دورة التحليل والتصميم

 

دورة منظومة إدارة المباني

 

 دورة Autodesk Revit Architecture

 

 

أبيات شعر..غريبة...عجيبة....جميلة...

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 64
  1. [11]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عبوووووووووود


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 907
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    0 Not allowed!



  2. [12]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    مقالات متنوعة منقولة حول كتاب عنوان الشرف الوافي

    المقالة الأولى :

    كتاب تراثي على نمط الكلمات المتقاطعة
    د. مساعد بن صالح الطيار
    يزخر التراث العربي والاسلامي بالابداع والتفنن في طرق تأليف الكتب، والتراث الذي خلفه لنا سلفنا متنوع العطاء في شتى المجالات. ونحن في هذا المقال سنذكر نوعا من هذه العطاءات، وحسب وجهة نظري فإن هذا العطاء الذي نحن بسبيل مناقشته فيه نوع من التميز، ان لم يكن نوعا من التفرد. وقبل ان ادخل في وصف الكتاب اود ان اربط ذهن القارئ الكريم بموضوع الكتاب الذي سنتحدث عنه في هذا المقال. حيث يعد الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه ذو صلة بما يعرف بلعبة الكلمات المتقاطعة. ولا اخال احدا لا يعرف هذه اللعبة التي تحوي مربعات افقية ورأسية متراصة وخالية من اي معلومات، ويطلب من الشخص الذي يريد إجراء هذه اللعبة ان يملأ هذه المربعات بكلمات معينة،ويضعها في المكان المطلوب. ومن اجل التعرف على الكلمات المطلوبة هناك وصف لهذه الكلمات التي ينبغي ان توضع في الوضع الافقي او الرأسي. ومن شروط اللعبة ان يكون هناك تداخل وتوافق في حروف الكلمات الافقية والرأسية. ولست بحاجة لمزيد من الشرح لان كيفية لعبة الكلمات المتقاطعة معروفة ومشهورة، من جرب لعبة الكلمات المتقاطعة يعرف صعوبة هذه اللعبة، فما بالكم بتأليف كتاب كامل يضم خمسة فنون على هذا النمط!! ما نحن بصدد الحديث عنه في هذا المقال هو تعريف بكتاب من كتب التراث الف بطريقة الكلمات المتقاطعة! هذا الكتاب هو عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي، ومؤلفه اسماعيل بن ابي بكر والمعروف بابن المقرئ «ت، 754ه»،
    وكتاب ابن المقرئ عبارة عن خمسة فنون من العلم في كتاب واحد، حيث بإمكان القارئ ان يقرأه بطرق شتى، كل طريقة تحوي فنا من الفنون الخمسة التي غطها كتاب عنوان الشرف الوافي. رتب ابن المقرئ كتابه وفق طريقتين كما يلي:
    1. الطريقة الافقية، ونقصد بالطريقة الافقية هنا القراءة التي تبدأ من اليمين الى اليسار، وهي المعروفة في نظام الكتابة العربية، حيث نبدأ في العربية سواء في الكتابة او القراءة من اليمين الى اليسار بعكس اللغات الاخرى التي تبدأ من اليسار الى اليمين او تبدأ من اعلى الى اسفل «الرأسية» كما هو الحال في بعض لغات الشرق الاقصى. واستخدمت الطريقة الافقية في هذا الكتاب لمتن الفقه على مذهب الشافعي، وهو الفن الاول من فنون الكتاب، وهو اصل الكتاب الذي بنيت وركبت عليه الفنون الاربعة الاخرى بطريقة التقاطع الرأسي.
    2. الطريقة الرأسية، وهي التي ينبغي ان يقرأ بها من اعلى الى اسفل، واستخدمت هذه الطريقة في كتاب عنوان الشرف الوافي لقراءة بقية الفنون، وهي: العروض، تاريخ دولة بني رسول، والنحو، وفن القوافي، وكل فن من هذه الفنون الاربعة له عمود رأسي خاص به «انظر الصورة المرفقة». وكل عمود من هذه الاعمدة كتب بلون احمر، وهذا خاص بمخطوطة الكتاب. وعندما قام محقق الكتاب الانصاري بنشره استبدل اللون الاحمر بعدة الوان، حيث جعل لكل عمود لونا. فالعمود الاول والخاص بالعروض اعطي اللون الاخضر الغامق، والعمود الثاني والخاص بتاريخ دولة بني رسول اعطي اللون الاصفر الفاتح، واما النحو الذي وضع في العمود الثالث فقد اعطي اللون الاخضر الفاتح، واخيراً فن القوافي، وهو العمود الرابع الذي اخذ اللون الاصفر الغامق، وبهذه الطريقة في تلوين الاعمدة خرج الكتاب بثوب جميل ورائع.
    واما فيما يتعلق بتقاطع هذه الفنون الخمسة، فالتقاطع خاص بأربعة فنون مع فن الفقه، وليس هناك تقاطع بين فن وآخر، والتقاطع متنوع فمرة يكون على شكل حرف واحد فقط، ومرة حرفين، واخرى ثلاثة احرف، وفي احيانٍ كثيرة يكون بكلمة واحدة، وقليلا ما يكون التقاطع بكلمتين. ويغلب على فن العروض «العمود الاول» والقوافي «العمود الرابع والاخير» ان يكون التقاطع على شكل حرف واحد فقط. ويستخدم ابن المقرئ تقطيع بعض كلمات المتن الفقهي من اجل ان يكون هناك تطابق عند القراءة الافقية «متن الفقه» مع القراءة الرئيسة للفنون الاربعة. والمجال لا يتسع لمزيد من البسط.
    هذه إطلالة سريعة على جزء من تراثنا الذي تزخر به المكتبات سواء المحلية او العالمية، وهناك آلاف المخطوطات التي لم تر النور فيها من الفنون الجميلة الشيء الكثير. وقبل ان أختم هذا المقال اود ان اقول: إن هذا النوع من التأليف يغلب عليه الصناعة والتكلف.وغني عن القول: ان هذا النوع من التأليف جهد مضن يحتاج لسعة بال وتجلد يكون عونا للمؤلف في تركيب هذه الفنون وجعلها متداخلة مع بعضها البعض. وهو في الوقت نفسه دليل على ملكة وعبقرية في فن التأليف.
    جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميةü
    musaidtayyar@hotmial.com




    المقالة الثانية:

    وأخيرا ... كتاب نتحدى به العالم
    ربما .. كان البعض يظن انني سأكتب عن القرآن الكريم .. ولكنني اعتقد انني اقل من ان اكتب عن دستور عظيم .. والمعجزة المحمدية الخالدة

    كتابي يا احباب .. كتاب عربي نادر نتحدى به العالم ليس فقط لطريقة عرضه انما ايضا بما يتضمن من علوم .. لن أطيل عليكم ...هذا هو الموضوع بين ايديكم ..




    عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي : تأليف الشيخ (إسماعيل بن أبي بكر المقرئ) هو كتاب فريد من نوعه يتميز بأنه يجمع العديد من العلوم في صفحاته. (كما هو موضح في المرفقات ) .


    فكم في محافظ العلم من ملتقطات عجيبة ، و شوارد عالية لم تطلع عليها الأعين ، وقد أودع في هذا الكتاب من خبايا ويجب أن توضح لكل راغب في زيادة علم و إدراك معرفة . أخي القارئ ندعوك لترشف من معين علوم امتنا العربية والتي نتحدى بها كل اللغات ونتشرف بها لكون قراننا الكريم أتى باللغة العربية.


    المؤلف:


    هو ” شرف الدين أبو محمد إسماعيل بن ابي بكر بن عبدا لله المقرئ ابن إبراهيم بن علي بن عطية الشفدري، الشاوري، الشرجي، اليماني الحسيني ، الشافعي ، الاسوي المعروف بابن المقرئ“


    نشأ في أبيات حسين - مسقط رأسه- في منطقة الشرجة من سواحل اليمن على البحر الأحمر بين قبيلته بني شاور فتلقى أوائل علومه.


    وقد توفي ابن المقرئ بزبيد يوم الأحد آخر صفر سنة 837 هـ - 1433م




    ابن المقرئ الشاعر:



    تعاطى ونظم الشعر فبرع فية فكان يقول الشعر الحسن مع كراهته أن ينسب إليه. وقد ذكر عنه:




    بعين الشعر أبصرني أناس فلما ساءني أخرجت عينه
    خروجا بعد راء كان رأيي فصار الشعر مني الشرع نفسه.


    بعض مؤلفات ابن المقرئ:




    ·الإرشاد في اختصار الحاوي








    ·الروض في مختصر الروضة للنووي



    القصيدة التائية في التذكير




    المرفقات عبارة عن صورة لصفحتين من الكتاب :

    حاولوا فك شفرة هذا الكتاب من خلال الالوان والاعمدة

    الصفحة ..







    __________________

    0 Not allowed!



  3. [13]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    المقالة الثالة: (أيضا منقولة مثل سابقاتها الأولى والثانية)

    يعد شرف الدين إسماعيل بن أبي بكر بن عبد الله المقري الزبيدي اليمني المتوفى في سنة «837» هجرية أحد أشهر علماء اليمن، ويعتبر مؤلفه "عنوان الشرف الوافي في علوم الفقه و العروض و التاريخ والنحو و القوافي" من أبدع الكتب و أغربها ، إذْ جمع خمسة فنون مختلفة : (الفقه، والعروض، والتاريخ، والنحو، والقوافي) كلها في كتاب واحد وبحرف واحد.

    وكتبت بطريقة ابداعية بحيث تقرأ من كل الاتجاهات حيث يمثل كل اتجاه علمًا قائماً بذاته:

    - فالحرف الأول من كل سطر الى آخر المخطوطة يكون علما مستقلا اذا قرئ بصورة تتابعية
    - والكلمة الرابعة من كل سطر حتى آخر المخطوطة تكون موضوعا مستقلا
    - والحرف الأخير من كل سطر الى آخر المخطوطة يمثل علما آخر
    - ولو قرئت المخطوطة في شكل عادي كسطر كامل تكون موضوعا
    - وفي حال قراءة الكلمة السابقة من كل سطر الى آخر المخطوطة تكون موضوعا مستقلا

    فتستطيع أن تقرأ الكتاب من اليمين إلى اليسار في فن الفقه .. ومن أقصى اليمين من أعلى إلى أسفل في فن العروض .. ومن اليمين أيضاً من أعلى إلى أسفل في التاريخ .. وفي اليسار من أعلى إلى أسفل في فن النحو .. وفي اليسار الأقصى من أعلى إلى أسفل في فن القوافي .. وإلى أسفل في فن النحو.

    وقد حاول تقليده في ذلك الحافظ العلامة السيوطي المصري ت991هـ فعمل كتاباً على منواله سماه (( عنوان الشرف والكمال )) أو ((النفحة المسكية و التحفة المكية )) ، و لكن كتاب ابن المقري أتقن و أشمل و أطول و لا يقارن بكتاب السيوطي .

    و قد طبع كتاب "عنوان الشرف الوافي" مراراً ، و منه مخطوطة نادرة من «300» صفحة ، محفوظةٌ باسم «عنوان الشرف الوافي » بدار الكتب الوطنية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أبوظبي.

    0 Not allowed!



  4. [14]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    المقالة الرابعة : (منقولة وهي تتضمن القصيدة -يامولعا با لأدب- التي وفقني الله في الحصول عليها ضمن المقالة الرابعة لأخ يدعى بالمجاهد في الله )

    أسوق لكم إحدى عجائب هذا الكتاب الغريب .. وهذه منقولة من موقع للغة العربية .. والعجيبة هذه المرة هي قصيدة تشرح معنى المثلثات في اللغة العربية .. ففي العربية كلمات مثلثة لها معان تختلف باختلاف حركة حرف واحد منها .. والقصيدة التالية هي قصيدة معروفة واسمها "مثلث قطرب" لصاحبها أبي علي محمد البصري المعروف بقطرب .. وقد ساقها ابن المقري في كتابه العجيب .. وإليكم القصيدة العجيبة التي أوردت أمثلة على المثلثات وشروح معانيها:

    نعطي مثالاً أولاً حتى يسهل فهم القصيدة:
    إِنَّ دُمــُــوعِـــي غَمـْــــرُ ( فتح حرف الغين )
    وَلَيْسَ عِنْدِي غِـــمْـــرُ ( كسر حرف الغين )
    فَقُلْتُ يا ذا الغُـــمْـــــرِ ( ضم حرف الغين )
    أَقْصــــِرْ عَــــن التَّعَتُّبِ

    بالفَتْحِ مـــــــــاءٌ كَــثُرا( هنا الشرح اي ان كلمة غمر بفتح الغين معناها الماء الكثير )
    والكَسْــرِ حَقْــدٌ سُتِرا ( وبكسرها معناها حقد دفين )
    والضَّمِّ شَخْصٌ ما دَرَى ( وبضمها الشخص الذي لم يجرب الامور )
    شَيْئًا وَلَم يُجَـــــــــــرِّبِ


    والآن إلى القصيدة:

    يا مولعا بالغَضَب** والهجر والتجنبِ ** هجُرك قد برّح بي ** في جِدّه واللعبِ
    - إن دموعي غَمر ** وليس عندي غِمر ** فقلت يا ذا الغُمر ** أقصر عن التعتبِ
    بالفتح ماء كثرا ** والكسر حِقد ُسترا ** والضمِّ شخص ما درى ** شيئا ولم يجرّبِ


    - بدا فحيا بالسلام ** رمى عذولي بالسِّـلام ** أشار نحوي بالسُّلام ** بكفه المخضّبِ

    بالفتح لفظ المبتدي ** والكسرِ صخرالجلمد ** والضم عرقٌ في اليد ** قد جاء في قول النبيِ


    - تيم قلبي بالكَلام ** وفي الحشا منه كِلام ** فصرت في أرض كُلام ** لكي أنال مطلبي

    بالفتح قول يُفهم ** والكسر جرح مؤلم ** والضم أرض تُبْرم ** لشدة التصلبِ


    - ثَبت بأرضٍ حَرّه ** معروفة بالحِـرّة ** فقلت يا ابن الحُـرّه ** ارثِ لما قد حل بي

    بالفتح للحجاره ** والكسر للحُراره ** والضم للمختاره ** من النسا في الحجبِ


    - جُد فالأديم حَلْم ** وما يقي لي حِلم ** وما هناني حُلم ** مذ غبتَ يا معذبي

    بالفتح جلد ثقبا ** والكسر عفوُ الأدبا ** والضم في النوم هُبا ** حِلمٌ كثير الكذبِ


    - حمدْتُ يوم السبت ** إذ جاء مُحذي السِّبتِ ** على نبات السبت ** في المهمه المستصعَبِ

    بالفتح يوم وإذا *** كسرته فهو الحذا ** والضم نبتٌ وغذا ** إذا نشا في الريربِ


    - خدد في يوم سَهام ** قلبي بأمثال السِّهام ** كالشمس ترمي بالسُّهام ** بضوئها واللهبِ

    بالفتح حَرٌّّ قويا ** والكسر سهم رُميا ** والضم نور وضيا ** للشمس عند المغربِ


    - دعوت ربي دَعوه ** لما أتى بالدِّعوه ** فقلت عندي دُعوه ** إن زُرتَني في رجب

    بالفتح لله دعا ** والكسر في الأصل الدعا ** والضم شيء صنعا ** للأكل عند الطرب



    ولكم أن تتخيلوا كيف تمكن ابن المقري من وضع تلكم القصيدة في كتابه بالنظام الذي اختاره في الكتاب بحيث تتناغم تلك القصيدة المعقدة أصلاً مع باقي حروف الكتاب لتتكلم في عدة أمور أخرى !!!!!!!!!!!

    0 Not allowed!



  5. [15]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية جلال ثابت الأغبري


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 3,375
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    أخيرا أعتذر عن خطأ وقعت فيه - سهوونسيان مني مرتين وجل من لا يسهو - عندما قلت أن مطلع القصيدة يامولعا بالأدب والصحيح كما لاحظتم يامولعا بالغضب.

    وبذلك نتمنى أن يكون الموضوع الرائع -الذي أتحفنا به مشكوراالأخ عبود - قد شمل عرضا لمؤلف وكتاب من تلك التي تتحدى بها لغتنا العربية العالم كما قيل.

    0 Not allowed!



  6. [16]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عبوووووووووود


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 907
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    جزاك الله خيرا اخي جلال ثابت على هذه المعلومات الرائعة حقا
    وبارك الله لك في عمرك وفي جهدك وجعل هذا النقل الجميل في ميزان حسناتك فلقد اتحفتنا بهذه الكلمات.. وهذا النقل الطيب.
    ولقد شجعتني على مطالعة كتب ابن المقري وشرائها فمن خلال هذه الاقتباسات الجميلة بينت لي جمال كتاباته والتي لم اسمع بها من قبل

    جزاك الله خير الجزاء
    ونرجو المزيد من الاخوة بارك الله فيهم

    0 Not allowed!



  7. [17]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 73
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حلوين

    شكرا على المعلومات

    0 Not allowed!



  8. [18]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عبوووووووووود


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 907
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    جزاك الله خيرا اختي لازوردا على المرور

    0 Not allowed!



  9. [19]
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2008
    المشاركات: 177
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  10. [20]
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية حبيب العلم


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 393
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    حقيقة ابيات جميلة ورائعة ,فبارك الله فيك

    0 Not allowed!








  
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.