أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

أي استفسار عن الجي بي أس؟

السلام عليكم جائني الاستفسار التالي في رسالة خاصة ، وكما قلت سابقا فمن الأفضل لمن لديه أي استفسار أن يطرحة

صفحة 7 من 46 الأولىالأولى ... 3456789101117 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 455
  1. [61]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    السلام عليكم
    جائني الاستفسار التالي في رسالة خاصة ، وكما قلت سابقا فمن الأفضل لمن لديه أي استفسار أن يطرحة في موضوع لتعم الفائدة ونفتح باب للحوار بين كل أعضاء المنتدي ولا يكون الرد قاصرا علي شخص بعينه.

    ____________________________
    بداية لقد خضت تجربة مريرة مع الجى بى اس وتعطل المشروع عدة أشهر وتوصلت الى شيئ أرجو ان تصححه لى:
    1- هذا الجهاز لايعطى نتائج ثابتة حيث أننى وضعت نقاط ثابتة ، ل43 كيلو متر ثم بعد شهر حاولت المراجعة عليها فوجدت النتائج مختلفة ،
    ثم جئت بجهاز آخر فوجدت نتائج غيرها تماما.
    2- ثم بدأت من نقطة معلومة وسلسلت الى المشروع وبعد فترة راجعت فوجدت الاحداثيات صحيحة والمناسيب نتائج مختلفة ولكنها قريبة.

    3- ثم لجأت الى الميزان لعمل الميزانية ووجدت الفرق 1 متر ، علما بأننى اتصلت بالوكيل وأخبرنى أن هذا لابد منه والخطأ الطبيعى من 1 الى 5متر لعدة مبررات منها اختلاف منازل الأقمار عند الرصد فى كل مرة

    ووجدت هجوما شديدا من المقاول ومن مديرى لأننى استشارى عليه وقد أضعت وقته وتوقفت معداته

    فما الصواب وما الواجب على؟
    ____________________________

    طبعا من الواضح أن الاخ الكريم بدأ يعمل بالجي بي أس دون دراسة أو تعلم لهذه التقنية و أساسياتها وبالتالي قابل مشكلات كبيرة من وجهة نظره جعلته في موقف حرج وهو من المفترض أنه استشاري المشروع !!! هل من المعقول أن أبدأ أعمل بجهاز وأنا لا أعرف عنه المبادئ الاساسية وكيفية التعامل معاه سواء في الحقل أو في الحسابات؟

    1- المشكلة الاولي أنه يرصد بعض النقاط علي فترات زمنية ويجد فروق بين النتائج: تقنية الجي بي أس تعتمد أساسا علي حساب فروق الاحداثيات بين النقاط المرصودة ، أي أنها لا تحسب الاحداثيات نفسها ولذلك نقول أنها تقنية المواضع النسبية relative positioning مثلها مثل الميزانية التي تعتمد علي قياس فرق المنسوب بين نقطتين وليس المنسوب نفسه. ولكي نجعل الجي بي أس يحسب الاحداثيات لكل نقطة نبدأ من نقطة معلومة (مثلما نبدأ من روبير معلوم المنسوب في الميزانية). بعض برامج حسابات الجي بي أس لديها ما يسمي الحساب الالي automatic processing وهو يعتمد علي تثبيت احداثيات أي نقطة من نقاط المشروع بقيمة = احداثياتها التقريبية الناتجة من الارصاد مباشرة ، وبهذا يمكن للبرنامج أن يحسب احداثيات لكل النقاط المرصودة. لكن للأسف فهذه احداثيات غير دقيقة والسبب أنها تعتمد علي احداثيات تقريبية للنقطة التي تم اعتبارها نقطة ثابتة معلومة. فإذا كررنا الرصد مرة أخري – سواء بنفس الجهاز أو بجهاز اخر – فأن البرنامج في المرة الثانية سيعتمد علي احداثيات تقريبية لنقطة معينة وسيفترض أنها نقطة ثابتة ثم منها يحسب احداثيات باقي النقاط. هل ستكون الاحداثيات في المرتين واحدة؟ طبعا لا ... والسبب أن احداثيات النقطة الثابتة ستكون مختلفة من مرة لأخرى. ومن المفترض لأي متخصص في الجي بي أس ألا يلجأ لهذا الاختيار automatic processing إلا في حالة الفحص المبدئي للأرصاد فقط.

    2- حل المشكلة السابقة هو نفس ما قام به الاخ الكريم بعد ذلك !! ، وهو البدء من نقطة معلومة الاحداثيات وإعطاء قيمة احداثياتها الحقيقية لبرنامج الحساب. هنا ستكون احداثيات باقي النقاط المرصودة احداثيات حقيقية في كل مرة رصد ، بمعني لو أعدت رصد المشروع عدة مرات في فترات زمنية مختلفة سأحصل علي نفس الاحداثيات (ربما بفروق بسيطة لا تتعدي السنتيمترات فقط).

    3- أما فرق المناسيب فكما قلنا سابقا أن الارتفاعات المقاسة بالجي بي أس هي الارتفاع عن سطح الاليسويد ولكي نحولها الي ارتفاعات عن مستوي سطح البحر (أي مناسيب) يجب استخدام نموذج جيويد. ستكون دقة المناسيب المحسوبة = دقة نموذج الجيويد المستخدم وليست دقة الجي بي أس نفسه. برامج الجي بي أس غالبا تحتوي داخلها علي نموذج جيويد عالمي لكي تتمكن من حساب المناسيب للنقاط المرصودة. فاذا كانت دقة هذا النموذج = 1 متر فأن دقة المناسيب المحسوبة ستكون = 1 متر أيضا.

    هذا والله أعلي وأعلم.

    0 Not allowed!



  2. [62]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد قريسو مشاهدة المشاركة
    أستاذي الكريم تحية طيبة.. ماهو أنسب نهج يمكن اتباعه في الدراسات التفصيلية للطرق الطويله (crossectional detail at fixed interval)
    ثانيا" : ما أقوم به في مثل هذه الدراسات اولا" تثبيت نقاط تحكم افقية كل 5كلم علي طول المسار بداية بنقطة معلومة الاحداثيات ومن ثم يتم رصدها بطريقة الرصد التابت في شكل مثلثات ويتم حساب خطأ القفل لكل الشبكة , بعد ذللك أقوم بعمل ميزانية بجهاز الLevel بطريقة ال Duble Set لتحديد االفرق في الارتفاع بين نقاط الشبكه ومن ثم أقوم بتغذية القيم المستخلصة من الميزانية لنقاط الشبكه أي ان نأخذ قيم ال X,Y من ناتج شبكة الرصد الثابت وقيمة ال z من نقاط الميزانية لتكون لدي نقاط تحكم أفقية ورأسية موزعة علي طول المسار المقترح كل 5 كلم , بعد ذللك أقوم بالرفع التفصيلي باستخدام طريقة الرصد المتحرك RTK ويتم وضع ال Base في احد نقاط التحكم المستخرجة سابقا" وأقوم بتوقيع نقاط تحكم اضافية كل 2 كلم
    سؤالي هو ما رأيك بهذا النهج وما مدي الدقة االرأسية للنقاط الاضافية الناتجة من التوقيع كل 2 كلم وهل يمكن اعتبارها نقاط تحكم رأسي ؟
    ملحوظة : *لا أستخدم اي goid model اثناء الرفع او في الحسابات في المكتب .
    * يتم رصد النقاط الأضافية كنقاط تحكم ولمدة 3 دقائق بعد توقيعها وتثبيتها ز

    السلام عليكم

    أسلوبك جيد جدا ومن المتوقع أن تكون نتائجه دقيقة أيضا

    1- أما أنك لا تستخدم نموذج جيويد صراحة فما تقوم به هو ضمنيا تطوير جيويد لهذه المنطقة !! فبرصدك لمناسيب نقاط التحكم فأنت تحدد العلاقة بين المنسوب والجي بي أس وحيث أن المسافة بين نقاط التحكم = 5 كم فمن المفترض أن التغير في الجيويد لن يكون كبيرا في هذه المسافة وبالتالي فهناك حلين: اما استخدام الجيويد في تحويل ارتفاعات الجي بي أس الي مناسيب ، أو استخدام مناسيب نقاط التحكم مباشرة لحساب مناسيب النقاط الثانوية كل 2 كم وهو ما تقوم أنت به فعلا ... وكلا الحلين سيعطي نتائج متقاربة ، اذن ما تقوم به صحيح 100% من الناحية النظرية أيضا

    2- أما رصد نقاط التحكم الاضافية لمدة 3 دقائق فقط فهذا أيضا جيد لأنك تربط علي نقطة تحكم رئيسية تم حسابها بطريقة static ولا تبعد الا أقل من 5 كم عن النقطة الاضافية ، اذن دقة الرصد هنا ستكون أيضا جيده حتي وان كانت الفترة الزمنية بسيطة!

    بارك الله فيك وزادك علما و خبيرة ووفقك لما يحب ويرضي

    0 Not allowed!



  3. [63]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    السلام عليكم

    دقة نماذج الارتفاعات الرقمية يعبر عنها بقيمة الانحراف المعياري Standard Deviation لنتائج اختبار هذا النموذج علي مجموعة من النقاط المعلومة. أي أن دقة النموذج = الدقة المتوسطة له وليس دقته عند كل نقطة.
    فمثلا اذا قلنا أن دقة نموذج معين = 1 متر ، فمن الممكن أن يكون النموذج أدق عند بعض النقاط (أقل من 1 متر) ويكون أقل دقة عند نقاط أخري (أكبر من 1 متر).

    والله أعلي وأعلم


    0 Not allowed!



  4. [64]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KRAOUCHI مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله : إلى كل من يساعدني في حل هذه المشكلة أدعوا له بالخير مسبقا والمتمثلة في
    عندي جي ب أس من نوع لايكا 900 س وكان يعمل بشكل جيد وعندما قمت بتحديث توقف عن العمل ولم أستطع حتى هذه الساعة لم أستطع إعادة تشغيله فإلى كل من يستطيع مساعدتي له جزيل الشكر أخوكم لحسن

    بعد اذن الدكتور جمعة

    اخي راجع الوكيل للاجهزة لايكا في بلدك
    باذن الله يفيدك

    0 Not allowed!



  5. [65]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدأبوحفص مشاهدة المشاركة
    أما موضوع المنسوب فهو بالفعل يوجد منسوب معلوم ومحدد بالجهاز المنطقة ( عين العبد ) التى يتم الاعتماد علي ،ها كمستوى مقارنة فى المملكة ولكن المشكلة التى اكتشفتها بعد ذلك عندما قمت بالمراجعة بالميزان أن الميزان أدق فى مراجعة المناسيب من ال جى بى اسي ووجد فرق فى ال43 كيلومتر = 1 م . فهل فعلا الميزان أدق .
    السلام عليكم

    أخي الكريم: كما سبق الاشارة فأن الجي بي أس يعطي الارتفاع عن سطح الاليبسويد أو المرجع الجيوديسي (الارتفاع الجيوديسي) بينما الميزان يعطي الارتفاع عن متوسط منسوب سطح البحر (المنسوب) ، وهذين نوعين مختلفين من الارتفاعات ولا يمكن المقارنة بينهما مباشرة. لكي نحول الارتفاع الجيوديسي الي منسوب يلزمنا معرفة الفرق بين الاليبسويد و مستوي سطح البحر في منطقة الدراسة ، وهذا الفرق ليس ثابت لكنه فرق متغير من نقطة لأخري ولذلك نحتاج "نموذج جيويد" أي معرفة الفروق علي امتداد المنطقة كلها وليس عند نقطة واحدة فقط. الجيويد في بعض الدول يتغير بمعدل 2-3 سنتيمتر لكل واحد كيلومتر ، بمعني أن في 43 كيلومتر في مشروعك فمن الممكن أن يتغير الجيويد بقيمة 1 متر ، وهذا هو الفرق الذي حدث معك. اذن: المقارنة هنا بين الجي بي أس و الميزان مقارنة غير سليمة ولا نستطيع أن نقول من منهما أدق من الاخر طالما أننا نقارن بين نوعين مختلفين من بيانات الارتفاعات.

    والله أعلي وأعلم

    0 Not allowed!



  6. [66]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدأبوحفص مشاهدة المشاركة
    ا تم ادخال مستوى مقارنة لمنسوب سطح البحر داخل الجى بى اس وهى نقطة عين العبد المعتمدة من المملكة فالمقارنة بين منسوبى لسطح البحر ، أرجو من حضرتك ضرب مثال بالأرقام حتى أفهم . وجزاك الله خيرا
    السلام عليكم


    عند ادخالك لقيمة منسوب أول نقطة (ارتفاعها عن مستوي سطح البحر) لنفترض أنه = 100 متر فأنت تجعل الجي بي أس يحسب قيمة فرق الجيويد عند هذه النقطة. نفترض أن ارتفاع النقطة عن الاليبسويد (الارتفاع الذي يقيسه الجي بي أس نفسه) = 120 متر ـ اذن الجي بي أس سيعرف أن فرق الجيويد عند هذه النقطة = 120 - 100 = 20 متر مثلا.


    عندما ترصد نقطة أخري بالجي بي أس - علي بعد 40 كيلومتر مثلا - فأن الجي بي أس سيقيس ارتفاعها الجيوديسي وليكن = 200 متر مثلا ثم سيحسب منسوبها كما حسبه في النقطة المعلومة = 200 - 20 = 180 متر


    أي أن الجي بي أس يفترض أن الفرق بين سطح الاليبسويد و سطح البحر ثابت (فرق 20 متر) في هذه المسافة ولم يتغير ، بمعني اخر أنه سيفترض أن السطحين متوازيين والفرق بينهما فرق ثابت ، أليس كذلك؟


    المشكلة الان أن السطحين غير متوازيين في الحقيقة !! فالفرق بينهما يتغير مع تغير المسافة ، أي أن الفرق يزيد أو يقل من نقطة لأخرى و من منطقة لأخرى. نفترض أن هذا الفرق يزيد بمعدل 2 سم لكل واحد كيلومتر ، اذن في مسافة 40 كم (كما في المثال الحالي) فأن الفرق سيبلغ = 40 × 2 = 80 سم. أي أن هذه القيمة (معدل التغير) لا يعرفها الجي بي أس لأنه أفترض أن الفرق سيظل ثابتا ولن يتغير ! وبالتالي فأن المنسوب الذي سيحسبه الجي بي أس للنقطة الثانية سيكون به خطأ = نفس هذه القيمة 80 سم.
    اذا كنا نعرف منسوب اخر نقطة (منسوب مرصود فعلا بالميزان) سنجده = 180.8 م وليس 180 م كما حسبه الجي بي أس ، وهذا الفرق أو الخطأ الذي سنجده في المناسيب المحسوبة من الجي بي أس.

    السبب هنا أننا لم نستخدم نموذج جيويد جيد ، فنموذج الجيويد ما هو الا قيم فرق الجيويد في منطقة معينة من الارض ، أي أنه يحدد الفرق بين الاليبسويد و سطح البحر في منطقة كاملة وليس عند نقطة معينة كما لو أنك استطعت حساب الفرق عند مجموعة من النقاط التي تغطي كل هذه المنطقة. فاذا استخدمنا نموذج جيويد مع الجي بي أس فأن الجي بي أس سيقيس الارتفاع الجيوديسي عند أي نقطة في المنطقة ومن نموذج الجيويد سيعرف قيمة الفرق بالضبط عند هذه النقطة وبالتالي يستطيع حساب منسوب النقطة بدقة معقولة.

    هذا والله أعلي وأعلم.


    0 Not allowed!



  7. [67]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة brraq مشاهدة المشاركة
    ما هو ادق جهاز gps كفي يمكن ان اشترية من السوق وكم تبلغ دقتة الافقية والرأسية
    السلام عليكم

    سبق الاجابة علي سؤال مماثل. كل الاجهزة الكفية أو الملاحية أو المحمولة يدويا (كلها مسميات لنفس الفئة) دقتها واحدة ولا يختلف جهاز عن اخر من حيث الدقة وهي: 4-8 أفقيا و 5-15 متر رأسيا. الاختلافات بين موديلات هذه الاجهزة هي اختلافات في المواصفات فقط (نوع الشاشة ، الشاشة ملونة أم لا ، حجم الذاكرة ، نوع البطاريات ...... الخ) لكن الدقة واحدة.

    والله أعلي وأعلم



    0 Not allowed!



  8. [68]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي فؤاد مشاهدة المشاركة
    انا سالت حضرتك عن اذا ما كان هناك نموزج جيويد مودل في المملكة سابقا وقلت لا يوجد سؤالي الان ما هو ادق نموزج جيويد ممكن استخدمه في المملكة وهل هذا النموزج يستخدم في جميع مدن المملكة علي الاطلاق ام هناك نموزج في دقيق بعض الشيء في الرياض وهناك اخر في جدة وثالث في الدمام وهكذا 00000000000000
    والسوال السابق عن النمازج المجانية المتاحة علي النت وشركات وكلاء الاجهزة وهل هناك نموزج للبيع يمكن استخدامه في المملكة ومن اين يشتري
    وهل دقة هذه النمازج لكل الاجهزة بمعني هل النموزج اي دي ام 2008 مثلا يعطي نفس الدقة مع اجهزة ترمبل او لايكا او سوكيا ولا هناك نموزج لجهاز لايكا واخر لترمبل
    السلام عليكم


    1- لكي نحدد دقة نموذج جيويد معين في منطقة معينة يجب اختباره علي نقاط معلومة. مثلا في المملكة لكي نعرف دقة نموذج الجيويد
    EGM2008 فيجب أن يكون لدينا مجموعة من نقاط الثوابت الارضية معلوم لها قيمة ارتفاع الجي بي أس + قيمة منسوبها عن سطح البحر ، وبالتالي يمكننا حساب فرق الجيويد عند كل نقطة من هذه النقاط (الارتفاع الجيوديسي – المنسوب) ، ثم نقارن هذه القيم بالقيم التي يعطيها نموذج الجيويد عند نفس المواقع. أذن سنحسب قيمة خطأ النموذج عند مجموعة من النقاط ومن متوسط الاخطاء و الانحراف المعياري لها نحدد دقة النموذج في هذا المنطقة. أنا ومجموعة من زملائي في مصر عملنا بحث من سنتين (وتم نشره في مجلة المساحة الامريكية 2010م) عن دقة نموذج EGM2008 في مصر لأن كان متوافر لدينا قيمة الجيويد الحقيقية عند 500 نقطة في مصر وبالتالي أستطعنا تحديد دقة هذا النموذج. أما في المملكة فمن يستطيع عمل هذه التجربة هو من لديه مثل هذه البيانات ! وأنا لم أقرأ أي بحث سواء محلي أو عالمي عن تحديد دقة أي نموذج جيويد في المملكة ، وبالتالي لا أستطيع أن أرد علي سؤالك !!

    2- لا أعرف ان كان هناك نماذج جيويد مطروحة للبيع في المملكة أم لا!


    3- أما عن النماذج العالمية فأدقهم حتي الان هو
    EGM2008 فدقته المتوسطة علي مستوي العالم = 20-25 سنتيمتر ، وعند اختباره في مصر وجدنا أن دقته في نفس المستوي وكانت = 23 سم.

    4- لا يعتمد نموذج الجيويد علي الجهاز المستخدم ، ولا يوجد نموذج لكل جهاز من شركات الجي بي أس. معظم هذه الشركات تأخذ نموذج عالمي و تضعه داخل برامجها
    software لكنها لا تقوم بعمل نماذج جيويد بنفسها.

    والله أعلي وأعلم.



    0 Not allowed!



  9. [69]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدأبوحفص مشاهدة المشاركة
    كيفية ايجاد فرق جيويد متوسط بأبسط طريقة دون برنامج ( أم الأفضل ايجاد المناسيب بالميزان بداية من نقطة معلومة والعودة اليها )
    السلام عليكم

    جزاك الله خيرا علي كلماتك الرقيقة

    أسهل طريقة لمشروعك (مسافة 43 كم علي ما أتذكر وهي مسافة ليست كبيرة) هو ايجاد فرق الجيويد في أول المشروع و اخره ، بمعني قياس الارتفاع الجيوديسي بالجي بي أس لنقطة في أول المشروع و نقطة في اخره ثم قياس منسوب هاتين النقطتين (بالميزان) وبالتالي تستطيع حساب فرق الجيويد في أول المشروع و اخره. أما عن نقاط باقي المشروع فيمكنك افتراض أن الجيويد يتغير بطريقة أو بمعدل منتظم بين أول نقطة و اخر نقطة. مثلا لو كان فرق الجيويد = 10 متر عند أول المشروع و كان فرق الجيويد = 11 متر عند اخر المشروع فيمكن أن نفترض أن التغير (قيمته = 1 متر) يكون بانتظام في هذه المسافة ، أي أن التغير = 1 متر / 43 كم = 2.3 سم لكل كيلومتر. فمثلا لو عندي نقطة في المشروع تبعد 20 كم عن نقطة البداية فأن الجيويد عندها سيكون = 10 متر (الجيويد عند أول نقطة) + 2.3 (معدل التغير) × 20 (المسافة عن أول نقطة) = 10 متر + 46 سم = 10.46 متر. اذن لو ارتفاع الجي بي أس لهذه النقطة = 85 متر فأن منسوبها = 85 - 10.46 = 74.54 متر مثلا.

    والله أعلي وأعلم

    0 Not allowed!



  10. [70]

    استشاري هندسة المساحة




    تاريخ التسجيل: Dec 2007
    المشاركات: 770
    Thumbs Up
    Received: 115
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدأبوحفص مشاهدة المشاركة
    ول نقطة منسوبها معلوم بالميزان يمكن السلسلة لأنها قريبة لكن كيف يمكن الحصول على منسوب آخر نقطة هل لابد أن أسلسل بالميزان من أول نقطة حتى أصل الى آخر نقطة لمعرفة منسوبها بالميزان أم ماذا أفعل
    السلام عليكم

    نعم ما كنت أقصده هو ان كانت هناك امكانية لرصد منسوب اخر نقطة بالميزان ، أي ان كانت هناك نقاط معلومة bm في نهاية المشروع فيمكن عمل ميزانية لرصد منسوب اخر نقطة ، وبالتالي حساب معدل تغير الجيويد.
    اما ان لم تكن هناك نقاط روبيرات bm في نهاية المشروع فتوجد بعض الحلول التي يعتمد اختيار أيا منها علي الدقة المطلوبة في هذا المشروع:

    1- يمكن استخدام الثيودليت أو التوتال في عمل ميزانية مثلثية (حساب فرق الارتفاع بمعلومية المسافة و الزاوية الرأسية) لحساب منسوب اخر نقطة بصورة عملية سريعة طالما أن منسوب أول نقطة في المشروع معلوما من الميزانية. هذه طريقة سريعة وتكلفتها غير عالية وان كانت دقتها أقل من الميزانية الطولية بالميزان.

    2- ان كنت تريد دقة عالية فليس أمامك الا العمل بالميزان لسلسة الميزانية من أول المشروع الي نهايته ، وان كان بالطبع هذا الاختيار سيكون مكلفا وسيستغرق وقت أطول في العمل الحقلي.

    في كلتا الحالتين سيتوافر لديك ارتفاع الجي بي أس + المنسوب للنقاط الرئيسية بالمشروع (كل 5 كم) وتستطيع حساب معدل تغير الجيويد ثم تستخدمه في حساب مناسيب كل النقاط الثانوية (2 كم) باستخدام الجي بي أس فقط.
    والله أعلي وأعلم

    0 Not allowed!



  
صفحة 7 من 46 الأولىالأولى ... 3456789101117 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.