الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: منظومة تغذية محلول الشب

منظومة تغذية محلول الشب صمم لحقن المحلول المهيأ ( مادة الشب + ماء معالج )الى حوض الخلط السريع ومن ثم الى احواض الترسيب . مادة الشب مادة كيمياوية ويعرف ب(

  1. #1 منظومة تغذية محلول الشب 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    منظومة تغذية محلول الشب صمم لحقن المحلول المهيأ ( مادة الشب + ماء معالج )الى حوض الخلط السريع ومن ثم الى احواض الترسيب .
    مادة الشب مادة كيمياوية ويعرف ب( كبريتات الألمنيوم ) , مادة غير سامة يشاع أستخدامها في محطات معالجة مياه الشرب وذلك لأزالة المواد الصلبة العالقة من الماء المعالج ( وهي مواد غير مرغوبة بها وغير مستساغة من قبل الأنسان ) وترسيبها الى قاع الأحواض . والشب يتفاعل مع المركبات القلوية الموجودة في ماء النهر كبيكاربونات الكالسيوم لتشكيل مركب جلاتيني القوام وهي هيدروكسيد الألمنيوم وتسمى هذه العملية ب (التكتل – Floc ) وعملية التكتل يسمى ب( التكتيل – Flocculation ) وفيها يتم جذب المواد اصلبة العالقة والتي يتضمن ( الغرين الناعم , البكتريا , مسببات اللون و الفيروسات ) وترسيبها الى قاع الحوض بفعل اللجاذبية . ويكون عملية التكيتل على مرحلتين فالمرحلة الأولى من التكتيل يتم في حوضي الخلط السريع (Rapid mix tanks ) ويسمى عملية التكتيل (Micro - Floc ) ويتم المرحلة الثانية من التكتيل في أحواض الترسيب وفي منطقة المكتلات أو المازجات (Flocculators zone ) ويسمى عملية التكتيل (Macro - Floc ). بصورة عامة أن عملية أضافة محلول الشب الى ماء النهر سيقلل من كمية المواد العالقة في الماء الواصل الى خلايا الترشيح ( Gravity filters ) وبالتالي سوف يقلل من كمية المواد العالقة داخل وسط الترشيح ( Media ) المتكون من طبقة رملية (Sand ) وطبقة من الفحم الأسود الناعم ويسمى بالأنثروسايت .



    مواضيع ذات صلة



    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,585
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم والنور مشاهدة المشاركة
    منظومة تغذية محلول الشب صمم لحقن المحلول المهيأ ( مادة الشب + ماء معالج )الى حوض الخلط السريع ومن ثم الى احواض الترسيب .
    مادة الشب مادة كيمياوية ويعرف ب( كبريتات الألمنيوم ) , مادة غير سامة يشاع أستخدامها في محطات معالجة مياه الشرب وذلك لأزالة المواد الصلبة العالقة من الماء المعالج ( وهي مواد غير مرغوبة بها وغير مستساغة من قبل الأنسان ) وترسيبها الى قاع الأحواض . والشب يتفاعل مع المركبات القلوية الموجودة في ماء النهر كبيكاربونات الكالسيوم لتشكيل مركب جلاتيني القوام وهي هيدروكسيد الألمنيوم وتسمى هذه العملية ب (التكتل – floc ) وعملية التكتل يسمى ب( التكتيل – flocculation ) وفيها يتم جذب المواد اصلبة العالقة والتي يتضمن ( الغرين الناعم , البكتريا , مسببات اللون و الفيروسات ) وترسيبها الى قاع الحوض بفعل اللجاذبية . ويكون عملية التكيتل على مرحلتين فالمرحلة الأولى من التكتيل يتم في حوضي الخلط السريع (rapid mix tanks ) ويسمى عملية التكتيل (micro - floc ) ويتم المرحلة الثانية من التكتيل في أحواض الترسيب وفي منطقة المكتلات أو المازجات (flocculators zone ) ويسمى عملية التكتيل (macro - floc ). بصورة عامة أن عملية أضافة محلول الشب الى ماء النهر سيقلل من كمية المواد العالقة في الماء الواصل الى خلايا الترشيح ( gravity filters ) وبالتالي سوف يقلل من كمية المواد العالقة داخل وسط الترشيح ( media ) المتكون من طبقة رملية (sand ) وطبقة من الفحم الأسود الناعم ويسمى بالأنثروسايت .
    " معلومة مفيدة ------------------ شكرا جزيلا "


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML