صفحة 9 من 22 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 910 11 12 13 19 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 219
  1. [81]
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,840

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 390
    الدرفلة


    هي عملية مط وتسطيح المعادن أو ترقيقهاوسحبها طوليا أو عرضيا بالشكل المطلوب ، وبحسب الطريقة وقوالب السحب الدوارة تتشكلالمعادن الى ألواح أو قضبان او أي اشكال مسطحة الوجوه . وهي اشبه بعملية الطباعة منانزلاق الخامة بين معدنين ضاغطين.وتعتمد بشكل عام على بكرات وإسطونات متقابلة ضاغطة بقوة تستطيع كبسالمعدن ومطه وسحبه. وهي اما إسطوانات ملساء لتشكل الصفائح أو بكرات محفورة لتشكيلالقضبان واشكال الكمر أو بكرات صغيرة للتشكيل الفن داخل الصفائح الكبيرة تكوينأشكال هندسية حرة.ويقومالعاملون في هذا الاتجاه بتجهيز وتشغيل وخدمة درافيل تشكيل الألواح والمقاطعوالأنابيب الفولاذية وإجراءات عمليات الدرفلة، وتجهيز وتشغيل وخدمة آلات تشكيلالمعادن بالسحب والبثق والطرق.وهي من العمليات المهمة جدا في عالم التصنع في الصناعات التحويلية . لو اخذنا مثالا بسيطاوهو صناعة قدر الطبخ المصنوع من الألمنيوم ، فسنرى انه يمر بأهم مرحلة له وهو تحويلقالب الكتلة الالمنيومية شبه المكعبة الى صفيحة بواسطة الدرفلة ثم بعد ان تتكونصفيحة، تقطع حسب القوالب كالدوائر مثلا ، وتدرفل مرة اخرى على قالب الشغلة المطلوبة، ليأخذ شكل قالب القدر او ابريق الشاي أو غير ذلك من الاشكال الهندسية التي تخدمالانسان وتسد حاجته العملية. والدرفلة تكون على نوعين في الغالب بحسب درجة حرارة المعدن


    1- درفلة على البارد : وتكون بدرجة حرارة الجو العادي وهي في العادة صلبة وتحتاج الى جهد اكبر من الماكنةولكنها اسهل واقل معدات. توصيف عامل درفلة معادن على البارد
    هو يشغل ويراقب ماكينة درفلة علىالبارد لتشكيل المنتجات المعدنية أو لتسطحها أعماله مشابهة لأعمال مشغل ماكينةدرفلة معادن على الساخن إلا أنه أكثر خبرة تخصصية في مجال تشغيل وحدات درفلة باردةيطبق أسس وتعليمات السلامة والصحة المهنية.


    2- درفلة على الساخن : وهي تتميز بارتفاع درجة حرارةالمعدن للوصول الى درجة الليونة اللازمة للتشكيل الصفائحي او القضباني او ما شابهذلك ، وهذا النوع من الدرفلة مستخدم في معامل صهر الحديد والنحاس والزجاج وغيرها منالمعادن .توصيف عاملدرفلة على الساخن
    هو يشغل ويراقب وحدة الدرفلةالأسطوانية الشكل لتسوية كتل المعادن الساخنة وتشكيلها إلى صفائح أو قضبان أو ألواحلتشكيلها إلى قطع نصف مصنعة أو تشكيلها في شكلها النهائي. يفسر التعليمات المكتوبةأو الشفوية، ويحدد طريقة العمل. يشرف على ضبط الدرافيل، ويحدد سرعة الماكينة وناقلةالمعدن وينظم تشغيل رشاش، الماء. يراقب تشغيل الدرافيل، والمعدن أثناء مروره فيالدرافيل ويجري التعديلات الضرورية في جهاز التحكم والضبط. يفحص ويقيس المنتجاتالمشغولة والمكتملة. قد يتخصص في تشغيل نوع معين من الدرافيل مثل وحدة تشكيل درفلةالألواح أو القضبان. وقد يقوم بالإشراف على المعدات الإلكترونية الخاصة بدرفلةأشكال من الصلب آليا وفق بيانات مبرمجة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحةالمهنية.
    توصيف عاملدرفلة على الساخن في معمل سباكةوهويشغل ويراقب وحدة الدرفلة الأسطوانية الشكل لتسوية كتل المعادنالساخنة وتشكيلها إلى صفائح أو قضبان أو ألواح لتشكيلها إلى قطع نصف مصنعة أوتشكيلها في شكلها النهائي. يفسر التعليمات المكتوبة أو الشفوية، ويحدد طريقة العمل. يشرف على ضبط الدرافيل، ويحدد سرعة الماكينة وناقلة المعدن وينظم تشغيل رشاش،الماء. يراقب تشغيل الدرافيل، والمعدن أثناء مروره في الدرافيل ويجري التعديلاتالضرورية في جهاز التحكم والضبط. يفحص ويقيس المنتجات المشغولة والمكتملة. قد يتخصصفي تشغيل نوع معين من الدرافيل مثل وحدة تشكيل درفلة الألواح أو القضبان. وقد يقومبالإشراف على المعدات الإلكترونية الخاصة بدرفلة أشكال من الصلب آليا وفق بياناتمبرمجة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحةالمهنية.
    توصيف عامل درفلة في معمل سباكةالصلب خصوصا

    وهو يشغل ويراقب ماكينة مستمرةلدرفلة الصلب التي تحول كتل الصلب الساخنة إلى أشكال نهائية في عملية واحدة مستمرةبعد التي تمر في مجموعة من الدرافيل. أعماله مشابهة لأعمال مشغل ماكينة لدرفلةالمعادن إلا انه اكثر إلماما وتخصصا في مجال درفلة تشكيلات الصلب في عملية مستمرة. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحةالمهنية.توصيف عامل درفلة معادن غير حديدية
    هو يشغل ماكينة الدرفلة التي تحولأو تشكل المعادن غير الحديدية على الساخن والبارد إلى صفائح أو ألواح أو أسلاك أوقضبان حسب المقاييس والمواصفات المطلوبة : أعماله شبيهة بأعمال مشغل ماكينة درفلةمعادن على الساخن أو البارد إلا أنه أكثر تخصصا في مجال درفلة المعادن غيرالحديدية. يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحةالمهنية.

    توصيف عامل تشغيل أجهزة الضبط في ماكيناتالدرفلة
    هو يشغل أجهزة التحكم وضبط ماكينةالدرفلة عن طريق الإشارات والإشارات الصادرة إليه. يحرك رافعات الدرافيل واذرعهالنقل الصبات أو قوالب الحديد من فوق طاولة المدخل إلى مدخل الناقلة، ويراقبباستمرار الشارات التي تصدر إليه من عمال التشغيل لماكينة الدرفلة. يراقب عمليةالدرفلة والتسوية، ويحرك أجهزة التحكم والتوجيه الخاصة بقلب المعدن بعد دخوله فوهةماكينة الدرفلة. يعاون طاقم تشغيل ماكينة الدرفلة في إجراء التغييرات والإصلاحاتاللازمة ،يطبق أسس وتعليمات السلامة والصحةالمهنية.
    توصيف مراقب أوملاحظ أو مشرف على درفلة المعادن
    وهو يشرف ويوجه ويراقب واحدا أواكثر من العمال الذين يعملون في عمليات درفلة المعادن ويراجع وينسق عملهم لضمانالدقة والجودة والأداء. يؤدي الأعمال الأساسية في مجال الإشراف على عمال درفلةالمعادن. قد يلقب تبعا لنوع مهنة العمال الذين يشرف عليهم أو لنوع الذي يشرف علىأعماله..


    منقول من
    http://www.ienajah.com/vb/showthread.php?p=19402

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  2. [82]
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,840

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 390
    سيتم وضع الكتب فى وقت لاحق عشان فى خطاء فى سرفر الملتقى ولم اعرف احملهم الان .. ترقب القادم بأذن الله

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  3. [83]
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,840

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 390
    عمليات التشكيل المختلفه للمعادن(السباكه- السحب-الدرفله-......)
    ************************************************** ******
    السباكه




    تُسبك الفلزات المنقاة فى الحالة السائلة فى شكل صُّبَات ، أى تصب فى قوالب ملائمة و تُترك لتتجمد ، و لإنجاز ذلك لابد من فرط تسخينالفلز فوق نقطة انصهاره بدرجة كافية حتى لا يتجمد قبل صبه فى القالب ، و إن لم تتم هذه العملية بشكل سليم سيؤدى ذلك إلى إنتاج صبات معيوبة ، و يمكن حدوث العيوب الآتية:
    • فجوات. عند صب الفلز فى قالب تتجمد الطبقة الخارجية بسرعة لملامستها جدران القالب الباردة مكونةً قشرة فلزية متجمدة و داخلها منصهر ، و إذا تجمدت القمة أيضا فسيُحتجز الفلز المهصور داخل صندوق صلب مغلق ، و أثناء التبريد و التجمد تنكمش كل الفلزات (عدا البزموث) ، أى أن الفلز الجامد يشغل حجما أقل من الفلز المصهور ، و هذا بدوره يؤدى إلى تكون فجوات فى الصبات النهائية و التى غالبا ما تكون مملوءة بالغازات التى كانت ذائبة فى الفلز المصهور و حُررت عند التجمد ، و لذلك يجب قطع الجزء العلوى من الصبة و طرحه كخُردة.



    شكل 5 ماكينة الصب المستمر




    • البلورات الشجرية. تميل بلورات فلزية شجرىة الشكل للنمو فى اتجاهات عمودية على جدران القالب مكونةً لمستويات ضعف عند مواضع تلاقيها داخل الصبة ، فمثل هذا المنتج مرفوض ﻷنه ينزع إلى التمزق فى هذه المواضع عند الدرفلة.

    من التطويرات الحديثة الهامة فى السباكة اختراع ماكينة الصب المستمر (شكل 5). فى هذه التقنية تستمر التغذية بالفلز المصهور من الخزان و يسمح له بالتجمد السريع فى القالب بحيث لا تبقى فى أى وقت إلا بقعة صغيرة منصهرة أعلى القالب. و عند خروج الصبة المتجمدة من القالب تمسكها مجموعة منالدرافيل تنظم عملية نزولها و تشكيلها. و يؤدى انكماش الفلز المتجمد إلى جذبه بعيداً عن جدران القالب. و يوجد بعد منصة الدرافيل لهب أكسى أستيلين يستخدم لقطع الصبات الخارجة بأطوال مناسبة (شكل 6). و هذه الطريقة مهيأة لعمليات الإنتاج الضخمة ، فهى تنتج قليل من المرتجعات مقارنة بسباكة القطع ، و تخلو مصبوباتها من الفجوات لأن الفلز يتجمد بمجرد صبه ، و منتجاتها صغيرة الحبيبات بسبب التبريد السريع. و هى أيضاً أجدى اقتصادياً حيث يُشَكل الفلز المصهور مباشرة ، فى حين أنه فى عمليات سباكة القطع تسخن الصبات المتجمدة قبل التشكيل.



    شكل 6

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  4. [84]
    مشرف قسم الهندسة البحرية.
    الصورة الرمزية Eng-Maher


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 4,840

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 101
    Given: 390
    أما سباكة القوالب (الإسطمبات) ففيها يدفع الفلز المنصهر بمضخة تحت ضغط كبير إلى فجوة قالب التشكيل ، و يتم هذا عادة للفلزات منخفضة الانصهار مثل الخارصين و الألومنيوم و المغنسيوم. و هى طريقة سريعة جدا و مجدية اقتصادياً لسباكة عدد ضخم من صنف ما فى وقت قصير.
    [تحرير] اللحام



    شكل 7 عملية الحام القوسى



    اللحام هو طريقة توصيل قطعتين فلزيتين بالصهر (شكل 7). و تتكون عملية اللحام الكهربائى من نقل الطاقة الكهربائية من نقطة ﻷخرى تتحول خلالها إلى حرارة. تستخدم هذه الحرارة لصهر المواد الفلزية معا. فينصهر الإلكترود الفلزى بهذه الطريقة و يلتئم الجزءان الفلزيان المراد لحامهما معا. لوقاية الفلز المنصهر من التأكسد ، تضاف عادة مادة معدنية خاملة سهلة الانصهار تسمى الصَّهور إلى الالكترود بحيث تنصهر فوراً عند سخونته و تطفو على سطح الفلز المصهور فتحميه. و يمكن لالكترودات اللحام أن تطلى بالصهورات من الخارج لعمليات اللحام بالقطعة ، أو من داخل الكترودات طويلة مجوفة لعمليات اللحام المستمر. أحيانا لا يكفى الصَّهور لوقاية الفلز المصهور من التأكسد و يستخدم عندئذ جو من النتروجين للوقاية أثناء اللحام. بالنسبة لبعض الفلزات لا يمثل النتروجين الجو الواقى المناسب و ذلك لاحتمال تكون نيتريدات مثل لحام التيتانيوم ، ففى مثل هذه الحالات يستخدم غاز الأرجون للوقاية. تشكل الوصلة الملحومة عادة أضعف أجزاء المُنشأ و بالتالى تُكرّس عناية كبيرة و اهتمام لتكنولوجيا اللحام.
    [تحرير] المتالورجيا الميكانيكية



    شكل 8 أفران غاطسة تستعمل للتشريب الحرارى




    يشتمل هذا الفرع من المتالورجيا على معالجة الفلزات فى الحالة الصلبة. تسبك الفلزات عادة على شكل صبات ، تبرد بسرعة على السطح و ببطىء خلال المركز. لهذا السبب لا بد أن توضع الصبات فى أفران تسمى الأفران الغاطسة حيث تسخن إلى درجة حرارة منتظمة فى كل نواحيها (شكل 8). الفلز الساخن لين بشكل ملائم و يمكن كبسه تحت ضغط قوى ليأخذ أشكال متعددة. و عمليات التشكيل المعتادة هى الطرق و الدرفلة و البثق و الخرق و السحب.



    الطرق



    شكل 9 عملية الطرق



    فى هذه العملية يطرق الفلز أو يكبس للشكل المطلوب. و يمكن استعمال مكبس هيدروليكى (حتى 30000 طن) أو مطرقة ساقطة ذات أجزاء متحركة تصل إلى 30 طن لهذا الغرض (شكل 9).



    [تحرير] الدرفلة


    تُمرر الصبات الساخنة بين درافيل صلب قوية حيث تدرفل فى ماكينات منفصلة إلى بلاطات و نَوْرَات و كتل (شكلى 10 و 11). تذهب هذه الأشكال الثلاثة النصف نهائية إلى ماكينات التشطيب. و تدرفل هناك كما يلى:

    شكل 10 منتجات الدرفلة الأولية



    • البلاطات (Slabs). تسمى هذه اﻷشكال المسطحة ألواح عندما يتم خفض سمكها إلى حوالى 6 مم ، أما اﻷشكال اﻷقل سمكا فيطلق عليها صفائح أو شرائط و حينما تدرفل لسماكات غاية فى الرقة تعرف بالرقائق. و تستخدم هذه اﻷشكال فى تصنيع معدات النقل و الأجهزة المنزلية. أما الصفائح و الشرائط فتستخدم أيضا فى تصنيع المواسير الملحومة و شبكات اﻷنابيب.

    • النورات (Blooms). (مفردها نَوْرَة) هى عبارة عن قضبان مربعة الشكل بأحجام مختلفة من الممكن تشكيلها سواء إلى كمرات أو غيرها من اﻷشكال المطلوبة للأغراض الإنشائية

    • الكتل أو العروق (Billets). وتسمى أيضاً الشبقات (مفردها شَبْق) و هى تنتج من النورات لعمل قضبان و أعواد بمقاطع مستديرة أو مربعة أو لإنتاج أشكال أخرى بأحجام متفاوتة و يصنع منها العدد و البرشام و الكابلات و اﻷسلاك و غيرها.




    شكل 11 مصنع درفلة






    عادة ما تتم الدرفلة ساخنة فى المراحل اﻷولى و باردة فى المراحل اللاحقة. و تُصَلِّد الدرفلة الباردة الفلزات حتى أنه بعد خفض السمك لنسب معينة يصبح من الصعب جدا استكمال الدرفلة بشكل اقتصادى ، و فى هذه المرحلة تُلَدَّن الفلزات لتَلْيينَها لمراحل الدرفلة التالية و تستمر هذه العمليات المتبادِلة حتى يتم الحصول على المعيار المطلوب.
    [ البثق و الخرق






    شكل 12a مراحل البثق







    شكل 12b مراحل البثق







    شكل 12c مراحل البثق






    هذه هى الطرق الرئيسية لتصنيع الأشكال الإنشائية و اﻷنابيب و غيرها من الأعمدة المصمتة ، ففى البثق (شكل 12) توضع كتلة مسخنة فى مكبس هيدروليكى قوى و يدفع خلاله شاقةصلب و يجبر الفلز الباقى بعد ذلك على المرور من خلال الإسطمبة و حول الشاقة. و فى عملية الخرق (شكلى 13 و 14) تدوَّر الكتلة المسخنة و تُغذَّى خلال سِدادة مسننة و تسحب قشرة الأنبوب للمقاس المطلوب من خلال مجموعة إسطمبات متتابعة.






    شكل 13 عملية الخرق







    شكل 14 ماكينة خرق






    [] السحب




    يتم فى عملية السحب خفض مقطع كتلة فلزية بسحبه من خلال إسطمبة و يعتمد نجاح هذه العملية على خاصية المطيلية التى تسمح للفلز بأن يستطيل استطالة كبيرة بدون كسر ، و يستخدم السحب بشكل أساسى لصناعة الأسلاك. و المادة اﻷولية عبارة عن عود قطره تقريبا 6 مم أُنتج قبل ذلك بدرفلة أو بثق كتلة أكبر حجما ، و بعد ذلك يتتابع سحب السلك خلال إسطمبات صلب أصغر فأصغر مما يؤدى إلى تناقص القطر تدريجيا . و تتعرض الإسطمبات لبِلَى كبير و لذلك تتكون الفوهات عادة من مواد متينة مثل كربيد التنجستين ، و قد يستخدم الماس الصناعى لإنتاج اﻷسلاك الرفيعة جداً ، و عادة ما تستخدم مزلقات لتقليل الاحتكاك أثناء عمليات السحب. و تميل عملية السحب إلى جعل اﻷسلاك صلدة و إلى حد ما قَصِفَة و يخفَف من هذا التأثير بالتلدين.
    ] متالورجيا المساحيق





    المتخصص فى متالورجيا المساحيق معنى بإنتاج و معالجة مساحيق الفلزات و عمل منتجات صناعية صلبة منها (شكل 15). تنتج الفلزات المسحوقة بعدة عمليات مثل : التحليل الكهربائى و اختزال الهيدروجين من المحاليل و اختزال الأكاسيد و التَّذْرِية (الترذيذ) و التفريز و الطحن ، و تتوفر المساحيق بأشكال مختلفة كروية و شجرية و إسفنجية و غير منتظمة و قشارة ، و توجد بعض السبائك المسحوقة التى نالت أهمية تقنية.

    شكل 15a مساحيق الفلزات







    شكل 15b منتجات مصنعة بمتالورجيا المساحيق

    وهذا الموقع به كتب من صديق لكم وهو صديق لى ايضا ارجو ان لاتنسونا بصالح دعاؤكم

    http://prodbooks.blogspot.com/

    منقول ...
    http://www.scusuez.org/vb/showthread.php?t=23883

    0 Not allowed!




    الحمد لله

  5. [85]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مستريورك


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1,510
    Thumbs Up
    Received: 75
    Given: 0
    مقالات المدونة
    1
    الله يعطيك العافية

    0 Not allowed!



  6. [86]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك على هذا المجهود لكن للاسف اشتغل معاي الرابط الاول اما الثاني فلا

    0 Not allowed!



  7. [87]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً جداً على حسن تعملكم

    0 Not allowed!



  8. [88]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على المعلومات القيمة

    0 Not allowed!



  9. [89]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية hammhamm44


    تاريخ التسجيل: Apr 2004
    المشاركات: 742
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    very goooood work

    0 Not allowed!


    د.م. فكرى نور

  10. [90]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محمود عزت احمد


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 881
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    شكرا جزيلا وبارك الله فيكم
    موضوع رائع

    0 Not allowed!


    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

  
صفحة 9 من 22 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 910 11 12 13 19 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML