الملاحظات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: A discussion in concrete structure part5 الانكماش و الزحف في الخرسانة

الانكماش والزحف في الخرسانة الانكماش في الخرسانة : ان احدى اهم العوامل المؤثرة على التشقق هي نسبة الماء / الاسمنت في الخليط لان زيادتها تعني زيادة الانكماش وبنفس الوقت

  1. #1 A discussion in concrete structure part5 الانكماش و الزحف في الخرسانة 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    28
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    الانكماش والزحف في الخرسانة

    الانكماش في الخرسانة :
    ان احدى اهم العوامل المؤثرة على التشقق هي نسبة الماء / الاسمنت في الخليط لان زيادتها تعني زيادة الانكماش وبنفس الوقت انخفاض مقاومة الخرسانة . كما وان زيادة كمية الاسمنت تزيد ايضا من الانكماش وبذا تزيد من الميل نحو التشقق ولكن بنفس الوقت يكون تأثيرها على المقاومة ايجابيا . ومن ناحية اخرى فان وجود الطين في الركام يؤدي الى انكماش اعلى والى تشققات اكبر .

    الزحف في الخرسانة :

    الزحف في الخرسانة يؤدي الى تقليل التشققات حيث يقلل الزحف من الاجهادات الداخلية الناتجة عن الانكماش الغير المنتظم مما يؤدي الى تقليل التشققات . بصورة عامة الخرسانة التي تبدي انكماشا عاليا تظهر ايضا زحفا عاليا . يتناسب الزحف عكسيا مع مقاومة الخرسانة في وقت تسليط الحمل حيث ان الزحف يحدث عندما يتعرض المنشأ الخرساني الى حمل مستمر بمرور الوقت وهذا يعني الى اجهاد عالي وبالتالي سيؤدي الى انخفاض مقاومة المنشأ تحت تأثير الاجهاد العالي . بما ان معامل المرونة للخرسانة يزداد بصورة تقريبية مع الجذر التكعيبي للمقاومة وان الزحف يتناسب عكسيا مع مقاومة الخرسانة فان ذلك يعني ان الزحف يتناسب عكسيا مع معامل المرونة للخرسانة.

    الزحف 1 / المقاومة , معامل المرونة = ثابت * ( مقاومة ) 0.33

    مقاومة = ( معامل المرونة / ثابت ) (1 / 0.33 )
    الزحف = ثابت * ( 1 / ( معامل المرونة / ثابت ) ( 1 / 0.33 ) )
    الزحف يتناسب عكسيا مع معامل المرونة .



    نفاذية الخرسانة :
    لكي تكون الخرسانة متينة يجب ان تكون غير منفذة وهذا يتطلب ان تكون مقاومة الخرسانة عالية وان تقاوم الظروف الجوية القاسية .
    يمكن التمييز بين نفاذية ومسامية الخرسانة كالتالي :
    النفاذية : هي دالة لاستمرارية المسامات في جل الاسمنت والتي تؤدي الى نفاذ الماء من خلالها .
    المسامية : فهي تعبر عن كمية المسامات في جل الاسمنت والتي لا يشترط ان تكون موزعة باستمرار ( اي متصل بعض المسامات مع بعضها ) وانما قد تكون موزعة بصورة عشوائية في جل الاسمنت .
    ومن هذا يتضح انه على الرغم من ان مسامية جل الاسمنت هي 28 % فان نفاذيته قليلة وذلك يعني ان كمية مسامات جل الاسمنت المتصلة مع بعضها البعض ( المستمرة ) تكون قليلة .

    فحص نفاذية الخرسانة :
    تجرى فحوصات النفاذية لتعيين معدل الانسياب خلال جدران المنشأ مثل الانابيب الخرسانية لمعرفة تأثير الاسمنت والركام وطريقة انتاج الخرسانة اضافة لمعرفة تأثير النفاذية على متانة الخرسانة وكذلك لمقارنة فعالية المواد المختلفة المانعة لنفاذ الماء في تقليل نفاذية الخرسانة .
    تعين نفاذية الخرسانة تحت الضغط بطريقة الانسياب للداخل او التيار الداخل او بطريقة الانسياب للخارج او التيار الخارج وفي كلتا الطريقتين تحضر عينة اسطوانية من الخرسانة المراد اختبارها ويغطى سطحها المنحني باناء اسطواني مماثل لها بالحجم بحيث يكون السطحان المستويان ( القاعدتين الدائريتين ) مكشوفين . يوصل بالقاعدة العليا انبوبة عمودية بها ماء ومقياس لكمية الماء النافذة ثم يستعمل الهواء المضغوط للحصول على ضغط ثابت على عمود الماء وتحسب كمية الماء النافذة خلال الخرسانة عبر القاعدة العليا بواسطة قراءات المقياس وتسمى هذه الطريقة بالانسياب للداخل او التيار الداخل . وفي طريقة الانسياب للخارج او التيار الخارج يتم قياس كمية الماء الخارجة من الوجه السفلي مع مراعات منع فقدان الماء بالتبخر . وقد يلاحظ في بداية الفحص بان كمية الماء الخارجة من الخرسانة تكون اقل من كمية الماء الداخلة وذلك بسبب الامتصاص ولكن اخيرا تتساوى الكميتين . ويلزم الانتباه الى ان الماء يمتص بعض الهواء المضغوط وينقله الى داخل العينة وبعد زوال الضغط يبقى هذا الماء داخل العينة وبه الهواء فيؤخر جريان الماء خلال النموذج لذا يجب اتخاذ بعض الاجراءات لاخراج هذا الماء لمنع بقاء فقاعات الهواء داخل الخرسانة
    يمكن حساب كمية الماء التي تنفذ خلال الخرسانة من قانون ( D , Arcy,s ) للسوائل اللزجة :

    حيث Q = معدل انسياب الماء ( م3 / ثا )
    A = مساحة المقطع للنموذج الخرساني ( م2 )
    H = ارتفاع مستوى الماء نسبة الى مصبه ( م )
    L = سمك النموذج ( م )
    Kc = معامل النفاذية للخرسانة ( م / ثا )

    التزهر :
    في المنشات الهيدروليكية قد يتسرب الماء خلال الخرسانة الضعيفة الرص او خلال الشقوق او على طول المفاصل المنشاة بطريقة غير صحيحة وهذا الماء النافذ الى الخرسانة يذيب جزءا من هيدروكسيد الكالسيوم ( المتكون اثناء عملية اماهة السليكات ) القابل للذوبان بسهولة والمواد الصلبة الاخرى وقد يسبب تلفا خطيرا في الخرسانة . وعند تفاعل هيدروكسيد الكالسيوم مع ثاني اوكسيد الكاربون وحصول التبخر على سطح الخرسانة قد ينتج عن ذلك حصول ترسبات بيضاء من كاربونات الكالسيوم على السطح ويعرف ذلك بظاهرة التزهر ويمكن ملاحظتها على اسطح عدد من المنشات الخرسانية بهيئة ترسبات بيضاء .في بعض الاحيان يحصل التزهر نتيجة لامتصاص الخرسانة لماء المطر او المياه الجوفية التي تذيب هيدروكسيد الكالسيوم في الخرسانة وخلال الفصول الجافة يتبخر الماء ويرسب المواد المذابة على سطحها وهذه المشكلة ذات علاقة مباشرة بنفاذية الخرسانة لذا يؤكد دائما على الحصول على خرسانة كثيفة وسدودة للماء حيث تكون ذات مقاومة جيدة اتجاه هذا التأثير .

    الخرسانة الحاوية على الهواء المقصود :
    يمكن تعريف الهواء المقصود بالخرسانة بانه هواء مدمج بقصد في الخرسانة الطرية خلال عملية الخلط بواسطة مواد مناسبة تؤدي الى تكوين فقاعات هوائية صغيرة جدا يتراوح قطرها بين ( 0.01 – 1.0 ) ملم موزعة بصورة منتظمة خلال الكتل الخرسانية وذلك بصورة رئيسية لغرض زيادة قابلية تشغيل الخرسانة الطرية ومقاومة الخرسانة المتصلبة لفعل الانجماد . ان الحد الاعلى للهواء المقصود في الخرسانة يكافئ حوالي ( 1 / 6 الى 1 / 4 ) حجم عجينة الاسمنت ( 3 – 10 % من حجم الخرسانة ) . ومن الضروري تمييز هذا الهواء عن الهواء المحصور عرضيا الناتج عن عدم اكتمال عملية الرص حيث تكون فجواته كبيرة جدا وغير منتظمة الشكل مقارنة بفجوات الهواء المقصود . اضافة الى ذلك تكون فجوات الهواء المقصود في عجينة الاسمنت مفصولة عن بعضها البعض وبذلك لاتشكل ممرات لجريان الماء مما يشير الى عدم زيادة نفاذية الخرسانة بالهواء المقصود . كما وان فجوات الهواء المقصود لا تمتلئ بنواتج عملية الاماهة وذلك لان جسيمات الجل تتكون فقط عند توفر الماء .

    الانعزال :
    بصورة عامة يمكن تعريف الانعزال بانه انفصال مكونات الخليط الغير المتجانس والمتباين التركيب بحيث يصبح توزيعها غير منتظم . وفي حالة الخلطات الخرسانية فان الاسباب الرئيسية لحصول الانعزال هي الاختلاف في المقاس الحبيبي والوزن النوعي لمكوناتها .لذلك فمن الممكن التحكم في مدى الانعزال باختبار التدرج المناسب للركام بالاضافة الى ذلك يلزم العناية بعمليات نقل وصب الخرسانة الطرية .
    هناك نوعين من الانعزال :
    1- انعزال حبيبات الركام الخشن عن باقي مكونات الخليط نتيجة لمرورها على سطح مائل او لكونها اكثر ترسبا من الحبيبات الصغيرة ويحدث هذا النوع من الانعزال في بعض انواع التدرج عندما يكون الخليط فقيرا بالاسمنت وجافا جدا .
    2- انعزال عجينة الاسمنت عن الخليط ويحدث ذلك غالبا في الخلطات المبتلة القوام .


    النضح :
    النضح هو ظاهرة ارتفاع بعض الماء الموجود في الخليط الى سطح الخرسانة الحديثة الصب ويطلق عليه ايضا ظاهرة اكتساب الماء . تحصل هذه الظاهرة بسبب عدم امكانية المكونات الصلبة في الخليط للاحتفاظ بجميع ماء الخلط عندما تترسب الى الاسفل . لقد اعتبر ( powers ) بأن النضح هو حالة خاصة من حالات الترسيب حيث يمكن التعبير عنه كميا بالهبوط الكلي لوحدة الارتفاع للخرسانة . يمكن تعيين سعة النضح ومعدل سرعته بموجب الطريقة المبينة في المواصفات القياسية الامريكية ( ASTM C 232- 71 ) . اذا كانت سرعة تبخر ماء الخلطة اعلى من سرعة النضح يحصل ( الانكماش اللدن) مسببا تشقق الخرسانة . في بعض الاحيان يستعمل مسحوق الالمنيوم الذي يسبب تمدد عجينة الاسمنت قليلا لتجنب تأثير الانكماش الحاصل نتيجة النضح .ان النضح غالبا ما يحدث في البلاطات الرقيقة مثل بلاطات الطرق التي يكون خطر الانجماد فيها كبيرا . يعتمد مدى ميل الخرسانة للنضح بصورة كبيرة على الخواص الفيزيائية للاسمنت والركام الناعم الذي يقل مقاس حبيباته عن 150 مايكرون ( رقم 100 ) للمواصفات البريطانية في الخليط . كما ويتأثر النضح ايضا ببعض العوامل الكيميائية حيث يقل النضح عندما يكون محتوى القلويات في الاسمنت عاليا او محتوى المركب C3A عاليا او عند اضافة كلوريد الكالسيوم . ان الخلطات الغنية بالاسمنت تكون اقل ميلا للنضح من الخلطات الفقيرة . وقد تضاف بعض المواد البوزولانية لتقليل النضح كما لوحظ بان الهواء المقصود له اثر فعال في تقليل النضح.

    لتحميل المحاضرة بصيغة word
    http://www.4shared.com/file/22065560...te_struct.html

    مواضيع ذات صلة



    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    565
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    جزاك الله كل خير..........موضوع مهم ايضا فى التصميم وليس ماتريال فقط


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور ياباش مهندس


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    كيف يمكن تقدير السليكا فى الركام افيدونى افادكم الله


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    251
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور و جزاك الله خيرا


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررا


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,512
    Thumbs Up
    Received: 110
    Given: 50
    شكرااااااااااااا جزيلااااااااااااااا


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML