أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

تسعير المشاريع الهندسية

أهلا بكم جميعا ... مع أولي المحاضرات والتي سوف تكون كتعريف شامل ومقدمة حول كيفية سير دراسة المشاريع الانشائية تبدأ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    تسعير المشاريع الهندسية

    أهلا بكم جميعا ... مع أولي المحاضرات


    والتي سوف تكون كتعريف شامل ومقدمة حول كيفية سير دراسة المشاريع الانشائية


    تبدأ مرحلة تقدير تكلفة المشروع فعليا أثناء مرحلة التصميم حيث يقوم المصمم بحساب التكاليف التقريبية للمشروع ومتابعتها باستمرار بهدف ألا تتعدي حد الموازنة المقدرة من قبل المالك , وفي مرحلة دراسة العطاء يقوم المقاول بعمل تقدير تكلفة مفصل ودقيق بهدف إعداد عروض أسعاره , ويتم اختزال تقدير التكلفة كموازنة تقديرية للتنفيذ في حالة رسو العطاء عليه لاستخدامها في الرقابة علي التكلفة أثناء التنفيذ .


    وتقوم أقسام المحاسبة في شركات المقاولات بحساب تكلفة التنفيذ الفعلية للمشروع في مرحلة التنفيذ وذلك بهدف الرقابة علي التكلفة . ومن جانب آخر توثيقها لاستخدامها في تقدير تكلفة المشروعات المماثلة في المستقبل .



    •الطرق التقريبية لتقدير التكلفة :


    هي طرق تستخدم للتقدي المبدئي للتكلفة في مرحلتي التخطيط والتصميم وذلك عندما لايكون المشروع معرفا تعريفا دقيقا بعد , وتعتمد هذه التقديرات علي معرفة التكلفة الفعلية لوحدات كبيرة من المشروع تم الحصول عليها من مشروعات سابقة ويتم ضبط هذه القيم لتعكس الظروف الخاصة بالمشروع الجديد مثل وقته ومكانه , وتشمل هذه الطرق التالي :


    1- تكلفة كل مستخدم :



    يتم فيها تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع علي أساس التكلفة المتوسطة لكل مستخدم , ومثال لذلك التكلفة لكل مريض عند تقدير تكلفة مستشفي , أو التكلفة لكل طالب عند تقدير تكلفة مدرسة , أو التكلفة لكل سيارة عند تقدير تكلفة جراج , ويتم حساب تكلفة المشروع الجديد بضرب عدد المستخدمين المتوقع في تكلفة المستخدم .


    2- التكلفة باستخدام المعاملات :


    يتم تقدير تكلفة المنشأ بتعديل تكلفة تنفيذ منشأ آخر مماثل , ويتم ضرب المنشأ القائم في معاملات بهدف ضبط التكلفة المقدرة للمنشأ الجديد لتعكس ظروف العمل المختلفة ومصاريف العمال ... الخ .


    3- تكلفة وحدة الحجوم :


    يتم تقدير التكلفة بناء علي تكلفة وحدة الحجوم من المنشآت المماثلة , وتصلح في مشروعات مثل ثلاجات التبريد الضخمة حيث يتم تقدير التكلفة بضرب حجم المنشأ في تكلفة وحدة الحجوم .


    4- تكلفة وحدة المساحة :


    يتم تقدير التكلفة بناء علي تكلفة وحدة المساحة من المنشآت المماثلة حيث يتم تقدير التكلفة بضرب مساحة المنشأ في تكلفة وحدة المساحة


    5- تكلفة الباكية :


    يتم تقدير التكلفة بناء علي تقدير تكلفة الباكية الواحدة ثم ضربها في عدد الباكيات بالمنشأ , وتصلح في تقدير تكلفة الأسوار ذات الباكيات المتكررة أو قواطيع المباني المتكررة .


    6- تكلفة أجزاء المشروع :


    يتم تقدير تكلفة المشروع بناء علي التكلفة المجمعة لأجزاء المشروع مثل تكلفة أعمال الموقع , والأساسات , الأعمدة , الأسقف , الحوائط الخارجية , أعمال السباكة , أعمال النجارة .


    الطرق التفصيلية لتقدير التكلفة :


    يشرع في عمل التقدير التفصيلي للتكلفة فقط عندما تكتمل رسومات ومواصفات المشروع , ويتم تقدير التكلفة بناء علي إجراء حصر كامل ودقيق للكميات المطلوبة لإنجاز المشروع , ويشتمل تقدير التكلفة علي تعريف وتصنيف وتحليل بنود تكلفة كثيرة متضمنة في عملية التنفيذ , ويتطلب تقدير التكلفة دراسة مفصلة ودقيقة للرسومات وكذالك دراية عميقة بأسعار العمالة والمعدات والمواد .
    ومما هو جدير بالذكر إن تقدير تكلفة المشروع هي عملية محدودة الدقة نسبيا والسبب في ذلك يرجع إلي تفرد مشروع التشييد والذي يجعل من كل مشروع حالة خاصة , وبالرغم من هذا فإنه يمكن لشخص مدرب ذو خبرة باستخدام معلومات من حسابات التكاليف لمشروعات سابقة القيام بتقدير تكلفة مشروع جديد بدقة مقبولة , وفيما يلي يتم استعراض خطوات تقدير التكلفة .


    - حصر الكميات :


    تمثل الخطوة الأولي في تقدير تكلفة المشروع , ويشمل حصر الكميات علي تصنيف دقيق للأعمال حسب طبيعتها , ويتم حساب الكميات بدقة عالية بواسطة المقاول بالنسبة للأعمال التي ينوي القيام بتنفيذها ذاتيا , ولا يقوم بحصر كميات الأعمال التي يطرحها لمقاولي الباطن , ويقوم المقاول بإعادة حصر الكميات والتي عادة ما يقوم المصمم بإعدادها في عقود أسعار الوحدات وذلك للأسباب التالية :


    - معظم المصممين يذكرون إن الكميات التي تم حسابها بواسطتهم هي كميات تقريبية فقط .
    - عملية حصر الكميات تضيف دراية ومعرفة بمتطلبات المشروع وتفاصيله .
    - معظم بنود الأعمال لا يمكن للمقاول تسعيرها بدون تجزئتها إلي أجزاء أصغر .


    المدخلات الإدارية :


    قبل البدء في تقدير التكلفة يجب اتخاذ بعض القرارات في بعض الأمور التي تتعلق بتنفيذ المشروع وتؤثر مباشرة علي دقة التقدير , وتشمل هذه الأمور جهاز الإشراف علي التنفيذ , طريقة تنفيذ المشروع , البرنامج الزمني المبدئي , ومعدات التنفيذ .


    والوسيلة الفعالة في بحث هذه الأمور واتخاذ قرارات تتعلق بها هي عقد اجتماع يضم طاقم إدارة المشروع ومجموعة تمثل الهيكل الإداري للمقاول ممن لديهم الصلاحية لاتخاذ قرارات .


    1- جهاز الإشراف علي التنفيذ


    من الممارسات الجيدة للإدارة هو اختيار جهاز الإشراف علي تنفيذ المشروع من مهندسين ومراقبين , ليس فقط لحساب المتطلبات المالية لدفع رواتبهم ولكن أيضا لإجراء توافق بين قدرات جهاز الإشراف ومتطلبات كل مشروع , حيث إن كثيرا من المهندسين والمراقبين يؤدون عملهم بطريقة أفضل في نوعيات من المشروعات دون الأخرى .


    2- طريقة تنفيذ المشروع


    غالبا ما يوجد أكثر من طريقة لإنجاز عمل معين , يتم اختيار الطريقة الأنسب بعد تقييم الوقت والتكلفة للبدائل المتاحة , وهذا لا يعني إن كل عملية من عمليات الموقع تستلزم هذا الاختيار , ولكن تحدد خبرة الشركة ومعداتها الاختيار في معظم الحالات , إلا إن بعض العمليات تستلزم دراسات مفصلة مقارنة لتحديد أنسب الطرق .


    3- البرنامج الزمني المبدئي


    يستلزم إجراء تقدير التكلفة عمل برنامج زمني تقريبي للمشروع وخاصة في المشروعات التي يستغرق تنفيذها وقتا طويلا , وحيث يؤجل المقاول عمل برنامج زمني مفصل ودقيق إلي حين فوزه بالعطاء , فإن ذلك يؤكد علي ضرورة عمل برنامج زمني تقريبي في مرحلة تقدير التكلفة , ويوضح البرنامج الأعمال الأساسية بالمشروع والعلاقة بينها , وكذلك الزمن الكلي لتنفيذ المشروع ككل وزمن بدء وإنهاء كل عمل بالمشروع .
    ويشكل وضع تصور لعلاقة مكونات المشروع بالوقت أهمية خاصة لأسباب كثيرة منها إن معظم ملاك المشاريع يفرضون علي المقاول وقتا محددا لإتمام المشروع , وتعتمد معظم التكلفة الغير مباشرة للمشروع علي زمن تنفيذ المشروع , وكذلك فإن البرنامج الزمني يمد عملية تقدير التكلفة بمعلومات هامة تتعلق بإنتاجية المعدات والعمالة والتي تتوقف قيمها علي وقت تنفيذ الأعمال ودرجة تأثيرها بالعوامل الجوية .


    4- معدات التشييد


    تحتاج مشروعات التشييد الثقيل والطرق والمرافق عادة إلي استخدام المعدات علي نطاق واسع , وبالتالي تشكل تكلفة المعدات قدرا كبيرا من التكلفة الكلية لهذه المشروعات , وحيث تختلف تكلفة المعدات بشكل كبير وفقا لأنواعها وأحجامها , لذلك فإن عملية تقدير التكلفة لا يمكن أن تتجزأ إلا بعد إتمام اختيار المعدات , وبذلك يكون القائم علي تقدير التكلفة واثقا من أن التكلفة الفعلية للمعدات لن تتغير كثيرا عن التكلفة المقدرة .


    • قوائم تقدير التكلفة



    بعد الانتهاء من حصر الكميات والبت في المدخلات الإدارية يشرع في عملية التقدير وذلك بإعداد قوائم تقدير التكلفة , تفرد قائمة لكل بند من بنود أعمال المشروع والتي يقوم المقاول الرئيسي بتنفيذها ذاتيا , ويوضح الشكل المرفق ذلك




    وتحتوي كل قائمة علي التكلفة المباشرة للأعمال التي يجب إنجازها حتى يكتمل بند العمل , وأما بالنسبة للبنود التي ينوي المقول بطرحها لمقاول باطن متخصص لذلك فإنه لا يقوم بتقدير تكلفة هذه البنود .



    التكلفة المباشرة :


    التكلفة المباشرة لبند عمل هي المصروفات التي تنفق مباشرة علي تنفيذ البند وتنقسم التكلفة المباشرة إلي تكلفة المواد والعمالة والمعدات ومقاولي الباطن .



    1- تكلفة المواد


    يقوم المقاول عادة بطلب عروض أسعار محددة لمعظم المواد بالمشروع , ويتلقي المقاول عروض أسعار من موردي المواد توضح كتابيا أسعار المواد بالإضافة إلي عناصر أخري للتكلفة المرتبطة بالمواد مثل تكلفة الشحن , الضرائب , معدلات التوريد إلي الموقع , وكذلك الضمانات وطرقة الدفع واعتبارات أخري , وتبعا لذلك فإنه إذا كان حصر الكميات قد تم بدقة عالية فإنه يمكن تقدير تكلفة المواد بنفس الدقة أيضا , وأحيانا يقوم المالك بإمداد مواد معينة للمقاول عندئذ يقوم المقاول باستبعاد تكلفة الشراء ولكن يمكن أن يضيف عناصر التكلفة المتعلقة بمناولة المواد .


    2- تكلفة العمالة


    تمثل التكلفة المباشرة الأجر الصافي الذي يستلمه العامل عن كل يوم عمل , ووجود سجلات دقيقة ومفصلة تم الاحتفاظ بها من مشاريع تم انجازها حديثا يمثل حجر الأساس للقيام بتقدير تكلفة العمالة في أي مشروع , وتوجد طريقتان أساسيتان يمكن استخدامهما لتقدير تكلفة العمالة المباشرة وهما طريقة معدل الإنتاج وطريقة تكلفة الوحدة .


    وطريقة معدل الإنتاج تعتمد علي معرفة معدل الإنتاج اليومي للطاقم , وبمعرفة حجم العمل الكلي المطلوب تنفيذه يمكن حساب عدد الأيام المطلوبة لانجاز البند ككل , ثم يتم ضرب عدد الأيام في تكلفة الطاقم في اليوم لنحصل علي التكلفة الإجمالية للعمالة .


    وطريقة تكلفة الوحدة تعتمد علي معرفة تكلفة العمالة المباشرة للوحدة , ويمكن علي أساسها حساب تكلفة العمالة الكلية بضرب تكلفة العمالة للوحدة في كمية العمل المطلوب تنفيذه .


    ويوجد بالإضافة إلي التكلفة المباشرة للعمالة تكلفة غير مباشرة تتمثل في الضرائب علي الرواتب , التأمينات علي العمال , وكذلك المميزات الأخرى مثل المعاشات , التأمين الصحي , برامج التدريب , الأجازات المدفوعة الأجر , وغالبا ما يتم حساب التكلفة الغير مباشرة كنسبة من التكلفة المباشرة للمشروع .


    3- تكلفة المعدات


    يتم تقدير تكلفة المعدات في المشروع بطريقة مشابهة لتكلفة العمالة وذلك باستخدام طريقة معدل الإنتاج أو تكلفة الوحدة .
    ففي طريقة معدل الإنتاج بمعرفة معدل الإنتاج في الساعة وكذلك حجم الإنتاج الكلي المطلوب تنفيذه يتم حساب عدد ساعات التشغيل المطلوبة , وبمعرفة تكلفة المعدة في الساعة يمكن حساب إجمالي التكلفة للبند .


    والطريقة الثانية تعتمد علي معرفة تكلفة وحدة الإنتاج , وبضربها في الحجم الكلي للعمل ينتج التكلفة الكلية , ويوجد بعض الاعتبارات الخاصة بالمعدات والتي نوجزها فيما يلي :



    - يقصد بالمعدات هي تلك التي يستعملها المقاول في انجاز العمل ولا يقصد بها المعدات التي تصبح جزءا من المنشأ بعد تنفيذه مثل المصاعد , السلالم المتحركة , الغلايات والتي تدخل في نطاق المواد وليس المعدات .


    - الأدوات والآلات الصغيرة مثل شواكيش ( هيلتي ) تكسير الخرسانة وهزازات الخرسانة لا تعتبر كمعدات ولكن تؤخذ تكلفتها كإجمالي بالنسبة للمشروع يضاف إلي تكلفته الغير مباشرة .
    - يتم حساب تكلفة معدة التشييد طبقا لطريقة توفيرها في الموقع كما يلي :



    1- في المشاريع طويلة الزمن يتم شراء معدة في بداية المشروع والتخلص منها في نهايته ويتم تحميل الفرق بين سعري الشراء والبيع المقدر كإجمالي علي فترة المشروع .
    2- عند تدبير المعدة عن طريق عقود إيجار طويلة أو محددة الأجل يتم استخدام معدل الإيجار لحساب تكلفة المعدة .
    3- في كل من الحالتين السابقتين يتم إضافة تكلفة تشغيل المعدة إلي التكلفة المحسوبة والتي تشمل الوقود والزيوت والشحوم والصيانة وقطع الغيار والإطارات وكذلك السائق .
    4- عند تملك المعدة يقوم المقاول بتقدير قيمة تملك وتشغيل المعدة في الساعة ويستخدمها لحساب تكلفة المعدة .


    - بعض المعدات يكون من الأنسب أن نعبر عن تكاليفها بطريقة أخري غير التكلفة في الساعة مثل :



    1- شدات الخرسانة سابقة التصنيع يفضل حساب تكلفتها علي أساس عدد معين من مرات الاستخدام .
    2- السقالات والأوناش البرجية تستخدم لفترات طويلة لخدمة المشروع ككل لذلك تحتسب تكلفتها لوحدة الزمن مثل الشهر .
    3- محطات خلط الخرسانة والأسفلت ووحدات إنتاج الركام تحسب تكلفتها علي وحدة الإنتاج .


    - حفظ سجلات دقيقة ومفصلة لكل معدة في الموقع يوفر مصدرا هاما لتقدير تكلفتها ومعدل إنتاجها .


    5- تكلفة مقاولي الباطن


    إذا كان المقاول الرئيسي ينوي طرح بعض الأعمال في مشروعه إلي مقولي الباطن فإن عروض الأسعار المقدمة من مقاولي الباطن تعتبر هامة جدا لإتمام تقدير التكلفة للمشروع ككل , ويختار المقاول أقل العروض المقدمة من مقاولي الباطن , ويضطر المقاول أحيانا إلي تقديم بعض الخدمات للمقاول الباطن في الموقع تضاف تكلفتها إلي العرض المقدم من مقاول الباطن .


    - التكلفة الغير مباشرة


    التكلفة الغير مباشرة هي التي تتفق علي انجاز وتنفيذ المشروع والتي لا تندرج مباشرة تحت أي من بنود الأعمال بالمشروع , وتنقسم التكلفة الغير مباشرة إلي تكلفة للموقع وتكلفة لإدارة الشركة .
    , وتشمل تكلفة الموقع أجور المهندسين والمشرفين والمراقبين وتجهيز وإخلاء الموقع وتأمين المشروع والإسعافات والأسوار والعلامات والاختبارات بالموقع والأعمال المساحية , ويتم في العادة تحميل هذه التكلفة كنسبة من المصروفات المباشرة ( 5 – 15 % ) ويمكن أيضا حساب تكلفتها بالتفصيل .
    وتشمل تكلفة الإدارة المصروفات العامة للمقاول مثل إيجار المكتب والتأمين والمرافق والتجهيزات المكتبية والتبرعات والإعلانات ومصروفات السفر ورواتب الموظفين , وتشكل هذه التكلفة حوالي من ( 2 – 8 % ) من حجم عمل المقاول السنوي لذلك تحمل هذه المصروفات علي أي مشروع جديد .


    تجهيز عرض الأسعار :


    بعد الانتهاء من تقدير التكلفة المباشرة والغير مباشرة يشرع المقاول في تجهيز عرض الأسعار وذلك بإضافة عناصر تكلفة أخري تشمل الضرائب وتكلفة خطاب الضمان ثم في النهاية إضافة هامش الربح .


    - الضرائب


    يتم دفع الضرائب علي المصروفات التي ينفقها المقاول علي التنفيذ , لذلك فإنها في المعتاد أن تحسب كنسبة من إجمالي التكلفة المباشرة والغير مباشرة .


    - ربح المشروع


    يمثل الربح أقل عائد يتوقعه المقاول عن استثماراته في المشروع , وتتراوح قيمته من ( 5 : 20 % ) من التكلفة المقدرة للمشروع , والنسبة التي يتم تحديدها تمثل الحد الفاصل بين رغبة المقاول في رفع قيمة الربح حتي يحقق أعلي عائد ورغبته في خفض قيمته ليزيد فرصة فوزه بالمشروع بين المنافسين , ويتوقف تحديد نسبة الربح علي عوامل كثيرة منها :




    1- حجم المشروع ودرجة تعقيده وموقعه .
    2- طريقة صياغة مستندات العقد .
    3- تقييم المقاول للمخاطر والمصاعب المتعلقة بالمشروع .
    4- رغبة المقاول في الحصول علي المشروع .
    5- مالك المشروع والمصمم الاستشاري .



    الميزانية التقديرية للمشروع :


    عند اختيار المقاول لتنفيذ المشروع فإنه يقوم بإعادة هيكلة عناصر التكلفة في صورة تمكنه من أداء الرقابة علي التكلفة أثناء التنفيذ الفعلي للمشروع وهو ما يسمي بالميزانية التقديرية للمشروع , والتي ستمكنه من الرقابة علي المشروع أثناء التنفيذ حيث يتم مقارنة التكلفة الفعلية بالتكلفة المقدرة لكشف أي انحراف .

    3 Not allowed!




    › شاهد أكثر: تسعير المشاريع الهندسية


  2. [2]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 438
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    مشكور و بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  3. [3]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2011
    المشاركات: 566
    Thumbs Up
    Received: 73
    Given: 45
    شكرا يا بشمهندس ياريت لو الدورة تكون فيديو

    0 Not allowed!



  4. [4]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية elmasry25012012


    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    المشاركات: 1,640
    Thumbs Up
    Received: 48
    Given: 0
    جزاكم الله عنا كل خير

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عضو
    الصورة الرمزية eng_dwairi


    تاريخ التسجيل: Sep 2011
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ابدعت .... لك جزيل الشكر
    وسوف اكون من المتابعين الدائمين معك بعون الله

    0 Not allowed!



  6. [6]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية خلوف العراقي


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 3,512
    Thumbs Up
    Received: 113
    Given: 50
    جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!


    اللهم احفظ العراق واهله


    Trust me I 'm Engineer
    م.محمد صبار خلوف
    ابن ناصريه العراق

    محاضرات رائعه فيديوا صوت وصوره لجميع مناهج الهندسه المدنية على هذه الروابط

  7. [7]
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية م.ام علي


    تاريخ التسجيل: Dec 2011
    المشاركات: 184
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    جزاك الله خير اخي العزيز
    وبالتوفيق ان شاء الله

    0 Not allowed!



  8. [8]
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية الغريب2007


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 253
    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا وسدد على طريق الخير خطاكم

    0 Not allowed!



  9. [9]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية aymanallam


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 905
    Thumbs Up
    Received: 65
    Given: 6
    جزاكم الله خيراً

    0 Not allowed!



    Eng. Ayman Allam

  10. [10]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2011
    المشاركات: 73
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    للامانة انا مهتم جدا لتعلم كيفية التسعير
    كيف الواحد يقوي حاله في هذا المجال؟

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.