الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21
  1. #1 Post محطات عزل الغاز الطبيعي 
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    100
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    محطات عزل الغاز الطبيعي
    ارجو المساعدة حول معلومات متكاملة عن محطات عزل الغاز الطبيعي
    وتفضل ان تكون على شكل ملف word
    مع التقدير




    مواضيع ذات صلة

    0 Not allowed!


    البصـــراوي
    النجاح يبدأ بخطوة .. والإبداع يبدأ بفكرة
    ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكراً..أو يضمد جرحاً..أو يرقا دمعةً..أو يطهر قلباً..أو يكشف زيفاً..أو يبني صرحاً..يسعد الإنسان في ظلاله
    أبــدع فـي مــواضيـعــك , وأحســن فـي ردودك , وقــدم كــل مــا لــديــك , ولا يغــرك فهمــك
    ولا يهينــك جهــلك , ولا تنتظــر شكــر أحـــد , بــل اشكــر الله على هذه النعمــة
    ولله الحمــد والشكــر


    مع تمنياتي لكم بالموفقية
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    غاز الميثان و الأنحباس الحراري

    الميثان هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي ولغاز الانحباس الحراري، بمعنى أن وجوده في
    الجو يؤثر في درجة حرارة الأرض والنظام المناخي. تحاول شراكة دولية جديدة تدعمها الولايات المتحدة تطوير عملية استعادة واستعمال الميثان كمصدر نظيف للطاقة. شراكة تسويق غاز الميثان مشروع مشترك للقطاعين العام والخاص، يشمل 15 حكومة قومية وأكثر من 90 منظمة ملتزمة تحقيق فوائد في الاقتصاد، والبيئة، والطاقة.

    بول غانينغ هو رئيس فرع البرامج غير المتعلقة بثاني اوكسيد الكربون في وكالة حماية البيئة (
    epa) في الولايات المتحدة، في قسم التغيرات المناخية.

    أُطلقت شراكة تسويق غاز الميثان في تشرين الأول/أكتوبر 2004، وهي مبادرة متعددة الأطراف تجمع ما بين المصالح العامة والخاصة، بهدف الدفع قُدماً لعملية استعادة واستعمال الميثان كمصدر نظيف للطاقة.

    تتعاون اليوم 15 حكومة قومية وأكثر من 90 منظمة أهلية لتطوير مشاريع في ثلاث مناطق رئيسية حيث يجري انبعاث الميثان: موقع ردم النفايات الصلبة (أو المطامر)، ومناجم الفحم تحت الأرض، وشبكات الزيت والغاز الطبيعي.

    من المتوقع ان تنتج أنشطة هذه الشراكة فوائد ذات شأن: فهي ستخفض الانبعاثات العالمية للميثان، وتزيد النمو الاقتصادي، وتعزّز آمن الطاقة، وتحسّن نوعية الهواء، وترفع مستوى السلامة الصناعية.

    أهمية الميثان

    الميثان يتكوّن من الهيدروكربون كما أنه عنصر رئيسي في الغاز الطبيعي، وعنصر فاعل في غاز الانحباس الحراري. عالمياً، تنبعث كمية كبيرة من غاز الميثان إلى الجو بدلاً من استعادتها واستعمالها كوقود.تصدر حوالي 60 بالمئة من انبعاثات الميثان عن مصادر بشرية (ناتجة عن الإنسان) محددة أدناه، وهي مناطق ردم أو طمر النفايات، والمناجم، والعمليات التي تعتمد الغاز والزيت، علاوة على المصادر الزراعية. ويأتي ما تبقى من موارد طبيعية، وبشكل رئيسي من المستنقعات، وهيدرات الغاز (مواد صلبة بلورية مكوّنَة من جزئيات الميثان كل منها مطوق بجزئيات من المياه)، والأراضي الدائمة التجمّد، والنمل الأبيض.



    تعتبر الصين، والهند، والولايات المتحدة الأميركية، والبرازيل، وروسيا، والدول الآسيوية الأخرى مسؤولة عن حوالي نصف انبعاثات الميثان التي يُسببها البشر. وتختلف مصادر انبعاث الميثان بدرجة كبيرة بين دولة وأخرى. فمثلاً، المصدرين الرئيسيين لانبعاثات الميثان في الصين هي مناجم الفحم وإنتاج الأرز، بينما تبعث روسيا معظم الميثان لديها من الغاز الطبيعي وأنظمة الزيت، ويتكوّن المصدر الرئيسي في الهند من الأرز ومنتجات الماشية، أما ردميات النفايات الصلبة فتشكل أكبر مصدر لانبعاثات الميثان في الولايات المتحدة الأميركية.

    الميثان مكون رئيسي للغاز الطبيعي وهو مصدر طاقة نظيف وهام، يساوي 16% من كافة انبعاثات غاز الانحباس الحراري العالمية الناتجة عن النشاطات البشرية. ويعتبر الميثان غاز انحباس حراريا فاعلا، حيث أنه بمقارنة كل كيلو غرام واحد مع كل كيلو غرام آخر، يكون 23 مرة أكثر فعالية من ثاني اوكسيد الكربون في احتجاز الحرارة في الجو ضمن فترة زمنية قدرها 100 سنة.

    الميثان هو غاز انحباس حراري قصير الأجل مدة استمراره في الجو حوالي السنة. وبسبب هذه الخصائص الفريدة، قد يؤدي تخفيض انبعاثات الميثان العالمية إلى أثر إيجابي سريع وهام على الحرارة الجوية، وينتج فوائد للاقتصاد والطاقة ذات شأن.

    غاز الميثان واستعماله

    إن المصادر الممكن استعادة واستعمال غاز الميثان منها كطاقة مجدية اقتصادياً تتضمن مناجم الفحم الحجري، وأنظمة الزيت والغاز، ومواقع ردم النفايات، وسماد الحيوانات. نورد أدناه بعض الخيارات المتاحة لاستعادة واستعمال الميثان من هذه المصادر:
    مناجم الفحم. من أجل خفض مخاطر الانفجارات، تتم إزالة غاز الميثان من المناجم الموجودة تحت الأرض، قبل، وخلال، أو بعد التعدين. أما الاستعمالات الممكنة والمربحة للميثان من مناجم الفحم فهي: حقن الغاز المناجم في شبكات أنابيب توزيع الغاز الطبيعي، أو استعماله لتوليد الطاقة الكهربائية، أو كوقود للمركبات/السيارات.

    مناطق ردميات النفايات. الطريقة الرئيسية لخفض انبعاثات الميثان من مواقع طمر النفايات تتضمن جمع وحرق أو إعادة استعمال الغاز الناتج عن مواقع ردميات النفايات. تتركز تكنولوجيا استعمال غاز مناطق الردميات على توليد الطاقة الكهربائية والاستعمال المباشر للغاز. يتم توليد الطاقة الكهربائية من خلال توزيع الميثان المجمع بواسطة شبكات الأنابيب كوقود للمحركات أو التوربينات. كما تستعمل تكنولوجيا الاستعمال المباشر غاز مواقع الردميات مباشرة كوقود. بينما تتطلب التكنولوجيات الأخرى تحسين الغاز وتوزيعه على شبكات أنابيب توزيع الغاز الطبيعي.

    أنظمة الزيوت والغاز الطبيعي. تقع نشاطات تخفيض الانبعاثات هنا في ثلاث فئات: التكنولوجيات أو تحسين المعدات التي تخفض أو تزيل تهوية المعدات والانبعاثات الأخرى، ورفع مستوى الأساليب الإدارية والإجراءات التشغيلية، إضافةً إلى تعزيز الوسائل الإدارية بالاستفادة من التحسينات التكنولوجية. في جميع هذه الحالات، فان خفض انبعاثات الميثان يوفر غازا أكثر للبيع والاستعمال.

    إدارة الأسمدة. ينتج الميثان والغازات الأخرى من إدارة سماد الحيوانات في ظل ظروف لا هوائية (خالية من الأوكسجين). يمكن خفض الميثان وتحقيق فوائد بيئية أخرى باستعمال أنظمة هضم لا هوائية تجمع وتنقل الغازات الناتجة عن السماد إلى أجهزة الإحراق لاستعمالها كوقود لتوليد الطاقة، مثل مولدّات المحركات أو الغلاّيات.

    حتى باستخدام التكنولوجيا الحالية وفوائد إنقاص وتخفيف الميثان، فان استعادة واستعمال الميثان لم ينتشر لعدة أسباب. أولاً، يُشكّل الميثان مسألة ثانوية في العمليات الصناعية التي تنبعث منها الغازات. فمثلاً، مناجم الفحم ترغب في تصريف الميثان إلى الخارج من مواقع العمل في المناجم لانه قابل للانفجار، لكن شركات المناجم تاريخياً لم تعتبر الميثان كمصدر طاقة فعلي. ثانياً، قد لا يكون المسؤولون عن هذه الانبعاثات على معرفة بالتكنولوجيا المتوفرة لاستعادة الميثان أو إمكانية استخدامه في مشاريع مربحة. وهذا صحيح في البلدان النامية حيث ستساعد الزيادة في المعلومات والتدريب المهني في خلق الدعم لمشاريع استعادة الميثان.

    أخيراً، فان أسواق الطاقة التي لا تؤدي وظيفتها بشكل سليم، إضافةً إلى أن شركات الطاقة العامة والبلديات العاجزة مالياً، في العديد من الدول، أخفقت في اجتذاب الاستثمارات من القطاع الخاص لمشاريع استعادة واستعمال الميثان.




    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    أجهزة إنذارالحريق
    إنقاذ الأرواح هو الاعتبار الأول عند وقوع الحريق داخل المباني ، ولذا يتطلب الأمر إعلام وإنذار الأشخاص الموجودين داخل المبنى بمجرد وقوع الحريق حتى يستطيعون مغادرته قبل أن تمتد النيران وتنتشر ويتعذر عليهم الهروب، وذلك يتعين وجود وسيلة إعلان وإخطار عن الحريق داخل المباني تكفل إنذار الموجودين بوقوع الحريق ، والمهمة الأساسية لأى نظام إنذار هو تسجيل واكتشاف الحريق وتحويل ذلك إلى إشارة كهربائية تشغل جهاز الإنذار، فعند حدوث الحريق يقوم جهاز الإنذار بإرسال نبضات عبر التوجيهات الكهربائية إلى لوحة المراقبة حيث تعمل على الفور على تشغيل إشارة ضوئية وصوتية، وتدل الإشارة الضوئية على موقع صدور الإنذار في حين تدل الإشارة الصوتية لإنذار الشخص المسئول عن لوحة المراقبة الرئيسية بوجود الحريق. ويجب أن يتم تجهيز المبانـي والمنشـآت بأنظمة الإنـذار بغرض حماية المباني وشاغليها من أخطار الحريق ، وذلك بتوفير إنذار مبكر حتى يمكن إخلاء المبنى ، ومكافحة الحريق بصورة أولية من قبل الأفراد المدربيـن أو بواسطة المعدات التلقائية ، ثم استدعاء فرق الدفاع المدني للمكافحة الفعلية والإنقاذ إذا لزم الأمر .

    و
    تقسم أنظمة ومعدات إنذار الحريق إلى الأنواع الرئيسية التالية :
    أولاً :أنظمة الإنذار من الحريق اليدوية.
    ثانياً :
    أنظمة الإنذار من الحريق التلقائية .

    أولاً : نظام الإنذار اليدوي
    عمل هذا النظام يرتكز بشكل أساسي بقيام الشخص بالضغط على زر الإنذار، وغالباً يتم توزيع الضواغط الزجاجية في كافة مكونات المبنى ويتم تشغيل جهاز الإنذار بكسر الغطاء الزجاجي ويتم إرسال الإشارة إلى لوحة التحكم. وينبغي أن يتم تغذية تركيبات أجهزة الإنذار بتيار كهربائي ثانوي خلاف التيار الكهربائي الرئيسي حتى يتمكن استعمال هذه الأجهزة في حالة انقطاع التيار الأصلي .
    ويجب أن تكون اللوحة التوضيحية أو الخريطة الموضح عليها مواقع أجهزة الإنذار الموزعة داخل المبنى موجودة بجوار المدخل الرئيسي حتى يسهل تحديد مكان الحريق ويستحسن وجود لوحة أخرى بحجرة الهاتف الرئيسية أو غرفة الأمن والحراسة . ومن الأجهزة اليدوية الأخرى للإنذار ( أجهزة الإنذار الهاتفية - مكبرات الصوت - الإشارات الضوئية ).

    ثانياً : نظام الإنذار الاتوماتيكي ( التلقائي )
    تستخدم أنظمة الإنذار الاتوماتيكية في الأماكن والقاعات التي تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد تنجم عنه من خسائر كبيرة في فترة زمنية قصيرة ، وتعمل هذه الأنظمة بالتأثر بظواهر الحريق فمنها ما يتأثر باللهب أو الحرارة . وتتميز أجهزة الإنذار الاتوماتيكية عن الأجهزة اليدوية بكونها لا تعتمد على الإنسان في تشغيلها وكذلك اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه، مما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالي تقليل حجم الخسائر الناجمة عنه. والأجزاء التي يتكون منها نظام الإنذار التلقائي هي:

    1- رؤس مكشفة حساسة Detectors وهي على نوعين
    - رؤس حساسة تتأثر بارتفاع درجة الحرارة
    Heat Detectors ، ويجب أن تكون حساسة بالدرجة التي تستجيب وتتأثر بسرعة بارتفاع درجة الحرارة ، ولكن يجب إلا تكون شديدة الحساسية بحيث تتأثر بمجرد التغير الطبيعي في درجة حرارة الطقس الذي يتغير بتغير الفصول والتي تؤدي إلى إنذارات كاذبةFalse Alarams ، كما يجب عند تركيب أجهزة الإنذار مراعاة طبيعة المكان ، فقد يحدث ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة وجود مصادر للتدفئة أو استعمال الحرارة في أغراض التصنيع أو لأن المكان معرض بطبيعته لحرارة الشمس .
    - الرؤس المكشفة للدخان
    SmokeDetectors وهي نوعان، الأول منها يتأثر عند تصاعد الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق ومروها بداخل غرفة تأين، والنوع الثاني يتأثر بمجرد اعتراض الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق لأشعة مسلطة من خلية كهربائية.
    وتعتبر مكشفات الدخان أكثر حساسية من المكشفات الحرارية، إلا أن هناك بعض الاعتبارات في اختيار الأنسب من أجهزة الإنذار التلقائية ، فقد لا يتناسب في بعض الأماكن تركيب مكشفات دخان ويفضل عليها المكشفات الحرارية أو العكس .

    2- لوحة توضيحية Visual Indicating Panels
    عادة يتم تركيبها في مكان مناسب توافق عليه سلطة الاطفاء المختصة ، وكل رأس مكشفة حرارية أو للدخان لها دائرة مستقلة متصلة بمبين خاص على جزء من اللوحة، بحيث يسهل الاستدلال على مكان الحريق. وهذه اللوحة مزودة بوسيلة لتجربة التوصيلات الخاصة بالنظام للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، وبعض هذه اللوحات مزودة بوسيلة لتوضيح الانذار الكاذب الناتج عن خلل بتوصيلات النظام.

    3- وسيلة مسموعة للإنذار Audible Warning Devices
    وهذه الوسائل تعطى أصواتاً مسموعة يمكن تمييزها مثل الجرس والصفارة والبوق والسرينة، ويجب أن يكون صوت الإنذار واضحاً ومسموعاً داخل المبنى أو في الجزء المعين من المبنى المطلوب إطلاق صوت الإنذار به طبقاً لمقتضيات الحال، فقد يتطلب الأمر أن يكون الإنذار شاملاً داخل أنحاء المبنى . وقد يكون الإنذار المسموع الشامل غير مناسب في بعض الأماكن التي لها صفة خاصة مثل المستشفيات والمحلات التجارية الكبرى حيث يؤدي إطلاق الإنذار بداخلها إلى وقوع فزع بين الأشخاص المترددين بالمكان، ولذا يتطلب الأمر في مثل هذه الأماكن أن يكون صوت الإنذار مسموعاً فقط في غرفة المراقبة أو الحراسة ليسمعه المشرفون والمختصين فقط ، وتركب في مثل هذه الأحوال وسائل إنذار ضوئية تعطى إشارات معينة حتى يعلم جميع المشتغلين بالمكان بوقوع الحريق ليقوم كل منهم باتخاذ الإجراءات المعلومة له والخاصة بأعمال المكافحة أو إخلاء المبنى بطريقة منظمة.

    4- وسيلة لاستدعاء رجال الإطفاء المختصين
    لا يؤدي نظام الإنذار التلقائي الغرض المخصص من أجله إلا إذا تم إخطار رجال الإطفاء بالسرعة المطلوبة حتى يمكنهم مكافحة الحريق ومحاصرته، ويتم ذلك بتركيب خط مباشر بين اللوحة التوضيحية وغرفة المراقبة بإدارة الدفاع المدني والحريق حيث يتم الإخطار تلقائياً بمجرد اشتغال نظام الإنذار .

    5- الأسلاك والتوصيلات الأخرى الخاصة بالنظام
    ينبغي أن تكون جميع الأسلاك الخاصة بتركيبات نظام الإنذار مطابقة للمواصفات ومعتمدة من الجهة الفنية الرسمية ، كما أنه من الضروري أن يعتمد تشغيل نظام الإنذار عن موردين كهر بائيين أحدهما التيار الرئيسي الخاص بالمبنى والأخر ثانوي ( بطاريات ) يستعمل في حالة انقطاع التيار الرئيسي وذلك لضمان قيام نظام الإنذار بوظيفته في كافة الظروف.
    اختبار وصيانة نظام الإنذار
    * يجب التأكد بصفة مستمرة من سلامة وصلاحية نظام الإنذار وكفاية الموارد الكهربائية المغذية له ، وذلك بتجربة النظام في مواعيد منتظمة مع إعلام جميع الأشخاص الموجودين داخل المبنى بمواعيد هذه التجارب على أن تعود الأجهزة إلى حالتها بعد التجارب.
    * فحص جميع التركيبات الخاصة بالنظام بمعرفة الفنيين المتخصصين في هذه الأعمال ، ويجب اختبار صلاحية البطاريات الخاصة بتغذية نظام الإنذار بالتيار الثانوي وقت انقطاع التيار الأصلي ويجرى الفحص في فترات منتظمة بصفة مستمرة ، ويجب أن يتم تدوين نتائج الفحص في سجل خاص بذلك .
    * يجب مراعاة ما يأتي بالنسبة للرؤس المكشفة:
    - عدم تغطية الرؤس المكشفة المركبة أسفل الاسقف باى طلاء حتى لا تفقد حساسيتها.
    - يركب وقاء أو حائل حول الرؤس المكشفة لحمايتها من الصدمات المحتمل وقوعها نتيجة صدمات المنقولات بشرط أن لا يؤثر هذه الوقاء على حساسية الرؤس .

    حقائق تتعلق بنظام الإنذار التلقائي
    1- ارتفاع الاسقف:
    يعتبر أهم الاعتبارات التي تؤثر على حساسية نظام الإنذار ، فالرؤس المكشفة الخاصة بالنظام ذات حساسية تتأثر في الوقت المناسب إذا كانت الأسقف المركبة أسفلها هذه الرؤس المكشفة لا يتعدى ارتفاعها ثلاثين قدماً ( حوالي عشرة امتار ) ، فإذا تعدى ارتفاع السقف هذا الحد فإن ذلك يسبب يعض الصعوبات إذا ما أريد استعمال النظام التلقاقي .

    2- أجهزة التكييف
    أجهزة تجديد أو تكييف الهواء قد تؤثر على حساسية نظام الإنذار وتعطله إذ قد تعمل هذه الأجهزة على سحب الهواء المحمل بالحرارة والدخان المتصاعد من الحريق بعيداً عن الرؤس المكشفة الحساسة فلا تؤثر على حساسية المكشفات. ولذلك ينصح بالمباني المركب بها أجهزة تجديد أو تبريد الهواء أن تزود المجاري الخاصة بمرور تيارات الهواء برؤس مكشفة للدخان حتى يضمن الإعلان عن الحريق عندما يتعذر وصول الدخان أو الحرارة إلى الرؤس الحساسة الموجودة بالأسقف.

    3- الأماكن التي تحوي أشياء ذات قيمة غير سهلة الاحتراق
    لا تتناسب الرؤس المكشفة الحرارية بالأماكن التي تحوي أدوات وأجهزة دقيقة ذات قيمة إذ أن اى احتراق بسيط في هذه الأجهزة قد يتسبب في خسائر فادحة وينصح في مثل هذه الأماكن تركيب رؤس مكشفة للدخان غذ أنها أقوى حساسية.

    4- الإنذارات الكاذبة
    يحتمل أن يعطى النظام التلقائي إنذارات كاذبة تحت ظروف معينة ـ تختلف هذه الظروف باختلاف أنواع الرؤس المكشفة، فمثلاً يمكن للرؤس المكشفة للحرارة أن تحدث إنذار كاذب نتيجة لارتفاع في درجة حرارة المكان بالنسبة لوجود أجهزة حرارية للتدفئة أو لأغراض التصنيع أو لتعرض المكان لأشعة الشمس، ويمكن تفادي ذلك بالاقلال من حساسية الرؤس حتى لا تتأثر بالارتفاع المنتظر لدرجة الحرارة المحتمل وقوعه بالمكان. وفي حالة الرؤس المكشفة للدخان فقد يحدث الإنذار الكاذب نتيجة تصاعد الدخان أو الأبخرة أو الأتربة نتيجة للنشاط العادي داخل المبنى ، ويمكن تفادي ذلك بتركيب رؤس مكشفة للدخان أقل حساسية بحيث لا تتأثر بالمؤثرات الناتجة من التشغيل العادي .




    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    OSHA General Industry Standards

    أعمال اللحام والقطع Welding, Cutting and Brazing
    from 29 CFR 1910.252 to 29 CFR 1910.255

    المقدمة:
    يستخدم اللحام في وصل المعادن ببعضها ، حيث يتم تسخينها وتسييلها وربطها ببعضها ، وبعد ذلك تصبح القطعتان الموصولتين في قوة المعدن الأصلي أو أقوي منه.
    والمخاطر المصاحبة لعمليات اللحام تشمل: الدخان ، الأبخرة السامة ، المواد الصلبة المتطايرة ، الحرارة العالية ، الإشعاع الضوئي.

    أنواع اللحام / القطع:
    1- اللحام بالغاز Gas Welding
    2- اللحام الكهربائي Arc Welding
    3- القطع بالأوكسجين Oxygen & Gas Cutting

    المتطلبات العامة: General Requirements 1910.252
    ‌أ- منع ومكافحة الحرائق:
    1-في حالة عدم إمكانية إبعاد الشئ المراد لحامه من مكان العمل ، يتم إبعاد جميع المواد القابلة للإشتعال لمسافة لا تقل عن 35 قدم (11 مترا) من مكان اللحام.
    2-في حالة عدم إمكانية إبعاد الشئ المراد لحامه ، وفي نفس الوقت عدم إمكانية إبعاد جميع المواد القابلة للإشتعال من مكان اللحام ، يتم استخدام أغطية مناسبة لحجز الحرارة ، والشرر ونواتج اللحام. كذلك يتم تغطية جميع المواد القابلة للإشتعال بواسطة مواد غير قابلة للإشتعال ورش الأرضية أسفل مكان اللحام بالماء لإطفاء الشرر المتطاير.
    3-توفير معدات مكافحة الحرائق المناسبة قرب مكان اللحام للإستخدام الفورى في حالة حدوث حرائق (طفايات الحريق ، مكرات الحريق ، ......).
    4-تعيين مراقب للحريق (Fire Watch) تكون مهامه الأساسية مراقبة الشرر المتطاير والناتج من عمليات اللحام في حدود مسافة 35 قدم (11 مترا) مع ضرورة عدم ترك مكان اللحام إلا بعد مرور نصف ساعة علي الأقل من إنتهائه.
    5-ضرورة التأكد من خلو مكان اللحام من المواد الملتهبة أو المواد السائلة القابلة للإشتعال وذلك بإجراء القياسات اللازمة بواسطة أجهزة قياس نسبة المواد المشتعلة بالجو.
    6-عد السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد إجراء عمليات التنظيف المناسبة والتأكد من خلوها من المواد القابلة للإشتعال.

    ‌ب- الوقاية الشخصية للعاملين: Protection of Personnel
    1-ضرورة استخدام واقيات العين والوجه المناسبة (نظارات اللحام ، حامي الوجه الخاص باللحام) مع استعمال الفلتر المناسب لنوع اللحام وحجم الإلكترود.
    2-استعمال القفازات المقاومة للحرارة ، الأوفرهولات القطنية ذات الأكمام الطويلة وتكون بدون جيوب. كذلك ضرورة عدم وجود تنية في البنطلون ويغطي الحذاء.
    3- استعمال حذاء سلامة مناسب وأيضا يمكن استعمال مريلة من الجلد.


    ‌ج- الحماية الصحية والتهوية المناسبة
    من الممكن أن تكون تهوية مكان اللحام من التهوية الطبيعية أو التهوية الميكانيكية.
    1-تكون التهوية الطبيعية كافية إذا كان المكان المخصص لعمليات اللحام لا تقل مساحته عن 10000 قدم مربع وسقف هذا المكان لا يقل عن 16 قدم.
    2-في حالة عدم توفر الشروط أعلاه وبالتالي عدم كفاية التهوية الطبيعية لمكان اللحام يتم استخدام التهوية الميكانيكية ، مثل التهوية الموضعية بجوار عملية اللحام حيث تقوم بسحب الأبخرة المتولدة من عمليات اللحام بسرعة كبيرة إلي فلتر خاص (HEPA Filter). كذلك يمكن استخدام شفاطات لتغيير هواء مكان العمل بحيث يكون في حدود 20 مرة بالساعة.

    ‌د- تصريح العمل الساخن Hot Work Permit
    ضرورة صرف تصريح عمل ساخن (بعد التأكد من توفر جميع شروط السلامة) وذلك قبل المباشرة في أية أعمال لحام.



    1- اللحام بالغاز Gas Welding 1910.253
    يتم لحام المعادن بواسطة الحرارة الناتجة من المشعل (Torch) الخاص بالأوكس أسيتلين حيث يقوم المشعل بمزج الأوكسجين مع الأسيتلين وإشعالهما ، واللهب الناتج يستخدم في عمليات لحام المعادن.
    ·في عمليات اللحام بالأوكسي أسيتلين ، يكون الأوكسجين في إسطوانة والأسيتلين في إسطوانة أخري ، ونظرا لوجود هذه الغازات تحت ضغوط عالية يتم استخدام منظمات للضغط علي كل إسطوانة ، ويتم توصيل الأوكسجين والأسيتلين من الإسطوانات إلي المشعل بواسطة خراطيم بحيث يكون لون خرطوم الأكسجين (أخضر) ولون خرطوم الأسيتلين (أحمر) ويتم بعد ذلك خلط الغازين وإشعالهما بواسطة المشعل كذلك بواسطة مقدمة المشعل (Torch Tip).




    ·لا يزيد ضغط التشغيل لغاز الأسيتلين عن 15 رطل علي البوصة المربعة تحت أي ظرف من الظروف ، حيث يكون غاز الأسيتلين غير مستقر في الضغوط أعلي من 15 رطل علي البوصة المربعة وقد يحدث له تحلل يؤدي لحدوث إنفجار كبير.
    ·ولتلافي حدوث هذا التحلل وبالتالي حدوث الإنفجارات ، يتم تخزين الأسيتلين في حالة سائلة في إسطوانات خاصة يوجد بها حشو من مادة سيليكات الكالسيوم به فراغات كذلك مادة مذيبة مثل الأسيتون الذي بإستطاعته إمتصاص 400 ضعف حجمه من الأسيتلين عند درجة حرارة 76 درجة فهرنهايت.
    ·يتم تخزين إسطوانات الوكسجين علي بعد لا يقل عن 20 قدم من إسطوانات الغازات القابلة للإشتعال أأ, استخدام حاجز ارتفاعه لا يقل عن 5 قدم ويتحمل الحريق لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

    2- اللحام الكهربائي ARC Welding and Cutting 1910.254
    يستخدم اللحام الكهربائي الحرارة الناتجة من التيار الكهربائي لإذابة وتجميع أجزاء المعدن ببعضها.
    ·يجب توصيل الجسم الخارجي لماكينة اللحام بالأرض ، ويتم ذلك بتوصيل ملقط الأرضي بطاولة اللحام أو بالمعدن المراد لحامه.
    ·يتم استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة وعلي وجه الخصوص واقيات العين ذات الفلاتر الخاصة وحسب قطر الإلكترود.
    ·عند توصيل ماكينة اللحام ، يجب أخذ هذه العناصر بالإعتبار:
    1-توصيل الجسم الخارجي للماكينة بالأرض.
    2-توصيل مفتاح قاطع للكهرباء بالقرب من ماكينة اللحام للإستعمال في حالات الطوارئ.
    3- وجود قاطع كهربائي فيوز (Fuse) أو قاطع للتيار (Circuit Breaker).




    اعداد
    فرقد عبدالله الوائلي




    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    Subpart E: Means of Egress مسالك الهروب
    المقدمة:
    يختص هذا الجزء من المواصفات بوسائل ومسالك الهروب من أى مبنى فى حالة حدوث حالات طارئة ، وضرورة توفير وسائل ومسالك للهروب والتى تضمن سرعة إخلاء المبنى من شاغليه فى أسرع وقت ممكن وبدون حدوث أية خسائر.
    هذا الجزء من المواصفات يعتمد إعتمادا كليا على مواصفات الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق رقم NFPA 101 وهى المواصفات الخاصة بإنقاذ الأرواح Life Safety Code.

    تعريفات 29 CFR 1910.35 :
    مسالك الهروب Means of Egress :
    هى الطريق الآمن الذى يسلكه الشخص للهروب من المبنى لمكان يجد فيه الأمان والسلامة ، وهى مسارات الإنتقال التى يسلكها شاغلو المبنى للإنتقال من أية نقطة فيه حتى الوصول إلى الهواء الطلق خارج المبنى أو إلى أى مكان آمن وقد تتضمن مسالك الهروب مسارات أفقية ورأسية ومائلة وتتكون من ثلاثة أجزاء هى:
    1.مسار الوصول إلى المخرج Exit Access
    2.المخرج Exit
    3.منفذ صرف المخرج Exit Discharge
    مسار الوصول إلى المخرج Exit Access:
    هو ذلك الجزء من مسلك الهروب الذى يؤدى إلى مدخل المخرج

    المخرج Exit:
    هو ذلك الجزء من مسلك الهروب الذى يؤدى من الطابق الذى يخدمه هذا المخرج إلى طريق عام أو إلى مساحة أمنة توافق عليها السلطة المختصة. ويكون مفصولا عن باقى مساحة المبنى بحوائط فاصلة للحريق تتوافر فيها متطلبات مقاومة الحريق من أجل توفير مسار إنتقال آمن إلى الخارج أو إلى منفذ صرف المخرج.

    منفذ صرف المخرج Exit Discharge :
    هو ذلك الجزء من مسلك الهروب الذى يبدأ من نهاية المخرج وحتى الطريق العام أو المساحة الآمنة التى توافق عليها السلطة المختصة.

    المتطلبات العامة الأساسية 29 CFR 1910.36 :
    1.يجب توفر مخارج كافية ومناسبة لإخلاء وهروب جميع شاغلى المبنى منه فى حالات الطوارىء.
    2.يجب أن تكون المواد المستخدمة فى إنشاء المبنى لا تشكل خطورة على شاغلى المبنى فى حالة هروبهم..
    3.غير مسموح بوجود أقفال أو أية أجهزة تمنع الهروب فى حالات الطوارىء فيما عدا بعض الحالات الخاصة (السجون ، مستشفيات الأمراض النفسية)
    4.يجب أن تكون مسالك الهروب واضحة ومعروفة لدى شاغلى المبنى.
    5.يجب ألا يقل عرض مسار الهروب عن 28 بوصة (70 سم).
    6.يجب ألا يقل الإرتفاع الخالص لأى جزء من مسالك الهروب عن 7 قدم ، 6 بوصة (215 سم).
    7.يجب ألا يقل الإرتفاع الخالص من الأرضية إلى أية بروزات أو معلقات أسفل السقف (كشافات الإضاءة) عن 6 قدم ، 8 بوصة (2 متر).
    8.أية أبواب أو طريق لا يكون من ضمن مسالك الهروب يجب أن يتم تثبيت لافتة عليه يكتب عليها (هذا الباب لا يستخدم فى الهروب) (Not an Exit) .
    9.يجب توفير إضاءة كافية بالقرب من مخارج الهروب وتكون مزودة بمصدر آخر للطاقة بالإضافة للكهرباء أو تكون موصلة بالمولد الكهربائى الإحتياطى بحيث لا تقل شدة الإضاءة فى الأرضية بالقرب من المخرج عن 5 قدم/شمعة.
    10.يجب تثبيت لافتات واضحة على مخارج الهروب EXIT بحيث لا يقل إرتفاع الحرف الواحد عن 6 بوصة (15 سم).
    11.فى حالة ما يكون الوصول للمخرج عبر طرق غير مستقيمة أو أن يكون المخرج غير واضح يتم تثبيت لافتات إرشادية (أسهم) للإرشاد للوصول إلى المخرج.
    12.غير مسموح بتثبيت مرايات بالقرب من مخارج الطوارىء.

    مكونات مسالك الهروب 29 CFR 1910.37 :
    حماية مخارج الطوارىء:
    تكون مخارج الطوارىء منفصلة عن بقية المبنى وذلك بتوفير حماية ضد خطر الحريق للمخرج على النحو الأتى:
    ·المبانى المكونة من ثلاثة طوابف أو أقل تكون مواد الإنشاء بها مقاومة للحريق لمدة ساعة واحدة على الأقل.
    ·المبانى المكونة من أربعة طوابق أو أكثر تكون المواد مقاومة للحريق لمدة ساعتان على الأقل.
    ·تكون جميع الأبواب من المواد المقاومة للحريق (Fire Doors) وتغلق أوتوماتيكيا.
    ·سلالم الهروب تكون ذات ضغط موجب بالنسبة لبقية المبنة لمنع دخول الدخان فى حالات وجود حريق.
    عرض مسالك الهروب:
    ·تحسب مسالك الهروب بالوحدات ويبلغ عرض كل وحدة 22 بوصة (56سم).
    ·عدد الأشخاص المسموح بخروجهم من كل وحدة مخرج يكون 100 شخص/وحدة للطرق المستقيمة ويكون 60 شخص/وحدة للطرق المنحدرة.
    ·الطرق المنحدرة تكون نوعان ، النوع ا Class A Ramps بحيث لا يزيد الميلان بها عن 1.1875 بوصة لكل 12 بوصة طول ، وعرضها لا يقل عن 44 بوصة (112 سم).
    ·النوع ب Class B Ramps يكون الميلان بها ما بين 1.1875 – 2 بوصة لكل 12 بوصة طول وعرضها يكون ما بين 30 – 44 بوصة.


    سعة المخرج وحمل الإشغال Egress Capacity and Occupant Load :
    حمل الإشغال:
    حمل الإشغال الكلى لمبنى أو لطابق ما فى المبنى أو لمساحة معينة فى الطابق هو أقصى عدد من الأشخاص متوقع فى هذا المبنى أو هذا الطابق أو فى هذه المساحة.
    وتقدير حمل الإشغال الكلى هام وضرورى لإجراء الحسابات التصميمية اللازمة لتحقيق متطلبات مسالك الهروب.
    ويقدر حمل الإشغال الكلى للمبنى أو الطابق على أساس توقعى بقسمة المساحة الكلية للمبنى أو الطابق على المساحة المتوقعة للشخص الواحد (الجدول الأتى يبين بعض معامل الإشغال)
    ·الفصول الدراسية 20 قدم مربع 1.9 متر مربع
    ·معامل الأبحاث 50 قدم مربع 4.6 متر مربع
    ·المكاتب 100 قدم مربع 9.3 متر مربع
    عدد مخارج الطوارىء:
    ·الحد الأدنى لعدد المخارج هو مخرجان (من 50 – أقل من 500 شخص)
    ·من 501 إلى أقل من 1000 شخص : 3 مخارج
    ·أكثر من 1000 شخص : 4 مخارج

    أماكن مخارج الطوارىء:
    يجب أن تكون المسافة بين مخرجين من مخارج الطوارىء بأى مبنى أو طابق لا تقل عن ½ القطر الأكبر للمبنى أو الطابق.

    المسافة المقطوعة للوصول للمخرج Travel Distance:
    ·هى طول مسار الوصول من أى نقطة فى المبنى إلى مدخل المخرج.
    ·فى حالة المبانى غير المحمية بواسطة مرشات المياه Sprinkler System يجب ألا تزيد هذه المسافة عن 200 قدم (60 مترا).
    ·فى حالة المبانى المحمية بواسطة مرشات المياه Sprinkler System يجب ألا تزيد هذه المسافة عن 250 قدم (76 مترا).

    خطط الطوارىء وخطط مكافحة الحرائق 29 CFR 1910.38 :
    ·يجب توفر خطة للطوارىء تكون مكتوبة ، ويجب أن تحتوى هذه الخطة على العناصر الأتية كحد أدنى:
    1.طريقة للهروب من المبنى وطرق الهروب
    2.طريقة إغلاق وإيقاف العمليات الخطرة
    3.طريقة لحساب أعداد الأشخاص الذين يخلون المبنى للتأكد من عدم وجود أشخاص داخل المبنى فى حالات الطوارىء
    4.طرق الإنقاذ وتقديم الخدمات الطبية
    5.طرق الإبلاغ عن الحرائق والحالات الطارئة
    6.تحديد الأشخاص المسئولين عن الإخلاء
    ·ضرورة توفر نظام للإنذار ضد الحريق
    ·خطة للإخلاء فى حالات الطوارىء مع التدريب عليها بصفة دورية
    ·التدريب المستمر
    ·توفير مهمات الوقاية الشخصية المستخدمة فى حالات الطوارىء
    ·صيانة دورية لمعدات مكافحة الحرائق

    فرقد الوائلي


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  6. #6 Lightbulb وسائل الحماية للمعدات والآلات 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    اقدم لكم بعض المواضيع انشاء الله تفيدكم


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلامه المهنيه في اعمال القطع والحام

    هذا رابط التحميل
    http://www.zshare.net/download/70310674c57d5799/


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    حرائق خزانات النفط ذات السطح العائم
    رابط التحميل
    http://www.zshare.net/download/703107623eea6bf5/

    http://www.zshare.net/download/703108389d65ea36/


    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    179
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الوحدة الأولى: الجيولوجيا الاقتصادية
    الفصل الثاني: المياه الأرضية والنفط – النفط (البترول)

    س1 : ما النفط وما تركيبه ؟
    هو سائل اسود مائل لاخضرار ، ويتركب من خليط من المواد الهيدروكربونية والتي تتركب أساساً من الكربون والهيدروجين .

    س2: ما انواع النفط ؟

    النفط الخفيف - النفط الثقيل - النفط البرافيني الحلقي

    س3: قارن بين انواع النفط من حيث : التركيب الكيميائي – اللون – الوزن النوعي – السيولة

    الخفيف
    الثقيل
    البرافيني الحلقي
    التركيب
    70% برافينات
    60% أسفلت
    70% مركبات هيدروكربونية حلقية مشبعة
    اللون
    مخضر
    اسود داكن

    الوزن النوعي
    منخفض
    مرتفع

    السيولة
    عالية
    قليلة


    س4: وضح فرضية الأصل الغير عضوي لتكون النفط في الطبيعة ، واذكر اهم الاعتراضات التي واجهت هذه الفرضية.

    ملامسة فلزات ساخنة
    اتحاد

    فلزات قلوية في باطن الأرض + مياه جوفية ß هيدروجين
    مركبات هيدروكربونية
    كربيدات الفلزات + مياه جوفية ß الأستيلين

    الاعتراض الموجه: لا يمكن افتراض وجود فلزات قلوية حرة وكربيدات هذه الفلزات في باطن الأرض بهذه الكمية الضخمة لينتج عنها نفط.

    س5: وضح فرضية الأصل العضوي لتكون النفط في الطبيعة ، مع إيجاز اهم اسباب قبول هذه الفرضية.
    ملخص النظرية: النفط قد نشأ عن أصل عضوي من تراكمات هائلة من الكائنات البحرية الدقيقة (البلانكتونات)

    شرح النظرية:
    1) ترسبت البلانكوتونات على شواطئ البحار والمحيطات بعد موتها ودفنت فيها.
    2) تحللت للمواد العضوية بفعل البكتيريا اللاهوائية مما أدى إلى سحب الأكسجين وبعض العناصر الأخرى من المواد العضوية ، فبقي الكربون والهيدروجين (المادة النفطية الأم – البروتوبترول).
    3) تعرضت الرواسب الحاوية للمادة النفطية الأم إلى ضغط وحرارة بفعل الترسيب فوقها، فتحولت إلى قطرات من النفط.
    4) توالى الترسيب فوق الرواسب فتقاربت جزيئاتها وانخفضت مساميتها كما تعرضت بعض الرواسب لحركات أرضية فهاجر النفط حتى تجمّع في خزانات النفط.




    أسباب قبولها:
    1- احتواء النفط على النيتروجين ومركبات نيتروجينية وكبريتيد عضوي وأصباغ عضوية.
    2- التشابه بين تركيب نظائر كربون البترول ونظائر كربون المادة العضوية، مقابل اختلاف تركيبها عن نظائر كربون المواد غير العضوية.
    3- ظاهرة النشاط الضوئي التي تتميز بها المواد العضوية في بعض المركبات النفطية.
    4- وجود منابع بالقرب من الشواطئ في الرف القاري وداخل البحار.
    5- تقطير بعض المواد الدهنية كزيت السمك تخت ضغط مرتفع يعطي سائل شبيه بالنفط.
    6- عدم وجود البترول بكميات ضخمة في الصخور النارية.

    س6: ما المقصود بهجرة النفط ؟
    مرحلة انتقالية بين مكان نشأة النفط ومكان تجمّعه، أو مكان تجمّعه القديم ومكان تجمّعه الجديد.

    س7: اذكر نواع الهجرة للنفط مع توضيح الفرق بينهما
    الهجرة الأولية: هجرة النفط وانتقاله من صخور المصدر إلى صخور الخزان
    الهجرة الثانوية: هي حركة النفط داخل خزان الخزان .

    س8: ما الأسباب (العوامل) التي تؤدي إلى هجرة النفط ؟
    1- انخفاض مسامية الرواسب الحاملة للنفط بسبب الترسيب المستمر فوقها.
    2- اختلاف الضغط الناشئ عن الحركات الأرضية .
    3- الضغط الشديد الذي يولده الغاز الطبيعي فوق النفط.
    4- الخاصية الشعرية (إذا تحرك إلى رأسياً إلى أعلى من خلال المسامات

    س9: أذكر الادلة التي تؤيد هجرة النفط ؟
    1- ظهور النفط على السطح الأرضي على شكل رشح بترولي.
    2- وجود النفط دائماً في صخور الحجر الرملي والحجر الجيري (لأن صخور المصدر عادةً طينية)
    3- وجود النفط بكميات قليلة أحياناً على الصخور النارية .

    س10: ما هي الشروط الواجب توافرها لتجمع النفط ؟
    1- وجود صخور ذات مسامية عالية ونفاذية عالية. (خزانات النفط الصخرية)
    2- وجود صخور صماء غير منفذة وغير مسامية (صخور الغطاء)
    3- أن تكون الخزانات ذات صفة تركيبية تمنع حركة النفط في أي اتجاه (محابس - مصائد نفطية)

    س11: ما المقصود بمصائد النفط؟
    تراكيب جيولوجية من الصخور تمنع النفط من الحركة في أي اتجاه.

    س12: أذكر أنواع مصائد النفط ، مع ذكر مثالا لكل نوع ؟
    1- مصائد تركيبية : المصائد الصدعية – الطيات
    2- مصائد ترسيبية : القبة الملحية – المصائد الطبقية
    3- مصائد الصخور المرجانية : مصائد الشعب المرجانية .

    س13: تنتشر في دول الخليج العربي نوع معين من مصائد النفط  ما هي ؟
    مصائد الطية المحدبة – مصائد القباب


    س14: قارن بين كل اثنتين مما يلي:
    أ – الصخر الأم وصخر الخزان ( من حيث التعريف )
    الصخر الأم : هي الصخور التي يتكون فيها النفط.
    صخر الخزان : هي الصخور التي يوجد فيها النفط ويختزن بداخلها.

    ب- المصيدة الصدعية والمصيدة الطبقية ( من حيث المنشأ )
    المصيدة الصدعية : تقابل صخر منفذ بآخر غير منفذ. نتيجة تصدّع الصخور.
    المصيدة الطبقية : ترسب طبقة من الرمال بداخل طبقة سميكة من الطين الصفحي .

    س15: أذكر مراحل التنقيب عن النفط ؟
    1- المسح الجيولوجي .
    2- التنقيب والمسح الجيوفيزيائي .

    س16: قبل البحث والتنقيب عن النفط يجب اعداد تقرير شامل عن المنطقة التي يتم البحث فيها عن النفط  أذكر أهم ما يتضمن هذه التقرير؟
    دراسة جيولوجية شاملة من حيث التكاوين الصخرية والعصور الجيولوجية التابعة لها الأحافير التي تحويها ، وإجراء عمليات المضاهاة الصخرية والأحفورية ورسم الخرائط الجيولوجية .

    س17: اذكر اهم الطرق المستخدمة في التنقيب الجيوفيزيائي عن النفط ؟
    1- الطريقة الزلزالية 2 - طريقة الجاذبية 3 - الطريقة المغناطيسية

    س18: أذكر ما تعرفه عن الطريقة الزلزالية للتنقيب عن النفط ؟
    الدقة: تعتبر أكثر الطرق دقة
    الطريقة:
    1) إجراء تفجير في حفر أسطوانية في المنطقة المطلوبة.
    2) تنشأ موجات صوتية تنتشر ثم ترتد إلى سطح الأرض بسبب انعكاسها عند الأسطح الفاصلة بين الطبقات الصخرية.
    3) يتم استقبال الموجات المرتدة باستخدام الجيوفونات التي تتصل بأجهزة تسجيل تسجل الموجات والزمن اللازم لوصولها إلى ومن الطبقة العاكسة لكي يتم حساب عمق الطبقات.
    4) يتم وضع خريطة للمنطقة واستنتاج التراكيب الموجودة وخصائص الصخور ودلائل تجمعات نفط.

    س19: ما الفرق بين الطريقة المغناطيسية وطريقة الجاذبية الأرضية في عملية المسح لجيوفيزيائي؟
    الطريقة المغناطيسية
    طريقة الجاذبية الأرضية
    استخدام الماجنيتوميتر لقياس قوة واتجاه المجال المغناطيسي للصخور، لإيجاد توزيع الصخور النارية وكثافة الصخور الرسوبية ثم استنتاج التراكيب الموجودة.
    استخدام الجرافيميتر لقياس التفاوت في قوة الجاذبية الأرضية بين الصخور مختلفة الكثافة لاستنتاج التراكيب الموجودة.

    س20: علل لما يأتي :
    أ. صخور الحجر الرملي والحجر الجيري هي أنسب الصخور لتكوين الخزان النفطي؟
    لأن مساميتها عالية ونفاذيتها0 عالية .

    ب. صخور حجر الأنهيدريت والطفل من أنسب الصخور لتكوين الغطاء الصخري
    لأنها غير منفذة وغير مسامية

    ج. للبكتريا دور هام في تحويل البقايا العضوية الى نفط
    لأن تحلل المواد العضوية بسحب الأكسجين وبعض العناصر الأخرى من المواد العضوية فتبقى المادة النفطية الأم.

    س21: ما هي العوامل التي تتوقف عليها كميات النفط داخل الخزان ؟
    1) نوعية صخور الخزان
    2) وجود التراكيب الجيولوجية المناسبة
    3) وجود أكثر من خزان للنفط غب الطبقات الحاملة له على أعماق مختلفة.



    0 Not allowed!


    رد مع اقتباس  

  
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML