أكاديمية أون لاين للتدريب

 

 

القدرة الكهربائية...

...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... ...هذا أيضاً بحث طالبني به دكتور مادة الإنارة....أرجو أن تستفيدوا منه القدرة الكهربائية القدرة الكهربائية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. [1]

    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post القدرة الكهربائية...

    ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



    ...هذا أيضاً بحث طالبني به دكتور مادة الإنارة....أرجو أن تستفيدوا منه




    القدرة الكهربائية


    القدرة الكهربائية تَعْـني استخدام الطاقة الكهربائية لأداء العمل. ففي كثير من المنازل تستخدم الكهرباء في الإضاءة والتدفئة والتبريد. وتمدناالكهرباء أيضًا بالقدرة لتشغيل أجهزة التلفاز والثلاجات والمكانس وأجهزة منزليةأخرى متعددة. وبالقدرة الكهربائية تدار الآلات في المصانع. وتستخدم القدرةالكهربائية في السلالم المتحركة والمصاعد والحواسيب وأجهزة أخرى في المحلاتوالمكاتب الإدارية. وتحرك الكهرباء القطارات ونُظم النقل في الأنفاق. وفي المزارعتؤدي الآلات الكهربائية أعمالاً مختلفة مثل ضخ المياه وحلب الأبقار وتجفيفالعلف.



    وتنتج بعض المصانع والمنازل النائية ما يلزمها من القدرة الكهربائيةبمولِّد يدار بمحرك ديزل. ويكون لدى المستشفيات عادة مولدات لتزويدها بالقدرةالكهربائية لتشغيل غرف الطوارئ والعمليات في حالة حدوث انقطاع القدرةالكهربائية.وتوفر محطات القدرة الكهربائية الضخمة معظم احتياجات المستهلكين منالقدرة الكهربائية.



    وتدار المولدات في معظم محطات القدرة الكهربائية بالفحمالحجري أو النفط أو الغاز الطبيعي. وتدار مولدات محطات أخرى باستخدام الطاقةالنووية أو بقوة الشلالات. وتنتقل الكهرباء من محطات القدرة إلى المدن ومناطق أخرىحسب الحاجة بأسلاك، حيث توزع لكل مستهلك على حدة.



    وتقاس القدرة الكهربائيةبوحدات يطلق عليها الواط. وعلى سبيل المثال، يلزم 100 واط من القدرة الكهربائيةلإنــارة مصباح كهربـائـي قـدرتـه 100 واط، كـمـا أن 10 مصابيح قدرة كل واحد منها 100 واط تحتاج 1,000 واط، أو كيلوواط واحد. ويُعبَّر عن كمية الطاقة المستخدمةبالكيلوواط ـ ساعة، ويعادل الكيلوواط ـ ساعة مقدار الشغل المبذول بوساطة كيلوواطواحد في ساعة واحدة. فعندما تضيء عشرة مصابيح ذات 100 واط لمدة ساعة واحدة، أو تضيءمصباحًا واحدًا ذا 100 واط لمدة عشر ساعات، فإنك تستهلك كيلو واط ـ ساعة واحدًا منالقدرة الكهربائية.



    وتنتج محطات القدرة الكهربائية في العالم أكثر من 2,25بليون كيلوواط من الكهرباء في أي وقت، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمةالدول من حيث توليد السعة الكهربائية. كذلك تنتج روسيا واليابان وكندا وألمانياكميات كبيرة من السعة الكهربائية.



    مصادر القدرة الكهربائيةتمد محطات القدرةالكهربائية الضخمة السكان بمعظم ما يحتاجونه من الكهرباء. وفي محطات القدرة يتمأولاً تسخير ضغط البخار أو اندفاع المياه لإدارة عمود آلة يطلق عليه التوربين (العنفة). ويدير هذا العمود مولدًا كهربائيًا يُحوِّل الطاقة الميكانيكية فيه إلىطاقة كهربائية.



    والمولد الكهربائي له جزء ثابت يعرف بالعضو الساكن وجزءمتحرك يعرف بالعضو الدَوَّار. وفي المولدات الكهربائية الضخمة بمحطات القدرة يتكونالعضو الساكن من مئات من لفات السلك. والعضو الدوَّار مغنطيس كهربائي كبير يُمَدبالكهرباء من مولد منفصل صغير يطلق عليه المستثير. ويدار العضو الدوار بطاقةميكانيكية خارجية، ويتولد منه مجال مغنطيسي يدور مع دورانه. وينتج من دوران المجالالمغنطيسي تولُّد جهد في لفات السلك الموجودة في العضو الساكن، مما يسبب سريانالتيار الكهربائي




    وتصنف محطات القدرةالكهربائية إلى:



    1- محطات بخارية تعملبالوقود الأحفوري؛
    2- محطات كهرومائية؛
    - 3محطات نووية. وتنتج محطات أخرىمتنوعة كميات صغيرة من الكهرباء.



    محطة قدرة كهربائية بخارية





    محطاتالقدرة الكهربائية البخارية التي تعمل بالوقود الأحفوريّ. تُولِّـد هذه المحطاتحوالي 66% من إجمالي القدرة الكهربائية العالمية. وتحرق هذه المحطات الفحم الحجريأو النفط أو الغاز الطبيعي. ويطلق على هذه المواد الوقود الأحفوري لأنها تكونت منمواد أحفورية (بقايا من نباتات وحيوانات ما قبل التاريخ). ويحرق الوقود في غرفةاحتراق لإنتاج حرارة، وتحوّل تلك الحرارة بدورها الماء إلى بخار في المرجل. ثم يمرالبخار خلال أنابيب في جهاز يسمى السخان الفائق. وتحيط غازات الاحتراق الساخنةبالأنابيب المملوءة بالبخار في السخان الفائق لرفع ضغط البخار في الأنابيب ودرجةحرارتها.


    ويستخدم البخار فائق الحرارة، عالي الضغط لإدارة توربين بخاري ضخم. والتوربين له مجموعة من العجلات ذات الرّيَش المروحية مُركبة على عمود. وعندمايندفع البخار خلال التوربين يدفع الريش مما يسبب دوران كل من العجلات وعمودالتوربين. ويدير عمود التوربين العضو الدوار للمولد الكهربائي، وبالتالي تتولدالكهرباء
    وبعد مرور البخار خلال التوربين يدخل إلى مكثّف حيث يمر البخار حولأنابيب تحمل ماءً بارداً. وتمتص المياه الموجودة في الأنابيب الحرارة من البخار. وعندما يبرد البخار يتكثف إلى ماء. ويعاد ضخ هذا الماء إلى المرجل ليتحول إلى بخارمرة أخرى.



    وفي محطات قدرة عديدة تضخ مياه أنابيب التكثيف التي امتصت الحرارةمن البخار إلى برك الرش أو برج التبريد، لتبريدها. وفي برك الرش تدفع المياه خلالفوهات ضيقة لتتحول إلى قطرات من الرذاذ. ويزيد الرذاذ من مساحة سطح المياه التيتتعرض للهواء، مما يؤدي إلى سرعة تبريدها. أما برج التبريد فله عدد من الأسطحالمتتالية حيث تسقط المياه من سطح إلى آخر فتبرد نتيجة تعرضها للهواء. وبعد ذلكتُضخ المياه مرة أخرى إلى المكثف أو تصرف إلى بحيرة أو نهر أو تجمع مائيآخر.



    والمحطات التي تعمل بالوقود الأحفوريّ ذات كفاءة وموثوق بها ولكنهاتتسبب في تلوث البيئة. وبعض المحطات لا تستخدم أبراج التبريد أو برك الرش فهي تصرفالمياه الساخنة إلى البحيرات أو البرك أو الأنهار أو الجداول. ويؤدي ذلك إلى التلوثالحراري وإلى الإضرار بالحياة الحيوانية والنباتية في التجمعات المائية. وفي مناطقعديدة تحد القوانين من صرف المياه الساخنة لمحطات القدرة.



    ويحتوي الدخانالمنبعث من احتراق الوقود الأحفوريّ على مواد كيميائية وجسيمات صغيرة تتسبب في تلوثالهواء في حالة خروجها إلى الغلاف الجوي. وتستخدم معظم محطات القدرة التي تحرق هذاالوقود معدات تحكم في التلوث للحد من مثل هذه الملوثات. وبرغم استخدام تلك المعدات،لم يقض تمامًا على تلوث الهواء بسبب حرق المحطات للوقود الأحفوري.



    محطاتالقدرة الكهرومائية. تُولِّد هذه المحطات حوالي22% من إجمالي القدرة الكهربائيةالعالمية. وتُحول تلك المحطات الطاقة الناتجة من سقوط المياه إلى طاقة كهربائية. وتستخدم محطة القدرة الكهربائية المياه المخزونة خلف السد. ويتدفق الماء خلال مجرىأو أنبوب إلى توربين مائي أو توربين هيدروليكي بالمحطة. وعندما يندفع الماء خلالالتوربين يدُوَّر عمود التوربين الذي يدوّر المولد الوتستطيع محطات القدرةالكهرومائية ـ والتي يطلق عليها محطات كهرومائية ذات ضخ وتخزين ـ تخزين الطاقةبالأداء العكسي. فعندما يقل الطلب على الكهرباء تعمل المولدات في تلك المحطاتكمحركات لإدارة التوربينات. وتعمل التوربينات عندئذ كمضخات لرفع الماء إلى الخزانويستخدم الماء فيما بعد لتوليد الكهرباء.



    ومحطات القدرة الكهرومائية أقلتكلفة من المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري، ولا تسبب تلوث الهواء، ومع ذلك فإنعدد تلك المحطات محدود بسبب محدودية مصادر القدرة المائية والاختيار المناسب لمواقعالسدود والخزانات.



    محطات القدرة النووية. تُولِّد هذه المحطات 11% من إجماليالقدرة الكهربائية العالمية، وتنتج المحطات النووية الكهرباء بنفس الطريقة المتبعةفي المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري، ولكنها تستخدم جهازًا يسمّى المفاعل النوويبدلاً من غرفة احتراق الوقود. وينتج المفاعل النووي طاقة حرارية هائلة عن طريقانشطار نويات ذرات عنصر ثقيل. وتستخدم معظم المحطات النووية عنصر اليورانيوم وقودًالمفاعلاتها.



    وتستغل الحرارة الناجمة من الانشطار النووي لتحويل الماء إلىبخار. ويدير البخار التوربين البخاري فيدير بدوره المولد الكهربائي. وبعد مرورالبخار على التوربين يكثف ويعاد مرة أخرى إلى المحطة. وتستخدم معظم محطات القدرةالنووية أبراج التبريد لتبريد المياه في أنابيب المكثف.



    تتطلب محطة القدرةالنووية كمية من الوقود أقل كثيرًا من محطات الوقود الأحفوري لإنتاج كمية مماثلة منالكهرباء، كما أنها أقل تلويثًا للهواء، ولكنها تحتوي على مواد مشعة خطرة. ونتيجةلذلك فإنه يلزم لتشغيل تلك المحطات توفير أنظمة خاصة للسلامة لتساعد على منعالحوادث التي تؤدي إلى تسرب الإشعاع وسرعة التعامل معها. ويكلف إنشاء المحطاتالنووية أكثر من المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري بالنظر إلى التكاليف الإضافيةلمعدات السلامة بها. وينتج من المحطات النووية نفايات مشعة تبقى لآلاف السنينمصدرًا للخطر ويجب التخلص منها بطريقة آمنة.



    مصادر أخرى للقدرة الكهربائية. تنتج مصادر أخرى كميات صغيرة نسبيًا من الكهرباء. فمحطات القدرة الحرارية الجوفيةتستخدم البخار من أعماق الأرض لدفع التوربينات (العنفات) التي تدير بدورها المولدالكهربائي. وكانت المحطة الحرارية الجوفية، وكاتو، في نيوزيلندا التي افتتحت عام 1958م، هي المحطة الثانية في العالم من هذا النوع بعد المحطة الأولى التي أقيمت فيلاندريلو بإيطاليا. وتسخِّر بعض محطات القدرة طاقة الرياح باستخدام طواحين الهواءلتدير المولدات الكهربائية. ويوجد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكيةالعديد من الحقول الهوائية التي تحتوي على مئات من التوربينات الهوائية الصغيرةالتي تمدّ المنازل بالكهرباء حول مدينة لوس أنجلوس. ويستخدم عدد من محطات القدرةطاقة المد والجزر بالمحيط في تحريك التوربينات التي تدير المولدات. ويوجد أكبر تلكالمحطات في العالم على نهر رانس بالقرب من سانت مالو بفرنسا. وقليل من محطات القدرةيحوِّل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بوساطة الخلايا الشمسية. ولكن هذه الطريقة باهظةالتكاليف. ومع ذلك فإن العلماء والمهندسين يدرسون طرق تحسين الخلايا الشمسية لإنتاجكميات كبيرة من القدرة الكهربائية بتكلفة أقل. وهناك طريقة بديلة لتسخير طاقة الشمسباستخدام مرايا لعكس أشعة الشمس إلى مرجل لتوليد البخار الذي يدير التوربينوالمولد. وفي بارستو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية توجد محطة للطاقةالشمسية قـدرتها 10 ملايين واط، تستخدم 1,200 مرآة لتركيز الضوء على مرجل فـي قمةالبرج، ويتـم التحكم في دوران المـرايا بحاسوب يتتبع أشعة الشمـسولدى العديد منمحطات القدرة الكهربائية توربينات غازية أو محركات ديزل لإدارة مولدات إضافية فيأوقات ازدياد الطلب على القدرة الكهربائية. وتستخدم محركات الديزل أيضًا لإدارةالمولدات في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها خدمات شركات الكهرباء. ويوجد فيالعديد من المستشفيات والمصانع والبنايات السكنية محركات ديزل لإدارة المولدات فيحالة حدوث عطل في توزيع الكهرباء المولدة من محطات القدرة الكهربائية.




    للموضوع تتمة..

    أختكم المحبة...
    برعم الإيمان...

    0 Not allowed!




    › شاهد أكثر: القدرة الكهربائية...


  2. [2]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Post تتمة البحث...

    نقلوتوزيع القدرة الكهربائية
    تنقل الكهرباء المولدة من محطات القدرة الكهربائية إلىالمدن أو مناطق أخرى، ثم توزع في المنازل والمصانع والمزارع و المكاتب ولكل مستهلكفردي.


    النقل. تنقل معظم الكهرباء من محطات القدرة عبر أسلاك معلقة يطلقعليها خطوط النقل. وتمديد الكبلات تحت الأرض أو الماء أكثر تكلفة من الأسلاكالمعلقة، ولذا فإن استخدام الكبلات أقل من استخدام تلك الأسلاك. وعندما ينتقل تياركهربائي عبر خطوط نقل فإن الخطوط تقاوم سريان التيار، وتتسبب المقاومة في فقدانالتيار للطاقة. وللحد من الطاقة المفقودة تنقل الكهرباء من محطات القدرة الكهربائيةبجهود عالية. وعندما يزداد الجهد فإن كمية التيار اللازم لنقل كمية محددة من القدرةالكهربائية تقل. وعندما يقل سريان التيار خلال خط فإن الطاقة المفقودة بسببالمقاومة تقل.

    والتيار الكهربائي إما أن يكون تيارًا مستمراً أو تيارًامتناوبًا. ويسير التيار المستمر في اتجاه واحد فقط، بينما يغير التيار المتناوباتجاهه عدة مرات كل ثانية. ورفع جهد التيار المتناوب أسهل من رفع جهد التيارالمستمر. ولذا فإن نقل التيار المتناوب أسهل من نقل التيار المستمر، ولهذا السببفإن محطات القدرة الكهربائية تولد تياراً متناوباً.

    وتنتج محطة نموذجيةلتوليد القدرة مليون كيلو ـ واط من القدرة الكهربائية عند جهد يصل إلى 22,000 فولت. ويُرفع الجهد باستخدام جهاز يُسمى محول رفع حيث يُرفع إلى 765,000 فولتلنقله.


    نظام توزيع القدرة الكهربائية له خطوط قدرة لحمل التيار ومحولاتلتغيير الجهد. ترفع محولات الرفع الجهد بحيث يمكن نقل التيار إلى مسافات بعيدة. وتخفض المحطات الفرعية والمحولات الجهد إلى مستويات تناسب المستهلك. ويمتلك بعضالمستهلكين الصناعيين وأنظمة النقل التي تحتاج إلى جهد عال محولات خاصةبهم.
    التوزيع. تحتاج بعض الصناعات الكبيرة إلى تيار ذي جهد عالٍ يصل إليهامباشرة من خطوط النقل. ولكن الجهد العالي غير آمن في المنازل والمكاتب ومعظمالمصانع، لذا يلزم تقليل الجهد قبل توزيع الكهرباء عليها.

    وتنقل الكهرباءبجهد عالٍ بوساطة خطوط نقل إلى محطات نقل فرعية بالقرب من المناطق التي تستخدمالقدرة الكهربائية. ويوجد في تلك المحطات الفرعية أجهزة تسمى محولات الخفض، تخفضالجهد إلى 12,500 وإلى 138,000 فولت. ثم يخفض الجهد مرة أخرى في محطات توزيع فرعيةإلى2,000 فولت وإلى 34,500 فولت. وتحمل خطوط التوزيع تيار الجهد المتوسط مباشرة إلىمستهلكين تجاريين وصناعيين ومؤسسات. وتنقل خطوط التوزيع القدرة الكهربائية إلىمحولات التوزيع على الأعمدة فوق الأرض أو في أقبية تحت الأرض. وتخفض محولات التوزيعالجهد إلى مستويات تناسب معظم المستهلكين. وتمد الأسلاك من المحولات إلى المنازلوالمحلات والمكاتب وإلى مستهلكين آخرين. ويتلقى معظم هؤلاء المستهلكين القدرةالكهربائية ذات جهد 110 أو 220 فولت.


    تقديم خدمة موثوق بها. ينتج عن فشلأو تلف المعدات بسبب العواصف أو الحوادث انقطاع الخدمة المحلية للقدرة الكهربائية. ويطلق على هذا الانقطاع التعتيم. ويتابع المهندسون الذين يطلق عليهم موزعو الأحمالسريان التيار في شبكة التوزيع. وعندما يحدث التعتيم يقوم موزع الأحمال بإعادةالخدمة إلى المناطق المتأثرة عن طريق تعديل مسار التيار إلى تلك المناطق عبر خطوطنقل سليمة.

    ويتغير الطلب على الكهرباء غالباَ وبشكل كبير بين ساعة وأخرى. فعلى سبيل المثال، يسبب وجود سحب سوداء عاصفة مفاجئة زيادة الطلب نظرًا لأن مصابيحكهربائية عديدة سوف تضاء. ويتنبأ موزع الأحمال بتغيرات الطلب، ويعدل تبعًا لذلكتوليد ونقل القدرة. وعندما يتجاوز الطلب سعة التوليد في محطة ما يمكن لموزع الأحمالأن يخفض الجهد لمنع حدوث التعتيم. وفي هذه الحالة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأجهزةالكهربائية أو قلة كفاءتها في العمل.

    يمكن ربط شبكات النقل لشركات الكهرباءلتكوّن ما يعرف بمجمع القدرة. وتمكّن مجمعات القدرة الشركات من تلقي قدرة إضافيةبعضها من بعض أثناء الطوارئ. وتستخدم شركات الكهرباء الحاسوب للتحكم في إمداد وتدفقالكهرباء خلال شبكات النقل.

    صناعة القدرةالكهربائية

    منجم فحم حجري حديث مثل الذي في غربيوركشاير بإنجلترا يزود محطات توليد القدرة الكهربائية ومصانع إنتاج الحديد والصلببالفحم الحجري.
    يطلق على الهيئات التي تولد وتنقل وتوزع القدرة الكهربائيةالمصالح الكهربائية. وتكون كل مصلحة كهربائية تقريبا هي المزود الوحيد للكهرباء فيمنطقة معينة. وفي معظم الأقطار تقوم الجهات الحكومية بتنظيم المصالح الكهربائيةلضمان متطلبات الخدمة للجمهور، وفي بعض الأقطار تمتلك الحكومة جميع المصالحالكهربائية. وفي بعض الأقطار الأخرى ربما يشارك مساهمون أو جمعيات تعاونية الحكومةفي امتلاك المصالح الكهربائية.

    وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبرمستهلك ومولد للكهرباء في العالم، حيث يوجد بها 3,300 مصلحة كهربائية ويمتلك القطاعالخاص منها حوالي 200 مصلحة، وتشكل هذه المصالح نحو 75% من سعة التوليد الكهربائيةللبلاد. وتمتلك باقي المصالح جمعيات تعاونية أو مؤسسات قدرة عامة أو هيئات حكومية. وتستطيع بعض الأقطار توليد كهرباء أكثر من حاجتها حيث يكون الفائض متاحًا للتصدير. وتصدر كندا الكهرباء إلى الولايات المتحدة، وتصدرها فرنسا إلى المملكة المتحدة،وتصدرها ـ كذلك ـ العديد من الدول الإفريقية إلى جيرانها.

    نبذة تاريخية


    كانت إضاءةالمصابيح الخاصة بالمنارات إحدى التطبيقات العملية الأولى لاستخدام القدرةالكهربائية. ففي عام 1858م كانت المنارة المقامة في جنوب فوريلندا بالقرب من دوفرببريطانيا أول منارة تعمل بالكهرباء، حيث كان مولدها يغذي مصباحًا قوسيًا. وينتجالمصباح القوسي ضوءًا ساطعًا من القوس الكهربائي.
    ومع بداية سبعينيات القرنالتاسع عشر الميلادي استخدمت تلك المصابيح في إضاءة بعض المناطق كمحطات السككالحديدية والمصانع والميادين العامة في المدن الكبرى بأوروبا والولاياتالمتحدة.

    وفي عام 1879م بدأت شركة كاليفورنيا للكهرباء والإضاءة بسانفرانسيسكو بالولايات المتحدة بتشغيل أول محطة قدرة مركزية في العالم لبيع الكهرباءللمستهلكين. وفي عام 1879م أيضًا تمكن المخترع الأمريكي توماس أديسون من تصميممصباح مثالي يعطي ضوءًا من فتيلة عندما تسخن بمرور التيار الكهربائي.

    وفيعام 1881م بدأ الإمداد العام للكهرباء ببريطانيا في جودالمنج بمقاطعة سري، وظلتالشركات الخاصة والهيئات المحلية تزود بريطانيا بالكهرباء حتى عام 1948م حيث انتقلالنظام الكهربائي إلى إشراف الدولة. ولكن، في عام 1990م وعام 1991م عادت معظم نظمالتوليد والتوزيع في بريطانيا إلى ملكية القطاع الخاص.

    وفي عام 1956م بدأتشغيل أول محطة قدرة نووية كبيرة في كالدر هول بشمال غربي إنجلترا. وفي عام 1966مافتتحت أول محطة في العالم تعمل بقدرة المد والجزر في نهر رانس بشمال فرنسا




    فلنستخدمها من دون اسراف والحمدلله على نعمة الكهرباء



    أختكم المحبة...
    برعم الإيمان...

    0 Not allowed!



  3. [3]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يعطيك العافيه ... وحياه دراسية وعمليه موفقه ... وأنار الله قلبك بنور الايمان ... وجعلك قرة عين لوالديك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2009
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله وتعيش عمر النسر

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مشرف سابق
    الصورة الرمزية mnci


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 6,862
    Thumbs Up
    Received: 88
    Given: 0
    الف شكر مهندس برعم الايمان

    0 Not allowed!


    قال الله (ولئن شكرتم لازيدنكم)
    free ebooks
    مثبــت: موسوعة protection relays

  6. [6]
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 58
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    تسلم ايدك
    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    عضو فعال
    الصورة الرمزية باعميران


    تاريخ التسجيل: Feb 2008
    المشاركات: 91
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله بحث تستحق عليه علامة a+

    0 Not allowed!



  8. [8]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أشكرك على المعلومات الواضحة والرائعة.. وسؤالي هو كيف أقوم بتقدير أحمال مبنى قائم فعلا ومشغول علماً بان مفتاح اللوحة الرئيسية به 380فولت و2000أمبير

    0 Not allowed!



  9. [9]
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    القدرة الكهربائية

    شكرا لك يابرعم الايمان علي هده المعلومات
    وموضوع نقل هده القدرة موضوع معقد كثيرا ويحتاج الي خطوط نقل هوائية او ارضية ثم محطات خفض الجهد الى جهود متوسطة ثم خطوط نقل يليها محطات خفض لجهد الى جهد التوزيع واخيرا محطات التوزيع لتحويل الجهد الى جهد التوزيع وهو جهد المستهلك
    وكل شئ بثمنه وكل ماكبرت الشبكة زادت التكلفة المادية ويقاس تقدم الشعوب بما تصرفه من كهرباء

    الفقير الي الله البهلول غرودة

    0 Not allowed!



  10. [10]
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jul 2009
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عفواً لكن انا فعلا بحاجة للرد على هذا السؤال ... وسؤالي هو كيف أقوم بتقدير أحمال مبنى قائم فعلا ومشغول علماً بان مفتاح اللوحة الرئيسية به 380فولت و2000أمبير وجزاكم الله كل خير.

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.