أساسيات التبريد و التكييف

2006-04-18, 12:30 PM #1
الصورة الرمزية NAK
عضو متميز

تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 453
Thumbs Up
Received: 10
Given: 0
أساسيات التبريد و التكييف
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

سرني كثيراً أن يكون هناك ملتقى لهندسة التبريد و التكييف, و أعتقد إنه لعموم الفائدة حيث أنه يوجد متخصصين و مهندسين و طلبة يتوافدون على الملتقي للمشاركة والإستفسار و تبادل الخبرات أن تكون هناك قواسم مشتركة لمصطلحات التبريد و التكييف باللغة الإنجليزية و اللغة العربية يتم إعتمادها من قبل المشرفين على هذا الملتقى القيم تفادياً للكثير من الغموض و عدم الفهم, و إذا سمحتم لي فإنني أرغب بأن أبدأ بوضع دروس حول التبريد و التكييف من الأساسيات وبما لا يتعارض مع مبدأته الأخت المشرفة N.c
والله ولي التوفيق

من مواضيع NAK :

2006-04-18, 08:08 PM #5
عضو شرف

تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,306
Thumbs Up
Received: 30
Given: 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم NAK...:)
سعدنا بتواجدك الكريم معنا بالمنتدي وخاصة قسم التبريد والتكييف المميز باعضائه الكرام ، ويسعدنا ويشرفنا ان نقوم بالتعرف عليك في موضوعنا
نحب نتعرف ... نحب نتشرف !!!
:)
اما عن هذا الجزء من مشاركتك الكريمة ...
و إذا سمحتم لي فإنني أرغب بأن أبدأ بوضع دروس حول التبريد و التكييف من الأساسيات وبما لا يتعارض مع مبدأته الأخت المشرفة N.c
فهذا يسعدني جدا" ان نقوم بالاستفادة من خبرتك ان شاء الله ، وان تعم الفائدة علي الجميع ، واهم شئ انا شخصيا" اتمناه ان نقوم برفع هذه الامة الي ما يحبه الله ويرضاه لها ، ولذلك اتمني ان من يمتلك معلومة لا يبخل بها علي إخوانه المسلمين ، فلتتفضل مشكورا" اخي الكريم بالبدء في الموضوع المميز ان شاء الله ، ونتمني من الله العلي القدير ان يوفقك فيه .

عفوا" لي ملاحظة بسيطة ،
وهي انك قمت بطرح الموضوع مرتين أساسيات التبريد و التكييف ، وهذا يعمل علي تشتت القارئ ،لان البعض سيشارك علي هذا الموضوع والاخر سيشارك علي الموضوع الاخر كما حدث بالفعل ، فاما ان نقوم بحذف الموضوع الاخر ، او ان نقوم بتعديل اسمه الي مدخلات اساسيات التبريد والتكييف ، ونقوم بنقل المدخالات عليه ، ويصبح هذا الموضوع للشرح فقط ، فانظر ماذا تري ، وانتظر ردك ان شاء الله ، واعتزر عن الاطالة .

وتقبل خالص تحياتي ،،، :)

من مواضيع تقوى الله :

2006-04-19, 10:26 AM #6
الصورة الرمزية NAK
عضو متميز

تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 453
Thumbs Up
Received: 10
Given: 0
الأخت الفاضلة Nc

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعتذر عن الربكة التى قد أكون سببتها بطرحي للموضوع أما بخصوص حذف المضوع الأخر فإنني أفوضك بعمل ماترينه مناسباً
والله الموفق

من مواضيع NAK :

2007-01-06, 08:31 PM #7
الصورة الرمزية بشار الشبيبي
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 131
Thumbs Up
Received: 8
Given: 0
نبذة تاريخية عن التبريد
مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر ف العالم وبالاخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحية على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبه خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .
*منذ قرون طويلة استخدم قدماء المصريين اوعيه فخاريه لتبريد مياه الشرب .
*بعد ذلك اكتشف مجموعة من رجال الاسكيمو منه جثة حيوان منقرض منذ فترة مدفون في الجليد بحالة جيدة انتشر بعد ذلك استخدام الجليد في حفظ الاغذية في مناطق تواجدة .
*في آوئل القرن السابع تم وضع اسس علم الميكانيكا الحرارية الترموديناميكا Thermodynamic
*في عام 1820م انشأ فردريك تيودوز مستودعا لشحن الجليد لحفظ الاغذية في الولايات المتحدة الامريكية وراجت هذه التجارة ولكن لم يكن من الممكن تبريد حيز بهذه الطريقة لاقل من 2م5 وفي نفس العام تم وضع الثلج الاول مرة كتجربة معملية .
*في وسط القرن الـ19 تم صنع اول ضاغط ترددي وقد اشتق من الآلة البخارية .
*في عام 1850م صمم رجل فرنسي يدعى ادموند كاريه مكنات صغيرة للتبريد منها مهد الطريق لصناعة الثلج الصناعي مما اثر على تجارة الجليد الطبيعي .
*وفي عام 1876م استخرج ادموند كارية براءة اختراع لماكينة يمكنها التجميد حتى درجة –35م .
*في عام 1910م انتجت شركة كلفنتور الثلاجة المنزلية وطرحت للبيع بالاسواق .
*في عام 1930م اكتشف العالم الراحل توماس ميدجلي مركب التبريد الفريون حيث كان قبل ذلك يستعمل غاز النشادر في التبريد .
*في عام 1945م حدث تقدم كبير حيث تم استخدام الضواغط الصغيرة في اجهزة التبريد مما جعل الثلاجات متاحة للاستخدام المنزلي عن طريق شركتي كليفنتو وفريجيدير .

من مواضيع بشار الشبيبي :

2007-01-06, 08:55 PM #8
الصورة الرمزية بشار الشبيبي
عضو فعال

تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 131
Thumbs Up
Received: 8
Given: 0
فكرة عن كيفية حدوث التبريد

لكي يتحول أي سائل الى بخار يجب ان يكسب حرارة فمثلا عندما يتم نشر بعض الملابس في الهواء بعد قليل نجد انه لا يوجد اثر للماء أي انه قد تبخر وتحول الى بخار وقد اكسب الماء الحرارة اللازمة لتحويلة الى بخار في الملابس وهذه نفسها فكرة العرق في جسم الانسان حيث ان العرق يخرج من مسام جسم الانسان لسطح الجلد الخارجي ويأخذ حرارة الجسم ليتحول الى بخار ويتبخر في الهواء وبالتالي يعمل العرق على تبريد جسم الانسان وهي ايضا نفسها فكرة عمل اناء تبريد الماء الفخاري المعروف باسم القله .
*قاعدة درون التبريديه : قاعدة حدوث التبريد
تبخر سائل من على جسم وتحويله الى بخار يصاحبة انخفاض في درجة حرارة هذا الجسم (تبريد) ويتوقف مقدار التبريد على سرعة تبخر السائل .
*تفسير ما سبق انه كلما تبخر السائل سريعا كلما اعطى تبريد سريع بدرجة كبيرة وتوجد سوائل تتبخر بصورة سريعة في درجات الحرارة العادية وهي السوائل التي ذات درجة الغليان المنخفضة جدا مثل سائل النشادر والنتروجين وسائل الفريون وسائل البوتوجاز وهي السوائل التي يكون اصلها غازات .
*ما هو التبريد / علم التبريد Refrigeration هو العلم والتقنية التي يتم من خلالها التحكم في درجة حرارة الهواء ونسبة رطوبته وسريانه داخل الحيز والمكان المراد تبريدة والمحافظة على هذه الدرجة من الحرارة والرطوبة مهما تغييرت الطروف الخارجية حيث يستخدم وحدات التبريد لسحب الحرارة من المكان المبرد وخروجها الى الهواء الجوي المحيط .

أهمية التبريد Important of vefrigvigeration
تكمن اهمية التبريد في ان العمليات اليكميائية والفيزيائية والبيولوجية تتم ببطء شديد في درجات الحرارة المنخفطة وبعضها يتوقف كليا .
تباطؤ العمليات الحيوية للبكتيرياء يعمل على زيادة الفترة الزمنية المسموح بها لحفظ المواد الغذائية مع الاحتفاظ بعناصرها ومكوناتها الاساسية (الانزيمات-البكتيرياء-الجراثيم) .

المهندس/ بشار الشبيبي

من مواضيع بشار الشبيبي :

2008-08-25, 11:17 PM #10
عضو

تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 19
Thumbs Up
Received: 0
Given: 0
السلام عليكم اخواني الزوار انا اسحاق لحباكي أسكن بالجزائر ادرس في فرع التبريد الصناعي والتكييف مستوى التأهيل تقني سامي .
أريد مساعدات في هذا المجال لأاني أكملت العام الاول من هذا التخصص وبقي لي قرابة العام والنصف على التخرج.
وشكرا

من مواضيع جروح في قلب ميت :