Warning: Only variables should be passed by reference in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code(371) : runtime-created function on line 1

Warning: Only variables should be passed by reference in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code(371) : runtime-created function on line 1

Warning: Only variables should be passed by reference in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code(371) : runtime-created function on line 1
معالجه الزيوت المستعمله

 

الملاحظات
صفحة 1 من 13 1234511 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 127

الموضوع: معالجه الزيوت المستعمله

تتراكم في الزيوت عند عملية استغلالها عدة شوائب ميكانيكية و مواد أكسدة وغيرهما و هو ما يؤثر سلبا على جودة ونجاعة الزيوت. و هذه الزيوت الملوثة لا يمكن لها القيام

  1. #1 Lightbulb معالجه الزيوت المستعمله 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,496
    Thumbs Up
    Received: 24
    Given: 66


    معالجه الزيوت المستعمله oil_pure.jpgتتراكم في الزيوت عند عملية استغلالها عدة شوائب ميكانيكية و مواد أكسدة وغيرهما و هو ما يؤثر سلبا على جودة ونجاعة الزيوت.

    و هذه الزيوت الملوثة لا يمكن لها القيام بدورها على أحسن وجه و بالتالي وجب تعويضها بزيوت جديدة.
    يتم جمع الزيوت المستعملةو يقع تجديدها و اعادة تأهيلها
    وهي طريقة مجدية و مربحة من الناحية الاقتصادية.ففي دول الاتحاد السوفياتي سابقا و في سنة واحدة تم جمع 1.7 مليون طن من الزيوت
    انه لا يمكن معالجة زيوت المحركات المستعملة مع النفط في المصافي و ذلك لأن الاضافات الموجودة في الزيوت تعطل عمل معدات مصافي النفط
    اعتمادا على طريقة التجديد و اعادة التأهيل نتحصل على نوعين أو ثلاث من الزيوت الخام التي يضاف اليها لاحقا عدد من الاضافات الصناعية و ذلك للحصول على زيت تجاري (زيوت محركات,زيوت هيدروليكية,السوائل التشحيمية المبردة و غيرهم).
    متوسط العائد من تجديد و اعادة تأهيل الزيوت المستعملة, التي تحتوي من 2 الى 4 بالمائة من الشوائب الميكانيكية الصلبة و المياه و حوالي 10 بالمائة من الوقود,هو تقريبا من 70 الى 85 بالمائة و ذلك حسب الطريقة المعتمدة في التجديد.و لاعادة تأهيل و رسكلة الزيوت تعتمد العديد من الطرق التقنية و التي تستند الى عمليات فيزيائية و فيزيو-كيميائية و كيميائية و تتمثل في معالجة الزيوت من أجل حذف و افراغ كل الملوثات و الشوائب.
    و في العملية التقنية يتم اتباع الطرق التالية

    -ميكانيكية و ذلك من أجل حذف الشوائب الصلبة و الماء الحرمن الزيت
    - فيزيائية-حرارية (الفراغ الحراري,التسخين)
    -فيزيائية-كيميائية(التخثر,الامتصاص)
    واذا لم تكن هذه الوسائل كافية فانه يقع استعمال الطريقة الكيميائية لتجديد الزيوت و لكنها معقدة و مكلفة أكثر.
    الطريقة الفيزيائية

    و هي تمكننا من ازالة الشوائب الصلبة و الماء و بواسطة التسخين تحذف المواد سهلة التبخر.
    و يتم معالجة الزيوت بواسطة استخدام قوة الجاذبية و الطرد المركزي الكهربائي و القوى المغناطيسية و الاهتزازية و كذلك الترشيح و الغسل والتبخر المائي و التقطير الفراغي.
    و تنتمي للطريقة الفيزيائية في معالجة الزيوت كذلك و سائل التبادل الحراري و الوزني و التي تعتمد لاجل ازالة و حذف مواد الاكسدة و الماء والجزيئات سهلة التبخر.
    طريقة الترسب

    تمثل الطريقة الابسط و هي تعتمد على عملية الترسب الطبيعي للشوائب الصلبة و المياه و ذلك اعتمادا على قوة الجاذبية.معالجه الزيوت المستعمله oil_regeneration_oil
    بالنظر الى نسبة التلوث في الوقود أو الزيت و الوقت الازم للتنقية فان طريقة الترسب تستعمل منفردة لوحدها أو كطريقة أولية و تمهيدية تسبق التصفية و الترشيح و التنقية بواسطة استخدام الجاذبية..
    و لكن أهم نقطة سلبية في هذه الطريقة هو طول المدة الزمنية للترسب و كذلك فان هذه الوسيلة لا تمكننا سوى من حذف و ازالة الشوائب كبيرة الحجم(50-100ميكر-ميكرون)
    التصفية أو الترشيح

    ان عملية ازالة الشوائب و الملوثات الصلبة عبر هذه الطريقة تتم بواسطة المصافي (الفلتر)التي تمر منها الزيوت
    وتتكون هذه المصافي سواء من مواد معدنية أو ورقية أوبلاستيكية أو رخامية أو غيرهم.
    في العديد من المؤسسات التي تعنى بهذا النشاط و قع اعتماد الطريقة التالية و ذلك من أجل رفع كفاءة و نجاعة تصفية زيوت المحركات و تتمثل في مضاعفة عدد المصافي السميكة و اضافة عدد من المصافي الدقيقة.
    التصفية بواسطة جهاز الطرد المركزي

    و هي تتم بواسطة الطرد المركزي و هي تمثل الطريقة الاكثرنجاعة و انتاجية من اجل ازالة و التخلص من الشوائب الميكانيكية و الماء.
    و هذه الطريقة تعتمد على فصل مختلف الجزيئات و الشوائب و ذلك تحت تأثير قوة الطرد المركزي و هو ما يمكن من الحصول على زيت منقى من الملوثات الصلبة الى حدود 0.005 بالمائة من الوزن.
    الطريقة الفيزيائية-الكيميائية

    و تحتوي على التخثر و الامتصاص الانتقائي و التبادل الايوني.
    ,التخثر

    و تعني تخثر و تجميد الجسيمات و الجزيئات الموجودة في الزيت حتى لا تظل عالقة و بالتالي يسهل ازالتها والتخلص منها و ذلك باستعمال مواد خاصة تسمى المخثرات و التي ينتمي اليها المنحلات بالكهرباء(الالكتروليت)سو اء غير العضوية منها أو العضوية,المواد الفعالة السطحية و غيرهم.و عملية التخثر تعتمد على عدد المخثرات المستعملة و طول مدة تلامسها و اتصالها مع الزيت و درجة الحرارة ونجاعة الخلط و المزج.
    طول مدة التخثر بالنسبة للشوائب في الزيت المعالج في حدود 20 الى 30 دقيقة.و بعد ذلك يمكن القيام بتصفية الزيت من الملوثات التي وقع تجميدها و تخثيرها و ذلك بواسطة الترسب أو الطرد المركزي أو التصفية و الترشيح.
    التنقية الامتصاصية

    و تتمثل هذه التقنية في استعمال السوربنت(الزيوليت)و الذي يقوم بامتصاص الملوثات و الشوائب من الزيت وهناك عدة أنواع من هذه الماصات سواء الطبيعية منها (صلصال التبييض,البوكسيت,الزيوليت الطبيعي) أو الاصطناعية (الزيوليت الاصطناعي, مركبات الالومينا و غيرهما)
    التنقية الامتصاصية يمكن ان تقع عن طريق الاتصال المباشر و ذلك بأن تمتزج السوربنت مع الزيت أو عن طريق الترشيح حيث ان الزيت يمر عبر السوربنت و لكن عكس التيار بما أن الزيت و السوربنت يتجهان للالتقاء ببعضهما البعض.
    و لكن احدى سلبيات طريقة التنقية عبر الاتصال المباشر تتمثل في ضرورة استعمال عدد كبير من السوربنت و هو ما يتسبب في تلوث المحيط الخارجي

    أما طريقة الترشيح فهي تعتمد على سوربنت يسمى السيلكهال و بالتالي فان هذه الطريقة مكلفة ماديا.والطريقة الاكثر نجاعة تتمثل في التنقية الامتصاصية المستندة على التحرك المكثف للسوربنت و ذلك بشكل مستمر و دون توقف و لكن استعمال هذه الطريقة مرتبط بوجود معدات و الات معقدة و هو ما يحد من انتشارها
    التنقية بالتبادل الايوني



    وهي تعتمد على قدرة الايونات في اعتقال الملوثات و الشوائب .و الايونات هي عبارة عن جزيئات صلبة متحصل عليها عن طريق تكثيف المواد العضوية و لا تتحلل في الماء وفي الهيدروكربونات.و عملية التنقية يمكن القيام بها عبر الاتصال المباشر مع الايونيت ذات الحجم 0.3 الى 2 مم أو عن طريق الترشيح و ذلك بمرور الزيت عبر العمود المليء بالايونات ونتيجة التبادل الايوني فان الايونات المتحركة تعوض الايونات الملوثة.ان اعادة تأهيل وتجديد الايونات و خصائصها تتم بواسطة الغسل,التجفيف و التنشيط عبر محلول الصودا ذي التركيز 5 بالمائة.و تمكننا طريقة التنقية بالتبادل الايوني من ازالة الحوامض .. .
    التنقية الانتقائية

    و هي تعتمد على التحلل الانتقائي للمواد الملوثة و الشوائب مثل المركبات الأزوتية و الأكسجين و الهيدروكربونات و هذه الشوائب تؤثر سلبا على لزوجة الزيت.
    و تستعمل هذه الطريقة المحللات الانتقائية مثل الفينول و الفورفورول و النيتروبنزول و الأستون و الكيتون و سوائل أخرى.التنقية الانتقائية يمكن أن تتم في بعض الآلات مثل آاة الخلط و الترسب
    مع التبخر للتخلص من المحلل أو استعمال عمودين لازالة الملوثات و المحلل.و الطريقة الثانية لقيت رواجا كبيرا نظرا لقلة تكلفتها.
    الطريقة الكيميائية

    التصفية تستند على تفاعل المواد التي تلوث الزيت بادخال الكاشف
    في هذه الطريقة ومن خلال التفاعل الكيميا ئي تتكون مركبات تسهل ازالتها من الزيت
    و لهذه الطريقية الكيميائية تنتمي تصفية الحوامض وكذلك تصفية القواعد
    التنقية بواسطة حامض الكبريت

    من حيث عدد الالات و حجم النفط و الزيوت المعالجة فان هذه الطريقة تحتل المرتبة الأولى عالميا
    كنتيجة لعملية التنقية بواسطة حامض الكبريت نتحصل على كمية كبيرة من القطران و هو مادة خطرة بيئيا .اضافة لذلك فان التنقية بواسطة حامض الكبريت لا تمكن من ازالة مركبات الكلور شديدة التسمم.
    معالجه الزيوت المستعمله planeta.jpgالتنقية الهيدروجينية

    أصبحت هذه الطريقة أكثر تداولا في معالجة الزيوت.و يفسر هذا التمشي بامكانية الحصول على زيت ذي نوعية وجودة عالية.اضافة الى نظافة هذه الطريقة وعدم اضرارها بالبيئة مقارنة بنظيرتها التنقية بواسطة الحامض الكبريتي أو التنقية الامتصاصية.
    الا أن سلبية هذه الطريقة يتمثل في ضرورة استعمال كميات كبيرة من الهيدروجين.
    العمليات بواسطة الصودا و مركباتها

    من أجل تصفية الزيت من مركبات الكلور شديدة التسمم و مواد الأكسدة فانه يتم اللجوء الى استعمال الصودا المعدنية
    و في هذه الحالة تتكون بوليمرات و أملاح الصودا ذات درجة غليان عالية.و هو ما يمكن من دفع الزيت.
    ونتحصل على حوالي 80 بالمائة من الزيت المصفى.
    و هذه الطريقة لا تتطلب ضغطا أو محفزات.و هذه الألات تشتغل خاصة في فرنسا و ألمانيا.
    و من بين الأساليب الصناعية التي تعتمد على الصودا المعدنية و التي تعتبر الأكثر استعمالا هو أسلوب روسيكلون من سويسرا .أما أسلوب لبركس المعتمد على صودا البيكربونات فانه يمكن من تصفية أي نوع من الزيت بحوالي 95 بالمائة.
    من أجل تجديد و اعادة تأهيل الزيوت يقع استعمال عدة معدات و آلات و التي تشتغل وفق العديد من الطرق(فيزيائية,فيزيائية-كيميائية,كيميائية)و هو ما يعطي امكانية تجديد أنواع متنوعة من الزيوت . .
    وجب التنبه الى أنه وبعد التجديد و اعادة التأهيل نتحصل على زيت خام و هذا الزيت الخام يمكن بعد ذلك مزجه مع اضافات للتحصل على زيت تجاري.
    و لكن سلبية و احدى مشكلات نجاعة تجديد الزيوت اقتصاديا هي تكاليف الجمع و التخزين و النقل الى مكان المعالجة.



    مواضيع ذات صلة



    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    359
    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..............
    جزاكم الله كل الخير أخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع..........


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    2,938
    Thumbs Up
    Received: 75
    Given: 25
    مشكور على هذا المجهود ومزيد من المعلومات القيمة


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    4,540
    Thumbs Up
    Received: 107
    Given: 0
    بارك الله فيك على هذا الموضوع الأكثر من رائع وننتظر المزيد .......


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5 Lightbulb  
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,496
    Thumbs Up
    Received: 24
    Given: 66
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/المهدى بكر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..............
    جزاكم الله كل الخير أخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع..........
    مشكور اخي على الرد وكل عام وانت بخير


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,496
    Thumbs Up
    Received: 24
    Given: 66
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف الغريب مشاهدة المشاركة
    مشكور على هذا المجهود ومزيد من المعلومات القيمة
    مشكور اخي على الرد وكل عام وانت بخير


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,496
    Thumbs Up
    Received: 24
    Given: 66
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس المحبة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذا الموضوع الأكثر من رائع وننتظر المزيد .......
    مشكور اخي على الرد وكل عام وانت بخير


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    27
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكوررر اخوي

    تحياتي


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    24
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 3
    الاخ الفاضل محمد جاسم العامري
    تحية طيبة لك وكل العام وانت بصحة جيدة
    واشكرك جزيلا الشكر علي المعلومات القيمة
    واريد التحدث معك بموضوع خاص ولااعرف كيف ..........
    وشكرا.....


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  10. #10 تكرير الزيوت 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخ م/محمد العامري
    ارجوا التواصل للاهميه فلدي مصنع لانتاج الشحومات ونريد التواصل معكم لتكرير الزيوت


    0 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة مهندس المحبة ; 09-11-2010 الساعة 09:45 PM
    رد مع اقتباس  

  
صفحة 1 من 13 1234511 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML