومتماسكة.
    لجأ المحققون إلى تصميم أربعة نمازج شديدة التعقيد جرى إعدادها على الكمبيوتر وعكست أدق التفاصيل في المبنى الأصلي

    أما الأجزاء التي كانت أكثر عرضة للتأثر وسرعة الانهيار، فكانت تلك العوارض والدعامات الأفقية الرقيقة التي كانت تتطلب عمليات عزل حراري أقل، بالإضافة إلى القطع والمواد التي تُستخدم للوصل بين تلك العوارض الأفقية والدعائم والأعمدة الرئيسة.
    موصلات وعوارض يقول المحققون إنه كلما كانت تلك الموصلات تزداد سخونة، كلما أصبحت ضعيفة وهشة وفشلت في أداء وظيفتها، وبالتالي بدأت العوارض والدعامات الأفقية بالارتخاء والتدلي لتنهار تماما بعد ذلك.
    ويرى المحققون أيضا أنه لا يبدو أنه كان لانهيار البرج الأول لمركز التجارة العالمي ذلك الأثر الكبير على البرج سبعة إلى درجة أنه سبب له ضررا خطيرا وبالغا أدى إلى انهيار المبنى.
    إلا أن انهيار البرج الشمالي، الذي كان يبلغ ارتفاعه 417 مترا، أدى إلى تقاذف الركام باتجاه مبنى البرج سبعة الذي كان يقع فقط على بعد 106 أمتار من المبنى العملاق.
    لقد تهاوى البرج سبعة وانهار في تمام الساعة 5.21 مساء، وحتى الآن فإن معظم الصور التي التُقطت للمبنى قُبيل انهياره تظهر جوانب ثلاث منه فقط، وهي لم تظهر الكثير من الضرر الفعلي والواضح الذي كان قد لحق بكتلة البناء.
    أما الصور الملتقطة للجزء الجنوبي من المبنى الذي كان يقابل البرج الشمالي، والتي كُشف عنها حديثا، تظهر أن ذلك الجانب كان قد تعرض بالفعل لضرر كامل، كما أظهرت كيف كانت أعمدة الدخان قد غطت ذلك الجانب بالكامل.

    0 Not allowed!



  6. [86]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    الصين ترسم أول خريطة لسطح القمر



    بكين: أوشكت الصين على الانتهاء من رسم أول خرائطها الكاملة لسطح القمر بعد أن جمعت لذلك كافة البيانات اللازمة.

    ونقلت صحيفة "بكين نيوز" عن سون جيا دونج كبير مصممي المسبار القمري الصينى الأول "تشانج إيه وان" قوله إن كافة أجهزة المسبار القمري الصينى تعمل بكفاءة وبشكل طبيعى وجيد، مشيرا الى أن الصين كانت قد نشرت أول صورها للقمر في 26 نوفمبر 2007 والتى إلتقطها المسبار" تشانج إيه وان".

    وقال سون إن إطلاق المسبار "تشانج إيه وان" مثل المرحله الأولى لبرنامج إستكشاف القمر الصيني ثلاثى المراحل وتتمثل المرحله الثانية فى الهبوط على سطح القمر وإطلاق سفينة فضاء الى القمر فى عام 2012 تقريبا .

    وفى المرحلة الثالثة ستهبط سفينة فضاء أخرى على سطح القمر وستعود الى الأرض وهى تحمل عينات من تربة وصخور القمر من أجل إجراء أبحاث علمية فى الفترة من عام 2017 الى عام 2020 تقريبا.

    وقد تكلف مشروع المسبار القمرى الصينى نحو 187 مليون دولار أمريكى، وذلك منذ التصديق على مشروع البحث والتطوير فى بداية عام 2004، وتعتزم الضين إطلاق المسبار القمري الثانى " تشانج إيه تو" في العام 2009.

    0 Not allowed!



  7. [87]
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 9,248
    Thumbs Up
    Received: 300
    Given: 290

    البهارات ليست مجرد توابل

    البهارات ليست مجرد توابل


    بعد أن اجتاحت العالم حمى تناول الطعام الصيني لفوائده الصحية، يبدو أن هناك منافس يقترب بسرعة منه، ليحتل مكانه على قائمة الاطعمة الصحية، وهو الطعام الهندي.
    قد تتسألون وما هو الطعام الهندي؟ أنه مطبخ كامل متكامل من المضادات الحيوية، ومخففات الألم، والمسهلات الهضمية، والعديد من الفوائد الاخرى.
    واليكم قائمة ببعض فوائد مكونات المطبخ الهندي: البهارات و فوائدها العلاجية:
    حب الهيل ملين ومساعد على الهضم
    مسحوق التشيلي الحار التخفيف من الم المفاصل، ومضاد للالتهابات
    القرفة والقرنفل تخفف من السكر في الدم، والكولسترول،والدهون الثلاثية
    الكاري يقي من الاصابة بالازهايمر
    الثوم يقي من الاصابة بامراض القلب
    الزنجبيل يحارب سرطان المبايض

    وتوجد أطباق ووصفات متعددة تحتوي على هذه البهارات القيمة، في الشرق الاوسط، والهند، دول الخليج العربي، لذلك يمكنك اختيار الطبق الذي يناسب ذوقك بالبهارات التي تناسب وضعك الصحي، ولا تنسى بالقليل من التوابل جيد لإضافة نكهة على الحياة.

    0 Not allowed!



  8. [88]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    طائرتين صغيرتين من تصميم طلبة هندسة بسوريا



    دمشق: أجرى قسم هندسة الطيران في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب، تجربة جديدة لتحليق نموذجين مصغرين لطائرتين قام بتصميمهما وتنفيذهما مجموعة من طلاب السنة الخامسة في القسم بإشراف الدكتور عمر بسواس يتم التحكم بهما عن بعد لاسلكياً.

    وحققت إحدى التجربتين نجاحاً باهراً حيث قام نموذج الطائرة المصغرة بحركات استعراضية متميزة ومناورات دلت على جودة التصميم والتنفيذ، طبقاًُ لما ورد "بالوكالة العربية السورية".

    يذكر أن هذه التجربة هي الرابعة من نوعها لقسم هندسة الطيران بجامعة حلب الذي افتتح عام 2000 ويعد الوحيد من نوعه في الجامعات السورية.

    0 Not allowed!



  9. [89]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    روبوت كاشف الألغام البرمائي


    قدم مجموعة من طلبة هندسة الميكاترونكس بإشراف الدكتورة رندة حرز الله في كلية الهندسة التكنولوجية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية مشروع تخرج تحت عنوان "" الروبوت كاشف الألغام البرمائي"" و هو عبارة عن نظام متكامل قادر على اكتشاف الألغام في البيئات المائية و الأرضية. و يقسم هذا النظام إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: النظام الميكانيكي، النظام الكهربائي و نظام التحكم.و يعمل الروبوت من خلال برمجته باستخدام لوحة التحكم الخاصة به، و التي تمكن المشغل من إدخال إحداثيات المساحة المطلوب اكتشاف الألغام داخلها.

    عند اكتشاف اللغم فإن هناك إشارة لاسلكية ترسل إلى لوحة التحكم مخبرة المشغل بوجود لغم بإشارتين صوتية و مرئية. و من ثم فإن الروبوت يعمل على تحديد مكان اللغم ببقعة من الدهان يتبعه تجاوز اللغم دون السير فوقه تفاديا لتفجيره، الأمر الذي يعني أن نظام التحكم الرئيسي هو تلقائي (Autonomous Mode) إلا أن الروبوت مزود أيضا بنظام تحكم بديل و هو نظام التحكم عن بعد (Remote Control) و يستخدم هذا النظام عند تعطل النظام الرئيس و عند الفحص أيضا. و يستطيع الروبوت السير على الأرض الوعرة بسبب آلية الحركة ألا و هي آلية الجنازير (Chain Mechanism) كما و يمكنه تخطي البيئات المائية حيث تم تزويده بالعناصر اللازمة لهذه الغاية.

    0 Not allowed!



  10. [90]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية tamer


    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 509
    Thumbs Up
    Received: 23
    Given: 0

    انتاج الكهرباء النظيفة بكلفة قليلة

    انتاج الكهرباء النظيفة بكلفة قليلة



    توصل العلماء في معهد مساتشوس التقني الامريكي المرموق الى تصنيع لوح بسيط لكنه ذو قدرة عالية على تحويل اشعة الشمس الى طاقة كهربائية مما يجعل الحصول على الطاقة من مصادر متجددة اقل كلفة.
    وقال الباحثون في المعهد في بحث نشروه في مجلة العلوم الامريكية ان تطوير لواقط شمسية جديدة يوفر امكانية الحصول على طاقة اكبر من اشعة الشمس.
    وقام العلماء في المعهد بدهان لوح زجاجي عادي بدهان خاص يساعد في تركيز وامتصاص الاشعة التي تسقط على اللوح ونقلها الى اللوح الزجاجي.
    وانتقلت الاشعة عبر اللوح الزجاجي بسرعة فائقة تماثل سرعة انتقال الاشارات في الكوابل الضوئية الى اطراف اللوح التي تم تركيب خلايا ضوئية عليها لتحويل الاشعة الى طاقة كهربائية.
    وقال البروفيسور مارك بالدو من معهد مساتشوس والذي اشرف على البحث ان اللوح اللاقط لاشعة الشمس بسيط جدا فهو عبارة لوح زجاجي مطلي بدهان ويعتمد فكرة بسيطة ومعروفة اذ تسقط اشعة الشمس على الدهان الذي ينقل هذه الاشعة الى اطراف اللوح الزجاجي وكل ما تحتاجه هو وضع خلايا ضوئية على اطراف اللوح الزجاجي.
    واعلن الباحث جوناثان مابل احد الذين شاركوا في البحث انه يأمل ان يساعد ما توصلوا اليه الى تخفيض كلفة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية لتصبح مماثلة لكلفة انتاجها من النفط او الفحم.
    واضاف ان احد اهم العوائق امام انتشار انتاج الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس كلفتها العالية جدا وهو ما يسعى المعهد الى تخفيضها.
    تكلفة قليلة
    يذكر ان انتاج الكهرباء من اشعة الشمس يتم باستخدام مرايا او عدسات تقوم بتركيز الاشعة ونقلها الى الخلايا الضوئية التي تحولها الى طاقة كهربائية.
    والاختراع الجديد يعتمد على استخدام الواح شفافة مسطحة خفيفة وبالتالي يمكن تركيبها على اسطح المنازل او حتى بدلا من الواح الزجاج المستخدم في نوافذ المنازل.
    وبعكس اللواقط الشمسية الحالية لا يحتاج هذا اللاقط الى التحرك بشكل مستمر تبعا لحركة الشمس في السماء لالتقاط اكبر قدر ممكن من الاشعة بينما يزيد انتاجها من الكهرباء عشرة اضعاف على الالواح المستخدمة حاليا.
    واعرب الباحثون عن املهم في طرح هذه الاختراع في الاسواق خلال السنوات الثلاث القادمة.
    ويمكن تركيب اللواقط الجديدة على الالواح المستخدمة حاليا في انتاج الكهرباء لزيادة انتاجها من الكهرباء.
    ويقوم عدد من الباحثين في المعهد حاليا بتأسيس شركة تهدف الى تطوير وتسويق هذه التقنية الجديدة.

    0 Not allowed!



  
صفحة 9 من 30 الأولىالأولى ... 567891011121319 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.