أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

خبر هام للمهندسين بالسعودية..وزارة العمل ... إقامة العاملين الأجانب 6 سنوات فقط

تلوين الموظفين بعد الشركات لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط تنقلاتهم عادل فقيه خلال اللقاء أول من أمس جدة: مشاري الوهبي 2011-05-30

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. [1]
    Eng mhmd غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Dec 2010
    المشاركات: 210
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 2

    خبر هام للمهندسين بالسعودية..وزارة العمل ... إقامة العاملين الأجانب 6 سنوات فقط

    تلوين الموظفين بعد الشركات لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط تنقلاتهم
    عادل فقيه خلال اللقاء أول من أمس






    جدة: مشاري الوهبي2011-05-30 1:12 AM

    كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن قرارا سيصدر قريباً ينص على عدم التجديد للعاملين الأجانب في البلاد بعد إقامتهم 6 سنوات، على أن يعلن هذا القرار ضمن 10 برامج تعكف الوزارة على إعدادها بهدف التكامل مع "نطاقات" من أجل تنظيم بيئة سوق العمل المحلية وجعل التوطين ميزة تنافسية، موضحاً أن الشركات ستعطى مهلة 5 أشهر لتصحيح أوضاعها بعد تطبيق البرنامج.
    وقال فقيه إن برنامج "نطاقات" المنتظر تطبيقه على منشآت الأعمال بعد أقل من أسبوعين، سيسهم في القضاء على 99% من السوق السوداء للتأشيرات، وأعلن عن برنامج مواز لـ"نطاقات" يعتمد تصنيف الموظفين وفق ألوان بحسب حركة تنقلهم في القطاع الخاص، لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط حركة تنقلهم.
    وأوضح فقيه، الذي وقف نحو ساعة ونصف الساعة لشرح برنامج "نطاقات" أمام أصحاب وصاحبات العمل، تحت شعار "لا تراجع أو تهاون في تطبيق البرنامج" أنه اعتباراً من نهاية أغسطس سيتم نقل تعاملات مكاتب وزارة العمل كافة إلى التداولات الإلكترونية عبر واجهات تقنية متخصصة ومرنة يمكن إدارتها من المكتب أو المنزل، من أجل العدالة في المعاملة والقضاء على الاستثناءات.

    أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن برنامج "نطاقات" المنتظر بدء تطبيقه على منشآت الأعمال بعد أقل من أسبوعيين، سيسهم في القضاء على 99 % من السوق السوداء للتأشيرات، مضيفاً خلال شرحه البرنامج أمام رجال الأعمال في جدة مساء أول من أمس، أنه إذا تعاون القطاع الخاص سيتم القضاء على فساد التأشيرات بنسبة 100%.
    وأعلن فقيه عن برنامج يشابه برنامج نطاقات حيث سيعمل على تصنيف الموظفين وفق ألوان معينة بحسب حركة تنقلهم في القطاع الخاص وذلك لضمان استقرارهم الوظيفي وضبط حركة تنقلهم.
    وكشف الوزير خلال حديثه عن دور "نطاقات" في القضاء على التستر التجاري، عن أن قرارا سيصدر قريباً ينص على تحديد إقامة العاملين الأجانب في البلاد بحد أقصى 6 سنوات، على أن يعلن هذا القرار ضمن 10 برامج تعكف الوزارة في الوقت الجاري على إعدادها لهدف التكامل مع "نطاقات" من أجل تنظيم بيئة سوق العمل المحلية وجعل التوطين ميزة تنافسية، موضحاً أن الشركات ستعطي مهلة 5 أشهر لتصحيح أوضاعها بعد تطبيق البرنامج.
    وكانت القمة الخليجية في المنامة في 2004 قد ناقشت مشروع قرار يوصي بخفض عدد الأجانب في بلدان المجلس، غير أن القمة لم توافق على توصية وزراء العمل، وفضلت تأجيل اتخاذ القرار والإيعاز بدراسة المشروع مجددا.
    وأوضح فقيه، الذي وقف نحو ساعة ونصف الساعة لشرح برنامج "نطاقات" أمام أصحاب وصاحبات العمل، تحت شعار "لا تراجع أو تهاون في تطبيق البرنامج"، أنه اعتباراً من نهاية أغسطس المقبل سيتم نقل تعاملات مكاتب وزارة العمل كافة إلى التداولات الإلكترونية عبر واجهات تقنية متخصصة ومرنة يمكن إدارتها من المكتب أو المنزل، من أجل العدالة في المعاملة والقضاء على الاستثناءات، مشيراً إلى أن التقنية وفرت 4 ملايين زيارة لمكاتب العمل بعد تطبيقها لتجديد رخص العمل.
    وأوضح أنه وفقاً لآخر إحصائية هناك حوالي نصف مليون عاطل وعاطلة عن العمل، في وقت يعمل فيه نحو 8 ملايين وافد منهم 6 ملايين يعملون في القطاع الخاص، تصل تحويلاتهم السنوية إلى خارج البلاد لنحو 100 مليار ريال سنوياً، لافتاً إلى أن البطالة تمثل 10.5 %، منها 28 % بطالة نسائية، فيما هناك 40 % من خريجي الثانوية العامة.
    وحول تصور الوزارة لنسبة البطالة خلال فترة الـ 5 سنوات المقبلة في ظل العمل ببرنامج "نطاقات"، قال الوزير: "لا يمكن تقدير نسبة البطالة بعد 5 سنوات، الأهم أن نسير في الاتجاه الصحيح، العالم اليوم متغير ولا يمكن التوقع"، مشيراً إلى أن 90 % من العاملين في القطاع الخاص غير سعوديين.
    ويصنف برنامج نطاقات المنشآت إلى ثلاثة نطاقات ملونة - الخضراء والصفراء والحمراء - حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت، بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر، بينما تقع المنشآت الأقل توطينا في النطاقين الأصفر، ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.
    وستحرم المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة، ومنع تأشيرات الاستقدام، والسماح للعاملين فيها بالانتقال إلى منشآت أخرى.
    فيما ستمنح المنشآت الواقعة في النطاق الأخضر حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشآت الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر دون موافقة صاحب العمل.

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: خبر هام للمهندسين بالسعودية..وزارة العمل ... إقامة العاملين الأجانب 6 سنوات فقط


  2. [2]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية boushy


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 1,247
    Thumbs Up
    Received: 69
    Given: 50
    ويصنف برنامج نطاقات المنشآت إلى ثلاثة نطاقات ملونة - الخضراء والصفراء والحمراء - حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت، بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر، بينما تقع المنشآت الأقل توطينا في النطاقين الأصفر، ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.
    وستحرم المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة، ومنع تأشيرات الاستقدام، والسماح للعاملين فيها بالانتقال إلى منشآت أخرى.
    فيما ستمنح المنشآت الواقعة في النطاق الأخضر حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشآت الواقعة في النطاقين الأحمر والأصفر دون موافقة صاحب العمل.





    هذا اجمل شي فيه

    وشكرا

    0 Not allowed!



  3. [3]
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    المشاركات: 266
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 20
    ايوة يجماعه يعني دي حاجة حلوة ولا مش حلوة انا مش فاهم حاجة ده
    ده بيقوللك 6 سنين بس

    0 Not allowed!



  4. [4]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 93
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يعني 6 سنوات وبعدين خروج نهائي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عضو فعال
    الصورة الرمزية Pro.Eng


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 139
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 2
    يعني الواحد ما بيلحق يكوّن نفسه يطردوه !!!
    اشي مش منطق بالمره ...

    لكن خلال 6 سنوات يخلق الله ما تعلمون ..
    وان شاء الله لن يبقى الظلم والقرارات الجائرة موجودة ..لأن دولة الحق اقتربت

    0 Not allowed!



  6. [6]
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سبع الليل


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,384
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    فرص العمل خاصة للمهندسين بالسعودية متوفرة بشكل كبير سواء للمواطنين أو القادمين من الخارج ...
    فهناك إحتياج كبير للمهندسين ,, والمملكة مقبلة على طفرة مشاريع كبيرة ,, وسيكون هناك نقص لايمكن سده محلياً ,,,
    فأتوقع بالنسبة للمهندسين الأجانب ... سيكون الوضع مختلف بالنسبة لهم .. عن الوظائف العامة الأخرى , وبإعتقادي ستكون لهم المدة أطول على الأقل عشر سنوات .

    0 Not allowed!




    اللهم اغفر لي ولوالدي والمسلمين أجمعين


  7. [7]
    مسلم
    الصورة الرمزية خالد الأزهري


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 5,155
    Thumbs Up
    Received: 668
    Given: 515
    الرياض- واس

    أوضحت وزارة العمل أن التباساً قد حدث في سياق الخبر الذي تداولته وسائل الإعلام أمس حول ما ورد في تصريح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه بأنه لا تجديد للعمالة الوافدة التي أمضت ست سنوات في البلاد. وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة حطاب بن صالح العنزي في تعليق على ما أوردته وسائل الإعلام في هذا الشأن ، أن حقيقة الأمر أن وزير العمل صرح بأن هذا الإجراء ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق "الأصفر" من برنامج "نطاقات" ، ومن هنا عليها أن تحسن من أوضاعها، كما أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق "الأحمر" بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد ، مذكراً بأن برنامج "نطاقات" يتيح تجديد الرخص دون شروط لعمالة المنشآت الواقعة داخل النطاقين "الأخضر" و"الممتاز".

    وأضاف إن العمالة المنزلية ستتجدد إقاماتها بغض النظر عن مددها ، وأنه ليس لها علاقة ببرنامج "نطاقات" على الإطلاق .

    http://www.al-madina.com/node/306808

    0 Not allowed!


    ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب

    الحياة الطيبة

    دوره عن الزلازل وبرنامج الايتابس وبرنامج السيف -للمهندس أسامه نواره

    مسافر.....لا تنسونا من الدعاء

  8. [8]
    مشرف ( الهندسة المدنية )
    الصورة الرمزية م . أبو بكر


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 2,992
    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 21
    لا يمكن للمملكة العربية السعودية الاستغناء عن العمالة الوافدة ، ليس لعدم وجود كوادر وطنية ، بل بسبب عدم رغبتها بالعمل في كثير من القطاعات الإنتاجية الخاصة .

    المشكلة لدى المواطن السعودي تكمن في عدم التزامه بالعمل سواء من حيث ساعات العمل أو أيام العمل أو انضباطه في العمل بالشركة ، و بالتالي كان من الصعب على القطاع الخاص التعامل معه إلا ضمن ضرورات قرارات السعودة .

    فضلاً أن المواطن السعودي يتأفف من العمل في كثير من المهن و خاصة المهن اليدوية التي تتطلب جهداً عضلياً ( نجار - حداد - بنشر - ميكانيكي - سائق آلية ثقيلة - كهربائي - عامل خرسانة - أعمال التنظيف ..... ) .

    كما أن هناك وظائف كثيرة ، يرفض المواطن السعودي العمل بها ، و حتى تلك التي يعمل فيها تجده في قطاعات إدارية و ليس في قطاعات إنتاجية .

    هذا الأمر تعرفه وزارة العمل تماماً ، و يعرفه أصحاب الشركات و يعانون منه . حيث أن الموظف الوطني لا يلبث عدة اسابيع حتى يترك العمل و ينتقل إلى مكان آخر حتى دون إذن صاحب العمل .

    هذا الأمر يجعل من العسير على صاحب المؤسسة أو الشركة تكليف هذا الموظف بأي عمل مسؤول ، لأنه قد يتخلى عنه فجأة و بدون إنذار مسبق .


    أما من ناحية القرار الأخير ، فإن التوضيح الذي أدرجه الأخ " خالد الأزهري " يوضح أنه لن يتم الاستغناء عن العمالة الوافدة و إنما هو اسلوب للضغط على المؤسسات و الشركات من أجل التوطين و مكافحة البطالة .

    مع العلم أن السبب الرئيسي في البطالة هو المواطن السعودي نفسه ، و أي مواطن يريد العمل بشكل جاد سيجد آلاف فرص العمل المتاحة شرط الجدية و الاستمرارية .

    القرار المزمع العمل به ، يقسم الشركات حسب نطاقات بالألوان حيث أن الشركات التي لا تلتزم بالتوطين ستنخفض رتبتها و بالتالي لن يتم تجديد الترخيص لعمالتها .

    على كل حال القرار حسب ما نتابعه لم يكتمل بعد ، و هناك سلسلة من القرارات التفصيلية اللازمة حتى ترى مثل هذه المشاريع الحكومية النور ، و يجري التداول مع مدراء الشركات الخاصة للوقوف على آراءهم حول القرار المذكور و تشذيب نتائجه بحيث لا تنعكس على الأعمال الإنتاجية للشركات .

    0 Not allowed!



  9. [9]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    المشاركات: 53
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلام عليكم

    القرار له تفاصيل لاحقة وعليه ملاحظات وتعليقات لا نستبق الاحداث
    لانه قبل ان تقرر المملكة طرد الناس يجب ان ترفع مستوى التعليم لتخريج كوادر قادرة على القيادة
    والا هذا الكلام حبر على ورق
    ننتظر قادمات الايام

    0 Not allowed!



  10. [10]
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2009
    المشاركات: 1,038
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.