دورة التحليل والتصميم

 

دورة منظومة إدارة المباني

 

 دورة Autodesk Revit Architecture

 

 

النسيان واسبابه و كيفية تقوية الذاكرة .

نظراً لأهمية العقل والذاكرة ووظيفتهما اللازمة في حياة الإنسان أحببت اليوم أن أقدم لكم نبذة عن أسباب النسيان وكيفية تقوية

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية ghostdie90
    ghostdie90 غير متواجد حالياً

    عضو متميز جداً

    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1,530
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    النسيان واسبابه و كيفية تقوية الذاكرة .





    نظراً لأهمية العقل والذاكرة ووظيفتهما اللازمة في حياة الإنسان أحببت اليوم أن أقدم لكم نبذة عن أسباب النسيان وكيفية تقوية الذاكرة و المحافظة عليها:


    لمعرفة أسباب النسيان لا بد من الرجوع إلى العقل وفهم كيفية تخزينه للمعلومات ومن ثم استرجاعها عند الضرورة ، إذ أن من أفضل تعريفات التذكر هو استرجاع امعلومة عند الحاجة إليها ، وبالتالي فإن النسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومة المناسبة في الوقت المناسب .
    أما الذاكرة وكيفية عملها فقد احتار العلم وتعددت الأبحاث والاستنتاجات ولكن اتفق الجميع أن الله وهب للعقل البشري قدرة خارقة على الحفظ حيث أن العقل يحفظ كل ما يأتيه عن طريق الحواس الخمس إضافة إلى قدرة العقل على الابتكار والخيال وبالتالي استحداث أفكار وصور جديدة ، وإذا ما بحثنا في أسباب النسيان
    اعتمادا على ما سبق أمكننا استنتاج الأسباب التالية:



    من أسباب النسيان:



    *عدم تركيز المعلومة في الذهن:


    تخيل المعلومات في ذهنك مثل ورقة معلقة على إحدى اللوحات ، فإن لم يتم تثبيت هذه الورقة جيداً سقطت وإن كانت ثابتة لفترة معينة ، وكذلك حال المعلومات في العقل البشري بحاجة إلى تثبيت وتركيز حتى لا تضيع.



    *تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها إضافة إلى الإرهاق وكثرة المسئوليات:


    يشترك هذا السبب مع سابقه في نقطة عدم التركيز ، ولكنه يختلف من حيث كم المعلومات الهائل الذي قد يؤدي عدم ترتيبه إلى تشابك الأفكار وبالتالي صعوبة استرجاعها . ومما قد يزيد في صعوبة الاسترجاع الإجهاد الذهني الناتج عن تدفق الكم الهائل من المعلومات الغير مرتبطة أو نتيجة الإرهاق البدني الذي يؤثر بطبيعة الحال على قدرة الإنسان الذهنية




    *عدم ربط المعلومات بقرائتها:


    من أهم ميزات العقل هو الوصول العشوائي للمعلومات حيث أنه مثل صفحات الإنترنت تستطيع الوصول لأي معلومة مباشرة بالضغط على الوصلة المناسبة حيث لا يجب عليك قراءة جميع الصفحات مثل الكتاب مثلا للوصول إلى ما تريد ، وبما أن العقل البشري يحتوي على ملايين المعلومات التي تتشارك في معطيات معينة ، فقد يلتبس الأمر عند استحضار أحد المعلومات بالوصول إلى معلومة خاطئة ! لذلك تحتاج إلى عمل ربط قوي ومحكم لكل معلومة مع التصنيف التي يتبعه كمثل آيات القرآن التي قد تتكرر في أكثر من سورة حيث يجب عليك ربط كل آية بالتي بعدها أو قبلها لمعرفة أي سورة تتبع لها تلك الآية




    *عدم تثبيت المعلومات بالكتابة:


    إذا رجعنا بذاكرتنا للوراء لعلنا نتذكر أيام دراستنا الابتدائية وكيف أنه كان يطلب منا تكرار كتابة أي مقطع عشر مرات على الأقل !!! وذلك لأن كتابة العلم يرسخه في الأذهان وينطبق ذلك أيضا على تدوين المواعيد والمعلومات العامة حيث أن لها أثرا سحرياً على قدرة التذكر والاستحضار


    وبالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من الأسباب التي قد لا يلقي لها الإنسان بالاً مثل :


    -النظام الغذائي والصحة العامة .
    -كثرة الأعمال والمسؤوليات.
    -تزاحم المعلومات في الذهن.
    -فقدان الأمن والأمان.
    -غياب الراحة في المنزل ومحل العمل.
    -الصدمات الخارجية والداخلية.
    -العجلة في الأمور.
    -الاستخفاف بالأمور.
    -عامل الوراثة.
    -التقدم في العمر.





    *طرق وأفكار لتقوية الذاكرة:




    -الربط الذهني:
    يعتبر الربط الذهني من العمليات التلقائية للعقل البشري حيث انك قد تتذكر شخصاً معيناً بمجرد شم رائحة عطره مثلاً ، لذلك نستطيع الاستفادة من هذه العملية لتثبيت المعلومة وبالتالي تقوية الذاكرة ، فمثلاً اربط معلومة معينة كارتفاع الكعبة التي يبلغ ارتفاعها 15متراً بصورة ذهنية كأن تواظب فترة على تخيل القمر في ليلة 15 وهو يضئ على الكعبة كما أن الربط العددي مفيد أيضا للمواعيد ومتطلبات الحياة اليومية فمثلا إن كان ينبغي عليك أثناء خروجك للعمل أخذ مجموعة من الأشياء معك تذكرها عدديا .. ورسخ هذا العدد في ذهنك وسوف تجد نفسك تتأكد من أخذ جميع الأشياء عن طريق التأكد من عددها الصحيح.




    -الكتابة وتدوين المعلومات:
    الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه !! لماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر ! حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر التلقائي مع مرور الأيام.




    -الغذاء:
    تكاد المكونات الغذائية السليمة تنعدم في ما نتناوله يومياً ، فمع ايقاع الحياة العصرية وانتشار الوجبات السريعة والابتعاد عن الغذاء المطبوخ جيداً بدأت الأعراض الصحية والعقلية في الانتشار وقد خلصت دراسة اجراها مركز ( Centers for disease control and prevention ) بأن نقص أحماض اوميغا3 له دور أساسي في ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة بشكل عام ، وتتوفر هذه الأحماض بشكل مكثف في اسماك السلمون والجوز والبيض ، وبشكل عام فإن الغذاء السليم والمتنوع له دور أساسي في الحفاظ على توازن الجسم بما في ذلك العقل.




    -صحة الجسم:
    وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها .. يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة
    موضوع صحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي ، قم بالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر ، وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة أو في قدرتك على التذكر.



    -التركيز على المعلومات حين التعلم والحفظ:


    وذلك من خلال الانتباه والتوجه الجاد عند التعلم والحفظ وكذلك الممارسة والتمرين من خلال الواقع العملي لتثبيت المعلومات في الذهن.



    -عدم تحمل المسؤوليات الكثيرة:


    إن المسؤوليات الكثيرة تسبب حالة من الارباك والتعب البدني والذهني وهذه القضية تخلق أرضية مناسبة للنسيان فمن الأفضل التقليل من هذه المسؤوليات للتقليل من حالة النسيان.



    -التنظيم في الحياة:
    الإنسان الذي ينظم حياته يعيش حالة هادئة ومرتبة في إدارة الأمور وهذه القضية تنعكس على قوة التفكير وقوة الذاكرة ايجابياً بحيث يكون النسيان نادراً جداً لديه.



    -تقييد العلم بالكتابة.
    -البحث عن الهدوء بأي ثمن
    -البحث عن الأمن والامان.
    -عدم التعجّل في الأمور.
    -المطالعة حتى آخر العمر.
    -الالتزام بالقرآن والدعاء والروحيات والمناقبيات.
    -تفادي الاطعمه الدسمة
    أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون باستمرار يضر بالدماغ ويسرّع فقدان الذاكرة ويضعف القدرة على الفهم والتعلّم.
    المحافظة على الصحة العامة :: كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الإجهاد والسهر ، ممارسة الرياضة والمواظبة عليها ، لا أفصد الرياضات العنيفة وبذل مجهود أكثر من الطاقة ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، وكلاً حسب قدرته وعمره ، والمشي مهم جداً والسباحة................ الخ



    والإكثار من أكل الخضروات والفواكه الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة وكذلك (الخميرة البيرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء ، والإكثار من المأكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الأكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.




    طرق اخرى لتقوية الذاكرة ولها مفعول بإذن الله



    أكثر من الوصفات التالية:




    أولاً: الأعشاب:





    1 تنقع قبضة من الكشمش الهندي المقطع (الأملج) أو أوراقه في قدح ماء ساخن ثم تصفى ويشرب منه على جرعات خلال النهار.



    2 ملعقة كوب من مطحون المرمية في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدحين يومياً أو حسب الحاجة.



    3 ملعقة طعام من بذور الجت (برسيم) أو أوراقه الجافة في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب نصف قدح صباحاً والاخر مساءً.



    4 ملعقة طعام من كل من الشيح وإكليل الجبل تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في نصف قدح مغلي وبعد أن يبرد يصفى ويشرب صباحاً.



    5 ملعقة كوب من خل التفاح في قدح ماء يشرب ثلاث مرات يومياً.



    6 ملعقة طعام من مطحون كل من بذور الجت (البرسيم) والحبة السوداء وخميرة الخبز وبذور الرشاء والبطنج وقرنفل مع نصف ملعقة كوب حرمل تخلط ويؤخذ منها نصف كوب في نصف قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً.



    7 ملعقة طعام من إكليل الجبل أو ألوج في لتر ماء ويغلى إلى أن يتبخر النصف ثم يبرد ويصفى ويشرب منه قدح صباحاً وآخر مساءً.



    8 ملعقة كوب من أوراق الترنجان في قدح ماء مغلي ثم يبرد ويصفى ويشرب صباحاً.



    9 ملعقة طعام من مطحون جذور قرنفلي في قدحين ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدح صباحاً فقط.



    10 ملعقة كوب من بذور الكرفس في قدح ونصف ماء يغلي لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.



    11 ملعقتا كوب من مطحون كل من النعناع والحبة السوداء مع ملعقة كوب من كل من العسل ومطحون الزنجبيل مع نصف قدح حليب يمزج الجميع ويؤخذ قبل الفطور بنصف ساعة.



    12 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من إكليل الجبل والأفسنتين أو القيصوم والمرمية والمردكوش وجذر قرنفلي في قدحي ماء يغلى لمدة خمس دقائق ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.



    13 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من بذور الجت والكرفس والقرنفل والحرمل والرشاء والحبة السوداء والبطنج في قدحي ماء ويغلى ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح، ثلاث مرات يومياً.



    14 تخلط كميات متساوية من الجت الفصفصة والبابنج والشمر وحلبة وبقدونس والنعناع وثمار الجوري وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي يشرب ثلاث مرات يوميا.



    15 تخلط كميات متساوية من عشبة الشعير والقمح واللهانة المجففة وتؤحذ ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا.



    16 تؤكل ملعقة طعام من البذور المستنبتة من القمح او الشعير او الجت او السمسم صباحا والاخر مساء.



    17 ملعقة كوب خليط كميات متساوية من ازهار الجت والجنسنغ واكيل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح صباحا والاخر مساء.



    18 تعبأ الجنكة في كبسولات 500 ملغم وتؤخذ ثلاث كبسولات يوميا.



    19 تعبأ حبوب لقاح النحل في كبسولات(500ملغم)وتؤخذ واحدة بعد كل وجبة طعام.



    20 ملعقة كوب من مطحون براعم شجرة الكستناء في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 23 مرات يوميا.



    21 تخلط كميات متساوية من مطحون كل من الملعى والزعتر وحشيبية القط والفلفل الاسود وعور الوج والحلبلاب والعقيص وسم الفراخ، ويعبأ الخليط في كبسولات (250 ملغم) وتؤخذ واحدة صباحا والاخرى مساء.



    22 ملعقة كوب من عرق السوس في قدح ما مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب 12 قدح يوميا، ولمدة اسبوع فقط، ويترك الاسبوع التالي، ثم يعاود عليه لمدة اسبوع... وهكذا، ويتجنب هذه الوصفة مرضى الضغط.




    ثانياً اللمس:




    1 الضغط بقوة وتكرار على أصابع السبابة والوسطى والخنصر في القدمين.



    2 تعلم الكتابة على الآلة الطابعة.



    3 تكرار رؤية أو التحدث أو سماع الشيء المراد تذكرته.



    4 تدليك شحمة الأذنين.



    5 كتابة المعلومة التي تحتاج لها مستقبلا، حيث ان كتابة المواعيد وغيرها في مذكرة خاصة ترسخ المعلومة في الذهن، ولا تحتاج الى العودة اليها في كثير من الاحيان، لأنك تتذكرها، بسبب كتابتها. وكذلك الحال بالنسبة للدروس والمعلومات الاخرى، حيث ان كتابة ملخصات لها ومراجعتها، يرسخها في الذهن.



    6 تيمن بذكر العلي العليم الذي يقول {وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} و{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ} وبالصلاة على نبيه الأمي الذي قال (رفع عن امتي تسع: الخطأ والنسيان وما اضطروا اليه...) فإن ذلك يعيد لك ذاكرتك.



    7 ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ولاسيما المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا.



    8 النوم لمدة ثماني ساعات يوميا، ولنوم القيلولة اهمية كبيرة جدا، ولمدة 30 60 دقيقة، فعندما تستيقظ منها وكأنك في يوم جديد، نشط الذاكرة والاستيعاب.



    9 مارس بعض العاب تنشيط الذاكرة 24 مرات اسبوعيا، كالشطرنج وترتيب الصورة المبعثرة والكلمات المتقاطعة... كما يفضل ممارسة بعض الهوايات ولاسيما القراءة والكتابة والرسم. والاستماع الى الموسيقى التي ترغبها وشم العطور التي تحبها والتجول في حدائق الازهار والنباتات.



    10 لا تقرأ او تكتب بعد تناولك الغذاء مباشرة، وعندما تكون مرهقا او مضطربا او قلقا او خائفا، حيث لابد من الاسترخاء لفترة قصيرة، الى ان يهضم الطعام ويزول التوتر.



    11 حاول ان تفهم ما تقرأه، لأن ذلك يرسخ تلك المعلومات في دماغك.



    12 التقليل او عدم استخدام الهاتف النقال الا عند الضرورة.




    ثالثاً: الغذاء بالإكثار من تناول المواد التالية:




    1 اسماك السالمون والجوز والجبن والسفرجل أو الأملج أو الكشمش الهندي، الكرفس، الجزر، السمسم، 6 حبات من اللوز وملعقة طعام بذور عباد الشمس، الزبيب، الفول السوداني، الشلغم، الفجل، الزيت أو بذور عباد الشمس، الحلبة، الكركم، السبانغ، اللهانة، القرنبيط، السمك البحري، حب الشجر، قشور الليمون، البصل الاخضر والثوم والخس، الباميا، الرشاد، الملوخية، الجرجير، الكراث، البقدونس والبقوليات والمكسرات والفطر والأسماك البحرية والقرع العسلي والأناناس والخبز الاسمر بردته ونخالته والارز بردته والنعناع والمنكا والبامية والمشمش والذرة الصفراء والشمام والملوخية والكاكاو والشاي الاخضر والموز واوراق العنب وفول الصويا.



    2 شرب ثلاثة أقداح لبن يومياً.



    3 تهرس ثلاثة فصوص ثوم مع عصير ثمرتي طماطم يخلط ويشرب خلال يوم واحد.



    4 شرب قدحي لبن زبادي الماعز يوميا.



    5 تجنب الكربوهيدرات والسكريات المنقاة ومنتجات الالبان، باستثناء اللبن .




    ( طرق تقوية الذاكره من الكتاب والسنه )





    هذه...




    ** بعض آراء أهل العلم بالمأكولات التي تعين على الحفظ قال الزّثهْريُّ : عليك بالعسل




    فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن ، قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِن بُطُونِها




    شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ )) النحل / 69 و لا بأس أن تستعمِل العسل بدل




    السكر في المشروبات الباردة أو الساخنة كالشاي و غيره فإنك إن تعوَّدتَّ عليه وجدتّه




    لذيذاً وينصح بعضهم بوصفة مجربة للحفظ : اغل بدل الشاي نعناع ، و قطر عليه قطرات




    من زيت الحبة السوداء ، و أضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي و اشربه في الصباح ،




    و تمتع طول يومك بذاكرة صافية ، و نشاط في الجسم و عدم ارتفاع السكر لديك و قال




    الهاشمي : مَن أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب و كان شيخنا الشيخ : نايف بن




    العباس ـ ـ يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة ، و كان آية في الحفظ ، و كان يُرْشِدُنا إلى ذلك و كان الوالد ـ رحمه الله تعالى ـ يقول لي :




    أكل الزبيب على الرّيق يقوّي الذاكرة ، و خاصة الأشقر منه و جاء رجل إلى علي بن




    أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ، فشكا إليه النِّسْيَانَ ، فقال : عليك بألْبان القر ، فإنه




    يُشَجِّعُ القلب ، و يُذهِبُ النِّسْيَانَ و قال أيضا : عليكم بالرمان فإنه نُضُوجُ المَعِدَةِ و من




    الأدوية النافعة جداً : شرب ماء زمزم بنية الحفظ فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ماءُ زمزمٍ لِما شُرِبَ لَهُ ) وقد شَرِبَ من ماء زمزم كثيرٌ من السلف الصالح على نِيَّاتٍ متفاوته




    فاستجاب الله تعالى لهم :
    أ - فقد قيل إن الحافظ ابن حجر العسقلاني شرب من ماء




    زمزم على نية أن يجعله الله في علم الحديث مثل الإمام الذهبي ب - وجاء من بعده




    السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين




    البُلْقِينيّ و في الحديث إلى الحافظ ابن حجر العسقلاني جـ - و قال الحافظ السَّخاويُّ




    في ترجمة ابن الجزري : كان أبوه تاجرا و مكث أربعين سنة لم يرزق وَلَداً ، فحجَّ و




    شَرِبَ ماءَ زمزم بنية أن يرزقه الله و لداً عالما ، فوُلِدَ له محمد الجزري بعد صلات التراويح




    ، و لبن الجزري هو من هو في الحفظ و العلم و على الأخص علم القراءات فإذا كنت ـ يا




    أخي ـ تعاني من الحفظ و صعوبته فجرب هذا الدواء النبوي بنية خالصة ، فقد جربه




    كثيرون ، و حقَّق الله لهم ما طلبوا و من الأطعمة المفيدة : السمك الطازج ، فقد حدثني د.




    حيان شمسي باشا : أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ ، و أنه رأى بحثاً علمياً




    في ذلك و في العموم فإن كثرة الطعام و التخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة و




    استرخاء في التفكير ، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشِط الذاكرة ، قويَّ الحفظ ، و




    قديما سمعنا المشايخ يقولون : " البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ " و قال رسول الله صلى الله عليه




    و سلم : ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بَطْنٍ ، حَسْبُ ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلْبَه ، فإن




    كان لا محالة فثلثاً طعاماً ، و ثلثا شرابا ، و ثلثا لنفسه ) فامتلاء المعدة يحول بينك و




    بين الحِفْظ الجَيِّد قال الخطيب البغدادي : أوقات الجوع أحمدُ للحفظ من أوقات الشبع ، و




    ينبغي للمتحفظ أن يتفقَّد من نفسه حال الجوع ، فإن بعض الناس إذا أصابه الجوع و




    التِهابُه لم يحفظ ، فلْيُطفِئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف كمص الرمان و ما أشبه ذلك ،




    و لا يُكثر الأكل قال ابن جَماعة : " كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب ، و كثرة الشرب




    جالبة للنوم ، و البلادة ، و قصور الذهن ، و فتور الحواس ، و كسل الجسم ، هذا مع ما




    فيه من الكراهة الشرعية " من كتاب : كيف تحفظ القرآن الكريم / د. يحيى بن عبدالرزاق
    الغوثاني


    المصدر :منقول .
    السبب :للافادة .

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: النسيان واسبابه و كيفية تقوية الذاكرة .

    If the age judged not to see me
    this my hand write remmber me..


    ghost




  2. [2]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماريون


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 754
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    ( طرق تقوية الذاكره من الكتاب والسنه )

    0 Not allowed!


    Arch______________________________
    المعماري جزء متكامل مع المجتمع و يتعامل مع مراكز الحضارة

    معماريون


  3. [3]

    مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية


    الصورة الرمزية mohy_y2003


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 9,592
    Thumbs Up
    Received: 162
    Given: 179
    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم .................... مشكوووور

    0 Not allowed!



    ليس ضروريا ان تكون عميلاً لتخدم عدوك .... يكفيك أن تكون غبيــــــــــــــــاً

    الإمام محمد الغزالي

  4. [4]
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 464
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا وبارك فيك.....................................

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية ghostdie90


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1,530
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكورين جميعا على المرور ....


    ghost

    0 Not allowed!


    If the age judged not to see me
    this my hand write remmber me..


    ghost




  6. [6]
    عضو شرف
    الصورة الرمزية eng abdallah


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 6,897

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 2
    بارك الله فيك ...........

    0 Not allowed!



  7. [7]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية ghostdie90


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 1,530
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور أخى المهندس عبدالله على المرور ...


    تحياتى ...

    0 Not allowed!


    If the age judged not to see me
    this my hand write remmber me..


    ghost




  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.