مطلوب مهندسين شبكات وفنيين


 

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 23 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 33
  1. [11]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 113
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    في الحقيقة أصبح لي عضو في هذا الموقع أكثر من شهرين وأمضي ساعات طويلة وبلغت فاتورة الهاتف مبلغا كبير دون تحقيق الفائدة المرجوة فلماذا لانفعل هذا الموقع الجميل ونجعله صدقة جارية لكل من يبحث عن موضوع يهمه .
    ومن هذا اقترح على زملائي المهندسين والفنيين العاملين بشكل مباشر مع التكييف أن يتم طرح مسألة أو مشروع ونبدأ جميعا بمناقشة الحل باتفصيل الممل ويفضل أن تكون المناقشة في أوقات محددة يعلن عنها المشرف
    دعونا ننطلق
    دعونا نستفيد من وقتنا
    لاتبخلو بمعلوماتكم القيمة
    العالم كلهم سبقونا( كان يطلق علينا اسم الدول النامية, أما الآن أصبح يطلق علينا اسم الدول النايــمة)

    من رأيكم من رايي.....0
    هذه دعوة محبة وأخوة للجميع فلنبدأ من الآن0
    وغدا انشاء الله سأعطيكم مشروع تبريد للمناقشة ونقترح الحلول.......

    0 Not allowed!



  2. [12]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشروع جميل جدير بالاهتمام ولو اني مهندسة تكييف صدقا لشاركتكم
    موفقين

    0 Not allowed!



  3. [13]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 113
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخوتي المهندسين الأكارم وخاصة المهندس فواز المحترم أرجو مساعدتي في تصحيح حل المسألة التالية :
    مطلوب دراسة تركيب تكييف مركزي باكج مدمج L.G لمسجد أبعاده :
    1- الطول 70 متر
    2- العرض50 متر
    3-الارتفاع 3.5 متر
    مطلوب أولا حساب الحمل الحراري
    الحل :
    من القانون التالي


    233طن = 12000btu /المساحة×800=الحمل الحراري
    أي نحتاج الى تسـع مكائن 25 طن
    من أجل تصميم الدكت:
    لكل ماكينة
    10000 = 25 طن × 400C.F.M
    C.F.M 10000 لكل ماكينة
    ويكون مقطع الدكت الرئيسي من مسطرة حساب مقاطع الدكت عند السرعة 1400F.P.M
    (40 × 30 بوصة)
    أرجو ممن عنده خبرة عملية جيدة المشاركة في التصحيح للخطأ وأنا أقبل النقد البناء ويرجى التفصيل الممل بالحسابات مع جزيل الشكر.
    ***** على هوتمايل ZAKARYA-2007

    0 Not allowed!



  4. [14]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 113
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اتمنى من الاخوة المهندين المشركة وعرض آراءهم ولاتقفو متفرجين مع جزيل الشكر للجميع وخاصة المهندسة دعوه
    المهندس زكريا

    0 Not allowed!



  5. [15]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 113
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اتمنى من الاخوة المهندسين المشاركة وعرض آراءهم ولاتقفوا متفرجين مع جزيل الشكر للجميع وخاصة المهندسة دعوه
    المهندس زكريا
    آسف للخطا الاملائي الوارد سابقا

    0 Not allowed!



  6. [16]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا ما بفهم بهذا المجال لكني احاول البحث بالنت قدر المستطاع والله ولي التوفيق



    مكيفات الهواء المنزليه



    كل كائن حي يحاول جاهدا المحافظة على بقائه ووجوده بالفطره ، وطالما أن الظروف الطبيعية والمناخية متعلقة بعوامل وقوانين عديدة ومتغيرة تبعاً للجغرافية والزمن ، هذا يوجب على الكائن الحي إما ان يتكيف فيزيولوجيا مع الظروف المتغيرة أو أن يغيرها ، وفي حال فشله في ذلك فإن مصيره الهلاك حتماً والشواهد على ذلك كثيره ، أما الإنسان وباعتباره ذروة تطور الكائن الحي فإنه استطاع أن يبتكر ما يجعل الطبيعة تحقق متطلباته ، ومن هنا نستطيع أن نقول أن التكيّف هو محاولة التأقلم مع ظرف مغاير للظروف الإعتيادية ، ولطالما كانت الظروف المثلى للإنسان في ممارسة نشاطاته الإعتيادية بشكل مريح من حيث درجة الحرارة الطبيعية والرطوبة المعتدلة والضغط الجوي النظامي ، وطبعا هذه البارامترات الطبيعية نسبية ومتعلقة بعدة عواملكالتضاريس والأوقات المختلفة من فصول السنه ن، وبما أن الحرارة من أهم العوامل التي تؤثر على نشاط الإنسان ، فقد دأب الخبراء للوصول الى أفضل الوسائل والأجهزة التي ننعم بها اليوم في عالم التكييف

    يبحث العديد من الناس عن راحة التبريد في داخل غرف بيوتهم عندما تبدأ درجة الحرارة في الخارج بالارتفاع عن طريق استخدام مكيفات الهواء.وعندما تمشي خلف أحد المباني وتجد وحدة تحتوي على كميات كبيرة من الماء الجاري عبر شبكة بلاستيكية, فمن المؤكد أنّك ترى برج تبريد, ويتم استخدام وحدات التكييف والتبريد بمختلف أنواعها ضمن مكاتب العمل وحرم الجامعات اعتماداً على تسيير الماء البارد ضمن أنابيب تجري تحت الأرض لأميال عدة. كما أنّ مكيفات الهواء هي إحدى الأشياء التي نراها يومياً التي قلّما نعطيها الاهتمام الكافي, الأمر الذي سيدفعنا خلال هذه المقالة أن نقوم بتفحص المكيفات وعملها (من الأصغر إلى الأكبر).


    مبدأ عمل المكيف ( air conditioner):

    تتنوع مكيفات الهواء من حيث سعة تبريدها وأحجامها وأسعارها. ويعد مكيف الهواء الذي يتم تركيبه قرب النافذة هو الأكثر شيوعاً بين هذه المكيفات ، وعلى الرغم من اختلاف مظهر هذه المكيفات, إلا أن جميعها يعمل بنفس المبدأ، وبشكل أساسي, يعد مكيف الهواء ثلاجة بدون الصندوق المعزول. ويستخدم تبريد المبخر (الفريون) لتشكيل البرودة. وللتنويه, فإن الآلات الموجودة في دائرة التبخير الخاصة بالفريون المركب ضمن المكيف هي نفسها الموجودة في الثلاجة. ووفقاً لموقع قاموس مريام ويبستر أون لاين, فإنّ مصطلح (فريون) يعني: (( الآلات التي تعمل على التبريد, وتعتمد في تكوينها على المواد الفلوروكربونية غير القابلة للاحتراق, لتكون مبردات وآلات تعمل على دفع (تسيير) الذريرات الصلبة أو السائلة)).

    علاقة التبريد بالرطوبة والضغط الجوي

    يعتمد مقدار التبريد الذي ترغب في الحصول عليه برج تبريدٍ ما على الرطوبة النسبية للهواء إضافةً إلى الضغط الجوي. فعلى سبيل المثال, لو افترضنا أن درجة الحرارة تصل إلى 95 فهرنهايت (35 درجة مئوية) والضغط الجوي يصل إلى 29.92 إنش (وهو ضغط مستوى البحر الطبيعي), كما أن نسبة الرطوبة الجوية تصل إلى 80 بالمئة, فمن المؤكد أن برج التبريد سيعمل على خفض الحرارة إلى 6 درجات فهرنهايت لتصل إلى 89 فهرنهايت (3.36 درجة مئوية لتصل إلى 31.70).

    أما إذا ما كانت نسبة الرطوبة تصل إلى 50 بالمئة, فإن درجة حرارة الماء داخل برج التكييف ستنخفض حوالي 15 فهرنهايت إلى 80 فهرنهايت (8.4 درجة مئوية إلى حوالي 27.7). ولو كانت نسبة الرطوبة الجوية تصل إلى 20 بالمئة فسينخفض معدل درجة حرارة الماء حوالي 28 فهرنهايت إلى 67 فهرنهايت (15.7 درجة مئوية إلى 19.4). وحتى انخفاضات درجة الحرارة الصغيرة قادرةٌ على التأثير بشكل كبير على استهلاك الطاقة.


    عمل الدارة التبخيرية الموجودة ضمن المكيفات




    1-يعمل الضاغط ( الكمبراسور) على ضغط غاز التبريد الموجود في الفريون, الأمر الذي يؤدي إلى جعله غاز فريوني حار عالي الضغط (ذو اللون الأحمر في المخطط العلوي).
    2-يمر هذا الغاز الحار عبر مجموعة من الأنابيب الالتفافية الحلزونية إلى أن يصل إلى مرحلة توزيع الحرارة وتفريقها, ثم يتحول بعملية التكثيف إلى سائل.
    3-يمر السائل الفريوني عبر صمام توسعي, الأمر الذي يجعله يتحول خلال هذه العملية إلى غاز فريوني بارد ومنخفض الضغط (ذو اللون الأزرق في المخطط العلوي).
    4-ثم يمر هذا الغاز البارد عبر مجموعة من الأنابيب الالتفافية الحلزونية والتي تسمح للغاز بامتصاص الحرارة وتبريد الهواء ضمن المبنى. كما يتم مزج مقدار بسيط من زيت خفيف الوزن مع الفريون, الأمر الذي يسمح بتشحيم الضاغط.


    وحدات التكييف المركبة بالقرب من النافذة :



    تشكل وحدة تكييف الهواء المركبة على النافذة مكيفاً هوائياً كامل لمنطقة صغيرة. ويتم تصنيع هذه الوحدات لتكون صغيرة كفاية لتكون مثالية خلال عملية التركيب على إطار النافذة. وهنا يتوجب عليك إغلاق النافذة وسحب وحدة التكييف إلى الداخل, ثم تشغيلها للحصول على الهواء البارد. وإذا ما قمت بنزع الغلاف الخارجي لوحدة التبريد المركبة على النافذة والمكونة من قطعة واحدة, فستجد أنها تحتوي على : (ضاغط - صمام توسعي- أنبوب التفافي ساخن"في الخارج"- أنبوب التفافي بارد "في الداخل"- مروحتين- وحدة تحكم وسيطرة).
    وتعمل المراوح الهوائية على نفخ الهواء على الأنابيب الالتفافية الحلزونية لتطوير قدرتها في فصل الحرارة (من الهواء الخارج) والتبريد (الهواء الموجود في الغرفة).

    وحدات (بي تي يو) و(إي إي آر):

    تتم عملية تحديد قدرة معظم مكيفات الهواء عن طريق الوحدات الحرارية البريطانية (بي تي يو-BTU). وبشكل عام, يمكن تعريف وحدة الـ(BTU) الواحدة على أنها مقدار الحرارة المطلوب لرفع درجة حرارة باوند واحد (0.45 كغ) من الماء فهرنهايت واحد (065 درجة مئوية). وللدقة, فإن وحدة (BTU) واحدة تساوي 1.055 جول, من ذلك نجد أنّ كل طن يساوي 12 ألف (BTU). ويمكن تقدير عمل المكيفات الهوائية النموذجية المركبة على النافذة بـ10 آلاف (BTU).

    وهنا, إذا ما أردنا على سبيل المثال, تكييف منزل تبلغ مساحته 2000 قدم مربع (185.8 م2), فإننا سنحتاج إلى نظام تكييف هوائي قادرٌ على تزويدنا بـ5 طن من الهواء (60 ألف BTU), بمقدار 30 (BTU) في كل قدم مربع (خذ في حسبانك أن هذه التقديرات أولية وتقريبية, الأمر الذي يفرض عليك أن تتصل بشركة متخصصة في التكييف والتبريد لقياس حاجة منزلك من الهواء المكيف).

    أما بالنسبة لتقدير فعالية الطاقة (EER) الخاصة بمكيف هوائي, فيحسب عن طريق تقسيم تقدير الـ(BTU) على قدرة الواط. على سبيل المثال, إذا كان مكيف هواء بقدرة 10 آلاف (BTU) يستهلك 1200 واط, فستكون نسبة الـ(EER) 8.3 أي (10 آلاف BTU/1200 واط). وبشكل واضح, فإنك سترغب في زيادة الـ(EER) بالقدر الممكن, لكن ذلك سيرفع من ثمن المكيف بالتأكيد.

    نسبية قيمة الـ ( إي إي آر) المرتفعة :

    لنقل أنك تمتلك خيارين بين وحدتي تكييف بقدرة 10 آلاف (BTU), إحداها تمتلك (EER) بمقدار 8.3 وتستهلك 1200 واط, والأُخرى تمتلك قدرة (EER) بمقدار 10 وتستهلك ألف واط. ولنقل أن الفارق بين وحدتي التكييف سيبلغ 100 دولار. هنا علينا أن نعرف الأمرين التاليين لمعرفة معنى مصطلح (فترة العائد):

    - ما هو مقدار الساعات التقديرية التي ستعمل فيها وحدة التكييف؟
    - كم تبلغ تكلفة استهلاك الكيلو واط في الساعة في منطقتك؟

    لنقل أنك تخطط لشراء مكيف هواء لتكييف الهواء خلال فترة شهور فصل الصيف (أربعة شهور), وسيعمل لمدة 6 ساعات في اليوم. ولنتخيل أيضاً أن قيمة استهلاك الكيلو واط في المنطقة التي تعيش فيها تبلغ (0.10) دولار أمريكي, فإن فرق استهلاك الطاقة بين المكيفين سيبلغ (200) واط, الأمر الذي يعني أن المكيف الأقل ثمناً سيستهلك ساعة إضافية كل خمس ساعات (كيلو واط إضافي) أي (010 دولار) أكثر من الوحدة الأغلى ثمناً.
    وبتقدير أن الشهر يساوي 30 يوم, فستجد أنك قد استخدمت المكيف في الصيف وفقاً للعملية الحسابية التالية :
    (4 شهور*30 يوم في الشهر*6 ساعات في اليوم= 720 ساعة)

    والفارق بين المكيف الأرخص والأغلى خلال فترة السنة الواحدة سيكون:
    (720 ساعة*200 واط/سا)*(1000 واط/كيلو واط*0.10 دولار/كيلو واط في الساعة)=14.40 دولار.
    وبما أن وحدة التكييف الأكثر قيمة تزيد بـ100 دولار عن الأقل تكلفة, فإنّ ذلك سيعني أنه سيحتاج إلى حوالي 7 سنوات لمعادلة الوحدة الأقل ثمناً من حيث التكلفة.



    وحدات التكييف متعددة الأجزاء(المقسمة):

    ويعمل نظام هذه المكيفات على تقسيم القسم الساخن عن القسم البارد ، ويتألف القسم البارد من أنبوب التفافي بارد وصمام توسعي يتم وضعه فيفرن أو ضمن مقبض (موجّه) هوائي آخر يعمل على إدخال الهواء عبر البناء عن طريق استخدام سلسلة من القنوات.
    أما القسم الساخن المعروف بوحدة التكثيف, فيتمركز في خارج البناء, وفي معظم التركيبات المنزلية تبدو وحدة التكييف على الشكل:



    وتتألف الوحدة من التفاف أنبوبي لولبي طويل يشابه شكل الأسطوانة. وتوجد مروحة في داخل الالتفاف الأنبوبي تعمل على نفخ الهواء عبر الالتفاف الأنبوبي. كما يوجد إلى جانب المروحة ضاغط مقاوم للعوامل الجوية إضافةً إلى بعض لوائح التحكم. وقد تم العمل على تطوير هذا النموذج بسبب انخفاض تكلفته ولأنه يحدث ضجة أقل داخل المنزل (بالطبع على حساب زيادة الضجة خارج المنزل). يذكر أنه لا يوجد أي فرق بين هذا النظام و نظام المكيفات التي يتم تركيبها على النافذة من ناحية أسلوب العمل على الرغم من فصل القسمين الساخن والبارد عن بعضهما البعض. أضف إلى ذلك أن فعالية هذا النظام أكبر من فعالية نموذج المكيفات التي يتم تركيبها على النافذة, وذلك يعود إلى أن أنابيبه والضاغط الخاص به أكبر. ويتم تركيب وحدة التكثيف على السطح في المخازن ومكاتب العمل, إضافةً إلى مراكز التسوق والمتاجر الكبيرة, ويعود ذلك إلى أنها عادةً ما تكون ضخمةً جداً. وقد يتم تركيب العديد من الوحدات الصغيرة. فوق السطح على أن تكون مترابطة بالموجه الهوائي من الداخل (والذي قد يكون صغيراً) وذلك لتبريد منطق معينة من المبنى. والآن لنلق نظرة على مكيفات الهواء التي تعتمد على الماء البارد



    نظام التكييف عن طريق استخدام الماء البارد :

    ويتم استخدامه في المباني الكبيرة, خاصةً في المباني المتعددة الطوابق, وذلك بسبب تعرض نظام المكيفات المقسم إلى العديد من المشاكل ضمن هذه المباني. وتتمثل مشاكل نظام المكيفات المقسم في تركيب الأنبوب بين المكثف والموجه الهوائي, الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة مشاكل التشحيم إذا ما كان الأنبوب طويلاً, ناهيك عن مشكلة عدم القدرة في التحكم على الأنابيب التي تحدث جراء العمل الزائد الذي تقوم به إضافةً على طولها, ما يبين لنا أنه من الضروري إيجاد حل لهذه المشكلة وذلك عم طريق استخدام نظام (الماء المبرد).

    ويتمركز هذا النظام بكامله على السطح أو خلف البناء, حيث يقوم بتبريد الماء بين 40 و45 فهرنهايت (4.4 و7.2 درجة مئوية) على أن يمر هذا الماء عبر أنابيب يتم تركيبها ضمن البناء ويتم وصلها بالمقبض (الموجه) الهوائي إن احتجنا إليه. وضمن هذا النظام, لا يوجد أي حاجز عملي لطول أنبوب الماء المبرد, شريطة أن يتم عزله بشكل جيد.



    من خلال هذا المخطط, يمكنك أن ترى أن مكيف الهواء (في اليسار) ذو مستوىً عالٍ, كما يسمح مبادل الحرارة لفريون التبريد بتبريد الماء الذي يجري عبر جدران المبنى.



    أبراج التبريد :

    كل الأنظمة السابقة التي عملنا على تغطيتها إلى الآن تعمل على استخدام الهواء بالشكل الذي يسمح بفصل الحرارة عن الالتفاف الأنبوبي الخارجي. أما بالنسبة لأنظمة التكييف الكبيرة, فيمكن زيادة الفعالية بشكل كبير عن طريق استخدام نظام برج التبريد الذي يعمل على تشكيل ماء منخفض الحرارة يتم تمريره عبر مبادل الحرارة ليعمل على تبريد الأنابيب الالتفافية الساخنة الخاصة بوحدة تكييف الهواء. وبشكل أولي, من المؤكد أن ثمن هذا النظام أكبر من الأنظمة الأُخرى, لكن عملية ادخار الطاقة ستكون أكثر فعالية بمرور الوقت (خاصة في المناطق ذات الرطوبة المنخفضة), الأمر الذي سيعدل من ارتفاع تكلفته.
    وعلى اختلاف حجم وأشكال أبراج التبريد, لكنها كلها تعمل بنفس المبادئ :

    1-يعمل برج التبريد على نفخ الهواء ضمن الأنابيب التي تجري فيها المياه, الأمر الذي من شأنه أن يعمل على تبخير قسم من الماء.
    2-وبشكل عام, يتم تقطير الماء عبر شبكة بلاستيكية غشائية ثخينة مفتوحة.
    3-يتم نفخ الهواء عبر الشبكة بزاوية صحيحة على مجرى الماء.
    4-تقوم عملية التبخير بتبريد مجرى المياه.
    5-تعمل أبراج التبريد على إضافة الماء باستمرار إلى النظام لتعديل الاختلاف الذي تحدثه خسارة قسم من الماء جراء عملية التبخير.

    0 Not allowed!



  7. [17]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ترجع غالبية الاسباب التى تعمل على أحتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف الى الاسباب العشرة التالية:

    1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب النبريد الراجع الى الضاغط.
    2- فقد جزء من العزل الكهربائى للملفات (mis-installation) مما يعجل بأحتراق الملفات لاحقا.
    3- فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفنى التشغيل.
    4-مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسى للطاقة (power Supply) ويشمل:
    - ارتفاع او انخفاض الفولتية
    - عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 5ر3 % عدم توارن فى الفولت الى25 % ارتفاع
    فى درجة حرارة المحرك.
    - تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية
    (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
    5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى الى اثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
    6- التصميم السئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم انابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ....).
    7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) نتيجة زيادة الشحنة ونقص التبريد الدونى ممايؤثر على تشغيل الضاغط.
    8- التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
    9- تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم اجراء الصيانة الدورية.
    10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذى يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى اخيرا لأحتراقها.

    واخيرا اذا تم تلافى هذه الأسباب من الممكن الحد من احتراق محركات التبريد والتكييف وكما نعلم جميعا مدى التكلفة العالية لاستبدال
    احدى الضواغط المحترقة والتى تخرج من الخدمة فى فترات وجيزة ..
    *عن مجلة (rsc July 1994

    0 Not allowed!



  8. [18]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يشمل الحمل الحرارى الكلى لغرف النبريد على ما يلى:
    1- الحمل الحرارى الناتج عن التسرب خلال الجدران والسقف والارضية.
    2- الحمل الحرارى الناتج عن التسرب اثنا فتح الابواب.
    3- الحمل الحرارى الناتج عن المنتجات داخل غرفة التبريد.
    4- الحمل الحرارى المتنوع ويشمل الأضاءة والمحركات والعمال والرافعات اثناء دخول وخروج المنتجات المحفوظة
    والحرارة الناتحة عن اذابة الفروست.
    ويضاف الى البنود السابقة 10% كعامل أمان للتصميم.

    0 Not allowed!



  9. [19]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    1-الحرارة المتسربة خلال الجدران والسقف والارضية:

    أ‌-الجدران :
    الطولx الارتفاع x 2 x فرق درجة الحرارة بين الغرفة والخارجx معامل انتقال الحرارة.
    العرضx الارتغاع x 2 x ,,, ... قى ,, ,,,
    ب- السقف:
    الطول فىا لعرض x فرق درجات الحرارة بين الغرفة والخرج x معامل انتقال الحرارة
    ج- الأرضية:
    الطول x العرض x فرق درجات الحرارة بين الغرفة والخررج فى معامل انتقال الحرارة
    وبجمع أ و ب و ج يكون الحرارة المتسربة خلال الجدران والسقف والأرضية.

    2 – الحرارة المتسربة الناتجة عن فتح الابواب:

    حجم الغرفة (الطول x العرض x الارتفاع) x عدد مرات تغيير الهواء x معامل الاستخدام x معامل تبريد القدم المكعب


    3-الحمل الحرارى الناتج عن المنتجات داخل غرفة التبريد :

    وزن المنتج بالرطل x الحرارة النوعية للمنتج x فرق درجات الحرارة بين الدخول والخروج للمنتج
    الحرارة الكامنة= وزن المنتج x الحرارة الكامنة للتجمد
    حرارة التنفس= ,,, ,, x حرارة التنفس لكل رطل


    4-الحرارة المتنوعة:

    أ – حرارة الأضاءة= مجمع الأضاءة بالوات x عدد ساعات التشغيل x 14ر3
    ب- حرارة المحركات= قدرة المحرك بالحصان x عدد ساعات التشغيل x الحرارة لكل حصان
    ج- حرارة العمال = عدد العمال x عدد ساعات العمل x الحرارة لكل عامل


    يجمع 1 و2 و3 و4 وبضاف 10% كعامل امان وبذلك نحصل على الحمل الحرارى ل 24 ساعة
    يقسم الناتج على عدد ساعات تشغيل الضاغط المطلوبة (عادة تكون 16 ساعة للتبريد و18 للتجميد)
    ويكون الناتج قدرة الضاغط بوحدات حرارية بريطانية / ساعة (BTU\ H )

    0 Not allowed!



  10. [20]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مثال تطبيقى على حساب الحمل الحرارى

    غرفة تبريد لمجموعة من الخضر الطازجة طولها = 40 قدم والعرض =10 قدم والارتفاع =8 قدم
    الجدران معزولة بالصوف الزجاجى سمك 4 بوصات .
    مساحة الارضية = 400 قدم 3
    حجم الغرفة = 3000 قدم 3
    درجة الحرارة الخارجية = 100 ف و 50% رطوبة نسبية .
    درجة حرارة الأرضية = 55 ف
    درجة حرلرة الغرفة =40 ف
    محرك مروحة المبخر = 5ر. حصان تدور باستمرار.
    2 لمبة كل منها 100 وات تستعمل 12 ساعة
    2 عامل لمدة 2 ساعة يوميا حمل الحرارة لكلا منهما 840 و ح ب
    الغرفة تحفظ 1500 رطل من الخضار المشكل حرارة النوعية =9ر. و ح ب /رطل/ ف
    حرارة التنفس = 2000 و ح ب /24 ساعة/ طن

    الحــــــــــــل:
    1- الجدران = 40×8×2 = 640 قدم3 × 60 × 9ر1 =72960 و ح ب /يوم
    10×8×2 = 160 قدم3 × 60 × 9ر1 =18240 و ح ب/يوم
    السقف = 40×10 = 400 قدم3 × 60 × 9ر1 = 45600 و ح ب ـيوم
    الأرضية= 40×10 = 400 قدم3 × 15 ×9ر1 = 11400 وح ب/يوم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مجموع الحرارة المتسربة من الجدران والسقف والأرضية = 148200 و ح ب /يوم

    2- الحرارة المتسربة من فتح الأبواب:
    = 3000 ×5ر9 مرة فى اليوم×2 معامل استخدام ×11ر2 حمل قدم3 واحد =120270 و ح ب/يوم

    3- حمل المنتج :
    = 1500 رطل× 9ر. حرارة نوعية × 60 فرق الدرجات = 81000 و خ ب /يوم
    حرارة التنفس = ( 1500 ÷2000 ) ×2000 = 1500 و ح ب /يوم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    مجموع حرارة المنتج = 82500 و ح ب /يوم

    4- خرارة المتنوعات :

    حمل الأضاءة = 200 وات × 12 ساعة ×41ر3 للتحويل ال و ح ب =8184 وح ب/يوم
    حمل المحرك = 5ر. حصان × 4250 حمل حرارة حصان /ساعة ×24 =51000 وح ب/يوم
    حمل العمال = 2 عامل × 2 ساعة عمل×840 حمل عامل واحد =33600 وح ب/يوم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    مجموع حمل المتنوعات = 62544 وح ب/يوم

    مجموع الحمل الكلى :
    حمل الجدران والسقف والارضية = 148000
    حمل فتح الابواب =120000
    حمل المنتج =82500
    حمل المنوعات = 62544
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المجموع = 413044 وح ب /يوم
    + 10 % = 41304
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    المجموع = 454348 وح ب /يوم
    ÷ 16 ساعة تشغيل الضاغط فى اليوم = 28396 وح ب / ساعة
    ÷ 12000 لحساب طن التبريد = 36ر2 طن تبريد
    اذا نحتاج لهذه الغرفة الى ضاغط قدرة 28369 وح ب /ساعة
    وينتج حمل تبريد 36ر2 طن تبريد

    0 Not allowed!



  
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 23 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML