:جديد المواضيع
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

أدخل وتعرف على !!!! الوهابية !!!! على حقيقتها

  1. #1
    عضو متميز

    User Info Menu

    أدخل وتعرف على !!!! الوهابية !!!! على حقيقتها

    ما معناها وهابيّ ؟


    اعتاد الناس أن يُطلقوا كلمة وهابي على كل من يخالف عاداتهم و معتقداتهم و بدعهم ، و لو كانت هذا المعتقدات فاسدة تخالف القرآن الكريم و الأحاديث الصحيحة لا سيما الدعوة إلى التوحيد و دعاء الله وحده دون سواه.

    كنت أقرأ على شيخ حديث لبا عباس في الأربعين النووية و هو قوله صلى الله عليه و سلم :
    "إذا سألتَ فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله " (رواه الترمذي و قال حديث حسن)

    فأعجبني شرح النووي حين قال :
    "ثم إن كانت الحاجة التي يسألها ، لم تجر العادة بجريانها على أيدي خلقه ، كطلب الهداية و العلم .. و شفاء المرض و حصول العافية سأل ربه ذلك ، و أما سؤال الخلق و الاعتماد عليهم فمذموم"

    فقلت للشيخ هذا الحديث و شرحه يفيد عدم جواز الاستعانة بغير الله ،
    فقال لي : بل يجوز !!! قلت و ما دليلك ؟
    فغضب الشيخ و صاح قائلاً : إن عمتي تقول يا شيخ سعد (و هو مدفون في مسجده تستعين به)
    فأقول لها يا عمتي و هل ينفعك الشيخ سعد ؟ فتقول : أدعوه فيتدخل على الله فيشفيني !!!
    فقلت له : إنك رجل عالم قضيت عمرك في قراءة الكتب ثمّ تأخذ عقيدتك من عمتك الجاهلة !
    فقال لي عندك أفكار وهابية أنت تذهب للعمرة و تأتي بكتب وهابية !!!

    و كنت لا أعرف شيئا عن الوهابية إلا ما أسمعه من المشايخ : فيقولون عنهم : الوهابيون مخالفون للناس لا يؤمنون بالأولياء و كراماتهم ، ولا يحبون الرسول ، و غيرها من الاتهامات الكاذبة !

    فقلت في نفسي إن كانت الوهابية تؤمن بالاستعانة بالله وحده ، و أن الشافي هو الله وحده ، فيجب أن أتعرف عليها ، سألت عن جماعتها فقالوا لهم مكان يجتمعون فيه مساء الخميس لإلقاء دروس في التفسير و الحديث و الفقه ، فذهبت إليهم مع أولادي و بعض الشباب المثقف ، فدخلنا غرفة كبيرة و جلسنا ننتظر الدرس ، و بعد فترة دخل علينا شيخ كبير في السن فسلم علينا و صافحنا جميعا مبتدئا بيمينه ثم جلس على مقعد و لم يقم له أحد ، فقلت في نفسي هذا شيخ متواضع لا يحب القيام .

    بدأ الشيخ الدرس بقوله : إن الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره . إلى آخر الخطبة التي كان الرسول صلى الله عليه و سلم يفتتح بها خطبه و دروسه ثم بدأ يتكلم باللغة العربية و يورد الأحاديث و يبين صحتها و راويها و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم كلما ذكر اسمه ، و أخيرا وُجِّهت له الأسئلة المكتوبة على الأوراق فكان يجيب عليها بالدليل من القرآن و السنة ، و يناقشه بعض الحاضرين فلا يرد سائلا ، و قد قال في آخر درسه : الحمد لله على أننا مسلمون و سلفيون (و هم الذين يتبعون طريقة السلف الصالح : الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته) ، و بعض الناس يقولون إننا وهابيون فهذا تنابز بالألقاب و قد نهانا الله عن هذا بقوله : "ولا تنابزوا بالألقاب" (سورة الحجرات)

    و قديما اتهموا الامام الشافعي بالرّفض فردّ عليهم قائلا:
    إنْ كان رفضا حبّ آل محمد فليشهد الثقلان أني رافضي

    و نحن نرد على من يتهمنا بالوهابية بقول أحد الشعراء :
    إنْ كان تابعُ أحمدٍ مُتوهِّبا فأنا المقِرُّ بأنني وهّابي

    و لما انتهى خرجنا مع بعض الشباب معجبين بعلمه و تواضعه و سمعت أحدهم يقول : هذا هو الشيخ الحقيقي !!!


    معنى وهابي :


    أطلق أعداء التوحيد على الموحد كلمة "وهابي" نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب ، و لو صدقوا لقالوا "محمدي" نسبة إلى اسمه محمد ، و شاء الله أن تكون "وهابي" نسبة إلى الوهاب و هو اسم من أسماء الله الحسنى .

    فإن كان الصوفي ينتسب إلى جماعة يلبسون الصوف ، فإن الوهابي ينتسب إلى الوهاب و هو الله الذي وهب له التوحيد و مكنه من الدعوة إليه.

    *****

    محمد بن عبد الوهاب


    ولد في بلدة العُيَيْنة في نجد سنة 1115 هـ حفظ القرآن قبل بلوغه العاشرة و تعلم على والده الفقه الحنبلي و قرأ الحديث و التفسير على شيوخ من مختلف البلاد و لا سيما في المدينة المنورة و فهم التوحيد من الكتاب و السنة ،

    وراعه ما رأى في بلده "نجد" و البلاد التي زارها من الشرك و الخرافات و البعد و تقديس القبور التي تتنافى مع الاسلام الصحيح فقد سمع النساء في بلده يتوسلن إلى فحل النخل و يقلن :"يا فحل الفحول أريد زوجا قبل الحول" ! و رأى في الحجاز من تقديس قبور الصحابة و أهل البيت و الرسول ما لا يسوغ إلا الله ، فقد سمع في المدينة استغاثات بالرسول و دعائه من دون الله مما يخالف القرآن و كلام الرسول قال تعالى :
    "و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك فإنْ فعلت فإنك إذا من الظالمين " (أي المشركين) (سورة يونس)

    و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول لابن عمه عبد الله بن عباس :
    "إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله " (رواه الترمذي و قال حسن صحيح)

    قام الشيخ يدعو قومه للتوحيد و دعاءالله وحده ، لأنه هو القادر و الخالق ، و غيره عاجز عن دفع الضر عن نفسه و غيره ، و أن محبة الصالحين تكون باتباعهم لا باتخاذهم وسائط بينهم و بين الله و دعائهم من دون الله !!

    1. وقوف المبطلين ضده : وقف المبتدعون ضد دعوة التوحيد التي تبناها الشيخ ، و لا غرابة فقد وقف أعداء التوحيد في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و قالوا مستغربين :
    "أجعل الآلهة إلها" واحدا" إن هذا لشيء عجاب" (سورة ص)

    و بدأ أعداء الشيخ يحاربونه ، و يشيعون عنه الأكاذيب و يتآمرون على قتله و الخلاص من دعوته و لكن الله حفظه ، و هيأ له من يساعده حتى انتشرت دعوةالتوحيد في الحجاز و البلاد الاسلامية و مازال بعض الناس إلى يومنا هذا يشيعون الأكاذيب و يقولون إنه ابتدع مذهبا خامسا ، مع أن مذهبه حنبلي ،

    و يقولون: الوهابيون لا يحبون الرسول و لا يصلون عليه ! مع أن الشيخ رحمه الله له كتاب " مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم) و هذا دليل على حبه للرسول صلى الله عليه و سلم ، و قد افتروا عليه الأكاذيب التي سيحاسبون عليها يوم القيامة ، و لو درسوا كتبه بإنصاف لوجدوا فيها القرآن و الحديث و أقوال الصحابة ، حدثني رجل صادق أن أحد العلماء كان يحذر في دروسه من الوهابية فأعطاه أحد الحاضرين كتابا بعد أن نزع اسم المؤلف "محمد بن عبد الوهاب" فقرأه و أعجبه و لما علم بمؤلفه بدأ يمدحه.

    2. ورد في الحديث: "اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا ، قالوا و في نجدنا ، قال : من هنا يطلع قرنُ الشيطان" (رواه البخاري و مسلم)

    ذكر ابن حجر العسقلاني و غيره من العلماء أن النجد الوارد في الحديث هو نجد العراق ، فقد ظهرت الفتن هناك حيث قتل الحسين بن علي رضي الله عنه خلافا لما يظنه بعض الناس أن المراد نجد الحجاز حيث لم يظهر فيها شيء من الفتن التي ظهرت في العراق بل ظهر من نجد الجحاز التوحيد الذي خلق الله العالم لأجله ، و الذي من أجله أرسل الله الرسل .

    3. ذكر بعض العلماء المنصفين أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو من مجددي القرن الثاني عشر الهجري، و قد ألفوا كتبا عنه ،

    و من هؤلاء المؤلفين الشيخ علي الطنطاوي أخرج سلسلة عن أعلام التاريخ ، ذكر منهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ،

    و أحمد بن عرفان ذكر فيه أن عقيدة التوحيد وصلت إلى الهند و غيرها بواسطة الحجاج المسلمين الذين تأثروا بها في مكة ، فقام الانجليز و أعداء الاسلام يحاربونها ، لأنها توحد المسلمين ضدهم و أوعزوا إلى المرتزقة أن يُشوهوا سُمعتها فأطلقوا على كل موحّد يدعو للتوحيد كلمة "وهابي" و أرادوا به المبتدع ليصرفوا المسلمين عن عقيدة التوحيد التي تدعو إلى دعاء الله وحده ، و لم يعلم هؤلاء الجهلة أن كلمة "وهابي" نسبة إلى "الوهاب" و هو اسم من أسماء الله الذي وهب له التوحيد و وعده بالجنة .

    *****


    معركة التوحيد و الشرك



    1. إن معركة التوحيد مع الشرك قديمة منذ زمن الرسول نوح عليه السلام حينما دعا قومه إلى عبادة الله وحده و ترك عبادة الأصنام ، و بقي فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما و هو يدعوهم للتوحيد فكان ردهم كما ذكر القرآن :
    "وقالوا لا تذرُنّ ودّا ولا سُواعا و لا يغوث و يعوق و نسرا و قد أضلوا كثيرا " (سورة نوح )

    روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما في نفسير هذه الآية قال : هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلك أولئك أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا و سموهم بأسمائهم ففعلوا و لم تُعبد ، حتى هلك أولئك و نُسيَ العلم عُبِدتْ (أي الأحجار و الأنصاب التي ه التماثيل)

    2. ثم جاء الرسل بعد نوح يدعون قومهم إلى عبادة الله وحده ، و ترك ما يعبدون من دونه من الآلهة التي لا تستحق العبادة ، فاسمع إلى القرآن و هو يحدثك عنهم فيقول:
    "و إلى عادٍ أخاهم هوداً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون" (سورة الأعراف)
    "و إلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره" (سورة هود)
    "إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره" (سورة هود)
    "و إذ قال إبراهيم لأبيه و قومه إنني براءٌ مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين" (سورة الزخرف)

    و كان ردّ المشركين على جميع الأنبياء بالمعارضة و الاستنكار لما جاءوا به ، و محاربتهم بكل ما يستطيعون من قوة.

    3. و هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو الذي كان معروفا عند العرب قبل البعثة بالصادق الأمين لما دعاهم إلى عبادة الله و توحيده و ترك ما كان يعبد آباؤهم نسوا صدقه و أمانته و قالوا "ساحر كذاب" و هذا القرآن يحكي ردهم فيقول :
    "و عجبوا أن جاءهم منذرٌ منهم و قال الكافرون هذا ساحر كذاب، أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عُجاب"(سورة ص)

    "كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون اتواصوا به ؟ بل هم قوم ٌ طاغون" (سورة الذاريات)

    هذا موقف الرسل جميعا من الدعوة إلى التوحيد ، و هذا هو موقف أقوامهم المكذبين المفترين .

    4. و في عصرنا الحاضر حينما يدعو المسلم إخوانه إلى الأخلاق و الصدق و الأمانة لا تجد معارضا له ، فإذا قام يدعو إلى التوحيد الذي دعت إليه الرسل و هو دعاء الله وحده و عدم دعاء من سواه من الأنبياء و الأولياء الذين هم عباد الله ..قام الناس يعارضونه و يتهمونه يتهم كاذبة و يقولون عنه "وهابي" ! ليصدوا الناس عن دعوته، و إذا جاءهم بآية فيها توحيد قال قائلهم : "هذه آية وهابية" !!

    و إذا جاءهم بحديث : ".. و إذا استعنتَ فاستعن بالله " قال بعضهم :"هذا حديث وهابي" !!
    و إذا وضع المصلي يديه على صدره أو حرّك اصبعه في التشهد كما فعل الرسول صلى الله عليه و سلم قال الناس عنه وهابي !!

    فأصبح الوهابي رمزا للموحد الذي يدعو ربه وحده و يتبع سنة نبيه ، و الوهابي منسوب للوهاب –و هو اسم من أسماء الله- الذي وهب له التوحيد و هو أكبر نعمة من الله على الموحدين .

    5. على دعاة التوحيد أن يصبروا و يتأسوا برسول الله صلى الله عليه و سلم الذي قال له ربه:
    "و اصبر على ما يقولون و اهجرهم هجرا جميلا" (سورة المزمل)
    "فاصبر لحكم ربك و لا تطع منهم آثما أو كفورا" (سورة الإنسان)

    6. على المسلمين أن يقبلوا دعوة التوحيد و يحبوا دعاته لأن التوحيد دعوة الرسل عامة و دعوة رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم ، فمن أحب الرسول صلى الله عليه و سلم أحب دعوة التوحيد و من أبغض التوحيد فقد أبغض الرسول صلى الله عليه و سلم.

    *****


    منقول من منهاج الفرقة الناجية و الطائفة المنصورة

    إعداد
    محمد بن جميل زينو -المدرس في دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة-
    الملف كاملا" مع المرفقات


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: doc 1546.doc‏ (366.0 كيلوبايت, 4 مشاهدات)

    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3
    مشرف

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاك الله خيراً على الموضوع

    "إذا سألتَ فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله " (رواه الترمذي و قال حديث حسن)
    هذا الحديث قال عنه الترمذي حديث حسن صحيح

    وهو من الأحاديث الجامعة


    0 Not allowed!
    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    إنْ كان تابعُ أحمدٍ مُتوهِّبا فأنا المقِرُّ بأنني وهّابي
    جزاك الله خيرا اخي الكريم


    0 Not allowed!

  5. #5
    عضو فعال

    User Info Menu

    أحسنت اخي بنشر هذه السيرة الطيبة للشيخ العظيم المجاهد محمد بن عبد الوهاب وِأنا أدعو أي أحد يشكك في صحة هذا الكلام من خلال أي شبهات أو أخبار ضد الشيخ أن يسأل عنها وسيجد إن شاء الله تعالى من يرد عليه
    وجزاك الله خيرا


    0 Not allowed!

  6. #6
    عضو متميز

    User Info Menu

    السلف الصالح

    الوهابية سند ودعم .........
    واحياء لما درس من معالم الدين
    وهي منحة من الله لنا
    يكفي أن أغلب الشرفاء المجاهدين اليوم ينتمون للسلفية بأطيافها كلها
    مع العلم أن الدين مظلة تسع الجميع
    وطريق واحد فيه مسالك متعددة لكنها باتجاه واحد
    تأخذ الانسان من ولادته سائرا الى الله حتى مماته


    0 Not allowed!

  7. #7

  8. #8
    عضو

    User Info Menu

    هذا هو مصيركم
    معجزة الرسول بحرق وإلصاق من اراد هدم قبة النبي
    سعى أحد افراد التيار الذي يدعو الى هدم مراقد الانبياء والائمة الابرار عليهم السلام ومنهم أئمة البقيع عليهم السلام ... الى هدم القبة النبوية الشريفة ومن أول ضربة صعق هذا الرجل واحترق وإلتصق على القبة ولم يستطع أحد أنزاله لذا تم وضع ما ترونة في الصورة لمواراة الجثة المحترقة والملتصقة عليها وإخفاء هذه المعجزة ..


    0 Not allowed!

  9. #9
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    أخي الفاضل ahme أنا من المدينة فاريد منك أن تعطينى معلومات عن هذا الرجل وما هي السنة التى حدثت فيها هذة الحادثه . . . .

    ولك الشكر والعرفان . ..


    0 Not allowed!

  10. #10
    عضو فعال

    User Info Menu

    اني شايف سلك كهرباء احتمال صعقه كهربائيه . واذا طلع حبل مش سلك ؟ كيف مات هذا الرجل
    بصراحه لم اسمع بهذه القصه


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •