طرق القطع الغير تقليدية 3,2,1 ...

:جديد المواضيع
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 38

طرق القطع الغير تقليدية 3,2,1 ...

  1. #11
    عضو فعال

    User Info Menu

    جزاك الله خير يا بشمهندس نوكيا على هذا الموضوع الصغير لكن انا شلي ان الاسم مش ماشى مع المووع اللى انت عامله


    0 Not allowed!

  2. #12
    عضو

    User Info Menu

    أخي العزيز إن التسمية (الطرق الغير تقليدية) تعني أنها ليست كتلك الآت العروفة التي تستخدم سكاكين القطع و أقلام القص التي تستخدم حدود قاطعة معدنية (إن صح القول)


    0 Not allowed!

  3. #13
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية 3

    بسم الله الرحمن الرحيم

    -4- القطع بالنتروجين السائل: Liquid Nitrogen Cutting
    تتأثر صفة الهشاشية للمواد كافة بدرجةالحرارة بشكل كبير وخصوصا المواد ذات المرونة العالية مثل المطاط واللدائن، بحيثيمكن كسرها بشكل سهل جدا عندما تكون هشة. من هذا المبدأ تم إجراء تجربة لقطع الموادبواسطة خفض درجة حرارتها وذلك بنفث تيار من سائل النتروجين (درجة حرارته- 270 oC) كمافي عملية القطع بالماء AJM وبسرعة عالية للسائل، فإن المنطقة التي تتعرض لتيار السائلالنتروجين تنخفض درجة حرارتها بشكل عالي وبذلك تزداد درجة هشاشيتها وتتكسر من شدتالتيار السائل النتروجين المسلط عليها، يمكن قطع المواد المرنة بشكل جيد عما هو فيالمواد ذات المتانة العالية مثل الحديد والفولاذ، هذه الطريقة لم تتعدى تجربتهاالمختبرات العملية وكان الغرض منها البحث العلمي حيث إن تكاليف القطع بهذه الطريقةمكلفا جدا وغير عملية.


    0 Not allowed!

  4. #14
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية 5

    بسم الله الرحمن الرحيم

    -5- ماكنة القطع بالمواد الحاكة: Abrasive Waterjet Machinin
    ماكنة القطع بالمواد الحاكة تستخدم تركيبة من الماء والغرانيت (العقيق) لقطع المواد, تستخدم كميات قليلة من الماء للقضاء على الاحتكاك المسبب بين الأداة والجزء المحتك . القطع بالمواد الحاكة يتفادى أضرار حرارية أو قطاعات متأثرة بالحرارة والتي تؤثر عكسيا على الخواص الميتالورجية للمعدن المقطوع , نفاث الماء للمواد الحاكة يمكنها قطع مواد تتراوح سماكتها من (1,6 mm ) إلى (305 mm ) بدقة تتراوح (0,13 mm ) . قطر الفوهة النظامي لخرطوم النفاث يتراوح من (0,25 ) إلى (0,35 mm ) رأس الفوهة يمكن أن يكون من الياقوت أو الماس حيث يغلب استعمال الياقوت.
    عملية القطع بالمواد الحاكة ممتازة للأشكال المعقدة والمواد سهلة الكسر مثل الزجاج , نسبة السقوط العالية التي تسبب الكسر وتثلم الزوايا خلال العمليات التقليدية ليست موجودة في هذه الطريقة . على كل حال في الحاجات الصناعية فإن القطع بالمواد الحاكة دقيقة , مرنة , نظام قطع فعال . القطع بالمواد الحاكة تستخدم مواد متنوعة هي كالتالي:
    تيتانيوم , نحاس , ألومينيوم , الفولاذ, زجاج , ...



    0 Not allowed!

  5. #15
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية ( ملاحظة )

    أريد أن أقول لإخوتي بأن الطرق السابقة تندرج تحت عنوان ( الطرق الميكانيكية )
    والموضوع القادم إن شاء الله سيكون عن الطرق الحرارية( 1-بلازما / 2-ليزر )


    0 Not allowed!

  6. #16
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية 6

    بسم الله الرحمن الرحيم

    - الطريقة الحرارية: Thermal Process
    2-1- ماكنة القطع بالبلازما: Plasma Arc Machining ( PAM )
    تعريف البلازما PLASMS :
    يمكن تعريفالبلازمابأنه غاز متأين أوخليط يحتوي على جسيمات مشحونة بالإضافة إلى إلكترونات وجسيمات متعادلة جميعها حرةالحركة , بحيث تسلك سلوكاً مميزاً لها يختلف عن حالات المادة الثلاث الأخرى . وتوجدهذه الحالة عادة مع درجات الحرارة العالية جداً ، حيث يمكن أن تتأين ذرات الغازمكونة أيونات موجبة " كاتيونات " عن طريق فقدان إلكترون أو أكثر لكل ذرة . بحيثتكون المحصلة النهائية خليطاً من الأيونات الموجبة والالكترونات حرة الحركة.






    كما هو معروف في الصناعة في عملياتالقطع باستخدام الشعلة ألاوكسي أستلين و الاوكسي هيدروجينية فانه لقطع الحديد المطاوع ذو نسبة كربون لا تتجاوز 2% حيث أن مبدأ القطع في هذه الحالة تتم بعملية احتراقالمعدن وليس انصهاره، ترتفع درجة الحرارة من جراء عملية الاحتراق وليس بسبب عمليةالانصهار، ولهذا فشلت عملية القطع بهذه الطريقة لقطع سبائك الحديد مثل الحديدالمقاوم للصدأ والحديد الزهر السبائكي وبالإضافة إلى قطع النحاس وسبائكه وقطعالألومنيوم وسبائكه…الخ.
    وتعد ماكنة القطع بالبلازما الحل المثالي لقطع هذه السبائكوتنتشر هذه الطريقة في قطع المعدن في كل نطاق صناعي كبير وتتميز عملية القطع بهذهالطريقة بنظافة القطع ويمكن أن يصل عمق القطع إلى 500 ملم، ترتفع درجة الحرارة بشكلكبير في منطقة الأنف ولهذا يتم تبريد المنطقة بالماء الجاري. ماكنة القطع بالبلازما تستعمل محرك نفاث عالي السرعة لغاز ذو درجة حرارة عالية ليصهر ويزيح المادة التي في طريقه, تستخدم هذه الطريقة بواسطة قوس بلازما أو قوس من غاز التنغستين الخامد . الشعلة تنتج سرعة نفاثة عالية لغاز متأين ذو درجة حرارة عالية يسمى البلازما حيث يحدث القطع بانصهار وإزالة المادة من المشغولة . درجة الحرارة في منطقة عمل البلازما تتراوح من 20000 f إلى 50000 f ( 11000 C إلى 28000 C ) .
    تستخدم هذه الطريقة كبديل للقطع بواسطة غاز وقود الهيدروجين التي تستخدم القوس الكهربائي في درجات حرارة عالية مما يؤدي إلى احتراق وتبخير المادة.
    تطبيقات :
    1- تستخدم طريقة القطع بالبلازما PAM بشكل عام لقطع المواد صعبة القطع بالطرق الأخرى كالفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless Steel ) وسبائك الألومينيوم.
    2- لها دقة بحدود ("0.008)


    1 Not allowed!

  7. #17
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية 7

    بسم الله الرحمن الرحيم

    -2- ماكنة القطع بالليزر: Laser Beam Machining
    لعبت أشعة ليزر في كل المجالات الصناعية والطبية والبيئية, ومنالطبيعي أن أحد الطرق القطع الغير تقليدية تشمل القطع بالليزر, يتم تسليط حزمة منأشعة ليزر تسلط على سطح القالب مسبب في رفع درجة الحرارة لدرجات عالية جدا مسببة فيتبخر أو انصهار منطقة القطع، ويمكن توجيه هذه الأشعة بواسطة عدسات ضوئية وتركيزهاعلى منطقة صغيرة جدا، يمكن قطع أي معدن كان ومنها السيراميك حيث إن الحرارة مركزةجدا في منطقة صغيرة فلا تسبب هذه الحرارة في انهيار المواد السيراميكية وعدم الحصول على تماس بين العدة وسطح القالب بل يمكن أن تصل لمسافة كبيرة بعض الشيء. إلا إنها تكون ذات تكاليف
    عالية لعملية القطع. ماكنة القطع بالليزر تنجز بواسطة شعاع معالجة دقيق من ضوء متماسك ليبخر المادة غير المرغوب بها. LBM مناسبة خصوصا لإنجاز ثقوب معينة بدقة . تستخدم لإنجاز آلات دقيقة ترتكز على علم الالكترونيات الدقيقة كالسيراميك (الخزف) , سيليكون ,ماس والغرافيت , مثال على علم الالكترونيات الدقيقة هو الآلات الدقيقة التي تحتاج إلى قطع في كل ركائزها كالحفر والثقب , تشذيب المقاومات, وإبراز زخرفة من الزجاج أو البلاستيك وقطع الزوائد على الرقائق شبه الموصلة .



    تطبيقات:
    ماكنة القطع بالليزر تستطيع عمل الثقوب في المعادن القاسية وفي السيراميك والمواد الدقيقة جدا بدون تشويه قطعة العمل.
    يستطيع الليزر أن ينقش ويحفر ويؤشر ويقطع المواد الرقيقة والسيراميك , يشذب المقاومات , ويعالج البلاستيك , السيليكون , ماس , الغرافيت بتسامح مقداره واحد ميكرون.
    العرض الأصغري للقطع يتراوح من (0,025 mm إلى 0,5 mm ).


    فوائد القطع بالليزر :
    1- ليس هناك تقييد لمسار القطع , فنقطة الليزر يمكن أن تتحرك في أي اتجاه غير مرغوب بالنسبة إلي الطرق الأخرى التي تستعمل السكاكين أو المناشير .
    2- العملية التي لا تحتاج إلى قوة للأجزاء الرقيقة أو سهلة الكسر يمكن قطعها بالليزر دون مساعدة أخرى.
    3- بما أن شعاع الليزر لا يمارس أي قوة على الأجزاء والبقع الصغيرة جدا , فإن هذه التقنية مناسبة لصناعة و تركيب الأجزاء ذات الدقة العالية خاصة المواد المرنة , بحيث يبقى الشكل الأصلي للجزء محافظا على نفسه من البداية للنهاية.
    4- شعاع الليزر حاد حيث يمكن قطع المواد الصعبة و المواد القاسية.
    5- المواد الصمغية التي تلصق على نصل المنشار أو السكين ليست عقبة بالنسبة لليزر.
    6- القطع بالليزر عملية فعالة جدا ومكلفة مع تكاليف تشغيل وصيانة منخفضة ومرونة عالية.
    7- الليزر يقطع بسرعات عالية جدا, يمكن أن تحدد سرعة الليزر في عمليات قطع المواد بواسطة الطاقة المتوفرة لليزر.


    0 Not allowed!

  8. #18
    عضو

    User Info Menu

    Smile طرق القطع الغير تقليدية 8

    بسم الله الرحمن الرحيم
    - الطريقة الكهربائية: Electrical process
    3-1- ماكنة التفريغ الكهربائي: Electrical Discharge Machining ( EDM)
    ماكنة التفريغ الكهربائي معروفة باسم تآكل الشرارة . تستخدم طاقة الالكترونات لإزالة المعدن من قطعة العمل دون لمسه , تيار الكتروني ذو تردد عالي يطبق بين العدة وقطعة العمل , يسبب شرارات قادرة على عمل فجوات وتبخير مناطق صغيرة في قطعة العمل , بسبب عدم لزوم قوة القطع , فإن العمليات الحساسة تنجز على قطع العمل الرقيقة , تستطيع EDM إنتاج أشكال غير متوفرة في الطرق التقليدية في القطع.

    في العملية تستخدم الكترود من الغرافيت أو النحاس , الالكترود مفصول بواسطة سوائل غير موصلة ويبقى على مسافة قريبة حوالي . ينبض جهد تيار مستمر عالي إلى الالكترود ويقفز إلى القطعة الموصلة , الشرارات الناتجة تعمل

    على تآكل قطعة العمل وتحدث تجويف في الالكترود أو حتى فتحة في الالكترود البسيط. تنشأ عادة بالطرق التقليدية أشكال يمكن إنتاجها بالـ EDM حيث تكون هذه الأشكال ذات دقة شديدة لكن دون اجهادات داخلية.

    هذه العملية مشابهة لماكنة التفريغ الكهربائي الغطاس ماعدا القطر الصغير لسلك النحاس المستخدم في الالكترود المسافر .
    يمكن أن تستخدم هذه العملية بارتباط مع الـ CNC وستعمل فقط إذا كان الجزء سيقطع حتى النهاية بأكمله . يمكن وصف سلك ماكنة التفريغ الكهربائي بأنه دقيق جدا , موصل كهربائيا يشبه عملية النشر. تعد هذه الطريقة من أهم الطرق وأكثرها انتشارا في الصناعة بل إنها قد حققت تقدم فيمجال تصنيع القوالب والعدد بشكل أصبح من المتيسر صناعة قالب ما في زمن إنجاز قياسي،وهناك نوعين من المكائن بهذه الطريقة، ماكنة القطع بالسلك وماكنة الحفر الغاطسةبالنفط. مبدأ عمل هذه الطريقة في القطع والتي تعتمد على توليد شرارة كهربائية (ناتجة من تفريغ متسعة مشحونة) في منطقة قطع تكون كافية لإزالة جزء من المعدن بسببالحرارة العالية التي تكفي لصهر او تبخر منطقة صغيرة جدا أي أنها إزالة جزء صغير منمنطقة القطع، وهذه الطريقة تستخدم للمواد القابلة للتوصيل الكهربائي دون الإشارةإلى صلادة أو صلابة المعدن فيمكن قطع الكاربيد بسهولة ولهذا تستخدم بشكل كبير فيصناعة القوالب وقطع المواد الصلبة جدا. إن العيب هذه الطريقة تسبب في تغيراتميتالورجية لسطح القالب وارتفاع صلادة السطح مما يسبب في مشاكل القوالب الطرق الحار والبارد.
    تطبيقات :
    تسمح EDM بإنتاج أشكال آلية ذات دقة شديدة بدون اجهادات داخلية التي تنشأ في الطرق التقليدية.



    0 Not allowed!

  9. #19
    عضو

    User Info Menu

    شكرا جزيلا على المعلومة ولكن برجاء الاستفاضة فى الحديث عن السبائك وانواع المعادن


    0 Not allowed!

  10. #20
    عضو

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حقيقة من قال لا أعلم فقد ملك نصف العلم كما أنها نصف الجهل و لكن أرجوا من الله أن يوفقني للمشاركة بالموضوع الذي تريدينه


    0 Not allowed!

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •