دورة التصميم والحصر باستخدام برامج autocad - sap – excel

 

دورة Project Management Using Primavera p6 Professional R8.3

 

أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

الجامعة التكنولوجية في بغداد

السلام عليكم أنا نايف راشد خريج الجامعة التكنولوجية 2000 قسم الانتاج و المعادن اختصاص هندسة معادن

صفحة 20 من 21 الأولىالأولى ... 10161718192021 الأخيرةالأخيرة
النتائج 191 إلى 200 من 202
  1. [191]
    عضو
    الصورة الرمزية naifeng


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 1
    السلام عليكم
    أنا نايف راشد خريج الجامعة التكنولوجية 2000 قسم الانتاج و المعادن اختصاص هندسة معادن

    0 Not allowed!


    المهندس
    نايف النعيمي:)

  2. [192]
    عضو
    الصورة الرمزية naifeng


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 1
    الجامعة التكنلوجية من ألالف الى الياء


    ((نبذة تاريخية ))
    أت الجامعة مسيرتها بخطوات ثابتة وإنجازات علمية. يرجع اصل الجامعة إلى عام 1960 حيث وردت فكرة تأسيس (معهد أعداد المعلمين الصناعيين )من قبل وزارة التربية بالتعاون مع اليونسكو، وأعلن تأسيس المعهد في 22/ 1/1960 وقد حددت مدة الدراسة بخمس سنوات بعد الدراسة الثانوية يمنح بعدها المتخرج درجة البكالوريوس في الهندسة التطبيقية وقد قبل في أول وجبة 45 طالب كلهم من الذكور من خريجي الثانويات الصناعية.
    ومنذ التأسيس حددت أهداف هذا المعهد بأعداد المهندسين التطبيقين الذين تحتاج لهم المعامل والمشاريع الهندسية واعداد المدرسين الفنيين لغرض التدريس في المدارس الصناعية والمهنية، وكذالك يهدف الى أعداد مدربين للمواد العلمية وملاحظين فنيين لادارة أقسام المعامل وذلك عن طريق فتح دورات فى المعهد تحدد مدة الدراسة بتعليمات يتخذها مجلس المعهد موافقة وزير التربية عليها.
    قد ضم المعهد عند التأسيس الأقسام الاتية :
    قسم الهندسة الميكانيكية
    قسم هندسة السيارات
    قسم الهندسة الكهربائية
    قسم هندسة البناء والإنشاءات
    قسم هندسة المواد العامة
    تغير اسم المعهد (بعد اشهر قليلة من ولادته ) إلى معهد عال بأسم المعهد الصناعي العالي بأمر من وزارة التربية بالاتفاق مع منظمة اليونسكو وفي عام 1967 استبدل المعهد الصناعي العالي إلى كلية الهندسة الصناعية وعدل فيما بعد إلى كلية الهندسة التكنولوجية مرتبطة بجامعة بغداد وفك ارتباط كلية الهندسة التكنولوجية اعتبارا من 1/4/1975 وصدر قرار تأسيس الجامعة التكنولوجية في 1/4/1975.
    (( الأقسام ))




    1- هندسة المكائن و المعدات
    النشأة
    تأسس قسم هندسة المكائن والمعدات عام 1960 متزامناً مع تأسيس المعهد الصناعي العالي، قبل فترة من تأسيس الجامعة التكنولوجية، وما زال أحد اكبر الأقسام العلمية في الجامعة التكنولوجية، إذ يبلغ عدد طلابه نحو 1800 طالب.




    الأهداف
    يهدف القسم إلى تهيئة الملاكات الهندسية للعمل في أحد حقول الهندسة الميكانيكية، وفي حقل البحث والتطوير، بما يخدم متطلبات المجتمع.






    الدراسات الأولية
    يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة الميكانيكية في أحد الاختصاصات الآتية:-


    - هندسة الميكانيك العام
    العالي، قبل فترة من تأسيس الجامعة التكنولوجية، وما زال أحد اكبر الأقسام العلمية في الجامعة التكنولوجية، إذ يبلغ عدد طلابه نحو 1800 طالب.
    الأهداف
    يهدف القسم إلى تهيئة الملاكات الهندسية للعمل في أحد حقول الهندسة الميكانيكية، وفي حقل البحث والتطوير، بما يخدم متطلبات المجتمع.




    - هندسة الميكانيك العام
    يلعب هذا الاختصاص دورا" رئيسا" في إعداد الملاكات العلمية والهندسية، ومواكبة التطورات في تصنيع وإنتاج السلع كافة التي تدخل في الحياة اليومية وكما يهتم باستخدام المواد ومصادر الطاقة بشكل كفوء، وهو بهذه الطريقة، يساهم بشكل كبير في التطوير والحفاظ على ثروة القطر. ويغطي هذا الاختصاص مجالات عديدة، تشمل: التصميم، وتصنيع معدات توليد الطاقة، وأنواع المكائن كافة.


    -هندسة التكييف والتبريد:-
    وهو أحد الفروع المهمة في القطر، إذ يتم استخدام نظريات الهندسة الميكانيكية في تصميم معدات وأنظمة التكييف والتبريد. واكتسب هذا الفرع الهندسي أهمية كبيرة في عالمنا، إذ يعنى بالتصميم الأمثل والتوفير الكبير لمصادر الطاقة المكلفة


    -هندسة السيارات:-
    يهدف هذا الاختصاص إلى تصميم وإنتاج وتحليل أداء مختلف أنواع مركبات النقل، ويغطي هذا الحقل من الدراسة مواضيع عديدة، تشمل: مكائن الاحتراق الداخلي، واحتراق الوقود، و نظرية السيارة والسيطرة. وفي هذا الفرع من الهندسة، كباقي الفروع الأخرى، تستخدم مخيلة الطالب وإبداعه بلا حدود في استشراف مستقبل تقنيات صناعة السيارات.


    -هندسة الطائرات:-
    من المعروف أن هذا الاختصاص يمر في تطور ملحوظ خلال العقود المنصرمة، وهو أحد الفروع المهمة في القطر، إذ يدخل في مجال حيوي فيه، إضافة إلى أهميته في الصناعة. يتطلب تصميم وتصنيع الطائرات الحديثة دمج فروع المعرفة المتعددة، بضمنها التمثيل الرياضي وعلم الحواسيب.


    الدراسات العليا


    دراسة الماجستير
    يمنح القسم شهادة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية في أحد الاختصاصات الآتية:-
    - الميكانيك التطبيقي
    -توليد الطاقة
    -هندسة التكييف والتجميد.
    - هندسة ديناميك الموائع
    -هندسة الطائرات
    -هندسة الطاقة الشمسية
    -هندسة الصوت والاهتزازات.
    مدة الدراسة سنتان للاختصاصات كافة، يدرس الطالب خلال السنة الأولى (التحضيرية) منها فصلين من المواد النظرية المتقدمة. وفي السنة الثانية، ينجز مشروعاً بحثياً يشرف عليه أساتذة أكفاء من ذوي الاختصاص، يقدم خلالها دراسة بحثية تعد جزءاً من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في أحد الاختصاصات أعلاه.


    دراسة الدكتوراه
    يمنح القسم شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية في أحد الاختصاصات الآتية:-
    -الميكانيك التطبيقي
    -توليد الطاقة
    -هندسة التكييف والتجميد
    -هندسة ديناميك الموائع
    مدة الدراسة ثلاث سنوات للاختصاصات كافة, يدرس الطالب خلال السنة الأولى ( التحضيرية ) منها فصلين من المواد النظرية المتقدمة. وفي السنتين الثانية والثالثة، ينجز مشروعاً بحثياً يشرف عليه أساتذة أكفاء من ذوي الاختصاص، يقدم خلالها دراسة بحثية تعد جزءاً من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في أحد الاختصاصات أعلاه.




    2- قسم الهندسة الكهربائية و الالكترونية
    -النشأة
    نشأ قسم الهندسة الكهربائية عند تأسيس المعهد الصناعي العالي عام 1960، وكانت بداية القسم بسيطة لا تتعدى وجود بعض الأجهزة والمعدات الكهربائية وعدد محدود من الملاك. وبمرور الزمن، تم تغيير اسم المعهد الصناعي العالي إلى كلية الصناعة التابعة إلى وزارة التربية، ثم إلى كلية الهندسة الصناعية عام 1968، ومن ثم إلى الجامعة التكنولوجية عام 1975، وكان القسم أحد الأقسام الأربعة المؤسسة للجامعة. وفي عام 1998، تم تغيير اسم القسم إلى قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في ضوء تنامي حاجة القطر إلى اختصاص الهندسة الإلكترونية.




    الأهداف
    استمرت عملية البناء وتطوير المناهج والخطط الدراسية خلال مسيرة القسم، واستحدثت الدراسات العليا، وطورت القاعات الدراسية والمختبرات الخاصة بالقسم لتامين الظروف المناسبة لإنجاز مهمات القسم في ترسيخ التعليم الجامعي المواكب للتطورات العلمية والهندسية والتكنولوجية المتسارعة في العالم. وتحقيقا لهذه الأهداف، استحدثت الدراسات العليا في العام الدراسي (1976-1977)، والتي شملت اختصاصات الهندسة الكهربائية الأساسية: هندسة القدرة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، وهندسة الاتصالات.




    الفروع العلمية
    يضم قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية فرعين، هما:
    -فرع الهندسة الكهربائية
    -فرع الهندسة الإلكترونية و الاتصالات


    الدراسات الأولية
    تم قبول نحو (120) طالباً كل سنة في الدراسات الأولية للأعوام من (1993-2003)، وبلغ عدد الخريجين حوالي (1729 ) طالباً.


    الدراسات العليا
    تم قبول نحو (21) طالباً في دراسة الماجستير، و (6) طلاب في دراسة الدكتوراه سنوياً للأعوام من (1993-2003).




    المدرسة البحثية
    تطورت مناهج الدراسات العليا في القسم لتشمل مفردات ومواضيع اختصاص متقدمة، وبما يضمن مواكبة الخريج للتطور العلمي الحاصل في مجال اختصاصه. كما استحدثت دراسات للماجستير حددتها الحاجة الآنية، ومن هذه الدراسات: إلكترونيات الحالة الصلبة، وهندسة الاتصالات الفضائية. إما بشأن بحوث الدراسات العليا، فقد سعا القسم لأن تكون لهذه البحوث صلة مباشرة بحقل العمل من خلال المشاريع المشتركة مع المؤسسات الصناعية والبحثية، وبما ينسجم مع حاجة القطر إلى الاختصاصات الهندسية. من جهة أخرى، كان للقسم دورا متميزا في عقد المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية ودورات التعليم المستمر، إلى جانب المشاركة في الأنشطة العلمية داخل القطر وخارجه.


    3- هندسة البناء و الانشاءات :-


    النشأة
    تأسس قسم هندسة البناء والإنشاءات عام 1960 متزامناً مع تأسيس المعهد الصناعي العالي، وكانت مدة الدراسة فيه خمس سنوات لمنح شهادة البكالوريوس.
    تخرجت الدورة الأولى من الطلبة فيه عام 1965، ومدة الدراسة فيه حالياً أربع سنوات. ويعتبر القسم من اكبر الأقسام العلمية في الجامعة التكنولوجية من حيث عدد الكادر التدريسي والطلبة، وعدد المختبرات والقاعات الدراسية التي يضمها. ويضم القسم حالياً (132) تدريسياً، منهم (12) يحملون لقب الأستاذية، وكذلك (110) مهندساً وموظفاً إدارياً وفنياً، و (2116) طالباً وطالبة في الدراسات الأولية و(394) في الدراسات العليا.


    الأهداف
    يهدف القسم إلى تخريج مهندسين من حملة شهادة البكالوريوس في اختصاص هندسة البناء والإنشاءات، إلى جانب إعداد كوادر علمية متخصصة بالتدريس من حملة شهادات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في الاختصاصات العلمية الدقيقة وكوادر مؤهلة للعمل في مجالات الهندسة المدنية، بشكل عام، وفي قطاع تصميم وتشييد المنشآت المختلفة والطرق والجسور والسدود وتكنولوجيا البناء وإدارة المشاريع بشكل خاص. وقد اظهر خريجو القسم مقدرة علمية وعملية عالية في مجال تنفيذ مشاريع الدولة المختلفة، وهي تعد مفخرة للقسم والجامعة التكنولوجية والقطر.




    الفروع العلمية
    يضم القسم الفروع الآتية:


    -فرع الهندسة الإنشائية
    -فرع هندسة الطرق والجسور
    -فرع الهندسة الصحية والبيئية
    -فرع هندسة السدود والمياه
    قسم السيطرة و النظم
    النشأة
    تأسس قسم هندسة السيطرة والنظم عام 1975 في العام نفسه الذي تأسست فيه الجامعة التكنولوجية، وهو أول قسم من نوعه في العراق والشرق الأوسط. وقد جاء تأسيس القسم تلبية لاحتياجات المؤسسات الإنتاجية وخاصة الصناعية. ويعنى القسم بدراسة مختلف الأنظمة الهندسية، والتي تشمل الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والهايدروليكية والقياسات. ومن مجالات التطبيق: سيطرة الحواسيب والروبوتات والأتمتة... الخ.


    الأهداف
    من أهم أهداف القسم تحقيق الآتي
    -إعداد ملاكات هندسية في مجال هندسة السيطرة والنظم لتلبية احتياجات الصناعة الوطنية.
    -إجراء البحوث والدراسات الحديثة في اختصاصات السيطرة والنظم بأنواعها المختلفة.
    -تقديم المشورة العلمية والتقنية إلى القطاعات الصناعية .
    -نشر المعرفة العلمية في مجال هندسة السيطرة والنظم باختصاصاتها من خلال برامج التعليم المستمر.


    الفروع العلمية
    يبدأ الاختصاص في السنة الثالثة من الدراسة في القسم الذي يضم ثلاثة فروع علمية، وهي:-


    -فرع هندسة السيطرة
    -فرع هندسة الحاسبات
    -فرع هندسة الميكاترونكس


    الدراسات الأولية والعليا
    تشمل الدراسات الأولية الدراستين الصباحية والمسائية، والتي تمنح الطالب شهادة بكالوريوس علوم في هندسة السيطرة والنظم، ومدة الدراسة أربع سنوات.
    تم استحداث الدراسات العليا في القسم عام 1976 لتهيئة كوادر متخصصة لمواكبة التطورات التي تحدث في المجالات الصناعية. وكانت أول دورة في دراسة الماجستير في مجال هندسة السيطرة والأجهزة وهندسة الحاسبات. ثم استحدثت دراسة الدكتوراه في هندسة السيطرة والحاسبات في عام 1995. كما استحدثت دراسة الماجستير في هندسة الميكاترونكس عام 1996، والدكتوراه في الاختصاص نفسه عام 2002. ويشترط في التقديم للدراسات العليا أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في هندسة السيطرة والنظم، أو هندسة الحاسبات، أو الهندسة الكهربائية، أو هندسة الحاسبات والبرامجيات، أو الهندسة الميكانيكية، بمعدل لا يقل عن 65 ٪ ، أو أن يكون ضمن الربع الأول من الخريجين في دورته.




    المدرسة البحثية
    يهتم القسم بتنفيذ البحوث العلمية في مجالات هندسة السيطرة والنظم باستخدام منظومات الحاسوب، إضافة إلى إجراء البحوث في هندسة الحاسوب والشبكات العصبية، والأنظمة الخبيرة والذكاء الاصطناعي وتطبيقات المنطق المضبب، وذلك من خلال رسائل طلبة الدراسات العليا، وبعض البحوث التعاقدية التي ينفذها أساتذة القسم أو الطلبة لحساب بعض المؤسسات الصناعية.




    العلاقة بقطاع العمل
    لقد توطدت علاقة القسم بقطاع العمل، لا سيما بالمؤسسات الصناعية في مجالات البحوث والاستشارات والمشاركة بالتدريسات والإشراف على رسائل الدراسات العليا في قطاعات الكهرباء والنفط والصناعات الثقيلة.




    المؤتمرات العلمية
    يشارك تدريسيو القسم في المؤتمرات العلمية داخل القطر وخارجه. وقد استضاف القسم العديد من الباحثين من دول العالم لإلقاء البحوث في مؤتمري الاتصالات والحواسيب والسيطرة والنظم المنعقدة خلال العامين الدراسيين 2000/ 2001، و 2001/2002.






    قسم التعليم التكنولوجي
    النشأة
    تعود بدايات القسم إلى تأسيس المعهد الصناعي العالي عام 1960، وكان من أحد أهدافه إعداد مدرسين صناعيين ومدربين فنيين. وفي العام الدراسي 1973/1974، تم فتح فرعي الكهرباء والميكانيك، وأضيف فرع البناء إلى القسم عام 1977 الذي استمر لغاية عام 1989 حين توقف القبول فيه.
    يضم القسم مجموعة تكنولوجيا التعليم التي تعنى بتدريس مواد تكنولوجيا التعليم، فضلاً عن بعض الدروس التربوية. وفي العام الدراسي 1993/1994، تمت تسميته بقسم التعليم التكنولوجي.
    بدأت الدراسات العليا في القسم بمرحلة الدبلوم العالي في اختصاص تكنولوجيا التعليم الصناعي في العام الدراسي 1977/1978 لفروع الكهرباء، والميكانيك، والبناء. وبدأت دراسة الماجستير في القسم في العام الدراسي 1980 /1981 لفروع الكهرباء, والميكانيك، والبناء. اما دراسة الدكتوراه، فقد بدأت في العام الدراسي 1992/ 1993 للفروع نفسها، عدا البناء. وبدأت دراسة الدبلوم العالي في اختصاص التعلم الهندسي باستخدام الحاسوب في العام الدراسي 1999/2000.




    الأهداف
    يهدف القسم منذ تأسيسه إلى إعداد:-
    -مهندسين تطبيقيين في الاختصاصات المعنية
    -إعداد ملاكات هندسية تدريبية للمؤسسات الصناعية والمعاهد الفنية ومراكز التدريب
    -أسس ووسائل تكنولوجيا التعليم في التعليم الهندسي.


    الفروع العلمية


    -فرع الهندسة الكهربائية / كهرباء عام
    -فرع الهندسة الميكانيكية / ميكانيك عام
    -اختصاص تكنولوجيا التعليم.


    المدرسة البحثية
    إن طبيعة القسم تفرض أن تتوجه بحوث الدراسات العليا وبحوث التدريسيين باتجاه تصميم وتنفيذ برامجيات تعليمية قد تشمل المواضيع الهندسية كافة، والمواضيع الدراسية التي قد يعاني الطالب صعوبة فيها، فضلاً عن بحوث لحل مشاكل صناعية. وتم إجراء العديد من البحوث في تصميم وبناء حقائب، وبرامج تعليمية حاسوبية، وأجهزة مختبرية على وفق أسس التصميم التعليمي في تكنولوجيا التعليم.


    العلاقة بقطاع العمل
    تربط القسم بفرعيه (الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية) بقطاع العمل علاقة تدخل ضمن إطار التداخل والتكامل بين الجامعة وقطاعات العمل المختلفة






    قسم الانتاج و المعادن
    النشأة والأهداف
    تأسس قسم هندسة الإنتاج والمعادن مع تأسيس الجامعة التكنولوجية عام 1975، وذلك لتلبية الحاجة المتزايدة للملاكات الهندسية المتخصصة في هندسة الإنتاج والمعادن. فعلى مستوى الدراسات الأولية، استمر القسم لبضع سنوات دراسية في تخريج المهندسين من ذوي الاختصاص المشترك لهندسة الإنتاج والمعادن، بينما يوفر القسم حالياً ثلاث دراسات تؤدي إلى شهادة البكالوريوس في كل من اختصاصات هندسة الإنتاج، وهندسة المعادن، والهندسة الصناعية.
    يتضمن اختصاص هندسة الإنتاج دراسة الطرق التصنيعية المختلفة لتحويل المواد الأولية إلى منتجات جاهزة من خلال الاستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج لتحقيق أعلى كفاءة إنتاجية واقتصادية، ولتحسين نوعية المنتج.
    ويتضمن اختصاص هندسة المعادن الأساليب النظرية والطرق العملية لإنتاج المعادن والسبائك، وإجراء المعاملات المختلفة عليها لإكسابها الصفات الميكانيكية والفيزياوية حسب التصميم المعد.
    في حين يهتم اختصاص الهندسة الصناعية بدراسة تطبيقات الأسلوب الهندسي على كل العوامل التي تدخل في العملية الصناعية من حيث تصميم وتركيب وتحسين أنظمة متكاملة تجمع بين المواد الأولية، والقوى العاملة والمعدات والطاقة، وصولاً إلى المخرجات التي تحمل المواصفات المطلوبة بالشكل الذي يعطي الطالب قابلية التخطيط السليم والإدارة الكفوءة للمنشات الصناعية وبما يتلاءم مع خطط التنمية القومية للقطر.
    يسعى القسم إلى أن تكون مناهجه الدراسية مواكبة لما يدرس في الجامعات العراقية والعربية والعالمية.
    تؤكد الخطط والمناهج الدراسية التي تبناها القسم منذ نشأته على الاعتماد على الجانب التطبيقي والعملي اللذين يكملان الجانب النظري من خلال الساعات المختبرية والتدريب في معامل الجامعة.


    الفروع العلمية


    -فرع الهندسة الصناعية: تأسس فرع الهندسة الصناعية في القسم عام 1989. يهدف هذا الاختصاص إلى تعريف الطلبة إلى طرق تصميم وإنشاء وتحسين نظم متكاملة وفاعلة من مختلف عناصر الإنتاج باستخدام المهارات والمعرفة المتخصصة في الرياضيات، والعلوم الهندسية، والإدارية، والمعلوماتية. وتتميز الهندسة الصناعية بكونها اختصاصاً ديناميكياً سريع التطور وواسع الآفاق، بسبب التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العصر الحالي في إنتاج سلع تتميز بجودتها وكلفتها وخدماتها.
    بلغ عدد طلبة الدراسات الأولية الذين حصلوا على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعــية (180) طالبا خلال السنوات من 1993-2003 وعدد طلاب الدكتوراه في الهندسة الصناعية (5) طلاب
    -فرع هندسة الإنتاج: تأسس فرع هندسة الإنتاج في القسم عام 1981، وأستمر حتى عام 1989، ليبدأ مرة أخرى عام 1995، ويستمر حتى الآن. وقد بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على شهادة الماجستير (74) طالبا وطالبة. ويشترط للقبول في دراسة الماجستير في الفرع أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في أحد اختصاصات أقسام هندسة الإنتاج والمعادن والميكانيك والتعليم التكنولوجي، فضلاً عن فروع الميكانيك في الكليات التقنية، بعد أن يتم إخضاع الطلبة المتقدمين للقبول في هذه الدراسة إلى امتحان القبول الشامل.
    كما بلغ عدد الطلبة الذين حازوا على شهادة الدكتوراه في الفرع (16) طالبا وطالبة.
    -فرع هندسة المعادن: تم استحداث هذا الفرع في القسم في عام 1980، وكانت الغاية من تأسيسه إيجاد قاعدة من المتخصصين في مجال هندسة المعادن الذي يشمل عمليات الاستخلاص والعلوم النظرية، مثل فيزياء المعادن والتحولات الطورية والثرموداينميك، فضلاً عن طرق التصنيع والمعاملات الحرارية وتآكل المعادن وفحوصاتها. وتكمن أهمية هذا الاختصاص في انه يهتم بأحد أهم جوانب الصناعات الهندسية ويتميز بأنه الوحيد في نوعه في جامعات القطر. أما في جامعات الشرق الأوسط، فانه موجود على نطاق ضيق.
    في البدء، استحدثت الدراسات العليا للحصول على شهادة الدبلوم العالي في العام 1975، ومن ثم الماجستير. وبلغ عدد الطلبة المقبولين في دراسة الماجستير خلال السنوات العشر الماضية (85) طالبا وطالبة. ويقبل في هذه الدراسة المتقدمين من حملة شهادة البكالوريوس في فرع هندسة الإنتاج أو المعادن، أو هندسة الميكانيك أو الفيزياء الصلبة، بعد اجتيازهم للامتحان التنافسي.
    أما دراسة الدكتوراه في هندسة المعادن، فقد استحدثت عام 1992 ويشترط في المتقدم حصوله على شهادة الماجستير في فرع هندسة الإنتاج أو المعادن، أو هندسة الميكانيك أو الفيزياء الصلبة. وبلغ عدد الطلبة المقبولين في دراسة الدكتوراه (34) طالبا وطالبة.


    العلاقة بقطاع العمل
    يتميز قسم هندسة الإنتاج والمعادن بكونه من الأقسام التي اهتمت منذ بداية تأسيس الجامعة التكنولوجية بإقامة علاقة وطيدة مع القطاع العام تمثلت في أجراء البحوث وعقد الندوات والدورات التدريبية وتقديم الاستشارات الهندسية، ومن أبرز تلك الجهات في قطاع العمل وزارات الصناعة والمعادن والكهرباء والنفط، والشركة العامة للصناعات الكهربائية والشركة العامة للنقل المائي.
    الهندسة الكيمياوية
    النشأة
    تأسـس قسم الهندســة الكيمياوية عام 1975 مع صـدور قرار تأسيس الجامعة التكنولوجية ليكون أحـد الأقسـام المميزة لهذه الجامعة.


    الأهداف
    يهـدف القسم إلى توفير الكوادر الهندسية للوحدات في مجال:
    -الصناعات النفطيــة
    -الصناعات الكيمياوية والغذائيـة والإنشائية
    -الصناعات الدوائيـة
    مدة الدراسة في القسـم أربع سنوات يمنح المتخرج فيها شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية.


    الفروع العلمية
    يمنح المتخرج شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية في اختصاصين هما:
    -الوحدات الصناعيــة
    -هندسة تكرير النفـط والغـاز
    كما يضم القسم وحدة التصاميم والإنتاج الصناعي: تأسست الوحدة عام 1997، وكانت تنتج بعض المواد البسيطة وتبيعها لمنتسبي الجامعة ضمن نشاط خدمة المجتمع


    الدراسات الأولية
    وضع القسم منهجا متطورا للدراسة الأولية لمدة أربع سنوات لتعميق المستوى العلمي والأكاديمي والتقني للطلبة، يمنح بعدها الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمياوية. ويغير القسم خطته الدراسية كل خمس سنوات، إذ تضاف مواضيع هندسية وعلمية حديثة لمواكبة التطور العلمي


    الدراسات العليا
    استحدثت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية عام 1979 بدراسة الماجستير في اختصاص الوحدات الصناعية بطريقة المقررات ( الكورسات )، ومدتها سنة دراسية تعقبها سنة ثانية لإعداد رسالة متخصصة في حقل الوحدات الصناعية. كما استحدثت دراسة الدكتوراه في الهندسة الكيمياوية عام 1987 بطريقة المقررات ( الكورسات) أيضا لمدة سنة يعقبها امتحان شامل، ومن ثم التسجيل لإعداد أطروحة في الاختصاصات الدقيقة للهندسة الكيمياوية.


    المدرسة البحثية
    يبرز قسم الهندسة الكيمياوية بتوجهاته العلمية والصناعية على وفق احتياجات قطرنا والتي تصب في المدارس البحثية الثلاث الآتية:
    -الصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية: وتهدف إلى مراقبة سير العمليات الإنتاجية وزيادة طاقاتها الإنتاجية وإعداد تصاميم كفوءة لتلك الصناعات.
    -معالجة التلوث الصناعي والإحيائي: وتهدف إلى إيجاد تقنيات حديثة مع دراسة افضل الظروف في تحلية المياه للتغلب على مشاكل المياه.
    -المفاعلات وتصنيع العوامل المساعدة: وتهدف إلى تصنيع وتنشيط العوامل المساعدة المستخدمة في الصناعات النفطيـة، كوحدات الهدرجة والازمـر والتكسير الحراري.
    براءات الاختـراع
    نال بعض أعضاء الهيئة التدريسية في القسم أربع براءات اختراع في مجال:
    تحضير محلول إزالة التكلسات /من مركز بحوث النفط
    إنتاج السكروز بطريقة جديدة /من مركز بحوث الطاقة النووية
    براءة اختراع للطاقة الذرية
    تحضير مواد محلية تستعمل لتقليل الاعاقة و زيادة الجريان في الأنابيب الناقلة للنفط الخام وبعض المنتجات النفطية / من وزارة النفط


    العلاقة بقطاع العمل
    قدم القسم العديد من الاستشارات العلمية والفنية لقطاع الصناعة من خلال وحدة البحوث والتصاميم والإنتاج الصناعي وبحوث طلبة الدراسات العليا في مجال:
    تحضير كلوريد الباريوم وحامض الخليك الامائي وغاز الاثيلين ومادة الاثلين كلايكول الذي قدم لوزارة الصناعة والمعادن
    إنتاج الفحم المنشط من الإطارات المستهلكة، وقدم لوزارة الصناعة والمعادن.
    إزالة المواد الاورماتية من الهكسان، وقدم لوزارة النفط.
    معالجـة الملوثـات النفطيـة للمياه لشركـة نفـط الشمال




    الهندسة المعمارية
    النشأة
    تأسس قسم الهندسة المعمارية في منتصف عام 1977. وكان بعض ملاكه يعمل في قسم هندسة البناء والإنشاءات، وقد بوشر ببناء بناية القسم الجديد في عام 1978، وانتقل القسم إليه عام 1983، بعد أن تم تأثيثه وتزويده بمختبرات متكاملة، منها مختبر التصوير الفوتوغرافي، ومختبر المواد، وورشة النماذج فضلاً عن مختبر التسجيل الصوري.
    تخرجت الوجبة الأولى من طلبة القسم عام 1982، وكان عددهم (14) مهندسا. وقد تطورت الخطط العلمية للقسم وواكب هذه التطور إدخال مفردات ومواد علمية حديثة
    إن ما يميز هذا القسم اهتمامه بالحاسوب الذي دخل عبر سنوات الدراسة الخمسة فيه وللمستويات كافة. وتميز خريج القسم عن أقرانه من الاختصاص نفسه بإمكانية التعامل مع التصاميم باستعمال الحاسوب وبرامجه الجديدة.


    الأهداف
    من ابرز الأهداف التي أسس من اجلها القسم هي


    - إعطاء أهمية للجوانب التقنية والهندسية للثقافة المعمارية
    - ربط الجوانب النظرية بالمادة الأساسية وجعلها حقل تطبيق وإبداع
    - توفير مواد علمية ذات طابع واسع يتيح للطالب الولوج في اختصاصات دقيقة أو بحوث عملية، سواء على مستوى الممارسات المهنية، أو على مستوى الدراسات العليا المتخصصة.
    - توفير مواد علمية ذات طابع واسع يتيح للطالب الولوج في اختصاصات دقيقة أو بحوث عملية، سواء على مستوى الممارسات المهنية، أو على مستوى الدراسات العليا المتخصصة.
    - توفير ساعات كافية للطالب في المراسم يتمكن من خلالها الاعتماد على ذاته في اتخاذ القرارات، ومحاولة جعل ساعات المادة الأساسية مقاربة لواقع حال عمل المهندس المعماري.
    -ربط العمارة بطبيعة القطر حضاريا وتاريخيا وجغرافيا واجتماعيا، وتطويع قدرة الطالب في تقدير المؤثرات في العمارة وأساليبها ومصطلحاتها وتعابيرها وتقنياتها


    الفروع العلمية
    لا تتضمن الدراسات الأولية أية اختصاصات او فروع، إذ يتم في هذه المرحلة ضخ اكبر قدر ممكن من المعلومات للطلبة في المفردات كافة والتي تجعل الخريج معماريا ذا خلفية واسعة، ومؤهلا للعمل في المكاتب الهندسية والمشاريع التنفيذية وأجراء البحوث
    أما الاختصاصات الدقيقة، فقد تم إعطاء الأهمية لها في دراسة الماجستير، ومن خلال الاختصاصات الآتية:-
    التصميم الحضري.
    التصميم المعماري.
    تكنولوجية العمارة.
    كما يمنح القسم شهادة دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية، ولا توجد في هذه الدراسة اختصاصات أو أية فروع.


    الدراسات الأولية
    يقبل في الدراسات الأولية في القسم ما بين 50-60 طالبا سنويا، وفي الدراسة الصباحية فقط، إذ لا توجد في القسم دراسة مسائية وكان مجموع أعداد الطلبة الخريجين للسنين العشرة الأخيرة لغاية عام 2003، 648 طالبا.




    الدراسات العليا
    يعتمد القبول في الدراسات العليا على احتياجات القطر وتوجهات القسم العلمية، وقد تخرج في القسم للسنوات من 1993-2003، 151 من طلبة الماجستير، و5 من طلبة الدكتوراه.


    المدرسة البحثية
    تتضمن المدرسة البحثية في القسم ما يأتي:
    الهوية المعمارية العراقية.
    الدراسات البيئية والمناخية.
    التصميم والمشهد الحضري.
    نظريات العمارة والتصميم






    قسم العلوم التطبيقية
    النشأة
    تأسس قسم العلوم التطبيقية في العام (1975)، وكانت مهمات القسم في حينها تنحصر في تدريس مادتي الفيزياء والرياضيات لكل أقسام الجامعة، فضلا عن توفير دراسة الماجستير في الفيزياء التطبيقية. لاحقاً، استحدثت الدراسات الأولية في اختصاصي الفيزياء التطبيقية والرياضيات التطبيقية، علماً أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات يمنح الطالب المتخرج فيها شهادة بكالوريوس العلوم في الفيزياء التطبيقية أو الرياضيات التطبيقية. أما دراسة الماجستير في الفيزياء التطبيقية، فأمدها سنتان، السنة الأولى منها مخصصة للمقررات النظرية، ويشترط نجاح الطالب في هذه السنة وحصوله على معدل 70%، فيما تخصص السنة الثانية لكتابة أطروحة تمثل وزناً قدره 30% من الوحدات الدراسية.




    الفروع العلمية
    يضم قسم العلوم التطبيقية خمسة فروع علمية، هي: الفيزياء التطبيقية، والرياضيات التطبيقية ، وفيزياء الليزر، وعلم المواد، والتقنيات الكيمياوية الإحيائية. وهذه الفروع تمنح شهادة البكالوريوس في العلوم في اختصاصاتها، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات يدرس خلالها الطالب الموضوعات النظرية والعملية، إلى جانب تقديم مشروع التخرج. وبالإضافة إلى شهادة البكالوريوس، تمنح الفروع الأربعة الأولى شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم في اختصاصاتها، ومدة الدراسة في الدكتوراه ثلاث سنوات، كحد أدنى، إذ تخصص السنة الأولى منها للمقررات النظرية، فيما تخصص السنتان الأخيرتان لإعداد الأطروحة.
    والى جانب الفروع الخمسة السابقة، هناك اختصاص جديد هو الفضاء والاتصالات الذي يمنح شهادة الماجستير في الوقت الحاضر، وتطبق عليه التعليمات نفسها التي تطبق على الفروع السابقة.






    علوم الحاسبات


    النشأة والأهداف
    تأسس القسم في عام 1983 لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال علوم الحواسيب، وتوظيفها في المجالات التطبيقية، وتهيئة الطلبة ليكونوا ملاكا متخصصا في هذا المجال الحيوي لخدمة قطرنا العزيز في القطاعات التي تحتاج إلى هذا الاختصاص المهم.
    يمنح القسم شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في اختصاص علوم الحواسيب، ويدرس الطلبة الجوانب النظرية والتطبيقية لهذه العلوم، علما أن الجانب العملي يعد جزءا مهما من متطلبات الدراسة.
    يقدم القسم الاستشارات المتخصصة في مجال الحواسيب الإلكترونية لمؤسسات الدولة. كما إن له نشاطا ملموسا في التطوير المتخصص في هذا المجال للعاملين في دوائر الدولة من خلال الدورات التي تنظم في مركز التعليم المستمر بالتعاون مع القسم، إذ تنظم دورات سنوية متخصصة


    الاختصاصات :-
    1- البرمجيات
    2- نظم المعلومات
    3- الذكاء الاصطناعي
    4- أمنية الحواسيب


    المدرسة البحثية
    يهتم أساتذة القسم بأجراء البحوث والمشاركة في المؤتمرات والندوات التي تعقد في القطر، وتوجهات البحوث تقع في الاختصاصات الآتية:
    أمنية البيانات و إخفاء المعلومات
    أمنية الشبكات والإنترنيت
    التعلم الآلي
    الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته
    الشبكات العصبية وتمييز الأنماط
    شبكات بتري
    نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات
    الخوارزميات الجينية والبرمجة الجينية
    معالجة الصور والإشارة
    نظم التشغيل
    هندسة البرمجيات
    الإنسان الآلي


    هندسة الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات
    النشأة
    تأسس قسم هندسة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في عام )1997( واستقبل طلبته في العام الدراسي )1997-1998(، وذلك لمواكبة التطورات السريعة الحاصلة في مجالات تقنيات المعلومات والحواسيب والصناعات البرمجية المنبثقة عنها، والتي باتت تشكل علامة بارزة في اقتصاديات الدول المتقدمة وبعض الدول النامية. يقبل القسم خيرة الطلبة ليكونوا قاعدة لملاكات علمية رفيعة المستوى يتوفر فيها الإبداع والابتكار، ومدة الدراسة في القسم أربع سنوات بعد الدراسة الإعدادية.


    الأهداف
    يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف الآتية:
    -إعداد ملاكات ذات مستوى علمي رفيع وعالية التأهيل في مجال هندسة الحواسيب والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وتكون قادرة على الإسهام في بناء صناعة معلوماتية متطورة في العراق
    -تقديم المشورة والإسناد العلمي والتقني إلى المؤسسات المهتمة ببناء البرمجيات وتقانات المعلومات بأشكالها المختلفة.
    -إجراء البحوث والدراسات في مجالات تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحواسيب والبرمجيات.
    -نشر الوعي العلمي في مجالات الحواسيب والبرمجيات وتقانات المعلومات من خلال التعليم المستمر.


    الفروع العلمية
    يضم القسم فرعين علميين، هما:
    -فرع هندسة البرمجيات: ويبدأ التخصص فيه من السنة الثالثة من الدراسة.
    - فرع تكنولوجيا المعلومات: ويبدأ التخصص فيه من السنة الثالثة من الدراسة.


    المدرسة البحثية
    يهتم القسم بإجراء البحوث العلمية في مجالات هندسة الحواسيب والبرمجيات بصورة عامة وما يتعلق منها بالصناعات البرمجية على صعيد القطر بصورة خاصة، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بتقانات المعلومات وتطبيقاتها المختلفة، إذ تجرى حالياً بحوث في مجالات الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية والأنظمة الخبيرة.




    العلاقة بقطاع العمل
    يرتبط القسم بعلاقة وثيقة بقطاع العمل خارج الجامعة، وخاصة مؤسسات قطاعات الصناعة والكهرباء والنفط والاتصالات، لغرض تقديم الاستشارات العلمية والصناعية وتطوير وتدريب طلبة القسم في العطل الصيفية لدى هذه المؤسسات






    هندسة المواد
    النشأة
    تأسس قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية في العام الدراسي 1999-2000، وهو من الأقسام الحديثة في الجامعة. ويعد من الأقسام الهندسية التي تعنى بدرجة أساسية بتخصصات حافات العلوم، وذلك لمواكبة التطور الصناعي المتسارع المقترن بشبكة المواد الأولية، مع مراعاة الحفاظ على البيئة، وتطوير المواد الهندسية في الصناعات المختلفة.
    إن مهندس المواد هو الذي يقوم باختيار المادة الهندسية المناسبة لاستخدام معين. وعلى سبيل المثال، فانه هو الذي يقرر أن هذه المادة أو تلك هي الأكثر ملائمة للمواصفات المطلوبة من جزء أو ماكنة، تم تصميمها من قبل المهندس الميكانيكي (اختصاص التصاميم أو الحراريات). لذا فان مناهج قسم المواد ومفردات هذه المناهج ينبغي إن تكون موجهة باتجاه إلمام الخريج بكافة المواد الهندسية، وخواصها الميكانيكية، الفيزياوية منها والكيميائية، ليتسنى له أن يقرر أية مادة هي اكثر ملائمة لاستخدام معين، ولكي يستطيع أيجاد البدائل عن هذه المادة أو تلك.
    الأهداف
    إن الهدف الأساس للقسم هو تهيئة الملاكات الهندسية المتخصصة في هندسة المواد وهندسة الاستخلاص، لتلبية حاجة الصناعة الوطنية لهذه الملاكات، وأعداد مهندسين متخصصين بهذه الموضوعات، وخلق الجو المناسب للتفاعل المستمر بين القسم والصناعة الوطنية للمساهمة في خطط التنمية الشاملة للقطر.
    كما يعمل القسم على تأهيل حملة شهادة البكالوريوس في اختصاصي هندسة المواد وهندسة الاستخلاص لنيل شهادة الماجستير في هذين الاختصاصين. ويخطط القسم لاستحداث دراسات عليا على مستوى الدكتوراه في المستقبل في حقول هندسية هامة، مثل تكنولوجية البوليمرات، والألياف وهندسة المواد المركبة، وميتالورجيا المساحيق.


    الفروع العلمية
    هندسة المواد هو الفرع العلمي الوحيد في القسم حالياً.






    هندسة الليزر و البصريات الالكترونية
    النشأة
    نتيجـة للتطــورات العلميــة الكبيرة التي حدثــت فـي الســنوات الاخيــرة فـي مختلــف مجالات العلــوم ودخـول الليــزر والبصريات الالكترونيـة كعنصــر حيـوي فـي اختصاصات وتطبيـقـات عديـدة شـملت قطاعات الاتصـالات والصناعـة والطـب والانشـاءات والزراعة وغيرها، اصبح ضـروريا اعــداد وتطويــر الملاكــات الهندســية القادرة علـى تصميــم وتصنيع اجهــزة الليــزر والبصريات الالكترونية، والتعامل مع اســتخداماتها المختلفــة.
    وعلى هـذه الأسس، تأسـس قسـم هندسة الليزر عام 1998 في كلية الرشيد الهندسية، علمــا أن الكليـة كانـت قــد اســتحدثت دراســة الماجســتير فـي اختصاص تكنولوجيـا الليــزر عام 1986، وأنشئت فيهـا مختبرات لإجراء بحــوث الليــزر، والتـي كانــت تحــوي العديــد مـن الأجهزة والمعــدات والمســتلزمات البحثيـة فـي مجـالات الليـزر والبصريـات الإلكترونية، فضلا عن وجود المـلاك العلمــي المتخصـص فـي تلــك المجـالات. وقـد تخرج في الكليـة المذكـورة خلال السنوات من 1986ـ2003 العشرات من طلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فـي اختصاصات الليــزر والبصريــات الإلكترونية.
    ومع اندماج أقسام كليـة الرشـيد الهندسية بالجامعـة التكنولوجيـة اعتبـارا مـن الأول من تشرين الأول-أكتوبر 2003، ولغرض مواصـلة العمـل مـن اجـل الوصول إلى الأهداف العلميــة المتوخاة مـن قسـم هندسـة الليـزر والبصريات الإلكترونية، وتحقيـق إضافة علميـة فـي الدراســات الهندسيــة فـي الجامعــة، فقــد تقرر اعتبــار قســم هندسـة الليـــزر والبصريــات الإلكترونية أحد الأقسام الهندسيــة فـي الجامعـة التكنولوجية فـي 5 أيار-مايس 2004 ليحـل محـل كليــة الرشــيد فـي الهيكــل التنظيمـي للجامعــة، ويصبـح القسـم الثالث عشر في الجامعة.


    الأهداف
    تتركــز أهداف القســم الأساسية فـي الدراســات الأولية في أعداد الملاكـات الهندســية القـادرة علـى اســتيعاب الأسس الهندسيــة والتكنولوجيــة لأجهزة الليــزر والبصريـات الإلكترونية، والتعامـل مـع اســتخداماتها المختلفــة، إلى جانب نشــاط القســم الواســع فـي مجــالات الدراسـات العليـا والبحـث العلمـي التطبيقـي، والتـي تشـمل الدراسـات التصميميـة والتحليليـة لتقنيــات الليـــزر وتطبيقاتـه المختلفـة فـي حقـول الطــب والاتصالات.
    ويرتبط القســم بعلاقـات علميـة وبحثيـة بكليـة طــب الكنــدي لتصميـم وتصنيع عــدد مــن الأجهزة الليـزرية الطبيـة، واسـتخدامها لتدريـب عـدد مـن طلبة القســم. ومـن المؤمـل الاسـتمرار في هذا التعاون لفتــح آفاق جديــدة للتطبيقات الطبيــة.




    الفروع العلمية
    يتألــف القســم مــن فرعيــن أساسيين، هما:
    -فـــرع هندســة الليـــزر
    -فــرع هندسـة البصريات الإلكترونية
    وتكــون مدة الدراســـات الأولية فـي القســم أربع ســــنوات، يمنــح الطالــب بعــدها شــهادة بكالـوريوس علـوم فـي هندسـة الليـزر أو هندسـة البصريـات الإلكترونية.

    0 Not allowed!


    المهندس
    نايف النعيمي:)

  3. [193]
    عضو فعال
    الصورة الرمزية صالح سعيدان


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 67
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله ااياام جميلة
    اناا خريج الجاامعة التكنولوجية عام 2000 قسم الهندسة الكيمياوية فرع الوحدات الصناعية
    واكملت الماجستير عااام 2003م
    واتمنى ان يكون بالمنتدى احد من زملائي العرب او العراقيين
    واتمنى ان تكون العراق باماان دائمااااً

    0 Not allowed!


    سبحااانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك

  4. [194]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم انا ببحث عن زمالائي خريجي البناء والانشاءات فرع الهندسة الصحية والبيئية 2003 ببحث عن مهندسة اسيل عبد المجيد محمد رشيد مع جزيل الشكر والامتنان لكل من يعرف اخبارها اخوكم المهندس احمد عبد اللطيف حميد

    0 Not allowed!



  5. [195]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2012
    المشاركات: 19
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 2

    رد: الجامعة التكنولوجية في بغداد

    شكرااا للجميع

    0 Not allowed!



  6. [196]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 416
    Thumbs Up
    Received: 95
    Given: 348

    رد: احمد عبد الجبار محمد الشريده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الشريده مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    دخلت الجامعه عام 1984 وتركتها ثم عدت عام 1992 وتخرجت عام 1994 من قسم المكائن والمعدات اختصاص سيارات.
    هل عندكم معلومات عن دفعتي و زملائي؟..
    حا ليا اعيش في النروج حصلت على بكلريوس هندسة انشاءات ميكانيكيه من مدرسة الهندسه العليا في اوسلو واعمل مهندس ومصمم انشاءات في شركة متخصصه بمنظومات ومحطات الضح والخزانات والكومبريسرات ولي تصاميم تعمل اليوم من البرازيل الى فيتنام مرورا بكل قارات العالم ولكني اموت شوقا لبغداد وجامعتي و زملائي فهل تعرفون اي شيء عنهم؟
    موقع الجامعة التكنولوجية ... دور بي وراح تلكة الكثير من الاشياء الجميلة .. ومن المحتمل جدارية او صورة التخرج
    موقع الجامعة التكنولوجية على شبكة الانترنت

    0 Not allowed!



  7. [197]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 416
    Thumbs Up
    Received: 95
    Given: 348

    رد: الجامعة التكنولوجية في بغداد

    انا اياد عباس خريج المكائن والمعدات 1997 القسم العام ابحث عن اصدقائي خالد احسان الفلسطيني ورائد رشيد شويش ومثنى زهير العاني وعمر طارق وغيرهم .. وشكرا لكم

    0 Not allowed!



  8. [198]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 416
    Thumbs Up
    Received: 95
    Given: 348

    رد: الجامعة التكنولوجية في بغداد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدراكرم مشاهدة المشاركة
    ذكرتونا بأيام جامعتنا العزيزه الجامعه الرصينه والغاليه وأساتذتنا الكرام وقسم هندسة المكائن والمعدات وخصوصا هندسة التكييف والتبريد.... ألف تحية حب وتقدير لجامعتي العزيزه الجامعه التكنولوجيه وألى أمام...
    انت يمكن متخرج ويايه .. عام 1997 .. جان عندك برازيلي مو ...

    0 Not allowed!



  9. [199]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    رد: الجامعة التكنولوجية في بغداد

    السلام عليكم انا خريج 1996 قسم التعليم التكنولوجي فرع كهرباء ياريت اعرف اخبار الزملاء في القسم

    0 Not allowed!



  10. [200]
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1

    رد: الجامعة التكنولوجية في بغداد

    الدراسة في الجامعة التكنولوجية تجمع ما بين الدروس النظرية والعملية حيث نحن خرجي الجامعة في ايام العطل الصيفية نوزع على المشاريع الانشائية لغرض التدريب مما يؤهل الطلبة للدخول الى ساحات العمل وبسهولة......تحياتي الى جميع خريجي الجامعة ....خريج عام 1984

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.