علم النفس
* موضوع الدراسة فى علم النفس :
  • ينتمى علم النفس إلى مجموعة العلوم الإنسانية ، حيث يقوم الباحثون فى هذهالعلوم بإستخدام المنهج العلمى فى دراسة الظواهر التى تكمن وراء سلوك الإنسان.
  • ومن هذه العلوم علم الإجتماع و علم الإقتصاد و الأنثروبولوجيا و غيرها منالعلوم.
  • و يدور موضوع علم النفس بصفة عامة حول دراسة الظواهر النفسية كما تتمثل فىالسلوك الإنسانى المعقد و الجوانب و العمليات التى تتضح فيه كالتفكير والتذكروالتعلم وغير ذلك من العمليات.
  • وهو يدرس الإنسان ككائن إجتماعى محكوم فى تشكله وتكوينه وفى تغيره ونموه بالوسطالذى يعيش فيه ، فالإنسان يدرك و ينفعل و يتصرف و يؤثر و يتأثر بالبيئة التى يعيشفيها.
  • و على ذلك فإن علم النفس يدرس أنواع السلوك الإنسانى فى جميع مراحل الحياةالمختلفة ، و محاولة كشف القوانين و المبادئ العامة التى تحكم هذا السلوك.
  • وعلى ذلك يمكن القول بأن علم النفس هو العلم الذى يدرس و يبحث فى الظواهرالنفسية التى تتمثل فى أنماط السلوك الناتجة عن الفرد دراسة علمية بهدف الوصول إلىالقوانين التى توجهه.
  • أو بإختصار فإن علم النفس هو العلم الذى يهتم بدراسة السلوك الإنسانى.
  • و يقصد بالسلوك : أى نشاط داخلى أو خارجى يصدر عن الفرد ، أو كل ما يصدر عنالإنسان من عمليات يمكن ملاحظتها إما بطريقة مباشرة كالحركات و الأفعال الصادرة منالفرد فى مواقف الحياة المختلفة ويسمى ذلك السلوك بالسلوك الملاحظ ، أو بطريقة غيرمباشرة لا يسهل ملاحظته وإنما يمكن الإستدلال عليه أو كشفه أو قياسه بوسائل خاصةكالتفكير مثلا أو رغبات الفرد اللا شعورية و يسمى ذلك النوع من السلوك بالسلوكالغير واضح أو الغير ملاحظ.
  • يعبر عن السلوك الإنسانى بالصيغة الرياضية الآتية :
سلوك الفرد = دالة العوامل الوراثية × دالة العواملالبيئية
* أقسام علم النفس :
  • أولا الميادينالنظرية :
    1. علم النفس العام :و يعتبر الخلفية النظرية العامةلجميع فروع علم النفس ، حيث يتناول جميع مظاهر الحياة النفسية من خلال دراستهلجوانب السلوك المختلفة ، فهو يهتم بدراسة المبادئ و القوانين العامة للسلوك.
    2. علم النفس الفارق :يتناول هذا الفرع الفروقالفردية بين الأفرادو الجماعات فى المجالات المختلفة لنمو الفرد كالمجال الجسمى والفسيولوجى و العقلى و الإنفعالى ، فهذا الفرع يهتم بالإختبارات النفسية و المقاييسو تقنينها و تطويرها كأسلوب هام من أساليب القياس.
    3. علم نفس النمو :يهتم بدراسة خصائص السلوك الإنسانىفى المراحل النمائية المختلفة التى تمر بها عملية النمو الإنسانى و العوامل التىتؤثر فيها و الخصائص العامة التى تميز مراحل النمو المختلفة كالطفولة و المراهقة والشيخوخة.
    4. علم النفس الفسيولوجى : يهتم بدراسة الأساسالفسيولوجى للسلوك ، حيث يهتم بدراسة الجهاز العصبى ووظائفه المختلفة ، لمحاولة فهمكيف يحدث الإحساس ، و كيف ينتقل التيار العصبى فى الأعصاب ، و كيف يسيطر المخ علىالشعور وعلى السلوك.
    5. علم النفس الإكلينيكى : يهتم بدراسة الأمراضالنفسية و العقلية و إيجاد أفضل الوسائل لعلاجها ، ودراسة الأسس العامة لسلوكالمنحرفين و المرضى النفسيين حيث يسعى للتعرف على أسباب الشذوذ أو الإنحراف.
    6. علم النفس الإجتماعى :يتناول هذا الفرع الإنسان وعلاقته وتفاعله مع الآخرين ، والجماعة فى علاقتها و تفاعلها مع الجماعات الأخرى ،ويهتم بدراسة التنشئة الإجتماعية للفرد و كيفية تأثره بالنظام الإجتماعى التى نشأفيها.
  • ثانيا الميادينالتطبيقية :
    1. علم النفس العيادى :يستفيد هذا الفرع من كافةالمعارف الإنسانية المختلفة و من دراسة جوانب السلوك غير السوى ، حتى يتمكن منمساعدة الأفراد على التوافق مع أنفسهم ومع الآ خرين ومع بيئتهم التى يعيشون فيها.
    2. علم النفس التربوى :يهتم هذا الفرع بدراسةسيكولوجية التعلم للتعرف على طبيعة عملية التعلم و الشروط الواجب توافرها فيهاوالنظريات التى تعالج موضوع التعلم.
    3. علم النفس الصناعى :يهتم بتطبيق مبادئ علم النفسفى ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعامل وذلك بتحليل كل من العمل والعامل حتى يحدث الإنتقاء و التوجيه المناسبين.
    4. علم النفس التجارى :يهتم بدراسة فن الإعلان ،وسيكولوجية كل من البائع و المشترى ، وطرق جذب المشترى و غيرها من العمليات النفسيةالمتصلة بالعمليات التجارية ، و قد يأتى تحت عنوان علم نفس المستهلك.
    5. علم النفس العسكرى :يهتم هذا الفرع بدراسة الحربالنفسية و أساليبها المختلفة و إستخدام أساليب القياس فى إختيار أفضل الأفراد للعملالمناسب لقدراتهم.
    6. علم النفس الجنائى :يهتم بدراسة الجريمة ودوافعهاوأفضل طرق علاجها.