دورة التحليل والتصميم

 

دورة منظومة إدارة المباني

 

 دورة Autodesk Revit Architecture

 

 

مشروع السكك الحديدية قد يتحول الى مشروع وهمي

نشرت وزارة النقل العام الماضي 2010 م تقريرا حول مشروع السكك الحديدية والذي تم تعيينه بأربعة محاور. ومن خلال مراجعة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]

    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 27
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    مشروع السكك الحديدية قد يتحول الى مشروع وهمي

    نشرت وزارة النقل العام الماضي 2010 م تقريرا حول مشروع السكك الحديدية والذي تم تعيينه بأربعة محاور.
    ومن خلال مراجعة التقرير يتضح ان متوسط تكلفة الكيلو المتر الواحد 1.5 مليون دولار امريكي. وأظن ان الذي قدم هذه الدراسة هو احد المكاتب ألاستشارية الدولية الذي استلم عدة ملايين من الدولارات من خلال دراسة هي مجرد استخفاف بإمكانات اليمنيين على الفهم من خلال مايلي :
    من خلال التكلفة الأولية للمشروع يتضح ان الذين اعدوا الدراسة لم يقوموا بأي عمل مساحي على الأرض بل دراسة اعتمدت على الصور الجوية وهذا يعني أخذ مبالغ طائلة مقابل تقرير ليس له أهمية جوهرية.ان اعتماد التقرير على تكلفة واحده لكل المحاور الغرض منه سحب مبالغ من الخزينة العامة بدون فائدة من هذا التقرير الوهمي .
    ونظرا لان اليمن لاتمتلك مواصفات للسكك الحديدية فان أي دراسة تعدها أي شركة استشارية أجنبية سيكون على وزارة النقل قبولها بدون اعتراض لان اليمنيين ليس لهم الحق في التدقيق والمراجعة للدراسة بدون ان يكون لديهم مواصفات للسكك الحديدية يدققون بموجبها .وتقدم الشركات الأجنبية دراسات في مجالات الطرق مثلا غير مطابقة للواقع ويقبلها الجانب اليمني نظرا لغياب هذه المواصفات في مجال الطرق. ثم يتضح أنها لاتتطابق مع الواقع ولا تتم محاسبة المقصرين سواء الذين اعدوا الدراسة او الذين استلموها من الشركة الأجنبية والغرض نهب الخزينة العامة بالقانون وفي وضح النهار . وتزداد الكارثة عندما يتم البدء بتنفيذ هذه المشاريع بدراسات خاطئة حيث يتم التعديل في هذه الدراسات أثناء التنفيذ مما يرفع تكلفة هذه المشاريع الى عدة أضعاف من تكلفتها الأصلية .
    وبعكس مشاريع الطرق فان السكك الحديدية تتطلب ميل طولي لايزيد عن 1% على الأكثر ونصف قطر دوران بحدود 20000 متر على الاقل . واي دراسة لاتاخذ بالاعتبار هذين الأمرين يعني زيادة تكلفة التنفيذ الى عدة أضعاف وهدر الأموال العامة بدون طائل. ان معظم المشاريع التي تنفذ في اليمن تزيد التكلفة الفعلية لها عن التكلفة التقديرية بعدة أضعاف بسبب التلاعب في الدراسات وضعف المراقبة والمحاسبة. واذا ارادت الحكومة اليمنية إنشاء سكك حديدية تكون مفخرة لليمن عليها ان تضع مواصفات للسكك الحديدية اولا بحيث تنفذ هذه المشاريع في الوقت المناسب وبتكلفة معقولة والا فان هذه المشاريع ستنفذ بأضعاف الزمن الاقتصادي لأي مشروع تنموي وبسعر مضاعف . وانا أتوقع اذا تم تنفيذ مشروع السكك الحديدية بدون رقابة ومحاسبة منذ البداية اي منذ بداية الدراسات وحتى نهاية التنفيذ فان هذا المشروع سوف ينفذ خلال 100 عام على الاقل وبدون مردود اقتصادي .
    يقول التقرير ان متوسط التكلفة هو 1.5 مليون دولار وهذا صحيح في المناطق المستوية الصحراوية والساحلية . ولكنه يتجاهل المناطق الجبلية حيث التنفيذ بحاجة الى أنفاق وجسور تفوق تكلفتها تكلفة مشروع السكك الحديدية نفسه احيانا مثل محور عدن-لحج-تعز مما قد يحطم أحلام اليمنيين بوجود تنمية حقيقة وبتكاليف معقولة . هناك مشاريع تنفذ في بلادنا خلال عدة عقود وفي دول أخرى تنفذ مشاريع مشابهه خلال عدة اشهر ونحن ننفذ مشاريعنا بمواصفات سيئة وبزمن طويل وتكلفة باهظة..فكلما زادت فترة تنفيذ أي مشروع زادت تكلفته وقل مردوده والفاعل مجهول.وأود ان اسأل الحكومة لماذا مشاريعنا وحدنا يتأخر تنفيذها وبمواصفات سيئة وهل سمعتهم انه تم معاقبة المقاولين والمصممين والمشرفين عند تشقق أي طريق او انهيار سد او هبوط مبنى الجواب لا بالتأكيد.مما أدى الى ازدهار سوق الفساد في مجال مشاريع الدولة.بل وصل الامر الى تكليف أشخاص غير مؤهلين بالإشراف على مشاريع الدولة وشركات غير مؤهلة للتنفيذ. وسوف أحاول في مقال قادم ان أوضح استحالة تنفيذ طريق عمران_عدن بالرغم من ان الدراسات الموضوعة له أصبحت جاهزة وكلفت الخزينة العامة اكثر من 7 ملايين دولار لأسباب كثيرة.وهو بعكس مشروع السكك الحديدية القابل للتنفيذ لكن بعد ايجاد المواصفات اللازمة وتجهيز الكادر المشرف وعدم الاعتماد الكلي المكاتب الاجنبية.

    مهندس /عبدالله الصايدي

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: مشروع السكك الحديدية قد يتحول الى مشروع وهمي

    الهندسة مهنة محترمة

  2. [2]
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 27
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    هذا بالفعل مشروع وهمي والغير منه حب اموال الدراسات الوهمية

    0 Not allowed!


    الهندسة مهنة محترمة

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.