أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

لنتعلم صيانة التكييف والتبريد من بعضنا البعض

السلام عليكم انا مشكلتي فى جهازي اي المكيف انو بعد مدى من العمل تعطل وكتبلي على التبلون f6 ومرة من

صفحة 6 من 18 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 171
  1. [51]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم انا مشكلتي فى جهازي اي المكيف انو بعد مدى من العمل تعطل وكتبلي على التبلون f6 ومرة من المرات صادفت جهاز ثانى كاتب على التبلون E5 من فظلكم افيدونى شومعنى هذه الارقام وايه الحل ان امكن

    0 Not allowed!



  2. [52]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 38
    Given: 2
    ما هو الحل

    ثلاجه تعمل بشكل طبيعي لمدة ثلاثة اشهر ثم تقف ثلاثة ايام ثم تعمل ثلاثة اشهر ثم تقف ثلاثة ايام وهكذا............

    0 Not allowed!



  3. [53]
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 174
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    ثلاجه تعمل بشكل طبيعي لمدة ثلاثة اشهر ثم تقف ثلاثة ايام ثم تعمل ثلاثة اشهر ثم تقف ثلاثة ايام وهكذا............

    سؤال محير عنجد

    و لكن

    مدة التشغيل 3 اشهر كافيه انها سليمه

    و بما انو بعد 3 اشهر تقف 3 اياام و تواصل شغلها الطبيعى

    الان لابد من ذكر الفاحص للثلاجه بخلال توقفها مذا يجد؟

    اكيد راح تقول يا رائد كلو شغال فحصته

    بس اغلب الظن لابد من تغير ترمستات العادى لو كانت نوفرست

    اتمنى المواصله بهيك موضوع

    شكرا

    0 Not allowed!



  4. [54]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 38
    Given: 2
    بارك الله فيك اخي اشرف وانت حقا اسد الصيانة وبالنسبة للثلاجة انا قد اجلت الفحص لفترة ما تقف كما ارجو منك التكرم بحل المشكلة السابقة مباشرة لمشكلتي وهي مشكلة المكيف وهناك مشاكل كثيره سابقة تحتاج الى حلول كما انها دعوة

    لعملاق الصيانة فني فلسطين الذي غاب كثيرا ونرجو ان يكون بصحة وعافية

    0 Not allowed!



  5. [55]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 38
    Given: 2
    شرح بالفيديو عن كيفية تركيب مكيف منفصل واشياء كثيرة ممتعة جدا
    ارجو لكم الاستفادة والدعاء لنا

    http://www.youtube.com/watch?v=pIUuV...eature=related

    0 Not allowed!



  6. [56]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية اديب اديب


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 1,332
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nourden1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم انا مشكلتي فى جهازي اي المكيف انو بعد مدى من العمل تعطل وكتبلي على التبلون f6 ومرة من المرات صادفت جهاز ثانى كاتب على التبلون e5 من فظلكم افيدونى شومعنى هذه الارقام وايه الحل ان امكن

    لو سمحت حبيت ابدي الحل لكن اوقفني ان افكر اكثر عن العطل الحاصل بالمكيف فالرجاء ذكر العطل او الخلل الذي حدث بالمكيف

    0 Not allowed!



  7. [57]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخوة الكرام السلام عليكم
    ارجوا الساعدة يوجد لدي ثلاجة سامسونج من نوع النوفروست
    حصل لدي عطل في التايمر وتسبب في ارتفاع درجة حرارة الفريزر
    درجة عالية وعند فتح الفريزر لاحظت ان السخان ساخن والمبخر ساخن
    مماادئ الى حرق اسلاك السخان والترموستات فقمت بتغيير السخان والترموستات
    والتايمر بقطع اصلية من الشركة علما بان المروحة سليمة وعند تشغيل الثلاجة
    لمدة يومين لاحظت ان برودة الفريزر مقبولة لكن الفريزر لا يجمد الماء والاطعمة
    فما هوسبب عدم تجميد الفريزر يا ترى ؟
    أرجو التكرم بالرد .........

    0 Not allowed!



  8. [58]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    mohamedhamad58@yahoo.com

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد حمامرة مشاهدة المشاركة
    كيف تعمل الغسالة الفول أتوماتيك
    بعد وضع الغسيل داخل حلة الغسالة المتحركة , وغلق باب الغسالة جيداً, توضع كمية المسحوق المناسبة داخل درج توزيع المسحوق ثم يضبط أكرة التايمر لأختيار البرنامج المناسب. ويتم الضغط على مفتاح تشغيل/ إيقاف لبدأ عملية الغسيل.
    ولا يتم بدأ عملية التشغيل إلا بعد أن يصل التيار الكهربى إلى مفتاح الباب الذى يقوم بتأمين غلق الباب وعدم السماح بأن يتم فتحه أثناء عملية الغسيل.وبالتالى يتم بدأ عملية التشغيل حيث يصل التيار الكهربى إلى طرفى صمام دخول المياه فيسمح بمرور المياه داخل الغسالة مارا بدرج توزيع المسحوق فينزل الماء ممتزجا بالصابون داخل الغسالة حتى يصل إلى منسوب مياه مناسب داخلها ويحدد هذا المنسوب مفتاح مستوىالمياه الذى يقوم بفصل التيارالكهربى عن صمام دخول المياه فيمنع مرور المياه, وفى نفس الوقت يصل التيارالكهربى إلى التايمر الذى يقوم بأرسال تيار كهربى لكل جهاز داخل الغسالة ليقوم بعمليته فى الوقت الصحيح والمدة الصحيحة فلا يحدث تداخل فى نظام تشغيل كل جهاز.
    فمثلا يقوم التايمر بتوصيل التيار الكهربى إلى المحرك الرئيسى فيدورالمحرك بسرعة بطيئة فى أتجاه معين لمدة حوالى 30 ثانية, ويفصل التايمر عنه التيار الكهربى فيقف زمن بسيط , ثم يعاود التايمر توصيل التيارالكهربى ولكن بالطريقة العكسية لملفات المحرك وعلى نفس السرعة فيدورالمحرك فى الأتجاه المعاكس ثم يقف وهكذا لمدة يحددها التايمر, وبالدوران فى الاتجاهين تتقلب الملابس ويحدث بينهما احتكاك فيزيد من سهولة التنظيف.
    كما يمكن أن يقوم التايمر بتوصيل التيار الكهربى إلى السخان أثناء مدة التقليب فيعمل السخان على رفع درجة حرارة المياه تبعاً للدرجة المطلوبة من قرص أختيار درجة الحرارة ويفصل بواسطة الترموستات , ويمكن إلغاء هذه الخاصية بالضغط على مفتاح الغسيل على البارد.
    وبعد ذلك وبواسطة التايمر أيضاً يصل التيارالكهربى إلى محرك طلمبة الطرد فتطرد الماء الموجود بالغسالة إلى الخارج من خلال خرطوم الصرف ثم يصل التيارالكهربى مرة أخرى إلى صمام دخول المياه ليدخل ماء نظيف ويدور المحرك مدة أخرى فى الأتجاهين بالسرعة البطيئة وتتكرر هذه العمليه أكثر من ثلاث مرات وتكون بمثابة عملية شطف للملابس من بقايا رغاوى الصابون ويمكن تحديد هذه العملية بالضغط على مفتاح نصف تحميل لتقليل استهلاك المياه فى دورة الشطف.
    وفى المرحلة الأخيرة من عملية الغسيل تدخل المياه من صمام دخول المياه ويتم شطف الغسيل مرة أخرى وتصفى المياه بواسطة طلمبة الطرد , ثم يقوم التايمر بتوصيل التيارالكهربى إلى السرعة العالية بالمحرك الرئيسى لتقوم الغسالة بعملية الطرد المركزى, وأثناء الدوران تنثر المياه المتبقية بالملابس لتمتصها الطلمبة حتى تتوقف الغسالة بعد مدة معينة, ولا يتم فتح باب الغسالة إلا بعد مرور دقيقتين من زمن توقف الغسالة حتى يعود مفتاح الباب إلى وضعه الطبيعى قبل عملية الغسيل.

    كيفية الاستخدام الصحيح للغسالة الأوتوماتيك
    1) التأكد من تثبيت الغسالة على الأرض فى وضع متزن غير مائل .
    2) التأكد من توصيلات السباكة الخاصة بتغذية الماء للغسالة .
    3) تأكد من وضع خرطوم الصرف طبقاً للمواصفات الموجودة بكتالوج الغسالة .
    4) يجب استخدام مواد منظفة خاصة بالغسالة الأوتوماتيك ولا يستخدم مسحوق غسالة عادية . ووضع كمية مناسبة فى خانة المسحوق تبعاً للبرنامج المختار ولا تكثر الكمية أو تقللها ففى الحالتين سيخرج الغسيل نظافته أقل مما يجب .
    5) وضع كمية ملابس مناسبة بحيث يوجد فراغ كاف بين الملابس وجسم الحلة من أعلى حتى يتمكن الغسيل من التقليب بين بعضه . وفى نفس الوقت يجب ان تصنف انواع الملابس قبل وضعها بحيث لا تضع ملابس صوفية مع ملابس قطنية او ملابس بيضاء مع ملابس ملونة واختر البرنامج المناسب لهذه الملابس لأن اختيار برنامج غير مناسب لنوعية الملابس ودرجة اتساخها يؤدى إلى عدم نظافة الملابس كما يجب , ولا تنسى التـكد من عدم وجود قطعة معدنية او أى أشياء أخرى داخل جيوب الملابس .
    6) فى حالة حدوث طارئ وتوقفت الغسالة لأى سبب من الأسباب افصل أولاً التيار الكهربى عن الغسالة , واغلق أيضاً الحنفية المتصلة بها وقبل فتح الباب اخفض خرطوم الصرف على الأرض تفرغ الماء قبل فتح الباب .
    7) يفضل بعد انتهاء الغسالة من برنامجها فصل الكهرباء عنها , وقطع الماء المغذى لها , واترك الباب مفتوحاً مدة حتى لا تتكون رائحة غير طبيعية داخل حلة الغسالة .
    8) يستحسن تنظيف الفلتر بعد كل دورة غسيل .
    9) من الممكن تشغيل الغسالة بدون ملابس أو صابون دورة كل أربعة أشهر تقؤيباً لتنظيف الخراطيم والأجزاء الداخلية للغسالة المتراكم بها بقايا الأوساخ .
    10) يفضل وضع القطع الصغيرة من الملابس مثل الشرابات أو المناديل داخل كيس شبكة حتى لا تنزلق بين الحلتين .


    التشغيل

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - عدم وجود تيار كهربائي وفي هذة الحالة يجب أن تتأكد أولاً من المصدر إذا كان بريزة أو مفتاح .وبواسطة الفولتميتر أو اي لمبة 220 فولت أختبر خرج البريزة أو المفتاح إذا لم يتحرك مؤشر الفولتميتر فالعطل خارج الغسالة . أما إذا تحرك مؤشر الجهاز أو أضأت اللمبة .أفتح الغطاء العلوي للغسالة وأختبر وجود تيار على طرفي روزتة الدخول. إذا لم يتحرك مؤشر الجهاز في هذة الحالة فمعنى ذلك أنه يوجد فصل في الفيشة أو في كابل توصيل الغسالة. الغسالة لا تبدأ اى برنامج ولمبة البيان لا تضئ
    - مفتاح التشغيل تالف .فيجب قياس التيار به مرة عند مصدر الدخول وأخرى بعد الخروج فإذا كان المؤشر يتحرك على طرفي الدخول ولا يتحرك على طرفي الخروج يجب تغيير المفتاح وفي بعض الحالات يكون مفتاح التشغيل مدمج مع التايمر فتأكد من وضع التايمر مع بداية برنامج معين وتأكد من شد الاكرة للخارج .ونقاط التلامس الخاصة بالتشغيل أو الايقاف إذا كانت داخل التايمر تكون أول نقطة تلامس من ناحية أكرة التايمر
    -عدم غلق باب الغسالة جيداًأو مفتاح الباب تالف ومن الممكن عمل كوبري بين طرفيه أو إذا كان بمسخن فيجب أن تتأكد من أن الكوبري بين الطرف l والطرف c (أنظر أعطال مفتاح الباب)
    - عدم غلق درج الصابون جيداً (في بعض الموديلات) .
    - الباب غير مغلق جيداً أو مفتاح الباب تالف ( فى الدائرة التى بها لمبة البيان متصلة قبل المفتاح) لمبة البيان مضيئة ولكن الغسالة لا تبدأ اى برنامج
    - طرف النيوترال مفصول وفى هذه الحالة من الممكن أن تضئ لمبة البيان اضاءة ضعيفة , ولكن لا يوجد فرق جهد وبالتالى لم تبدأ اى برنامج
    - عدم غلق درج الصابون جيداً (في بعض الموديلات) .
    - عدم وجود ماء بالمصدر أو الحنفية مغلقة . الغسالة لا تسحب الماء ولكن عند تحريك أكرة التايمر باليد تبدأ برنامج آخر كالعصر او تشغيل طلمبة الطرد
    - فلتر خرطوم الدخول أو فلتر الصمام مسدود تماماً .
    - مصد الماء ضعيف جداً .
    - الصمام لا يعمل وفى هذه الحال من الممكن أن يكون الصمام تالف أو لا يصلة تيار فتأكد أولاً من وصول التيار على طرفى الصمام عند بداية اى برنامج غسيل وذلك وضع طرفين لمبة أو فولتوميتر على طرفى الصمام وتوصيل التيار للغسالة فإذا لم يتحرك مؤشر الجهاز او لا تضئ اللمبة فى هذه الحالة يكون هناك فصل لدائرة الصمام , فتأكد من نقطة تلامس مفتاح الضغط الطلقة (11-12) إذا كان به فصل يجب تغيير مفتاح الضغط , وإذا كانت موصلة فاحتمال تلف فى نقطة تلامس التايمر الخاصة بالصمام وفى هذه الحالة يجب مراجعة الدائرة .
    - أما إذا أضاءت الللمبة أو تحرك مؤشر الفولتميتر فمعنى ذلك أن الدائرة سليمة والصمام هو الذى به العطل ويمكن اختبار الصمام بواسطة الآوميتر بعد فصل أطرافة ويجب أن يعطى قيمة مقاومة فى حدود 3000 أوم فى المتوسط إذا كان الصمام يعمل على 220 فولت , فإذا لم يعطى قراءة فمعنى ذلك ان ملف الصمام به فصل ويجب تغييره بآخر .
    - وجود شوائب بفلترالخرطوم اوالصمام0 الغسالة تعمل جيداً ولكن تاخذ وقت طويل حتى يصل مستوى الماء إلى المنسوب المطلوب وبالتالى يطول زمن انتهاء البرنامج
    - ضغط ماءالمصدرضعيف أوالحنفيةغير مفتوحة عن آخرها0
    - بعض الثقوب الموجودة فى سقف درج الصابون بها سدد وفىهذه الحالة يجب فك الجزء الثابت للدرج وتنظيف فتحاته جيداْ وهذا يحدث قليلاْ خاصةْفى حالة استعمال صابون له رغوة كبيرة0
    - فىهذه الحالة يجب أن تعلم أولاْ إذا كانت الغسالة تحتوى على أكثر من صمام أو أن الغسالة بهاصمام واحد ورشاش0 الماء ينزل فوق خانة أخرى غير الطلوبة
    - فى حالة ماإذا كانت الغسالة تعمل بأكثر من صمام فمعنى ذلك أن خرج كل صمام واصلغلى خانة معينة فإذا بدلت الخراطيم الخارجة من كلصمام إلى الخانات سيحدث ذلك العطل0
    - احتمال أن يكون قد عبث احد بأطراف السلك الموصلة إلى الصمامات وبدل أطراف صمام مكان آخر0
    - أما إذا كانت الغسالة تحتوى على صمام واحد ورشاش فيجب إعادة ضبط وضع ذراع الرشاش0
    - خرطوم الطرد فى مستوى منخفض . الغسالة تفرغ الماء دون دوران طلمبة الطرد وبالتالى تستمر فى سحب الماء ؟
    - عدم احكام ربط الخراطيم الواصلة من الحوض الثابت الى بعض اجزاء الغسالة .
    - ضغط الماء ضعيف. تبقى كمية من الماء فى خانة الزهرة بعد انتهاء البرنامج
    - تنظيف الدرج والماص ( انظر درج الصابون ).
    - ضغط الماء ضعيف .تنظيف فلتر الصمام اذاكان ضغط المصدر قوى . تبقى كمية من مسحوق الصابون داخل الدرج بعد انتهاء البرنامج , وبالتالى يخرج البغسيل غير نظيف
    - رجلاش الرشاش غير مضبوط وبالتالى ينزل الماء فوق جزء من خانة وجزء من خانة اخرى.
    - جوان الصمام تالف . الماء يدخل الغسالة وهى غير متصلة بالتيار
    - المسئول الاول عن تحديد كمية الماء داخل الغسالة هو مفتاح الضغط , فاذا كان الماء يصل الى مستوى اعلى فاحتمال وجود تنفيس بسيط فى خرطوم مفتاح الضغط وعادة يكون نتيجة عدم ربط الخرطوم جيدا بواسطة الكولية المخصص له. فاذا تم ربط الخرطوم جيدا وحدث نفس اتلعطل فمن الممكن تقصير الخرطوم وتعليق مفتاح الضغط فى مكان اقل ارتفاعا . الغسالة تمتلىء بالماء الى مستوى اقل او اعلى من المطلوب وبالتالى يخرج الغسيل غير نظيف
    - واذا استكمر العطل يجب تغيير مفتاح الضغط بآخر
    - اما اذا كانت الغسالة تمتلىء بمستوى ماء اقل من المطلوب فيوجد مسامير رجلاش س بمفتاح الضغط فيمكن ضبطها الى حد ما ولكن يفضل تغييره بأخر .
    - النقاط بملامس التايمر الخاصة بالتشغيل والايقاف تالفة او لاصقة . الغسالة لا تفصل بعد انتتهاء البرنامج وتعيد البرنامج اوتوماتيكيا مرة اخرى
    - تلف الكامة الخاصة بهذه النقاط .
    - المسئول الاول عن تفريغ الماء هو طلمبة الطرد , فاذا كان لا يصل تيار الى محرك الطلمبة ويمكن اختبار ذلك بوضع طجرفى الفولتميتر على طرفى محرك الطلمبة وتشغيل الغسالة لوضع الطرد , فاذا لم يتحرك المؤشر فيجب مراجعة الدائرة. الغسالة لا تفرغ الماء وتكل البرنامج بنفس الماء المتسخ
    - اما اذا كان يصل تيار ومحرك الطلمبة لا يبدا الدوران ولا يحدث اى صوت فى هذه الحالة من الممكن ان يكون الاوفرلود الملامس لملف محرك الطلمبة مفصولا ويمكن اختباره بواسطة الاوميتر واذا كان مفصولا من الممكن توصيل طرفيه معا ( فى هذه الحالة لن توجد وسيلة حماية للملف فاذا حدث وارتفعت حرارته سيحترق) ولكن اذا كان يوجد فصل بالملف فيحتاج الى اعادة لفه ( انظر طلمبة الطرد) او تغيير الطلمبة .
    - احتمال تلف الجلب ( يجب تغيير المحرك) . اذا كان المحرك يحدث صوتا ولا يبدا دورانه

    - وجود شيىء يعوق دوران ريشة الطلمبة( فك الطلمبة وتنظيفها) .
    - ملف محرك الطلمبة محترق( اعادة لفه او تغيره ).
    - فى الطلمبات التى تحتوى على عضو متحرك مغناطيس طبيعى ( الفوريرة) احتمال ضعف المغناطيس ( انظر جزء طلمبة الطرد) .
    - ريشة الطلمبة بها كسر . اذا كان المحرك يدور ولا يحدث طرد

    - ريشة الطلمبة محلولة ( لا تدورمع اكس المحرك ) .
    - خفس شديد فى خرطوم الصرف .
    - خفس او انحناء خرطوم الصرف او ارتفاعه اكثر من اللازم . تتبقى كمية من الماء داخل الغسالة بعد انتهاء البرنامج وتخرج الملابس مبتلةرغم دوران المحرك بسرعة العصر

    - فلتر الطلمبة يحتاج الى تنظيف .
    - جزء من ريشة الطلمبة به كسر .
    - جوان الصمام تالف.
    - تاكد من ان الغسالة فى وضع متزن غير مائل . اهتزاز وحركة الغسالة خاصة اثناء برنامج العصر

    - يبدا المحك سرعة العصر واتلغسالة بها كمية الماء ( انظر اعطال طلمبة الطرد).
    - تاكد من ربط الاثقال الاسمنتية جيدا وكذلك المساعدين.
    - سير المحرك مشدود اكثر من اللازم.
    - تلف فى النقطة المفتوحة لمفتاح الضغط (11-13) . الغسالة تمتلىء بالماء ولا تبدا برنامجا اخر

    - محرك التايمر تالف .
    - ترس او اكثر من تروس نقل الحركة بالتايمر مكسور.
    - تراكم كمية كبيرة من بقايا الصابون حول السخان مما يسبب وجود عازل حرارى يمنع انتقال الحرارة من سطح السخان الى البماء. ولذلك يفضل تشغيل الغسالة بدون ملابس او صابون مرة كل عدة اشهر . يحدث تسخين ولكن بدرجة اقل من المعتاد

    - تلف المفتاح الاقتصادى.
    - المسئول الرئيسى عن تسخين الماء هو المكاء اختبر اولا اذا كان يصل تيار على طرفى السخان وذلك ايضا بواسطة الفولتميتر او لمبة, فاذا كان يصل للسخان تيار فاحتمال وجود فصل فى الملف الحرارى للسخان او يوجد صدا كثير على طرفى توصيل السخان . الغسالة تعمل ولكن لا يحدث تسخين

    - اما فى حالة عدم وصول التيار الى السخان فيجب الكشف على الترموستات او الترموديسك ومراجعة باقى ائرة السخان .
    - واتاكد ان مفتاح الغاء الحرارة فى وضع توصيل .
    - هذا العطل اذا لم يلاحظ سريعا يحدث تلفيات كبيرة بالغسالة ثم يتلف السخان نفسه السخان يعمل والغسالة غير ممتليئة بالماء

    - نقطة التعويض بالتايمر تالفة( فى وضع توصيل دائم)
    - دائرة السخان يجب ان يكون متصلة فى طريقها بنقطة تلامس مفتاح الضغط المفتوحة(11-13) وبالتالى اذا لم تمتلىء الغسالة بالماء الى مستوى معين فلم تغلق هذه النقطة وبالتالى طريق وصول التيار الى السخان سيكون مفصولا ولذلك اذا حدث ان هذه النقطة ظلت مغلقة ( بسبب تلف مفتاح الضغط) فيمكن للسخان ان يعمل فى اوقات لا تكون الغسالة ممتليئة بالماء فيجب فى هذه الحالة تغيير مفتاح الضغط.
    - كسر فى سن او اكثر لترس من تروس نقل الحركة فى التايمر. وفى هذه الحالة اذا لامست محرك التايمر فستجد انه يدور وان التروس لا تدور ويحدث تكتكة . الغسالة تقف عند برنامج معين ولا تبدا برنامج اخر الا بتحريك اكرة التايمر يدويا
    - وفى بعض دوائر غسالات يفصل التيار عن محرك التايمر اثناء عملية التسخين ويظل مفصولا حتى تصل درجة حرارة الماء الى الدرجة المطلوبة وفى هذه الحالة يكون الوضع الطبيعى لنقطة تلامس الترموستات مفصولة , وتغلق بعد ارتفاع حرارة الماء فيصل التيار الى محرك التايمر ويكمل باقى البرنامج فاذا ظل محرك التايمر واقفا حتى بعد وصول حرارة الماء الى الدرجة المطلوبة معنى ذلك ان الترموديسك تالف او السخان لا يعمل .
    - تلف مفتاح الغاء الحرارة
    - تلف مفتاح الباب ويحدث فى اكثر الاحيان فى حالة المفتاح ذو المسخنة ومن الممكن فك الغطاء العلوى للغسالة ومد يدك اتجاه المفتاح وحرك القطعة المعدنية ثم اجذب االباب وفى حالة الغسالات التى يتح بابها بواسطة ملف كهربائى يجب ان تتاكد من توصيل الغسالة بمصدر التيار الكهربى ( انظر جزء مفتاح الباب). تعثر امكانية فتح باب الغسالة بعد انتهاء البرنامج
    - توجد بعض برامج مصممة اصلا على ان تنتهى دون ان تعصر حفاظا على الملابس مثل الاصواف فاذا كنت قد اخترت مثل هذا البرنامج ستنتهى الغسالة من العمل وتقف دون ان تعصر . ينتهى البرنامج دون ان تمر بمرحلة العصر
    - تاكد من عدم ضغط مفتاح الغاء العصر وانه فى وضع توصيل.
    - اذا كان المحرك يعمل بمكثف خاص بالسرعة البطيئة واخر بالسرعة العالية احتمال تلف المكثف وفى هذه الحالة سيحدث المحرك صوتا ولا يبدا دورانه واذا ترك هكذا يؤدى الى احتراقه.
    - اما اذا كان المحرك يعمل بمكثف واحد مشترك للسرعتين فيجب اختبار المحرك منفصلا( انظر جزء المحرك الرئيسى ) فاذا دار المحرك اذن نقاط تلامس التايمر الخاصة بتوصيل المكثف للسرعة العالية بها تلف ( انظر شرح دائرة زانوسى).
    - وفى احيان كثيرة تكون سرعة من المحرك محترقة والسرعة الاخرى سليمة لذلك فى كل الحالات لزيادة التاكد من ان العطل بالدائرة او بالمحرك جرب المحرك مباشرة من مصدر خارجى.
    - اذا كان الصمام صالح ميكانيكيا تكون نقطة التايمر الخاصة بتشغيل الصمام فى وضع توصيل دائم. الغسالة تسحب الماء اثناء الطرد او العصر
    - النقطة الخاصة بتشغيل محرك التايمر فى حالة عدم وجود ماء تالفه. الغسالة تعمل جيدا ولكن عند العصر تعمل دون توقف ويجب ايقافها يدويا بتحريك اكرة التايمر
    - مصدر الماء غير نظيف خاصة اذا كان من طلمبة ارتوازية. ظهور بقع صفراء على الملابس فى بعض الاحيان


    أعطال المحرك الرئيسى
    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    فى هذه الحالة افصل الاطراف الواصلة من التايمر الى المحرك واختبر اطرافة بواسطة الوميتر ثم جرب المحرك بالتيار مباشرة ( انظر الى كيفية تحديد اطراف المحرك الرئيسى) فاذا دار المحرك يجب مراجعة الدائرة اما اذا لم يدور فاحتمال ان الاوفرلود الداخلى فى وضع مفول وسيظهر ذلك عند اختبارك للمحرك بواسطة الاوميتر فستجد ان الطرف المشترك لا يعطى اى قراءة مع الاطراف الخرى وفى هذه الحالة يجب فتح المحرك بعد اخراجة من الغسالة وتغيير الاوفر لود باخر او عمل كوبرى بين طرفيه وسيعمل فى هذه الحالة بدون حماية. المحرك لا يحدث صوتا ولا يبدا الدوران بالسرعة البطيئة او السرعة العالية.؟

    - حمل ازيد من اللازم نتيجة زيادة وزن الغسيل او وجود عائق يمنع حركة الحلة او المحرك بسهولة . المحرك يحدث صوتا ولاغ يبدا الدوران بالسرعة البطيئة او السرعة العالية
    - اذا كان المكثف مشترك للسرعة البطيئة والسريعة فاحتمال تلف المكثف.
    - تلف رولمان البلى.
    - تاكد من صلاحية مفتاح الغاء العصر وانه غير مضغوط بالداخل. المحرك يعمل بالسرعة البطيئة ولا يعمل بالسرعة العالية

    تاكد من وصول البرنامج لوضع العصر .
    - اذا كان يوجد مكثف خاص بالسرعة العالية احتمال تلفة وكذلك اذا كانت السرعة العالية تعمل بواسطة مفتاح طرد مركزى او ريلى تيار يجب اختبار صلاحية هذه الاجزاء.
    - تلف نقطة التايمر الخاصة بتشغيل السرعة العالية.
    تلف الملفات الخاصة بالسرعة العالية وفى هذه الحالة يعاد لف المحرك.
    - تلف نقاط التايمر الخاصة بنقل المكثف الى السرعة العالية.
    - اذا كان المحرك ذو 7 أطراف احتمال فصل الاوفرلود المتصل طرفيه بالسرعة البطيئة ومن الممكن عمل كوبرى بين طرفيه بالخارج0 المحرك يعمل بالسرعة العالية ولا يعمل بالسرعة البطيئة؟

    - اذا كان يوجد مكثف خاص بالسرعة البطيئة احتمال تلف المكثف0
    - تلف نقطة التايمر الخاصة بالسرعة البطيئة 0
    - تلف نقطتا التلامس بالتايمر الخاصة بتوصيل المكثف للسرعة البطيئة اذا كان يوجد مكثف مشترك للسرعتين0
    - تلف الملفات الخاصة بالسرعة البطيئة0
    - تلف نقطة تلامس التايمر الفرعية الخاصة بتغير اتجاه حركة المحرك0 المحرك يعمل بالسرعة البطيئة فى اتجاه ولا يعمل فى الاتجاه الاخر
    - فى هذه الحالة يستحسن فك السير وتشغيل المحرك منفصل كى تتاكد ان الصوت صادر منه وليس من رولمان بلى الحلة 0 فاذا لم يحدث صوتا فمعنى ذلك ان العطل بسبب رولمان البلى ويجب تغييره0
    اما اذا استمر الصوت والمحرك يعمل منفصل عن الحلة فيجب تغيير رولمان بلى المحرك0 المحرك يدور بالسرعة البطيئة والسرعة العالية لكنه يحدث صوتا مزعجا ْخاصة ْ فى السرعات العالية
    - فى حالة ضعف المكثف من الممكن ان يقوم بتشغيل السرعة البطيئة ولا يستطيع ذلك بالنسبة للسرعة العالية 0 ولذلك يفضل وجود مكثف فى حدود 20:16 ميكروفراد ضمن العدة التى تستخدمها وبذلك يمكنك تحديد العطل بسهولة اذا كان بالمكثف0 ملاحظات


    أعطال صمام دخول المياه

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - اذا كان التسرب قليلا جدا فلن يؤثر كثيرا فى برامج التشغيل ولكن اذا تركت الحنفية مفتوحة لمدة طويلة بعد انتهاء البرنامج ستجد ان الغسالة بها كمية من الماء0
    - اما اذا كانت كمية المياه المتسربة كبيرة فلن يخرج الغسيل نظيفا كما يجب ولا معصورا كما يجبحيث ان العصر يصاحبه تشغيل طلمبة الطرد لمدة محددة فاذا كانت المياه تدخل بصفة مستمرة فستنتهى طلمبة الطرد من العمل وتظل كمية من المياه موجودة داخل الغسالة0
    - وتسريب المياه يحدث نتيجة لتلف الجوان او اذا كان ضغط او اذا كان ضغط الماء عالى جدا اكثر من 100 نيوتن على السنتيمتر المربع وهذا لا يحدث الا نادرا ) .
    - ومن الممكن فك الصمام من الداخل وتنظيف الجوان واسفله جيدا اذا كان لا يزال بحالة جيدة او اذا كان لديك جوان من صمام اخر تالف منه جزء غير الجوان من الممكن تغييره اذا كان نفس المقاس.
    - واذا استمر العطل يجب تغييرة بصمام جديد. تسرب المياه داخل الغسالة بصفة مستمرة
    - يجب التاكد اولا من مصدر المياه وان الحنفية مفتوحة ثم التاكد من نظافة مصفاة الصمام ففى بعض الاحيان تسد الرواسب ثقوبها الصغيرة تماما . فى بعض الاحيان توجد مصفاه اخرى فى بداية خرطوم مصدر المياه ناحية الحنفية ويجب التاكد من نظافتها ايضا. عدم دخول المياه داخل الغسالة
    - تاكد من وصول التيار على طرفى الصمام وذلك بواسطة الفولتميتر او وصل طرفى اى مصباح كهربائى بطرفى الصمام وعند بدء البرنامج لاحظ اذا كان المصباح يضىء ام لا.
    - اذا كان المصباح لا يضىء فمعنى ذلك انه يوجد فصل فى دائرة الصمام ويجب مراجعتها اذا كان الفصل فى نقطة مفتاح الضغط او نقطة التايمر.
    - فى حالة اذا كانت الغسالة بها مفتاح الباب حرارى اى ثلاث اطراف يجب ان تنتظر بعد التشغيل حوالى 10 ثوان اذا كان سيصل تيار على طرفى الصمام اولا.
    - اما اذا كان المصباح يضىء والمؤشر الفولتميتر يتحرك فمعنى ذلك انه يوجد فصل فى ملف الصمام ويجب تغييره.
    - فى هذه الحالة اما ان يكون مصدر المياه ضعيف او ان مصفاه الخرطوم او مصفاه الصمام بها رواسب , او مرونة الجوان اصبحت اقل , او رواسب او صدأ يمنع السماح بجذب العمود الى اعلى. - المياه تدخل ببطء شديد ويطول زمن البرنامج
    فى بعض الحالات القليلة ينهار عزل سلك ملف الصمام وتصبح عدد لفاته كانه لفة واحدة اى محترق ولكن ليس مفصولا وفى هذه الحالة عند بدء التشغيل اى برنامج يحدث شورت. يحدث شورت عند وصول التيار للصمام
    - فى بعض الدوائر القليلة يتصل الصمام بالتوالى مع طلمبة الطرد وفى هذه الحالة اذا كان ملف طلمبة الطرد به تلف لا يعمل الصمام.
    - يحدث فى بعض الحالات اذا وصل التيار الى الصمام يفتح وتمر الماء .,ولكن عند فصل التيار عنه بواسطة البرشر , يظل معلقا لفترة وبذلك تستمر المياه فى الدخول مما يؤدى الى ارتفاع منسوب المياه اكثر من اللازم . او تخرج خارج الغسالة من درج الصابون او من اى مكان اخر اذا ظل الصمام معلق لفترة طويلة.
    - قيمة مقاومة ملف الصمام 3000 اوم تقريبا.
    - تاكد من وضع الخراطيم او الاطراف المتصلة بكل صمام فى حالة اذا كان الصمام بمخرجين او مدخلين.
    - فى بعض الموديلات يوجد مفتاح خاص بدرج الصابون . فاذا لم يغلق جيدا لا يصل تيار الى الصمام وبالتالى لا يدخل الماء. ملحوظة




    أعطال التايمر- المبرمج

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - كسر في سن أو أكثر لترس من تروس نقل الحركة وفي هذة الحالة من الممكن توقف التايمر عند نقطة معينة ولا يكمل البرنامج الا بتحريكه يدوياً. (الاعطال الميكانيكية)
    عدم إكمال برنامج الغسيل أو توقف بعض خطواته

    - كسر في أحد الكامات وبالتالي لا تعمل نقطة تلامس هذة الكامه بنفس النظام والتوقيت المصمم لأجله.
    - دخول أتربه وتراكمها بين التروس مما يعوق حركتها.
    - كسر أو فصل القطعة البلاستيكية الملصقة بالريشة.
    - عدم التلامس الجيد لنقطة أو أكثر مما يؤدي إلى عدم تشغيل الجزء المرتبط بهذة النقطة، أو التصاقها بصفة مستمرة نتيجة حدوث شورت أو تحريك أكرة التايمر كثيراً بسرعة أثناء وصول التيار وفي هذة الحالة سيتغير سير البرنامج بنفس النظام. (الأعطال الكهربية)
    عدم إكمال برنامج الغسيل أو توقف بعض خطواته
    - عطل بملف محرك التايمر.
    - توجد بعض أنواع التايمرات من الممكن فكها وتنظيف نقاط التلامس أو تغييرها بأخرى من تايمر أخر ، ولكن توجد بعض التايمرات لا يمكن عمل هذا.
    - في حالة تغيير التايمر بأخر يجب قبل فك الاطراف المتصلة به تمييز كل طرف بأي أسلوب وشراء تايمر نفس الموديل ويعاد تركيب الاطراف في نفس الأماكن أما في حالة عدم توفر نفس الموديل فيجب شراء تايمر تتوفر لك دائرته.
    - بعض مقابض أنواع من التايمرات لا يظهرواضحاً كيفية فكها ، فمثلاً مقبض الغسالة زانوسيس به فتحة صغيرة جداً على حافته وبواسطة ابرة تدخل هذه الفتحة ثم تضغط عليها الى اسفل وتدير اكرة التايمر عكس حركة عقارب الساعة سنة واحدة فيفك الغطاء الخارجي وبعد ذلك تظهر الصامولة واضحة. ملاحظات



    أعطال مفتاح الضغط (مستوى الماء)


    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    التيار الكهربى الذى يصل الى الصمام دائما يمر على النقطة المغلقة لمفتاح الضغط فاذا كانت هذه النقطة غير موصلة فلن يصل التيار إلى الصمام . وبالتالى لن يدخل الماء إلى الغسالة ولن تبدأ الغسالة فى العمل . عدم امكانية دخول الماء وبالتالى لن يبدأ الغسالة أى برنامج للغسيل.
    - إذا كانت النقطة المغلقة سليمة أى فى وضع توصيل فعند امتلاء الغسالة بالماء إلى المستوى المطلوب يجب إن تفصل هذه النقطة (11-12) لتقطع التيار عن الصمام وتصل النقطة الأخرى (11-13) ليصل التيار من خلالها إلى محرك التايمر فاذا لم تفصل النقطة المغلقة فستستمر الماء فى الدخول ومن الممكن ان يرتفع مستواها حتى تخرج من درج الصابون ( وفى هذه الحالة يجب تغيير مفتاح الضغط) اما اذا فصلت النقطة المغلقة (11-12 ولم تصل النقطة (11-13) سيفصل التيار عن الصمام ويتوقف الماء عن الدخول ولكن لن يبدا محرك التايمر فى الدوران وبالتالى لن تكتمل الغسالة اى برنامج اخر. استمرار دخول الماء فى الغسالة
    - من الممكن ان يتذبذب وضع الكونتاكت عند دوران الحلة فيؤدى الى وقوف محرك التيمر وبالتالى يتوقف البرنامج عند هذا الوضع.
    - ويحدث ذلك ايضا اثناء العصر فعند دوران المحرك بالسرعة العالية تؤثر فقعات الصابون على مفتاح الضغط فيفصل ويقف العصر فتزول الفقعات فيعود الكونتاكت مغلق فيدور المحرك مرة اخرى ثم يقف وهكذا , وفى هذه الحالة يجب تغيير البرشر. توقف الالغسالة عند برنامج معين
    - اما اذا كانت النقطة (11-12) غير متصلة فلن يصل تيار الى الصمام.
    - من الممكن مع مرور الوقت أن تتغير درجة مرونة رئى الكوتش لمفتاح الضغط ويفصل مفتاح الضغط عند وصول الماء الى مستوى اقل من اللازم او العكس وفى الحالاتان ستخرج الملابس غير نظيفة كما يجب . ويوجد بمفتاح الضغط مسمارين بربطهم او فكهم تبعد او تقرب المسافة بين الريشة المتحركة والنقطة الثانية فمن الممكن استعمالهم لضبط مستوى الماء ولكن يفضل تغيير مفتاح الضغط باخر. ملاحظات


    أعطال مفتاح الباب

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - عادة تتصل النقطة المفتوحة فى الخط الرئيسى لتشغيل البرامج , فإذا لم تغلق هذه النقطة فلم تبدأ الغسالة أى برنامج , واعلم أنع فى بعض دوائر تتصل لمبة بيان الغسالة قبل النقطة المفتوحة لمفتاح الباب , وبالتالى يمكن ان تضئ اللمبة دون غلق هذه النقطة , ولكن لن تبدأ الغسالة أى برنامج .
    - فى بعض الأحيان تتعلق قطعة البلاستيك التى تبرز عند إنحناء الريشة إلى أعلى حتى بعد فصل التيار وإنخفاض درجة حرارتها , ولا يمكن فتح الباب فى هذه الحالة , ومن الممكن أن تفتح الغطاء العلوى لغسالة , وادخل يداك حتى تصل إلى المفتاح وحاول أن تتلمسه حتى تضغط على قطعة البلاستيك البارزة وتحرك قطعة الصاج , ويفضل بعدها تغيير المفتاح .
    - فى حالة إذا كنت تريد إلغاء عمل المفتاح , إذا كان المفتاح له طرفان فقط افصلهما منه وضع بينهما كبرى او اربطهم معاً واعزلهم , أما إذا كان المفتاح له ثلاث أطراف فيجب ان تتأكد من أنك صنعت كوبرى بين طرفى الكونتاكت c-l , وليس بين طرفى السخان , فإذا فعلت هذا فسيحدث short لحظة بدء التشغيل . عدم بدء الغسالة فى العمل

    توجد أنواع من مفتاح الباب تحتوى على خمسة أطراف وهذه المفاتيح مثلها مثل المفاتح التى تحتوى على 3 اطراف , مضافاً إليه طرفان لكونتاكت آخر . ملحوظة



    أعطال السخان

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - إذا كان يصل تيار على طرفى السخان ولا يحدث تسخين , فيجب اولاً تنظيف ترامل السخان والترامل المتصله به جيداً بقطعة سنفرة , فإذا ظل العطل قائماً , فهذا يعنى ان السخان فصل ويجب تغييره بآخر .
    - وإذا كانت الغسالة تحدث short عند مرحلة التسخين فهذا يعنى ان السخان به قصر ويجب أيضاً تغييره , هذا إن لم يكن بالدائرة أسلاك متصلة بجسم الغسالة .
    - إذا كان عند مرحلة التسخين لا يصل تيار على طرفى السخان ويمكن معرفة ذلك بوضع لمبة إشارة أو اى لمبة تعمل على نفس فرق الجهد الذى يعمل به السخان على الطرفان المتصلان بالسخان , ثم حرك اكرة التايمر لأى برنامج به تسخين فإذا لم تضئ اللمبة فهذا يعنى انه لا يصل تيار إلى السخان , وعند ذلك اختبر طرفى الثرومستات أو الترموديسك , أما إذا كان الترموسات صالح فيجب مراجعة الدائرة .
    - إذا كان يحدث تسخين ولكن لا تصل درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة فمن المحتمل تراكم كمية كبيرة من الصابون حول السخان , وفى هذه الحالة من الممكن تشغيل الغسالة دورة بدون ملابس أو صابون , وإذا كانت هذه العملية لا تكفى فيجب إخراج السخان وتنظيفه ثم تركيبة مرة أخرى مع التأكد من صلاحية الجوان , وتأكد أيضاً من صلاحية المفتاح الإقتصادى , وهو يكون فى حالة توصيل بدون الضغط عليه . عدم تسخين المياه




    أعطال الثرموستات

    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    - عدم تغيير وضع نقاط تلامسه مطلقاً وذلك بسبب تلف الكونتاكتور .
    - يغير وضع نقاط تلامسه ولكن ليس عند درجة الحرارة المطلوبة بل أقل او أكثر , وفى الحالتين يجب تغيير الثرموستات أو الثرموديسك .
    - ثرموستات يكون فى وضع فصل وبالتالى لا يعمل السخان . استمرار التسخين




    أعطال طلمبة الطرد
    الأسباب المحتملة لحدوثه و كيفية التخلص منه مظاهر العطل
    فى حالة إذا كان المحرك يعمل ولكن لا يحدث تتفريغ لمياه , توجد عدة حالات .
    - عمود الإدارة يدور بدون تحريك ريشة الطلمبة أو زعانف الريشة مكسورة , وفى هذه الحالة يجب فك الطمبة , ويمكن تغيير الريشة بأخرى إن وجدت , أو تغيير الطلمبة بالكامل .
    - وجود عوائق تمنع دخول الماء إلى تجويف الطلمبة وفى هذه الحالة يجب تنظيف الفلتر .
    - عائق يمنع خروج الماء نتيجة خفس شديد بخرطوم الصرف أو أن حافة الخرطوم ملاصقة لماسورة الصرف . عدم تفريغ أى كمية من الماء
    أو
    يحدث تفريغ للماء ولكن ليس بالكامل
    - أما فى حالة عدم عمل محرك الطلمبة يجب أن تتاكد أولاً إذا كان يصل تيار على طرفى ملف المحرك وقت برنامج الطرد أم لا .
    فإذا كان لا يصل تيار فيجب مراجعة دائرة طلمبة الطرد .
    أما إذا كان الجهد موصل بين طرفى الملف والمحرك لا يبداأ دورانة وأيضاً لا يحدث أى صوت , فاحتمال :
    - الأوفرلود الموجود فوق ملف المحرك تالف "فى وضع فصل دائم" , وفى هذه الحالة من الممكن عمل وصلة مباشرة بين طرفيه .
    - ملف المحرك به فصل ويجب إعادة لفه أو تغييرة بآخر , أو تغيير الطلمبة كاملة .
    - أما فى حالة إذا كان محرك الطلمبة لا يبدأ دورانه ولكن يحدث صوتاً فاحتمال :
    - قصر بين لفات المحرك , أى محترق فيجب إعادة لفه او تغييره .
    - تلف جلب المحرك "يغير المحرك بآخر "
    يوجد شئ داخل تجوييف الطلمبة يمنع حرية حركة الريشة .


    منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

    0 Not allowed!



  9. [59]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عندى غسالة فول اوتوماتيك جى جى ارجوكم عاوز الداءرة الكهربية وشكرا

    0 Not allowed!



  10. [60]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية رائد حمامرة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 937
    Thumbs Up
    Received: 38
    Given: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة marwanxx مشاهدة المشاركة
    الاخوة الكرام السلام عليكم
    ارجوا الساعدة يوجد لدي ثلاجة سامسونج من نوع النوفروست
    حصل لدي عطل في التايمر وتسبب في ارتفاع درجة حرارة الفريزر
    درجة عالية وعند فتح الفريزر لاحظت ان السخان ساخن والمبخر ساخن
    مماادئ الى حرق اسلاك السخان والترموستات فقمت بتغيير السخان والترموستات
    والتايمر بقطع اصلية من الشركة علما بان المروحة سليمة وعند تشغيل الثلاجة
    لمدة يومين لاحظت ان برودة الفريزر مقبولة لكن الفريزر لا يجمد الماء والاطعمة
    فما هوسبب عدم تجميد الفريزر يا ترى ؟
    أرجو التكرم بالرد .........
    يعود عدم التبريد لعدة اسباب حسب راي الشخصي
    1-الثلاجة في منطقة سيئة التهوية وقريبة جدامن الخلف من الحائط
    2- عيار الثيرموستات موضوع على عيار قليل ويجب زيادته
    3- نقص الشحنة ويعرف ذلك من خلال دلالات منها عدم سخونة خط الطرد وعدم برودة او وجود صقيع على نفس المبخر

    ونحن جاهزون لاي استفسار
    وبمناسبة العيد اقدم لكم هدية قدسية فلسطينية اسلامية وكل عام وانتم الى الله اقرب

    0 Not allowed!


    اوقاتك اطيب واجمل مع www.alqaree.com

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما تحب ان يصلى عليه

  
صفحة 6 من 18 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.