:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

عندي طلبين

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    Talking عندي طلبين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أنا يحيى حسن

    العمر 21 سنة

    من المدينة المنورة (بلد الولادة والمنشأ)

    التحقت بجامعة الملك سعود بالرياض كلية العلوم الطبية التطبيقية قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية (أجهزة طبية) عام 2004


    الى الآن طالب بقي لي سنة (2 فصلين) عن التخرج - ان شاء الله - ثم بدعواتكم ومساعدتكم لي

    أرجو منكم أيها المهندسين أن تزودونني بمعلومات وافرة عن كل من - يفضل أن يكون باللغة الانجليزية -:
    1-temperature sensor

    2-electrical safety analyzer

    مدعما بالصور والسيرفس منيوال لكل جهاز -إن وجد-

    شاكرين لكم تعاونكم معنا


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو شرف

    User Info Menu

    اهلا وسهلا بك بيننا
    وان شاء الله تجد ضالتك في المنتدى وما عليك الا البحث


    0 Not allowed!
    قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم(ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنة)
    من فلسطين الجريحة
    احب كل من يحب عمر وابو بكر رضي الله عنهم واكره من يكرههم

  3. #3
    عضو متميز

    User Info Menu

    Lightbulb وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك ،

    أخي الكريم ، سيتم طرح موضوع في هذا المنتدى بإذن الله تعالى ، يحتوي على الكثير من المعلومات والتي ستجيب عن استفساراتك ، ما عليك سوى البقاء على تواصل معنا وستجد ما يرضيك إن شاء الله.

    لم لا تحدثنا قليلا عن جامعتك التي تدرس فيها والمواد التي تدرس ، وهل يمكن لغير السعوديين الانتساب إليها ؟

    تقبل تحياتي .


    0 Not allowed!

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    نشأة الجامعة


    جاءت فكرة إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية استجابة طبيعية للنهضة التعليمية التي شهدتها المملكة منذ قيامها، فلقد حرصت الدولة السعودية منذ بداية عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه على نشر التعليم في ربوع هذه البلاد، ثم توجت مجهوداته بتولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عام 1373هـ مسؤولية أول وزارة للمعارف. وفي ذلك العام وعقب الجلسة الأولى من جلسات مجلس الوزراء، أدلى حفظه الله بحديث قال فيه :
    " سوف نشرع قريبا في إنشاء الجامعة السعودية. التي أصبح مفروغا من أمرها. وسوف تكون هذه الجامعة من أقوى دور العلم والثقافة وستكون شيئا يليق ببلادنا التي شع منها نور الإيمان والحضارة ".
    وفي كلمة سامية أخرى قال حفظه الله :
    "ويهمني قبل كل شئ تدعيم التعليم العالي والفني في داخل البلاد. حتى يعيد التاريخ نفسه، ونضيف إلى المجد الكبير مجدا طريفا. ولذلك فإن مما أعنى به عناية حقة تأسيس الجامعة السعودية بكلياتها ومعاهدها ومعاملها على نمط حافل مدعم".
    ولم تمض سوى سنوات ثلاث على إنشاء أول وزارة للمعارف حتى أعلن خادم الحرمين الشريفين (وزير المعارف آنذاك) في تصريح لوسائل الإعلام في عام 1376هـ ما يلي :
    " إن وزارة المعارف تفكر جديا في إخراج الجامعة السعودية إلى حيز التنفيذ " .
    وبعد ذلك بعام تقريباً، تم إنشاء أول جامعة في المملكة بصدور المرسوم الملكي الكريم رقم 17 في الحادي والعشرين من ربيع الآخر 1377هـ،


    0 Not allowed!

  5. #5
    عضو

    User Info Menu

    تطور الجامعة ونموها

    أنشئت جامعة الملك سعود في عام 1377هـ، بموجب المرسوم الملكي رقــم (17) وتاريخ 21/4/1377هـ. وقد بدأت الدراسة في الجامعة بافتتاح كلية الآداب عام 77/1378هـ. وقد حظي التنظيم الإداري للجامعة بالاهتمام الكبير حيث أرسيت القواعد الأساسية المتعلقة بنظامها من خلال صدور(3) مراسيم ملكية تتعلق بنظامها.
    وفي عام 1380هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (112) وتاريخ 26/12/1380هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الملك سعود وكان أبرز ما جاء فيه أن للجامعة شخصية اعتبارية وميزانية خاصة يوافق عليها وزير المعارف ويعرضها على الجهات ذات الاختصاص لاعتمادها، وأن تختص الجامعة بكل ما يتصل بالتعليم العالي الذي تتولاه كلياتها ومعاهدها وبتشجيع البحوث العلمية والعمل على رقي الآداب والعلوم في البلاد. وكان وزير المعارف الرئيس الأعلى للجامعة بحكم منصبه. كما نص النظام على أن يكون للجامعة وكيل وأمين عام ويكون لكل كلية عميد ووكيل على أن يتم تكوين مجلس لكل كلية أو معهد تابع للجامعة.
    وفي عام 1387هـ، صدر المرسوم الملكي رقم ( م/11) وتاريخ 8/5/1387هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الرياض ( جامعة الملك سعود حالياً ) وإلغاء الأنظمة والأوامر والتعليمات السابقة المتعلقة بالجامعة. وكان من أبرز ما جاء في النظام إحداث المجلس الأعلى للجامعة كأحد السلطات الإدارية فيها، والذي يدخل في عضويته اثنان من مديري الجامعات أو أساتذتها ممن سبق لهم شغل هذه المناصب خارج المملكة أو من رجال الفكر في البلاد.
    والمجلس الأعلى هو السلطة المهيمنة على شؤون الجامعة وله وضع السياسة التي تسير عليها، وأن يتخذ ما يراه مناسباً من القرارات لتحقيق الغرض الذي قامت من أجله الجامعة وبالذات في مجال إنشاء الكليات والأقسام الجديدة واقتراح ميزانية الجامعة ونظام المرتبات والمكافآت لأعضاء هيئة التدريس.
    وفي عام 1392هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 28/1/1392هـ المتضمن الموافقة على نظام جامعة الرياض ( جامعة الملك سعود حالياً ) وإلغاء نظام الجامعة الصادر في عام 1387هـ وجميع ما يتعارض معه من أنظمة وأوامر وتعليمات سابقة. وكان من أبرز ما جاء في النظام، ضم خمسة من مديري الجامعات أو أساتذتها أو من سبق لهم شغل هذه المناصب أو من رجال الفكر في البلاد إلى عضوية المجلس الأعلى للجامعة. بالإضافة إلى ضم أمين عام الجامعة إلى عضوية مجلس الجامعة والاستفادة من وجود عضوين من خارج الجامعة فيه. كما نص النظام على إنشاء مجلس علمي يتولى شـؤون البحوث والدراسات العلمية مع تحديد أعضائه واختصاصاته وصلاحياته وفق لائحة يصدرها المجلس الأعلى للجامعة.
    وقد توالى افتتاح الكليات في الجامعة حيث أنشئت كلية العلوم في عام 78/1379هـ، ثم تلى ذلك عام 79/1380هـ إنشاء كليتي التجارة ( العلوم الإدارية حالياً ) والصيدلة. وفي عام 81/1382هـ فتحت الجامعة أبوابها للفتاة السعودية، فأتيح لها فرصة الانتساب إلى كليتي الآداب والعلوم الإدارية .
    وفي عام 85/1386هـ، تم افتتاح كلية الزراعة، ثم جرى في عام 87/1388هـ ضم كليتي الهندسة والتربية إلى الجامعة بعد أن كانتا تحت إشراف وزارة المعارف بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وفي عام 89/1390هـ، تم افتتاح كلية الطب للبنين وفي العام الدراسي 94/1395هـ بدأ قبول الطالبات فيها. وفي العام نفسه تم إنشاء معهد اللغة العربية حرصاً من الجامعة على نشر اللغة العربية وتعليمها لغير الناطقين بها. كما أنشئت عمادات شؤون القبول والتسجيل، وشؤون الطلاب، وشؤون المكتبات.
    وفي عام 1396هـ، تم إنشاء مركز الدراسات الجامعية للبنات ليتولى الإشراف على تنظيم سير دراسة الطالبات. وفي نفس العام تم إنشاء فرع الجامعة في أبها وافتتحت فيه كلية للتربية. كما تم إنشاء كلية طب الأسنان للبنين وكلية العلوم الطبية المساعدة بالرياض التي تحول مسماها فيما بعد إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية .
    وفي عام 1398هـ، تم إنشاء كلية الدراسات العليا لتتولى التنظيم والإشراف على كل ما يتعلق ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها الأقسام العلمية بكليات الجامعة. كما تم قبول الطالبات بكلية طب الأسنان.
    وفي عام 1400هـ، أنشئت كلية الطب بأبها بموجب الأمر السامي رقم (3/م/380) وتاريخ 29/2/1400هـ، وتم ضمها إلى الجامعة بموجب التوجيه السامي رقم (15128) وتاريخ 29/6/1400هـ. وبدأت الدراسة فيها عام 1401/1402هـ.
    وفي عام 1401هـ ، تم إنشاء فرع آخر للجامعة في منطقة القصيم وافتتح فيه كلية الزراعة والطب البيطري وكلية الاقتصاد والإدارة. وبدأت الدراسة فيهما مع مطلع العام الدراسي 1402/1403هـ .
    وفي عام 1402هـ ، احتفلت الجامعة بمرور ربع قرن على إنشائها وأمر الملك خالد بن عبدا لعزيز آل سعود طيب الله ثراه تغيير اسم الجامعة ليصبح جامعة الملك سعود، كما كان الاسم الأول عند إنشائها . كما تم إنشاء عمادة مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وهو بديل متطور لمركز خدمة المجتمع سابقاً. وافتتاح مستشفى الملك خالد الجامعي الجامعي.
    وفي عام 1404هـ، تم إنشاء كليتي علوم الحاسب والمعلومات وكلية العمارة والتخطيط حيث بدأت الدراسة بهما في العام الدراسي 1404/1405هـ.
    وفي عام 1411هـ، تم إنشاء معهد اللغات والترجمة كتجسيد لاهتمام المملكة بتدريس اللغات الأجنبية والترجمة، وفي عام 1415هـ، تم تحويله إلى كلية اللغات والترجمة.
    وفي عام 1414هـ، صدرت الموافقة السامية على نظام مجلس التعليم العالي والجامعات والذي نص على إنشاء مجلس لكل جامعة يتولى تصريف الشؤون العلمية والإدارية والمالية وتنفيذ السياسة العامة للجامعة.
    وفي عام 1417هـ ، صدر القرار رقم 1282/أ من مجلس التعليم العالي بالموافقة على إنشاء معهد للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود ، تحول مسماه إلى معهد الأمير عبدا لله للبحوث والدراسات الاستشارية .
    وفي عام 1418هـ، صدر المرسوم الملكي رقم (33) بإنشاء كلية المجتمع بجازان تابعة لجامعة الملك سعود. كما تمت الموافقة على إنشاء كلية للعلوم بفرع الجامعة بالقصيم.
    وفي عام 1419هـ صدر الأمر السامي رقم (7/78/م) وتاريخ 11/3/1419هـ القاضي بإنشاء جامعة الملك خالد بالجنوب ودمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود ليصبحا جامعة مستقلة بمسمى جامعة الملك خالد. وفي نفس العام بعد صدور اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات تم تغيير مسمى كلية الدراسات العليا بجامعة الملك سعود إلى [ عمادة الدراسات العليا ] اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1419/1420هـ، كما تم إنشاء عمادة للبحث العلمي وفقاً لما ورد في نظام البحث العلمي الذي صدر في العام نفسه.
    وفي عام 1421هـ، تم إنشاء كلية للطب بفرع الجامعة بالقصيم. كما تم الموافقة على تعديل اسم ( مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ) بجامعة الملك سعود إلى [ كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ].
    وفي عام 1422هـ، تم إنشاء كلية المجتمع في الرياض بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 73 وتاريخ 5/3/1422هـ، وفي العام الدراسي 1423/1424هـ، تم إنشاء كلية العلوم بالجوف. وفي العام الدراسي 1424/1425هـ،ـ تم افتتاح كلية الهندسة في القصيم . وتم الموافقة على إنشاء كليات المجتمع في كل من المجمعة والأفلاج والقريات.
    واعتباراً من العام الدراسي 24/1425هـ استقل فرع القصيم في جامعة مستقلة. وفي تاريخ 26/11/1424هـ تمت موافقة مجلس التعليم العالي على تحويل قسم التمريض بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلى كلية مستقلة تسمى[ كلية التمريض ].



    0 Not allowed!

  6. #6
    عضو

    User Info Menu

    شروط القبول في كلية العلوم الطبية التطبيقية :
    يقبل في درجة البكالوريوس الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية من الأقسام العلمية بدرجة "جيد جدا" على الأقل . أما في الدراسات العليا فتطبق الشروط العامة التي تحددها كلية الدراسات العليا ، كما تشترط الكلية لقبول طلابها اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح .

    متطلبات الدراسة والتخرج لدرجة البكالوريوس :
    1) اللغة الإنجليزية المكثفة

    ينبغي دراسة مقررا مكثفا في اللغة الانجليزية لمدة فصل أو فصلين دراسيين حيث تدرس مقررات الكلية باللغة الإنجليزية ودراسة الطلاب بهذا المقرر تعفيهم من متطلبات الجامعة والكلية في اللغة الإنجليزية (أي 9 ساعات مقررة).
    ب ) البرنامج الموحد للكليات الصحية
    يدرس الطالب في هذا البرنامج لمدة فصل دراسي واحد مع أقرانه من طلاب الكليات الصحية الأخرى ويكمل خلالها 14 ساعة مقررة بنجاح قبل أن يلتحق بالبرنامج الموحد بالكلية ، والساعات المقررة هي : -
    105 كيم كيمياء عامة 2 ساعة
    106 كيم كيمياء عضوية 2 ساعة
    106 فيز فيزياء عامة 4 ساعة
    106 احص إحصاء حيوي 2 ساعة
    106 حين حيوان عام 4 ساعة
    جـ ) البرنامج الموحد بالكلية

    يدرس جميع طلاب الكلية لمدة فصل دراسي واحد ويلزم اكمالهم بنجاح 13 ساعة مقررة قبل التحاقهم بالبرامج التخصصية والساعات المقررة في هذا البرنامج هي : -
    241 صحه مهن ونظم الرعاية الصحية 3 ساعة
    240 تمض رعاية الطوارئ 2 ساعة
    225 كلن مصطلحات العلوم الصحية 2 ساعة
    227 تيك مقدمة في الحاسب الآلي 2 ساعة
    211 هيل أساسيات علم التشريح 2 ساعة
    212 هيل أساسيات علم وظائف الأعضاء 2 ساعة
    د - البرامج التخصصية

    بعد انهاء الطالب بنجاح مقررات البرنامج الدراسي الموحد بالكلية يلتحق الطالب بواحد من 14 برنامج تخصصي في مختلف المجالات الصحية لمدة 3 سنوات (6 فصول دراسسية) ، ويكمل خلال هذه الفترة 128 - 136 ساعة مقررة .
    هـ )متطلبات الجامعة

    ويدرس جميع الطلاب 8 ساعات مقررة في الدراسات الإسلامية و 4 ساعات مقررة في اللغة العربية كمتطلبات جامعة والمقررات هي : -
    101 سلم المدخل الى الثقافة الإسلامية 2 ساعة
    102 سلم الإسلام وبناء المجتمع 2 ساعة
    103 سلم النظام الإقتصادي في الإسلام 2 ساعة
    104 سلم أسس النظام السياسي في الإسلام 2 ساعة
    101 عرب المهارات اللغوية 2 ساعة
    103 عرب التحرير العربي 2 ساعة
    و - برنامج الإمتياز

    بعد أن يكمل الطالب المقررات الأكاديمية (128 - 136 ساعة مقررة) عليه أن ينهي فترة تدريب (امتياز) لمدة سنة كاملة في المستشفيات أو الإدارات الصحية المعنية وذلك وفق برنامج تدريبي موافق عليه من القسم وبإشراف مشترك بين الكلية والجهة التي يتم التدريب فيها ، ويمنح بعد نهاية فترة الإمتياز بنجاح شهادة تخول له ممارسة المهنة .



    0 Not allowed!

  7. #7
    عضو

    User Info Menu

    أقسام الكلية
    تحوي الكلية ثمانية أقسام أكاديمية تضم أربعة عشرة برنامجا تخصصيا كما يلي : -
    1 - العلوم الإشعاعية
    2 - البصريات
    3 - علوم التأهيل الصحي ويشمل برنامجي : -
    - العلاج الطبيعي
    - علاجات عاهات النطق والسمع
    4 - التكنولوجيا الطبية الحيوية (الأجهزة الطبية الحيوية )
    5 - التمريض
    6 - صحة الأسنان ويشمل برنامجي : -

    - تقنية الأسنان
    - رعاية الأسنان
    7 - علوم صحة المجتمع ويشمل برامج : -
    - التغذية الإكلينيكية
    - ادارة الخدمات الصحية
    - السجلات الطبية
    - صحة البيئة
    - التعليم الصحي
    8 - علوم المختبرات الإكلينيكية

    الدراسات العليا :
    وتجرى حاليا ثلاثة برامج للماجستير هي :
    1 - التغذية الإكلينيكية
    - التمريض
    - المختبرات الإكلينيكية



    0 Not allowed!

  8. #8
    عضو

    User Info Menu

    وصف مقررات قسم التكنولوجيا الحيوية

    209 تيك تطبيقات الحاسب الآلي (0+1)
    تعريفات أساسية - اختبار محطات العمل - مقدمة لنظم تشغيل الأقراص - استخدام معالج الكلمات - استخدام برامج الرسوم - استخدام الصحف المنشورة.

    211 تيك الكترونيات طبية حيوية (1) (3+1)
    النظريات الأساسية للدوائر الكهربية - التحليل العقدي والشبكي - الدوائر ذات العناصر الأساسية (مقاومة - ملف - مكثف ) الإستجابة الطبيعية والإستجابة المستقرة = دوائر التيار المتردد - الرنين .

    212 تيك الكترونيات طبية حيوية (2) (3+1)
    الصمامات الإلكترونية - الكترونيات الجوامد - الصمام الثنائي استخدام الترنزستور ثنائي القطب وترانزستور تأثير المجال كمكبرات في دوائر الفتح - تطبيقات في الأجهزة الطبية الحيوية.

    221 تيك مهارات ميكانيكية أساسية (1+2)
    الآلات الميكانيكية البسيطة . مبادئ الرسم الهندسي - الآلات اليدوية في ورش الهندسة . أساليب تشغيل وقطع المعادن - اللحام والحدادة والسباكة .

    222 تيك رياضيات تطبيقية في التكنولوجيا (2+0)
    الطبية الحيوية (1)
    المهارات الرياضية المطلوبة لفهم المبادئ الفيزيائية للأجهزة الطبية الأعداد المركبة - المحددات والمصفوفات - المعادلات الجبرية - حساب المثلثات - اللوغاريتمات والطرق العددية وتحويلاتها .

    223 تيك رياضيات تطبيقية في التكنولوجيا (2+0)
    الطبية الحيوية (2)
    النهايات ومعدلات التغير للدوال الجبرية والمثلثية /التفاضل وتطبيقاته إيجاد النهايات ومعدلات التغير للدوال الجبرية والمثلثية - التكامل غير المحدد والمحدد - المتسلسلات الغير محددة - الهندسة التحليلية والفراغية - المتجهات والجبر الخطي .

    224 تيك فيزياء تطبيقية في التكنولوجيا (3+1)
    الطبية الحيوية
    دراسة الوحدات والأبعاد للمتغيرات الفسيولوجية - دراسة ميكانيكية الجزيئات - البصريات والصوتيات والفوق صوتيات - طبيعة النظائر وخصائص الأشعة المتأينة - طرق حساب الجرعات الإشعاعية - الأشعة الكهرمغناطيسية في الأجهزة الطبية الحيوية .

    226 تيك مهارات كهربية أساسية (1+1)
    يتعرف الطالب على المعدات اليدوية وعلى خواص القطع الكهربائية المستخدمة في بناء وصيانة الدوائر الكهربائية للأجهزة الطبية الحيوية . اكتساب بعض المهارات الأساسية في صيانة الدوائر الإلكترونية - استخدام أجهزة القياس والإختبار الألكترونية المتقدمة لتجديد واصلاح الأعطال في الأجهزة الطبية الحيوية .

    227 تيك مباديء الحاسب الآلي (2+0)
    تعريفات أساسية . رسم تخطيطي وظيفي للحاسوب الشخصي - اختبار محطات العمل - مقدمة لنظام تشغيل الأقراص . أساسيات البرمجة - استخدام معالج الكلمات - استخدام برامج الرسوم - استخدام الصحف المنشورة الجدولية .

    228 تيك مقدمة في الميكانيكا الحيوية (2+0)
    القوى المؤثرة على الجسم واتزانها - ميكانيكا عضلات الجسم والحركة - تقويم الأعضاء - اتصال الأعضاء الحركية في الجسم.

    225 تيك القياسات في التكنولوجيا الطبية (2+1)
    علم القياسات بالآلات - الأخطاء - أنظمة الوحدات - أجهزة قياس كميات مختلفة . عارضة الذبذبات - أجهزة قياس الكميات الطبيعية المختلفة (مثل التيار - الجهد - المقاومة - الزرايا - الضغط - اللزوجة ) أداء الأجهزة الساكن والحركي .

    232 تيك ميكانيكا الأجهزة الطبية الحيوية (2+1)
    ميكانيكا الموائع والضغط وطرق قياسه . معادلة برنوللي وتطبيقاتها في أجهزة القياس . الطلمبات الهيدروليكية . الهندسة الحرارية وانتقال الحرارة .

    313 تيك الكترونيات طبية حيوية (3) (2+1)
    مقدمة للدوائر المتكاملة - المكبرات التشغيلية - تكييف الإشارات ودوائر المعالجة - الكترونيات القوى - تطبيقات في الأجهزة الطبية الحيوية .

    314 تيك الكترونيات طبية حيوية (4) (2+1)
    البوابات المنطقية والجبر البوليني - تصميم الدوائر المنطقية - الدوائر التتابعية والذاكرة - التحويل من كميات خطية الى رقمية وبالعكس - تطبيقات طبية حيوية .

    315 تيك مدخل إلى الألكترونيات الحيوية (1+1)
    مصدر الجهود الحيوية - تولد الجهود الحيوية المختلفة ومعاملتها - المجسات الكهربية الحيوية .

    323 تيك مهارات كهربية (2) (1+1)
    تنفيذ بعض الدوائر الكهربائية المطبوعة في المعمل - يتعرف الطالب على القنيات المختلفة في التصميمات الكهربية وكيفية تشخيص وعلاج الأعطال الكهربية المختلفة في الأجهزة وكذلك اتقان استخدام وسائل الإختبار المتقدمة في عملية الصيانة . الإستعانة بالحاسب الآلي في عملية التصميم وتشخيص الأعطال

    324 تيك رياضيات تطبيقية في التكنولوجيا (2+0)
    الطبية الحيوية (3)
    المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والثانية الكاملة والجزئية وتطبيقاتها - أمثلة للمعادلات التفاضلية في الأنظمة الفسيولوجية وتحويلات لابلاس وفورير .

    333 تيك الآلات الكهربية ف الأجهزة الطبية (2+0)
    الأنظمة الكهربية متعددة الأطوار - المحولات الكهربية - تركيب وأساس تشغيل المحركات الكهربية - التحكم في سرعات الحركات الصغيرة وأنظمة التحكم - آليات التشغيل الكهربية في الأجهزة الطبية .

    334 تيك أجهزة التصوير الطبية الصوتية (2+1)
    مجسات الموجات الفوق صوتية - تقنيات التصوير الطبي - طرق المسح المختلفة - أجهزة الأشعة السينية - مركز الصورة -اختبار الجودة.

    335 تيك ميكانيكا الأجهزة الطبية الحيوية (2) (2+1)
    طريقة عمل وتركيب الأجهزة الطبية الميكانيكية مثل أجهزة التنفس الصناعي والكلى الصناعية وأجهزة التخدير - أجهزة جراحة القلب المفتوح .

    336 تيك أجهزة طبية بصرية (2+1)
    المجهر الضوئي ومصادر الضوء - أجهزة التحليل الطيفي - الأجهزة المعملية البصرية - المناظير 0 أجهزة الليزر .

    337 تيك المواد الحيوية (2+0)
    الخواص الميكانيكية للمواد . المعادن واللدائن والخزف والبدائل اللإصطناعية - طرق تثبيت الأجهزة التعويضية داخل الجسم .


    338 تيك مدخل إلى التصميم الهندسي (2+0)
    مفاهيم ونظم التصميم الميكانيكية واختبار المواد الحيوية للأعضاء البديلة لزرعها في الجسم البشري - استخدام الحاسوب الآلي في التصميم والمحاكاة الطبية .

    367 تيك السلامة في المستشفى (1+1)
    تصنيف ودراسة الأخطار الشائعة بالمستشفيات وكيفية التعرف والسيطرة عليها لضمان سلامة المريض والعاملين والزوار وتصميم نظام سلامة المستشفى .

    413 تيك إلكترونيات طبية حيوية (5) (2+1)
    الهيكل التنظيمي للمعالج الدقيق . الهيكل التنظيمي لمعالج دقيق معين ذو 16 رقم ثنائي البرمجة بلغة التجميع . توصيل الذاكرة والمدخلات والمخرجات - تطبيقات طبية حيوية .

    414 تيك الكترونيات طبية حيوية (6) (2+1)
    المعادلات الفسيولوجية . مقدمة لأجهزة الإستثارة الكهربية الوظيفية ، الإستثارة القلبية ، ووحدة العناية المركزة - ووحدة العناية الحرجة .

    415 تيك تحليل الإشارات الطبية الحيوية (3+1)
    خواص الإشارات الطبية الحيوية - كشف واختزال التشويش - معالجة الإشارات القياسية والرقمية - المرشحات الرقمية - تطبيقات طبية حيوية .

    432 تيك موضوعات خاصة في الأجهزة (3+1)
    الطبية الحيوية
    يطلع الطالب على آخر التطورات في مجال الأجهزة الطبية الحيوية وأنظمتها .

    437 تيك وسائل التحكم في الأجهزة الطبية (2+0)
    نماذج نظم وظائف الأعضاء . المحل الهندسي للجذور . تحليل الإستجابة في حيز التردد . تطبيقات في المجال الطبي الحيوي .

    465 تيك إدارة الصيانة (2+0)
    وسائل تأسيس وإدارة برامج صيانة الأجهزة الطبية بالمستشفيات - كيفية اختيار وتقييم أداء الأجهزة الطبية والأفراد - سجلات وتقارير صيانة الأجهزة الطبية - استخدامات الحاسب الآلي في ادارة الصيانة .

    468 تيك ممارسة اكلينيكية /مشروع (0+3)
    من خلال التواجد في المستشفيات حيث يتفاعل الطالب مع طاقم العاملين بها ويتدرب على وسائل الصيانة العملية المختلفة .

    485 تيك الإستخدامات الطبية للحاسب الآلي (3+1)
    تطبيقات الحاسوب في الطب من ناحية البرامج والأجهزة . توصيل الحاسوب بالإشارات الطبية الحيوية - حيازة تحليل البيانات - الإستخدام الطبي - نظم الكمبيوتر الطبية .

    487 تيك أجهزة طبية اشعاعية متقدمة (2+1)
    الأجهزة الطبية الإشعاعية المتقدمة كالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية ويعض التطبيقات العلاجية .



    0 Not allowed!

  9. #9

  10. #10
    عضو

    User Info Menu

    أرجو أن أكون قد اعطيتكم مختصر مفيد عن جامعة التي ادرس بها (جامعة الملك سعود)


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •