دورة التحليل والتصميم

 

دورة منظومة إدارة المباني

 

 دورة Autodesk Revit Architecture

 

 

موضوع مخصص بنظريات العمارة و التصميم و ابحاث الانشاء المعماري (ارجو التثبيت)

أعمال الخرسانة المسلحة أولا – المواصفات الفنية العامة (1) الرسومات والفئات وحساب الكميات والاختبارات والحسابات: -يقوم المقاول بإجراء أعمال الخرسانة

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 88
  1. [21]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    اعمال الخرسانة المسلحة

    أعمال الخرسانة المسلحة
    أولا – المواصفات الفنية العامة
    (1) الرسومات والفئات وحساب الكميات والاختبارات والحسابات:
    -يقوم المقاول بإجراء أعمال الخرسانة المسلحة طبقاً للرسومات التفصيلية والجداول التى يقدمها المالك والمهندس الاستشاري ويوقع على ذلك كتابة.
    للمالك والمهندس الاستشارى الحق فى إدخال ما يراه من التعديلات على رسومات الخرسانة المسلحة أثناء سير العمل ويقدم المقاول الرسومات التفصيلية عن التعديلات المطلوبة ولا يجوز للمقاول المطالبة بأى مبلغ إضافى بسبب هذه التعديلات.
    -تشمل فئات الخرسانة المسلحة بصفة عامة جميع المهمات والمصنعيات والعبوات والصندقة الخشبية وأسياخ التسليح والمعدات الميكانيكية اللازمة لعمليات التصنيع والصب.
    تُقاس أعمال الخرسانة المسلحة قياساً هندسياً بالمتر المكعب لجميع أعمال الخرسانة المسلحة التى نُفذت فعلاً حسب رسومات المالك النهائية ويتم حساب الفئات طبقاً لنسب التسليح الفعلية بالرسومات النهائية وفى حالة تعديل الرسومات بمعرفة المقاول لا يتم المحاسبة على أى زيادة فى حديد التسليح ويتم الخصم إذا كانت نسب الحديد برسومات المقاول المعدلة أقل من نسب حديد التسليح بالرسومات النهائية للمالك.
    -تجرى جميع الاختبارات على المواد المستعملة والخرسانة حسب المواصفات القياسية المصرية وطبقا للكود المصرى للخرسانة المسلحة وطبقا للشروط الفنية وتكون جميعها على حساب المقاول.
    () المواد:
    - -يجب أن يكون الأسمنت البورتلاندى المقاوم للكبريتات المستخدم فى الأساسات تحت الأرض مطابقاً للمواصفات القياسية المصرية وحديث الصنع.
    -يجب استعمال الأسمنت البورتلاندى العادى خلال 60 يوما من تشوينه والأسمنت البورتلاندى سريع الشك فى خلال 40 يوماً من وقت تشوينه.
    في حالة استخدام الأسمنت المستورد فانه يحب إرسال عينة منه لإجراء الاختبارات اللازمة عليها من كل رسالة تشون بالموقع.
    -يجب أن يؤخذ الماء المستعمل لخلط الخرسانة من مصدر الماء المستعمل للشرب ويراعى ألا يتلوث الماء أو تختلط به مواد ضارة بالخرسانة قبل استعماله.
    يجب أن يكون الرمل نظيفاً حاد الأحرف والمستخرج من باطن محاجر معتمدة وأن يكون غليظ الحبيبات ومطابق للمواصفات القياسية المصرية.
    -يجب أن يكون الزلط من أحسن نوع من زلط الصحراء ومشطوف الأحرف نقياً خالياً من المواد العضوية والأتربة ويجب هز الزلط على مهزة سعة عيونها 3 سم وكذلك على مهزة سعة عيونها 5 مم.
    -يجب أن تطابق الفرم الخشبية مطابقة تامة للأبعاد والأشكال والمناسيب المطلوبة كما هو مبين بالرسومات ولا تتسرب منها المونة ومثبتة بحيث تتحمل الحمل الذي يتحمل عليها بدون أي هبوط ويجب اعتمادها قبل رص الحديد وصب الخرسانة والمقاول وحده مسئول عن متانة الشدات على أن تكون جميع الشدات والعبوات والقوائم مثبتة بشكالات وبطريقة تسمح بمرور العمال فوقها ورش الخرسانة بدون اهتزازات.
    -تُصمم الخلطات الخرسانية حسب المواصفات على ألا يقل محتوى الأسمنت عن المنصوص عليه بالرسومات الإنشائية لتحقق الاجتهادات الموضحة بالرسومات التنفيذية وللتأكد من الجودة المطلوبة، ويتم عمل جميع الاختبارات المطلوبة لجميع مكونات الخرسانة طبقا للمواصفات القياسية المصرية وطبقا للكود المصري لتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية المسلحة وذلك قبل البدء في تنفيذ أعمال الخلط والصب.
    -يتم الخلط على الناشف لجميع مكونات الخرسانة ثم يُضاف الماء ويقلب حتى يصير لونها أخضر متجانس. وعلى المقاول أن يراعى أثناء القيام بأعمال الخرسانة ما سوف يلزم التركيبات الصحية والكهربائية من ثقوب لإمرار (الأجربة)، والإقلال ما أمكن من التكسير في الأعمال التي تكون قد تمت وترش الخرسانة يومياً صباحاً ومساءاً إلى أن يتم شكها وكذلك على المقاول أن يسير في التنفيذ طبقاً للرسومات المقدمة مع العطاء ويراعى الدقة التامة في عمله، وعليه أن يراجع حساب الخرسانة فإن وجد بها نقصاً أو خصماً أن يخطر المهندسين بذلك فوراً بخطاب مسجل قبل موعد تنفيذ الجزء المطلوب تصحيحه بأسبوعين على الأقل فإن لم يفعل وقعت عليه وحده مسئولية تنفيذه وضمانه وعلى المقاول أن ينفذ أعمال الخرسانة المسلحة طبقاً لأصول الصناعة وتعمل جميع الشدات والعبوات اللازمة لها من خشب سليم ولا يسمح باستعمال (الطفش) كما يتم تثبيت أجزائها بالقمط والمسامير فقط مع توافر الشكالات لتثبيت القوائم، وتقاس جميع الأعمال هندسياً طبقاً للرسومات وما يتم تنفيذه من أعمال.
    -يتم رش الخرسانة مرتين يومياً لمدة 7 أيا
    -يجب أن يكون حديد التسليح من صلب تنطبق عليه المواصفات القياسية المصرية وتكون الأسياخ خالية من أى مواد عالقة تقلل من التماسك بينها وبين الخرسانة.
    -لا يسمح بفك الفرم بعد الانتهاء من صب الخرسانة إلا بعد مرور المدة المنصوص عليها بالكود المصرى لتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية المسلحة.
    -في حالة استخدام خرسانة جاهزة فإنه يجب اتباع نفس الاشتراطات الواردة بالبند (1-5-3) من الباب الثاني – أعمال الخرسانة العادية.

    ثانيا - طرق الاختبار واشتراطات الصلاحية للمواد
    (1) الركام:
    أخذ وتحضير العينات:
     تجهز عينات الركام الصغير أو الكبير أو الخليط اللازمة لإجراء الاختبارات بأخذها من المصدر أو عند التوريد ويكون ذلك من الركام المنقول بالعربات أو المواعين أو أية وسيلة أخرى أثناء تعبئته بالمحجر أو أي مكان آخر حيث تأخذ عينة طبقا لما يراه المهندس الاستشاري على ألا تقل عن (500) متر مكعب من الركام إلا في الحالات التي يكون فيها الركام مأخوذاً من محاجر معروفة الخواص فيجوز الاكتفاء بعينة واحدة بشرط ألا يكون هناك اختلاف واضح في الركام المورد ويذكر حجم كمية الركام الكلية المأخوذة منها العينة أما إذا كان المطلوب الحصول على معلومات خاصة تبين مدى اختلاف الركام فيتم تحضير بضعة عينات تمثل كل عينة منها الركام المأخوذ على فترات محدده من الكمية الكلية.
    أخذ العينة الكلية للركام :
     تحضر عينة الاختبار بتجزئة العينة الكلية ويستحسن أن يكون الركام الصغير والركام الخليط رطباً وتكون هذه التجزئة باستخدام طريقة التقسيم الربعى أو صندوق الفصل لحين الحصول على وزن عينة الاختبار.
    تعبئة عينة الاختبار:
     تكون الأوعية التى ترسل فيها عينات الركام لمعامل الاختبار متينة تتحمل أية ظروف سيئة أثناء الشحن على ألا يفقد أى جزء من الركام لا سيما المواد الناعمة ويتوقف نوع وعاء التعبئة على طريقة شحن عينة الاختبار وتستعمل الأكياس ذات النسيج القوى المضمون أو الصناديق الخشبية المحكمة أو الاسطوانات المعدنية.
     ويراعى ألا يتعدى وزن العبوة الواحدة لعينات الاختبار (5) كجم وفى حالة زيادة وزن العينات المرسلة عن ذلك تقسم إلى عدة عبوات لا تزيد أى عبوة عن (5) كجم ويراعى تمييز كل عبوة بعلامة خاصة.
    تشوين الركام:
    يجب على المهندس المشرف أن يتأكد من صحة تشوين الركام حتى لا يؤثر ذلك على جودة الركام وبالتالى على جودة الخرسانة وعلية أن يلاحظ ما يلى:
     يجب تشوين الركام الصغير والكبير كل على حده وبكيفية تجنبه التلوث وفى الأعمال التى تحتاج إلى خرسانة خاصة أو برتبة عالية يجب عمل أرضية صلبة لتشوين الركام حسب مقاساته المختلفة طبقاً لتدرجه الحبيبى المطلوب.
     يتم تشوين الركام فى مكان مناسب على شكل كومات لا يزيد ارتفاعها عن (3) متر وتعمل على طبقات لا يزيد ارتفاع كل طبقة عن نصف متر ويسوى السطح أفقيا قبل وضع كل طبقة ولا يسمح بأن تكون الكومات ذات شكل مخروطى لأن ذلك يسبب انفصال المقاسات عن بعضها فتتدحرج المقاسات الكبيرة إلى الأطراف وتتركز المواد الناعمة فى الجزء الاوسط.
     يجب وضع المقاسات المختلفة فى تشوينات منفصلة بعيدة عن بعضها بمسافات كافية أو يتم وضع حواجز بينها بحيث لا تختلط هذه المواد ويراعى فى مكان التشوين أن يكون خالياً من الأنقاض والأعشاب والمواد الضارة أو المياه الراكدة.
     لمنع الغبار من ان يغطى المواد الصلبة قد يحتاج الامر حفظ سطح الارض المجاورة رطباً أو تغطية التشوينات أو عمل سقفية فوقها إذا تيسر ذلك لحفظها من الغبار والرياح والأمطار.
     وقد تتطلب الجودة العالية المطلوبة للخرسانة إزالة المواد الطينية والشوائب من الركام وضرورة غسله عند تشوينه.
     وبعد تحضير عينات الاختبار وتشوين الركام بالطريقة الصحيحة تأتى مرحلة الاختبارات التى تُجرى على الركام وهى:
     التدرج الحبيبى.
     نسبة الطين والمواد الناعمة.
     الأملاح.
    جدول النسب المسموح بها للطين والمواد الناعمة عند اجراء الاختبار.
    النسبة المئوية بالوزن ( كحد أقصى )
    للطين والمواد الناعمة نوع الركام
    1%
    3%
    8%
    2%
    10%  الركام الكبير
     الركام الصغير (الرمل أو رمل الزلط المكسر
     الركام الصغير من كسر الحجارة
     الركام الشامل من الزلط
     الركام الشامل من كسر الحجارة
    المقاس الاعتبارى الاكبر للركام الكبير:
     يجب أن يكون أقل من (0.2) البعد الاصغر بين جانبى شدة القطاع الخرسانى وأقل من (ثلث) سمك البلاطة الخرسانية وأقل من (0.75) المسافة بين أسياخ التسليح.
    محتوى الكلوريدات للركام الخليط:
     يجب أن تكون الكمية القصوى الكلية لمحتوى الكلوريدات مقدرة فى صورة كلوريد أيونى كنسبة مئوية من وزن الركام الخليط طبقاً لنوعية الخرسانة التى يستخدم بها هذا الركام كما يلى:
     0.050 الخرسانة المسلحة.
     0.015 الخرسانة الإنشائية المعالجة بالبخار أو الخرسانة سابقة الإجهاد.
    التدرج الحبيبى:
     الركام الصغير: يمكن تقسيم التدرج الحبيبى للركام الصغير إلى أربعة مناطق كما هو مبين فى الجدول رقم (1) وهذه المناطق تشمل المقاسات المختلفة من الركام الصغير كالآتى:
     منطقة التدرج الاولى: وتشمل حدود الركام الصغير المتوسط.
     منطقة التدرج الثانية: وتشمل حدود الركام الصغير الخشن.
     منطقة التدرج الثالثة: وتشمل حدود الركام الصغير الناعم.
     منطقة التدرج الرابعة: وتشمل حدود الركام الصغير الناعم جداً.
    الركام الصغير:
    جدول: تدرج الركام الصغير.
    النسبة المئوية المارة من المنخل بالوزن المناخل القياسية المقاس الاعتبارى الاكبر (مم)
    100
    95-100
    95-100
    90-100
    80-100
    15-50
    صفر-15 100
    90-100
    85-100
    75-100
    60-79
    12-40
    صفر-10 100
    90-100
    75-100
    55-90
    35-59
    8-30
    صفر-10 100
    90-100
    60-95
    30-70
    15-34
    5-20
    صفر-10 9.51
    4.76
    2.83
    1.41
    0.707
    0.354
    0.177 15
    19
    22
    26
    30
    34
    38 10
    5
    2.5
    1.25
    0.62
    0.31
    0.16
    الركام الكبير:
    يمكن تقسيم التدرج الحبيبى للركام الكبير طبقاً للمقاس الاعتبارى الأكبر له كما هو مبين بالجدول (3) التالى:

    (2) الأسمنت:
    أخذ عينة الاختبار وتجهيزها:
     تختار عينات الاسمنت من المصنع أو من مكان التوريد أو عند التشوين موقع التسليم بحيث تكون العينة ممثلة لكل صنف على حده من كل رسالة.
     يراعى ألا تمثل العينة الواحدة أكثر من (20) طناً من الرسالة الواحدة ذات الصنف الواحدة الواردة من مصدر واحد وذلك ما لم يتفق على غير ذلك من البائع والمشترى.
     لا يقل أوزان الكميات المسحوبة عن (5) كجم تخلط جيداً للحصول على عينة متجانسة تمثل الرسالة تمثيلاً صحيحاً.
     تجرى الاختبارات على العينات خلال (28) يوماً من تاريخ توريد العينات وكذلك عند الاستخدام.
     في حالة استخدام الأسمنت المستورد فانه يجب إجراء الاختبارات على كل رسالة تشون بالموقع.
    طرق سحب العينات:
     الأسمنت المعبأ فى أوعية (أكياس).
     يختار عشوائياً عدد من الأوعية لا يقل عن الجذر التكعيبى للعدد الكلى للأوعية التى تمثل الرسالة.
     تسحب كميات مناسبة من محتويات كل وعاء من الاوعية المختارة باستخدام أنبوبة سحب العينات أو أى وسيلة أخرى مناسبة.

    التوريد والتخزين:
     يُورد الأسمنت للموقع فى أكياس محكمة الإغلاق (50) كجم أو حاويات مغلقة.
     ويتم تخزين الاسمنت فى مخزن له أرضية جافة وخشبية خالية من المسامير البارزة أو النتوءات الحادة ومرتفعة من سطح الارض بمسافة لا تقل عن (50) سم وتكون جوانب وأسقف المخزن من الأسبستوس الأسمنتي المعزول جيداً ويكون مائلاً لتصريف مياه المطر ويكون مسطح المخزن متسع وكاف لتسهيل رص الاسمنت بطريقة منتظمة وبحيث ان الكميات التى وردت أولاً يتم سحبها أولاً مع عمل منفذين للمخزن للدخول الخروج.
     يجب رص شكائر الأسمنت حيث لا يزيد ارتفاع الرصة على عشر شكائر وبحيث توجد بين الرصات مسافات لتسهيل الحركة داخل المخزن ومع مراعاة مسافة نصف متر من جميع الجهات بين جدران المخزن وصفوف الأسمنت.
    الاختبارات التى يجب اجرائها على الأسمنت:
     اختبار تعين زمن الشك للأسمنت.
     اختبار تعيين نعومة الأسمنت.
     اختبار تعيين ثبات حجم الأسمنت (التمدد).
     اختبار تعيين مقاومة الأسمنت للضغط.
    (3) ماء الخلط:
    تجهيز عينة الاختبار:
     فى حالة استخدام ماء الخلط من مصدر غير مصادر ماء الشرب يجب أخذ عينة منه بحجم لا يقل عن (5) لتر وارسالها فى زجاجة نظيفة تماماً إلى معمل اختبار معتمد لتحليلها.
    الاختبارات التى يجب اجرائها:
    يجرى اختبار تحليل كيميائى إذا تم استخدام مياه الشرب لتحليلها وتحديد محتويات كل من:
     الشوائب غير العضوية.
     الكلوريدات.
     الكبريتات.
     الكربونات القلوية.
     درجة التلوث فى المخلفات الصناعية.
     الأس الهيدروجينى.
     بالإضافة لاختبارات الماء يجرى اختبارى زمن الشك الابتدائى والنهائى ومقاومة الضغط على عينات خرسانية ويراعى أن يُجرى كل اختبار مرتين فى نفس الوقت وبنفس الأسمنت المعتمد للمشروع وتحت نفس الظروف باستعمال الماء المزمع استخدامه والماء الصالح للشرب (أو ماء مقطر).
    شروط تخزين ماء الخلط:
     يجب حفظ ماء الخلط فى مكان بعيد عن أى ملوثات أو أتربة حتى لا يؤثر على خواص ماء الخلط.
    وفيما يلى اشتراطات صلاحية ماء الخلط.
    اشتراطات صلاحية ماء الخلط
     يشترط فى الماء المستخدم لخلط الخرسانة أن لا يحتوى أية مواد ضارة تحدث تأثيراً ضاراً على مقاومة الخرسانة وايضاً متانتها.
     يكون الماء المستعمل فى خلط الخرسانة نظيفاً وخالياً من المواد الضارة مثل الزيوت والأحماض والقلويات والأملاح والمواد العضوية وأى مواد قد تؤثر تأثيراً متلفاً على مكونات الخرسانة أو صلب التسليح.
     يُعتبر الماء الصالح للشرب باستثناء الاشتراطات البكتريولوجية مناسباً فى جميع الأحوال لخلط الخرسانة وفى حالة عدم توافره يمكن استعمال ماء من مصادر أخرى لخلط ومعالجة الخرسانة بشرط إستيفاء الشروط الواردة سابقاً بالاضافة إلى ما يلى:
     ألا يزيد زمن الشك الابتدائى لعينات الاسمنت المجهزة بهذا الماء بأكثر من (30) دقيقة على زمن الشك الابتدائى لعينات جُهزت بالماء الصالح للشرب وعلى ألا يقل زمن الشك بأى حال عن (45) دقيقة.
     لا تقل مقاومة الضغط بعد سبعة أيام وثمانية وعشرين يوماً للمكعبات التى استعمل فى خلطها هذا الماء عن 90% من مقاومة الضغط لعينات مماثلة جُهزت بماء خلط صالح للشرب.
     يجب عند تصميم الخلطة الخرسانية استخدام نفس الماء الذى سيستخدم فى الخلط عند تنفيذ المنشأ.
    (4) الإضافات:
    اشتراطات صلاحية الإضافات:
     يجب ألا تؤثر الإضافات تأثيراً ضاراً على الخرسانة أو صلب التسليح.
     يجب التأكد من مدى ملائمة وفاعلية أى من الإضافات بواسطة خلطات تجريبية من الأسمنت والركام والمواد الأخرى التى تُستخدم فى الأعمال الخرسانية وتتم المقارنة بخلطة خرسانية لها نفس المكونات ولكن بدون الإضافات وتسمى (خلطة التحكم).
     يجب ان تفى الإضافات بالمتطلبات الأدائية للخرسانة فى حالتها الطازجة والمتصلدة وذلك للاختبارات التى تنص عليها المواصفات القياسية المصرية لكل نوع من أنواع الإضافات.
     يجب ألا يزيد محتوى الهواء فى الخلطة ذات الإضافات السابقة الذكر على 2% من محتوى الهواء فى الخلطة الخرسانية المثيلة بدون إضافات (خلطة التحكم) وبحيث لا يزيد محتوى الهواء الكلى لأى حالة من الاضافات عن
    3%.
     يلزم لقبول أى دفعة من الإضافات أن يكون لها نفس التكوين للإضافة المختبرة والمقبولة وذلك باجراء اختبارات التجانس التى تنص عليها المواصفات القياسية المصرية والتى تفى بالمتطلبات المعطاة بنفس المواصفة.
     يجب ألا يتعدى محتوى الكلوريد الأيونى بالإضافات عن 2% بالوزن من الاضافات أو 3% بالوزن من الأسمنت فى حالة الخرسانة المسلحة أو الخرسانة سابقة الإجهاد.
     يجب عدم إضافة كلوريد الكالسيوم أو الإضافات التى أساسها من الكلوريدات بتاتاً إلى الخرسانة المسلحة أو الخرسانة سابقة الإجهاد.
    أخذ وتحضير عينات الاختبار:
     يراعى فى جميع مراحل تحضير العينة تجنب امتصاصها للرطوبة أو ثانى اكسيد الكربون أو التبخر وذلك يجعل مدة تعرضها للجو الخارجى أقل ما يمكن.
    أولاً: الاضافات السائلة
    تؤخذ العينات من ستة أوعية أو من 1% من عدد الأوعية أيهما أكبر مع رج الأوعية لتوزيع المواد العالقة مع إهمال الرواسب المتبقية بعد عملية الرج وذلك بالطريقة التالية:
     إذا كان الوعاء يحتوى على أقل من 0.5 لتر تؤخذ كل محتويات الوعاء.
     إذا كان الوعاء يحتوى على أكبر من 0.5 لتر يؤخذ 0.5 لتر من كل وعاء.
     تخلط العينات الجزئية المأخوذة بإحدى الطريقتين السابقتين لتكون العينة النهائية بحيث لا تقل عن لتر واحد ثم توضع العينة النهائية فى زجاجة أو أكثر نظيفة ذات سدادة محكمة الغلق تماماً وعليها علامة مميزة.
    ثانياً: الإضافات على هيئة مساحيق
    تؤخذ العينات من ستة عبوات أو من 1% من عدد العبوات أيهما أكبر وذلك بالطرق التالية:
     إذا كان الوعاء يحتوى على أقل من 0.5 كجم تُؤخذ كل محتويات الوعاء.
     إذا كان الوعاء يحتوى على أكبر من 0.5 كجم تتبع إحدى الطريقتين التاليتين:
     تدخل أنبوبة أخذ العينات التى لا يقل قطرها عن (25مم) داخل العبوة بحيث تؤخذ مادة الإضافة من قلب العبوة وبطولها بالكامل عدة مرات حتى نحصل على وزن قدره كجم واحد.
     تفرغ احدى العبوات على سطح جاف نظيف وتخلط جيداً تأخذ منها ثلاثة إجراء على الأقل من أماكن مختلفة من الكومة بحيث لا يقل كل منها عن (125جم).
     تكرر هذه العملية لكل عبوة ثم تخلط جيداً العينات الجزئية لكى تعطى عينة واحدة مجمعة ثم تختزل هذه العينة المجمعة إلى كيلو جرام واحد بطريقة التقسيم الربعى أو باستخدام طريقة مجزئ العينات.
     توضع العينة فى أوعية محكمة بحيث لا يتسرب الهواء إليها .
    أولاً: اختبارات التجانس
    تجرى الاختبارات التالية على عينات الإضافات المأخوذة للتأكد من تجانس كل رسالة تمثلها هذه العينات مع عينات الإضافة المختبرة والمقبولة:
     اختبار الكثافة النسبية.
     اختبار تعيين الرقم الهيدروجينى.
     اختبار تعيين أيون الكلوريد.
     اختبار محتوى المادة الصلبة (المحتوى الجاف).
     اختبار محتوى الرماد.
    ثانياً: اختبارات الأداء
     الخرسانة الطازجة:
    2- اختبار تعيين عامل الدمك. 1- اختبارات الهبوط.
    4- اختبار أزمنة التصلد. 3 – اختبار تعيين محتوى الهواء.
     الخرسانة المتصلدة.
     اختبار مقاومة الضغط.
     اختبار مقاومة الانحناء.





    الخرسانة المتصلدة:
     جدول (3-10):- الحد الأدنى لمقاومة الضغط كنسبة مئوية من خلطة التحكم:
    معجلة الشك% تقليل w/c مؤخرة الشك % تقليل w/c معجلة الشك % العمر تقليل w/c % مؤخرة الشك%
    125 - 125 - - 1 يوم
    125 110 125 90 110 3 يوم
    110 110 100 90 110 7 يوم
    110 110 100 90 110 28 يوم
    100 100 90 90 100 6 شهور
    (5) صلب التسليح:
    أ) أسياخ التسليح:
    أخذ وتحضير عينات الاختبار:
     يختار المشترى أو مندوبه المنتجات التى يتم منها أخذ عينات بغرض تحقيق الخواص المطلوبة وفى حالة عدم وجود أى تحديد من طرف المشترى فيجب إتباع الطريقة الآتية حيث يعتمد اختبار العينات على تخانة المنتجات الموجودة بوحدة التفتيش.
     إذا كان الفرق بين أكبر وأصغر تخانة فى حدود (10مم) تختار عينة واحدة من التخانة المتوسطة أو الأصغر.
     إذا كان الفرق بين أكبر وأصغر تخانة أكثر من (10مم) تختار عينة من أقل تخانة وأخرى إضافية من أكبر تخانة.
     تؤخذ العينات طولية فى حالة القطاعات وعرضية أو طولية فى حالة الألواح والمسطحات.
    تشوين صلب التسليح :
     تشون أسياخ التسليح فى الموقع فى أماكن تمنع وصول الرطوبة إليها كما تمنع اختلاطها بالمواد الغريبة والتى قد تؤثر على تماسكها مع الخرسانة مثل الزيوت أو الشحومات أو الطين وعلى ذلك ففى الشتاء يفضل تغطية أسياخ الصلب ببلاستيك أو أقمشة عازلة للمياه مع وضعها على طبلية أو مكان صلب لمنع اختلاطها بالطين إذا تم وضعها مباشرة على الارض.
    جدول:- اشتراطات صلاحية صلب التسليح:
    النسبة المئوية للاستطالة مقاومة الشد القصوى (كجم/مم2) إجهاد الخضوع أو ضمان (كجم/مم2) حالة سطح الأسياخ الرتبة نوع الصلب
    لا يقل عن 20%
    لا يقل عن 18% لا يقل عن 35
    لا يقل عن 45 لا يقل عن 24
    لا يقل عن 28 أملس 24/35
    28/45 صلب طرى عادى
    لا يقل عن12%
    لا يقل عن 10% لا يقل عن 52
    لا يقل عن 60 لا يقل عن 36
    لا يقل عن 40 ذو نتؤات 36/52
    40/60 صلب عالى المقاومة
     إجهاد الضمان: هو الإجهاد الذى يترك انفعالاً متبقياً مقداره 0.2%
    الاختبارات التى يجب اجرائها:
    1- اختبار الشد.
    2- اختبار الثني على البارد.
    3- اختبارات إضافية (الشد والثنى).
    4- اخذ وتحضير العينات للاختبار أسياخ الصلب المدلفنة على الساخن لتسليح الخرسانة:-
    تُؤخذ عينات من أسياخ تُختار عشوائياً لإجراء اختبارات الشد والثنى المفرد على البارد (180 درجة) عليها.
    لا يقل طول العينة من السيخ الواحد عن متر.
    تٌختبر العينات بحالتها وبدون التعرض لأية معالجات حرارية أو عمليات تشغيل عدا الإستعدال البسيط على البارد والذى لا ينتج عنه تغيير فى الخواص الرئيسية للصلب التسليح.
    جدول (3-139:- الحد الأدنى لعينات الحديد
    عدد العينات لنفس الصبة ونفس القطر
    الاختبار
    وزن الصبة
    أكبر من 50 طن حتى 50 طن
    3
    3
    3
    1 2
    2
    2
    1 المقاسات والأوزان.
    الشــــــد.
    الثنى على البـارد.
    التحليل الكيميائى.
    الاختبارات التى يجب إجرائها:
    4 اختبار الشد.
    5 اختبار الثنى المفرد على البارد.
    6 اختبار تحديد وقياس أبعاد النتوءات.

    ب) شبك أسياخ الصلب الملحومة لتسليح الخرسانة:
    أخذ وتحضير عينات الاختبار:
    7 لكل 25 طن من المنتج تجهز عدد (3) عينة من كل الأسياخ الطولية والاسياخ العرضية وذلك لكل من اختبار الشد والثنى على البارد والقص، بحيث تحتوى عينة الشد على لحام واحد على الأقل فى طول العينة أما عينة الثنى فتجهز من الأسياخ خارج اللحامات.
    الاختبارات التى يجب إجرائها:
    8 اختبار الشد.
    9 اختبار الثنى على البارد.
    10 اختبار القص.

    إعادة الاختبار:
    11 تعاد الاختبارات فى الأحوال التالية:
     فى حالة وقوع الكسر خارج الثلث الاوسط من طول القياس فى اختبار الشد.
     فى حالة عدم مطابقة نتيجة أى اختبار للحدود المنصوص عليها فى المواصفات الآتية:
    جدول:_اشتراطات صلاحية شبك اسياخ الصلب الملحومة:
    حدود المواصفات الخاصية
    يراعى ان تكون الاسياخ المستخدمة من النوع المدلفن على الساخن أو المسحوب على البارد نوع صلب الاسياخ
    يرعى الا يحتوى الصلب المستخدم على نسبة من عنصرى الكبريت أو الفوسفور تزيد على 0.05% لأى منهما الخواص الكيميائية لاسياخ الشبكة
    الاستطالة (الطول القياسى 10ق) حد أدنى إجهاد الخضوع (0.5% إجهاد ضمان) حد أدنى مقاومة الشد حد أدنى الخواص الميكانيكية لاسياخ الشبكة
    10% 45 كجم / مم 52 كجم / مم2
    جدول:حدود اختبار الثني على البارد لأسياخ الشبكات
    حدود المواصفات الخاصية
    زاوية الثنى قطر دليل الثنى قطر السيخ (مم) ق الخواص الميكانيكية لأسياخ الشبكة
    180 2ق حتى 7 مم
    يجب ألا تقل مقاومة القص للحام الأسياخ الطولية مع العرضية عن المساحة الاسمية للسيخ الأكبر مضروباً فى 24 بالنسبة للأسياخ الملساء ومضروباً فى 15 بالنسبة للأسياخ ذات النتؤات.
    لا تحدد مقاومة القص للحام الأسياخ إذا كان قطر السيخ أقل من 4 مم أو كانت مساحة مقطع السيخ الأصغر أقل من 40% من مساحة مقطع السيخ الأكبر.
    يسمح بالتغيير فى المسافة بين محورى سيخين متجاورين لا يزيد عن 7.5%.
    يسمح بتفاوت فى أوزان شبك أسياخ الصلب فى حدود +6%.
    الانحرافات فى أبعاد الشبك المسطح والملفوف كما بالجدول التالى : حدود السماح
    الانحراف الأبعاد
    25 مم تحت أو فوق الابعاد المحددة.
    0.5% تحت أو فوق الأبعاد. حتى 5 مم
    اكثر من 5 م


    جـ) الشبك الممد المصنوع من الصلب:
    أخذ وتحضير عينات الاختبار:
    12 اختبار عينات الاختبار.
    13 تُختار عينات الاختبار بواسطة المشترى وفى حالة مطابقة نتائج الاختبار للحدود المنصوص عليها فى المواصفات القياسية يتحمل المشترى الألواح التى أخذت منها العينات أو يقبل استلام هذه الالواح كما لو أن عينات الاختبار لم تؤخذ منها.
    تجهيز قطع الاختبار:
    14 تجهز قطع الاختبار بقطع شريحة من اللوح بكامل مساحة مقطعها ويلاحظ عدم إجراء أى معاملة حرارية على قطع الاختبار ولكن يمكن ازالة الرايش.
    إجراء الاختبارات:
    إجراء الاختبار فى المصنع:
    15 تجرى الاختبارات فى المصنع على جميع العينات المختارة ويكون ذلك على نفقة المنتج ويقدم المنتج تقريراً بهذه الاختبارات إذا طُلب منه ذلك.
    اجراء الاختبار خارج المصنع:
    16 تجرى الاختبارات خارج المصنع فى الأحوال الآتية:
     فى حالة عدم إمكان المصنع القيام بتجهيز العينات أو اختبارها أو كليهما.
     فى حالة رغبة المشترى أو مندوبه فى تجهيز العينات واختبارها فى جهة أخرى غير المصنع ويكون ذلك على نفقته الخاصة.
     فى حالة عدم مطابقة نتائج هذه الاختبارات لشروط المواصفات يتحمل المنتج نفقات اجرائها.
    إعادة إجراء الاختبار:
    17 تُعاد الاختبارات فى الاحوال الآتية:
     فى حالة وقوع كسر خارج الثلث الاوسط من طول القياس فى اختبار الشد على شرائح الشبك الممدد المستعمل فى تسليح الخرسانة.
     فى حالة عدم مطابقة نتيجة أى اختبار من الاختبارات للحدود المنصوص عليها فى المواصفات القياسية يُعاد إجراء الاختبار على عينتين آخرتين فإذا كانت نتائج هذين الاختبارين مطابقة للمواصفات تُقبل الألواح أما إذا لم تطابق نتائج اختبار إحداهما لهذه المواصفات ترفض كمية الألواح التى تمثلها هذه العينات.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  2. [22]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    أعمال الحفر والردم

    أعمال الحفر والردم
    (1) المواصفات الفنية لأعمال الحفر:

    - قبل البدء فى أعمال الحفر يجب عمل التخطيط المبين على الرسومات بكل دقة بمعرفة مهندس المقاول على أن يُعتمد هذا التخطيط من المهندس المقيم بالعملية. والمقاول وحده مُكلف بمراجعة المقاسات والتحقق من صحتها وهو المسئول عن القيام بجميع أعمال التخطيط واعتماد المهندس المقيم واشتراكه فى عمل التخطيط لا يخلى المقاول من المسئولية المطلقة عن التخطيط.
    -تُجرى عملية الحفر بطريقة منتظمة وللمقاول الحرية الكاملة فى الطريقة التى تتراءى له عند تشكيل جوانب الحفر حتى يصل إلى منسوب قاع الأساسات سواء جعل جوانب الحفر رأسية أو مدرجة أو ذات ميول خاصة على أن يُحاسب المقاول على مكعبات الحفر حسب المبين بالرسومات فقط.
    -إذا نُفذ منسوب قاع الحفر أقل من المنسوب التصميمى فيجب على المقاول أن يملأ الحفر بالخرسانة العادية حتى المنسوب المطلوب وتكون مصاريف الحفر الزائد ثم الملء بالخرسانة العادية حتى المنسوب التصميمى على حساب المقاول.
    -إذا احتاج الأمر إلى نزح المياه أثناء عملية الحفر- فيجب أن يلتزم المقاول بعمل الترتيب اللازم لنزح المياه بدون أن يؤثر ذلك تأثيراً مباشراً فى عملية الحفر أو المبانى المجاورة وعليه أن يستحضر الطلمبات والمهمات والآلات اللازمة لنزح المياه بمعرفته وعلى حسابه.
    -فى حالة إجراء عملية الحفر فى شوارع أو مواقع أو ساحات معرضة للمارة أو لمنتفعى مبانى قائمة فيجب على المقاول عمل جميع الاحتياطات اللازمة والتى يراها كفيلة لمنع كافة أخطار الوقوع فى هذه الخنادق أو الحفر وعليه عمل الحواجز اللازمة لمنع المرور وإنارتها ليلاً وحراستها و إخطار الجهات المسئولة عن ذلك و يتحمل وحده أى أخطار تقع ويلتزم بإعادة الوضع كما هو عليه دون المطالبة بأى أسعار إضافية.
    -على المقاول إصلاح أى تلف قد يحدث نتيجة أعمال الحفر للأعمال والأملاك المجاورة على حسابه مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع حدوث كوارث ويكون وحده مسئولاً عن ذلك.
    -لا يجوز وضع أتربة بين أو حول المبنى سواء كان هذا المبنى قد تم أو لم يتم إلا بعد الحصول على تصريح كتابى بذلك من المهندس المشرف ويجب أن تكون الأتربة المستعملة فى أعمال الردم نظيفة ويجب أن يكون الردم على طبقات متعاقبة سمك الواحدة منها لا يزيد على 25 سم مع رشها ودكها جيداً بالمندالة وأن يسير الردم تدريجياً مع ارتفاع البناء.
    -تشمل فئات أعمال الحفر جميع أنواع التربة وكذلك التي تظهر أثناء عملية الحفر مهما كان نوعها وطبيعتها سواء كانت مباني أو خرسانات أو أحجار أو رملية أو جيرية .... الخ، وتشمل فئات الحفر كذلك سائر المصاريف التى يستدعيها إنجاز العمل على الوجه الأكمل كصلب الجوانب ونزح المياه إذا لزم الأمر كما تشمل تكاليف التصرف فى المواد الناتجة من الحفر وكذلك نقلها إلى المقالب العمومية. وفى حالة إمكانية استخدام ناتج الحفر فى عملية الردم طبقاً لتوصيات تقرير الجسات المعتمد فإنه يتم استخدام الصالح من ناتج الحفر طبقاً لتعليمات جهاز الإشراف وموافقته فى عملية الردم مع استبعاد باقى ناتج الحفر بنقله الى المقالب العمومية على نفقة المقاول.
    -يقاس عمق الحفر من منسوب اقل نقطة لسطح الأرض بالموقع والفئة المقدرة لأعمال الحفر تعتبر بواقع المتر المكعب من الحفرة والخندق الذى يتم حفره وتقدر كمية الأتربة فى الحفر من واقع صافى مساحة الأساسات حسب المبين بالرسومات فى الارتفاع العمودى الواقع بين قاع الأساسات ومنسوب الأرض قبل الحفر ولا يدفع أى أجر عن الحفر الذى يتم خارج هذه الحدود حتى ولو كان لازماً حفره لإمكان النزول بالعمق المطلوب.
    - تشمل فئة الحفر القطع فى الصخر إن وجد أثناء الحفر ما لم ينص على خلاف ذلك بجدول الفئات.
    -فى حالة الحفر بعمق أكبر يتم الردم بتربة إحلال إن وجدت أو بخرسانة عادية فى حالة عدم وجود تربة إحلال وذلك لتعليمات المهندس المشرف.
    -الأعمال المبينة بالرسومات غير نهائية وتحديد الأعماق يكون بمعرفة المهندس الاستشارى للمالك وذلك حسب طبيعة التربة ولا يتم زيادة السعر للمتر المكعب فى عمق الحفر الزيادة إذا نتج ذلك عن تقرير جسات مُعد بمعرفة المقاول.
    (2) المواصفات الفنية لأعمال الردم:

    -يجب أن يكون الردم بأتربة نظيفة خالية من الشوائب أو برمال حرشة نظيفة خالية من المواد العضوية سواء كان الردم مورداً أو من ناتج الحفر وأن تكون الأتربة أو الرمال معتمدة قبل الردم بها.
    -يكون الردم على طبقات كل طبقة خمسة وعشرون سنتيمتر مع غمر كل طبقة بالماء ودكها جيداً بالمندالة الحديد.
    -لا يجوز الردم حول المبانى والأساسات إلا بعد الحصول على إذن المهندس المشرف على التنفيذ.
    -السعر المقدم لأعمال الردم يُعتبر بواقع المتر المكعب الواحد من الفراغ الذى يتم من واقع صافى المساحة المطلوبة ردمها حسب المبين بالرسومات التنفيذية مضروباً فى الارتفاع العمودى بعد الدك جيداً بالمندالة الحديدية والغمر بالمياه ولا يدفع أى أجر عن الردم الذى يتم خارج هذه الحدود.
    -الردم بأتربة من ناتج الحفر: بالمتر المكعب ردم خنادق أو حول الأساسات أو داخل المبنى أو أى مساحة بأتربة من ناتج الحفر ويشمل السعر الرش بالمياه والدمك جيداً.
    -الردم بأتربة موردة بمعرفة المقاول: بالمتر المكعب ردم خنادق أو حول الأساسات أو داخل المبنى أو أى مساحة بأتربة نظيفة موردة بمعرفة المقاول مع تسوية السطح النهائى على المنسوب المطلوب والرش بالمياه والدمك جيداً.
    -الردم برمال حرشة نظيفة: بالمتر المكعب ردم برمال حرشة نظيفة موردة بمعرفة المقاول على طبقات سمك كل طبقة 25سم مع الرش بالمياه والدمك جيداً للوصول الى نسبة الدمك المطلوب.
    -تسوية الموقع: بالمتر المربع تسوية أرض الموقع غير المنتظمة وتحويلها إلى أرض ذات مناسيب معينة وذلك بقطع الأجزاء المرتفعة حوالي من 0.30 إلى 0.50 متر وردم الأجزاء المنخفضة ونقل الأتربة الزائدة إلى المقالب العمومية مع دك و رش الأتربة للحصول على المناسيب المطلوبة.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  3. [23]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الأعمال المعدنية والألومنيوم

    الأعمال المعدنية والألومنيوم
    (1) مقدمه:
    1-1 يقوم المقاول بتقديم كافة المواد والأيدي العاملة والأدوات اللازمة للقيام بالأعمال المعدنية والألومنيوم على الوجه الأكمل حسب الرسومات التفصيلية وحسب المواصفات المبينة فيما بعد.
    1-2 يقوم المقاول بتقديم خمس نسخ من الرسومات التفصيلية التنفيذية لجميع الأعمال المعدنية والألومنيوم المذكورة في المقايسة المرفقة لاعتمادها من المهندس قبل البدء في التشغيل وتشمل الرسومات جميع النماذج وقطاعات تفصيلية بالحجم الطبيعي والأسماك والأوزان وطريقة التثبيت وطريقة التجميع وتركيب الأجزاء المتحركة الخ...
    1-3 يُعتبر المقاول مسئولاً عن أي أخطاء في الرسومات التنفيذية المقدمة منه رغم اعتماد المهندس المشرف لهذه الرسومات وعليه أن يلتزم برسومات التعاقد والمواصفات وكذلك يعتبر مسئولاً عن أي تعديل يجريه في الرسومات ولا يقبل منه أي تعديل إلا بعد الحصول على موافقة كتابيه من المهندس المشرف.








    ثانيا:-الأعمال المعدنية:

    1 تصنع جميع الأعمال المعدنية من قطاعات الصلب المسحوب طبقاً للمواصفات القياسية المصرية .
    2 تكون القطاعات الخاصة للأبواب والشبابيك بالأشكال والأبعاد بالأوزان المطلوبة وتتشكل هذه القطاعات بالسحب على الساخن من سبيكة حديد طرى على الوجه التالي:
     القطاعات الخفيفة التي بعمق 25.50 مم (1 بوصة) لا يقل وزنها عن 2.575 كجم/م ط.
     القطاعات المتوسطة التي بعمق 31.75 مم (1/4 بوصة) لا يقل وزنها عن 4.426 كجم/م ط.
     القطاعات الثقيلة التي بعمق 38.10 مم( 1/2 1 بوصة) لا يقل وزنها عن 5.123 كجم/م ط.
    3 الخشب المستعمل في تنفيذ الحلوق والباكتات تكون من فرز الدرجة الأولى تمام الجفاف ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 12% عند التشغيل وتكون القطاعات خالية من الشروخ والعصارة التي تزيد قطرها عن 30 مم وكافه عيوب الخشب.
    4 الزجاج المطلوب استعماله وتركيبه في النماذج المختلفة يكون بالأبعاد المطابقة للمساحات التي سيركب فيها مع مراعاة الخلوص اللازم للتركيب والانكماش بالعوامل الجوية. ويكون الزجاج من النوع الشفاف أو المنقوش بتخانة لا تقل عن 4 مم والذي يزن المتر المربع منه نحو8.84 كيلوجرام – إلا إذا ذكر خلاف ذلك على الرسومات أو بالمواصفات الفنية - ويكون الزجاج سليماً خالياً من عيوب الصناعة ومطابقاً للمواصفات البريطانية.

    ثالثا:- التصنيع والتركيب:

    1 يتم صنع وتجميع أعضاء النماذج المختلفة بالكامل بالورشة الصانعة كلما أمكن ذلك وإذا تعذر نقل بعض النماذج الكبيرة بسهوله إلى المبنى فيتم تصنيع هذه النماذج على أجزاء يسهل نقلها على أن يتم تجميعها بالورشة للتأكد من مطابقتها للرسومات والمواصفات وأنها في حاله صالحة للتركيب والتشغيل قبل نقلها من الورشة.

    2 يتم تصنيع وتجميع أعضاء النماذج المختلفة التنفيذية وتعمل الأعضاء من قطاعات حديد مستقيمة وسليمة وخاليه من العيوب وتعمل الأعضاء المنحنية حسب الأقطار المطلوبة بكل دقه على أن تكون الأسطح مستوية مناسبة ومتوازية وقائمه الزوايا وتكون الأعضاء الأفقية متعامدة مع الأعضاء الرأسية تماما وتكون الأسطح النهائية الظاهرة ناعمة مستوية خالية من العيوب.

    3 تعمل نقاط التجمع والاتصال للأعضاء المختلفة بكل الدقة والعناية بحيث تكون محكمة التجميع وفى مستوى واحد مع بعضها ويتم التجميع بطريقه اللحام الكهربائي - كلما أمكن ذلك - طبقاً لأصول الصناعة الفنية الممتازة الكافية للغرض المطلوب منها وتكون اللحامات محكمة مستوية السطح ذات تشطيب نهائي نظيف وناعم.

    4 تعمل أعمال التجميع بالمسامير للأعضاء المختلفة - إذا تطلب التنفيذ - محكمه وفى مستوى واحد مع بعضها وبحيث لا تظهر أماكن رؤوس المسامير كلما أمكن ذلك.

    5 تجمع أعضاء الحلوق والضلف بحيث تكون طريقة فتح الضلف للداخل إلا إذا ذكر خلاف ذلك على الرسومات أو بالمواصفات - ويتم تركب الزجاج في الضلف من الداخل بواسطة قطع التثبيت.
    6 تركب في النماذج المبينة بالرسومات التنفيذية حلوق من الخشب السويدي بالقطاع المطلوب ويتم تجميع الحلوق الخشبية بطريقة النقر والسان بالغراء الساخن.

    7 تكون قطاعات الحلوق الخشبية بالأبعاد والأشكال المبينة بالرسومات التفصيلية وتكون ممسوحة ومجلية الأسطح الظاهرة بما في ذلك الرأس العلوية والقوائم الرأسية والعوارض الأفقية.

    8 تركب الحلوق الخشبية في الفتحات المعدة لها بواسطة كانات حديد من خوصه قطاعها 30×60 مم بطول لا يقل عن 120 مم وبالشكل المطلوب وتكون عدد الكانات مناسبة لمساحة ووزن النموذج بشرط ألا يقل عن ستة كانات للقطعة الواحدة. وتم تثبيت الكانات في المباني أو الخرسانة المجاورة بمونة الأسمنت والرمل 1:1 وفى الحلق الخشبي بمسامير برمة بالطول المناسب.











    الضلف التي تتحرك على مفصلات جانبية:

     تتحرك الضلف على مفصلات حديد صلب ثقيل بطول 110 مم تُلحم بالضلفة والحلق كهربائياً ويُركب في الضلف التي لا تزيد ارتفاعها من 1.00 متر مفصلتين، والضلف التي يزيد ارتفاعها عن 1.00 متر ثلاث مفصلات.

     تقفل الضلف بواسطة اسبنيولة من الصلب داخل الاسطامة.

     تتحرك الاسبنيوله داخل مقبض ألومنيوم مؤكسد بطول 90 مم.

     يركب لكل ضلفة شكل نحاسي مطلي بالنيكل بطول 100 أو120 أو150 مم حسب الحالة ويعمل الشنكل من نحاس مسحوب قطر 4 مم ويثبت على قاعدة مستديرة قطر 25 مم تركب بالضغط في لوح نحاسي بسمك
    2 مم وتثبت القاعدة الشنكل في الحلق بمسامير برمة برأس غاطسة وفى المباني بجوايط حديد بطول 100مم ومونه الأسمنت.







    الضلف التي تتحرك على محاور أفقية ورأسية:

     تكون حركه الضلف على كعوب حركه من البرونز وتلحم في الضلف والحلق كهربائياً.
     تركب في الضلف ذراع متحركة من خوصة حديد 20×40 مم للتحكم في مقدار فتح الضلف على زاوية 30 درجة تقريباً.
     تقفل الضلف بواسطة اسبنيوله من الصلب داخل الاسطامه وتتكون من صندوق حركه وخوص حديد صلب.
     تتحرك الاسبنيوله بواسطة مقبض ألومنيوم مؤكسد بطول 90 مم له قاعدة.
     نماذج الشبابيك التي تتكون من عدد من الضلف يُراد فتحها سويا يُركب للضلف ذراع جانبي من خوصة حديد تثبت من أعلى واسفل لتسهيل حركه الضلف معا.
    وقد يطلب في بعض نماذج الشبابيك عمل أكرة تحريك الاسبنيوله من النوع "المنفصل" لعدم فتح هذه الضلف إلا وقت تنظيف الزجاج فقط.








    الخردوات

    1 يركب في جميع النماذج للشبابيك والأبواب الخردوات اللازمة للتشغيل على الوجه الأكمل وحسب المبين بالرسومات التنفيذية أو المواصفات وتكون الخردوات من فرز الدرجة الأولى حسب العينات المعتمدة من المهندس.
    2 تورد جميع الخردوات لكل نموذج - ما عدا المفصلات وقطع الحركة للضلف إلى المبنى دون تركيب على أن يتم اختبار صلاحيتها للاستعمال في الورشة قبل النقل والوريد ويتم تركيب جميع الخردوات في أماكنها بعد إتمام التركيب والتثبيت لكل نموذج في الفتحة المعدة له.
    3 الخردوات المطلوبة لكل نموذج تشمل جميع القطع اللازمة لتحريك الضلف وتشغيلها وقطع القفل والتثبيت بما في ذلك جميع القطع الخاصة للتركيب والتثبيت في أماكنها المحددة في الحلوق أو الضلف المتحركة أو الثابتة.
    4 الخردوات المطلوبة لكل نموذج حسب المبين بالرسومات التنفيذية أو بالواصفات وتكون المفصلات من الصلب لها قطع حركه من مادة غير قابله للصدأ وتكون المقابض من الألومنيوم المؤكسد أو النحاس المطلي بالكروم وتكون الشناكل وقطع التثبيت من النحاس المطلي بالكروم والكوالين من الأنواع التي تركب داخل النقر بالمقاسات المناسبة على أن تعتمد جميع القطع من المهندس قبل التوريد والتركيب.




    الزجاج

    1 تركب ألواح الزجاج داخل مجارى من المطاط الطرى بالمقاسات والأنواع المناسبة للقطاعات المعدنية والكريتال على أن تكون المطاط من النوع الخاص الذي يبقى لينا دون تفتت مع مرور الزمن.
    2 قبل تركيب ألواح الزجاج في أماكنها يتم فك قطع التثبيت أو السدايب من أماكنها ويتم تنظيف ودهان القطاعات المعدنية بالبوية ثلاثة اوجه لحمايتها من الصدأ ثم تركيب ألواح الزجاج بالطريقة المعتمدة.


    أعمال الدهانات

    1 تدهن قطع النماذج المختلفة للقطاعات المعدنية والأبواب والشبابيك وجه ابتدائي واحد من بوية مانعه للصدأ (بوية ستيل كوت بطانة) في الورشة فور إتمام تصنيع وتجميع كل نموذج. ويتم الدهان بعد تنظيف الأسطح المعدنية من الزيوت والشحم والصدأ والأوساخ ومن كل المواد الغريبة وذلك بغمر القطع داخل أحواض بها محلول مخفف من حامض الكبريتيك لإذابة كل هذه المواد ثم تغسل كل قطعه بالماء جيداً عدة مرات ويتم تجفيفها فوراً.

    2 بعد إتمام عمليه تنظيف أسطح كل قطعه تدهن الأجزاء المعدنية وجه واحد من بوية مقاومة للصدأ أساس تكوينها أكسيد الرصاص أو كرومات الزنك

    بعد إتمام تركيب النماذج

    في الفتحات الخاصة لكل نموذج واختبارها للتشغيل يتم تنظيف الأسطح - مرة ثانية- من الزيوت والشحم والصدأ والأوساخ ومن المواد الغريبة وذلك باستعمال الفرشة السلك والصنفرة وتدهن وجه ابتدائي ثان من بوية مقاومة للصدأ (بوية ستيل كوت) ثم وجهين من بوية البطانة وجه خامس أخير من البوية النهائية على أن تكون جميع الأوجه من البوية تامة التجهيز في الشركات المختصة ومن النوع وباللون المطلوب حسب منتجات شركه البويات والصناعات الكيميائية.











    الجزء الثاني
    أعمال الألوميتال

    1 يجب أن تفي جميع قطاعات الألومنيوم المستخدمة بأحد المواصفات القياسية العالمية.
    2 على المقاول تقديم خمسة نسخ من رسومات التشغيل لجميع نماذج أعمال الألومنيوم لاعتمادها من المكتب قبل التشغيل.
    3 جميع أعمال الألومنيوم الواردة فيما بعد تكون من قطاعات مصنعة بطريقة السحب ومن سبائك الألومنيوم المطابقة للمواصفات القياسية المُشار إليها والتي يجب ألا تزيد نسبة الشوائب بها عن النسب الموضحة بتلك المواصفات وألا تقل سماكة قطاعاتها عن السماكات الموضحة بالرسومات وأن تكون أسطحها معالجة بطريقة الترسيب الكيميائي (Electro chemical process) ومغطاة بطبقة من الأكسدة (Anodized coating) الغير قابلة للتأثر بالعوامل الجوية وتكون هذه الطبقة باللون الطبيعي للألومنيوم أو باللون المطلوب ولا تقل سماكتها عن 20 ميكرون ولا يقل وزنها عن 0.55 ملليجرام للسنتيمتر المربع من السطح.
    4 تغطى أسطح القطاعات الألومنيوم بالمصنع وقبل نقلها لموقع العمل بطبقة واقية شفافة عديمة اللون وبالسمك الكافي أو تلف بالشرائط البلاستيك وذلك لوقاية الأسطح من التلف أو من تأثير ما قد تتعرض له من مون وخلافه أثناء عملية النقل والتركيب على أن تُزال الأشرطة أو الطبقة الواقية دون أي تأثير على أسطح القطاعات.
    5 تشمل الفئات عزل المواد المجاورة للقطاعات الألومنيوم سواء أكانت خرسانات أو مباني بمستحلب بيتومينى وذلك علاوة على الشرائط المطاط المانعة لتسرب الهواء كما تشمل الفئات دهان القطاعات الخشبية المجاورة لها (الحلوق الخشبية) بوجهين من بوية الألومنيوم.
    6 يطبق على بنود الأعمال الواردة فيما بعد بخلاف ذلك كل ما يتناسب معها من المواصفات وبحيث تكون الأعمال كاملة بجميع مشتملاتها بما في ذلك الحلوق الخشبية على أن يكون الزجاج من النوع الجيد واللون والسمك المطلوب والمعتمد من جهاز الإشراف قبل التوريد.
    7 على المقاول التحقق من العدد والمقاس على الطبيعة.
    8 يجب اعتماد عينات جميع قطاعات الألومنيوم المستخدمة من جهاز الإشراف قبل التوريد والتركيب.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  4. [24]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    العزل الحراري و الصوتي

    الجزء الاول
    العزل الحرارى

    مواد العزل الحراري من العناصر الهامة في أعمال البناء لتوفير الطاقة والراحة للإنسان . اشرح هذه العبارة مع ضرب أمثلة تطبيقية في جميع مجالات استخدامها في أعمال البناء (الحوائط – الأسقف) مستعرضاً أنواع المواد المثلى والمستخدمة في أعمال عزل الحرارة .

    العزل الحراري ليس نوع من أنواع الرفاهية أو التمتع بدرجة مناسبة فقط في الأدوار العليا ولكن له أهمية كبرى في حماية الخرسانة من تأثير درجات الحرارة العليا الذي يتسبب في تمدد الحديد وحدوث تطبيل وشروخ في الخرسانة، كما أن حماية الخرسانة من درجات الحرارة المنخفضة تقي الخرسانة وتحميها من تأثير الصقيع أيضاً وتفاوت درجات الحرارة في الصيف عنه في الشتاء يسبب أضرار جسيمة بالخرسانة.

    وحماية المنشآت من تأثير الحرارة يتمثل في أمرين، الأول حماية الواجهات والأمر الثاني هو حماية وعزل أسطح المنشأ من تأثير حرارة الجو، وحماية واجهات المبنى بالبياض يحمي خرسانة الواجهات من تأثير درجات الحرارة، فيوجد الآن مواد اكليركية شفافة لحماية الواجهات والبياض، وهذه المواد تتميز بالشفافية لدرجة أنها تستخدم لحماية الآثار دون المساس بالمظهر العام لها، ويتم عزل الواجهات من الحرارة برغوة البولوريثين ورغوة اليوريا فورملديهيد.


    تطبيقات العزل الحراري بالمباني :

    هذه التطبيقات يمكن أن تشمل المباني القائمة حالياً وتلك التي سيتم إنشاؤها مستقبلاً .
    1- عزل المباني القائمة حالياً : يمكن أن يتم ذلك بعدة طرق منها :

    الجدران الخارجية :
    عزل الجدران الخارجية باستخدام ألواح عزل جاهزة يمكن تثبيتها على الجدران من الداخل مع دهنها بألوان فاتحة وعاكسة للإنارة .
    الأسقف :
    عزل الأسقف من الخارج باستخدام مواد العزل المناسبة لها مع إمكانية العزل من الداخل بواسطة الأسقف المستعارة .
    النوافذ الخارجية :

    تعتبر النوافذ الخارجية غير المعزولة من نقاط الضعف الموجودة في المباني حيث يتسرب منها الهواء الحار إلى داخل المباني لذا ينصح بتركيب الزجاج المزدوج والذي يتمتع بخاصية تقليل نسبة الحرارة من خلاله . ويعتبر عزل النوافذ الزجاجية مكملاً لعزل المبنى للحصول على العزل الجيد والمناسب .

    1- عزل المباني الجديدة :

    وهذه تشمل المباني التي سيتم إنشاؤها مستقبلاً وتكون تطبيقات العزل الحراري فيها أسهل حيث يمكن جعل نظام العزل الحراري ضمن التصميمات الإنشائية للمبنى ويتم تنفيذها مع تنفيذ إنشاءات المبنى .






    أنواع المواد المثلى المستخدمة في أعمال عزل الحرارة هي:

    1. السيلتون (الأسمنت الرغوي) وكان يستخدم قديما كعازل للأسطح، ويستخدم الآن أنواع متطورة للعزل الحراري، مثل:
    2. ألواح الاستيروبور.
    3. البولي ريثان الرغوي.
    4. البوليستيرين.
    5. الصوف الصخري.
    6. الصوف الزجاجي.
    7. البيرلايت السائب.
    8. الحبيبات أو الألياف السائبة.
    9. اللباد أو البطانية.
    10. الألواح.
    11.عواكس عازلة.
    12.العوازل الخرسانة.
    13.البلوكات الخرسانية العازلة.
    14.الحوائط المفرغة.
    15.الفلين النباتي.
    16.طبقة عازلة للحرارة من ورق الكرافت.
    17.طبقة عازلة للحرارة من الطين.
    18.طبقة عازلة من براز البقر.
    19.الطوب الحراري.
    20.دهانات بيتومينية فضية.












    أعمال الطبقة العازلة
    وشرح لكيفية العزل انشائيا

    (1) المواصفات الفنية لأعمال الطبقة العازلة للرطوبة:
    1-1 الطبقة العازلة الأفقية للحوائط تكون من الأسفلت الطبيعي المُضاف إليه قليل من البيتومين والرمل الحرش النظيف طبقاً لما تقتضيه الحالة بسمك 1.5 سم على طبقة واحدة والفئة تشمل عمل لياسة أسفل الطبقة العازلة سمك 1 سم بنفس مونة البناء ويُراعى في الحوائط الخارجية ترك مسافة لا تقل عن 1.5 سم من السطح الخارجي للحائط, والطبقة العازلة الرأسية للحوائط من الداخل تعمل من البيتومين الساخن وجهين مع مراعاة تغطية الحائط تماماً وملئ لحامات الطوب جيدا.

    1-2 الطبقة العازلة الرأسية للحوائط من الداخل تعمل وجهين من البيتومين الساخن مع مراعاة تغطية الحائط تماماً وملئ لحامات الطوب جيداً.

    1-3 الطبقة العازلة للأساسات ... شرح البند السابق وتُجرى أعمال العزل طبقاً للخطوات الآتية لجميع أنواع الطبقات العازلة الأفقية والرأسية مع مراعاة الآتي:
     تركيب الطبقة العازلة البيتومين على بياض أسمنتي مكوناً من مونة أسمنت ورمل 300 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل مع كسر السوك وملئ الزوايا ولف الأركان بزجاجة قطر 80 سم.
     تُدهن طبقة البياض السابقة باستخدام البيتومين المؤكسد الساخن بمعدل1.5 كجم /م2.
     يتم لصق الطبقات العازلة البيتومينية بحيث يكون هناك ركوب عند الجوانب لا يقل عن 10 سم وعند النهايات لا يقل عن 15 سم.
     لا تقل درجة الحرارة للبيتومين المؤكسد في اللصق بين 150/160 درجة مئوية.
     يتم اللصق للطبقة الثانية عكس اتجاه الطبقة الأولى مع ركوب ويتم التحبيش على خطوط المواسير خلال الحائط الخرساني بمواد عازلة كافية لمنع التسرب والرشح.


    1-4 الطبقة العازلة لأرضيات الدور الأرضي تعمل من طبقتين من الخيش المشبع بالبيتومين المجهز لهذا الغرض وثلاثة طبقات من البيتومين بحيث لا يقل سمكها الكلى عن 5 سم ويرص الخيش بركوب 15 سم ويجب اعتماد العينة قبل التوريد وتشمل الفئة عمل وزرة على الحوائط والدراوي بارتفاع 30 سم بحيث يصل إلى ما فوق البلاط الظاهر بعد تركيب الوزرة مع إدخال طرفها العلوي في مجرى يعمل في الحوائط والدراوي ورشها بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 300 كجم أسمنت على المتر المكعب من الرمل والبند يشمل عمل طبقة لياسة أسمنتية سمك 2 سم من الأسمنت والرمل والاديبوند.

    1-5 الطبقة العازلة للأسطح النهائية والتراسات المكشوفة ودورات المياه والمطابخ من الانسومات (خ3) ويشمل طبقتين من الانسومات (خ3) وثلاثة اوجه بيتومين مؤكسد ساخن بحيث لا يقل سمكها الكلي عن 5 سم ويرص الانسومات بركوب 15 سم ووزرة على الحائط بارتفاع 30 سم والبند يشمل عمل طبقة من اللياسة الأسمنتية من الرمل والأسمنت والاديبوند.




    (2) المواصفات الفنية لأعمال الطبقة العازلة للحرارة:

    2-1 طبقة عازلة للحرارة من مادة السيليتون:

     يتم عمل طبقة عازلة للحرارة على الأسطح الأفقية والمائلة بمادة السيليتون ذات الـوزن النوعي من 300 : 350 كجم للمتر المكعـب يصب على الأسمنت بسمـك 5 : 7 سم.
     يتم عمل لياسة أسمنتية بسمك 2 سم من الأسمنت والرمل مع إضافة مادة الاديبوند.
    2-2 طبقة عازلة للحرارة من مادة ستيروبور:

     يتم دهان السطح بوجه واحد من محلول البيتومين المؤكسد بمعدل 1.5 كجم/م2.
     يتم فرش ألواح البلاستيك الممدد ذو الوزن النوعي 25 كجم/م2 بتخانة 5 سم.
     يتم دهان وجه واحد بمحلول البيتومين المؤكسد بمعدل 1.5 كجم/م2.
     يتم تغطية السطح بطبقة لياسة أسمنتية بسمك لا يقل عن 3سم من مونة 200 كجم أسمنت حديدي للمتر المكعب رمل.
    صور لبعض عمليات العزل
    وكيفية انشائها














    الجزء الثانى
    الصوت والتحكم فى الضوضاء

    الأساليب المعمارية المستخدمة في أعمال التحكم في مستوى الصوت تشمل مجالات عديدة للحفاظ على مستوى الصوت المناسب للإنسان في الفراغ بأنواعه – اشرح هذه العبارة بالتفصيل .
    الأساليب المعمارية في التحكم في مستوى الصوت:
    أولاً : أساليب تخطيطية بتحديد وضع مصادر الصوت وربطها بالمباني والبيئة ، وهذا في مجال تخطيط الموقع والتصميم الحضري .

    ثانياً : أساليب تصميمية لأشكال الفراغ الداخلي ، وهذا في مجال التصميم المعماري والتصميم الفراغي الداخلي .

    ثالثاً : الأساليب التنفيذية :

    * باستخدام أسقف ماصة للصوت ( بلاطات جبسيه مخرمة تركب على شاسيه حديد مثبت في السقف ويوجد أنواع تركب بدونه )
    * بالنسبة لعزل الصوت في الحوائط تستخدم بلاطات جبسيه تثبت على شاسيه خشب مدهون بالبيتومين مع استخدام طبقات من الصوف الزجاجي .
    * تستخدم أيضاً الاسيترويور ذات الكثافة العالية بالإضافة إلى مونة الأمينت
    ( الاسبستوس ) .














    الضوضاء وكيفية التحكم فيها

    الضوضاء:-
    هي عبارة عن سماع مجموعة كبيرة من الأصوات المتداخلة المزعجة التي يكون لها اكثر من مصدر واحد في وقت واحد.
    مصادر الضوضاء:-
    1- ضوضاء خارجية:-
    2- وسائل المواصلات والطائرات وغيرها
    3- ضوضاء داخلية:-
    4- المصاعد ودورات المياه ومواسير المياه والمكاتب الإدارية














    ا- طرق التحكم في الضوضاء الخارجية

    أ- الأساليب التخطيطية:-
    1- عمل Puffer شجر سمكه 10 متر لحماية المبنى من الضوضاء
    2- بعد المبنى عن الطريق ب 30 متر للحماية من الضوضاء الخارجية
    ب- معالجة المبنى نفسه:-
    1- استخدام مواد عاكسة للصوت على الواجهات الخارجية للمبنى
    2- عمل الزجاج والفتحات شبابيك مزدوجة واستخدام الطوب المفرغ
    3- عمل كاسرات عند الفتحات لعكس الضوضاء
    4- عمل ميل في سقف البلكونات
    ب- طرق التحكم في الضوضاء الداخلية

    1- عمل جوانات مركبة في الأجهزة الصحية لتفادي ضوضاء المياه داخل الأجهزة الصحية
    2- عمل جوانات عند نقاط تركيب المواسير في الحوائط لتفادي ضوضاء نزول المياه داخل المواسير
    3- لتفادي ضوضاء المصاعد:-
    - استخدام جوانات عند فرامل المصاعد
    - عزل مواتير المصاعد بمواد عازلة
    4-لتفادي ضوضاء الفراغات الداخلية والناس والآلات توضع مواد عازلة وعاكسة وماصة للصوت بين الفراغات المعمارية لتقليل نقل الضوضاء من فراغ لأخر.















    الخطوات الواجب اتباعها عند التصميم الصوتي

    1- اختيار موقع هادئ
    2- عمل مسح ميداني للضوضاء
    3- مراعاة ترتيب عناصر المبنى من الداخل حتى يتوفر الهدوء
    4- اختيار الإنشاء المناسب للعزل الصوتي
    5- دراسة كيفية التحكم في الضوضاء داخل المبنى " مصاعد – سلالم – أبواب"
    6- تصميم شكل الحجرات بحيث تسهل انتشار الصوت بوضوح
    7- اختيار المواد العازلة والعاكسة للصوت وطرق الإنشاء المناسبة
    8- الإشراف على تركيب المواد التي يتوقف حسن أدائها على طريقة تركيبها
    9- إعداد تعليمات خاصة بكيفية الصيانة













    المتطلبات اللازمة لأداء صوتي جيد

    1- العمل على تخفيض الضوضاء سواء الخارجية أو الداخلية إلى الحد الذي لا يؤثر على قدرة السمع الجيد
    2- العمل على تقوية الصوت وخاصة بالنسبة للجالسين في المقاعد الخلفية
    3- وجود تناسب بين المسافات التي يقطعها الصوت للوصول إلى أذن المستمع سواء المباشرة أو المنعكسة
    4- يراعى أن تعكس الحوائط الجانبية الصوت من المصدر إلى الجالسين بالمقاعد الخلفية.
    5- زمن الترجيع (زمن الارتداد الصوتي) يجب أن يكون:-
    * 1/2ثانية – 1 ثانية بالنسبة لصالات المحاضرات
    * 1 ثانية —1.7ثانية بالنسبة لصالات الموسيقى والسينما
    * 1.7ثانية – 2.2ثانية بالنسبة للأوبرا
    6- يجب أن يكون الأداء الصوتي متساوي في جميع أرجاء المكان


    ----------------------------------------
    مثال هام فى العمارة على تطبقات الصوتولبتحكم فية
    تصميم شكل صالة المسرح
    أ – شكل المسقط الأفقي

    1- يجب أن يصمم بحيث يتيح لأكبر عدد من الجمهور الجلوس في الصفوف الأمامية
    2- النسبة المناسبة أن تكون نسبة الطول إلى العرض لا تقل عن = 1:2
    3- = المثالية = = = = = = = = = =1:1.2
    4- يجب الابتعاد عن الأشكال الدائرية والبيضاوية حيث تكون مشاكلها:-
    - تكوين بؤرة صوتية داخل الصالة
    - دوران الصوت حول حوائط الصالة المستديرة
    5- ينتج عن وجود بؤر صوتية عدم وجود توزيع متجانس للصوت وسماع مصادر صوتية خلال الصوت الأصلي
    6- لتفادي العيوب وتحقيق اكبر عدد في الصفوف الأمامية يمكن جعل الصالة شبه منحرف قاعدته ناحية المسرح.
    7- يجب ألا يزيد الفرق بين المسافة التي يقطعها الصوت المنعكس والمسافة بين الصوت المباشر عن 23 مترا.
    8- يجب ألا يزيد الفرق الزمني بين وصول الصوت المباشر والصوت المنعكس عن 70 مللي ثانية


    ب – وضع الكراسي بالصالة

    1- وضع صفوف المقاعد بالصالة على المستوى المائل إلى أعلى يتيح للمشاهد افضل سمع جيد
    2- أفضل ميل لزاوية لمستوى الأرضية هو 7 درجات لصالات الاحتفالات
    3- افضل ميل لزاوية لمستوى الأرضية هو 15 درجة لمدرجات المحاضرات






    ج – السقف

    1- يجب أن يكون مصمم بحيث يعكس الصوت إلى الصفوف الخلفية البعيدة عن خشبة المسرح
    2- التكسيرات الكثيرة تساعد على تشتيت الصوت بدلا من تجميعه في مكان واحد.
    3- في الصالات الصغيرة ارتفاع السقف 2/3 1 مرة العرض وفي الصالات الكبيرة يكون 1/3 العرض.
    4- يجب الابتعاد عن الأسقف المقعرة بان يكون نصف قطر التقعر ضعف ارتفاع السقف أو اقل من نصف الارتفاع حتى تكون البؤرة إما أعلى رؤوس الجماهير أو تحت الأرض
    5- يجب ألا يكون السقف ناعما وموازيا للأرضية لأنه لو كانت الأرضية ناعمة أيضا فان الموجات الساكنة ستظل تتردد بين السطحين لمدة طويلة.




    د – الحوائط الجانبية

    1- وظيفتها تقوية الصوت في نهاية الصالة
    2- يجب أن يجري تشكيلها بحيث تعكس الصوت من المصدر إلى الصفوف الخلفية
    3- يجب ألا تسبب تأخير زمني في الصوت
    4- يجب ألا تسبب تجميع الانعكاسات عند نقطة نهاية الصالة


    ه – الحائط الخلفي

    1- يجب عمل الحوائط الخلفية للصالات مستقيمة وليست مقعرة
    2- يجب تكسير هذه الحوائط بمواد عالية الامتصاص بالنسبة لثلثي الارتفاع
    3- الثلث العلوي يجب أن يعكس الصوت للصفوف الخلفية




    و – البلكون

    1- بروز البلكون يجب ألا يزيد عن ضعف ارتفاع حرف البلكون عن أرضية الصالة
    2- إذا زاد يتم حله كصالة جديدة تصمم كما لو كانت منفصلة
    3- كوبستة البلكون يجب إمالتها قليلا للأمام نحو صفوف الكراسي لتعكس الصوت بدلا من إرجاعه إلى المصدر

    ز – حجم الصالة بالنسبة لعدد الكراسي

    1- يحدد حجم الصالة على حسب الرؤية الجيدة والشكل الجمالي للصالة والراحة الصوتية للمستمع
    2- صالة بها 1000كرسي حجمها 3.5 متر مكعب/كرسي
    3- صالة بها 2000كرسي حجمها 4.75 متر مكعب/كرسي
    4- صالة موسيقى 1500 كرسي حجمها 5.4 متر مكعب/كرسي
    5- من المستحسن عدم زيادة الحجم عن هذه الحدود لأنه ذلك سوف ينعكس على التكلفة بالنسبة للإنشاء والصيانة والعزل والإضاءة والتكييف
    ح – زمن الترجيع الصوتي

    1- المهم في زمن الترجيع الصوتي أن يكون في حدود فترة محدودة
    2- إذا زاد عن الفترة المحدودة سيتداخل مع تسلسل الأصوات ويجعل الصوت غير مفهوم
    3- يجب ألا يزيد عن:-
    - 1 ثانية _____ أماكن الحديث والكلام
    - 1.7 ثانية ____ صالات الموسيقى
    - 2.3 ثانية ____ دور الأوبرا
    -
    4- العوامل المؤثرة على زمن الترجيع الصوتي:-
    - حجم الصالة
    - كمية المواد الماصة للصوت فيها
    - كمية المواد العاكسة للصوت فيها
    -
    5- قانون الترجيع الصوتي:-
    زمن الترجيع الصوتي = 0.161 X حجم الصالة
    ----------------------------------------

    كيفية التحكم في الضوضاء

    1- البعد عن مصادر الضوضاء
    2- زراعة المسافة بين المبنى والطريق بالأشجار
    3- يبنى السور من مواد عاكسة للصوت وبزوايا تعكس الصوت
    4- ابسط المواد العازلة هي حائطين بينهما فراغ
    5- إذا كان شكل الواجهة يستلزم وضع الشبابيك أعلى بعضها على محور واحد يفضل عمل مظلات أعلى كل شباك لمنع تسرب الضوضاء
    6- يجب ألا تفتح الأبواب بالقرب من بعضها أو مواجهة لبعضها
    7- يجب وضع الأجهزة على مطاط حتى تنخفض ذبذباتها
    8- تعتبر الأسقف المعلقة من المواد العازلة الجيدة للصوت بين الأدوار
    9- وضع المواد الماصة للصوت على الحوائط والأبواب
    ----------------------------------------

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  5. [25]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    استراتيجيات البناءفى المناطق الحارة الرطبة

    استراتيجيات البناءفى المناطق الحارة الرطبة

    المناخ:-
    1- الصيف : يكون حار فى هذة المناطقومن الصعب الوصول الى منطقة الراحة الحرارية للانسان
    2- تتعرض معظم هذة المناطق لعواصف ترابية مدمرة
    3- دراسات هذة المنطقة ومبانيها تكون غير كافية
    4- يلاحظ ان معظم سكان هذة المنطقة تكون فقيرة

    اماكن هذة المناطق بالنسبة للعالم
    1- تقع على خط عرض يقع من بين 15+ و -15 درجة حول خط الاستواء
    تشمل شريط كبير من الارض مثل -_______ شمال استراليا
    وجزء كبير من افريقيا
    ومنتصف وجنوب امريكا
    2- متوسط درجة الحرارة فى هذة المناطق خلال العام 27درجة وتتغير خلال الشهور من 1—3 درجة

    * يلاحظ ان
    سكان هذة المنطقة يوثر هذا المناخ عليهم سلبيا فى قدرتهم على العمل والانتاجية لهم
    بما ان هذة المناطق تكون المستوى المعيشى لها فقير فيكون هدف هذة المناطق هو توفير المأوى
    لهذة المناطق ما يؤدى الى ذيادة التاثير سلبا على انتاجية الفرد والمساهمة فى التنمية الاقتصادية
    • لذلك لابد من الاهتمام بالراحة الحرارية فى هذة المناطق

    شكل المبنى

    لابد ان يتميز شكل المبنى بحيث يساعد على الاقل الاقتراب بدخول المبنى بمنطقة الراحة الحرارية
    ويكون هذة المناطق لها خصائص مشتركة فى شكل المبنى وهى :-

    1- التقليل من استخدام الفتحات الخارجية للمبنى
    2- استخدام الفتحات الضيقة بحيث تعمل على تقليل الحرارة المكتسبة من المناخ الخارجى
    3- لابد من ان يتم استخدام المواد العازلة فى الغلاف الخارجى للمبنى وحمايتها من تاثير الرطوبة الخارجية
    4- لابد من تضامن المبانى مع بعضها لامكانية الحصول على مسطحات داخلية تسمح بعملية حركة الهواء
    5- مراعاة عدم استخدام الهياكل الخرسانية الثقيلة التى يكون لها توصيلية حرارية كبيرة
    * لابد فى هذة المناطق استخدام وحدات التكييف بحيث تساعد على الدخول الى الراحة الحرارية للمبنى
    ولكن
    نظرا لماسبق ذكرة من ان هذة المناطق تكون مناطق فقيرة لذلك لابد من استخدام الحلول البسيطة لها دون
    احداث تكاليف عالية غير مسموح بها

    يلاحظ ان
    من الاشكال المميزة لشكل المبنى هو ان المبنى يكون لة خاصية الانغلاق على الداخل وعدم الانفتاح
    على الخارج وذلك حتى يسمح بعمل فراغات داخلية تسمح بالحصول على تهوية طبيعية وظلال تساعد على وجود هواء داخلى درجة حرارتة منخفضة تؤدى للاقترب الى الراحة الحرارية


    التهوية

    تكون هذة المبانى لها طابع خاص فى عملية التهوية ويلاحظ ان كثير من الطرز المعمارية اثرت عليها هذة العوامل المناخية مما ساعد المبنى على الاقترب من الراحة حرارية
    وذلك مثل
    الطرز الاسلامى وتشكيلة المعمارى الذى ساعد على حدوث تهوية مناسبة للمبنى وذلك باستخدام
    1- ملاقف الهواء للتهوية للفراغات ووصول الهواء الى عدة طوابق دون الحاجة الى استخدام التهوية الصناعية
    يتم توجية هذة الملاقف ناحية الهواء السائد بالمنطقه للحصول على اقصى تهوية للفراغات الداخلية

    2- استخدام الافنية الداخلية التى تساعد على حركة الهواء داخل الفراغات الداخلية للمبنى وايضا تساعد على التخلص من الهواء الساخن داخل المبنى
    3- استخدام العناصر المعمارية وتراثها الذى كان احدى الحلول لهذة المناطق وذلك باستخدام المشربيات التى لها خاصية دخول الهواء النقى دون دخول الاتربة التى يكون محمل بها الهواء بهذة المنطقة
    ومراعاة ان تكون الفتحات ضيقة وموجهة ناحية الرياح السائدة

    4- ذيادة عمل كسرات بالحوئط وكاسرات شمس تساعد على الحصول على ظلال كافية تساعد على حدوث فرق فى درجات الحرارة تؤدى الى حدوث خلخلة هواء مما يساعد على حركة الهواء والتهوية
    ويظهر ذلك بوضوح فى الافنية الداخلية


    مواد البناء

    مواد البناء من العوامل الاساسية التى لابد من الاعتماد عليها فى وصول المبنى الى الراحة الحرارية
    مواصفاتها

    1- ان تكون مواد البناء لها خاصية العزل الحرارى اى لها تو صيلية حرارية قليلة حتى تساعد على العزل للمبنى عن المناخ الخارجى

    2- ان تكون مواد البناء لها كثافة قليلة حتى تساعد على تقليل التوصيلية الحرارية لمواد البناء وتاثيرها على فراغات المبنى الداخلية

    **-المواد البناء الممكن استخدامها فى هذة المناطق

    1- البلوكات الاسمنتة المفرغة التر تحتوى على فراغات تساعد على العزل الحرارى
    2-البلوكات الخرسانية العازلة مثل (((( الحوائط المفرغة ))))
    3- الطوب الحرارى
    4- العواكس الحرارية مثل (((الواح الالومنيوم ))))التى يتم تثبيتها فى الحائط
    5- الخرسانة الخفافى ((( السيلتون ))) او الاسمنت الرغوى
    6- المواد الرغوية البلاستيكية
    7- فى المناطق الفقيرة منها يتم استخدام روث الماشية المخلط مع الجير البلدى فى العزل الحرارى للمبنى والحوائط
    8- استخدام المواد العازلة الحديثة المتوفرة حاليا مثل
    - الفلين النباتى
    -رغوة البولوريثين
    -حبيبات اللباد التى توضع داخل بلوكات الحوائط
    -الواح الانسولايت ( البيرلايت الانشائى )
    - بلوكات البيرلايت خفيف الوزن المستخدم فى الاسقف فىالطوابق المتعددة
    وهو يعتبر من انجح الاساليب المعمارية المستخدمة فى الانشاء والعزل

    التوجية

    يرعى فى هذة المناطق الحصول على التهوية الطبيعية والاضائة الطبيعية لذلك لابد ان يكون التوجية مناسب لذلك
    وذلك عن طريق دراسة حركة الرياح السائد ة التى تكون غير محملة باتربة وحشرات ضارة

    1- يتم توجية المبنى فى الاتجاة السائد للرياح طول السنة
    2- توجية المبنى لابد من ان يساعد على عدم تعرض المبنى للاشعة الشمس المباشرة
    3- مراعاة ان يكون التوجية لا يساعد على دخول الشمس الى الفراغات الداخلية حتى
    لا يذيد من حرارة المبنى المراد تقليلها
    4- توجية المبنى وفتحاتة يكون بعيد عن الرياح المحملة بالاتربة والحشرات

    كيفية الدخول بالمبنى الى الراحة الحرارية
    ذلك باستخدام العناصر الاتية

    *الاساليب الطبيعية
    1- الفنية الداخيلة التى تساعد على الحصول على ظلال داخلية تساعد على تهوية المبنى وحركة الهواء الداخلية
    2- استخدام كاسرات الشمس لمنع دخول الشمس الى الفراغات الداخلية المراد تقليل درجة الحرارة بداخلها
    3- استخدام ملاقف الهواء للمساعدة على التهوية الداخلية للمبنى والوصول الى الراحة الحرارية
    4- استخدام المواد العازلة التقليدية القديمة او المواد العازلة الحديثة المتوفرة حاليا
    5- مراعاة استخدام العزل الحرارى وذلك خاصة فى الاسقف للمبانى وفراغات المعيشة والنوم
    *الاساليب الصناعية
    1- استخدام اساليب التبريد الحدثية مثل
    المكيفات الحديثة التى تساعد على تقليل درجة الحرارة
    2- مراعاة ايضا استخدام المواد العازلة للحفاظ على الهواء الداخلى وتقليل احمال التكييف
























    استراتيجيات البناءفى المناطق الحارة الجافة

    المناخ

    يقع هذا المناخ الحار بين خطى عرض 15---30 درجة شمال وجنوب خط الاستواء
    ومن مميزات هذا المناخ بارتفاع كبير فى درجات الحرارة للهواءاثناء النهار صيفا
    وان المدى الحرارى اليومى لها يكون كبير
    كما ان لابد من ان يتم الحفاظ على المبنى لحمايتة من درجةالهواء الجاف وامكاينة التلخص من الحرارة خاصة اثناء الليل
    خصائص التعامل مع هذا المناخ

    1- فى الصيف يتم خفض درجة حرارة الهواء فى الفراغات الداخلية
    2- التبريد للمبنى اثناء ساعات النهار وعملية التفريغ للهواء خلال الليل
    3- التهوية الطبيعية للفراغات
    4- حماية المبنى من الهواء المحمل بالاتربة
    5- مراعاة التفريغ الحرارى للهواء اثناء الليل لان درجة الحرارة اثناء الليل تكون عالية

    كيفية الحفاظ على الطاقة الداخلية للمبنى

    1- عملية التهوية الطبيعية داخل المبنى
    2- حماية الفراغات الداخلية من الحرارة الخارجية للمبنى والحفاظ على الحرارة الداخلية الباردة للمبنى عن طريق تقليل كمية الحرارة المفقودة والمكتسبة من خلال المبنى

    ***لذلك يتطلب ذلك الى

    1- حماية المبنى من التوجية المباشر بفراغاتة فى التوجية المباشر للشمس
    2- تقليل عملية الحمل الحرارى للمبنى الى داخل الفراغات الداخلية
    3- التهوية الطبيعية للفراغات بحيث لا تسمح بالتاثير على الحرارة الداخلية للمبنى المنخفضة التى من الازم الحفاظ عليها
    4- تقليل المسطحات الخارجية للمبنى وذيادة المسطحات الداخلية للمبنى
    5- مساعدة المبنى على الفقد الحرارى للطاقة التى تكون مختزنة بجسم المبنى حتى لا يتم اشعاع هذة الحرارة الى داخل المبنى ليلا حتى لا تذيد من سوء الحرارة الداخلية للمبنى
    6- مراعاة ان تكون الحرارة المفتقدة تكون الى الفراغ الخارجى لمبنى
    7- نقص مسطحات الفتحات اثناء النهار وتقليل الامتصاص لها للحرارة الخارجية وذيادةالمسطحات اثناء الليل

    شكل المبنى

    يعتبر شكل المبنى اقرب الى المبانى للمناطق الحارة الرطبة ولكن الفرق الواضح يكون فى الفتحات والشبابيك حيث ان الفتحات لابد ان تكون لها امكانية ان تقل مساحتها اثناء النهار مع امكانية ان تذيد مساحتها ايضا اثناءالليل للفقد الحرارى

    **- يتميز المبنى بوجود تضامن فى كتلة لتكوين فراغ داخلى يسمى (( فناء))
    **-ويتميز المبنى بوجود افنية الداخلية المفتوحة من الداخل الى الخارج ومتدرجة للخارج للمساعدة على عملية التهوية الداخلية للمبنى والحصول على هواء بارد اثناء النهارمع التفريغ للحرارة ليلا
    **وايضا

    من الاشكال المميزة لشكل المبنى هو ان المبنى يكون لة خاصية الانغلاق على الداخل وعدم الانفتاح
    على الخارج وذلك حتى يسمح بعمل فراغات داخلية تسمح بالحصول على تهوية طبيعية وظلال تساعد على وجود هواء داخلى درجة حرارتة منخفضة تؤدى للاقترب الى الراحة الحرارية
    **-من اهم العناصر الواجب مراعاتها هى الفتحات الكبيرة العازلة اثناء النهار

    التهوية

    يلاحظ عدم وجود اختلافات كبيرة بين الحارة الرطبة والجافة الا ان الفتحات تكون اكبر من الفتحات السابقة وذلك للمساعدة على التخلص من الحرارة الساخنة داخل المبنى اثناء الليل
    **- كما يراعى ان تكون الفتحات فى حدود المسموح بة حتى لا تساعد على نقل الهواء الساخن الى الفراغ الداخلى
    **- من الامكان معالجة فرق درجة الحرارة الداخلية والحرارة الداخلية وذلك عن طريق جعل الهواء المستقبل من فتحات التهوية يمررعلى مسطحات مياة او اشجار او ظلال

    **التهوية عن طريق**

    1- ملاقف الهواء للتهوية للفراغات ووصول الهواء الى عدة طوابق دون الحاجة الى استخدام التهوية الصناعية

    يتم توجية هذة الملاقف ناحية الهواء السائد بالمنطقه للحصول على اقصى تهوية للفراغات الداخلية
    2- استخدام الافنية الداخلية التى تساعد على حركة الهواء داخل الفراغات الداخلية للمبنى وايضا تساعد على التخلص من الهواء الساخن داخل المبنى

    3- استخدام العناصر المعمارية وتراثها الذى كان احدى الحلول لهذة المناطق وذلك باستخدام المشربيات التى لها خاصية دخول الهواء النقى دون دخول الاتربة التى يكون محمل بها الهواء بهذة المنطقة
    ومراعاة ان تكون الفتحات ضيقة وموجهة ناحية الرياح السائدة

    4- ذيادة عمل كسرات بالحوئط وكاسرات شمس تساعد على الحصول على ظلال كافية تساعد على حدوث فرق فى درجات الحرارة تؤدى الى حدوث خلخلة هواء مما يساعد على حركة الهواء والتهوية

    مواد البناء

    من العقبات فى هذة المناطق هى الحصول على مواد بناء ومواد عازلة تعمل على تقليل امتصاص الحرارة اثناء الصيف وفى نفس الوقت امكانية الحفاظ على هذة الحرارة اثناء فصل الشتاء
    **- لذلك
    لابد من استخدام مواد عازلة مناسبة لها خاصية فيزيوحرارية للقيام بذلك وحيث يكون لها خاصية تفريغ الحرارة من المبنى اثناء الليل ((بسبب ان درجة حرارة الهواء خارج المبنى تكون اقل من درحة الحرارة داخل المبنى لذلك يتم التفريغ الى خارج المبنى ))((وفى الشتاء يكون يكون العكس))

    **-المواد الممكن استخدامها هى

    1- البلوكات الاسمنتة المفرغة التر تحتوى على فراغات تساعد على العزل الحرارى
    2-البلوكات الخرسانية العازلة مثل (((( الحوائط المفرغة ))))
    3- الطوب الحرارى
    4- العواكس الحرارية مثل (((الواح الالومنيوم ))))التى يتم تثبيتها فى الحائط
    5- الخرسانة الخفافى ((( السيلتون ))) او الاسمنت الرغوى
    6- المواد الرغوية البلاستيكية
    8- استخدام المواد العازلة الحديثة المتوفرة حاليا مثل
    - الفلين النباتى
    -رغوة البولوريثين
    -حبيبات اللباد التى توضع داخل بلوكات الحوائط
    -الواح الانسولايت ( البيرلايت الانشائى )
    - بلوكات البيرلايت خفيف الوزن المستخدم فى الاسقف

    التوجية

    يرعى فى هذة المناطق الحصول على التهوية الطبيعيةالتى تساعد على الحصول على تغير فى الهواء والتخلص من الهواء الساخن الذى من الممكن ان يكون داخل المبنى مع مراعاة عدم التغيير الكبير فى درجات الحرارة المؤثر على الصحةالموجودين بالمبنى
    والاضائة الطبيعية لذلك لابد ان يكون التوجية مناسب لذلك
    وذلك عن طريق دراسة حركة الرياح السائدة التى تكون غير محملة باتربة

    1- يتم توجية المبنى فى الاتجاة السائد للرياح طول السنة
    2- توجية المبنى لابد من ان يساعد على عدم تعرض المبنى للاشعة الشمس المباشرة لحمايةالمبنى من الحرارة التى تدخل الى المبنى مماتذيد من درجة الحرارة الداخلية الغير مطلوبة بة
    3- مراعاة ان يكون التوجية لا يساعد على دخول الشمس الى الفراغات الداخلية
    4- توجية المبنى وفتحاتة يكون بعيد عن الرياح المحملة بالاتربة
    5- مراعاة الدقة فى استخدام كاسرات الشمس ونوعها ووضعها بالنسبة للشمس


    كيفية الدخول بالمبنى الى الراحة الحرارية

    ذلك باستخدام العناصر الاتية

    *الاساليب الطبيعية
    1- الفنية الداخيلة التى تساعد على الحصول على ظلال داخلية تساعد على تهوية المبنى وحركة الهواء الداخلية
    2- استخدام كاسرات الشمس لمنع دخول الشمس الى الفراغات الداخلية المراد تقليل درجة الحرارة بداخلها
    3- استخدام ملاقف الهواء للمساعدة على التهوية الداخلية للمبنى والوصول الى الراحة الحرارية
    4- استخدام المواد العازلة التقليدية القديمة او المواد العازلة الحديثة المتوفرة حاليا
    5- مراعاة استخدام العزل الحرارى وذلك خاصة فى الاسقف للمبانى وفراغات المعيشة والنوم

    *الاساليب الصناعية
    1- استخدام اساليب التبريد الحدثية مثل
    المكيفات الحديثة التى تساعد على تقليل درجة الحرارة
    2- مراعاة ايضا استخدام المواد العازلة للحفاظ على الهواء الداخلى وتقليل احمال التكييف















    استراتيجيات البناء بالمناطق البارد ة


    المناخ
    المبانى الموجودة فى هذةالمناطق تختلف تماما عن المناطق المناخية السابقة وذلك لوجود عكس فى المناخ المزكور
    من مميزات هذا المناخ هو الحاجة الماسة والضرورية الى اشعة الشمس فى كل العام خاصة فى فصل الشتاء
    موقها
    يقع هذا المناخ فى المنطقه بداية من 40-___80 درجة وما بعد هذة المنطقة تكون منطقة قارصة البرودة من الصب العيش بها او الوصول الى الراحة الحرارية بها

    **-من الملاحظ ان

    الدول الموجودة فى هذة المنطقة تتميز بالتطور والتفوق على العالم بناحية العلمية والناحية الثقافية والانتاجية للفرد
    كما ان يظهر ذلك فى التصرفات اليومية للفرد والسلوك لة والذكاء وخاصة انتاجية الافراد فى هذة المناطق ولهذا يتضح الفرق بين هذة المناطق الثلاثة وبعضها

    من الاساليب التى يجب التعامل مع هذا المناخ هو

    1- العمل على استيعاب اكبركم من اشعة الشمس للحصول على الدفئ داخل المبنى
    2- الفتحات والمسطحات تساعد على استقبال اكبر كم من الطاقة الحرارية
    3- تقليل مسطحات الفتحات الى حد ما حتى تساعد على الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية للمبنى
    4 –استخدام المسطحات ذات الالون القاتمة حتى تساعد على امتصاص الحرارة الخارجية من الشمس
    5- يكون شكل المبنى متضامن بحيث يساعد فى الحصول على تكتل للفراغات يمنع تسرب الحرارة الى خارج المبنى بعكس المناطق المناخية الاخرى
    6- استخدام الاجهزة الصناعية الحديثة فى تكييف المبنى للحصول على راحة حرارية لهذة المبانى
    7- تميز طابع هذة المبانى باشكال جمالونية والاسقف المائلة وذلك حتى تساعد على حماية المبنى من العوامل المناخية الخارجية مثل الثلوج
    8- الاهتمام بناحية الحصول على الاضاءة الطبيعية للشمس فى الفراغات المعمارية وذلك للحفاظ على صحة الموجودين بالمبنى
    9- الاهتمام بتغير الهواء الداخلى كل مدة ودخول الشمس الى الفراغات لمراعاةصحة الموجودين بالمبنى

    شكل المبنى

    يعتبر شكل المبنى من العناصر الهامة التى تميز هذ المناطق ويعتمد شكل المبنى عل تحقيقالعناصر الوظيفية الهامة للوصول الى الراحة الحرارية للمبنى

    1- المبنى يكون عبارة عن كتلة متضامنة حتى تعمل على الحفاظ على الطاقة الداخلية المختزنة فى المبنى مع عدم استخدام الافنية او فراغات تفتح المبنى على الخارج فتعمل على تسرب الحراره منة
    2- نظرا لتقدم هذة الدول والتكنولوجيا بها فان المبانى يغلب عليها الطابع الحديث مع استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الحصول على الراحة الحرارية داخل المبنى
    3- استخدام الاسقف المائلة فى المبانى لتفادة العوامل الخارجية مثل العواصفوالرياح شديدة البرودة التى توثر على درجة الحرارة الداخلية للمبنى
    4- المبانى الحديثة يتم فيها استخدام المسطحات الزجاجية الكبيرة للحصول على طاقة الشمس
    5- استخدام ال(soler Shade)المتحركة مع اتجاة الشمس فى حالة عدم الحاجة اليها
    6- استخدام المسطحات قاتمة اللون الامتصاص درجة حرارة الشمس وتخذينها
    التهوية

    التهوية للمبنى فى هذة المناطق يغلب عليها استخدام التقنيات الحديثة فى الحصول على التهوية الطبيعيةللمبنى
    بالاضافة الى استخدام التهوية الطبيعية ايضا ولكن تكون بسيطة
    كماان التوجية فى هذة المناطق لا يكون حسب التوجية للرياح ولكن الاكثر يكون للشمس
    1- لابد من تهوية المبنى تهوية طبيعية وذلك حتى يتم نقل المبنى الى منطقة الراحة الحرارية
    2- وكذلك الحفاظ على الصحة بالمبنى حيث يتم عمليات تجديد للهواء داخل المبنى ودخول الشمس بها ايضاللحماية من الميكروبات
    3- استخدام التهوية الصناعية فى الحصول على الهواء الدافئ والحصول على الراحة الحرارية ايضا
    مواد البناء

    مواد البناء من العوامل الاساسية التى لابد من الاعتماد عليها فى وصول المبنى الى الراحة الحرارية
    مواصفاتها
    من العقبات فى هذة المناطق ايضا هى الحصول على مواد بناء ومواد عازلة تعمل علىذيادة امتصاص الحرارة اثناء الصيف وفى نفس الوقت امكانية منع هذة الحرارة اثناء فصل الشتاء
    **- لذلك
    لابد من استخدام مواد عازلة مناسبة لها خاصية فيزيوحرارية للقيام بذلك
    **- يلاحظ ان
    من الرغم من استخدام بعض المواد مثل الزجاج فى عمل مسطحات مبانى كاملة الاانة يتم معالجتها حتى تساعد عل العزل الحرارى

    1- البلوكات الاسمنتة المفرغة التر تحتوى على فراغات تساعد على العزل الحرارى لمنع تسرب الحرارةللغلاف الخارجى للحفاظ علية وتقليل احمال التكييفات الداخلية
    2-البلوكات الخرسانية العازلة مثل (((( الحوائط المفرغة ))))
    4- العواكس الحرارية مثل (((الواح الالومنيوم ))))التى يتم تثبيتها فى الحائط
    6- المواد الرغوية البلاستيكية
    8- استخدام المواد العازلة الحديثة ذات التكنولوجيا العالية
    - الفلين النباتى
    -رغوة البولوريثين
    -حبيبات اللباد التى توضع داخل بلوكات الحوائط
    -الواح الانسولايت ( البيرلايت الانشائى )

    التوجية

    التوجية فى هذة المناطق لا يكون حسب التوجية للرياح ولكن الاكثر يكون للشمس حتى تتساعد على الحصول على الدفئ فى فصل الصيف والشتاءمن اشعة الشمس

    كيفية الدخول بالمبنى الى الراحة الحرارية

    ذلك باستخدام العناصر الاتية
    *الاساليب الطبيعية
    1- باستخدام المسطحات الزجاجية التى تساعد على دخول الشمس للفراغات والتدفئة
    2- استخدام الالوان القاتمة للمساعدة عل امتصاص الحرارة الداخلية
    3- استخدام التهوية الطبيعية بحيث يكون لها حدود بحث لاتؤثرفىالموجودين داخل المبنى
    4- استخدام المواد العازلة الحديثة المتوفرة حاليا
    5- مراعاة استخدام العزل الحرارى وذلك خاصة فى الاسقف للمبانى وفراغات المعيشة والنوم للحفظ على احمال التكييف الداخلى والحرارة الداخلية للمبنى

    *الاساليب الصناعية
    1- استخدام الاساليب الحدثية مثل
    المكيفات الحديثة التى تساعد على ضبط درجة الحرارة داخل المبنى للوصول الى الراحة الحرارية
    2- مراعاة ايضا استخدام المواد العازلة للحفاظ على الحرارة الداخلية للمبنى والهواء الداخلى وتقليل احمال التكييف

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  6. [26]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    عناصر تنسيق الموقع

    نبذة تاريخية عن تاريخ الميدان




    منذ قديم الزمن والانسان كان يبحث عن فى تخطيطة للمدينة عن اقامة مكان فى وسط المدينة يساعدة على التجمع فية ويكون مكان للنشاط الاجتماعى الذى يساعد على النشاط الاقتصادى لة فى مدينتة ويكون مكان للتجمع فية سكان المدينة او يكون الى الانسلن مركز بصرى فى المدينة اى land mark فى المدينة وذلك كان فى المناطق الهامة التى يكون فيها مركز بصرى هام بالمدينة وكان ذلك يتمثل فى الفورم الذى قام بعملة وذلك فى الحضارة الرومانية والاجورا فى الحضارة الاغريقية
















    نشاة الميدان

    نشاء الميدان منذ قديم الزمن وذلك منذ الحضارة الاغريقية والرومانية ولم يظهربوضوح فى الحضارة المصرية القديمة
    من اهم الاسباب فى ظهور الميدان فى الحضارات الرومانية والاغريقية هى ان الديموقراطية التى كانت موجودة فى هذا العصر كان من اهم الاسباب التى عملت على اقامة
    1- الاوجورا فى الحضارة الاغريقية
    2- الفورم فى الحضارة الرومانية

    اكن كل منها يعتبر ساحة التى يتم التجمع فيها السكان للمدينة وذلك للتشاور فى امور الدولة وكانت هى مكان النشاط الاجتماعى والتجارى والسياسى حيث كان بها السوق وكان بها ساحة التجمع للسكان
    يلاحظ
    انة قد راعى الرومانيون والاغريقيون عدم تعارض حركة السوق وحركة العربات التى كانت فى السوق التجارى مكان تجمع السكان بها


    مكان الميدان

    كان يوضع الميدان فى المدينة منذ قديم الازل وذلك منذ المدن الاغريقية والمدن الرومانية وحتى مدن العصور الوسطى وعصور النهضة وحتى عصرنا الحالى فكان الميدان يوضع فى

    1- مركز تقاطع الشوارع الرئيسية وكان لا يقع الشارعين الرئسيين للميدان ولكن كان الشارعان ينتهى عندة
    2- كان الميدان يقع فى النقاط الهامة بالمدينة وذلك كان فى المدن الكبيرة وكان يقم امام المبانى الهامة بها
    3- يقام الميدان عادة فى مركز المدينة
    4- يقام الميادين فى مركز المدينة وذلك بعمل مناطق خضراء من حولها حتى يكون هذة المنطقة هى متنفس المدينة
    5- يتم عمل الميادين فى معظم الخالات وذلك حتى تكون نقاط توزيع مركزية لشبكة الشوارع الموجودة فى المدينة

    6- كان الميدان يقام فى المدينة وخاصة فى المدن فى العصر الحديث تقام لعمل حلول للاحدى المشاكل المرورية التى تكون فى المدينة حيث تمثل صانية توزيع ونقاط تحويل للحركة المرورية

    من الامثلة الاماكن قيام الميادين
    ** اقامة الميدان امام المتحف المصرى
    ** اقامة الميدان امام الكنائس وذلك فى اوربا مثل كنبسة نوتردام
    ** اقامة الميدان فى منطقة رمسيس بالقاهرة واقامة تمثال رمسيس بها


    تحليل الموقع للاقامة الميدان
    تخطيط المدن لا يقتصر على تخطيط موقع المدينة بل اصبح في الوقت الحاضر يمتد ليشمل الإقليم الواقعة فيه المدينة ، فتحول تخطيط المدن إلى ما يعرف بالتخطيط الإقليمي للمدن المدينـة ليست ظاهـرة قائمـة بذاتها ،بل ترتبـط في عوامل قيامها ونموها بالمناطق المحيطة بها ، والمعتـمدة عليها والتي تمدها بحاجاتها ، بل إن أهمية موقعها النسبي في إقليمها والأقاليم المجاورة لها ، وان عـملية تحليل الموقع بمجموعة البحث هذه تبدأ دائما باسـتكشاف الإقليم الذي يوجد به مـوقع المشروع ، وكذلك المواقع القريبة وعلاقاتها بموقع المشـروع ، ويجب أن تدخل في مجال البحث ، وأخيرا يجب تحليل مكثف لموقع المشروع لكسب الفهم الكامل لتخطيط وتنسيق الموقع.


    الاشياء المكونة للميدان

    هناك احتياج لتنظيم حركة الإنسان كمشاة داخل أي موقع وخصوصا عندما يكون هناك اختلاف في مناسيب مسطحه ، مما تجعل هذا المسـطح متميز إلى عدد من المصاطب . في مثل هذه الحالة فان الربط بين هذه المصاطب يمكن أن يتم إما بالسلالم والدرجات أو باستخدام المنحدرات والنوعان يعطيان سطح رصف صلب يسمح للناس بالحركة إلى اسفل .
    والدرجات تربط بين المستويات المختلفة في الطرق والمشايات وتقام كذلك حول التماثيل والمنشآت البنائية وتكون من الأحجار أو الخرسانة أو البلاط أو الطـوب أو القرميد أو الرخام أو الخشب . وتكون السلالم عريضة عادة عندما يكون هنالك اختلاف كبير في الارتفاع وعددها كبيرا .ومن الوظائف الأخرى التي يقـوم بها السلم بالإضافة للربط بين المستويات المختلفة هو تشكيل منظر الفراغ حيث يؤدى إلى قفـل المنظور أو إضافة نقط جذب بؤري للموقع أو خلق فراغ شبه مغلق . كذلك فان الدرجات تؤكد الإحساس عند المشاة بالانتقال من فراغ ذو وظيفة معينة إلى فراغ له وظيـفة أخرى . وقد تستخدم الدرجـات في مكان عام لتجميـع الناس مثل الساحات العامة Blaza وفيها يؤدى الدرج وظائف متعددة كان يكون مكان تجميع مجموعة من الناس بغرض الأكل أو الجلوس والمشاهدة أو الجلوس والحديث … وغير ذلك .



    عناصر تأثيث الميدان
    1-المقاعد
    المقاعد والجلسات يمكن أن تكون في شكل كرسي أو دكة أو حائط أو عنصر آخر يمكن استخدامه في الجلوس ويؤثر على راحة واستمتاع الأفراد بالبيئة خارج المبنى واهم ما يميز المقاعد والجلسات ويجعـلها قادرة على القيام بوظيـفتها هو توافر عوامل النظافة والجفاف والثبات في سطحها وغياب هذه المميزات يفقدها أو يقلل من قدرتها على خدمة رواد المنطقة.
    2-سلال وصناديق القمامة
    ويجب أن تتوفر في كل مكان حتى لا يضطر الناس إلى إلقاء الفضلات والأوراق والقمامة على الأرض . وتعدد أحجام وأشكال وألوان وخامات السلال والصناديق تبعا للغرض منها والمكان ونوع الفضلات أو القمامة . وفى كل الحالات يجب العنايـة التامـة في اختيار خامـاتها لتلائم الظروف الاجتماعية والجوية السائدة . كما يجب العناية بانتظام تفريغها ونظافتها حتى لا تصبح مصدر وباء للمكان . هذا ويمكن تحوير شكلها إلى أشكال فنية تتمشى مع المكان كأن تكون على شكل حيوانات في حدائق الحـيوان أو على شكل كرات في الملاعب أو على شكل قوارب على الشواطئ أو على شكل أزهار في الحدائق أو غير ذلك .
    النباتات والمسطحات الخضراء



    نشأة وتطور تصميم المناطق الخضراء :
    اهتم الإسلامي منذ فجر التاريخ بتنسيق الحدائق واهتم بها كثيرا فقد بدا إحساسه بها منذ نشأته الأولى نحو الاستقرار وارتبطت بمعتقداته الدينية سواء في عهود الوثنية أو مع الرسالات السماوية وقد تطور تصميمها مع تطوره المدني والحضري حيث برزت كواحدة من العناصر إلهامه للمدينة في فترات الحضارة المزدهرة واضمحلت وأهملت في العصور المظلمة .
    وبتتبع تطور تنسيق المناطق الخضراء وفراغات البيئة العامة علي مر العصور يمكن تمييز فترات كانت الحديقة فيها لها سمات تصميميه معينه واستخدام مرتبط بالأسباب الفلسفية التي أدت إلى ذلك التصميم ومن أهم هذه الفترات ما ارتبط بحدائق قدماء المصريين والبابليين والفرس والصينيين والإغريق والرومان والأسبان والإيطاليين والفرنسيين والإنجليز والأمريكيين وأخيرا اليابانيين .
    وتتبع الإنسان علي مراحل الزمان ورصد الغرض الأساسي من المناطق الخضراء وتحديد الطراز والأسلوب المتبع في تصميم الحديقة ومكوناتها واستخدامها يعتبر المدخل الذي يمكن من خلاله إلقاء الضوء علي السمات المميزة لتنسيق الحدائق خلال العصور المختلفة....

    الحدائق في العصور القديمة :
    1- تنسيق الحدائق في عصر المصريين القدماء :
    كان الغرض الأساسي من تنسيق حدائقهم يكمن في عقيدتهم الدينية حيث استعملوها في تجميل المعابد وقصور الفراعنة ومساكن الأثرياء وكانت الحدائق ذات طرز منتظمة أو محوريه حيث تقسم إلى عده محاور طولية وعرضية مع تأكيد المدخل بزراعة الأشجار في صفوف وكانت توضع فسقيه في منتصف المساحة المخصصة للحديقة ومن أهم مكوناتها الأشجار المتنوعة مثل ( النخيل،النبق،السنط،الزيتون،.....)وتماثيل الآلهة ثم الفساقي المربعة و المستطيلة والبرك وأحواض الزهور .
    2- تنسيق الحدائق في عصر الآشوريين والبابليين :
    تعتبر زينة قصور الأمراء والملوك وزراعة البساتين هي الأغراض الأساسية من تنسيق الحدائق واستخدموا الطراز الهندسي في تصميم الحدائق إلا أن طبيعة البلاد الجبلية قد أثرت في الطراز وجعلت الحدائق علي هيئه مدرجات مستوية ، ولهذا وجد اختلاف بينها وبين الحدائق في مصر القديمة فان المناخ والأمطار السائدة ساعدت علي زراعة حدائق الزينة والبساتين الكبيرة والنباتات المزهرة طوال العام وتعتبر حدائق بابل المعلقة اشهر الأمثلة علي ذلك .
    3- تنسيق الحدائق الفارسية:
    زاد الاهتمام بجمال الحديقة وبداء ذلك واضحا في كتبهم التي تغنت بذلك فقد وصل هذا الفن إلى قمة تطوره بعد أن بدأه المصريون بآلاف السنين وكذلك ابتكروا الحدائق المائية وحدائق الجدران والحدائق الغاطسة.
    ومن أهم المكونات للحديقة هي الأشجار مثل السرو و الأزهار مثل الفل والياسمين والريحان والنعناع .... وذلك علي الممرات الرئيسية المخصصة للمشاة ثم البرك والفساقي.
    4- حدائق الإمبراطورية الرومانية :
    وقد انشأ الرومان حدائقهم في منطقه مركزية من منازلهم فقد كان المسكن ينشأ حول فراغ مخصص لحديقة مركزية مع توفير مكان هادئ أو أروقة معمدة وتدهن الحوائط بطلاء يتناسب مع مكونات الحديقة الأخرى وكانت فتحات المسكن تطل علي الحديقة .
    وانتشرت الحديقة في كل المباني العامة والخاصة والدينية ، وقد انشأ الرومان النفورات الضخمة ذات التماثيل والنقوش المنحوتة ، وظهرت حدائق السطح والبلكون في ذلك العصر ثم انتقلت بعد ذلك إلى أنحاء العالم .
    5- الحديقة الإسلامية :
    وهي تخدم وظائف كثيرة سواء الخاصة أو العامة منها وتتميز بالحماية والإحاطة لتوفير الخصوصية والحماية من الظروف النافسة الصعبة ، إلا أنها حظيت باهتمام بالغ من المعماري المسلم الذي استلهم تصميمها من وصف القرآن الكريم للجنة لتبدو كواحة خضراء وسط الصحراء .
    ويلعب الماء دور أساسي في تصميم الحديقة الإسلامية سواء في صورة قنوات تؤدي وظيفة الري أو في صورة النوافير والسلسبيل وغيرها من العناصر الجمالية واستخدم البلاط الملون والمزخرف والأحجار الكريمة البديعة في التبليط كما استخدم الفسيفساء ولقد كانت الكتابة بالحروف العربية أحد العناصر الجمالية ، ولقد عمدت الأغلبية إلى إقامة مسجد داخل كل حديقة ، واعتنى العرب باختيار النباتات العطرية وأشجار الفاكهة من اجل تزيينها .
    ومن اشهر الأمثلة .. الحدائق الأندلسية والتي ارتبطت حدائقها بقصورها ومنازلها الشهيرة .
    وكانت الأرض الأندلسية مهدا لتزاوج الثقافات فنتج امتداد حضاري مميز لتنسيق الحدائق والأمثلة الجيدة لهذا النوع مازال قائما في الحمراء وجنرال لايف في جرانادا حيث لا نجد فراغا خارجيا واحدا فقط ولكن نجد متتابعة من الأحواش تتخلل مجموعة متكاملة من المباني لدرجة أن الفرد لا يستطيع أن يحدد ما إذا كان داخل التكوين أو خارجه بل يشعر أن ترتيب المباني بما تشمله من تنسيق حدائق قد احتوته ويعتبر هذا نموذجا لتخطيط الحدائق بمقياس كبير وان كانت اكثر منها نباتيه كتصميم ومكونات .
    وتضم الحديقة الأسبانية بالإضافة إلي الفناء الداخلي فناء خارجياً يستخدم للحياة العامة صيفاً وإن كان في كل الأحوال يبدو الفراغ الداخلي والفراغ الخارجي بمقياس مريح للفرد في استخداماته الخاصة وفي الحفلات .

    تنسيق الحدائق في عصر النهضة :
    النهضة الإيطالية :
    زاد الاهتمام بتنسيق الحدائق وفراغات البيئة العامة في هذه الفترة كفن مثله مثل جميع أنواع الفنون ومن تحليل الأمثلة التي صممت بداية من سنة 1450 ميلادية يتضح أن معظم الحدائق في عصر النهضة الإيطالية كانت تنشأ علي التلال غير المستوية ولذا بدا فيها واضحاً المصاطب والطرق ذات السلالم أو الممرات المنحدرة والتي اقترحت كاتصال أفقي ورأسي بين مناسيب الحديقة المختلفة كما انتشر استخدام الإنشاءات والأعمال الهندسية الخاصة بالمياه والحوائط الساندة وخصوصاً في المناطق شديدة الانحدار أما الأشجار فقد زرعت علي جانبي الشارع لتوفير الظلال الكثيفة التي تحد من بريق الضوء الساطع في منطقة البحر المتوسط .
    وقد أهتم الإيطاليون بالنحت والعمارة مما جعلهم يستخدمون المنشآت والتماثيل والأعمدة في تصميم الحديقة الإيطالية ووزعت المقاعد الخشبية والشجيرات والمتسلقات في الحديقة بنظام طولي حتى يمكن رؤيتها من المنسوب المرتفع للحديقة وكان استخدام الزهور قليلا والتصميم الداخلي للحديقة غالبا ما يأخذ الشكل المحوري ووزعت الأشجار علي جوانب الطريق لتأكيد المنظور أو لتعمل كإطار للمنظر وخلفية الحديقة ، أما الفيلا والحديقة الخاصة بها فكانتا تصممان كوحدة متكاملة فالمدخل ينشأ علي المستوي المنخفض والزائر يتقدم داخل الحديقة بالمنشآت المعمارية أو الوحدات المنحوتة والنافورات ويستمتع بقيم التصميم الجمالي وصولا إلي المصطبة الأخيرة حيث القصر المقام في أعلي منسوب من الحديقة ، هذا وقد انتشرت الحيوانات المفترسة وأقفاص الطيور النادرة في حدائق الملوك والأمراء كما ظهرت حدائق الحيوان لأول مرة في هذا العصر . أما حدائق الشعب فكانت واسعة المساحة طرقها مرصوفة بالجص الملون واستخدمت النباتات المنتظمة النمو مثل المخروطيات في تجميلها .


    توجيه حركة المشاة :
    اتضح أن استخدام النباتات في التحكم في حركة المشاة يزيد من جمال الفراغات التي تتم بها الحركة في حين أن استخدام المواد الأخرى مثل الأسلاك و الأسوار و السلاسل يعمل على تشويه و إتلاف الجمال الطبيعي لهذه الفراغات و تستخدم النباتات في عمل ممرات و نقط تجميع أو ما يشبه الميادين للتحكم في حركة المشاة وذلك بطريقة تعطي بهجة و ديناميكية للفراغ و تكون النباتات فعالة في تحقيق إدراك خاص بالفراغ أو تحديد اتجاه السير وتستخدم نقط التجمع (الميادين) لتحقيق الإحساس بفراغ للراحة في نهاية الممر ثم البدء في توجيه الحركة من هذا الميدان إلى آخر و تسمى هذه الطريقة بعملية شق القناة و عمل البركة ثم إعادة شق القناة و عمل البركة ثم إعادة شق قناة أخرى و هناك طريقة أخرى للتحكم في حركة المشاة تسمى بعملية الحصر أو الحبس و هي عبارة عن فصل مجموعة من الفراغات الصغيرة تكون على شكل سلسلة من الفراغات أو المساحات الهادئة إلى جوار ممر المشاة الرئيسي و تستخدم في هذه الطريقة النباتات للعمل على زيادة الهدوء و الخصوصية و تكون حركة المشاة بطيئة في طريقة شق القنوات في حين أن طريقة الحصر تكون فيها حركة المشاة الرئيسية سريعة .

    التحكم في الهواء :
    رغم أن النباتات تستخدم في التقليل من سرعة الرياح إلا إنها ذات مقدرة عالية على توجيه الهواء و المساهمة في تهوية المباني و الفراغات المختلفة كذلك في تنقية الهواء داخل المدن كما تساعد النباتات على وقاية الميادين و الفراغات المعمارية من الرياح غير المرغوبة و توجيه النسيم إلى منطقة مرغوب فيها عن طريق استخدام وحدات من الأشجار ......مما يضيف مزيد من الجمال و الراحة الطبيعية للبيئة و المدن ....
    وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من مصدات الرياح :
    - المصد المانع وهو الذي لا تنفذ منه الرياح
    - المصد المنفذ وهو الذي يكون اقل تأثير علي منع الرياح
    - المصد السامي وهو الذي تكثر فيه الفجوات التي تخترقها الرياح



    التحكم في الضوضاء :
    وللنباتات فاعلية كبيرة في ذلك ويعتمد كذلك علي نوع وارتفاع النبات والكثافة ومكان زراعتها والضوضاء وشدتها والمصدر وتأثير العوامل المناخية والبيئية من حيث الرياح واتجاها وسرعتها ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية .
    ووجد أن النبات المنزرع علي جانبي الشوارع يعمل علي امتصاص الضوضاء .


    التحكم في الإبهارالضوئى :
    يمكن استخدام النباتات لمنع أو تقليل الإبهار الضوئي غير المطلوب سواء كان هذا الإبهار ليلا أو نهارا ويجب تحديد مصدر الإبهار المباشر أو الغير مباشر وتحديد مقداره وقيمة التخفيض المطلوب حتى يمكن اختيار النباتات المناسبة من حيث الشكل وكثافة الأوراق وكذلك تحديد المكان المناسب لزراعة هذه النباتات حسب اتجاه مصدر الإبهار .

    القيمة الجمالية للنباتات في الميادين:
    وباستخدام النباتات يمكن الوصول إلى الأحاسيس المختلفة للفراغات مثل الإحساس بحدود الفراغ والاحتواء والتتابع والامتداد والربط والوصل وكذلك التحكم في حجم ونوعية الفراغ الذي تكونه أشكال وكثافة النباتات المختلفة المستخدمة .
    ويمكن بواسطة النباتات الربط والوصل بين عناصر التصميم فيمكن بها ربط أحد الفراغات ووصله بفراغ آخر بحيث تكون مساحة كبيرة ويبدو كل فراغ كوحدة صغيرة وكجزء من فراغ كبير .
    ويتم عن طريق النباتات توجيه المشاهد وتشجيعه للحركة عبر الفراغ بمجرد النظر في اتجاهها أثناء توقفه .
    ويجب علي المهندس المصمم دراسة الفراغات وخصائصها وعناصرها وكذلك أنواع النباتات ومميزاته




    العلامات والرموز

    العلامات والرموز .. هي إحدى عناصر تنسيق الموقع وتعرف بأنها إحدى مكملات الفراغ الحضري ذات الغرض الوظيفي أســاساً ووظيفتها الإرشاد والاستـدلال بها على شئ معين ويكون علـى المعماري أن يضعها في الفراغ بشكل جمالي .. فيدرس شكـلها وموقعها في الفراغ الحضري وارتفاعاتها ونسبها وألوانها وإضاءتها .. وكل تلك الخصائـص المميزة للعلامات والرموز ليست بالثوابت فهي تتغبر تبعاً لمكـان ووظيفة تلك العلامــات والرموز وهو ما سنحاول أن نلخصه في النقــاط الآتية .. فندرس أولاً أنـواع العلامات والرموز ثم كيفية توافقها مع البيئة الموضوعة فيها .

     أنواع البيئات التي قد تستعمل فيها العلامات والرموز :

    1. الميادين والبؤر بالمدن .

    2. المعالم الهامة .

    3. المناطق الأثرية .

    4. التوافق مع طابع المدن .






    الميادين :
    يفضل في الميادين وضع قطعة نحتية كعلامات مميزة ورموز للمكان الذي يفيد الإنسان في معرفة هذا المكان باستمرار .

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  7. [27]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    التكسيات للارضيات

    التكسيات للارضيات
    شرح لطريقه التركيب لبعض التبليطات المستخدمه
    فى التكسيات

    البلاط الأسمنتي والركامي (الموزايكو): و الشطف ( اللوكس )

     يجب أن يكون المكان نظيفاً خالياً من الأتربة والمخلفات وخاصة كسر الطوب والخشب.
     تكون الفرشة من الرمل النظيف بسمك متوسط في حدود 5 سم وحسب المنسوب المطلوب وتعمل مونة اللصق بنسبة لا تقل عن 250 كجم أسمنت بورتلاندى عادى للمتر المكعب رمل وبسمك متوسط 2 سم. وفى حالة الأسطح يُضاف الجير إلى الخلطة بنسبة 2 : 3 رمل وإضافة 100 كجم أسمنت للخليط (لكل 1 م3) مع ترك فواصل التمدد ثم تركب البلاطات.
     تسقى جميع اللحامات بين البلاطات بعد التركيب بلباني الأسمنت الأبيض أو الملون أو العادي حسب الطلب ثم ينظف سطح البلاط بعد السقية بمسحوق الحجر أو الرخام الناعم.

    بلاط الأرصفة والحدائق:

    تُركب عموماً هذه النوعية من البلاطات ذات الأسماك من 3 سم فأكثر حسب البند السابق فيما عدا السقية للحامات فتكون من الرمل النظيف الناعم.
    الاشتراطات العامة و الخواص الطبيعية للبلاط:

    1 طبقة الوجه: يجب يكون وجه البلاط خالياُ من العيوب الآتية: التنميل – التصديف – التشقق – التفليق – الكسور – التآكل – البرى – التنقير – التزهير
    2 اللون: تكون ألوان البلاط مطابقة لما اتفق عليه بين طرفي التعاقد.
    -3 الرنين: يكون غالباً للبلاط صوت رنان عند طرقه .
    -4 المقطع: يكون مقطع البلاط متجانساً وخالياً من أي فجوات أو شوائب وفى حالة البلاط المكون من طبقتين يكون المقطع خالياً من أي انفصال جزئي أو كلى بين طبقتي الوجه والظهر .
    5 امتصاص الماء: لا تزيد درجة امتصاص البلاط للماء بعد جفاف تصنيه عما يأتي: 12 % بالوزن بالنسبة لكل بلاطة .
    -6 مقاومة البلاط للإنحناء: لا يقل معاير الكسر بالإنحناء في البلاط عن 75 كجم / سم2 بالنسبة لمتوسط نتائج 5 قطع اختبار .
    -7 مقاومة البلاط للصدمات: يجب ألا يقل إرتفاع هبوط مجموعة الأثقال الهابطة المحدثة للكسر أو الشرخ عن 80 سم لكل بلاطة على حده ولا يقل عن 100 سم لمتوسط نتائج اختبار خمس بلاطات مع مراعاة أن يكون الثقل المستخدم في إجراء الاختبار بمعدل 1 كجم لكل 1 سم من سمك البلاط وبحد أدنى 1 كجم .
    3-8 مقاومة البلاط للبرى: يجب أن يكون تصنيع البلاط تحت ضغط وقوة معالجة ونسب خامات لتعطى البلاطة الصلابة والقوة لمقاومة البرى والاحتكاك عند الاختبار .
    طرق القياس والمحاسبة:

     تقاس جميع أعمال الأرضيات للبلاط أو السيراميك أو خلافه بالمتر المسطح هندسياً.
     تقاس الأرضيات للأسطح البلاط الأسمنتي وخلافه بالمتر المسطح محملاً عليه الوزرة المائلة أو الرأسية حسب
     المسقط الأفقي للسطح.
     تقاس الوزرات بالمتر الطولي على حدة ما لم يذكر في البند خلاف ذلك سواء بلاط أ و رخام أو بردورات أو درج مع ذكر الارتفاع و ا لسمك
     القياس بالمقطوعية للأعمال الخاصة ذات الأشكال الزخرفية الفنية مثل النافورات ت أ و الفسقيات ووحدات الزخارف بالأسقف والحوائط
    اختبار المواد:
    أخذ وتحضير عينات الاختبار:
    تختار عينات البلاط من المصنع أو من مكان التوريد أو التشوين بحيث تكون العينات متجانسة من حيث النوع والشكل والأبعاد واللون وممثلة لكل رسالة ولا تقل العينة عن نصف في الألف من كل رسالة بحيث لا تقل عن (5) بلاطات ولا يقل مجموع البلاط المأخوذ من جميع الرسالات لكل مجموعة عن (20) بلاطه.

    اختبار العينات:

    يجب مراعاة الشروط الآتية عند اختيار عينات البلاط للاختبار:
     تختار عينات البلاط من المصنع أو مكان التوريد أو عند تشوينها في موقع التسليم وفقاً للاتفاق وبحيث تكون العينات ممثلة لكل مجموعة متجانسة من حيث النوع والشكل والأبعاد واللون وتكون ممثلة لكل رسالة من كل مجموعة، وتجرى الاختبارات لمعامل معتمدة وتعطى صورة من الاختبار لكل من المورد والمالك.
     يقدم المورد أو المقاول العينات للاعتماد أو الاختبار دون مقابل وفى حالة الاختبار من المالك أو مندوبه وعدم مطابقة العينات للمواصفات فيتحمل المورد أو المقاول قيمة مصاريف الاختبارات، أما في حالة مطابقتها للمواصفات يتحمل المالك وحده مصاريف الاختبارات.




    الاختبارات التي يجب إجرائها
    اختبار التأكد من الشكل والأبعاد.

     اختبار استواء الوجه.
     اختبار طول حواف الوجه.
     اختبار استقامة الحواف.
     اختبار التخانة الكلية للبلاطة.
     اختبار تخانة طبقة الوجه.
     اختبار امتصاص البلاط للماء.
     اختبار مقاومة البلاط للانحناء.
     اختبار مقاومة البلاط للبرى.




    جدول (6-1): اشتراطات صلاحية البلاط.

    الخاصية المواصفات
    التخانة الكلية في الحالات التي لا يزيد فيها أكبر وتر عن 400 مم لا تقل التخانة الكلية عن 0.07 من مقاس هذا الوتر.
    وفى الحالات التي يزيد فيها أكبر وتر عن 400 مم لا تقل التخانة الكلية عن 30 مم.
    تخانة طبقة الوجه في حالة البلاط المكون من طبقتين لا تقل تخانة طبقة الوجه عن ربع التخانة الكلية بحد أدنى 5 مم .
    الوجه يكون وجه البلاط خالياً من العيوب الآتية:
    ( التنميل – التصديف – التشقق – التفليق – الكسور – التنقير – التقشير – التزهير – عدم تجانس اللون).
    ولا يزيد أي شطف بحافة الوجه عن 2 مم طولاً، 2 مم عرضاً.
    اللون تكون ألوان مطابقة لشروط التعاقد.
    الرنين يكون للبلاط صوت رنان عند طرقه.
    المقطع يكون مقطع البلاط متجانساً وخالياً من أي فجوات وفى حالة البلاط المكون من طبقتين يكون المقطع خالياً من أي انفصال جزئي أو كلى بين طبقتي الوجه والظهر.
    امتصاص الماء لا تزيد درجة امتصاص البلاط للماء على ما يأتي:
    12% بالوزن لكل بلاطة.
    10% بالوزن لمتوسط نتائج 5 عينات اختبار.
    مقاومة البلاط للانحناء لا يقل معاير الكسر بالانحناء في البلاط عما يأتي:
    65 كجم/سم2 بالنسبة لكل عينة اختبار واحدة.
    75 كجم/سم2 بالنسبة لمتوسط نتائج 5 عينات اختبار.
    مقاومة البلاط للبرى لا يزيد مقدار الفقد بالبرى في تخانة طبقة الوجه في البلاط عما هو مبين في الجدول رقم (6-2).
    التفاوت المسموح به في المقاسات لا يزيد مقدار التفاوت عما هو مبين بالجدول رقم
    (6-3).


    جدول رقم (6-2): حدود الفقد بالبرى.

    نوع البلاط الحد الأقصى للفقد بالبرى في تخانة طبقة الوجه (مم)
    لكل بلاطه على حده المتوسط لأربع بلاطات
    البلاط الأسمنتي العادي
    البلاط الأسمنتي المقوى
    البلاط الأسمنتي المطعم 1.0
    0.5
    -1.0 0.8
    0.4
    0.8


    جدول رقم (6-3): التفاوت المسموح به في الأبعاد.

    الأبعــــــاد الحد الأقصى للتفاوت المسموح به
    الزوايا: يقدر عدم مطابقة زوايا البلاط عن الزوايا المقررة بمقدار ظل زاوية الانحراف (الفرق بين زاوية البلاط والزاوية المقررة).  0.005
    استواء الوجه: ويقدر بتحديد مقدار الانحناء وذلك بقياسه في اتجاه أكبر وتر للبلاطة منسوباً إلى طول هذا الوتر. 0.4 % بحد أقصى 1 مم
    استقامة الحواف: وتقدر بتحديد مقدار الانحراف في استقامة الحافة منسوباً إلى طولها. 0.3 %
    طول حواف وجه الاستعمال: يقدر التفاوت بتحديد الفرق بين الطول الفعلى والطول الاسمي منسوباً إلى الطول الاسمي للبلاطة.  0.3 % بحد أقصى 1 مم
    التخانة الكلية: يقدر التفاوت بتحديد الفرق بين التخانة الفعلية والتخانة الاسمية.  6 %
    تخانة طبقة الوجه.  1 ملليمتر



    ثانيا : أعمال التكسيات ( حوائط و أرضيات )

    ( 1 ) تعاريف
    البلاط للأرضيات:
     يجب أن يكون مضغوطاً وبصلابة وقوة احتمال ومقاومة عالية للحريق وللتآكل ويكون وجهه خالياً من التنميل -1والتصديف والتنقير والتعشيش وذو أحرف منتظمة وشكله سليم منتظم وظهره غير أملس ومخطط أو محبب ومطابق للمواصفات المصرية.
    1-2البلاط للحوائط:
     يجب أن يكون من أجود الأنواع ذو سطح مزجج ولونه أبيض أو ملون أو بأشكال ومقاسات ورسومات وألوان مختلفة ويكون سطحه خالياً من التنميل والتصديف أو التنقير أو التعشيش أو أحرف منتظمة وشكله سليماً منتظماً والسطح مستوى تماماً ومطابقاً للمواصفات المصرية.
    ( 2 ) التركيب
    طريقة تنفيذ سيراميك الأرضيات
    الطريقة الأولى:

     يجب أن يكون المكان نظيفاً خالياً من الأتربة أو المخلفات.
     تكون الفرشة من الرمل النظيف بسمك متوسط في حدود 5 سم وحسب المنسوب المطلوب وتعمل مونة اللصق بنسبة لا تقل عن 250 كجم أسمنت بورتلاندى عادى للمتر المكعب رمل بسمك متوسط 2 سم ثم تركيب البلاطات والوزرات والقطع والنهايات المشكلة للرسومات والأشكال بحيث تعطى المنسوب والشكل والزوايا طبقاً للأصول الفنية للتركيب.
     تسقى جميع اللحامات بين البلاطات بعد التركيب بلباني الأسمنت الأبيض أو الملون أو العادي حسب الطلب ثم ينظف سطح البلاط بمسحوق الحجر أو الرخام الناعم.
    الطريقة الثانية:

     يتم تنظيف مكان التركيب من الأتربة والمخلفات ورش الأرض جيداً بالماء.
     تعمل فرشة ركامية بسمك 5 سم في المتوسط (من الأسمنت والرمل الحرش المتدرج) بنسبة 350 كجم أسمنت بورتلاندى عادى للمتر المكعب ركام (رمل) لتعطى سطحاً مستوياً سليماً أو بميول حسب الطلب طبقاً للأصول الفنية.
     يركب عليها بلاطات السيراميك وتدرع بالقدة إلى المنسوب المطلوب وينظف بعد ذلك سطح الأرضية مما قد يعلق بالسطح من لباني الأسمنت.
     تترك الأرضية لليوم التالي وترش بالمياه لمدة لا تقل عن 3 أيام.
     تسقى اللحامات (العراميس) بلباني الأسمنت باللون المطلوب ثم ينظف سطح البلاط بمسحوق الحجر أو الرخام الناعم.

    الطريقة الثالثة ( التركيب بالمواد اللاصقة ):

     يتم تنظيف مكان التركيب من الأتربة والمخلفات ورش الأرض جيداً بالماء.
     تعمل فرشة ركامية بسمك 5 سم في المتوسط (من الأسمنت والرمل الحرش المتدرج) بنسبة 250 كجم أسمنت بورتلاندى عادى للمتر المكعب ركام (رمل) على منسوب تركيب السيراميك.
     تترك لمدة أسبوع لتمام جفافها مع الرش بالمياه لأخذ قوة الصلابة اللازمة.
     عند تمام الجفاف للفرشة الركامية يتم فرش الطبقة اللاصقة الحديثة المعتمدة وغالباً ما تكون بسمك 2 مم ويركب عليها السيراميك حسب الأصول الفنية للتركيب.

    طريقة تنفيذ بلاط القيشاني للحوائط:

    التركيب بمونة الأسمنت:

     عمل الطرطشة الأسمنتية للحوائط بلباني الأسمنت والركام بنسبة 450 كجم أسمنت للمتر المكعب من الركام (رمل).
     تترك الطرطشة حتى تمام جفافها لمدة أسبوع على الأقل مع العناية بالرش بالمياه.
     يلصق القيشاني طبقاً للأصول الفنية للتركيب بمونة أسمنتية بنسبة 300 كجم بورتلاندى عادى للمتر المكعب ركام (رمل).
     ينظف سطح القيشاني وتفرغ اللحامات من عوالق المونة الأسمنتية ويترك لليوم التالي حتى تتماسك البلاطات.
     تسقى اللحامات بلباني الأسمنت الأبيض أو اللون حسب الطلب.
     تنظف الأسطح بمسحوق الحجر أو بودرة الرخام لإعطاء المظهر النهائي للتركيب.
    التركيب بالمواد اللاصقة:

     عمل الطرطشة الأسمنتية للحوائط بلباني الأسمنت والركام بنسبة 450 كجم بورتلاندى عادى للمتر المكعب من الركام (رمل).
     تترك الطرطشة حتى تمام جفافها لمدة أسبوع على الأقل مع العناية المستمرة برشها بالمياه.
     عمل بياض أسمنتي ركامي لسطح للحوائط والأماكن المراد تغطيتها بالقيشاني بسمك متوسط 2 سم وبنسبة لا تقل عن 300 كجم أسمنت بورتلاندى عادى للمتر ركام (رمل) لإعطاء سطح مستوى ناعم وتترك حتى تمام جفافها.
     يلصق القيشاني بعد عمل الطبقة اللاصقة من المواد الحديثة المعتمدة حسب الأصول الفنية للتركيب وتنظف الأسطح من أي مواد عالقة وتفرغ اللحامات.
     تترك الأعمال لمدة 24 ساعة حتى يتم تلاصق البلاط وتماسكه مع السطح.
     يتم ملئ اللحامات بلباني الأسمنت واللون المطلوب أو المعاجين الحديثة حسب الطلب.
     تنظف الأسطح ببودرة الحجر أو الرخام لإعطاء المظهر النهائي.
    (3) الفسيفساء (الأزمالدو) (قطع الخردة):

     تتكون من طبقة واحدة من خلط عدة مواد تعطى الشكل واللون والصلابة المطلوبة وغالباً ما تكون من قطع صغيرة مربعة أو مستطيلة أو بأشكال هندسية من (1 سم × 1 سم إلى 5 سم × 5 سم) وبأسماك في متوسط
    (3 مم – 5 مم) وتورد مجمعة على أفرخ ورقية مربعة أو مستطيلة من وجه واحد ويكون هو السطح الظاهر عند التركيب وغالباً ما يستخدم في الأعمال الخاصة مثل (النافورات – الفيلات – أحواض الزهور) وتركب بنفس مونة السيراميك والقيشاني وبنفس أسلوب العمل.
    التركيب:

     تلصق الأفراخ أو أجزاء منها على الحائط بنفس مونة السيراميك والقيشاني وتزرع وتدق تماماً لتحقيق استواء السطح وتترك لمدة 3 أيام حتى تمام الجفاف والتماسك ثم يحل الورق وينزع بالماء ثم تملأ العراميس كأعمال السيراميك والقيشاني.

    ثالثا : التكسيات بالرخام والجرانيت:

    التشوين :

     يورد الرخام والجرانيت للموقع حسب العينات المعتمدة وبالألوان والمقاسات المطلوبة مع حمايته من الكسر والشطف في أماكن مناسبة لحمايته ويرص على ألواح خشبية على سيفه حسب نوع المنتج .
    العناصر التي تفضل في اختيار التكسيات بالرخام والجرانيت
    التكسيات الخارجية للواجهات:

     يراعى أن تكون التكسية ذات مقاومة للعوامل الجوية.
     يراعى أن يكون اللون والتكوين والمظهر الطبيعي مناسباً لموقع التكسية ويفضل الجرانيت لصلابته ثم الرخام الأبيض الكريستالى والسكري ذو الحبيبات الكبيرة ثم يليها الرخام ذو الحبيبات المندمجة مثل البرلاتو – البيتشينو – السرنبين- الترافوتينو ويرجع هذا كله إلى اختيار المعماري للنوعية وكذلك بالنسبة للسطح سواء خشن أو ناعم ويفضل أن يكون السمك لألواح التكسية من الرخام لا يقل عن 2 سم.
     يراعى عند الاختبار العوامل المؤثرة التالية: الوزن الذاتي - تأثير الرياح - الرطوبة والأمطار.

    التركيب :
    الوجهات الخارجية:

     تعمل الوزنات والبؤج لتحديد مناسيب الوجهات.
     تحدد طريقة التركيب والتي تنحصر في طريقتين:
    o التركيب والسقية بمونة خلفها (بين الرخام والمباني).
    o التركيب مع وجود فراغ بين الرخام والمباني .
     وفى كلتا الطريقتين تحدد نوعية الكانات أو المسامير التي سوف تستعمل في التركيب والشكل المناسب للتثبيت.
    ملاحظة
    : يجب عدم استعمال كانات معدنية أو نحاسية حتى لا تلامس حديد التسليح لتفادى حدوث أي ماس كهربائي يؤدى إلى ظهور
    أملاح على سطح الرخام.

    التركيب بسقية المونة:

     يراعى أن تكون الواجهات تامة الجفاف ويتم عمل الطرطشة الأسمنتية للحوائط المراد التركيب عليها.
     يتم تجويف ألواح الرخام والجرانيت أو عمل الجانبية أو العلوية بالسمك والعمق المطلوب لتركيب الكانة المعتمدة للتركيب .
     تثبت الكانات بالحوائط بمونة الأسمنت والرمل طبقاً للمسافات أو الأبعاد المحددة للتثبيت بالرخام أو الجرانيت.
     يتم تحديد منسوب الحطة الأولى ووزنها على الميزان مع شد الخيطان مع تثبيت الألواح بالكانات حسب الرسومات مع ربطها بأربطة من الجبس وتركيب القطع التي بجانبها لإنهاء الحطة الأولى.
     بعد تمام تصلب الجبس يسقى الفراغ بين الرخام أو الجرانيت والحائط المثبت به الكانات بمونة لباني الأسمنت والرمل بنسبة 1 : 2 لملأ الفراغات بين الرخام والمباني ويجب أن تكون السقية على دفعات لا يزيد ارتفاعها بين 15 – 20 سم مع الأخذ في الاعتبار تمام الشك للأسمنت للحطة السابقة دون تواجد أي اهتزازات عند الصب لتلافى الضغوط الهيدروليكية وقد يسمع إذا كان الفراغ خلف الرخام أو الجرانيت كبيراً نسبياً أن يملأ بعضه بكسر الطوب الرملي أو الأحمر الطفلى مع مونة التركيب السابق ذكرها.
     تركب الحطة التالية: للحطة الأولى بنفس الأسلوب السابق وهكذا حتى تمام تكسية الواجهة.
    التركيب مع وجود فراغ بين الرخام أو الجرانيت وبين المباني:
     يستلزم الأمر في هذه الطريقة عناية كاملة في تركيب الألواح والكانات لضبط التركيب حتى يتم إيجاد تيار تهوية خلف ألواح الرخام أو الجرانيت لمنع تجمع لمياه الأمطار خلفها.
    تركيب الواجهات:
     نتبع نفس الخطوات السابق ذكرها في طريقة التركيب للواجهات ما عدا القيام بعمل السقي بمونة اللباني.
    تركيب الواجهات الداخلية:
     تركب الواجهات الداخلية والأسفال والوزرات بنفس أسلوب تركيب الواجهات الخارجية وبنفس مون التركيب.
    3-3-2 التكسيات الداخلية للأرضيات:

     تختار الأرضيات طبقاً لنوعية المبنى (عام – تجارى – خاص).
     أن تكون الأرضيات للمباني العامة من أنواع الرخام العالمية المقاومة للتآكل مثل الكوارتزية المتبلورة والجرانيت.
     أن تكون الأرضيات للمباني التجارية من الأنواع الفنية ذات الحبيبات الكريستالى والجرانيت.
     يجب ان تكون الأرضيات للمباني الخاصة من الجرانيت أو أحجار جيرية متبلورة أو سربنتين طبقاً لطراز ودرجة المبنى والألوان الخفيفة مفضلة للمداخل والطرقات ويفضل للحمامات الأنواع الخالية من التسوس.
    الأرضيات والطروفيات:

     يجب أن يكون المكان نظيفاً خالياً من الأتربة والمخالفات.
     فرش الأرضية بالرمال سمك 6 سم حسب المنسوب المطلوب وتعمل مونة اللصق بنسبة 250 كجم أسمنت للمتر المكعب رمل ثم يركب الرخام أو الجرانيت حسب الرسومات والمظهر المعماري المطلوب بحيث تعطى المنسوب والشكل والزوايا طبقاً للأصول الفنية للتركيب والرسومات.
     تسقى العراميس بعد تمام جفاف مونة اللصق بلباني الأسمنت واللون المطلوب ثم ينظف سطح الرخام بعد السقية ببودرة للرخام أو الحجر وذلك باستخدام العدد (الممسحة الكاوتش – الفوطة من الخيش – الدلو).
     لحماية الأرضيات بعد تمام جفاف السقية تغطى الأرضيات بطبقة من الجبس لحين التسليم أو الاستعمال.

    أعمال التكسيات للسلالم

    1 توريد وتركيب الدرجات والسلالم والعتبات وكذلك البسطات طبقا للأبعاد والأرانيك المبينة بالرسومات التفصيلية وعلى المقاول التأكد قبل تشغيلها من أنها تطابق المساقط المختلفة مع تنفيذها بكل دقة حسب العينات المعتمدة.
    2 تقاس الدرجات بالمتر الطولي للأجزاء الظاهرة فقط (بعد البياض والوزرات) ويشمل الثمن عمل وزرة على جانبي السلم حسب المبين بكل مادة وذلك بدون احتساب أو علاوة نظير الركوب أو عمل الوزرة.
    الفئة لأعمال الدرج بالمتر الطولي- بين محور القائمات بصرف النظر عن ارتفاع القائمة أو النائمة وكذلك البادي أو البوادي فتحتسب بالمتر الطولي كبقية الدرج على أن تكون القطاعات مطابقة للرسومات التفصيلية.
    4 كسوة سلالم خرسانية بالرخام من النوع المبين بجداول الفئات تعمل النائمة بسمك 4 سم والقائمة بسمك 2 سم و تعشق بطريقة الذكر والأنثى ويلصق الرخام بمونة مكونة بنسبة 300 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل وتشمل الفئة عمل الوزرة على جانبي السلم بارتفاع 20 سم وسمك 2 سم بالشكل المبين بالرسومات التفصيلية والنوع المبين بجداول الفئات وتشمل الفئة صقل وجلاء السطح النهائي للحصول على سطح أملس ناعم لامع.
    5 كسوة سلالم خرسانية ببلاطات موزايكو ملون.
    6 تكسى النائمة ببلاطات سمك 6 سم مكونة من بدن خرسانية مسلحة بنسبة 0.80 م3 زلط + 0.40 م3 رمل + 350 كجم أسمنت ومسلحة بشبك معدني ممدد سعة 2/1 ويزن المتر المسطح حوالي 1.54 كجم وسيخ قطره 0.5 بكامل طول الدرجة ووجه بسمك لا يقل عن 2 سم يتكون بنسبة ستة أجزاء كسر رخام كرارة و جزأين بودرة رخام كرارة و ثلاثة أجزاء أسمنت أبيض وملون.
    5-2 تكسى القائمة ببلاط سمك 4 سم مكونة من بدن خرسانية مسلحة ووجه بسمك لا يقل عن 2 سم كالمبين بالفقرة السابقة وتشمل الفئة عمل وزرة على جانبي السلم بارتفاع 20 سم وبسمك 3 سم ببياض موزايكو ملون مماثل لوجه الدرج من حيث النوع واللون.
    ويجب أن يكون السطح النهائي للدرجات والوزرة ناعماً مستوياً تام الجلاء بحيث يظهر كسر الرخام واضحاً مع التلميع جيدا بالشمع.
    القياس والمحاسبة:
    1 الواجهات الخارجية: بالمتر المسطح لجميع ما هو ظاهر من الرخام أو الجرانيت أو الأحجار أو الطوب حسب أصول الصناعة بالنوع والسمك المطلوب.
    2 الواجهات الداخلية: بالمتر المسطح لجميع ما هو ظاهر من جميع أنواع الأرضيات كل حسب سمكه.
    3 الوزرات: بالمتر الطولي حسب السمك والارتفاع أو العرض المطلوب.
    4 الدرج: بالمتر الطولي شامل القائمة والنائمة والقياس هندسي لما هو ظاهر بدون حساب الوزرات طبقاً لما هو مطلوب، وبالنسبة للدرج المروحة يحتسب الطول من محور منتصف الدرجة غير شامل الوزرة.
    5 الأشكال الخاصة: بالمقطوعية حسب الشكل والتكوين والرسومات والأصول الفنية المعتمدة.
    استلام التوريدات:
     تأكد أن الرخام أو الجرانيت المورد مطابق للأصول الفنية المعتمدة وأصول الصناعة.
     تأكد أن المورد من الرخام والجرانيت خالي من التمليح والشروخ والفجوات والشطوف للسوك واللحامات للكسور.
     تأكد من استواء السطح ودرجة الصقل حسب المطلوب كذلك التخانات حسب المواصفات المعتمدة وحسب الفنية المطلوبة.
     تأكد أن الرخام والجرانيت مشون على مراين خشبية على سيفه.
    استلام الأعمال:

     تأكد أن لحامات التركيب سواء الأرضيات أو الحوائط ليس لها تجويف أو تحريف.
     تأكد أن جميع اللحامات (العراميس) مسقية تماماً بالمونة واللون المطلوب.
     تأكد من استواء السطح وصقله حسب الدرجة المطلوبة مع تجانس الألوان.
     تأكد أن الأرضيات غير مدهونة بالشمع منعاً للحوادث.
     تأكد من تطابق لحامات الوزرة مع الأرضية.
     تأكد عند استلام التكسيات أنه لا يوجد بها مفاتيح أو شروخ أو تنميل أو نتؤات أو قطع مطبلة أو تكون السقية فصلت عن الرخام أو الجرانيت.
     تأكد عند استلام أعمال الدرج أن تكون النوائم مجلية والقوائم مصقولة أو حسب الطلب.
     تأكد أن سوك أنوف الدرج ملفوفة أو (ظهر حية) حسب الطلب.
     تأكد أن النهايات والأركان والتقابلات في الزوايا منفذه طبقاً لأصول الصناعة والرسومات.
     تأكد من عدم استعمال المون الجبسية كمون لصق ولكن يسمح بها فقط في رباط التكسيات وتزال بعد تماسك التركيب.
    طرق الاختبار واشتراطات الصلاحية:
    3-7-1 أخذ وتحضير عينات الاختبار :
     يجب أن تكون عينات الاختبار بلاطات كاملة وتختبر خمس بلاطات على الأقل إذا زادت المساحة على 100 م2 وإذا قلت تختبر (10) بلاطات كاملة.
     ويراعى تنظيف العينات وتحاشى الوصلات عند الاختبار.
    3-7-2 الأشكال والمقاسات:
    3-7-2-1 أشكال ومقاسات سيراميك الحوائط.
    جدول (6-4): أشكال ومقاسات سيراميك الحوائط.

    الشكل الطول ( مم ) العرض ( مم )
    المربع 200
    150 200
    150
    المستطيل 200 100

    جدول (6-5): أشكال ومقاسات سيراميك الأرضيات.

    الشكل الطول ( مم ) العرض ( مم )
    المربع 300
    200
    150
    100
    75
    50 300
    200
    150
    100
    75
    50
    المستطيل 300
    200
    150
    125
    200
    100 200
    150
    75
    75
    100
    50
    3-7-3¬ التخانة:
     تكون تخانة السيراميك حسب الاتفاق بين المنتج والمشترى بشرط استيفاء الخواص الطبيعية والكيميائية المنصوص عليها.

    جدول ( 6-6): الانحراف المسموح به في الأبعاد والمقاسات.

    الأبعاد والمقاسات الحد الأقصى للانحراف المسموح به
    الزوايا: يقدر انحراف زوايا البلاط عن الزوايا بمقدار ظل زاوية الانحراف.  0.007
    استواء الوجه: يقدر بتحديد النسبة المئوية لمقدار الانحناء (أكبر عمق للتقعر أو أعلى قمة للتحدب في الوجه) وذلك بقياسه في اتجاه أكبر وتر في البلاطة منسوباً إلى طول هذا الوتر).  0.4
    استقامة الحواف: يقدر بتحديد النسبة المئوية بمقدار الانحراف في استقامة الحافة منسوباً إلى طولها.  0.3
    الأبعاد: يقدر بتحديد النسبة المئوية لمقدار انحراف متوسط البعد لكل بلاطه (جانبين أو أربع جوانب) عن البعد الاسمي للبلاطة.
    بلاط سيراميك الأرضيات .
    بلاط سيراميك الحوائط .

     1.0
     0.5
    التخانة: يقدر بتحديد النسبة المئوية لمقدار انحراف متوسط التخانة لكل بلاطه عن التخانة الاسمية للبلاطة.  10

    o بلاط سيراميك أرضيات.
    o بلاط سيراميك أرضيات (خدمه عادية).
    o بلاط سيراميك حوائط.
     مقاسات البلاط (الطول × العرض × التخانة).
    وفيما يلي اشتراطات صلاحية البلاط السيراميك:

    جدول (6-7): حدود الخواص الطبيعية والكيميائية لبلاط السيراميك.

    الاختبار بلاط سيراميك الأرضيات بلاط سيراميك حوائط
    خدمة شاقة خدمة عادية
    غير مزجج مزجج
    الخواص الطبيعية
    درجة امتصاص المادة
    ( نسبة مئوية ) 1
    (حد أقصى) 6
    (حد أقصى) 10
    (حد أقصى) 17
    (حد أقصى)
    درجة الصلادة تبعاً لمقياس
    ( موه ) 5
    (حد أدنى) 5
    (حد أدنى) 5
    (حد أدنى) 5
    (حد أدنى)
    مقاومة التشقق يجتاز يجتاز يجتاز يجتاز
    ثبات لون الطلاء الزجاجي يجتاز - يجتاز يجتاز
    مقاومة الانحناء ( نيوتن/مم2) 30
    (حد أدنى) 25
    (حد أدنى) 25
    (حد أدنى) 17.5
    (حد أدنى)
    مقاومة البرى
    البلاط غير المزجج الفقد في الحجم مم3 205
    (حد أقصى) 345
    (حد أقصى) - -
    البلاط المزجج درجة البرى على الرطب الرابعة
    (حد أدنى) - الثالثة
    (حد أدنى) -
    جودة السطح يكون 95 % من عدد البلاط على الأقل خالياً من العيوب الظاهرة التي تأثر على المظهر العام للسطح وذلك عند إجراء اختبار جودة السطح عليها.


    الاختبار بلاط سيراميك الأرضيات بلاط سيراميك حوائط
    خدمة شاقة خدمة عادية
    غير مزجج مزجج
    الخواص الكيميائية:
    المواد الذاتية في الأحماض
    ( نسبة مئوية بالوزن ) 1
    (حد أقصى) - - -
    المعالجة بحمض الهيدروكلوريك تركيز 10% عند 24 + 3
    درجة م لمدة 24 ساعة - لا يتأثر لا يتأثر لا يتأثر
    المقاومة للمنظفات القلوية باستخدام محلول 10 % هيدروكسيد بوتاسيوم عند 24 + 3 درجة م لمدة 24 ساعة لا يتأثر لا يتأثر لا يتأثر لا يتأثر
    المعالجة بمحلول كربونات الصوديوم 5 جم / لتر عند درجة الغليان لمدة 6 ساعات تأثر الرسومات فوق الطلاء الزجاجي - لا تتأثر الرسومات فوق الطلاء الزجاجي لا تتأثر الرسومات فوق الطلاء الزجاجي
    3-7-5 مستوى الجودة:

     يقسم البلاط السيراميك إلى درجة أولى وثانية حسب نوع العيوب ويبين الجدول العيوب المسموح بها لتحديد كل درجة.
    جدول (6-8): مستوى الجودة لدرجات السيراميك.
    العيوب مستوى الجودة
    درجة أولى درجة ثانية
    عدد وطول التشعير السطحي المسموح به في كل بلاطه. غير مسموح. يسمح بعدد واحد لا يزيد طوله عن 5 مم.

    زاوية مشطوفة. غير مسموح. مسموح بزاويتين لا يزيد ضلع الشطف في كل منهما على 2 مم.
    تغاير في الألوان بالمشاهدة على مسافة 1.7 متر. غير مسموح. مسموح.
    بقع أو نقط مختلفة في البلاطة: الواحدة: العدد المسموح به القطر المسموح به لا يزيد عن 2 مم. لا يزيد على 3 مم.
    نقراً ونتؤات صغيرة أو تقشير على السطح. لا يزيد عن 1 مم. لا يزيد عن 2 مم.
    عدم استقامة الحواف. غير مسموح. مسموح.

    3-7-6 الاختبارات التي يجب إجرائها:
     تقدير امتصاص الماء.
     تقدير مقاومة البرى للبلاط السيراميك غير المزجج.
     تقدير مقاومة البرى للبلاط السيراميك المزجج.
     قياس الأبعاد وجودة الأسطح.
     اختبار الصلادة بمقياس موه.
     اختبار قياس تمدد البلاط غير المزجج بالرطوبة.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  8. [28]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    أعمال البياض

    أعمال البياض
    (1) المواصفات الفنية لأعمال البياض:
    1-1 الأعمال التحضيرية لأعمال البياض:
    1-2 الطرطشة العمومية التحضيرية:
    1-2-1 البؤج والأوتار:
    1-2-1-1 البؤج:
    1-2-1-2 الأوتار:
    (2) قياس أعمال البياض:
    2-1 أعمال البياض الخارجي للوجهات:
     تقاس أعمال البياض هندسياً بالمتر المسطح بأنواعه المختلفة لكل نوع على حدة
    2-2 أعمال البياض الداخلي للحوائط:
     تقاس أعمال البياض الداخلي للحوائط هندسياً بالمتر المسطح بأنواعه المختلفة لكل نوع على حده أو حسب ما ذكر بالبند مع مراعاة تنزيل مسطح الفتحات والأبواب والشبابيك وجميع الأجزاء التى لا يتم بياضها واحتساب جميع جوانب الفتحات.
    2-3 أعمال البياض الداخلي للأسقف المائلة أو المنحنية والقباب:
     تحسب الأسقف المائلة أو المنحنية والقباب على أساس مسطحها من واقع مسقطها على مستوى موازى للأرض بدون إفرادها (المربع المحيط بقاعدة القبة مضروباً في ارتفاع القبة).
    2-4 أعمال الكرانيش والحلبات الداخلية:
     تقاس أعمال الكرانيش والحلبات الداخلية طبقاً للرسومات بالمتر الطولي وحسب مقاسات الحجرات من صامت إلى صامت البياض.
    (3) المواصفات الفنية لأعمال البياض:
    3-1 أنواع البياض:
    3-1-1 بياض تخشين (طبقة واحدة سمك 2 سم) للمناطق المعتدلة:
     بياض تخشين طبقة واحدة للحوائط بعد الطرطشة التحضيرية والبؤج والأوتار بسمك 2 سم بمونة مكونة من 150 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 م3 عجينة الجير + 1 م3 رمل.
     يتم تدريع الطبقة وتسويتها بالقدة مع التخشين الجيد والمس أو الخدمة بالمحارة وذلك بعد عمل التخشين مباشرة وطبقاً للرسومات والتعليمات والقياس هندسي لكل الأسطح الظاهرة.
     يتم زيادة الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الرطبة ونقص الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الحارة.
    3-1-2 بياض تخشين (طبقتين سمك 2 سم):

     بياض تخشين من طبقتين للحوائط بعد الطرطشة والبؤج والأوتار سمك 2 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة سمك 1.5 سم بمونة مكونة من 150 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 م3 عجينة الجير +
    1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم بمونة مكونة من 4 جزء بودرة حجر جيري + 2 جزء جير + 1 جزء رمل ناعم + 1 جزء أسمنت.
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتسوى بالقدة مع التخشين الجيد والمس أو الخدمة بالمحارة وذلك بعد عملية التخشين مباشرة طبقاً للرسومات والتعليمات والقياس هندسي.
    ملاحظة:
     يتم زيادة معدل الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الرطبة.
     يتم نقص معدل الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الحارة.
     يتم زيادة معدل بودرة الحجر بمقدار جزء واحد في المناطق الحارة.
     يتم نقصان جزء واحد من الجير في المناطق الرطبة.
    3-1-3 بياض أسمني للحوائط والأسفال والوزرات (من طبقة واحدة سمك 2 سم) للمناطق المعتدلة والرطبة:
     بياض أسمني للحوائط والأسفال والوزرات (من طبقة واحدة سمك 2 سم) للمناطق المعتدلة والرطبة بمونة مكونة من 350 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل.
     وتدرع هذه الطبقة بالقدة مع التخشين الجيد باستخدام لبانى الأسمنت الدقيق وتخدم وتنعم جيداً بالمحارة بلبانى الأسمنت الشحم للحصول على سطح ناعم مصقول تماماً مع عمل عراميس غاطسه طبقاً للرسومات والقياس هندسي لكل الأسطح الظاهرة.
    ملاحظة:
     يتم نقصان معدل الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الحارة.

    3-1-4 بياض أسمني للحوائط والأسفال (من طبقتين سمك 2 سم):

     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 سم بمونة مكونة من 350 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم بمونة مكونة من 4 جزء بودرة حجر + 2 جزء جير + 1 جزء رمل ناعم + 1 جزء أسمنت.
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتسوى بالقدة مع التخشين الجيد باستخدام لبانى الأسمنت الدقيق وتعمل تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم.
     تدرع الطبقة الثانية (الضهارة) وتسوى بالقدة وتنعم جيداً بالمحارة بلبانى الأسمنت للحصول على سطح ناعم مصقول تماماً مع التقطيع بعراميس عرض 0.5 سم وعمق 1 سم طبقاً للرسومات.
     يتم قطع العراميس في طبقة الضهارة على أن تفرغ وتكون بنفس مونة الضهارة والقياس هندسي لكل الأسطح.

    ملاحظة:
     يتم نقص معدل الأسمنت بمقدار 50 كجم في المناطق الحارة.
     يتم زيادة جزء واحد بودرة حجر في المناطق الحارة.
     يتم نقص نصف جزء من الجير في المناطق الرطبة.
    3-1-5 بياض أسمني لأعمال الكرانيش والحليات في المناطق المعتدلة والرطبة:

     الطبقة الأولى: البطانة مكونة من 350 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل؟
     الطبقة الثانية: الضهارة مكونة من 4 جزء بودرة حجر + 2 جزء جير + 1 جزء رمل + 1 جزء أسمنت
     مع التمشية بالأرتيك الصاج والتلقيط وتنعيم الأسطح وإستعدال السوك وذلك لأعمال البياض في داخل وخارج المبنى أو الشرفات والممرات المكشوفة.
     يتم نقص معدل الأسمنت بمقدار 50 كجم أسمنت وزيادة جزء واحد بودرة حجر في المناطق الحارة.
    3-1-6 بياض مصيص للحوائط (من طبقتين بسمك 2 سم):
     بياض مصيص للحوائط بعد الطرطشة التحضيرية العمومية والبؤج والأوتار سمك 2 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 سم مكونة من 150 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 م3 عجينة الجير + 1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم مكونة من 7 جزء مصيص + 3 جزء بودرة + 1 جزء أسمنت ابيض معجون بماء الجير.
     المصيص أبيض نمرة (1) ويتم الخلط بماء الجير السلطاني وتدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتسوى بالقدة مع التخشين الجيد باستخدام لبانى الأسمنت ويعمل بها تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم.
     توضع الطبقة الثانية (الضهارة) وتخدم بالمحارة طبقاً للرسومات التنفيذية وذلك لأعمال البياض داخل وخارج المبنى.
     يتم نقص معدل الأسمنت بمعدل 50 كجم في المناطق الحارة وزيادة 50 كجم أسمنت في المناطق الرطبة.
    3-1-7 بياض مصيص للأسقف الخرسانية (من طبقتين بسمك 2 سم):
     بياض المصيص للأسقف من طبقتين بعد الطرطشة التحضيرية والبؤج والأوتار بسمك 2 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 مكونة من 150 كجم أسمنت + 0.3 م3 عجينة الجير + 1 م3 رمل
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 مكونة من مصيص معجون بماء الجير.
     والمصيص أبيض نمرة (1) ويتم الخلط بماء الجير السلطاني وتدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتسوى بالقدة مع التخشين الجيد باستخدام لبانى الأسمنت الدقيق ويعمل بها تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم.
     توضع الطبقة الثانية (الضهارة) وتخدم بالمحارة طبقاً للرسومات التنفيذية في داخل وخارج المبنى.
     يتم نقص 50 كجم أسمنت في المناطق الحارة وزيادة 50 كجم أسمنت في المناطق المعتدلة.
    3-1-8 بياض كرانيش المصيص من طبقتين سمك حتى 4 سم:
     بياض الكرانيش المصيص على الاسقف والحوائط بعد الطرطشة التحضيرية العمومية بسمك من 0.5 سم حتى 4 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة مكونة من 150 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 م3 عجينة الجير + 1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.3 إلى 0.5 سم بمونة مكونة من مونة المصيص الأبيض المخلوط بماء الجير السلطاني مع التمشية بالأرتيك الصاج والتلقيط وتنعيم الأسطح واستعدال السوك وذلك داخل وخارج المبنى أو الشرفات والممرات المكشوفة.
     يتم نقص 50 كجم أسمنت في المناطق الحارة والرطبة.
    3-1-9 بياض كرانيش من المصيص (من طبقة واحدة حتى 2 سم):
     بياض الكرانيش من المصيص فقط على الاسقف والحوائط بعد الطرطشة العمومية بسمك 0.5 سم حتى 2 سم بمونة مكونة من :
     المصيص الأبيض المخلوط بماء الجير السلطاني من طبقة واحدة مع التمشية بالأرتيك الصاج والتلقيط وتنعيم الأسطح وإستعدال السوك وذلك داخل وخارج المبنى في جميع المناطق.
    3-1-10 بياض فطيسة أسمنتية (من طبقتين سمك 2 سم) في المناطق المعتدلة والحارة:
     بياض فطيسة للواجهات من طبقتين بعد الطرطشة التحضيرية العمومية والبؤج والأوتار بسمك 2 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 سم بمونة مكونة من 200 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 م3 عجينة الجير + 1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: 0.5 سم بمونة مكونة من 4 جزء بودرة + 3 جزء جير + 2 جزء رمل ناعم + 1.5 جزء أسمنت أبيض.
     تسوى الطبقة الأولى (البطانة) وتمس بالبروة مع عمل تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم.
     تخدم الطبقة الثانية (الضهارة) جيداً بالمحارة أو تمس بالبروة وذلك للوجهات الخارجية أو الشرفات والممرات المكشوفة.
     يتم زيادة 150 كجم أسمنت بورتلاندى ونقص نصف جزء أسمنت أبيض في المناطق الرطبة.

    انواع البياض الحديثه المستخدمه

    3-1-15 بياض مانع لنفاذ أشعة (x) في جميع المناطق:

     بياض مانع لنفاذ أشعة (x) بسمك من 1 سم إلى 2.5 سم للأسقف والحوائط بعد طبقة الطرطشة العمومية التحضيرية والبؤج والأوتار بسمك من 1 سم إلى 2.5 سم من طبقتين.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 بمونة مكونة من 1 جزء أسمنت بورتلاندى + 1 جزء بودرة الباريوم + 3 جزء مجروش الباريوم.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم بمونة مكونة من إحدى المكونات التالية :
    أ) 1 جزء أسمنت أبيض + 7 جزء مصيص أبيض نمرة (1) + 3 جزء بودرة رخام.
    ب) عجينة المصيص المعجونة بماء الجير السلطاني المدعم بالألياف الطبيعية والصناعية.
     تسوى الطبقة الأولى وتدرع بالقدة ويتم عمل تمشيط أفقى بعمق 3 مم وعلى بعد حوالي 5 سم وتمس الطبقة الثانية الضهارة وتفوط بفوطة الدمور وذلك الأعمال داخل المبنى بحجرات الاشعة.
    3-1-16 بياض مانع لنفاذية المياه في جميع المناطق:

     بياض مانع لنفاذية المياه بعد الطرطشة العمومية التحضيرية مع زيادة معدل الأسمنت بمقدار 100 كجم في جميع المناطق والبؤج والأوتار من طبقتين بمونة مكونة من مركبات ذات أساس أسمنتى معالج كيماوياً باللدائن الصناعية والمواد المالئة من الكوارتز المتدرج ذات خاصية التغلغل في مسام الأسطح الخرسانية وتعطى الاجهادات التالية:
     جهد الانضغاط من 300 إلى 320 كجم/سم2.
     نسبة الامتصاص المئوية من 5% إلى 8%.
     إجهاد الثني من 55 إلى 60 كجم/سم2.
     قوة الالتصاق من 20 إلى 25 كجم/سم2.
     مقاومة الاحتكاك من 20 إلى 25 كجم/سم2.
     الوجه التحضيرى: دهان بالمادة الكيماوية بمعدل من 1 إلى 1.5 كجم/م2.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 1.5 بمونة مكونة من أحد المكونات التالية:
     350 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل + 5- 6 كجم من المادة الكيماوية (وطبقاً لتعليمات الشركة المنتجة) لكل م2 سمك 3 مم من البياض.
     450 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل + 5- 6 كجم من المادة الكيماوية (وطبقاً لتعليمات الشركة المنتجة) لكل م2 سمك 3 مم من البياض.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم مونة مكونة من 300 كجم أسمنت بورتلاندى + 1 م3 رمل + 8.5 – 10 كجم من المادة الكيماوية (أو طبقاً لتعليمات الشركة المنتجة).
     وتكون المادة الكيماوية الموضوعة لها الخصائص التالية:
     لها خاصية التغلغل داخل مسام السطح وتصبح جزء لا يتجزأ منه.
     غير ضارة بالصحة العامة.
     تسمح بتنفس السطح للمحتوى المائي المحبوس دون انفصالها عن السطح.
     لا تتأثر بالأملاح والرطوبة العالية.
     لا تتأثر بالاشعة فوق البنفسجية.
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) بالقدة ويتم التخشين مباشرة مع الشك النهائي للأسمنت ويتم عمل تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم وتمس الضهارة الداخلية والخارجية وتدهن بمونة لبانى الأسمنت بنسبة 60 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل ناعم أو لبانى أسمنت فقط دون رمل.
     يمكن أن يصل سمك الطبقة الثانية الضهارة حتى 3 مم مع تركيز المادة الكيماوية بمعدل 5 – 6 كجم/م2 سمك 3 مم.
    3-1-17 بياض ماص للصوت في جميع المناطق:

     بياض ماص للصوت بعد الطرطشة العمومية التحضيرية مع زيادة معدل الأسمنت بمقدار 100 كجم في جميع المناطق.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 3 سم بمونة مكونة من 33 جزء أسمنت بورتلاندى + 47 جزء رمل ناعم (0.3 مم) + 14 جزء حبيبات فلين (5 - 300 ميكرون) وكثافة 0.7 جم/سم3 + 6 جزء راتنجات صناعية رابطة (أكريلك).
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 – 0.7 سم من الطرطشة بمونة مكونة من نفس مونة البطانة.
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتمس بالبروة الصلب وتترك للجفاف لمدة نصف ساعة قبل وضع الطبقة الثانية (الضهارة).
     يتم طرطشة الضهارة بالماكينة مع عمل توزيع وانتظام للرش وركوب في كل وصلة ويمكن مسه بالمحارة طبقاً للرسومات الهندسية.

    3-1-18 بياض عازل للحرارة في جميع المناطق:

     بياض عازل للحرارة بعد الطرطشة العمومية التحضيرية والبؤج والأوتار من طبقة واحدة سمك 3 سم.
     طبقة البياض: تتكون من إحدى المكونات التالية:
     200 كجم أسمنت بورتلاندى + 1.1 م3 حبيبات بولي استيرين قطر (2-5 مم) + 20 كجم رمل حبيباته 1 مم + 110 لتر مياه (كثافة 400 كجم/ م3).
     380 كجم أسمنت بورتلاندى + 1.085 م3 حبيبات بولي استيرين قطر (2-5 مم) + 160 كجم رمل حبيباته 1 مم + 165 لتر مياه (كثافة 800 كجم/م3).
     تخلط المونة ميكانيكياً لضمان تجانس المونة وتقذف بماكينة ضغط الهواء ثم تمس بالمحارة وتترك لمدة 3-5 أيام لضمان الجفاف.

    3-1-19 بياض مؤجل لزمن الاشتعال في جميع المناطق:

     بياض مؤجل لزمن الاشتعال بعد الطرطشة العمومية التحضيرية والبؤج والأوتار من طبقتين.
     يتم وضع وتثبيت شبك معدني ممدد سمك 6-8 مم وزن المتر المربع 1.25 كجم.
     الطبقة الأولى: البطانة سمك 1 سم بمونة مكونة من إحدى المكونات التالية:
     1 جزء أسمنت بورتلاندى + 1 جزء جير + 2 جزء فيرموكليت محمص (1-2 مم).
     1 جزء أسمنت بورتلاندى + 1 جزء جير + 4 جزء فيرموكليت محمص (1-2 مم).
     الطبقة الثانية: الضهارة سمك 2 سم توضع على طبقتين كل منها 1 سم بمونة مكونة من 3 جزء أسمنت بورتلاندى + 3 جزء جير + 2 جزء فيرموكليت محمص (1-2 مم) ويضاف الماء للخلطة بنسبة 4:1 وزن الخلطة الجاف.
     تقذف الطبقة الأولى (البطانة) بماكينة ضغط الهواء وتمس بالمحارة ويعمل بها تموجات أفقية بعمق 3 مم وعلى أيعاد لا تتعدى 5 سم.
     تدرع (الضهارة) على طبقتين ويتم عمل نفس التموجات الافقية وترك كل طبقة للجفاف لمدة 7 أيام حتى يتم الجفاف النهائي.

    3-1-20 بياض مقاوم للحرارة في جميع المناطق:

     بياض مقاوم للحرارة بعد الطرطشة التحضيرية العمومية مع زيادة معدل الأسمنت بمقدار 100 كجم في جميع المناطق.
     البؤج والأوتار من طبقة واحدة سمك (2-3 سم).
     تتكون طبقة البياض من مونة مكونة من أحد المكونات التالية:
     400 كجم أسمنت فوندى عالي الألومنيا + 1350 كجم حبيبات كالسيوم + سليكو ألومنيا متدرج + 950 كجم رمل نظيف متدرج الحبيبات من (3-5) مم + ماء الخلط بنسبة 4% من كمية الأسمنت أو طبقاً لتعليمات الشركة المنتجة.
     450 كجم أسمنت فوندى عالي الالومنيا + 1350 كجم حبيبات كالسيوم سليكو الومنيا متدرج + 950 كجم رمل نظيف متدرج الحبيبات من (3-5 مم) + ماء الخلط بنسبة 4% من كمية الأسمنت أو طبقاً لتعليمات الشرطة المنتجة.
     تخلط المونة ميكانيكياً لضمان التجانس.
     تدرع بالقدة وتمس بالمحارة وتفوط بفوطة من الدمور.
     يبدأ الرش بالمياه بعد مرور 6-8 ساعات وتغطى الأسطح بأغشية بلاستيكية وتترك منداة لمدة 24-48 ساعة.

    3-1-21 بياض مقاوم للكبريتات في حميع المناطق:

     بياض مقاوم للكبريتات مانع لنفاذ المياه بعد الطرطشة التحضيرية العمومية مع زيادة معدل الأسمنت بمقدار 100 كجم في جميع المناطق.
     البؤج والأوتار من طبقتين.
     الوجه التحضيرى: دهان المادة الكيماوية بمعدل من 1 إلى 1.5 كجم/م2.
     الطبقة الأولى: البطانة بسمك 2 سم بمونة مكونة من أحد المكونات التالية:
     350 كجم أسمنت مقاوم للكبريتات + 1 م3 رمل + 5-6 كجم من المادة الكيماوية لكل م2 سمك 3 مم من البياض (أو حسب تعليمات الشركة المنتجة).
     450 كجم أسمنت مقاوم للكبريتات + 1 م3 رمل + 5-6 كجم من المادة الكيماوية لكل م2 سمك 3 مم.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 سم بمونة مكونة من 300 كجم أسمنت مقاوم للكبريتات + 1 م3 رمل + 8.5 –10 كجم من المادة الكيماوية لكل م2 سمك 3 مم من البياض أو حسب تعليمات الشركة المنتجة)
     على أن تكون المادة الكيماوية الموضوعة ذات الخواص التالية:
     لها خاصية التغلغل داخل مسام السطح وتصبح جزء لا يتجزأ منه.
     غير ضارة بالصحة العامة.
     تسمح بتنفس السطح الأصلى للمحتوى المائي المحبوس دون انفصال عن السطح.
     لا تتأثر بالأملاح والرطوبة العالية.
     لا تتأثر بالاشعة فوق البنفسجية.
     مقاوم لتكون العفن والفطريات.
     خطوات التنفيذ:
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) بالقدة ويتم التخشين مباشرة مع الشك النهائي للأسمنت ويتم عمل تموجات افقية بعمق 3 مم وعلى أبعاد لا تتعدى 5 سم.
     تمس الضهارة ناعماً بالبروة أو تخدم جيداً بالمحارة مع استدارة الزوايا والأماكن الداخلية والخارجية.
     تدهن الضهارة بمونة لبانى الأسمنت بنسبة 600 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل ناعم أو لبانى أسمنت فقط بدون رمل.
     يمكن أن يصل سمك الطبقة الثانية (الضهارة) حتى 3 مم مع تركيز المادة الكيماوية بمعدل 5-6 كجم/م2 سمك 3 مم.

    3-1-22 بربخه أسمنتية لتخليق ميول الأسطح في جميع المناطق:

     بربخه أسمنتية لتخليق ميول الأسطح بعد عمل الأوتار بنفس المونة من طبقة واحدة مكونة من 150 كجم أسمنت بورتلاندى + 0.3 مم2 عجينه الجير الشحم + 1 م3 كسر طوب طفلي أو أحمر كامل الاحتراق + 0.5 م3 رمل متدرج.
     توضع هذه الطبقة وتسوى بالدق وتدرع بالقدة ويخشن السطح أو يمس بالبروة الحديد وذلك لزوم الأسطح.

    -1-26 بياض جرافياتو في جميع المناطق:

     بياض جرافياتو من طبقتين للأسقف والحوائط بعد الطرطشة التحضيرية بسمك 2.5 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة سمك 2 سم بمونة مكونة من 350 كجم أسمنت + 1 م3 رمل.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 2-3 مم بعد عمل وجه تحضيري من مخلوط راتنج الاكريليك مع المياه بنسبة 1 : 1 قبل وضع طبقة الضهارة مباشرة بمونة مكونة من مخلوط حبيبات الكوارتز حجم (0.2 –0.5 مم) + ألياف زجاجية مضاف إليها المادة الرابطة الاكريليكية.
     تدرع الطبقة الأولى (البطانة) وتسوى بالقدة مع التخشين الجيد وعمل تموجات بسن المنشار في الاتجاهين بعرض 3 سم وعمق 5 مم كل 10 سم.
     تفرد الطبقة الثانية (الضهارة) باستخدام البروة الصلب.

    3-1-27 بياض الانهيدارات في جميع المناطق:

     بياض الانهيدارات بدون عمل الطرطشة العمومية والبؤج والأوتار من طبقة واحدة بسمك 2 سم بمونة مكونة من 100 كجم انهيدارات + 100 كجم أسمنت بورتلاندى عادى + 1 م3 رمل ناعم.
     توضع هذه الطبقة وتدرع وتمس أو تخشن بالبروة.

    3-1-28 بياض الانهيدارات بدون عمل الطرطشة العمومية والبؤج والأوتار من طبقتين سمك 2.5

     بياض الانهيدارات بدون عمل الطرطشة العمومية والبؤج والأوتار من طبقتين سمك 2.5 سم.
     الطبقة الأولى: البطانة سمك 2 سم بمونة مكونة من 150 كجم انهيدرات + 50 كجم أسمنت بورتلاندى عادى + 1 م3 رمل ناعم.
     توضع الطبقة الأولى (البطانة) وتدرع وتمشط بقنوات بعمل 5 مم كل 5 سم أفقياً ورأسياً.
     الطبقة الثانية: الضهارة بسمك 0.5 بمونة مكونة من معجون الانهيدرات والماء.
     وتوضع الطبقة الثانية (الضهارة) وتخشن أو تمس بالبروة طبقاً للرسومات المعمارية المطلوبة.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  9. [29]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    أعمال الرخام

    أعمال الرخام
    1-8الخواص والاستخدامات للرخام وأحجار الزينة

    هناك بعض الخصائص الطبيعية والكيميائية التي يجب توافرها أو بعضها في الخامة طبقا للغرض الذي سوف تستخدم فيه وهذه الخصائص :-
    1- اللون والشكل
    2- البري والتآكل
    3- تحمل الضغط
    4- المسامية
    5- النفاذية
    6- معامل الامتصاص
    7- مقدرة الخامة على عدم التغير عند التعرض للجو
    8- الفجوات
    9- العروق

    1-1-8 اللون والشكل:-
    ينتج لون وشكل الرخام وأحجار الزينة طبيعيا بتجمع اكاسيد المعادن المكونة للصخر أو من الحفريات فينتج اللون في خلال أو بعد عملية الترسيب أو التكوين الجيولوجي للصخور وتتخذ هذه التجمعات نظاما معينا يظهر متناسقا بعد صقل الصخور ويعطي ألوانا جميلة ويتكون اللون أيضا من ألوان المعادن المكونة للصخر نفسه. مثال ذلك الجرانيت الذي يعطي لونا مكونا من الأحمر والأبيض والأسود وهذه هي ألوان المعادن المكونة له وهي على التوالي بالنسبة للألوان الفلسبار – الكوارتز- الهورنبلند- البيوتيت, ويتحول لون الجرانيت من اللون الفاتح إلى اللون الغامق بزيادة نسبة المعادن الغامقة وبالمثل تعطي مكونات الديوريت –حجر الصياق بأنواعه والسربنتين اللون المميز لهذه الصخور وقد يكون اللون ناتجا عن ألوان الصخور الأصلية المتجمعة قديما مثال ذلك البريشيا بأنواعها المختلفة .

    2-1-8 البري والتآكل:-
    مقاومة الرخام للبري من أهم العوامل التي تختار إلى أساسها أنواع الرخام المختلفة لأنها تمثل قدرة هذا النوع .وتجرى الاختبارات لمعرفة درجة المقاومة للبري في معامل المواد وذلك بنسب وزن الكمية الناتجة من هذه العملية إلى الوزن الأصلي للصخر.

    3-1-8 تحمل الضغط:-
    تمثل قدرة الرخام على تحمل الضغط عنصرا هاما من عناصر اختيار الرخام في الإنشاءات التي تتعرض لمثل هذه الضغوط وتحسب في معامل المواد بالكيلو جرام على المساحة بالسم2.
    6.5.4-1-8 المسامية – النفاذية – معامل الامتصاص:-
    وهي التي تحدد نسبة الفراغات داخل الرخام وبمعنى آخر الفرق بين الوزن النوعي الحقيقي والوزن الظاهر لنفس الصخر ومن المواصفات التي يجب معرفتها هي درجة النفاذية للصخر , والنفاذية يمكن أن تكون بسبب مسامية الصخور أو نتيجة لوجود شقوق بالرخام وفي هذه الحالة الأخيرة يجب معرفة معامل الامتصاص خاصة إذا كان الرخام سيستخدم في واجهات خارجية أو سيتعرض للعوامل الجوية . ويمكن تحديد معامل الامتصاص في المعمل بعد وضع عينة الصخر في المياه لمدة عشرة ايام – كما يجب أن تحدد بدقة أيضا الخاصية الشعرية للامتصاص ويمكن قياس هذه الخاصية عن طريق غمس منشور من الصخر في المياه وتحديد الارتفاع الذي تصل إليه المياه وسرعة اختراقها للصخر وتبلغ هذه السرعة اقل الدرجات في حالة الرخام الحقيقي وتزيد سرعة الاختراق كلما زادت نسبة الطفلة في الصخر.
    7-1-8 مقاومة الرخام للتغير عند التعرض للجو:-
    عند استخدام الرخام في المناطق المعرضة للعوامل الجوية خاصة في المدن الصناعية وكذلك في المعامل حيث أن الرخام في هذه الأجواء يتعرض للغازات التي تتفاعل مع الرطوبة والمياه وينتج عنه الأحماض التي تتفاعل مع الصخر وتفقده لمعانه وقد يصل الأمر إلى إحداث فجوات نتيجة التفاعل كذلك فان التفاعلات بالعوامل الكيميائية قد تؤثر على أنواع الرخام المستخدمة إذا لم يتم اختبارها لتناسب الغرض.
    8-1-8 الفجوات:-
    تنتج الفجوات عادة في الرخام من تأثير إذابة هذه الصخور بالاكاسيد المختلفة التي تتخلل الرخام وكثرة هذه الرخام تقلل من صلاحية الرخام للاستخدام في أغراض الزينة .
    9-1-8 العروق:-
    تتخلل بعض الرخام عروق سواء من نفس الصخر واعيد تبلورها أو من مواد أخرى غريبة ويتم ذلك نتيجة ذوبان هذه الصخور وتخلل محاليل تحمل اكاسيد مختلفة نتج عنها تفاعل هذه المحاليل مع الصخور وترك مكان التفاعل خاليا أو مملؤءا بنفس الصخر بعد نشرها في عملية صناعة الرخام إلى شرائح .
    2-8 الاشتراطات العامة:-

    1-2-8 يورد الرخام المطلوب من المناجم أو مصادر معتمدة سواء المحلى أو المستورد بلون أبيض أو ملون طبقاً للعينات المعتمدة من الشركة ويكون من أجود صنف منها خالي من العيوب والعروق المعدنية والشروخ متجانس اللون وعند كسره ترى له حبيبات دقيقة مندمجة تامة التبلور.
    2-2-8 يكون المقاول مسئولاً عن أنواع الرخام التي يوردها لنقطة العمل لحين تركيبها وتسليمها فإذا ظهر أنها غير مطابقة للعينة المعتمدة حتى لو كان ذلك بعد التركيب أو حصل فيها شروخ أو كسر أو شطف فيلزم المقاول باستبعادها عن موقع العمل فوراً وتوريد خلافها مطابقا للعينة المعتمدة.
    3-2-8 يورد الرخام تام القطع والتنعيم والصقل مطابقاً لما هو مبين بالرسومات التفصيلية ولا يسمح بقطعة بنقطة العمل إلا ما كان ضرورياً كقطع الوزرات لتقفل أطوال قطع الكينار متساوية بقدر الإمكان.
    4-2-8 يلصق الرخام بجميع أنواعه المختلفة المذكورة ببنود المقايسة بمونة مكونة من واحد متر مكعب من الرمل النظيف مغسول بالماء، و350 كجم أسمنت وتملأ لحاماته بلباني صافى من الأسمنت الأبيض.
    5-2-8 بعد التركيب للرخام لزم وقايته بتغطيته بشكائر فارغة نظيفة ووضع ألواح خشب عليها وذلك في النقط المعرضة للمرور مع العناية التامة لوقايته والمحافظة عليه.
    6-2-8 في حالة كسوة الدرج بالرخام يجب تفريزه في النائمة من أسفل وأعلى لتعشيق القائمة.
    7-2-8 عندما يراد عمل تكسية من الرخام حول الأكتاف فيجب أن يكون لحام الزواية الخارجية مار في القطر المربع المكون من داخل تقابل أوجهه حتى لا تظهر أسماك الرخام في أوجه الأكتاف وتشطف أحرفه بمقدار 3 سم والمقاس حسب الطول الظاهر فقط.
    8-2-8 تشمل فئات الرخام المذكورة فيما بعد جميع التوريدات والمون والرمل تحت التبليطات وتحت الطروفيات والدرجات وعمل الشنايش وملئ فراغ الدرجات بخرسانة أسمنتية والجلاء والصقل والتلميع والمصنعية بحيث يكون العمل تاما مما جميعه طبقا لأصول الصناعة الفنية.
    9-2-8 يشمل السعر عمل كانات في حالة تركيب الرخام على الواجهات أو الحوائط الداخلية حسب الرسومات التفصيلية وحسب المنصوص عليه في دفتر البنود.
    10-2-8 يراعى أن تكون التكسية الخارجية للواجهات ذات مقاومة للعوامل الجوية وان يكون اللون والتكوين والمظهر الطبيعي مناسبا لموقع التكسية ويفضل الجرانيت لصلابته ثم الرخام الأبيض الكريستالي ثم يليه الرخام ذو الحبيبات المندمجة ويفضل أن يكون سمك الألواح للتكسية لا يقل عن 2 سم.
    11-2-8 يراعى عند الاختيار العوامل المؤثرة مثل:- الوزن الذاتي – تأثير الرياح – الرطوبة والأمطار – التمدد والانكماش

    3-8 طريقة القياس والمحاسبة:-
    المقاس يكون حسب الأطوال الظاهرة فقط بدون احتساب الأجزاء الداخلة تحت بعضها أو داخل الحوائط. ويكون القياس على النحو التالي:
     الأرضيات تقاس هندسيا للأجزاء الظاهرة فقط مع تنزيل الفوارغ بالمتر المسطح.
     السلالم الداخلية والخارجية تقاس حسب مسار أنوف الدرج بالمتر الطولي.
     الجلسات للشبابيك والبلكونات تقاس حسب مقاس الفتحة بالمسقط الأفقي بالمتر المسطح محملا عليها الركوب.
     التكسية للحوائط تقاس حسب الأطوال الظاهرة فقط بالمتر المسطح.
     وزارات السلالم المائلة أو المدرجة تقاس حسب مسار خط موازى لأنوف الدرج بالمتر الطولي.
     سفل السلالم تقاس هندسيا بالمتر المسطح حسب الأطوال الظاهرة فقط.
    4-8 أسماك ألواح الرخام:-

    تكون كالآتي ما لم تنص الرسومات أو بند دفتر الفئات على خلاف ذلك:-
     القائمة سمك 2 سم.
     القائمة سمك 4 سم.
     الجلسات سمك 3 سم.
     الوزرات سمك 2 سم.
     التبليطات سمك 2أو3 سم.
     تكسية الحوائط سمك 2 سم.
    5-8 مواد الأعمال:
    1-5-8 ترابيع رخام الأرضيات: بالمتر المسطح- توريد وتركيب بلاطات من الرخام لزوم الأرضيات باللون والنوع المبين بجدول الفئات تعمل بالسمك والأبعاد والأشكال المبينة بالرسومات أو بجدول الفئات وتلصق بمونة الأسمنت مع الصقل والتلميع حسب أصول الصناعة.
    2-5-8 كسوة السلالم بالرخام: بالمتر الطولي- توريد وعمل كسوة من الرخام للسلالم، والرخام باللون المبين بجدول الفئات. وتعمل النائمة بسمك 4 سم والقائمة بسمك2 سم ما لم يذكر خلاف ذلك في الرسومات أو جدول الفئات وتعشق بطريقة الذكر والأنثى وتلصق بمونة الأسمنت والرمل مع الصقل والتلميع حسب أصول الصناعة.
    3-5-8 وزارات الرخام: بالمتر الطولي- توريد وتركيب وزرات رخام باللون والنوع المبين بالرسومات أو بجدول الفئات وتلصق بمونة الأسمنت والرمل مع الصقل والتلميع حسب أصول الصناعة.
     تعمل الوزرة فوق التبليطات بسمك 2سم وبالارتفاع المبين بالرسومات.
     تعمل الوزرة فوق الدرج بسمك 2 سم بحيث تكون مدرجة من أسفل ومائلة من أعلى بالارتفاع المبين بالرسومات وتقاس بالمتر الطولي على المستوى المائل.
     تعمل الوزرة فوق الدرج بسمك 2 سم بحيث تكون مدرجة من أسفل ومن أعلى أي موازية للدرجات وبالارتفاع المبين بالرسومات- والقياس بالمتر الطولي على المستوى المائل المار بأنوف الدرج.
    4-5-8 جلسات الرخام: بالمتر المسطح- توريد وتركيب جلسات رخام باللون والنوع المبين بالرسومات أو بجدول الفئات تعمل بسمك 3 سم وبالأبعاد المبينة بالرسومات وتلصق بمونة الأسمنت والرمل مع الصقل والتلميع حسب أصول الصناعة.
    5-5-8 تكسية حوائط أو أعمدة مربعة أو مستطيلة بالرخام: بالمتر المسطح- توريد بلاطات رخام لتكسية الحوائط باللون والنوع المبين بدفتر الفئات. تعمل بسمك 2 سم وبالأبعاد المبينة بالرسومات ويلصق بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 350 كيلوجرام أسمنت للمتر المكعب رمل مع إضافة ربع متر مكعب جير لكل متر مكعب من الخلطة وعمل الكانات حسب الرسومات وحسب المنصوص في دفتر البنود ويشمل الثمن الجلاء والصقل ثم التلميع بالشمع مع سقية اللحامات بلبانى الأسمنت الأبيض والملون كما يشمل الثمن الحليات البرونز أو النحاس إذا وجدت, وذلك حسب الرسومات التفصيلية.
    6-5-8 تكسية أعمدة مستدير بالرخام: بالمتر المسطح- توريد وتركيب بلاطات رخام لتكسية الأعمدة المستدرة باللون والنوع المبين بدفتر الفئات تعمل بسمك 2 سم وأبعاد الشرائح حسب المبين بالرسومات ويلصق كما هو مذكور بالمادة السابقة والقياس بالمتر المسطح لمحيط العمود مضروبا في الارتفاع الظاهر.
    7-5-8 أرفف الرخام: بالمتر المسطح- أرفف من الرخام الأبيض بسمك(3 سم) بالعرض المبين بالرسومات وتركب الأرفف فوق كوابيل من قطاع حديد 4 سم أو من بلاطات خرسانية أو على دواليب خشبية حسب الحالة- ويشمل السعر الجلاء والتلميع واستدارة الأحرف والزوايا بالشكل المطلوب.
    8-5-8 قواطيع رخام: بالمتر المسطح قواطيع من الرخام حسب العينة المعتمدة بسمك(4 سم) بالأبعاد المبينة بالرسومات التفصيلية ويشمل السعر جميع القطع المعدنية (نحاس أو حديد أو ألومنيوم) اللازمة للتركيب كذلك الجلاء والتلميع واستدارة الأحرف والزوايا بالشكل المطلوب لنهو العمل كاملاً.

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  10. [30]
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معماري من طين


    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 211
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    اعمال الدهانات

    اعمال الدهانات
    أنواع الجير المستخدم في البياض
    الجير:
    أولا – الجير العادي
    1ـ يلزم أن يكون الجير مطابقا في المواصفات للمنصوص عنه في المواصفات القياسية المصرية رقم 3-5/ 1951 ولكل ما يدخل عليها من تعديل قبل فتح العطاءات.
    2ـ يؤخذ الجير المطفي العادي من ناتج الجير الحي الحديث الحر، المطفي بالمياه العذبة النظيفة ويجب ألا يقل نسبة كربونات الكالسيوم الموجودة به عن 80% وأن يكون نظيفا خاليا من الصرفان ، ويلزم أن يمر من مهزة سعة عيونها 3 مم.


    ثانياً – الجير المطفي اللازم للبياض
    يؤخذ الجير المطفي اللازم لأعمال البياض من ناتج الجير الحي الحديث الحرق المذكور في الفقرة السابقة (1) الناتج من حجر صلب متماثل ويطفي بنفس الطريقة المتبعة في اطفاء الجير العادي علي ألا تقل نسبة كربونات الكالسيوم عن 95% منه وأن يكون نظيفا ويلزم أن يمر من مهزة سعة عيونها 3 مم .
    ثالثاً – الجير السلطاني
    يكون الجير السلطاني من الصنف الأبيض الشاهق السابق حرقه بنار هادئة
    رابعا- الجير المائي
    يجب أن يكون الجير المائي من الصنف المعروف بجير مائي صرف، وأن يكون مستوفيا للاشترطات المنصوص عنها في المواصفات القياسية المصرية رقم 3-5 /
    الدهانات الحديثة
    الدهانات الحديثة مصممة لتستعمل في تخفيف إلا قليلا من الخسارة ويعتقد البعض أنهم بتخفيف الدهان يزيدون في معدل فرشه وبذلك يوفرون في التكلفة للمتر المربع- وهذا اعتقاد خاطئ حيث التخفيف يقلل القوة في التغطية.
    طريقة دهان اللاكية:
    أ ـ الحوائط :
    1ـ بعد تمام جفاف المحاورة لمدة لا تقل عن أسبوعين يتم عمل صنفرة جيدة للحوائط مع إزالة جميع الأتربة وأي متعلقات أخري وتكون هذه المدة أسبوع فقط لدهانات البلاستيك.
    2ـ يتم تأسيس الحوائط إما بالمعجون المجهز أو بالزيت والزنك مع اللاكيهالمط ( التجليخ)
    3ـ يتم فرد أول طبقة من المعجون الزيتي المجهز .
    4ـ حسب حالة المحاورة ونوعية التشطيب يمكن فرد الطبقة الثانية من المعحون بعد عمل الصنفرة اللازمة للطبقة الأولي.
    5ـ يجب التأكد من تمام جفاف الطبقة الأولي للمعجون قبل البدء في الطبقة الثانية.
    6ـ يتم عمل الصنفرة الجيدة ثم عمل بطانة من اللاكيه المخفف بالنفط المعدني ويفضل أن تكون باللون المطلوب أو الدرجة الفاتحة منه.
    7ـ يتم تلقيط معجون للأجزاء التي تحتاج إلي ذلك مع عمل الصنفرة الجيدة.
    8ـ يلي دهان الوجه الثالث بنفس الطريقة مع الصنفرة اللازمة.
    9ـ يتم دهان الوجه الثالث بنفس الطريقة مع الصنفرة اللازمة.
    10ـ يتم دهان الوجه الآخر بنفس الطريقة بعد عمل التلقيط والصنفرة.
    11ـ يتم مراعاة جفاف الوجه السابق قبل البدء في الوجه الذي يليه.
    12ـ يتم مراعاة النظافة التامة للأرضيات مع فرد ورق مشمع علي الأرضية أثناء عملية الدهان.
    13ـ يمكن استعمال صنفرة كهربائية لسرعة الإنجاز.
    14ـ في المسطحات الكبيرة والواجهات يفضل استخدام مسدسات رش ابويات المناسبة .
    15ـ يفضل عمل فواتير اللوان بالدرجات المطلوبة كعينة للاختيار علي أساسها ويتم التوقيع عليها.
    16ـ بالنسبة للألوان يجب عملها بعناية تامة وبنسب معروفة.
    ب ـ الأخشاب :
    1ـ تتم النظافة التامة للأخشاب مع الصنفرة الجيدة.
    2ـ يتم معالجة أي نتؤات بالأخشاب باستخدام الجملكة.
    3ـ يتم عمل أربع اوجه دهان لاكية وثلاث طبقات معجون باتباع نفس الخطوات والاحتياطات المذكورة في الحوائط.
    4ـ يتم مراعاة الأخشاب بوجيهين من السلقون وجه عند التشوين ووجه بعد التركيب.
    5ـ بالنسبة لأعمال النجارة في الحمامات والمطابخ يتم دهان رأس الحلق بطبقة من البيتومين.
    دهان البلاستيك:
    1ـ يستخدم البلاستيك المط أو المطفي في أنواع التشطيب المختلفة سواء كانت الحوائط والأسقف أو في الواجهات.
    2ـ يخفف هذا النوع بالماء بنسب مختلفة حسب ترتيب طبقة الدهان.
    3ـ يمكن دهانه بالفرشاة أو بالروله.
    4ـ يستخدم معه المعجون الجاهز كما سيرد شرحه في طريقة الدهان.
    5ـ يلون بالألوان المائية بالنسب المطلوبة.
    6ـ معدلات الاستهلاك تكون للكيلو حوالي من 5-7 م2.
    7ـ بالنسبة للأنواع المستخدمة في الواجهات يجب أن تكون مقاومة للعوامل الجوية ولاحتمالات سقوط الأمطار وعلي ذلك يجب أن يتم اختبار النوع المناسب لذلك.
    8ـ يوجد أيضاً من هذا النوع أبيض ناصع باللون الأبيض ويوجد أخر للتلوين ويجب أن نحدد النوع المطلوب حسب الاستخدام المحدد.
    دهانات بلاستيك نصف لامع:
    1ـ من الأنواع المتطورة من دهانات البلاستيك أو دهانات المائية حيث تشبه في شكلها اللاكيه مع المميزات الأخري مثل سرعة الإنجاز وسهولة العمل وقلة التكلفة وعدم الحاجة إلي العمالة المدربة كما هو في اللاكية.
    2ـ تم تخفيفه بالماء بنسب متفاوتة حسب تتابع طبق الدهان.
    3ـ يمكن دهانه بالرولة أو الفرشاة أو ارش.
    4ـ يكفي الكيلو لفرد 5-7 م2.
    5ـ يستخدم لهذا النوع معجونا جاهزا سواء بودرة أو مجهز كما سيرد شرحه بإذن الله .
    6ـ يكون هذا النوع قابل للغسيل كما يقاوم الظروف الجوية المختلفة وكل ذلك يكون مناسب للواجهات والأماكن العامة.
    7ـ يلون بالألوان المائية.
    دهانات بلاستيك لامع:
    1ـ أحدث أنواع الدهانات المائية ويعتبر مثل اللاكية تماما مع تميزة في سرعة الإنجاز وسهولة الدهان وجمال المظهر وتوفير ألوان عديدة منه مع إمكانية التلوين بدرجات كثيرة.
    2ـ يقاوم العوامل الجوية المختلفة كما أنه قابل للغسيل.
    3ـ تستخدم الفرشاة أو الرول أو الرش في عمليات الدهان.
    4ـ يخفف بالماء بنسب متفاوته حسب تتابع درجات الدهان.
    5ـ سريع الجفاف.
    6ـ الكيلو يفرد من 5-7 م2.
    طريقة الدهان بالبلاستيك و المعجون الجاهز :
    1ـ يتم صنفرة الحائط جيداً وتنظيفه من أيه أتربة .
    2ـ يتم تأسيس الحوائط بالمعجون الجاهز المخفف.
    3ـ يلي لك صنفرة جيدة ثم عمل بطانة من البلاستيك المخفف باللون المطلوب.
    4ـ يتم عمل سكينة معجون مع التلقيت بالمعجون ثم الصنفرة الجيدة.
    5ـ يتم دهان الوجه الثاني من البلاستيك ثم تلقيط بالمعجون ثم عمل الصنفرة اللازمة.
    6ـ يتم دهان الوجه الثالث ثم التلقيط ثم الصنفرة اللازمة .
    7ـ يتم عمل الوجه الأخير.
    8ـ يمكن استخدام الرولة في الوجه الأخير كما استخدم طريقة الرش.

    الجرانيوليت (granulete ) :

    1ـ من مواد تكسية الشائعة الاستخدام في مصر والدول العربية والدول الأوربية وهو يعطي شكل جذاب يشبه الرخام.
    2ـ يتوفر من الجرانيوليت ألوان عديدة ودرجات ناعمة مختلفة.
    3ـ يدخل في تركيب الجرانيوليت حصوات مختلفة من كسر الرخام بأحجار تبدأ من 0.3 مم حتي 1.5 مم كما سيرد شرح ذلك تفصيليا بإذن الله.
    4ـ رغم المميزات السابقة إلا أن الجرانيوليت يحتاج إلي عناية خاصة عند استعماله .
    5ـ أنواع الجرانيوليت:
    *ـ جرانيوليت ناعم بحصوة طبيعية من سمك 0.3 مم حتي 0.7 مم.
    *ـ جرانيوليت ناعم بحصوة ملونة صناعية بنفس السمك السابق.
    *ـ جرانيوليت ناعم بحصوة طبيعية بسمك يتراوح من 0.7 مم إلي 1.5 مم.
    *ـ كرانييوليت خسن بحصوة ملونة صناعيا بنفس السمك السابق.
    6ـ الحصورة الطبيعية الموضحة عاليه تكون من كسر الرخام بأنواعه المختلفة والحصوة الطبيعية تكون من الرمال النظيفة المهزوزة الملونة بألوان ثابتة.
    7ـ يتكون الجرانيوليت من الحصوة الموضحه عالية من أنواع معينة من البوليمرات الخاصة بذلك.
    8ـ يمكن إضافة بعض المواد اللامعة الدقيقة (الترتر) بكميات صغيرة فتعطي شكلاً جديداً به لمعه بسيطة.
    9ـ معدلات الجرانيوليت كالتالي:
    *ـ النوع الناعم المتر يحتاج من 1.5 كجم إلي 2 كجم.
    *ـ النوع الخشن المتر من 4 كجم إلي 6 كجم.
    10ـ يتم التقليب الجيد للجرانيوليت قبل الاستخدام مع اتباع الاحتياطات التي سيرد ذكرها.

    الكوارتز وطريقة تنفيذة (quartz) :

    1ـ من الدهانات الحديثة العملية التي تتمتع بجمال المظهر والألوان المتعددة الحديثة والجميلة مع سهولة التنفيذ وسرعته ولا يحتاج دهان وفرد الكوارتز إلي خبرات عملية .
    2ـ من مميزات إمكانية دهانه علي جميع أنواع الأسطح سواء الخرسانية سابقة الصب أو سابقة الاجهاد. أو علي أسطح الألواح الأسبستوس.
    3ـ هذا الدهان يعطي شكلاً محببا حيث يتم دهانه بروله أسفنجية كما يمكن رشه بماكينة رش البويات أو الكمبروسورات.
    4ـ يمكن فرد الكوارتز بسكينة معجون ثم عمل النقشات المطلوبة بواسطة رولة عادية أو بالتمشيط.
    5ـ يمكن التحكم في النقشة وحجم الحباية بواسطة تخفيف الكوارتز بالماء فعند الرغبة في الحصول علي الكوارتز ناعم ذو حباية صغيرة يتم تخفيف الكوارتز بالماء..مع عمل فواتير بانقشات المطلوبة .. بجانب المطلوبة أيضاً .. وعند الرغبة في الحصول علي حباية متوسطة لا يتم التخفيف.. هذا أيضا يتوقف علي حالة السطح فإذا كان السطح غير مستةي يفضل الحباية الكبيرة لتغطية ذلك.
    6ـ يمكن عمل أشكال جديدة وتربيعات وأشكال جديدة في السطح أو الحوائط أو السقف المطلوب دهانها بالكوارتز وذلك بتطبيق الرسم والنقشات المطلوبة علي الجزء المراد دهانه وذلك بواسطة استخدام شرائط سولوتيب لإظهار هذه التقسيمات .. ثم دهان وفرد الكوارتز وبعد الجفاف يتم نزع السولوتيب مع دهان مكانه بنفس اللون أو بلون متدرج مع لون الكوارتز.
    7ـ حيث أن هذا الدهان من الدهانات المائية Water Base فيمكن دهانه علي الأسطح المدهونة ببوية البلاستيك أو التي تم سحبها بمعجون البلاستيك.
    8ـ في حالة الرغبة في دهان سطح مدهون ببوية الزيت أو اللاكية يتم عمل صنفرة جيدة وعمل وجه لاكيه مط كطبقة وسيطة ثم عمل طبقة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد ودهان الكوارتز.
    9ـ في حالة بياض التخشين الجيد أو الأسطح الملساء من الخرسانة سابقة التجهيز Brecast Concrete يمكن فرد ودهان الكوارتز مباشرة بدون أي طبقات تحضيرية أو معجون ويمكن الاكتفاء بعمل وجه بطانة من الكوارتز المخفف بالماء بنسبة 25% إلي 35% يلي ذلك الوجه النهائي حسب اللون المطلوب والنقشة والحباية المعتمدة من خلال فواتير الألوان والنقشات المعدة قبلا بداية العمل.
    10ـ يستخدم لتلوين الكوارتز والألوان المائية السائلة من نوع جيد أو لأكاسيد البودرة التي تذوب في الماء مع التقليب الجيد بشنيور خاص مركب عليه ذراع في نهايته فرص مستدير به أربعة فتحات دائرة أو يكون فى نهاية هذا الزراع أربعة في نهايته قرص مستدير به أربعة فتحات دائرة أو يكون في نهاية هذا الزراع أربعة ريش للتقليب الجيد..
    كما يمكن التقليب اليدوي الجيد ثم تتم التصفية علي سلك ناعم أو قماش حرير.
    ويجب أن يكون اللون بعيار والتركيز الموحد والمحدد عند عمل فواتير الألوان مع ملاحظة أن اللون يفتح بعد الجفاف لذلك يتم اعتماد اللون بعد تمام الجفاف.
    11ـ يوجد عدة أنواع من الكوارتز أيضاً من الكوارتز كما هو الحال في بوية البلاتسيك فتوجد النوع المطفي العادي ويوجد النوع اللامع والنصف لامع.
    كما يوجد أنواعا اخري من الكوارتز من حيث النعومة أو الخشونة وهذا يتوقف علي حجم الحبيبات الداخلة في التركيب .. هذا بخلاف ما ذكرناه من أنواع النقشات الناعمة والخشنة المتوقعة علي تخفيف الكوارتز بالماء للحصول علي هذا كما ذكرنا سابقا في البند (5).
    12ـ يمكن استخدام الورنيش المائي (البوليش) المعتمد الأكريلك كما ذكرنا سابقاً وذلك للدهان فوق الكوارتز العادي لإكسابه لمعان خفيف مع زيادة قابليته للغسيل والتنظيف بالماء والصابون بواسطة قطعة إسفنجية أو قطعة قماش قطنية بيضاء.
    - 13ـ عند الرغبة في تجديد دهان الكوارتز يتم تنظيفه كما ذكرنا بالماء والصابون ثم يتم دهان وجه أو وجهين بلاستيك مع إمكانية تغير اللون بلون جديد مع دراسة تفاعل الألوان مع بعضها. الكاوتشوك.

    أعمال التبليطات والأرضيات

    1ـ الجرانيت والرخام وما في حكمهم :
    يستعمل علي شكل ترابيع أو الواح بمقاسات حسب المواصفات ويتميز الجرانيت والرخام بالوان متعددة يتم السقية والجلاء بعد اللصق.
    2ـ البازلت :
    عبارة عن صخور نارية (بركانية) لونه أسود يستعمل بردورات الأرصفة وأرضيات ويمكن لصقه بالبيتومين للأرضيات.
    3ـ الأحجار :
    جيرية ورملية وتتميز الأحجار الرملية بالوانها المختلفة وصلابتها.
    4ـ الطوب :
    السورناجا- الأحمر قطع السلك- الطوب الأسمنتي الملون.
    5ـ الرخام الصناعي :
    يصنع بطريقة الكبس علي شكل ترابيع أو ألواح من مونة ( أسمنت أبيض + بودرة رخام + كسر وقطع رخام) يتم السقية والجلاء بعد اللصق.
    6ـ البلاطات الخرسانية:
    تتكون من أسمنت + رمل حرش + زلط فينو رفيع + تصنع بطريقة الاهتزاز مقاسات 40×40×50 سم.
    ـ التركيبات للبنود السابقة علي فرشة رمل نظيف أو علي الخرسانة الموزونة مباشرة .
    ـ مونة الصق م3 رمل + 300 – 400 كجم أسمنت.
    7ـ البلاط بأنواعه المختلفة :
    يصنع بطريقة الكبس الآلي لكافة الأنواع وتتكون مونة الوجه سمك 6 مم للبلاطة سمك 2سم ، 10 مم للبلاطة سمك 3 سم ومونة الظهر (أسمنت + رمل ) بنسبة 1-3 مونة الوجه فهي تختلف حسب نوع البلاط كالأتي:
    أ ـ البلاط الأسمنتي ويصنف كالأتي:
    1ـ بلاط أسمنتي عادي سنجابي – مونة الوجه (أسمنت + رمل) بنسبة 1:1.
    2ـ بلاط أسمنتي ملون أو مولية – باستعمال الأسمنت العادي أو –الأبيض ، مونة الوجه (أسمنت + بودرة رخام + رمل) بنسبة 2-1-1 مع إضافة الأكاسيد الملونة.
    الكاربورندم أو برادة الحديد) 80 كجم /م3 مونة.
    ب ـ بلاط موزايكو:
    يضاف لمونة الوجه أسمنت عادي أو أبيض مع اختلاف الحصوة حسب المواصفات الوجه (أسمنت + بودرة رخام + حصوة رخام) بنسبة 3-2-6 مع اضافة الأكاسيد .
    ج ـ ترابيع الزلط:
    تصنع بطريقة الكبس ومونة الظهر كما سبق للبلاط.
    ومونة الوجه (أسمنت + رمل + زلط مخصوص ملون) بنسبة 1-1-3 تحك بفرشة سلك بعد الجفاف لإظهار الزلط الملون.
    د ـ بلاط سيراموكريت (تقليد سيراميك):
    يصنع بطريقة الكبس تحت ضغط عادي ومن طبقة واحدة (مونة الوجه) وبسمك 1.5 بعد الكبس طبقة المونة (أسمنت + بودرة رخام) بنسبة 3-2 مع اضافة الأكاسيد الملونة وله أشكال مختلفة مقاس 10×10×1.5 سم ، 15×15×1.5 سم.
    ملحوظــة :
    يتم معالجة أنواع البلاط السابقة والمصنعة بالكبس الآلي بعد مرور 24 ساعة من التصنيع بالغمر في الماء لمدة أربعة وعشرون ساعة علي الأقل ثم بعد ذلك التجفيف وتجري عملية الكشف والجلاء لأنواع البلاط المطعمة بالحصوة وكسر الرخام.
    هـ ـ السيراميك:
    يصنع آلياً من الحرق في درجة حرارة عالية ويمتاز بمقاومته للبري والأحماض وعدم الامتصاص وبأبعاد تبدأ من 10×10 سم وسمك 6،8،10 مم.
    وـ السيراميك الزجاجي (الخردة):
    يثبت المقاس الصغير علي ورق من الوجه ثم يلصق علي فرشة أسمنتية ويزال الورق بعد 48 ساعة بالماء ثم يسقي بلباني الأسمنت الأبيض.
    طريقة التركيب لأنواع البلاط:
    يتم التركيب بالخيط والقدة والميزان محترما الشرب ويكون التركيب علي فرشة من الرمل النظيف لكل أنواع البلاط (الأسمنتي والموزايكو) وترابيع الزلط أو دكه خرسانية أو أسمنتية مستوية وموزوية وجافة للأنواع الآتية:
    السيراموكريت (السيراميك)
    " مونة اللصق"
    1 م3 رمل + (300 – 400) كجم أسمنت لكل أنواع البلاط أو 1م3 رمل + (150 –200 كجم أسمنت + 5 م3 جير مطفي (بلاط الأدوار النهائية المعرضة للحرارة) الأسطح،:
    1ـ تحليقة وعلفات ودكم خشب أبيض مراين (3 بوصة × 3 بوصة) مدهونة بالكريوزوت للوقاية من العطن والقوارض التحليقية مثبتة بكانمات وموزونة والعلفات علي مسافات من 50/60 سم والدكم عمودية علي الملفات وعلي مسافات 1.5 م.
    2ـ تملأ المسافات بين العلفات والدكم بالرمل النظيف بارتفاع أقل من مسطح التقفيصة 1سم ويرش الرمل بمسحوق الجير لمنع معيشة الحشرات.
    3ـ يتم تركيب الواح الخشب المفرزة نقر ولسان وتثبت في العلفات بمسمار غاطس أرشلي
    4ـ يراعي الا تكون وصلات الألواح في اتجاه واحد ولكن خلف خلاف.
    5ـ يتم القشط والتنعيم بالصنفرة ثم التشطيب ببلاستيك الأرضيات أو الترسينا أو حصي الجوز مخلوط في الزيت.
    2ـ الباركيه (مسمار):
    من خشب القرو أو اتزان : يتم عمل تقفيصة كما سبق ويثبت عليها تلويح ( فلصة) من الخشب الأبيض سمك 18 سم وعلي مسافات لا تزيد عن 1سم ثم تثبيت قطع اباركية بطريقة المسمار الأرشلي ثم يقشط الخشب وينعم ويتم تشطيبة ببلاستيك الأرضيات الورنيش والشمع .
    3ـ باركية دوكيش:
    خشب قرو أو زان بطول 10 و 12 سم وعرض 2و3 سم وسمك 8مم، ويتم التركيب باللصق علي بلاط أسمنتي أو لياسة أسمنتية موزونة وجافة بمادة اللصق الخاصة ثم تتبع نفس الخطوات السابقة للتشطيب والتلميع.
    ملحوظة:
    يفضل عمل الوزرات من نفس نوع الأرضيات السابقة وارتفاعها يتراوح من 10،12،15 وتلصق وتثبت بنفس طريقة الأرضيات السابقة.
    أعمال لصق وتصنيع البلاط:
    أولا : الخامات المستعمله في تصنيع البلاط:
    1ـ الحصوة . 2ـ البودرة .3ـ الأسمنت 4ـ الرمل 5ـ أكاسيد الألوان.
    1ـ الحصوة : هو أجزاء من كسر رخام بمختلف ألوانه وأنواعه.
    والجدول التالي لبيانهما.
    م الصنف اللون ملاحظات
    1 (بنك مصر) أبيض معرق ببي
    2 أدفو أزرق –رمادي
    3 بنشسو بيج وبني
    4 سياء أزرق سماوي
    5 بارلت أسود
    6 ورد النيل وردى
    7 زعفران أخضر زيتي
    8 الجرانيت أبيض –أحمر-أسود متعدد الألوان أغلي حصوة
    وتباع الحصوة بالطن ويحتوي الطن علي 25 شكارة- يراعي تخزينها جيدا بعيدا عن الشمس ويتم التعامل من خلال أرقام الحصوة من السن رقم : نم1،نم2،نم3،نم4،نم5،نم7 والبطش (قطع كبيرة).
    2ـ البودرة : هو ناتج من تنعيم كسر احجار الرخام وهي نوعان:
    أ ـ بودرة زيرو (ناعمة)
    ب ـ بودرة عادة (خشنة) وتستعمل في مونة الوجه ومراحل تشطيب البلاط في صناعة وتشطيبه بعد اللصق.
    3ـ الأسمنت العادي: أبيض وأسمر وهما النوعان الشائعان استعمالهما في البلاط:
    الأبيض: يستعمل في مونة الوجه للبلاط الموزايكو والموليه والمعرقات واللوكس ويستعمل منه الأسمنت الأسمر في طبقتي القلب والظهر(البودرة – الورد)
    الأسمر : يستعمل بمفردة في البلاط السناجي وبلاط الأرضية الخرساني والبردورات.
    4ـ الرمل : يورد من محاجر التحرير وبلبيس والعباسية ، ويفضل الرمل الناعم ويستعمل في طبقتي القلب والظهر.
    5ـ الأكاسيد : هى عبارة عن أتربه ملونة لأكاسيد بعض المعادن التي تعالج كيماويا والتي تستعمل في تلوين طبقة الوجه لكل أنواع البلاط الموازيكو ويفضل استعمال الأكاسيد المستوردة لجودتها وعدم تغير درجة اللون.

    (أنواع ومقاسات البلاط)
    1ـ سنجابي (سطوح) 2ـ ستيل كريت ببرادة حديد.
    3ـ ملون عادي (مولية) 4ـ موزايكو.
    5ـ مولية لوكس (ملون مطعم بالحصوة) 6ـ موزايكو.
    وغالبا مقاسات البلاط هي:20 سم × 20 سم ، 30 سم × 30 سم ، 40 سم × 40 سم.
    6 ـ جدول مقاسات البلاط :
    م أبعاد البلاط بالسنتيمتر عدد البلاط / م2
    1 15×15×2 44
    2 20×20×2 25
    3 25×25×2.5 16
    4 30×30×3 11
    5 40×40×4 6
    6 10×20×2 50
    7 10×10×2 100

    (1) أخشاب الصنوبر الأبيض (البياض)

    اسم الخشب المقاس بالسنتميتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك
    لوح ورقه 10،12،15،17،19،22،25،28،30 1.2 م3 توجد أطوال شاذة في الأسواق (300،350،450،500،600 سم)
    لوح تقليد (بندق) 10،12،15،17،19،22،25،28،30 1.8 م3
    لوح لا تيزانه 10،12،15،17،19،22،25،28،30 2.4 م3 يزن المتر المكعب من أخشاب ابياض حوالي : 400:500 كجم.
    لوح بونتي (الماظه) 10،12،15،17،19،22،25،28،30 3.8 – 4.8 م3
    مورنة مفرد (4.8×4.8)(6.6×6.6) م3
    مورنية مجوز (7.6×7.6) (9.0×9.6) م3
    نصف مورنية (4.8×2.4) (7.6×3.8) م3
    أخشاب الصنوبر الأصفر (الموسكي أو السويد) :

    اسم الخشب المقاس بالسنتميتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك
    ألواح موسكي (سويد) تبدأ من 150،180،210،240،270وهكذا بزيادة منتظمة 30 سم حتي 720 سم 7.5
    10.0
    12.5
    15.0
    17.5
    2.0
    22.5
    25.0
    27.5
    30.0 1.9

    2.5
    3.1
    3.8
    5.0

    6.3

    7.5 م3 يلاحظ من الأبعاد أن :
    العروض :تبدأ من 7.5 سم حتي 30 سم بزيادة منتظمة مقدارها 2.5 سم.
    ملحوظة : يلزم عند الشراء تحديد الطول والعرض والسمك لاختلاف السعر كما أن المتر المكعب يزيد حوالي (600:650)كجم .

    (1) أخشاب الصنوبر الراتنجي (العزيزي):
    اسم الخشب المقاس بالسنتميتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك
    صنوبر راتنجي 600:/1800 5:45 5:45 كتل مربعة
    (4) وحدات قياس وبيع الأخشاب الصلبة والثمينة:
    اسم الخشب الموطن نوع القطعية المقاس بالسنتيمتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك
    زان أحمر أمريكا قصاير أقل من 100 10:25 2.6،3.2 وزن المتر المكعب 740:850 كجم
    زان أبيض أوربا قصير من 100 :170 4،5،6 م3
    وسط من 180:350 7،8،9 م3
    طويل من 360 فاكثر 10
    قرو نمساوي وسط
    أوربا سميكة
    قصير أقل من 100
    من 100:170 10:25 كما في خشب الزان م3 وزن م3 820:900 كجم
    قرو ياباني اليابان
    أمريكا وسط
    طويل 180:350
    360 فأكثر
    بلوط وسط أوربا وأمريكا ألواح سميكة من أشجار مقشورة 500 : 900 10 : 40 4،5،6،7،8،،10 م3 وزن المتر المكعب 570:900 كجم
    ماهوجني أفريقيا الهند مناطق حارة ألواح سميكة 150،180 210 بزيادة
    30 حتي 720 10،12.5،15 بزيادة
    2.5 حتي 50 2.6،3.2،4،5،6ـ7
    9.8 ، 10 م3 وزن المتر المكعب 600 : 900 كجم

    (5) وحدات قياس وبيع القشرات الخشبية والأبلكاج:
    اسم الخشب المقاس بالسنتميتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك
    قشرة :
    ماهوجني
    جوز تركي
    عين كتكوت
    ورد 180:280
    160:200
    150:180
    150:180 40:65
    40:60
    40:60
    40:60 0.6:0.8
    1،1.2 م2
    أبلكاج حور أو فنلدنى 127
    153 127
    153 3،4،5 لوح أو م2
    أبلكاج زان (كونتر زان) 200
    200
    220
    244 122
    125
    122
    122 3،4
    5،12 لوح أو م3 ألواح سدا أو قص
    (6) وحدات قياس وبيع ألواح (الكونتز بلاكيه) المسدب والخشب الحبيبى
    الاســم المورد المقاسات بالسنتيمتر وحدة البيع ملاحظات
    طول عرض سمك مم


    ألواح كونتر
    بلاكيه
    مسدب
    (بانوه) محلى
    مستورد
    "
    "
    "
    " 120
    200
    220
    153
    244
    366 100
    125
    122
    153
    122
    122
    16.12
    19.18
    25.22
    لوح
    أو
    المتر3
    حبيبى
    (مصاص القصب)
    محلى 244
    366 122
    122 6،8،10
    12،19،22
    25،36 لوح
    أو
    المتر3 جميع السماكات كثافة (400،600، 700)
    سمك 8 مم كثافة 600
    كونتر
    سيلونصر محلى 180
    240 120
    120 11.2،12.4،16.4،184،25.4 لوح
    أو
    المتر3 حبيبى
    مغطى بالسيلوتكس
    حبيبى
    ساس كتان
    (لينكس مصر)
    محلى
    244
    122 8،10،12،19،22،15،
    36 لوح
    أو
    المتر3 جميع السماكات كثافة (400،600) سمك 8 مم كثافة 600
    حبيبى
    خشب مفروم
    مغطى ملامين محلى ومستورد 255
    275
    200 183
    183
    183
    12،15،18،22
    لوح
    م3

    0 Not allowed!


    لكل شيء اذا ما تم نقصان.... فلا يغر بطيب العيش انسان...

  
صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.