الملاحظات
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 41
  1. #1 عرض باوربوينت جميل عن الشخصية المتميزة 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,016
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


    المحاضرة موجودة كملف مرفق وفيها الكثير من الأفكار المفيدة

    أرجو لكم الفائدة

    المصدر لهذه المحاضرة ولمواضيع أخرى مفيدة هو هذا الموقع :

    http://vb.maharty.com/index.php



    مواضيع ذات صلة

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة
    فإنّ مع العسر يسرا ...
    إنّ مع العسر يسرا ...
    شرف المؤمن قيام الليل
    وعزّه الاستغناء عن الناس
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    11,411
    Thumbs Up
    Received: 466
    Given: 1,324
    شكر الله لك
    كلام إيجابي و منظم و محفز
    شكراً جزيلاً


    0 Not allowed!


    تفضل بمشاهدة الفيديو
    http://media.themostuseful.net/v/0362.mp4

    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    9,246
    Thumbs Up
    Received: 280
    Given: 288
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسانة من تراب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


    المحاضرة موجودة كملف مرفق وفيها الكثير من الأفكار المفيدة

    أرجو لكم الفائدة

    المصدر لهذه المحاضرة ولمواضيع أخرى مفيدة هو هذا الموقع :

    http://vb.maharty.com/index.php
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    ملف جميل مفيد، بارك الله بك، ونفع بك..

    ولكن هل تسمحين لي بمداخلتين؟؟؟؟؟

    الأولى بالنسبة للشريحة التالية:

    كما نعلم جميعاً، فعند أخذ الرأي بأمر معين نقول:
    1- positive = إيجابي
    2- negatine = سلبي
    3- neutral = حيادي

    أعتقد بالنسبة لهذا الأمر، يمكننا اختيار الخيار الثالث الحيادي، أو دعينا نقول (it depends)، أي أنه لا يمكننا أن نتكلم بالمجمل، وإنما ذلك يختلف باختلاف الحالة والشروط المحيطة..
    تضخيم الأمور أحياناً هو من أهم الأمور اللازمة لإصلاح خطأ معي ربما، أو لتجاوز أمر معين.. فالتساهل ربما في حل مشكلة بداعي عدم التضخيم، قد يؤدي إلى نتائج وعواقب غير محمودة.. أتوافقينني الرأي في ذلك؟؟



    وهذه الشريحة:

    أعتقد دائماً تفويض العمل هو أهم نتيجة من نتائج الفشل الإداري.. هو رأي شخصي، يحتمل الخطأ والصواب :)



    طيب أريد هنا بمناسبة الموضوع الشيق أن أضيف مادة ربما تفيد، وأتمنى أن تقوم بذلك..
    المادة عبارة عن ملخص لكتاب، هو أيضاً بشكل قصة قصيرة مع الصور في ملف بور بوينت، قمت بوضعها مسبقاً في مكان آخر في هذا الملتقى، وأحببت أن أضعها هنا في موضوعك لتشابه الأهداف..

    هذه صورة بداية الملف، ويمكن لمن أراد مشاهدة الملف تحميله من الرابط الذي يلي الصورة..




    رابط الملف:
    http://www.4shared.com/file/70142934/ec7b9ad7/___online.html?dirPwdVerified=15c44680


    تقبلي تحيــــــاتي..



    0 Not allowed!



    رد مع اقتباس  

  4. #4 سأبدأ بالمداخلة الأولى .... ثم نكمل بإذن الله 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,016
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    ملف جميل مفيد، بارك الله بك، ونفع بك..


    ولكن هل تسمحين لي بمداخلتين؟؟؟؟؟

    الأولى بالنسبة للشريحة التالية:

    كما نعلم جميعاً، فعند أخذ الرأي بأمر معين نقول:
    1- positive = إيجابي
    2- negatine = سلبي
    3- neutral = حيادي

    أعتقد بالنسبة لهذا الأمر، يمكننا اختيار الخيار الثالث الحيادي، أو دعينا نقول (it depends)، أي أنه لا يمكننا أن نتكلم بالمجمل، وإنما ذلك يختلف باختلاف الحالة والشروط المحيطة..
    تضخيم الأمور أحياناً هو من أهم الأمور اللازمة لإصلاح خطأ معي ربما، أو لتجاوز أمر معين.. فالتساهل ربما في حل مشكلة بداعي عدم التضخيم، قد يؤدي إلى نتائج وعواقب غير محمودة.. أتوافقينني الرأي في ذلك؟؟


    يا هلا أخي محمد

    من دواعي سروري أن نتناقش حول الأمر ..
    طبعاً سنعتبر الحوار بمثابة تبادل لوجهات النظر أو نوع من التفكير بصوت عالٍ ، لأن الآراء كما تفضلت تحتمل الخطأ أو الصواب


    عندما قرأت مداخلتك شعرت أنك تفكر بأمر ما، ربما ترى فيه أن تضخيم الأمور هو الأفضل ، ربما لأن عواقب السكوت أو التجاهل تراها وخيمة ، فأي حالة تقصد ؟

    محتاجة مثال أو موقف معين يوضح لي فكرتك
    لأن كلمة تضخيم - كما تعلم - ليست سهلة ، لها آثارها وتبعاتها


    ربما عندها يصح المثل القائل : إذا ما كبرت ما بتصغر !










    وأرحب طبعاً بكل من يود مشاركتنا الحوار .... اهلا بالجميع










    0 Not allowed!


    فإنّ مع العسر يسرا ...
    إنّ مع العسر يسرا ...
    شرف المؤمن قيام الليل
    وعزّه الاستغناء عن الناس
    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    9,246
    Thumbs Up
    Received: 280
    Given: 288
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسانة من تراب مشاهدة المشاركة

    يا هلا أخي محمد

    من دواعي سروري أن نتناقش حول الأمر ..
    طبعاً سنعتبر الحوار بمثابة تبادل لوجهات النظر أو نوع من التفكير بصوت عالٍ ، لأن الآراء كما تفضلت تحتمل الخطأ أو الصواب

    عندما قرأت مداخلتك شعرت أنك تفكر بأمر ما، ربما ترى فيه أن تضخيم الأمور هو الأفضل ، ربما لأن عواقب السكوت أو التجاهل تراها وخيمة ، فأي حالة تقصد ؟

    محتاجة مثال أو موقف معين يوضح لي فكرتك
    لأن كلمة تضخيم - كما تعلم - ليست سهلة ، لها آثارها وتبعاتها

    ربما عندها يصح المثل القائل : إذا ما كبرت ما بتصغر !

    وأرحب طبعاً بكل من يود مشاركتنا الحوار .... اهلا بالجميع
    أهلاً أختي الكريمة.. بارك الله بك..

    أعتقد ما دفعك لهذا الشعور هو العبارة التي سقط منها أحد الحروف سهواً، وهي:
    تضخيم الأمور أحياناً هو من أهم الأمور اللازمة لإصلاح خطأ معي ربما، أو لتجاوز أمر معين.. فالتساهل ربما في حل مشكلة بداعي عدم التضخيم، قد يؤدي إلى نتائج وعواقب غير محمودة.. أتوافقينني الرأي في ذلك؟؟
    أنا قصدت حقيقةً (خطأ معين) وليس (خطأ معي)..

    في جميع الأحوال، ما تذكريه عن الأمثلة هو أمر صحيح يساعد في توضيح المعنى، ولكن الأمر الذي أتحدث عنه هو بلاشك ناتج عن العديد من التجارب سواء كانت معي أو حدثت أمامي أو سمعت بها.. وهذا ما يقال عنه (خبرة الحياة).. مع أني ما زلت شاباً :rolleyes:

    طيب، أعتقد أن الأمر لا يمكن حصره بعدد من الأمثلة، فهو أكبر من ذلك كما تحدثت.. ولكن لا يمنع ذلك من إيراد بعض الأمثلة والنقاش حولها، بل هي فكرة جيدة.. ولكن سأترك أنا دوري لمساء اليوم ربما

    تقبلي تحيــــــاتي..




    0 Not allowed!



    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,356
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    موضوع جميل و قيم
    أدعو الجميع للاستفادة منه
    و جزاك الله خيرا


    0 Not allowed!


    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية
    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    9,246
    Thumbs Up
    Received: 280
    Given: 288
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أعود مجدداً للنقاش في موضوع النقطة التي اختلفت بها مع الملف، وربما معك

    ذكرت أنا أعلاه بأن الوضوع أكبر من الأمثلة، والموضوع يعتمد على الموقف.. ولكن طلبك للأمثلة جعلني أستحضر المثال التالي:

    الموقف يبدأ عندما كنت طالباً في السنة (بلا ;)) في كلية الهندسة (بلا ;))..
    عند دخولنا قاعة الامتحان لتقديم اختباراً في مادة (بلا ;))، وعند استلامنا لورقة الامتحان .. يمكنكم فقط أن تتخيلوا أوجه جميع من كان في قاعة الامتحان وأولهم أنا فقط من خلال مشاهدة ورقة الامتحان التي لم تكن أشبه إلا بدفاتر صاحب محل البقالة الذي محله بجوار منزلنا .. ومع البداية في قراءة أول مسألة من مسائل الامتحان، بدأ الطلاب بالتسرب من قاعة الامتحان مقدمين الأوراق البيضاء (من أجل الحصول على علامة النظافة) أو الأوراق مع عدد من الكلمات المتبعثرة والقوانين العشوائية (للتهرب من عقوبة تسليم الورقة الخالية، والتي هي دفع مبلغ من المال.. فالورقة ثمينة)..
    بدكم تسألوني ليش؟؟
    1- الورقة لمادة (بلا ;)) تحوي أشكال توضيحية بجوار كل مسألة (فهي كلية الهندسة)، وللأسف، ربما كان دكتور المادة مشغولاً بدعوة على العشاء ليلة الامتحان (عند حماتو) ، أو ربما كان قد قام بـ (فرمتة) الكومبيوتر ، أو ربما كان مصاباً بالاكتئاب!! .. لينتج لدينا يوم الامتحان ورقة امتحان مكتوبة بخط اليد، والرسوم أيضاً... نسيت أن أذكر أن طفله أيضاً ربما قد كسر المسطرة ليلة الامتحان!! فالرسوم جميعها قد تمت دون مسطرة ..
    2- الواحدات التي سمعنا بها فقط مفردة، ولم نسمع بها مركبة إلا في هذه الورقة.. ربما لاكتساب الشهرة من خلال هذه الواحدات الجديدة.. ولنقل (كيلو نيوتن لكل ميلمتر!!) حتى تتضح الصورة أكثر ..
    3- مدة الامتحان كالعادة ساعتين.. ولكن الأسئلة كانت تحتاج ساعتان (بعد اليومين)
    4- عدا عن معلومة منقوصة في إحدى المسائل (على كل حال، مو مشكلة، ما وصلنا أصلاً لهي المسألة)

    طبعاً (الداعي) = (أنا ) لم أكن كغيري ممن خرج من قاعة الامتحان مسحوباً، فأنا لا أطيق ذلك أبداً، ولو فعلت ذلك لما انتهيت من تأنيب الضمير .. ولكني وبعد البسملة والاتكال على الله ناضلت حتى النهاية في هذه الورقة الغريبة لأحل ما تيسر لي من هذه المسائل، حتى أصل للمسألة الأخيرة، وأسأل دكتور المادة سؤالاً يجيبني عليه (الدورة الجاية بتعرف الجواب!!)

    طبعاً خرجنا من القاعة بعد انتهاء الامتحان، وتفاجأت بسماع أن الطلاب الثلاثة الأوائل على القسم قد انسحبوا من الامتحان منذ بدايته (وهون انبسطت من حالي، على الأقل جاهدت للنهاية)..

    طبعاً لاحظت الاستياء من جميع الطلاب دون استثناء.. ومن ثم بعضهم غادر الجامعة متحسراً يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)، وبعضهم يسأل عن دفاتر الطلاب الذين ربما يتوقعون النجاح (مشان الدورة الجاية :)) وبعضهم (مو فارقة معو)..
    ولكن أنا وحدي من فكر بـ (طيب ليش نسكت؟؟؟ مو حقنا ننجح بعد الدراسة؟؟ على الأقل كنا شفنا لعبة بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد قبل بيوم!! ، أما تروح اللعبة، ويروح الامتحان كمان؟!! لأ هيك كتير..)..

    طبعاً شحدنا ورقة من أحد الطلاب الماشيين :D، وسحبت القلم من جيبة رفيقي :cool:.. وسمينا بالله، وبدأنا بكتابة اعتراض لتوجيهه لرئيس القسم..
    نص الاعتراض كان على كيفكم ;) .. ومن ثم بحثنا عن من تبقى من الزملاء للتوقيع أسفل الاعتراض، طبعاً مع ضحكات من البعض (هلأ من كل عقلك بدك تعترض )، وتنبيه من البعض (أوعى، والله معد تنجح بالمادة بحياتك )، ومسايرة من البعض (شوف شو الله بيسر ) حصلت على 44 توقيع

    ذهبت مع مجموعة من الأصدقاء (المجاهدين مثلي) إلى مكتب رئيس القسم لنقدم الاعتراض، فرحب بنا مشكوراً، مع التنبيه لعدم الافتراء على أحد.. قلتلو (لا أبداً، ما بدنا إلا حقنا).. قال (أوكي، انشالله خير)..

    طبعاً تم عقد مجلس الجامعة، وتمت دراسة الورقة جيداً، وتم الإجماع من قبل الدكاترة على أنها أشبه بكل شيء، إلا بورقة الامتحان.. ليصدر قراراً معيناً (بلا ;)) أدى إلى نسبة نجاح تعتبر مرتفعة لم نعهدها في كليتنا ، لأكون أنا من الناجحين وليتفاجأ الكثيرين بالنجاح، ومنهم أحد أصدقائي الذي انسحب بعد 20 دقيقة من بداية الامتحان، وحصل على علامة تزيد عن علامة المسألة التي بدأ بحلها ولم يكملها أصلاً :p

    وتوتة توتة... خلصت الحدوتة

    طبعاً هو مثال من كثير.. مسألة التضخيم هنا كانت مهمة جداً، وإلا لما نجحنا في هذه المادة التي كنا مستعدين لها أولاً، ولتكرر الموقف مع طلاب غيرنا ثانياً.. ولما انتصرت الإرادة ;)

    على فكرة، هي مسألة قمت بها 3 مرات....
    كتب لها النجاح مرتين....... والتالتة كانت حتجيب آخرتي

    آسف على الإطالة، وتقبلوا جميعاً تحيــــاتي..



    0 Not allowed!



    رد مع اقتباس  

  8. #8 شكراً على المثال المعبر ... 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,016
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :


    طبعاً (الداعي) = (أنا ) لم أكن كغيري ممن خرج من قاعة الامتحان مسحوباً، فأنا لا أطيق ذلك أبداً، ولو فعلت ذلك لما انتهيت من تأنيب الضمير .. ولكني وبعد البسملة والاتكال على الله ناضلت حتى النهاية في هذه الورقة الغريبة لأحل ما تيسر لي من هذه المسائل، حتى أصل للمسألة الأخيرة، وأسأل دكتور المادة سؤالاً يجيبني عليه (الدورة الجاية بتعرف الجواب!!)
    واضح من هالعبارة ، ناوي ع الشر ، وبالفعل لازم يوقف شخص بوجه هكذا نماذج ، حتى يلزموا حدودهم ويحترموا حقوق غيرهم ..


    ولكن أنا وحدي من فكر بـ (طيب ليش نسكت؟؟؟ مو حقنا ننجح بعد الدراسة؟؟ على الأقل كنا شفنا لعبة بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد قبل بيوم!! ، أما تروح اللعبة، ويروح الامتحان كمان؟!! لأ هيك كتير..)..

    ما لازم نسكت - سكتنا كتير- الحق لازم يكون وراه مطالب ، وإلا سيذهب في مهب الريح ....

    حتى لو وقف الإنسان وحده ، لا يغرك قلة السالكين على الدرب إذا كنت على الحق وصاحب حق ...

    وما تشوفوا اللعبة ليلة الامتحان !! هيك كتير كتير ..

    طبعاً هو مثال من كثير.. مسألة التضخيم هنا كانت مهمة جداً، وإلا لما نجحنا في هذه المادة التي كنا مستعدين لها أولاً، ولتكرر الموقف مع طلاب غيرنا ثانياً.. ولما انتصرت الإرادة ;)
    بالفعل السر دائماً في قوة الإرادة ، الإنسان في لحظات الأزمة وعند المحك قد يكتشف مواطن قوة فس شخصيته لم يكن يلاحظها من قبل ، ربما لأن هذه القوة لم تتح لها الفرصة الحقيقية لتتحرر ...

    ( ولما انتصرت الإرادة ) أعجبتني هذه العبارة ...

    على فكرة، هي مسألة قمت بها 3 مرات....
    كتب لها النجاح مرتين....... والتالتة كانت حتجيب آخرتي
    بس طريقة تفكير استثنائية وجريئة وفيها مجازفة ، لأنه في حالة ما استجاب رئيس القسم لطلبكم ، ووصل الخبر لدكتور المقرر رح تكونوا في موقف لا تحسدوا عليه ....



    اكتشفنا أن مشرفنا أبو الحلول .. رجل مواقف ..
    لك تحياتي أخي الكريم ......


    0 Not allowed!


    فإنّ مع العسر يسرا ...
    إنّ مع العسر يسرا ...
    شرف المؤمن قيام الليل
    وعزّه الاستغناء عن الناس
    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,016
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    يمكنني أن أوجز حول الحاجة لتضخيم الأمور - حسب رؤيتي الشخصية - كما يلي :

    1) وجود أخطاء تتكرر بدون معالجة .
    2) شعورك بأنك مظلوم ومتأكد من أنك صاحب حق -ليس من باب الافتراء على أحد - .
    3) تدرس الوضع بشكل حكيم ، بمعنى تضخيم مدروس العواقب ، لتخرج بأقل الخسائر .
    4) انعدام الحل الدبلوماسي ، وليكن إذاً الحل الأخير في التصعيد والتضخيم .
    5) الجدير بالذكر أنه ليس من الحكمة اللجوء لتضخيم أي أمر ، بمعنى أنك تركز على أمر يستحق فعلاً اهتمامك .


    للحديث بقية لنستكمل النقاش بإذن الله .......


    0 Not allowed!


    فإنّ مع العسر يسرا ...
    إنّ مع العسر يسرا ...
    شرف المؤمن قيام الليل
    وعزّه الاستغناء عن الناس
    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    9,246
    Thumbs Up
    Received: 280
    Given: 288
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسانة من تراب مشاهدة المشاركة
    يمكنني أن أوجز حول الحاجة لتضخيم الأمور - حسب رؤيتي الشخصية - كما يلي :

    1) وجود أخطاء تتكرر بدون معالجة .
    2) شعورك بأنك مظلوم ومتأكد من أنك صاحب حق -ليس من باب الافتراء على أحد - .
    3) تدرس الوضع بشكل حكيم ، بمعنى تضخيم مدروس العواقب ، لتخرج بأقل الخسائر .
    4) انعدام الحل الدبلوماسي ، وليكن إذاً الحل الأخير في التصعيد والتضخيم .
    5) الجدير بالذكر أنه ليس من الحكمة اللجوء لتضخيم أي أمر ، بمعنى أنك تركز على أمر يستحق فعلاً اهتمامك .


    للحديث بقية لنستكمل النقاش بإذن الله .......
    طبعاً كالعادة، موعد مع تحليلك الواعي، بارك الله بك..

    ولكن هنا أقف لأقول ربما هذه النقاط تنطبق على العديد من الأمور، وليس على جميعها.. فلا يمكننا التعميم كما ذكرنا مسبقاً..

    وكمثال آخر على التضخيم، أيام الحرب في غزة..
    طبعاً نحن على أمل الفرج القريب بإذن الله بفتح المعابر..
    ولكن كما رأينا، كان للمقاومة مبدأها في مسألة تضخيم الأمور وعدم تقزيمها.. حيث أن مرحلة التضخيم ووقف التهدئة بهدف التحرر وفك الحصار كان لا بد منها للتخلص من هذا الفعل الغاشم.. وبإذن الله هذا الأمر بدأ بانتصار، وسيجني ثماره بتحقيق الأهداف قريباً، نسأل المولى عز وجل أن يحقق ذلك..

    وفي نفس الإطار، مسألة المظاهرات التي خرجت في جميع أنحاء العالم.. الأمر يجب تضخيمه، ولا يجب تقزيمه.. فهذه المظاهرات أوصلت رأي الشارع في جميع أنحاء العالم بالجرائم التي يقوم بها المحتل الصهيوني الإرهابي..


    طبعاً عندما تحدثت أنا في مشاركتي الأولى في الموضوع، ذكرت أن الأمر نسبي ويعتمد على الموقف أو الشروط المحيطة..
    وكمثال على سلبية التضخيم.. أسرار البيوت مثلاً، فربما تجري، بل في كل منزل تجري بعض المشاكل باختلافها بين الصغيرة والكبيرة، والتي يجب أن تنتهي بين جدران المنزل الواحد كما بدأت منه، ولا يجب أن تخرج هذه الأمور خارج حدود المنزل، فالتقزيم وعدم التضخيم هنا مطلوب، فللبيوت أسرارها..

    طبعاً هذا القليل من الكثير بالنسبة لكل من الوجهين للمسألة، أتمنى أن أكون قد أصبت في بعض النقاط..

    تقبلي تحيــــــاتي..



    0 Not allowed!



    رد مع اقتباس  

  
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML