دورة التصميم والحصر باستخدام برامج autocad - sap – excel

 

دورة Project Management Using Primavera p6 Professional R8.3

 

أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

محطات معالجة مياه المجاري بنظام sbr

نظام منخفض التكاليف و سهل التحكم به للمعالجة البيولوجية للمياه الملوثة تكنولوجيا الحوض الواحد (SBR) تأليف و إعداد المهندس وعد

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية abdulrzzak
    abdulrzzak غير متواجد حالياً

    عضو استشاري

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    محطات معالجة مياه المجاري بنظام sbr

    نظام منخفض التكاليف و سهل التحكم به للمعالجة البيولوجية للمياه الملوثة

    تكنولوجيا الحوض الواحد (SBR)

    تأليف و إعداد


    (شركة بيوجست انترناشيونال - ألمانيا)

    ترجمة د.م عبد الرزاق التركماني

    (المدينة الصناعية بحسياء - سورية)




    مقدمة:

    إن تقنية الحوض الواحد و التي يرمز لها اختصارا" OTR (One-Tank Reactor) الخاصة بشركة بيوجست الدولية (Biogest International GmbH) تلبي الحاجة الى نظام معالجة المياه الملوثة يتمتع بالموثوقية و سهولة التحكم مع التكلفة الاقتصادية المحدودة.

    إن تقنية OTR تتمتع بشكل خاص بمايلي:

    - ملائمة للتنوع الواسع بنوعية و كمية التدفق الداخل و الحمولات العضوية الواردة للمحطة
    - تتطلب الحد الأدنى من الاهتمام المطلوب من مشغل المحطة
    - تعطي مواصفات مياه معالجة نهائية ذات جودة عالية (بما في ذلك إزالة المغذيات مثل النتروجين و الفوسفور).
    - مناسبة جدا" للتجمعات السكانية الصغيرة و المتوسطة بالإضافة إلى مناسبتها لمعالجة منصرفات المصانع.


    صورة (1) تبين مهوي سطحي BSK ضمن محطة معالجة منشأة دباغة في المانيا (تتألف المحطة من مرحلتين مع امكانية تبادل التشغيل). الكفاءة العالية في تأمين الأكسجين المنحل الداخل لا تهدف فقط لأكسدة الملوثات ضمن المياه الملوثة الاعتيادية بل أيضا" تلبي حالات التحميل الأعظمي للملوثات


    1- ابتكار مؤصّل ذو مفاهيم مبرهنة:

    إن أحواض OTR التي تعالج مياه المجاري على شكل دفعات (Batch) الخاصة بشركة بيوجست الدولية ( مقارنة مع طريقة SBR بشكل أساسي ) تمثل طريقة مبتكرة في مجال معالجة المياه الملوثة على الرغم من أن مبادئ المعالجة تعود كثيرا" إلى الوراء. فطريقة الحمأة المنشطة بدأ استعمالها منذ عام 1914 عبر التشغيل الدفعي (معالجة مياه المجاري على دفعات). إن التحول الى طريقة التشغيل المستمر ضمن محطات المعالجة قد تم اللجوء إليه للتغلب على الصعوبات الميكانيكية التي رافقت التشغيل المتقطّع (على سبيل المثال مشاكل النافثات) و من أجل تخفيض مستوى الإشراف المطلوب أثناء التشغيل.

    إن تقنية OTR تعطي لمستخدميها العديد من المنافع مثل النوعية العالية للمياه النهائية المعالجة، كلفة منخفضة للمعالجة مع تلافي جميع سيئات نظام المعالجة المتقطعة التقليدي. تعتبر التهوية بهذه التقنية ذات فعالية عالية عبر استخدام مهويات سطحية طافية ( و التي استخدمت أيضا للمئات من محطات المعالجة التقليدية) بالإضافة الى استخدام تقنية HyperClassic (جهاز مزج زائدي). و كلا التقنيتين تقاومان الانسداد و بالتالي تعطينا فكرة عن سبب المعدل العالي للأكسجين الذي يقدم للوسط. كما أن عملية تشغيل المحطة سهلة و مبسطة لتناسب كل ظروف العمل.

    ليس هناك أي حاجة لاستخدام حوض الترسيب أو محطات ضخ الحمأة المعادة، مضخات الحماة المعادة أو أعمال الجسور و الممرات مشمولة ضمن الحوض ولهذا تكون الكلفة الانشائية لهذه التقنية منخفضة إلى الحد الأدنى.
    يمكن لجدران الحوض أن تصنع من البيتون المسلح أو من الفولاذ. ليس هناك حاجة لاستخدام الأذرع دوارة (Rotating Shifts) أو أجهزة الإدارة بالمسننات (Gear Drives) أو الجِلسات المغمورة (Submerged Bearing). و بالتالي فإن تكاليف الصيانة تكون منخفضة. كما أن الحاجة إلى الطاقة أيضا" تكون بالحدود الدنيا.



    صورة (2) المهوي السطحي BSK هو المعدة المناسبة لمحطات OTR. متوفرة بستة حجوم (900-3, 150 mm)



    2- بشكل أساسي، إنه نظام الحوض الواحد:

    إن أنظمة المعالجة بالجريان المستمر تعتمد على وجود أحواض متتابعة لكل منها هدف معين. بينما نظام OTR الخاص بشركة بيوجست الدولية يقوم بتأدية كل تلك العمليات ضمن حوض واحد. و لذلك يمكن وضع عدة أحواض OTR ضمن العمل و التشغيل المنمذج تبعا" لاحتياجات كل مشروع.

    كل حوض OTR يجهز بشكل رئيسي بمهوي سطحي عالي الفعالية ( عنفة BSK الطافية ) بالاضافة الى تجهيزة سحب المياه الصافية و مضخة سحب الحمأة الفائضة و كل هذه التجهيزات تهدف الى تسهيل عمليات معالجة مياه المجاري من الأكسدة البيولوجية الى الترسيب الى النترجة الى ازالة النترجة. كل هذه العمليات تحدث وفق تسلسل زمني معين لتأمين خمسة مراحل متعاقبة و هي: (1) التعبئة (2) التفاعل (3) الترسيب (4) سحب المياه الصافية (5) التوقف عن العمل (Idle) لسحب الحمأة الفائضة أو لتهوية و مزج الحمأة المتبقية بالحوض أو لإزالة النترجة " Anoxic" . و من أجل تفاصيل أكثر يمكن الرجوع الى الرسم التوضيحي رقم( 1 ).

    تبعا" لبرمجة لوحة التحكم فإن فترة التعبئة تتضمن التماس مع الكائنات الدقيقة بالاضافة الى المزج و أخيرا" التهوية. يمكن أن تتوقف التهوية بعض الوقت أثناء الاملاء لاعطاء فرصة للترسيب و (أو) ازالة النترجة. التزويد بالهواء و المزج يترافقان أثناء فترة (مرحلة) التفاعل. و من ثم فإن الترسيب يسمح به لفصل المياه الرائقة عن المزيج و بالتالي سحبها خراج الحوض. و من ثم يمكن استئناف مزج و تهوية الحمأة المتبقية ضمن مرحلة (Idle) بينما يتم انتظار دخول مياه المجاري الخام الجديدة.


    الشكل التوضيحي (1) محطة معالجة مياه مجاري لفندق خمسة نجوم في البرتغال (1200 شخص)


    في نظام OTR متعدد الأحواض فإن كل حوض سيعمل بصيغة مختلفة بحيث تدخل مياه المجاري الخام الى أول حوض (Idling unit). و الحوض المنفرد يمكن ضبط عمله بحيث يمكن أن يستقبل التدفق الداخل على نحو مستمر أو متقطع.


    للمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الرابط التالي:

    http://www.4enveng.com/pdetails.php?id=105

    مع تحياتي و تمنياتي لكم بالتوفيق

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: محطات معالجة مياه المجاري بنظام sbr


  2. [2]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع جميل بارك الله فيكم

    0 Not allowed!



  3. [3]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2013
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    رد: محطات معالجة مياه المجاري بنظام sbr

    رائع وسلمتم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.