دورة التصميم والحصر باستخدام برامج autocad - sap – excel

 

دورة Project Management Using Primavera p6 Professional R8.3

 

أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

الملاحظات

طريقة عمل الصابون السائل للأطباق وأنواع أخرى

خطوات التصنيع بالنسبة لصناعة الصابون السائل من المعروف ان الصابون السائل يكتسح السوق بقوة لانه يتم استخدامه على نطاق واسع

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 47
  1. #1 2009-06-06,01:16 AM
    الصورة الرمزية اسلام البدوي
    اسلام البدوي غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    200
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    خطوات التصنيع
    بالنسبة لصناعة الصابون السائل
    من المعروف ان الصابون السائل يكتسح السوق بقوة لانه يتم استخدامه على نطاق واسع في الحياة العملية فمثلا يستخدم لغسيل الملابس وايضا لغسيل الاطباق وايضا يعالج معالجات خاصة ليتم استخدامة كغسول لليدين بدلا من الصابون الصلب المعروف وذلك لتكوينه الرغوة التى بدورها تقوم بازالة اى متعلقات سواء في الغسيل او في اليدين وذلك بمجرد غسلة بالماء.
    بالنسبة للمكونات الرئيسية المستخدمة في صناعة الصابون السائل سواء للاطباق او اليدين او الملابس. كبريتات الصوديوموالايثير بنسبة (16,5) . رباعي فوسفات البوتاسيوم (15) . الماء (49) . سيليكات الصوديوم (4,5) . عطور والوان (حسب الرغبة والطلب) . زيت جوز الهند وكحول ايثيلى وامينات (7,5) . لعمل الصابون السائل المستخدم في غسيل الاطباق يستخدم هذا النوع من الصابون السائل بمكوناته الخاصة لتنظيف الاطباق وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد في تفتتيت الدهون والتخلص منها وذلك باستخدام المياه فيما بعد.
    الخطوات العملية يوضع نصف كمية الماء في إناء من الصلب الغير قابل للصدأ لانه اذا كان قابلا للصدا سيتم تقاعله مع الصودا الكاوية مما يقلل من جودة المنتج ثم توضع الصودا الكاوية في الماء مع التقليب جيدا وفى اتجاه واحد حتي يبرد الخليط . يصب نصف كمية الماء في إناء آخر من الصلب الغير قابل للصدأ ايضا ثم يوضع عليه مادة السلفونيت مع التقليب جيدا. يوضع المحلول الأول مع المحلول الثانى الناتج عن الكبريتات ويقلبوا جيدا . يتم وضع السيليكات والجلسرين وذلك بعد ان يترك الخليط فترة . بعد ذلك تضاف الروائح والالوان الصناعية مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ويظهر اللون. قوم بتعبئة الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مع احكام الغلق . ملحوظة لكى تختبر مدة جودة المنتج قوم برج الخليط جيدا لمدة 10 ثوانى ثم اتركة لو وجدت رغوة شديدة ظلت لحوالى 5 -10 ثوانى فبذلك تكون نجحت في صناعة الصابون السائل وبدرجة عالية من الجودة.
    الان بعد ان قمت بتحضير الصابون السائل وتعبئته واختبار مدى جودته يمكنك بيعه في الاسواق التجارية المحدودة (السوبر ماركت) وبالاسعار المتدوالة في السوق وهي في حدود ست جنيهات بالنسبة لسعر الزجاجة الواحدة .
    وقد يعبأ الصابون السائل في الزجاجات البلاستيكية او في اكياس بلاستيكة وتوجد هذه العبوات البلاستيكية في اشكال عديدة منها.
    طرق أخرى لعمل الصابون السائل(سائل المنظفات)
    الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق
    من الضرورى ان تقوم بتكوين الصابون المستخدم في غسيل الاطباق بمكونات خاصة لان مكوناتة تقوم بتفتيت الدهون الصلبة التى توجد على اسطح الاطباق. مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق

    خطوات التصنيع يتم اضافة صوديوم الكيل اريل سلفونيت مع الماء ويخلطوا جيدا مع التسخين . قم بصهر زيت جوز الهند ودايايثانول اميد واضافته للمخلوط السابق . اضف على الخليط السابق كحول الايسوكسيلات . امزج الخليط جيدا مع التبريد في درجة حرارة تترواح بين 35 إلى 40 درجة مئوية . قم باضافة الكحول الايثيلى والماء والروائح والالوان إلى الخليط السابق . اترك الخليط فترة وذلك بعد تقليبه جيدا . تلاحظ تكون سائل ذو قوام وذلك باستمرار التقليب تحصل على الصابون السائل . ضع الصابون في زجاجات بلاستيكية محكمة الغلق .

    الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى
    مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى

    خطوات التصنيع قم باضافة لوريل ايثير سلفونيت إلى الكحول الايثيلى مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ثم اضافة الماء . اضف ثنائى ميثيل اكسيد الامين إلى الخليط السابق مع التقليب الجيد . باستمرار التقليب والرج للخليط تلاحظ تكون سائل يزداد قوامه مع التقليب اضف اللون والعطور حسب الرغبة . ضع الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مناسبة وجيدة الشكل ومحكمة الغلق. قديما قام بعض العلماء بعمل بعض الدراسات على اهمية استخدام الصابون ،فقد اكد الفيزيائى الشهير واليونانى جالين ان استخدام الصابون يعد من الاستخدامات الهامة نظرا لانه قد يعتبر علاج وقائى من بعض الامراض وخاصة الامراض الجلدية .

    [لصناعة الصابون45 الصلب
    لا يختلف كثيرا الصابون الصلب عن السائل في المكونات وايضا يقوم بنفس الدور الذى يقوم به الصابون السائل مع فرق الاستخدام .
    خطوات التصنيع قوم بعمل محلول من الصودا الكاوية واضافته إلى الكحول الايثيلى بعد تخفيفه بالماء . قوم بوزن حوالى 10 جرام من الدهون الحيوانية ثم اضافة محلول الصودا الكاوية والكحول الايثيلى إلى هذه الدهون الصلبه . قم بتسخين الخليط في حمام مائى لمدة من 30 إلى 40 دقيقة حتى يمتزج الخليط وتتفتت الدهون نهائيا . قم بعمل محلول من كلوريد الصوديوم وذلك باضافة الماء إلى ملح كلوريد الصوديوم ثم ضع الخليط من الدهون والصودا الكاوية في هذا المحلول واتركة فترة حتى يبرد . قم باخذ الخليط الذى تم عمله من الدهون والصودا الكاوية وملح كلوريد الصوديوم في اناء ثم وضعة على اللهب لمدة أكثر من عشر دقائق حتى يغلى الخليط ثم قم بتبريد الخليط في درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك وضع الخليط في حمام ثلجى. بعد وضع الخليط في الماء البارد ستلاحظ وجود راسب معلق في قاع الاناء قم بتجميعة واستخلاصة عن طريق القطارة وبعد تجميعه في وعاء قم بغسلة بالماء البارد . وباستمرار تعرض الراسب (الصابون) المتبقى للهواء ستجد انه يتجمد أكثر واكثر اترك الصابون بعد تجفيفه وضعه في قوالب تاخد الشكل الذى تود ان يظهر فيه وباللون اللى تحتاجة. تلاحظ بعد ذلك ان الصابون قد تصلب داخل القوالب التى قمت بوضعه فيها خذ الصابون الصلب وقم بتغليفة داخل اوراق بلاستيكية سواء شفافة او ملونة وبيعه يترواح سعر الصابونة عادة بين 50-80 قرشا. بعد ذلك يمكنك بيعها في الاسواق التجارية.

    لصناعة الصابون بالجلسرين
    [IMG]file:///C:/DOCUME~1/ADMINI~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg[/IMG]

    يعتبر هذا النوع من الصابون الصلب أكثر انواع الصابون الشائع في السوق .
    والذى يحتوى على كلا من (دهون –زيت جوز الهند – زيت الخروع – صودا كاوية – مياه مقطرةكربونات الصوديوم - سكر) صابونة بالجلسرين

    خطوات التصنيع قم بتسخين 19 جرام من الدهون و18 جرام من زيت جوز الهند و19 جرام من زيت الخروع في درجة حرارة 55 درجة مئوية لتحصل على خليط متجانس . قم بوضع 250 سم من محلول الصودا الكاوية إلى الخليط . قم بتسخين الخليط امدة 30 دقيقة حتى الغليان، اترك الخليط في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين . قم باضافة 45 جرام من كربونات الصوديوم مع التسخين وحتى الغليان واترك الخليط لمدة ثلث ساعة . قم باضافة 15 جرام من السكر إلى 160مل من الماء المقطر واضافته للخليط . اعد تسخين الخليط مرة اخرى عند 80 درجة مئوية وحتى الغليان . اضف اللون الصناعى والرائحة حسب الرغبة اترك الخليط حتى يبرد وذلك بعد وضعة في القوالب حتى يظهر في الشكل المرغوب وبعد ذلك يتم التسويق .

    الصابون هو اختراع عربي
    التعبئة
    يتم تعبئه الصابون في اوراق جيدة الشكل وتغليفة وتلوينة باكثر من لون ليظهر في اشكال بديعة ومن المهم ان يتم اختيار اغلفة جيدة الشكل حتى ترضى ذوق المستهلك وتجذبه . [2]
    صناعة الصابون البيتي
    الأدوات المستخدمة
    • <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>½1 ك ( كيلو) زيت زيتون او زيت طعام .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>¼ ك من الصودا الخاصه بصناعه الصابون .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار او من محل البويات .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>¼ ك من بودرة التلك . او السبيداج .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>¼ ك دقيق .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>½ ملعقة ملح .
    • اوعية صغيرة باشكال اصداف كالمستعملة للتورتات .
    طريقة عمل الصابون البيتي
    • <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>تنقع الصودا في ثلاث اربعا لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاء الاناء( يجب ان يكون معني ) . غطي الخليط واتركيه 24 ساعة تطحن القلفونيا و تضاف إلى الدقيق و بودرة التلك ويضاف الزيت .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>ثم يضاف ذائب الصوداء بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>استمري في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط .
      <LI style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt; BACKGROUND: #f8fcff; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>يصب في الأوعية الصغيره بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاسواء السطوح . غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتونه ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافء لمدة 24 ساعة .
    • تقلب الاوعية الصغيرة و نستخلص الصابون
    • مقتبس من موقع كنانة
    • نسألكم الدعاء


    مواضيع ذات صلة

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  2. #2 2009-06-17,10:45 PM
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خير على هذا المجهدو

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3 2009-07-26,01:53 AM
    moon_semon غير متواجد حالياً انتظار
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    15
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اريد تصنيع صابون سائل شعبي للغاية يباع اللتر بواحد جنيه فقط
    مع العلم انني الان استخدم مواد غاليه ال حد كبير مما يحقق مستوي ربحية اقل وتكلفة عالية
    فهل من طريقة مناسبة لتخفيض تكلفة انتاج الصابون السائل

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4 2009-07-27,12:41 AM
    الصورة الرمزية يوسف الغريب
    يوسف الغريب غير متواجد حالياً عضو فائق التميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,024
    Thumbs Up
    Received: 87
    Given: 28
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moon_semon مشاهدة المشاركة
    اريد تصنيع صابون سائل شعبي للغاية يباع اللتر بواحد جنيه فقط
    مع العلم انني الان استخدم مواد غاليه ال حد كبير مما يحقق مستوي ربحية اقل وتكلفة عالية
    فهل من طريقة مناسبة لتخفيض تكلفة انتاج الصابون السائل

    ازاى ياستاذ moon_semon تصنع كياو الصابون بواحد جنية الا اذا كررنا الماء ويباع على انة ماء صحى

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5 2009-07-28,12:20 PM
    الصورة الرمزية اسلام البدوي
    اسلام البدوي غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    200
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اليك طريقة مبسطة تجعلك تصنع الصابون بتكلفة زهيدة
    -كيلو سلفونيك أسيد ويذاب في لتر ماء في جردل بلاستيك ويقلب لمدة 5 دقائق تقليب بطي حتى لا يعمل ر غاوي .

    170جرام صودا كاويه وتذاب جسدا في 3 لتر ماء .-

    إضافة الخطوة التانيه إلى الخطوة الأولى والتقليب ببطء في اتجاه واحد لمده 5 دقائق .-
    إضافة ب50 قرشا رائحة معطره .-
    إضافه لون-
    يمكنك ايضا استخدام سليكات الصوديوم لزيادة كثافة الصابون

    firas_ana
    هذه التركيبة تم اقتباسها من العضو


     


    0 Not allowed!


    (أن تلقى الشهادة فى سبيل الله أمر صعب ولكن أن تحيا فى سبيل الله أمر أصعب)
    م/إسلام البدوى
    مهندس electroplating
    باحث فى إستخلاص المعادن الثمينة
    رد مع اقتباس  

  6. #6 2009-08-14,04:34 AM
    chemist221 غير متواجد حالياً جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الهم لك الحمد على أن جعلت من هذه الأمة من لا يبخل عليها بالعلم ..جزاك الله خيرا يا استاذى العزيز

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  7. #7 2009-08-14,03:16 PM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,504
    Thumbs Up
    Received: 24
    Given: 72

    مشكور جدا جدا


     


    0 Not allowed!


    لنرجع الى لااله الا الله محمد رسول الله
    ونترك الشرك والذنوب
    (لا خير في لذة من بعدها النار )
    محمد جاسم العامري
    رد مع اقتباس  

  8. #8 2009-08-15,11:58 AM
    الصورة الرمزية اسلام البدوي
    اسلام البدوي غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    200
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    مشكور اخى على المرور

     


    0 Not allowed!


    (أن تلقى الشهادة فى سبيل الله أمر صعب ولكن أن تحيا فى سبيل الله أمر أصعب)
    م/إسلام البدوى
    مهندس electroplating
    باحث فى إستخلاص المعادن الثمينة
    رد مع اقتباس  

  9. #9 2009-08-15,12:56 PM
    تامرمحمدعبدو غير متواجد حالياً عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    54
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام البدوي مشاهدة المشاركة
    خطوات التصنيع
    بالنسبة لصناعة الصابون السائل
    من المعروف ان الصابون السائل يكتسح السوق بقوة لانه يتم استخدامه على نطاق واسع في الحياة العملية فمثلا يستخدم لغسيل الملابس وايضا لغسيل الاطباق وايضا يعالج معالجات خاصة ليتم استخدامة كغسول لليدين بدلا من الصابون الصلب المعروف وذلك لتكوينه الرغوة التى بدورها تقوم بازالة اى متعلقات سواء في الغسيل او في اليدين وذلك بمجرد غسلة بالماء.
    بالنسبة للمكونات الرئيسية المستخدمة في صناعة الصابون السائل سواء للاطباق او اليدين او الملابس. كبريتات الصوديوموالايثير بنسبة (16,5) . رباعي فوسفات البوتاسيوم (15) . الماء (49) . سيليكات الصوديوم (4,5) . عطور والوان (حسب الرغبة والطلب) . زيت جوز الهند وكحول ايثيلى وامينات (7,5) . لعمل الصابون السائل المستخدم في غسيل الاطباق يستخدم هذا النوع من الصابون السائل بمكوناته الخاصة لتنظيف الاطباق وذلك لاحتوائه على مواد كيمائية تساعد في تفتتيت الدهون والتخلص منها وذلك باستخدام المياه فيما بعد.
    الخطوات العملية يوضع نصف كمية الماء في إناء من الصلب الغير قابل للصدأ لانه اذا كان قابلا للصدا سيتم تقاعله مع الصودا الكاوية مما يقلل من جودة المنتج ثم توضع الصودا الكاوية في الماء مع التقليب جيدا وفى اتجاه واحد حتي يبرد الخليط . يصب نصف كمية الماء في إناء آخر من الصلب الغير قابل للصدأ ايضا ثم يوضع عليه مادة السلفونيت مع التقليب جيدا. يوضع المحلول الأول مع المحلول الثانى الناتج عن الكبريتات ويقلبوا جيدا . يتم وضع السيليكات والجلسرين وذلك بعد ان يترك الخليط فترة . بعد ذلك تضاف الروائح والالوان الصناعية مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ويظهر اللون. قوم بتعبئة الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مع احكام الغلق . ملحوظة لكى تختبر مدة جودة المنتج قوم برج الخليط جيدا لمدة 10 ثوانى ثم اتركة لو وجدت رغوة شديدة ظلت لحوالى 5 -10 ثوانى فبذلك تكون نجحت في صناعة الصابون السائل وبدرجة عالية من الجودة.
    الان بعد ان قمت بتحضير الصابون السائل وتعبئته واختبار مدى جودته يمكنك بيعه في الاسواق التجارية المحدودة (السوبر ماركت) وبالاسعار المتدوالة في السوق وهي في حدود ست جنيهات بالنسبة لسعر الزجاجة الواحدة .
    وقد يعبأ الصابون السائل في الزجاجات البلاستيكية او في اكياس بلاستيكة وتوجد هذه العبوات البلاستيكية في اشكال عديدة منها.
    طرق أخرى لعمل الصابون السائل(سائل المنظفات)
    الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق
    من الضرورى ان تقوم بتكوين الصابون المستخدم في غسيل الاطباق بمكونات خاصة لان مكوناتة تقوم بتفتيت الدهون الصلبة التى توجد على اسطح الاطباق. مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الأطباق

    خطوات التصنيع يتم اضافة صوديوم الكيل اريل سلفونيت مع الماء ويخلطوا جيدا مع التسخين . قم بصهر زيت جوز الهند ودايايثانول اميد واضافته للمخلوط السابق . اضف على الخليط السابق كحول الايسوكسيلات . امزج الخليط جيدا مع التبريد في درجة حرارة تترواح بين 35 إلى 40 درجة مئوية . قم باضافة الكحول الايثيلى والماء والروائح والالوان إلى الخليط السابق . اترك الخليط فترة وذلك بعد تقليبه جيدا . تلاحظ تكون سائل ذو قوام وذلك باستمرار التقليب تحصل على الصابون السائل . ضع الصابون في زجاجات بلاستيكية محكمة الغلق .
    الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى
    مكونات الصابون السائل المستخدم في غسيل الايدى

    خطوات التصنيع قم باضافة لوريل ايثير سلفونيت إلى الكحول الايثيلى مع التقليب جيدا حتى يمتزج الخليط ثم اضافة الماء . اضف ثنائى ميثيل اكسيد الامين إلى الخليط السابق مع التقليب الجيد . باستمرار التقليب والرج للخليط تلاحظ تكون سائل يزداد قوامه مع التقليب اضف اللون والعطور حسب الرغبة . ضع الصابون السائل في عبوات بلاستيكية مناسبة وجيدة الشكل ومحكمة الغلق. قديما قام بعض العلماء بعمل بعض الدراسات على اهمية استخدام الصابون ،فقد اكد الفيزيائى الشهير واليونانى جالين ان استخدام الصابون يعد من الاستخدامات الهامة نظرا لانه قد يعتبر علاج وقائى من بعض الامراض وخاصة الامراض الجلدية .
    [لصناعة الصابون45 الصلب
    لا يختلف كثيرا الصابون الصلب عن السائل في المكونات وايضا يقوم بنفس الدور الذى يقوم به الصابون السائل مع فرق الاستخدام .
    خطوات التصنيع قوم بعمل محلول من الصودا الكاوية واضافته إلى الكحول الايثيلى بعد تخفيفه بالماء . قوم بوزن حوالى 10 جرام من الدهون الحيوانية ثم اضافة محلول الصودا الكاوية والكحول الايثيلى إلى هذه الدهون الصلبه . قم بتسخين الخليط في حمام مائى لمدة من 30 إلى 40 دقيقة حتى يمتزج الخليط وتتفتت الدهون نهائيا . قم بعمل محلول من كلوريد الصوديوم وذلك باضافة الماء إلى ملح كلوريد الصوديوم ثم ضع الخليط من الدهون والصودا الكاوية في هذا المحلول واتركة فترة حتى يبرد . قم باخذ الخليط الذى تم عمله من الدهون والصودا الكاوية وملح كلوريد الصوديوم في اناء ثم وضعة على اللهب لمدة أكثر من عشر دقائق حتى يغلى الخليط ثم قم بتبريد الخليط في درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك وضع الخليط في حمام ثلجى. بعد وضع الخليط في الماء البارد ستلاحظ وجود راسب معلق في قاع الاناء قم بتجميعة واستخلاصة عن طريق القطارة وبعد تجميعه في وعاء قم بغسلة بالماء البارد . وباستمرار تعرض الراسب (الصابون) المتبقى للهواء ستجد انه يتجمد أكثر واكثر اترك الصابون بعد تجفيفه وضعه في قوالب تاخد الشكل الذى تود ان يظهر فيه وباللون اللى تحتاجة. تلاحظ بعد ذلك ان الصابون قد تصلب داخل القوالب التى قمت بوضعه فيها خذ الصابون الصلب وقم بتغليفة داخل اوراق بلاستيكية سواء شفافة او ملونة وبيعه يترواح سعر الصابونة عادة بين 50-80 قرشا. بعد ذلك يمكنك بيعها في الاسواق التجارية.

    لصناعة الصابون بالجلسرين
    [img]file:///c:/docume~1/admini~1/locals~1/temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg[/img]

    يعتبر هذا النوع من الصابون الصلب أكثر انواع الصابون الشائع في السوق .
    والذى يحتوى على كلا من (دهون –زيت جوز الهند – زيت الخروع – صودا كاوية – مياه مقطرةكربونات الصوديوم - سكر) صابونة بالجلسرين

    خطوات التصنيع قم بتسخين 19 جرام من الدهون و18 جرام من زيت جوز الهند و19 جرام من زيت الخروع في درجة حرارة 55 درجة مئوية لتحصل على خليط متجانس . قم بوضع 250 سم من محلول الصودا الكاوية إلى الخليط . قم بتسخين الخليط امدة 30 دقيقة حتى الغليان، اترك الخليط في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين . قم باضافة 45 جرام من كربونات الصوديوم مع التسخين وحتى الغليان واترك الخليط لمدة ثلث ساعة . قم باضافة 15 جرام من السكر إلى 160مل من الماء المقطر واضافته للخليط . اعد تسخين الخليط مرة اخرى عند 80 درجة مئوية وحتى الغليان . اضف اللون الصناعى والرائحة حسب الرغبة اترك الخليط حتى يبرد وذلك بعد وضعة في القوالب حتى يظهر في الشكل المرغوب وبعد ذلك يتم التسويق .
    الصابون هو اختراع عربي
    التعبئة
    يتم تعبئه الصابون في اوراق جيدة الشكل وتغليفة وتلوينة باكثر من لون ليظهر في اشكال بديعة ومن المهم ان يتم اختيار اغلفة جيدة الشكل حتى ترضى ذوق المستهلك وتجذبه . [2]
    صناعة الصابون البيتي

    الأدوات المستخدمة
    • <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>½1 ك ( كيلو) زيت زيتون او زيت طعام .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>¼ ك من الصودا الخاصه بصناعه الصابون .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>قطعة صغيرة قلفونيا بحجم حبة البندق يمكن شراؤها من العطار او من محل البويات .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>¼ ك من بودرة التلك . او السبيداج .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>¼ ك دقيق .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>½ ملعقة ملح .
    • اوعية صغيرة باشكال اصداف كالمستعملة للتورتات .
    طريقة عمل الصابون البيتي
    • <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>تنقع الصودا في ثلاث اربعا لتر ماء مذاب فيه ملح مع التقليب حتى لا تلتصق الصودا بقاء الاناء( يجب ان يكون معني ) . غطي الخليط واتركيه 24 ساعة تطحن القلفونيا و تضاف إلى الدقيق و بودرة التلك ويضاف الزيت .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>ثم يضاف ذائب الصوداء بالماء المملح قطرة قطرة إلى المزيج مع استمرار التقليب في اتجاه واحد .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>استمري في التحريك مدة 5 دقائق بعد تمام عملية الخلط .
      <li style="margin: 0cm 0cm 0pt; background: #f8fcff; color: Navy; mso-margin-top-alt: Auto; mso-margin-bottom-alt: Auto; mso-list: L0 level1 lfo1; tab-stops: List 36.0pt" dir=rtl class=msonormal>يصب في الأوعية الصغيره بحذر مع هز الأوعية باليدين من الجوانب لاسواء السطوح . غطي سطح الصابون بعد ذلك بورق زبدة ثم كرتونه ثم يغطى الجميع ببطانية صوف ويترك في مكان دافء لمدة 24 ساعة .
    • تقلب الاوعية الصغيرة و نستخلص الصابون
    • مقتبس من موقع كنانة
    • نسألكم الدعاء
    أ/ اسلام لا يجب نقل كل شىء بدون فهم للشىء المنقول
    اولا صابون الايدى بينتج من تصبن زيت بذرة القطن او الكتان مع هيروكسيد البوتاسيوم
    ثانيا الصابون الصلب الطريقة المستخدمة حاليا فى المصانع هى الطريقة الباردة
    ولها مواصفات من حيث انواع الزيوت ونسبة هيدروكسيد الصوديوم طبقا لنوع الزيت
    وهناك اضافات اخرى كثيرة
    وشكرا لك

     


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  10. #10 2009-08-18,09:51 PM
    الصورة الرمزية حبيشى بنى سويف
    حبيشى بنى سويف غير متواجد حالياً عضو فعال جداً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    176
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اللف شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا

     


    0 Not allowed!



    لاحول و لا قوة ألا باللة العلى العظيم
    رد مع اقتباس  

  
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.