الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التحكم الالي

التحكم الالي بدايتا كل العام والجميع بخير والسلام لو تأملت في الاشياء من حولك فربما لن تجد كثيرا من الاشياء التي لاتحتوي انظمة تحكم بداخلها .. فنظم التحكم اصبحت

  1. #1 التحكم الالي 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    332
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    التحكم الالي

    بدايتا كل العام والجميع بخير
    والسلام
    لو تأملت في الاشياء من حولك فربما لن تجد كثيرا من الاشياء التي لاتحتوي انظمة تحكم بداخلها .. فنظم التحكم اصبحت العصب المحرك لكل الالات سوا في المصانع , السفن اوالطائرات بل وحتى السيارات واجهزة المنازل .. مما سهل الحياة وزاد في الانتاج وجودته وجنبنا المخاطر في بعض المصانع الكيميائية الخطرة على الانسان .. بل انه من الصعب جدا احيانا ان يتتبع الانسان بقدراته الذاتية حركة وجودة الانتاج في مصانع كبيرة ومعقدة التصميم بدون انظمة التحكم الالي . في عقود مضت كانت الالات بسيطة وغير معقدة , قد صنعها الانسان بحيث تكون تحت سيطرته المحدودة حيث لم توجد في ذاك الزمن نظم تحكم متطورة كما توجد الان , كان الانسان هو المراقب والمسير لحركة الالة وسير حركة وجودة الانتاج فراسه هو المتحكم الذي يصدر الامر بفتح هذه المضخة او قفل ذاك الصمام بعد ان يتحسس الحالة باحدى حواسه او عن طريق عنصر قياس ... اما اليوم فنظم التحكم الالي تنوب عن الانسان في كل شئ وتتفوق عليه ... وهناك الكثير من الانواع لانظمة التحكم الالي لكننا لن نغوص في أنواعها بل سنتناول بإيجاز فكرة التحكم الاساسية وسنأتي بمثال مع شرح الفكرة وسنختار التحكم في سرعة الدوران لمحرك التيار المستمر في حالة الدائرة المفتوحة والدائرة المغلقة .
    أولا : نظام التحكم المفتوح والذي يعطينا خرج محدود لاشارة دخل محدود وفي الشكل الاتي نظام التحكم في السرعة




    عندما نضبط مقسم الجهد على جهد كدخل لمضخم القدرة الكهربية سيكون هناك خرج للمضخم وهذا الخرج سيتناسب تناسبا طرديا مع خرج مقسم الجهد , فلو غذينا محرك ت.م بهذا الجهد فسنتحصل اذا على سرعة دوران تتناسب مع خرج المضخم وبالتالي مع النقطة التي نضبطها على مقسم الجهد. لذا فاننا قد تحصلنا على نظام تحكم مفتوح للتحكم في سرعة الدوران وهذا النظام سهل التصميم بالمقارنة مع النظام المغلق ولكن من عيوبه هو لو اننا لو ضبطنا مقسم الجهد بحيث تحصلنا على سرعة دوران ولنفترض انها 1200 دورة في الدقيقة في هذه الحالة لو أننا أضفنا حمل للمحرك فإن السرعة ستقل كلما زدنا الحمل ولو أزلنا حمل فإن السرعة ستزداد لذا سنحتاج أن نعاود ضبط مقسم الجهد في كل مرة نزيد أو ننقص فيها الحمل وهذا لن يكون مجديا في حالة الانظمة التي تتطلب الدقة .. لذا تم تحسين أنظمة التحكم بعد ذلك الى أنظمة تحكم مغلق لمعالجة عيوب النظام المفتوح.
    ثانيا: نظام التحكم المغلق جاء لزيادة الدقة في أنظمة التحكم وللحد من التذبذب الغير مرغوب فيه لاشارة الخرج كما اننا لانحتاج الى إعادة ضبط النظام في كل مرة حيث يتم ذلك آليا بواسطة تأثير التغذية المرتدة السالبة . وفيما يلي نظام التحكم في سرعة الدوران بعد عملية التحسين ليصبح نظام تحكم مغلق .


    في هذا النظام كما نرى بالشكل هناك تغذية مرتدة تقرأ اشارة الخرج ليتم ارجاعها لمقارنتها باشارة الدخل بعد تحولها الى نفس طبيعة اشارة الدخل وامرارها عبر معامل توهين لتتناسب واشارة الدخل الصغيرة ... وهنا عندما نضبط مقسم الجهد على نقطة محددة فاننا سنتحصل على سرعة دوران محددة كما في النظام المفتوح غير انه هنا توجد تغذية مرتدة تتمثل في التاكوميتر الذي بدوره سيولد لنا فولتية خرج متناسبة طرديا مع السرعة وترجع كاشارة معاكسة للدخل ... ولو اننا ضبطنا مقسم الجهد ليعطينا جهد 1000 ميلي فولت ولنفترض ان النظام كان في حالة سكون اذا فان التغذية المرتدة مساوية للصفر لذا ستكون اشارة الخطأ تساوي 1000 ميلي فولت {اشارة الدخل مطروح منها الاشارة المرتدة } تدخل اشارة الخطأ الى المضخم لتصبح 1000*10 ميلي فولت اى 10 فولت فتغذي المحرك ويبدى بالتسارع وكلما زادت السرعة زادت التغذية المرتدة وبالتالي قلت اشارة الخطأ الداخلة للمضخم عن 1000 وبالتالي تقل التغذية المسلطة على المحرك فيتباطئ التسارع الى ان نتحصل على اشارة خطأ تحافظ لنا على سرعة ثابتة ولنفترض انها 1200 دورة في الدقيقة .. ماذا لو اننا زدنا الحمل على المحرك ؟ اذا ستقل السرعة مما سيدفع الى نقصان جهد التاكوميتر أي التغذية المرتدة وبالتالي ستزداد قيمة جهد الخطأ فيزداد الجهد على المحرك فترتفع السرعة من جديد .. واذا ما قللنا الحمل على المحرك فان السرعة ستزداد مما سيتسبب في زيادة جهد التاكوميتر {التغذية المرتدة} لذلك وبحسب معادلة اشارة الخطأ =الاشارة الداخلة – الاشارة المرتدة .. فان اشارة الخطأ ستتناقص سريعا مع زيادة التغذية المرتدة مما يقلل جهد تغذية المحرك وبالتالي سرعة الدوران لتعود مجددا للعمل حول نقطة الضبط اى للمحافظة على 1200 دورة في الدقيقة .
    نظريا هذا شرح بسيط لتوضيح نظرية التحكم الالي فنظم التحكم تتطلب دراسة معقدة احيانا لدراسة الاستقرار فيها لتقوم بالمهمة المنوطة لها وكذلك تحتاج بعض النظم الى السرعة والى الدقة وما الى ذلك وكل ذلك سيكون على حساب الاستقرار مما سيحتاجنا الى تصميم المعوضات لمثال بسيط لو اننا زدنا في نسبة التضخيم للمضخم فاننا سنتحصل على سرعة استجابة اكبر ونسبة خطأ أقل ولكن عند حد معين لقيمة الكسب سيخرج نظامنا الى حالة عدم الاستقرار مما سنحتاج الى مايشبه المرشحات وهى المعوضات لنحصل على المواصفات المطلوبة حسب الامكان ...وهنا بعض التوضيحات .
    اشارة الدخل R(s)
    اشارة التغذية المرتدة F(s)=C(s)H(s)
    اشارة الخطأE(s)=R(s)-F(s)
    اشارة الخرجC(s)
    معامل الكسب للمضخمK
    وربما في المستقبل ندرس الموضوع بأكثر عمق اذا ما نال الاعجاب وأرجوا من من عنده الكفاءة المشاركة وتصحيح ما قد أقع فيه من أخطاء ونفعني الله وايياكم .

    والسلام
    أخوكم صالح التواتي

    ملاحظة:
    أرجوا المساعدة في كيفية نسخ الصور الموضحة فانها لم تنسخ بالنسخ واللصق لذا ارفقت الموضوع معه ...

    مواضيع ذات صلة



    1 Not allowed!


    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة التواتي ; 29-10-2006 الساعة 11:34 PM
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    303
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    شكراااااااااااا
    اوى
    اخوك سعد


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    50
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا علي الموضوع


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    33
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 33
    جزااااااااااااااااااك الله عنا الف خير ملف راااائع


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML