:جديد المواضيع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 12 من 12

أكتشف بنفسك الاعجاز العلمي هنا

  1. #11
    جديد

    User Info Menu

    إتساع الكون
    أهم اكتشاف في سنة 1929 كان وقعه كالقنبلة عندما نشر في الأوساط العلمية، حتى اللحظة كان الاعتقاد السائد أن المجرات تسير في حركة عشوائية تشابه حركة جزئيات الغازات بعضها في تقارب والبعض الآخر في تباعد ولكن هذا الاكتشاف قلب ذلك الاعتقاد رأسا على عقب.

    لقد اكتشف هابل أن كل هذه الملايين المؤلفة من المجرات في ابتعاد مستمر عن بعضها بسرعات هائلة قد تصل في بعض الأحيان إلى كسور من سرعة الضوء وكذلك بالنسبة لنا فكل المجرات التى نراها حولنا - ما عدا الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى القريبة - في ابتعاد مستمر عنا.

    ولنا الآن أن نتساءل عن معنى هذا الاكتشاف. إذا كانت وحدات الكون كلها في ابتعاد مستمر عن بعضها فإن ذلك لا يعنى إلا شيئا واحدا وهو أن الكون في تمدد حجمي أو اتساع مستمر قال تعالى: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} الضوء كما نعلم مركب من سبع ألوان وكل لون منهم له موجة ذات طول وذبذبة معينة وأقصر موجة أعلى ذبذبة هي موجة اللون الأزرق وأطولها أوطاها ذبذبة هي موجة اللون الأحمر.

    وعندما حلل هابل الضوء الصادر من المجرات التي درسها وجد أنه في جميع الحالات - ماعدا في حالة الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى القريبة يحدث إنزياح تجاه اللون الأحمر وكلما زاد مقدار الإنزياح الأحمر زادت بُعدا المجرات عنا وبعد اكتشاف هذا الأمر ظهرت دلائل كميات كبيرة من الفجوات المظلمة وخلف هذه الفجوات جاذب هائل يؤدي بنا إلى الانزياح الأحمر يتمدد الكون ويتسع من نقطة البداية إلى الإشعاع الأحمر.

    قد تبدو الآن معاني الآية الكريمة قريبة إلى أذهاننا بعد توصل العلم الى حقيقة أن الكون له بداية يتسع منها ويتمدد {وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} يقول سبحانه إنا بنينا السماوات وإنا لموسعون قول لا يحتمل التأويل، وهذا ما يحدث للكون الآن بل ومنذ بلايين السنين إتساع وتمدد مستمر السماوات تتسع والكون يتمدد وكما لاحظنا أن هذه الحقيقة ليست قائمة على نظرية أو إفتراض أو نموذج فحسب ولكن المشاهدات قد أثبتت هذه النظرية وإتفاق التجارب التي قام بها الكثير من الفلكيون في أزمان وأماكن مختلفة قد جعلت من هذه النظرية حقيقة علمية، إذ لم يظهر حتى الآن ما قد يعارضها أو ينال من صحتها فأصبحت حقيقة اتساع الكون كحقيقة دوران الأرض حول الشمس أو كروية الأرض.

    المصدر:
    آيات قرآنية في مشكاة العلم .. د . يحيى المحجري




    0 Not allowed!

  2. #12
    جديد

    User Info Menu

    سؤال: ماذا سيرى الانسان اذا صعد اثناء النهار متجها ناحية الشمس؟

    جواب العلم:
    سيرى الانسان ضوء النهار اثناء صعوده لمسافة (200كم)فقط ثم بعد ذلك سيفاجأ بظلام حالك تظهر فيه الشمس قرص لونه أزرق والسبب فى ذلك أن ضوء الشمس الحقيقى ليس بهذه الاضاءة التى نراها ولكن عندما يتشتت بواسطة ذرات بخار الماء والغبار الموجودة فى الطبقة الرقيقة حول الارض (طبقة الغلاف الغازى) يصبح ضوء الشمس بعد هذا التشتت مضيئا كما نراه فى النهار

    وقد نطق اول رائد فضاء بجملة مشهورة بعدما رأى هذا المشهد من الظلام رغم انه متجها نحو الشمس وهى:
    i have almost lost my eyesight or some magic has come overme
    وترجمتها:
    كانى فقدت بصرى أو كأنى واقع تحت تأثير السحر.

    جواب القرأن:
    قال الله تعالى: (
    وءاية لهم الليل نسلخ منه النهار فاذا هم مظلمون ) يس-37
    -اى ان الايات الكريمة تخبرنا ان الليل هو الاصل وان النهار مجرد سلخة رقيقة فاذا أزيلت نرجع للأصل وهو الليل .

    وقال تعالى:(
    والشمس وضحاها*والقمر اذا تلاها*والنهار اذا جلاها) الشمس-1-3
    أى ان النهار هو الذى يوضح الشمس وهذا مطابق للعلم الحديث لان طبقة النهار(الغلاف الغازى للأرض)هى السبب فى ظهور الشمس.

    وقال تعالى:(
    ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون*لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم مسحورون)الحجر-14-15وكأن ما قاله رائد الفضاء هو ترجمة انجليزية للاية الكريمة بالرغم من انها تتحدث عن عناد كفار قريش بانهم حتى لو عبروا الغلاف الجوى وظلوا يعرجون فى ظلام الكون ليروا بديع صنع الله لن يؤمنوا ويقولون انه سحر.

    [
    u]لمحة أخيرة فى الاية:[/u]
    لفظ (فظلوا) يوحى بمدى استمرارية الظلام فى الكون ومدى اتساع الكون.
    لفظ (يعرجون) لفظ صريح يعبر عن طريقة الحركة فى الكون وهى العروج أى الحركة بشكل غير مستقيم وقد اثبت العلم الحديث أنه يستحيل الحركة فى الكون فى خط مستقيم نتيجة المجالات الجاذبة للاجرام السماوية المختلفة.



    0 Not allowed!

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •