دورات إحترافية في الميكاترونيكس بعد العيد في أكاديمية أونلاين للتدريب



دورات إحترافية متنوعة من أكاديمية أونلاين


المحولات ثلاثية الاوجه

2009-04-14, 07:10 PM #1
جديد

تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2
Thumbs Up
Received: 0
Given: 0
المحولات ثلاثية الاوجه
- مقدمة
يتم توليد الطاقة الكهربية في صورة جهود ثلاثية الطور بقيم تصل الي 13 كيلوفولت و أحيانا الي 35 كيلوفولت ، و يتم نقل الطاقة علي الخطوط و كابلات الجهد العالي بقيم تصل الي 220 و 500 واحيانا الي 750 كيلو فولت ، و بالتالي يظهر الاحتياج الي المحولات ثلاثية الأوجه لرفع قيمة جهد التوليد الي جهد النقل و كذلك لخفض جهد النقل الي قيم جهد التوزيع التي تصل الي 66 ثم الي 11 كيلو فولت.
و في حالة نظم الاستخدام الكهربي بقيم جهد ثلاثي الأوجة 380 فولت ظهر المحول ثلاثي الأوجة كبديل لاستخدام عدد ثلاثة محولات احادية الوجه و التي كان استخدامها شائعا في الماضي نظرا لقلة خبرة المشغلين بالمحولات ثلاثية الأوجه. و من مزايا استخدام المحولات ثلاثية الأوجه احتياجها الي مساحة أقل و وزن أقل و تكلفة أقل بنسبة 15% بالمقارنة بثلاثة محولات احادية الوجه.

2- تركيب المحولات ثلاثية الأوجه

تتشابه المحولات الثلاثية الأوجه من حيث نوعية التركيب مع نوعي المحولات احادية الوجه ذي القلب core أو مغلف اللفائف shell type . و يوضح الشكل (1) التركيب الاساسي لمحول ثلاثي الوجه حيث يظهر الملف الابتدائي الموصل علي شكل نجمة بمصدر ثلاثي الأوجه. و يتباعد قلب كل وجه بزاوية 120 درجة عن الأخر أما الأرجل legs فتتلامس مع بعضها . و يلاحظ أن هذه الرجل الوسطي تحمل مجال مغناطيسي يتناسب مع مجموع تيارات الأوجه IR+IY+IB ، و نظرا لأن مجموع هذه التيارات للنظم المتزنة يساوي الصفر فبالتالي لاتوجد حاجة لهذه الرجل المتوسطة.

و في هذه الحالة يعمل أي اثنين من القلوب كتكملة لمسار المجال المغناطيسي القلب الثالث ويتماثل ذلك مع توزيع التيارات في نظم الثلاثة أوجه.

و تتشابه محولات مغلف اللفائف ثلاثية الأوجه مع أحادية الوجه من نفس النوع. و يمكن ضم الثلاثة محولات الأحادية للثلاثة أوجه لتشكيل محول ثلاثي الأوجه ، و لكن يمكن توفير المادة الحديدية بالتصميم .
و يتمثل التوفير في المادة الحديدية بالاستخدام المشترك لمسارات الفيض المغناطيسي. و يلاحظ أن الأوجه الثلاثة مستقلة بعض الشئ اكثر من محول القلب لأن كل وجه له دائرة مغناطيسية مستقلة.


و يوجد عيب في المحول الثلاثي الأوجه يتمثل في أنه في حالة فقد أحد الأوجه فيلزم ايقاف تشغيل المحول ، و يمكن استثناء المحول الثلاثي المغلف عند توصيل الملفات علي صورة دلتا ولكنه فنيا غير ملائم. و يلاحظ أنه في حالة المحولات الأحادية الثلاثة فيمكن استبعاد المحول المعطوب بدون التأثير علي الوظيفة الكلية.

من مواضيع fyz2002 :