Warning: Only variables should be passed by reference in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code(371) : runtime-created function on line 1
استخدامات مياه الصرف المعالجه

 

الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: استخدامات مياه الصرف المعالجه

برغم النيل يجري والفرات يروي ودجله الا ان الله خلق كل شيء بمقدار ..وان لم يتدارك الانسان ذلك وقعت الكوارث لانه كما قيل لا يوجد افراط في جانب الا ومعه

  1. #1 Arrow استخدامات مياه الصرف المعالجه 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    برغم النيل يجري والفرات يروي ودجله الا ان الله خلق كل شيء بمقدار ..وان لم يتدارك الانسان ذلك وقعت الكوارث لانه كما قيل لا يوجد افراط في جانب الا ومعه تفريط في جانب اخر مرتبط بالضروره بالاول
    واقدم لكم اخواني بعض المعلومات عن استخدامات مياه الصرف المعالجه حتي نعلم نعمه الله علينا في نعمه قطره المياه
    من محاسن استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة المحافظة على احتياطي المياه حيث أن استعمالها في الزراعة أو أي استعمالات أخرى بدلا عن المياه الصالحة للشرب يؤدي إلى توفير هذه المياه والتوسع في المساحات الزراعية لا نتاج محاصيل متنوعة وبسعر أقل كما يؤدي أيضا إلى التقليل من التكاليف المتعلقة بإنتاج واستيراد واستعمال الأسمدة بسبب وجود العناصر الضرورية للنبات في تلك المياه والتقليل من تكاليف الحصول على المياه في الزراعة خاصة إذا كانت مصادر تلك المياه جوفية .



    مساوئ المياه المعالجة

    من مساوي استعمال مياه الصرف المعالجة أنها تسبب مشاكل صحية إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح بسبب وجود أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا وغيرها إضافة إلى تركيزات عالية من المواد الكيميائية التي لا تتم إزالتها في مراحل المعالجة المختلفة قد تسبب أضرارا للنباتات أما في حال استعمالها في تغذية المياه الجوفية وعدم معالجتها بطريقة صحيحة فإنه بالإمكان تلوث تلك المياه كما أنها قد تسبب انسدادا لشبكات الري عند استعمالها .

    مجالات استخدام المياه المعالجة

    تختلف درجة معالجة مياه الصرف الصحي حسب الاستعمال المطلوب ، وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية طرق معالجة خاصة بالاستعمالات الشائعة لتلك المياه ، جدول ( 2 ) وتتضمن مجالات استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ما يلي :

    الشرب :
    من أمثلة استعمالات مياه الصرف الصحي المعالجة في الشرب استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1956م عندما تعرضت المناطق الوسطى منها لجفاف مما حدا ببعض المدن الصغيرة باستعمال مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في محطات للتنقية فقد تم في مدينة شانوت بولاية كنساس معالجة ما يقرب من 4000 متر مكعب من المياه يوميا لسد حاجتها من مياه الشرب وفي مدينة ويندهوك بناميبيا أنشئت في عام 1968م محطة معالجة متقدمة لمياه الصرف الصحي لامداد المدينة بما يقارب من 50% من احتياجاتها من مياه الشرب .

    المرافق الترفيهية :
    في مجال استعمالات مياه الصرف الصحي المعالجة في المرافق الترفيهية هناك بعض الأمثلة للمشاريع التي لاقت نجاحاً كبيراً ومن هذه الأمثلة المشروعان اللذان تم إنشاؤهما بولاية كاليفورنيا الأمريكية . يسمى المشروع الأول مشروع سانتي وفيه يتم ضخ المياه المعالجة من المحطة سانتي لأحد الوديان وتترك لتنساب مسافة قدرها 1 كم خلال الرمل والحصى قبل استرجاعها . ثم توجه المياه المسترجعة بعد ذلك إلى ثلاث بحيرات متصلة ببعضها ومحاطة بحديقة عامه . تستخدم بحيرتان من تلك البحيرات لصيد الأسماك ورياضة القوارب بينما يتم تعقيم البحيرة الثالثة بمادة الكلور لتستخدم للسباحة . وتطابق نوعية المياه هذه مواصفات الولاية الخاصة بالمياه المستعملة للسباحة .

    أما المشروع الثاني فهو مشروع خزان الجدول الهندي وهذا الخزان يستلم المياه المعالجة من محطة تاهو الجنوبية حيث توجد معالجة متقدمة مكونة من عمليات لإزالة النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كما توجد بها مرشحات رملية وأجهزة امتصاص كربوني ويتسع الخزان لما يقارب من 27 مليون متر مكعب من المياه وكلها مياه صرف معالجة تستخدم لنشاطات متعددة منها السباحة وصيد الأسماك.

    أغراض الاستعمال

    طريقة المعالجة
    زراعية
    صناعية استجمام
    مرافق عامة

    محاصيل ليست للاستهلاك الآدمي المباشر
    محاصيل تؤكل بعد الطبخ
    محاصيل تؤكل طازجة
    نشاط ملامسة كالسباحة
    نشاط بدون ملامسة كرياضة القوارب
    شرب
    أغراض أخرى

    استخدامات مياه الصرف المعالجه 1.gif

    مواضيع ذات صلة



    0 Not allowed!



  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    27
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا على هذا التفصيل


    0 Not allowed!



  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    130
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا جزيلا على هذه المعلومات


    0 Not allowed!



  4. #4  
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا على هذه المعلومات اجت بوقتها


    0 Not allowed!



  5. #5  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم اخوتي المهندسين المحترمين في الملتقى ان المياه التي تستخدم في البناء هي ماء الخلط وماء الانضاج وماء الغسل


    0 Not allowed!



  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML