دورة التصميم والحصر باستخدام برامج autocad - sap – excel

 

دورة Project Management Using Primavera p6 Professional R8.3

 

أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

علاقة الغذاء الصحي بتنشيط المخ والذاكرة

علاقة الغذاء الصحي بتنشيط المخ والذاكرة إن نظامك الغذائي له علاقة كبيرة بضعف الذاكرة أكثر من علاقة السن أو الجينات

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]

    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 39
    التقييم: 871
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    علاقة الغذاء الصحي بتنشيط المخ والذاكرة

    علاقة الغذاء الصحي بتنشيط المخ والذاكرة

    إن نظامك الغذائي له علاقة كبيرة بضعف الذاكرة أكثر من علاقة السن أو الجينات الوراثية .
    كل ما تأكله يؤثر تأثير كبير على ذاكرتك ، تركيزك ، مستوى الذكاء ، وضعف قدرة المخ مع تقدم العمر ، فقد ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة عالية من البروتين يميلون إلى أن يكونوا أكثر يقظة بينما تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يجعلك أكثر هدوء وميلا للنعاس .
    إن البروتين غني بالحامض الأميني ( تايروزين ) حيث يتحول للناقل العصبي الدوبامين في المخ مما يؤدي للإحساس بالنشاط واليقظة حيث أن الدوبامين هذا يتحول بدوره لهرمون الأدرينالين والنور أدرينالين اللذان يمدانك بالطاقة والحيوية بعكس الكربوهيدرات التي تزيد مادة السيروتينين في الدماغ وهو عنصر كيماوي مهدئ عصبي يبعث على الارتياح وعدم الاكتراث .
    ما هو المخ ؟
    بالرغم من أن حجم المخ يمثل فقط 2 % من وزن الجسم إلا أنه يستغل 30 % من السعرات الحرارية المكتسبة يوميا ، وحتى ال60 % لدى الرضع وهو يطلب ما يعادل قطعة مكعبة من السكر في الساعة الواحدة حيث أن الدماغ يهوى الجلوكوز لكن لا داعي لاستهلاك السكر بهذا الشكل بل من الأفضل إدراج الأطعمة الغنية بالسكريات خاصة البطيئة الهضم في كل من وجباتنا .
    كما ويقوم المخ بحرق هذه الطاقة بسرعة كبيرة حتى أثناء النوم لذلك تناول الإفطار هو أفضل طريقة لتخزين الطاقة طوال اليوم وتجنب أية مشاكل ذهنية قد تحدث لك .
    فبعد أسبوع أو أسبوعين من المواظبة على وجبة الإفطار سوف تلاحظ اكتساب كمية كبيرة من الطاقة والقوة الذهنية خاصة إذا كانت الوجبة تحتوي على نوع فاكهة واحد على الأقل ومصادر مختلفة غنية بالبروتين فلا يجوز القفز عن هذه الوجبة بحجة إنقاص الوزن أو عدم توفر الوقت لتناولها صباحا حيث تعتبر وجبة الإفطار وقود للجسم كما هو البنزين للسيارة لتساعد الجسم على القيام بالأعمال الجسدية والفكرية والتركيز أثناء العمل أو العلم .
    هل نظامك الغذائي لإنقاص الوزن يشعرك بالتعب ؟
    يلاحظ هذه الأيام الاهتمام العالمي وهوس الكثير وخصوصا السيدات بما يسمى الروجيم وإنقاص الوزن بغض النظر عن ما قد يسببه اتباع مثل هذه البرامج وخصوصا الغير مدروسة من تعب وانهاك للجسم عامة وللمخ والذاكرة خاصة ، فمن المؤكد أن الذاكرة والتفكير يشوشان في حالة الجوع ونقص بعض المعادن الفيتامينات الضرورية للعمل اليومي .
    إن النظام الغذائي القاسي له ضرر أكبر من فوائده وهناك أبحاث أكدت أن الفرد الذي يحصل على سعرات حرارية منخفضة بسبب الروجيم الغذائي يستوعب المعلومات ببطء ويعاني من مشاكل في تذكر الأشياء مقارنة بالفرد الذي لا يقوم بروجيم غذائي شديد وبالعكس تماما إن النظام القديم لإنقاص الوزن هو أفضل الطرق على الإطلاق حيث إنك لا تفقد أكثر من كيلو في الأسبوع وبالتالي تتخلص من الدهون وليس العضلات وتبقى في حالة ذهنية جيدة .
    القهوة والتركيز
    كوب من القهوة يوميا يجعلك تعمل وتفكر بطريقة أسرع وبجدارة أكبر ، لكن الإكثار من القهوة له أضرار كبيرة كيف ؟
    أن الكافئين الموجود بالقهوة يبقى تأثيره في الجسم لأكثر من 5 ساعات وكوب من القهوة أو الكولا في منتصف الليل أو قبل النوم يمكن أن يسبب قلق أثناء النوم ويؤثر على القدرة الذهنية في اليوم التالي .
    تحتوي القهوة والشاي على مركبات تسمى TANNINS والتي تقلل نسبة الغذاء الذي يصل للمخ مثل ويصل هذا التأثير إلى 75 % .
    فقلل من شربك للقهوة إلى أقل من كوبين باليوم الواحد واشرب الشاي والقهوة بين الوجبات وليس بعد الأكل مباشرة والجدير بالذكر هنا أن مصادر الكافئين التي قد تدخل أجسامنا يوميا متنوعة وكثيرة ولا يقتصر الأمر على ارتشاف القهوة فقط ومثال ذلك ما يوضحه الجدول التالي .
    كميات الكافئين في مختلف المواد التي نتناولها يوميا
    فنجان قهوة ( مج ) 200 مل 90-150 ملغم
    فنجان قهوة عربي أو تركي 50مل 100 ملغم
    فنجان قهوة سريع التحضير200مل 52-67 ملغم
    فنجان قهوة منزوع الكافئين200مل 13-35 ملغم
    شاي ( مج ) 200مل 43-110 ملغم
    كولا علبة 200مل 56 ملغم
    كاكاو 200 مل 13 ملغم
    لوح شوكولاته أسود 100غم 150 ملغم
    والجدير بالذكر أن الشوكولاته وخصوصا الأسود منها قد أخذت لقب الغذاء السوبر في بداية عام 2006 تماما كما هي الحال مع التفاح والزيتون بالرغم من أنها تخفي سرها الأسود بما تحتويه من كمية لا بأس بها من الكافئين المنشط والمنبه .
    الحديد ومشاكل الذاكرة
    يساعد الحديد على نقل الأكسجين إلى الخلايا وخاصة خلايا المخ ، فعندما ينخفض مستوى الحديد تكون الخلايا في حاجة للأكسجين ويؤدي ذلك للإحساس بالتعب ، فقدان الذاكرة ، ضعف التركيز ، قلة الحماس ، ضعف الانتباه وانخفاض مستوى الإنجاز في العمل .
    والجدير بالذكر أن السيدات قبل فترة سن اليأس تحتاج إلى 15 ملغم من الحديد يوميا ولكن في الحقيقة إن معظم السيدات يحصلن على أقل من 10 ملغم أو أقل ، فكيف إذا تزيد من نسبة الحديد في جسمك ؟
    1- زيادة أكل الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الحديد مثل اللحم الأحمر الخالي من الدهون ، البقوليات الجافة المطبوخة ، البازلاء ، الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة كالسبانخ والملفوف ، المشمش المجفف .
    2- الطهي بالأواني المصنوعة من الحديد حيث تؤثر نسبة الحديد في الأواني على الأكل وبالتالي ترفع نسبته بالوجبة .
    3- شرب عصير البرتقال الطازج مع الوجبات الغنية بالحديد حيث يساعد فيتامين سي الموجود بالبرتقال على امتصاص الحديد بقوة أكبر .
    فيتامينات ( ب) هامة للمخ
    قلة هذه الفيتامينات ( ب1 ، ب2 ، ب6 ، ب12 ) مع حامض الفوليك يجعل المخ بحاجة كبيرة للطاقة ويؤدي ذلك إلى التشويش واضطراب المزاج وعدم القدرة على التركيز والتفكير وضعف الذاكرة وضعف قدرة رد الفعل وخصوصا نقص فيتامين ب12 الذي أصبح ظاهرة تستحق الاهتمام حيث يسبب نقصه كآبة وإحباط وذاكرة سيئة وهو كثيرا ما ينقص عند النباتيين أو أشباه النباتيين وعند المدخنين بشراهة وعند كبار السن ( فوق سن 50 ) والجدير بالذكر أن مصادر هذا الفيتامين تقتصر على صفار البيض والأسماك والكبد ، وقد ثبت وجود علاقة بين تدهور الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر من جهة وبين نقص كميات فيتامين ب12 وحامض الفوليك وترجع أهمية فيتامين ب12 لمساهمته في تكوين مادة المايلين التي تتراكم على شكل طبقات فتكون مادة عازلة حول ألياف الأعصاب لتحميها .
    ولزيادة نسبة هذا الفيتامينات في الوجبات يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذا الفيتامين مثل الكبد والأسماك وصفار البيض كما ويجب تناول جرعات متوسطة من هذه الفيتامينات والمعادن ( مكملات غذائية ) والمتوفرة بالصيدليات تحت إشراف طبي .
    أما حامض الفوليك فيزيد من سرعة الانتباه والتيقظ لأنه يعمل على خفض مستويات الحمض الأميني ( الهوموسستين ) في الدم وهو حامض يضر بخلايا المخ وقد يتسبب بالإصابة بسكتة دماغية وهو يتواجد بكثرة في الفول والفواكه والخضراوات المورقة الخضراء والبقول وحبوب القمح الكاملة والجرعة المناسبة منه حوالي 400 ميكرو غرام في اليوم .
    البوتاسيوم والمزاج العصبي
    ان نقص عنصر البوتاسيوم في الدم يؤدي إلى مزاج عصبي وطباع سئية ويصبح الشخص المصاب بهذه الحالة كثير التأفف سريع الغضب مضطرب الرؤيا محبا للنوم يصاب بالإعياء بسرعة كبيرة وقد تفوق عصير الجزر الأصفر على كل مسائل العلاج الأخرى وذلك ينصح المصاب بشرب كأس واحد إلى كأسين من هذا العصير كل يوم دون إفراط.
    وفي هذا الصدد يفيد أيضا أكل الخضراوات الطازجة نظرا لغناها بعنصر البوتاسيوم
    فيتامينات ضد الكسل
    يستهلك المخ كمية أكسجين أكبر من أي عضو في الجسم وهذا يعرض المخ لجرعات عالية من الجذور الحرة يوميا والتي تنتج بسبب استخدام الأكسجين بشكل كبير وهذه المصادر تقوم بتدمير خلايا المخ على المدى الطويل وتؤدي لضعف الذاكرة تدريجيا وهذه الحالة مصاحبة للإنسان عند تقدم السن .
    ولحسن الحظ فإن جسم الإنسان يحتوي على أجسام مضادة لأكسدة المواد الغذائية والتي تتضمن فيتامين C, E وهي تقوم يوميا بوقف نشاط هذه الجذور الحرة .
    فاعمل على تناول 5 أو 9 أنواع من المأكولات المضادة للأكسدة مثل عصير البرتقال والفراولة والجزر والسبانخ وأنواع الخضراوات والفاكهة المختلفة .
    كما ويمكن تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة والمتوفرة بجميع أنواعها في الصيدليات وبجرعات مدروسة .
    حيوية ونشاط وأندروفين
    تساعد الرياضة على إفراز هرمون الاندروفين مما يمنح ممارسيها شعورا بالحيوية والنشاط والنشوة ورفع المعنويات مما يؤدي لتبدد الكآبة .
    والاندروفين مادة طبيعية تفرز بالجسم ويشبه مفعولها مادة الأفيون من حيث تأثيرها المسكن للألم وتنتج في جزء من الدماغ يسمى تحت المهاد ثم تطلقها الغدة النخامية في الدم استجابة للجهد المبذول في الرياضة ، ولكمية الاندروفين التي يتم إفرازها في الجسم علاقة مباشرة بمقدار الجهد المبذول فكلما ازدادت شدة التمرين ومدته ازداد إنتاج الاندروفين .
    وعندما تميل حياة الإنسان للكسل يقل إنتاج الاندروفين وهو ما يفسر مشاعر الكآبة التي يشعر بها بعض الرياضيين عند الانقطاع عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة .
    مكملات غذائية ونباتات شافية مفيدة لتنشيط الذاكرة والتركيز
    1- نبات الجنسنج
    وهو نبات صيني ذو شهرة عالمية غالي الثمن يقال عنه أنه يداوي الكثير من الأمراض بما في ذلك أنه ينشط عمل الدماغ والقلب والأوعية الدموية وهو يباع بالصيدليات كمكمل غذائي بشكل كبسولات ويفضل أن يؤخذ صباحا بعد الفطور بمعدل 600 ملغم يوميا ولا يجوز استعماله أثر من شهرين متتاليين حيث أن كثرة استعماله ولمدة طويلة قد يؤدي لارتفاع الضغط والأرق لاحتوائه على أشباه الكورتيزون النباتية ويساعد على إفراز الأدرينالين والنور أدرينالين .
    2- نبات الجنكوبايلوبا
    وهي شجرة جميلة ومهيبة ويطلق عليها اسم شجرة الحياة فهي النبتة الوحيدة التي صمدت أمام قنبلة هيروشيما الذرية ولم تتأثر بها ، يبلغ ارتفاع هذه الشجرة بين 20-30 متر وقطر ساقها حوالي 6 أمتار ويعرف هذا المكمل الغذائي بفوائده الجمة وخصوصا بالنسبة للدماغ حيث أنه :
    • يحسن وصول الدورة الدموية للدماغ والأطراف السفلية مما يعزز عمل الدماغ والذاكره .
    • يساعد في معالجة فقدان الذاكرة المرتبطة بمرض الزهايمر .
    • يعالج فقدان التركيز والتعب العاطفي عند كبار السن .
    • كما إنها توصف لمعالجة الدوار المزمن بجرعة لا تتجاوز 240 ملغم يوميا.
    يوجد في السوق الصيدلاني على شكل كبسولات ويفضل تناوله صباحا بمعدل 120 ملغم يوميا .
    3- المتة أو شاي البرازيل
    تشبه بمفعولها على الجسم والدماغ مفعول الكافئين ، يصنع المشروب منها بأن يغلى الماء ويوضع مقدار من المتة في كأس مع السكر والليمون ويصب فوقها الماء بدرجة الغليان ويمص بأنبوب مجوف مصنوع من الفضة أو النحاس أو القش وتبين أنها تبعث النشاط في الدماغ والأعصاب وتساعد على تحمل التعب والمشي والإرهاق .
    4- أقراص الثوم
    حيث وجد أن للثوم وبجرعة تعادل 500 ملغم يوميا صباحا الأثر المهدئ والخافض للضغط والراحة والاسترخاء .
    5- البصل
    حيث وجد أن تناول البصل الأبيض أو الأحمر المحتوي على كميات كبيرة من الكيرستين وهي مادة مضادة للتأكسد والالتهابات وتلعب دور المسكن وتساعد على الشعور بالنعاس إذا أخذت مساء بمعدل بصلة متوسطة حيث أنها تؤثر على الجهاز العصبي بالجسم وهذا ما تشير إليه الدراسات العلمية الحديثة .
    6- وأخيرا لا تكثر من تناول اللحوم الحمراء فتناولها بصورة يومية تؤدي لقساوة في القلب وميل للعدوانية وقلق وحاول استبدالها باللحوم البيضاء كالسمك والدجاج .
    أوميغا 3 غذاء صحي للجسد والذهن معا
    ما هو أوميغا 3 ؟
    هو حامض دهني متعدد أساسي غير مشبع لا يتكون في الجسم ومن ثم يجب الحصول عليها من الغذاء ومن أغنى المصادر بهذه المادة:
    • زيت الكتان (يسميه المصريون الزيت الحار ويضيفونه إلى الفول المدمس)ويعتبر هذا الزيت من أغنى المصادر باوميغا 3 .
    • في الأسماك الدهنية كالتونة والسالمون وزيت كبد الحوت
    • زيت اللوز وزيت فول الصويا.
    وقد وجد أن هذه الأحماض:
    1. تمنع حدوث الجلطة وتصلب الشرايين كما انها تقلل من ضغط الدم المرتفع حيث أنها توسع الأوعية الدموية و تقلل من تجمع الصفائح الدموية مما يمنع تكون الجلطة .
    2. تقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم .
    3. تمنع تراكم الدهون وبعض المواد الأخرى المسببة للتصلب على جذران الشرايين .
    4. تساهم في زيادة معدل الكوليسترول النافع HDL على حساب LDL (الكوليسترول الضار).
    5. تقلل من الالتهابات ومن ثم تحمي من الإصابة بأمراض القلب .
    6. تلعب دورا أساسيا في إطار نمو الدماغ وعمله كما ثبت ان هذه المادة تخفف من اضطرابات وتقلبات المزاج وترفع المعنويات هذا لأنها من أهم العناصر الأساسية المكونة للدماغ وللأغشية الدماغية بشكل خاص .
    لقد سجل تحسن ملحوظ لحالة المرضى المصابين باكتئاب بعد استهلاكهم ما يكفي من أحماض اوميغا 3 ناهيك أن هذه المادة تلعب دورا هاما في حماية القدرات الذهنية والوقاية من مرض الزهايمر وقد ثبت أن هذه الأحماض تحول دون الإصابة باكتئاب موسمي مع تردي الأحوال الجوية وذلك عبر تنشيط وإفراز الميلاتونين كما وإنها فعالة في محاربة الاكتئاب الذي يلي الولادة .
    ما هي احتياجات الفرد من اوميغا 3 ؟
    • لسلامة الدماغ وتنشيطه يلزم حوالي 2 غم يوميا.
    • الأشخاص المعرضون للإصابة بأمراض القلب يجب عليهم تناول اسماك مطبوخة أو مشوية بمعدل مرتين أسبوعيا .
    • مرضى القلب والأوعية الدموية يجب أن يتناولا غراما واحدا يوميا من هذا الحامض.
    • مرضى القلب الذين يعانون ارتفاع الدهنيات الثلاثية بالدم يجب أن يتناول 2-4 جرامات من هذا الحامض يوميا.
    • الأشخاص الأصحاء يحتاجون إلى كميات اقل بكثير حوالي 0.5 غرام يوميا.
    للإكثار أضرار:
    • ثبت علميا ان الإكثار من حامض اوميغا 3 له أضرار عل الأشخاص الأصحاء حيث أثبتت الدراسات أن أحماض اوميغا 3 تقلل من تكاثر الخلايا الليمفاوية التائية المسؤولة عن المناعة المكتسبة .
    • كما إنها تقلل من المواد التي تنظم عمل الجهاز المناعي وبذلك تضعف مقاومة الجسم وتساعد على سهولة إصابته بالأمراض.
    • وأظهرت دراسة أخرى أجريت على المسنين أن تناول هذا الحامض يقلل من رد الفعل المناعي وان وجبة غنية بأوميغا 3 تقلل من معدل إفراز الأجسام المضادة ولعل السبب الرئيسي في انتشار عاده مصرية تمنع تناول الفرد المصاب بالبرد للأسماك للاعتقاد بان الشخص المصاب بالبرد تزداد حالته سوءا إذا تناول السمك.
    يتوفر هذا المستحضر في الصيدليات على شكل أقراص عيار 300ملغم يمكن تناول3-6 حبات يوميا حسب الحالة بعد الأكل .
    هل تريد أن تمرن دماغك وتحافظ على صحتك
    عليك بتقشير التفاح
    أكد علماء يابانيون أن مجرد القيام بتقشير تفاحه مفيد لصحة المخ والدماغ وأن هذه الفائدة تتضاعف فيما لو أكلت التفاحة أيضا نظرا لاحتواء التفاحة للكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الدماغ بشكل خاص والصحة العامة بشكل عام .
    واستندت التقارير المنشورة في صحيفة ميتشي على بحوث قام بها العلماء في المعهد الياباني لدراسات التغذية واظهرت أن قيام الأشخاص بتقشير تفاحه يعد عملا منبها لاحد المراكز الهامة في المخ وفقا لما جاء في تقرير لوكالة اسوشيتد برس.
    ووفقا للتقارير فقد استخدم العلماء تقنيات تعمل بالأشعة تحت الحمراء وذلك لقياس تدفق الدم لبعض أجزاء المخ المشاركين في البحث وعددهم 14 تتراوح أعمارهم بين 23-52 عاما .
    وكشفت النتائج عن ان تدفق الدم لمنطقة الفصوص الأمامية من المخ يزداد بوضوح حين يبدأ الأشخاص بتقشير التفاح.بينما لا يحدث ذلك التدفق في حالة قيام الشخص بتمرير السكين على التفاحة فقط دون تقشيرها كما ان هذا التدفق يكون اقل بكثير فيما لو قام الشخص نفسه بتقشير البصل والجزر أو الخس؟؟؟؟؟؟؟؟ .
    ويفسر العلماء هذه الظاهرة هو بان القيم بعمل معقد يتضمن استخدام أله خطرة يقوم بتنبه المنطقة الأمامية من المخ ويعتقد العلماء ان المنطقة الأمامية من المخ تولى التحكم في كافة الوظائف التنفيذية بما في ذلك اتخاذ القرارات ذات العواقب الكبيرة .
    الأرق insomnia والصيدلية الخضراء
    ما هو الأرق؟
    كلمة عامة تشمل أي وكل اضطراب في النوم وتتضمن عدم القدرة على الدخول في النوم أو عدم المقدرة على الاستمرار فيه .
    نحن نعيش في عالم يصعب فيه الحصول على قدر كاف من النوم فهناك الشيكات والكمبيالات وضريبة المبيعات ورسوم البرنامج الجامعي الموازي كل هذه الأشياء لا بد إلا وان تؤثر على كمية ونوعية نومك .
    ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال يعاني حوالي ثلث الأمريكيين من الأرق بانتظام وحوالي 10ملايين يعتمدون على الأدوية المنومة لتساعدهم على النوم
    إن العقاقير الدوائية وبدون شك ذات فعالية عالية في الخلود للنوم ولكنها من الممكن أن تؤدي إلى الإدمان والكسل واضطراب المزاج صبيحة اليوم التالي ،كما إنها تتعارض مع الدورة الطبيعية للنوم .
    إنني افضل البدائل العشبية وبعض النصائح الغذائية لمساعدتك في الخلود إلى نوم هادئ عميق ومثال ذلك :
    1. التورنيجان :ويعرف أيضا بالمليسا lemon balm له رائحة ليمونية مبهجة ينشرح لها الصدر إذا ما فركت أوراقه بين أصابعك ، وقد اعتبر قديما وحديثا مهدئا أمنا وملطفا للمعدة وان تأثيره المهدئ يعود الى مجموعة المواد الكيمائية في النبات التي تسمى التربينات ( TERPENES (حيث وجد أن لهذه المواد فوائد في توسيع الأوعية الدموية مما يساعد على خفض ضغط الدم والاسترخاء ولتحضير شراب هذه العشبة أقترح عليك نقع حوالي ملعقتين كبار من الأوراق الجافة بكوب ماء بدرجة الغليان لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب ويفضل إضافة ملعقة عسل كبيرة للمنقوع هذا .
    ملاحظة :لا تجرب هذه العشبه إذا كنت تعاني من اضطرابات في الغدة الدرقية فهي قد تزيد الحالة سوءا فقد وجد أن كيماويات نبات المليسة تتداخل مع مادة THYROTROPINE وهي مادة منشط هرموني تفرزها الغدة الدرقية .
    2. الناردين :لقد استخدمت جذور هذا النبات منذ القدم كمهدئ كما استخدمت مكوناته الفعالة في المساعدة على النوم.
    إن تناول شراب مصنوع من الناردين بمقدار ملعقة إلى ملعقتان صغار قبل الذهاب الى النوم بفترة قصيرة سوف يحسن من مستوى النوم بشكل ملحوظ.وقد اعتبرت لجنة ألFDA هذا المشروب شديد الامان إلى درجة تكمن الشخص من تناول عدة أكواب في اليوم الواحد للتخفيف من التوتر والقلق والعصبية وللناردين رائحة ومذاق غير مستساغ فإذا لم تستطع احتمال ذلك يمكنك استخدام الكبسولات بدلا منها حيث أنها متوفرة في الصيدليات ، ولا يسبب الناردين الإدمان مثلا الأدوية المنومة الأخرى كما انه لا يسبب أثارا بغيضة مثل التي تسببها المنومات الكيماوية .
    تؤكد احدث الدراسات الإيطالية ان المواد التي تجلب النوم والنعاس في مستخلص جذورالناردين هي VALERANONE&KESSYL ESTERS ويأتي النوم من تفاعل هذين المركبين معا بشكل متناسق
    3. الخزامى:LEVENDER إن الخزامى من الأعشاب التي اقرها خبراء الطب البديل لعلاج الأرق ولقد استخدمت المستشفيات البريطانية زيت الخزامى لعلاج الأرق عند المرضى لمساعدته على النوم، أن المستشفيات تضع العشب إما في الحمام الدافئ واما رشه داخل أغطية الفراش كما أن الخزامى مفضل عند المعالجين بالطبيعة الذين يستخدمونه في كل أنواع العلل ومنها الأرق وبعض مكونات الخزامى تؤثر على غشاء الخلايا مما يعوق تفاعل الخلايا مع بعضها ولان زيت العشب يبطئ من انتقال النبضة العصبية فانه يساعد على التقليل من التوتر ويجلب النوم والنعاس .
    4. البابونج : لمعالجة الأرق واضطرابات النوم ينصح بشرب مغلي البابونج المخفف دون الإفراط بمعدل كوب واحد أو اثنين فقط قبل النوم مما يساعد على تهدئة الأعصاب وجلب النوم حيث يحتوي على عناصر كيماوية Bisabolol حيث وجد أن هذا العنصر الكيماوي يزيل توتر العضلات ويمكن أن يحيد مفعول المركب الكيماوي الضروري للالتهابات والآلام كما أثبتت الدراسات أن له مفعول مهدئ خفيف يمكن أن يجلب النعاس إذا تناوله قبل الذهاب إلى الفراش حيث انه يهدى الجهاز العصبي المركزي .
    ملاحظة:إن الإكثار من شرب البابونج وخصوصا الكثيف منه كما يلاحظ عند بعض الناس خصوصا الكبار في السن منهم يؤدي إلى مفعول عكسي يجلب الأرق والصداع وحدة المزاج وعلى اي حال لا ينصح باستعماله للأطفال دون عمر السنتين .
    5. الخس: أثبتت الدارسات في الطب الحديث أن الخس يحتوي على مادة اللكتوكاريوم المسؤولة الأولى والأكثر فعالية على تبديد الاضطرابات العصبية وهي في الواقع تساعد على تخطي حالة الأرق المزمنة والتخلص من تشنجات الأمعاء والسعال المتأني عن نوبات عصبية حيث تعتبر هذه المادة من المواد الشبيهة بمادة الأفيون المسمنة دون أن يكون لها تأثير سام على الجسم ودون أن تسبب الإدمان وهي تؤثر على المراكز العصبية وتجعل من الخس مهدئا ومنوما وينصح بذلك بأكل عدة أوراق من الخس بع تنظيفها قبل النوم بحوالي ساعة وهذا ما يفسر لماذا كان جاليليوس يأكل الخس قبل النوم ملاحظة:لا يعطى الخس في حالات السعال الرطب المصحوب بالبلغم حيث انه يعمل على حبس البلغم وزيادة الحالة سوءا.
    وأخيرا أرجو العلم انك لن تستطيع التمتع بنوم هادئ وعميق إذا نمت بمعدة محشوة بمختلف أنواع الطعام وخصوصا البروتينات واللحوم فلا بد من النصيحة بأن تتناول عشاء خفيفا معتمدا على أنواع الكربوهيدرات وبوقت مبكر حوالي 3-4 ساعات قبل الخلود إلى النوم.
    باستطاعتك ان تجرب الخلطة الغذائية الامنة التالية والتي ثبت انها تجلب النوم والنعاس وهي :ملاعق كبيره عسل عدد2 +ملعقة كبيرة خل التفاح+ملعقة كبير ماء فاتر اشربها قبل النوم بحوالي نصف ساعة فانا اكفل لك نوما هادئا عميقا وأحلاما سعيدة إن شاء الله
    * دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافية
    مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية
    الأكاديمية الدولية لاعادة التأهيل الجسماني-وزارة الشباب
    محاضر الطب البديل والثقافة البدنية
    رئيس لجنة الغذاء الصحي في الاتحاد العربي للثقافة البدنية

    للأمانة :الموضوع منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة صالح ; 2010-10-03 الساعة 10:18 PM


    › شاهد أكثر: علاقة الغذاء الصحي بتنشيط المخ والذاكرة

    إذا كنت في كل الأمور معاتبـــــــــا * صديقك لم تَلْقَ الذي لا تعاتبـــــــــه
    فَعِشْ واحدا أو صِلْ أخاك فإنٌـــــــه * مُقارفٌ ذَنبٍ مرٌة و مجـــــــــــــانب
    إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى * ظمئت و أيٌٌٌُ الناس تصفو مشاربـه
    و من ذا الذي تُرضَى سجاياه كلٌُهـا * كفى المرء نبلا أن تعد معــــــــايبه

  2. [2]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية أم إسحاق


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 697
    التقييم: 8174
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    موضوع مفيد قوى
    جزاكى الله خيرا اختى وزميلتى




    "واتقوا الله ويعلمكم الله"


  3. [3]
    عضو
    الصورة الرمزية خديجة صالح


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 39
    التقييم: 871
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة سامى محمد مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد قوى
    جزاكى الله خيرا اختى وزميلتى

    أشكرك أختي العزيزة سارة على المرور
    أرجو الاستفادة للجميع
    إذا كنت في كل الأمور معاتبـــــــــا * صديقك لم تَلْقَ الذي لا تعاتبـــــــــه
    فَعِشْ واحدا أو صِلْ أخاك فإنٌـــــــه * مُقارفٌ ذَنبٍ مرٌة و مجـــــــــــــانب
    إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى * ظمئت و أيٌٌٌُ الناس تصفو مشاربـه
    و من ذا الذي تُرضَى سجاياه كلٌُهـا * كفى المرء نبلا أن تعد معــــــــايبه

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.