أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

ديراستيا-قرية فلسطينية اثرية

الفصل الرابع لمحة عامة عن قرية ديراستيا 1:4 التسمية: أصل الاسم:هو من لفظتين دير، واستيا. أما دير فآرامية أو سريانية

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]

    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    ديراستيا-قرية فلسطينية اثرية

    الفصل الرابع
    لمحة عامة عن قرية ديراستيا
    1:4 التسمية:
    أصل الاسم:هو من لفظتين دير، واستيا. أما دير فآرامية أو سريانية تعني (دارة) أي موطنا للسكن.وهي ( دار ) العربية،وكانوا في القديم يرسمون حزا دائريا يجعلونه منتصف عتبة البناء المزمع ، أو نقرة عمود الخيمة في عهد البداوة. (الانترنت : أبو حجلة)
    اسطيا: ( استيا) أو ( اسطيا) بالطاء على الأصح فهي تركمانية تعني شيخ صنعة ، أو قائد حظيرة،وربما كان اسطيا هذا قائد مفرزة مملوكية أبلى في القتال واستشهد، فأقيم له ضريح. (الانترنت : أبو حجلة)
    الجزء الثاني بكسر أوله وسكون ثانيه ، وثالثه ياء بعدها ألف ، قد تكون تحريفا لكلمة" إستا" السريانية بمعنى الحائط. ( الدباغ، 1988)
    2:4التعريف بالموقع والقرى المحيطة:
    تقع على بعد 25 كم جنوب غرب نابلس،وعلى ارتفاع 440م عن سطح البحر وهي قرية من قرى محافظة سلفيت ، تقع على خط إحداثي محلي شمالي 170,90م ، وخط إحداثي محلي شرقي 163،31م، تبعد عن سلفيت حوالي 7 كم ، ويصل إليها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي نابلس- القدس وطوله 2كم. (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، 2000)
    وتحيط بها أراضي قرى زيتا وكفل حارس وحارس وقراوة بني حسان واماتين وجنصافوت وكفر لاقف وعزون وكفر ثلث وبديا. ( الدباغ، 1988)

    الشكل( 4-1 ) خارطة توضح موقع ديراستيا وقرى محافظة سلفيت المحيطة بها.
    المصدر: عزريل ،نصرة،2001،استراتيجيات التخطيط الإقليمي في محافظة سلفيت ،رسالة ماجستير،جامعة النجاح الوطنية،نابلس،ص20.


    الشكل(4-2 ) خارطة توضح الطرق التي تصل بين ديراستيا وكل من نابلس ورام الله.
    المصدر:أرشيف بلدية سلفيت.
    :43 نشأة الموقع:
    كان يقوم تجمع حضاري قديم ، وقد برز تاريخيا في القرن الثامن والتاسع الهجريين، أيام مشيخة آل عبد القادر المرداوي في أواسط عهد الأتراك، والذين عملوا على تغيير شيخ مشايخ جبل نابلس بين فترة وأخرى ، يوم ذاك أزالوا مشيخة آل جرار في صانور سنة 1147ه ، والعتوم في جماعين وديراستيا وعزون بني عتمة وعينوا آل قاسم الأحمد الجماعيني وال عبد الهادي من بروقين وال طوقان والاغا في نابلس بدلا منهم، وكان جد عبد الهادي القاسم (احمد) هو الذي بنى الجامع الغربي في ديراستيا سنة 1145ه كما هو منقوش على شاشة بابه الغربي . (الانترنت : أبو حجلة، عمران)
    وديراسطيا ارض حبسها السلطان برقوق المملوكي الشركسي سنة 1393م على سماط الرواق الغربي خلف باب سارة في المسجد الإبراهيمي بالخليل. (شراب ،1996)
    4:4 عائلات البلدة والسكان :
    آل أبو حجلة :
    وهي منتشرة في ديراستيا وسنيرية وبديا، ويقولون أن أصلهم من عرب الصبيحيين، نزلوا أولا في كفر الديك المجاورة ثم نزحوا إلى ديراستيا.
    وال زيدان من آل الجعبري في الخليل، وال القاضي من بلدة مردا، والعائلات الأخرى وهي أقدم سكان ديراستيا الحاليين لا يعرفون عن أصلهم شيئا. ( الدباغ، 1988)
    ومن هذه العائلات:
    آل ذياب، آل سلمان ، آل عوض، آل ساعد ، آل الخطيب ، آل أبو فارس ، آل سحبان ، آل مخالفة، آل كجك، آل منصور، آل عقل، آل أبو ناصر، آل الشيخ عبدالله، آل سليم(حكيم)، فضلا عن وجود عدد من الأسر والعائلات الصغيرة التي تسكن البلدة معظمهم من اللاجئين عام 1948 م أو نتيجة ظروف المعيشة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. ( أرشيف بلدية ديراستيا)
    جدول(4-1) يوضح التعداد العام للسكان.
    العام 1922 1931 1945 1961 1967 1987 1997 2004 2005 2006 2007
    العدد 674
    (1)
    886
    (2)
    1190
    (1) 1641
    (2) 1500(1) 2100
    (1) 2803
    (3) 3610
    (4) 3730
    (4) 3850
    (4) 3960
    (4)


    المصدر: (1) (الدباغ ،مصطفى ،1988، بلادنا فلسطين ج6 – في الديار النابلسية، دار الطليعة ، ط4 بيروت) ،(2) (أبو حجر،آمنة،2003،موسوعة المدن والقرى الفلسطينية- ج2 ، دار أسامه للنشر والتوزيع،ط1 الأردن)، (3) (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، 2000، دليل التجمعات السكانية – منطقة سلفيت : المجلد الخامس ، رام الله – فلسطين.) ،(4)أرشيف بلدية ديراستيا.

    5:4 وضع ديراستيا الإداري خلال المراحل التاريخية:
    في العهد العثماني تبعت قضاء نابلس الذي كان يضم 101 قرية وكانت تندرج تحت ناحية جماعين التي كانت تضم 23 قرية .
    بينما في فترة الاستعمار البريطاني تبعت لواء نابلس الذي كان يضم 3 أقضية وهي نابلس وطولكرم وجنين وتبعت قضاء نابلس الذي كان يضم 130 قرية. (شراب ،1996)
    وفي فترة الحكم الأردني سنة 1965 ضم قضاء نابلس 5 مجموعات : مشاريق البتاوي، قرى جورة عمرة، قرى واد الشعير، قرى الجماعينيات : حيث ضمت المجموعة 29 قرية ، وتبعت ديراستيا لهذه المجموعة. ( الدباغ،1988)
    ومنذ الاحتلال الإسرائيلي بقيت تتبع دراستيا كباقي منطقة سلفيت من الناحية اداريا إلى لواء نابلس حتى عام 1967 م حيث قامت سلطات الاحتلال بإتباعها إداريا للواء طولكرم ، مع عدم توفر مواصلات مباشره تربط المنطقة بلواء طولكرم حيث كان يضطر المواطن للسفر لنابلس ومن ثم لطولكرم لانجاز معاملاتهم.
    وقبيل دخول السلطة تم تحويل بعض المعاملات إلى قلقيلية مم زاد الأمر تعقيدا على المواطنين وبقي كذلك حتى دخول السلطة عام 1993م.
    ومع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية اعتبرت منطقة سلفيت محافظه مركزها سلفيت وتضم اليوم 19 تجمعا سكنيا من ضمنها ديراستيا بعد أن كانت تضم في فترة الاحتلال الإسرائيلي 29 تجمعا إذ تم سلخ 10 قرى عنها اتبعت لنابلس وقلقيلية ورام الله ،وتعتبر ديراستيا منطقة (ب) بعد عملية الانتشار الأخير في 21-3-2000. (عزريل ،2001)
    :46 مؤسسات القرية :
    يوجد في القرية مجلس قروي وعدد أعضائه 11 عضواً ومجلس خدمات مشترك بالإضافة إلى عدد من المؤسسات العامة منها :
    لجنة الزكاة، جمعية القران والسنة،رابطة الجامعيين، الهلال الأحمر الفلسطيني، جمعية المرأة العاملة، اتحاد المزارعين، اتحاد الفلاحين، جمعية عصر الزيتون، مركز صحي،جمعية التوفير والتسليف. ( أرشيف بلدية ديراستيا)
    تأسس أول مجلس قروي في البلدة عام 1964- 1965م يرأسه عبدالله احمد الشيخ عبدالله وفي عام 1976 جرت انتخابات في البلدة وكان الشيخ أمين القاضي رئيسا ثم تحول المجلس سنة 1997 إلى مجلس بلدي بقرار من وزارة الحكم المحلي الفلسطيني برئاسة د. نافز منصور.
    وفي عام 2006 تم انتخاب المجلس الحالي برئاسة جمال ابوفارس. أرشيف بلدية ديراستيا

    جدول (4-2)المؤسسات في البلدة القديمة والتي تشغل مباني قديمة تم ترميمها بعقد ل 10 سنوات مع البلدية والمالكين الأصليين.
    المؤسسة نادي ديراستيا الرياضي مركز رياض الأطفال اتحاد شباب ديراستيا

    الوظيفة الحالية نادي رياضي مركز صبايا اتحاد الشباب ويضم: عيادة
    طبية، مركز نساء ديراستيا.
    صورة المبنى
    الرئيس الحالي مقبل عوض فاتن أبو ناصر ياسر عوض، ميسون زيادة
    عدد أعضاء الهيئة الإدارية 9 9 7، 7
    عدد المنتسبين 100 300 180،55
    المالك الأصلي عزية عدوان احمد إسماعيل أبو كوكش دار الحج محمود
    ودار محمود العوض
    النشاطات - نشاطات رياضية.
    - حملات تنظيف للبلد القديمة.
    - أمسيات .
    - تدريب الدبلة والزجل. - دورات كمبيوتر.
    - دورات تقوية للمدارس - ندوات سياسية .
    - تنظيم معارض تراثية.
    - دورات في التثقيف والإرشاد النفسي والقانوني.
    - الطابق الأرضي:عيادة طبية.
    - أيام طبية وندوات في البيئة
    - تثقيف صحي.(اتحاد الشباب)
    - التصنيع الغذائي.
    - القروض والمشاريع الصغيرة.
    - دورات تثقيفية حول حقوق المرأة والمساواة.
    - البيئة واللياقة البدنية .
    - الاقتصاد المنزلي.

    المصدر:الباحث، مقابلة شخصية مع مقبل عوض، فاتن أبو ناصر، ياسر عوض، ميسون زيادة
    7:4 الحالة التعليمية:
    تتميزديراستيا بأنها من أوائل قرى محافظة سلفيت في إنشاء المدارس، وكما تدل المعلومات المتوارثة من الأجيال إن عددا كبيرا من أهالي القرية كانوا يتقنون القراءة والكتابة منذ زمن الدولة العثمانية حيث كانوا يتعلمون الكتابة والقراءة في المساجد، وقد تم إنشاء أول مدرسة في القرية عام 1923م.
    وفي زمن الانتداب كانت هناك مدرسة تتكون من خمسة صفوف ، وينتقل الطلاب بعد ذلك إلى مدينة نابلس لإكمال تعليمهم، وفي زمن الحكم الأردني تم إنشاء مدرسة أخرى للبنات، وقد تخرج المئات من هذه المدارس والذين يحملون الشهادات العلمية في مختلف المستويات، فمثلا يوجد في البلدة أكثر من ثلاثين مختصا يحملون شهادة الدكتوراة في مختلف المجالات ، وتعتبر البلدة الاولى على مستوى الوطن من حيث عدد الحاملين للشهادات الجامعية العليا.
    وفي عهد السلطة الوطنية الفلسطينية شهدت البلدة تطورا كبيرا حيث أعادت وزارة التربية والتعليم فتح الصفوف العلمية التي أغلقها الاحتلال عام 1987م.( أرشيف بلدية ديراستيا)
    كما يوجد في القرية عدة مؤسسات تعليمية منها عدد من رياض الأطفال الخاصة وروضة أطفال وحيدة تتبع الحكومة.
    كما يوجد فيها مدرستين للذكور(مدرسة أساسية تضم الصفوف من الصف الأول وحتى الصف السادس ، ومدرسة ثانوية تضم الصفوف من الصف السابع وحتى الصف التوجيهي) وكذلك مدرستين للبنات إحداها للمرحلة الأساسية والأخرى للمرحلة الثانوية و يعود بناء أكثرها إلى بدايات القرن الماضي، وهو ما يؤكد اهتمام الأهالي بالعلم وتشجيعه ودعمه وازدهار ونشاط الحياة في البلدة منذ زمن بعيد. (dayristiya.multiply.com)
    48: المساحة واستخدام الأرض:
    تبلغ مساحة ديراستيا الكلية 34164 دونما ، ومساحة المنطقة المبنية 601 دونمات.
    الجدول(4-3) يوضح استخدامات الأرضي ومساحة كل منها بالدونم.
    الرقم الاستخدام المساحة بالدونم
    1 المساحة الكلية لديراستيا(2) 34164
    2 الشوارع(2) 6
    3 البلدة القديمة(3) 65
    4 شجيرات وأشجار الزيتون(2) (1) 6969
    5 أشجار التين(1) 175
    6 اللوزيات(1) 44
    7 الحمضيات(3) 500
    8 العنب(2) قليل
    9 القمح والشعير(2) بقية الأراضي
    10 الفاكهة والخيار(2) قليل
    11 تربية الأغنام(1)
    يتم الرعي في 30 ألف دونم مشجرة بأشجار كبيره وإعشاب
    المصدر:الباحث بالاعتماد على (1) (شراب ، محمد حسن ،1996، معجم بلدان فلسطين،الأهلية للنشر والتوزيع، ط2 ، عمان.)،(2) (الدباغ ،مصطفى ،1988، بلادنا فلسطين ج6 – في الديار النابلسية، دار الطليعة ، ط4 بيروت) ،(3) (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، 2000، دليل التجمعات السكانية – منطقة سلفيت : المجلد الخامس ، رام الله – فلسطين)
    ومن الجدير بالذكر أن السكان يعتمدون في معيشتهم على العمل في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص والعمل داخل الخط الأخضر وكذلك في الزراعة كزراعة الزيتون و الحمضيات حيث يوجد العديد من البيارات في وادي قانا، وكذلك زراعة اللوزيات والحبوب .
    أما مصادر المياه في القرية فبالإضافة إلى العدد الكبير من العيون في منطقة وادي قانا التابعة للقرية والتي يعتمد عليها المزارعون في ري الأشجار والخضراوات ، هناك آبار الجمع المتوفرة في كل منزل من منازل القرية وشبكة المياه القطرية التي تشكل المصدر الرئيسي لمياه الشرب .
    49: العناصر والمناطق التراثية في ديراستيا.
    تميزت ديراستيا بوجود عناصر معمارية وطبيعية ومناطق تراثية هامة ساهمت في اغناء القيمة للموقع ومنها ما يلي:
    1) المساجد: يحتوي مركز ديراستيا التاريخي على مسجدين يتم استخدامهم حاليا كما هو موضح في الجدول التالي.
    الجدول(4-4) المساجد الموجود في ديراستيا ووصفها وصورة توضيحية.
    اسم الجامع الوصف الصورة
    الجامع الغربي وهو عبارة عن أربع قباب تجمعها اسطوانة مربعة على شكل جملون و فيه مصلى خارج عنه . وقد كتب على بابه تاريخ تشييده الذي يعود إلى 1145ه وفي جواره ضريح يطلقون عليه اسم(استيا). (1)
    الجامع الشرقي وهو كنيسة بيزنطية لا زال اثر مصطبة المذبح الأعلى من أرضية بقية المسجد قائما حتى الآن، وقبلة المحراب فيه منحرفة مقارنة بنظيراتها في الجامع الغربي ولا آثار مئذنة له، وهو 4 عقود ورواق ، ترتكز جميعا على عمود عريض مربع .ويذكر مواصفات معماره مؤرخ الكنيسة البيزنطية
    "أسد رستم".(2)
    جامع دابي وهو عقد أنبوبي الشكل، لا محراب فيه ولا اثر لمحراب. واتجاهه شرق غرب ، وعقده جملون. ولربما كان مربط دواب القادمين أي يجمع الدابة. وفوقه مرحاض والى جانبه اليوم قبو مرحاض آخر ولو كان له ظل جامع لما التعامل معه هكذا. (2)
    المصدر:الباحث بالاعتماد على (1) (الدباغ ،مصطفى ،1988، بلادنا فلسطين ج6 – في الديار النابلسية، دار الطليعة ، ط4 بيروت) ،(2)(الانترنت : ابوحجلة، عمران www.deiristia.com)
    2) الخرب والبقاع الأثرية المجاورة لديراستيا:تحاط ديراستيا بثلاث خرب تشتمل على آثار مهدمة كما هو موضح في الجدول التالي.
    الجدول(4-5) الخرب في ديراستيا ومواقعها ووصف عام لها.
    الاسم الموقع الوصف
    طفسة(1) تقع للشمال الشرقي من ديراستيا وهي خربة مهدمة والاسم سرياني من طفاش ومعناها ضخم وفيها آثار جامع أنبوبي مهدم وعقود بيوت وجامع مهدم ومعصرة وصهاريج منقورة في الصخر.
    خربة قانا(1) تقع بين ديراستيا و قرية كفرلاقف وقانا سريانية بمعنى العش وقد تكون تحريف قانيا بمعنى القصب وهو ما يرجح
    خربة شحادة
    (2) غرب ديراستيا على جنب الطريق إلى قراوة بني حسان هي مجموعة عزب للغنامة تنتج اصلب جبن في الجوار. وفيها نبع المأجور والمسقوفية وبئر أبو عمار.
    المصدر: (1)( الدباغ ،مصطفى ،1988، بلادنا فلسطين ج6 – في الديار النابلسية، دار الطليعة ، ط4 بيروت .) ،(2)(الانترنت : ابوحجلة، عمران www.deiristia.com)
    3) المقامات : يوجد في ديراستيا مقامين لهما نفس الشكل والحجم تقريبا مع اختلاف الموقع والاتجاه لكل منهما ،كما في الجدول التالي.
    الجدول (4-6) المقامات الموجودة في ديراستيا ومواقعها وصورة توضيحية لكل منها.
    اسم المقام مقام الشيخ خاطر مقام الشيخ حسين
    الموقع يقع في الجهة الشرقية من البلدة يقع في الجهة الشمالية من البلدة
    الصورة


    المصدر:الباحث.
    4) المغاور: تميزت ديراستيا بتركيب الصخور في المنطقة فهي كلسية رسوبية مما يساعد عوامل الطبيعة على تفتت الطبقات وتشكل المغاور،كما هوموضح في الجدول التالي:
    الجدول(4-7) يوضح مواقع المغر في ديراستيا ويصفها.
    الاسم الوصف
    شقيف عباس أو
    مغر الكهكان وهو ذو سقف عال يزيد عن 40 م ، ويقع في أعلى واد عرعور والقعدة، والمغر أوسع من المحكمة في البتراء، وحيطانه أفضل من الخزنة في البتراء،وهناك مغارة ذات بابين بينهما فاصل حجري ولا حاجز في الداخل وهي واسعة جدا تصلح لان تكون مقرا لاجتماع مجلس حربي ، فيه شبه غرف مقطعة للضباط ، ومغارة أخرى بابها ضيق صغير تحت مستوى الأرض ، ربما كانت مخبأ للسلاح

    مغارة المغيبة وهي واسعة جدا ، أسفل منها بركة والمغارة ذات طابقين ، والى جانبها شبه علية، ربما كانت مقعدا لرئيس الاجتماع و الإشراف

    مغاور صغيره منتشرة على السفوح ومنها مغارة غرس طعيمة أول موقع الحرايق ، ومغارة الضبع ، وسط الحدب، قبل موقع الخريبات، ولها منفذان ومدخل ضيق

    المصدر:(الانترنت : ابوحجلة، عمران www.deiristia.com)
    وفي خلايل ارض ديراستيا عدة مقور أو نقور مستديرة في الصخر ، لها قناة أو ميل ، وكانوا يستعملونها لشي الزيتون أول قطفه أو لنشر عناقيد العنب لتتخمر وتسيل ، إذ أن جميع جبال ديراستيا مقطعة بسلاسل رومانية لتتسلق عليها الكرمة ، وتصدر خمورها إلى روما،كذلك في أعلى كل خلة تجد قصرا، وهو الآن ركام من صخور ضخمه غير مهذبة ، حول فناء كان مسورا ، ربما لإقامة العبيد الذين يديرهم مالك الأرض أو العسكري الذي يستأجر ذلك الرجل. (الانترنت : ابوحجلة)



















    شكل (4-3)رسم تقريبي يوضح العيون والخرب المحيطة لديراستيا.
    المصدر:الباحث

    5) الينابيع :تتميز ديراستيا بكثرة العيون في وادي قانا حيث تتوزع كما في الجدول التالي:
    الجدول(4-8) يوضح مواقع العيون في ديراستيا وطبيعتها.
    الاسم الموقع
    ملاحظة
    المغيبة تخرج من بين صخور في سفح الجبل عين ماء ضعيفة التدفق وهي شبه مستغلة
    واد المعاصر تقع في أعلى وادي قانا و تبعد حوالي 1.5 كم عن المروج هي مجموعة من العيون الصغيرة وهي جيدة وتستطيع ري 100 دونم وهي غير مستغلة تماما، وتستعمل لسقاية المواشي
    عين الحية تقع بالقرب من المروج في مغارة عند مفرق الطريق إلى جنسافوط عين ضعيفة وغير مستغلة مع العلم أن الاحتلال قد قام بدفنها أثناء شق طريق بين القرية وقرية جنسافوط
    عين الحور تقع بين وادي المعاصر وعين الحية هي اصطناعية حفرت في طبقات كلسية هشة
    عين الجوزة تخرج من شق سفلي صخري على جانب الوادي الأيسر عند التقاء مجرى الوادي بالجبل الجنوبي وتعتبر هذه العين من أطيب المياه وأبردها ، هي مستغلة بشكل جيد، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى شجرة.
    عين الفوار وتقع في منتصف عرض الوادي الأوسع وتخرج إلى جانب مجرى الوادي في منبسط من الأرض مستغلة كليا، ويلتقي ماؤها بماء عين الجوزة وينحدر غربا مشكلا مجموعة من البرك المائية ومن أهمها بركة البوص إلى أن تلتقي بالنبع التالي ، وسميت بهذا الاسم لغزارة إنتاجها
    عين البصة تقع تقريبا في منتصف المسافة المعنية بالتعريف في الجهة الجنوبية من مجرى الوادي وفي منبسط من الأرض تتميز بطيب مياهها ويعتبر تدفقها جيدا جدا وتشكل في مجراها بركة المورد ومن ثم تلتقي مياهها مع الينابيع لتصب جميعها في بركة الجسر حيث تستغل المياه من تلك البركة بشكل جيد
    عين التنورة تبعد مسافة 2كم من تلك القطعة وهي من العيون الطبيعية أسفل الجبل الشمالي بالتقائه مع مجرى الوادي من شق صخور عظيمة هي غير مستغلة تماما وقد قام الاحتلال بتغيير معالمها وصب مجاري مستوطنة قرني شمرون فيها
    عين البنات وتقع بين عين الجوزه وعين الفوار معظم هذه الينابيع تعاني من مشكلة التلوث من المستوطنات المجاورة ، حيث أن سلطات الاحتلال تعتبر منطقة وادي قانا بمجملها محمية طبيعية
    المصدر:أرشيف بلدية ديراستيا.
    10:4 المعيقات الإسرائيلية.
    اختلفت التحديات التي تواجه ديراستيا ولكن أبرزها تمثل في ممارسات الاحتلال على الأرض وذلك من خلال القوانين والأنظمة الاسرائلية ومن خلال:
    1) التجمعات الاستيطانية: بدأ الاستيطان في وادي قانا في سنة 1979 حيث قام الاحتلال ببناء أول مستوطنة وهي قرني شمرون وتلتها ياكيرمن جهة الشمال الغربي، ومن ثم إقامة حزام استيطاني من ياكير غربا على طول الجبل الجنوبي حتى نهاية الوادي تم إقامة نوفيم وفي الجهة الشمالية تم إقامة حزام استيطاني آخر من قرني شمرون شرقا بما يسمى عمانوئيل وفي الجهة الغربية بما يسمى جينات شومرون ومعالي شومرون ، هذا بالإضافة إلى بعض النقاط الاستيطانية الصغيرة.

    شكل(4-4) خارطة توضح مواقع المستوطنات في محافظة سلفيت
    المصدر:مركز أبحاث الأراضي،2007،الوضع الجيوسياسي في محافظة سلفيت،حلحول.ص8
    وتقع على أراضي ديراستيا كل من المستعمرات التالية:
    الجدول(4-9) المستوطنات التي أقيمت على أراضي ديراستيا وسنة إنشائها ومساحتها بالدونم.
    اسم المستوطنة سنة الإنشاء الموقع المساحة بالدونم
    رفافا 1991 أراضي دير استيا 175
    يا كير 1981 أراضي دير استيا من الجهة الغربية 292
    جينات شمرون 1985 أراضي قرية ديراستيا في منطقة وادي قانا 600
    كرني شمرون 1978 أراضي دير استيا في منطقة وادي قانا 466
    نوفيم 1986 أراضي قرية ديراستيا 400
    عمانوئيل 1981 تقع إلى الشمال من ديراستيا 1033
    المصدر: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، 2000، دليل التجمعات السكانية – منطقة سلفيت : المجلد الخامس ، رام الله – فلسطين.
    2) تأثير الجدار على الموقع: تم تبليغ أهالي القرية بوجود الجدار فيها في شهر آذار 2005 م، ويتم إنشاء الجدار في المنطقة الشمالية الشرقية من القرية ومن المتوقع أن يعزل الجدار خلفه المئات من الدونمات حيث ويبعد عن القرية 4 كم الأمر الذي ستصبح به إمكانية الوصول إلى أراضي المزارعين مستحيلة ، وبالتالي فان نسبة 70% من السكان سيقع عليهم الأثر المباشر وهو فقدان الأرض ، وفقدان العمل داخل الخط الأخضر نتيجة بناء الجدار.(اتحاد الشباب الفلسطيني ،2007)

    الشكل( 4-5 ) خريطة توضح مسار جدار الفصل العنصري في محافظة سلفيت.
    المصدر:مركز أبحاث الأراضي،2007،الوضع الجيوسياسي في محافظة سلفيت،حلحول.ص11

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: ديراستيا-قرية فلسطينية اثرية


  2. [2]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,587
    Thumbs Up
    Received: 904
    Given: 1,584
    زرنا البارحة بلدا يشبهها في حدود القدس
    صوبا اسمها
    ياما بلاد راحت

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  3. [3]
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية mohamed2009


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 1,547
    Thumbs Up
    Received: 9
    Given: 0
    السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه

    0 Not allowed!



  4. [4]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مرحبا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.