دورة التصميم والحصر باستخدام برامج autocad - sap – excel

 

دورة Project Management Using Primavera p6 Professional R8.3

 

أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

الملاحظات

حلول أسئلة دائرة الأشغال أبو ظبي

الإجابات أسئلة اختبار دائرة الأشغال / قسم الصيانة / أبو ظبي يوم 4/2/2001 للمهندسين المدنيين للعمل في قسم الصيانة عن

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1 2012-11-12,12:58 PM
    الصورة الرمزية مصطفى عمود
    مصطفى عمود غير متواجد حالياً عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    548
    Thumbs Up
    Received: 82
    Given: 34
    الإجابات

    أسئلة اختبار دائرة الأشغال / قسم الصيانة / أبو ظبي يوم 4/2/2001

    للمهندسين المدنيين للعمل في قسم الصيانة عن طريق المكاتب الاستشارية .
    [ الزمن ساعتان ونصف ]

    السؤال الأول

    أذكر أنواع الكفالات المصرفية والضمانات التي تطلب من المقاول أثناء تقديم العطاء وأثناء مرحلة التنفيذ وما بعد التنفيذ ، مع تقديم شرح مفصل لكل نوع .
    إجابة السؤال الأول:
    - هناك الضمان البنكي يقدم مع العطاءBid Bond وهو عبارة عن الكفالة الابتدائية أو تأمين العطاء تصرف لصالح الدائرة في حال رفضه توقيع العقد عند رسو المناقصة عليه كجزاء .
    - هناك كفالة الدفعة المقدمة إن رغب في دفعة مقدمة .وهي كفالة تقدم إذا رغب المقاول الحصول من الدائرة على دفعة مقدمة والتي قد تكون عادة 5% من قيمة العقد .
    - ضمان الصيانة التعاقدية للمشروع حيث يخصم نسبة مئوية عادة ما تكون 10% من قيمة الدفعة لضمان الصيانة وتصرف مقابل كفالة بنكية لصالح الدائرة وتسمى ( كفالة محجوز الضمان ) وتبدا من تاريخ الاستلام الابتدائي وفي بعض العقود تخفض إلى 5 % عند الانتهاء من ال Snag List , وحصول المقاول على شهادة الاستلام الابتدائي وتصرف للمقاول عند انتهاء فترة الصيانة التي هي عادة ما تكون سنة.
    - ضمان حسن التنفيذ Performance Bond هناك ضمان حسن التنفيذ يقدم بعد رسو المناقصة على المقاول المعني وهو عبارة عن ضمان من البنك أو إحدى شركات التأمين المعتمدة في الإمارة تصبح مجزية الدفع في حال فشل المقاول المتعهد بإنجاز العمل بالشكل المناسب والمرضي للدائرة وهي تغطي 100% من قيمة العقد كما أنها تحل محل ضمان العطاء bid bond .



    السؤال الثاني

    هل يجوز للدائرة أو الجهة الممولة أن تعدل في الكميات والأسعار الخاصة بالعقد بالزيادة أو النقصان .
    إجابة السؤال الثاني :
    يجوز للدائرة أو الجهة الممولة أن تعدل في الكميات فقط بالزيادة أو النقصان في حدود 25 % من الكمية أو كما هو مذكور في العقد فقد تكون 20 % كما يجوز إلغاء بعض البنود بحيث لا يتجاوز التعديل 25% أو حسب النسبة المحددة في العقد و لكن لا يجوز التعديل في الأسعار بأي حال من الأحوال إلا في حالات نادرة جدا كما حدث في أسعار الحديد حيث ارتفعت بشكل جنوني وكذلك ارتفع سعر الأسمنت بشكل غير متوقع عندها يجوز للمقاول تقديم التماس لزيادة سعر الفئة الخاصة بالبند الذي ارتفع وهي حالات نادرة جدا .

    السؤال الثالث

    اشرح أنواع العقود التالية:
    ا- عقد تسليم المفتاح .
    ب- عقد الفئات والكميات .
    ج- عقد الفئات بدون كميات .
    د- عقود التكلفة .
    ه- عقد إعادة الكيل .
    إجابة السؤال الثالث:
    أ- عقد تسليم المفتاح حيث تكون الدائرة قد اتفقت مع المقاول على كل شيء من تصميم معماري وإنشائي وتنفيذ ومدة تنفيذ وما عليها فقط سوى استلام مفاتيح المنشأة وطبعا كل ذلك بموافقة مسبقة من الدائرة , معناها أنه إذا أراد أن يعين استشاري التصميم فعليه أن يأخذ موافقة مسبقة عليه مثله مثل أي مادة يتم اعتمادها من الدائرة وتقدم الدفعات بشكل نسب مئوية من الإنجاز مبنية على جدول أسعار وكميات يقدم من المقاول Break Down وتتم الموافقة عليه من قبل صاحب العمل .
    ب- عقد الفئات والكميات وفيه تقوم الدائرة بوضع كميات المشروع واسعار الفئات ويكون المقاول ملزما بهذه الكميات والأسعار وهذا النوع من العقود هو السائد ولا يتم فيه إعادة الكيل لتحديد الكمية فقد تزيد الكمية أو تنقص وهذا ليس له تأثير على قيمة العقد ولا على مدة تنفيذ الأعمال .
    ج- عقد الفئات بدون كميات وهنا يتم تحديد الأسعار فقط أما الكميات فيعاد حسابها بدفتر حصر ويتم اعتماده من قبل الاستشاري وتقديمه للدائرة مع كل دفعة من الدفعات المقدمة من المقاول .وهذا النوع من العقود هو المستخدم في أعمال الصيانة للمنشآت التابعة لدائرة الأشغال د- عقود التكلفة Cost Plus Contract يتم تقديم فواتير للأعمال أولا بأول ويتم الصرف مع تحديد نسبة الربح للمقاول .
    هـ عقد إعادة الكيل وهذا النوع من العقود نادر الاستخدام اليوم لأنه يحتاج لوقت وتدقيق ولا يتناسب مع النهضة العمرانية السريعة في البلاد وطبعا يقدم المقاول أسعاره على أساس كميات إرشادية فقط معدة من الدائرة وعلى المقاول تقديم دفتر حصر للكميات الفعلية التي تم تنفيذها والتي على أساسها تصرف له الدفعات .


    السؤال الرابع

    ا- أرسم قطاعا في سطح مبنى مبينا طريقة عزل مياه الأمطار .
    ب- أرسم قطاعا في رصيف من البلاط المتشابك وطريق إسفلتي مبينا طبقات الإنشاء في كلٍ .
    ج- بين كيفية نظام تصريف المجاري في الأدوار العلوية لمبنى مع بيان إحدى طرق التهوية .
    د- كيف تستلم عتبة خرسانية .
    إجابة السؤال الرابع :
    أعتذر عن الرسم ليس لدي أتوكاد أو أي برنامج رسم .
    د- استلام عتبة خرسانية بالتأكد من المقاسات المطلوبة خاصة عمق العتبة ومسافة الارتكاز التي يجب ألا تقل عن 15 سم وحديد التسليح بما فيها الكانات الرابطة وكذلك يلزم التأكد من منسوب بطنية العتبة حسب مقاس فتحة الباب أو الشباك وكذلك تكون القوالب الخشبية جيدة وخشبها مقبول أو حديدها إن كانت شدة حديدية و لا يوجد بها عيوب وأن يكون مدهونا بزيت خاص غير حمضي .كما تكون الركائز كافية تحت العتبة التي تصب في الموقع . أما بخصوص العتبات سابقة الصب فتكون بالتحقق من المقاسات وبجودة السطح وألا يوجد تعشيش وزيارة خاطفة للمصنع للاطلاع على أعمال العتبات ومدى التزام المقاول بالمواصفات والرسومات الهندسية التنفيذية .

    السؤال الخامس

    ا- كيف تستلم طبقة عازلة لسطح مبنى .
    ب-كيف تستلم الشدة الخشبية لبلاطة .
    ج- كيف تستلم الدفان .
    د -كيف تستلم حديد تسليح بلاطة خرسانية .
    إجابة السؤال الخامس:
    أ‌- استلام طبقة عازلة لسطح مبنى يتم استلام الطبقات على مراحل كل طبقة يقدم لها المقاول IR فمثلا يتم استلام السطح نظيفا خاليا من الزيوت أو الشحوم أو بواقي البناء أو المونة السائبة ويتم التنظيف بالكمبريسر كذلك يجب التأكد من أن جميع الأعمال المرافقة قد تمت كقواعد الخزانات وقواعد وحدات التكييف أو خطوط المياه أو كهرباء أو أعمدة تهوية لأنابيب الصرف يتم استلامها من مقاولي الباطن مثلا . ثم يتم استلام بقية الطبقات بنفس الطريقة ( طبعا يرسم قطاع طبقي للعوازل الحرارية والمائية و بلاط الأسطح مبينا الوزرة المائلة والفلاشنج ويراعى ان جميع المواد المستخدمة يجب أن تكوم معتمدة من الاستشاري والدائرة .
    ب‌- استلام الشدة الخشبية لبلاطة يتم بالتحقق من قوة الشدة من حيث الدعامات وكذلك لا بد من التحقق من عمل شكالات قطرية للدعامات سواء كانت جكات حديد أو اعمدة خشبية والالتزام بتوصيات الشركة المصنعة للشدة إذا كان هناك مقاول باطن شدات خشبية والتحقق من كون الخشب ليس مهترئا بشكل غير مقبول ويفضل استعمال Marine Plywood وأن الشدة الخشبية مستوية حيث يستعمل الميزان لضبط مناسيب البلاطة وأن يكون التدعيم للكمرات جيدا وكافيا وضرورة استعمال الرابط الحديدي لضمان عدم انفتاح الشدة في حال الجسور وألا يكون هناك فراغات بين الخشب حتى لا تظهر بعد إزالة الشدة وإذا كان هناك فيجب أن تسد بشريط لاصق .
    ج - استلام الدفان يتم على مراحل حيث يطلب ان يكون الدفان مدموكا جيدا ويرش بالماء المحددة نسبته في اختبار البروكتور Optimum Moisture Content ويتم عمل اختبارات على الدفان المعتمد وهو اختبار البروكتور في المعمل أولا ثم اختبار الكثافة الجافة النسبية في الموقع وتكون النسبة حسب ما هو مطلوب في المواصفات غالبا ما يطلب 95 % للدفان تحت الأرضيات . وبعد نجاح الطبقة يسمح بوضع طبقة أخري يجري عليها نفس الاختبار وفي حال تغير الدفان يعمل بروكتور جديد للدفان المعتمد المغير لتحديد نسبة المياه والكثافة .
    د – استلام حديد تسليح بلاطة خرسانية طبعا بعد التأكد أن الحديد المستعمل هو الحديد المعتمد بالنظر إلى النقشة المصنعية الحرارية على الاسياخ يتم التحقق من عدد الأسياخ في المتر حسب المخطط التنفيذي المعتمد وكذلك التحقق من الأقطار المعتمدة وأن مكان الحديد كما هو في المخطط ونتحقق من سلك الرباط حيث يلزم أن يكون نفس السلك المعتمد وقد يكون قطر سلك الرباط 1.6 مم من الحديد المجلفن ويكون التربيط في البلاطة في كل نقط تقاطعات الأسياخ لضمان الجودة كما يجب أن يكون الحديد نظيفا خاليا من الشحوم وبقع الزيوت وكذلك الطين اللازب وغير صديء أو به تقشر ونختبر الصدأ الضار بتمرير أصابع اليد على الأسياخ فإن علق شيء من الصدأ في الأصابع يطلب من المقاول تنظيف الحديد باستخدام مواد منظفة خاصة للصدأ وإن كان هناك طبقتين من الحديد فرش وغطاء فيلزم تواجد كراسي بعدد كاف لحمل الشبكة العليا نتحقق أيضا من الغطاء الخرساني وتواجد مكعبات الغطاء في أماكنها بالسمك المطلوب وبالعدد الكافي لتحقيق الغطاء حسب المواصفات وأن هذه المكعبات تكون معتمدة .

    السؤال السادس

    اذكر أنواع الإضافات للخرسانة المسلحة .
    إجابة السؤال السادس :
    أنواع الإضافات للخرسانة المسلحة :
    - إضافات تحسين التشغيلية .
    - إضافات إطالة زمن الشك .Retarders
    - إضافات تقليل زمن الشك تستخدم مع tunnel shuttering .
    - إضافات الهواء المحبوس .
    - إضافات زيادة مقاومة الضغط .
    - إضافات سدودية الماء لخرسانة خزانات المياه .

    السؤال السابع

    ما هي مسافة الرباط لحديد التسليح في الجسور و الأعمدة وحوائط القص .
    إجابة السؤال السابع :
    تختلف مسافة الرباط لحديد تسليح العناصر الإنشائية باختلاف نوع الحديد و مقاومة الضغط للخرسانة المحيطة بالسيخ وقطر السيخ ويختلف الأمر حسب الكودات الدولية فكل كود له معطياته وحيث أن الحديد الأملس قد بطل استعماله لذا فسيكون الحديث عن الحديد عالي المقامة المحلزن Deformed High Tensile Steel والخرسانة بقوة 30 ميجا باسكال( نيوتن على المليمتر المربع ) . ففي الجسور في جانب الشد 41 مرة قطر السيخ وفي جانب الضغط 28 مرة قطر السيخ أما في الأعمدة فيكون أيضا 28 مرة قطر السيخ وهذا من BSI كود وهو الكود المتبع في الدائرة . في حوائط القص يكون 20 مرة قطر السيخ .


    السؤال الثامن

    ما هي الاختبارات التي تجرى على ماء الخلط المستعمل في الخرسانة .
    إجابة السؤال الثامن :
    الاختبارات التي تجرى على مياه خلط الخرسانة :
    - نسبة تواجد أملاح الكلوريدات والكبريتات والكربونات.
    - المواد الصلبة المنحلة في المياه .
    - اختبار درجة الحموضة PH .
    - الموصلية الكهربائية .

    السؤال التاسع

    ا-ما المقصود بالمصطلحات الآتية:
    S. CURVE
    C.P.M.
    T.B.M.
    A.S.T.M.
    B.S.
    HOLLOW CORE CONCRETE
    M.H.
    CLASS A CONCRETE
    C.B.R.
    PROVISIONAL SUM
    إجابة السؤال التاسع :
    S.Curve : Graphical relation between Time( Project Duration ) and Cummulative Cost of the project .
    C.P.M : Critical Path Method .
    T.B.M : Temporary Bench Mark .
    A.S.T.M. : American Society of Testing Materials .
    B.S. : British Standards .
    Hollow Core Congrete : precast Slabs used for roofs .
    M.H : Manhole .
    Class A Concrete : Concrete with high grade and quality used for first class structural Elements like slabs ,columns , beams .
    C.B.R : California Bearing Ratio .
    Provisional Sum :Amount of money mentioned in the Contract for the supply of goods , Plants , Particular Materials or for doing services by the Main Contractor or by the Nominated Subcontractor.
    السؤال العاشر

    اشرح الآتي:
    ا- اختبار الدفان COMPACTION TEST
    ب- اختبار تحميل الخازوقPILE LOAD TEST
    ج- اختبار المكعبات CUBE TEST
    د-اختبار الهبوطSLUMP TEST
    إجابة السؤال العاشر :
    ا – اختبار الدفان : يتم بعمل بروكتور أولا على الدفان المختار وتحديد نسبة الماء المطلوبة للحصول على أكبر كثافة وهذا يتم في المختبر وبعد تحديد ذلك يتم اختبار كل طبقة دفان لا تتجاوز من 25 إلى 30 سم بطريقة الرمل المستبدل حيث تؤخذ عينة من التراب يعرف حجمها باستخدام قمع الرمل ( مختبر ) وتوضع في كيس نايلون ويغلق جيدا ثم يتم في المختبر معرفة وزنها ومن ثم تجفيفها بالفرن لمعرفة نسبة المياه بها وتقاس كثافتها وتقسم على الكثافة التي حددها البروكتور ومنها تكون نتيجة الفحص .في حال فشل الفحص يعاد الدمك والرش بالمياه حتى النجاح .
    ب – اختبار تحميل الخازوق : يتم اختيار خازوق تجرى عليه اختبارات التحميل في الموقع باستخدام قنطرة حديدية محمل عليها أحمال التوازن ومرتكزة على ركيزتين ويتم وضع لوح حديدي كضاغط هيدروليكي يتلقى ضغطه من جك يدوي على وسادة الخازوق موضوع الاختبار ويستعمل عدادات لقياس هبوط أكثر من واحد حوالي أربعة عدادات لقياس هبوط الخازوق أثناء التحميل المرحلي settlement Guages ومن ثم نبدأ بتحميل الخازوق ويكون حمل الاختبار يساوي 1.5 الحمل التشغيلي للخازوق فلو كان الحمل التشغيلي 100 طن متري يكون حمل الاختبار 150 طن متري نبدأ أولا بتحميل طن 25( ربع الحمل التشغيلي للخازوق ) لمدة 20دقيقة وبعدها نزيد الحمل ليصبح 50 طن ولمدة 20 دقيقة وهكذا حتى نبلغ 100 طن وهو الحمل التشغيلي له , طبعا نسجل قراءات العدادات وبعدها نبدأ بإزالة الحمل بالتدريج وعلى جزئيات حيث ننقص 25 طن لمدة 10 دقائق حتى نصل إلى إزالة كل الحمل وبعد 60 دقيقة نسجل القراءة عندما يكون الحمل صفرا .
    المرحلة الثانية من التحميل تكون بزيادة الحمل مرة واحدة إلى 100 طن وبعد 360 دقيقة نسجل القراءات ومن ثم نزيد الحمل 25 طن ليكون الحمل 125 طن لمدة 20 دقيقة بعدها نسجل قراءات الهبوط من العدادات وهكذا حتى نصل إلى حمل الاختبار وهو هنا 150 طن حيث نسجل القراءات بعد 1440 دقيقة على حمل الاختبار وبعد ذلك نخفف الحمل بالتدريج بمقدار 25 طن في كل مرة ولمدة عشر دقائق حتى نصل إلى الصفر حيث نسجل القراءة بعد 60 دقيقة عند تصفير الحمل .
    ومن النتائج لا بد أن نرسم المنحنى الذي يبين العلاقة بين الحمل والزمن والأهم من هذا المنحنى منحنى آخر يبين العلاقة بين مقدار الهبوط والحمل والذي منه نستطيع تحديد مقدار هبوط الخازوق الكلي . يستغرق هذا الاختبار 35 ساعة .
    ج _ اختبار المكعبات : يتم تجهيز عدد 6 مكعبات أثناء عملية صب الخرسانة في الموقع ويتم أخذ عربانة من سيارة الخلاط بعد دورانه دقيقتين ومن ثم يتم ملئ المكعبات على طبقات وتدمك الخرسانة باستخدام قضيب دمك خاص مصمم لهذا الغرض حسب المواصفات و يتم عمل سجل للمكعبات مبينا فيه مكان الصب وتاريخه ونوع الأسمنت المستعمل .
    وبعد جفاف وتصلب الخرسانة في المكعب تفك وتوضع في بركة مياه ( خزان مياه مظلل )
    يجهز في الموقع لهذا الغرض وهنا يتم كسر ثلاثة مكعبات بعد سبعة أيام بالضبط وتسجل المقاومة
    ويتم كسر المكعبات الثلاثة الباقية بعد 28 يوما بالضبط ويتم تدوين المقاومة .أحيانا يتطلب الأمر معرفة المقاومة بعد ثلاثة أيام عندها يكون عدد المكعبات المطلوبة تسعة.
    د – اختبار الهبوط : يتم عمل اختبار قوام الخرسانة الموردة للموقع من المعمل قبل مباشرة الصب حيث تؤخذ كمية من الخرسانة الخضراء في عربانة ويتم تجهيز مخروط حديدي ناقص له مواصفات معينة ويتم أخذ عينة ودمكها في المخروط بقضيب غز خاص ولعدد متعارف عليه من الغزات وبعد مسحه يتم تفريغه بشكل رأسي وبهدوء ويوضع بالقرب من العينة ويقاس مقدار الانهيار أو الهبوط بالمليمتر . يتراوح الهبوط المسموح به من 75 مم مع وجود تفاوت 25 مم .
    السؤال الحادي عشر

    ارسم حديد التسليح في الأعضاء المبينة:
    ا سقف هوردي .
    ب- عمود خرساني .
    ج- سلم .
    د- عمود دائري .

    السؤال الثاني عشر

    ارسم عزوم الانحناء والقص للعناصر المبينة :

    أعتذر عن الرسومات لعدم توفر أتو كاد

    مواضيع ذات صلة

     


    2 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  2. #2 2012-11-13,12:11 AM
    الصورة الرمزية eng mohamoud11
    eng mohamoud11 غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    250
    Thumbs Up
    Received: 26
    Given: 4
    مشكووووووور جدا

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3 2013-03-08,04:16 PM
    حسين الصغير غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    161
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    ربنا يوفقك يا بشمهندس وجزاك الله خير الجزاء

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4 2013-03-08,06:31 PM
    الصورة الرمزية boushy
    boushy غير متواجد حالياً عضو متميز جداً
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,245
    Thumbs Up
    Received: 67
    Given: 45
    Thanks alot my dear

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5 2013-03-11,07:18 PM
    الصورة الرمزية asae
    asae غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    157
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    الي اخي الفاضل /المهندس مصطفي عامود هل تعلم انه لايوجد دائرة اشغال بامارة ابوظبي منذ عام 2009 ؟؟؟ الان هي شركة حكومية تسمي شركة ابوظبي للخدمات العامة (مساندة ) وطريقة القبول بها مختلفة تماما عما كانت عليه دائرة الاشغال

     


    0 Not allowed!


    مهندس/ أشرف الصيفي
    رد مع اقتباس  

  6. #6 2013-04-12,11:44 PM
    الصورة الرمزية abonaif007
    abonaif007 غير متواجد حالياً عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    499
    Thumbs Up
    Received: 45
    Given: 10
    ربنا يكرمك في الدنيا والاخرة يا بشمهندس مصطفى على عطائك المتفاني

     


    0 Not allowed!


    سبحان الله ويحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    رد مع اقتباس  

  7. #7 2013-04-13,12:30 AM
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,179
    Thumbs Up
    Received: 734
    Given: 448
    جزاك الله خيرا

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  8. #8 2013-04-13,10:52 PM
    الصورة الرمزية البرنس رامى
    البرنس رامى غير متواجد حالياً عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    125
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    بارك الله فيكم واسئلة رائعة واجوبة اروع

     


    0 Not allowed!


    وماتوفيقي الا بالله
    رد مع اقتباس  

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.