:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

تعلم Xml

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    تعلم Xml

    السلام عليكم ورحمة الله هذه بعض الدروس لتعلم لغة XML من إعدادي

    أرجو الاستفادة منها
    الدرس الأول
    المنهاج: تعلم لغة XML.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة إلى منهاج XML
    XML Tutorial Introduction

    لغات الترميز Markup Languages:
    إذا كنت قد تعاملت مسبقا مع لغة HTML فإنك تعرف ماذا يعني مفهوم لغة ترميز، فإذا كتبت ملف نصي بسيط فإنه يتكون مع مجموعة محارف ASCII ولا شيء أكثر من ذلك. عندما ستخدم برنامج المفكرة مثلا لعرض هذا الملف فإن جميع المحارف في الملف النصي ستعرض باستخدام نفس حجم ونوع واستايل الخط ، أي لا يوجد لا يوجد خصائص عرض محددة لهذا النوع من الملفات.
    تسمح لغات الترميز مثل HTML أو XML بإدخال ترميز خاص مع النص مما يمكن البرنامج الذي سيعرض الملف من تحديد طريقة عرض النص. في هذه الطريقة يمكن أن تضع عناوين في الوسط وبخط عريض وكبير أو يمكن أن تستخدم الألوان، كما يمكن أن تضاف عناصر إضافية إلى الملف مثل التعداد النقطي أو التعداد الرقمي أو الجداول.

    تخصيص استايل العرض Specifying Display Style:
    تًستخدم لغات الترميز عناصر توضع من منطقة في محتوى الملف إلى منطقة أخرى من هذا الملف، وطريقة عرض هذه العناصر (مثل اللون و حجم الخط ونوع الخط) يمكن أن تُحدّد داخل ملف الترميز نفسه أو خارج الملف باستخدام ال style sheet. عادة يوجد مجموعة من خصائص العرض الافتراضية المحدد مسبقاً بالنسبة لكل عنصر ويمكن أن تعدل داخل الملف أو باستخدام ال style sheet. يحبذ معظم المبرمجون فصل خصائص العرض (الاستايل) عن ملف الترميز، فهذا يجعل إدارة عرض الاستايل أسهل بكثير ولكن الفصل غير مطلوب.

    DTD:
    تتطلب لغات الترميز عادة تعريف نمط المستند DTD يحدد العناصر المسموح بها داخل المستند، ويعرف ال DTD أيضا كيف تستخدم هذه العناصر والعلاقات بين بعضها البعض، كما يعرف ما هي العناصر التي يمكن كتابتها ضمن عناصر أخرى. ال DTD هو عبارة عن ملف نصي يكتب بتنسيق معين لتعريف المستند، كما أنه مبني على لغة الترميز المعممة القياسية SGML (اللغة الأب لكل لغات الترميز). على الرغم من أن XML تستخدم ال DTD إلا أنه غير مطلوب بالنسبة للمستندات التي تعتبر أنها منسقة بشكل جيد "well formed" ، فالمستند المنسق جيداً يخضع لمجموعة من قواعد XML (سيتم تفصيل هذه الموضوع لاحقاً).
    تُعرف ال DTD أيضاً خصائص أخرى للعناصر مثل فيما إذا كان يتطلب tag بداية أو نهاية بالإضافة إلى تحديد جميع الخصائص الممكنة لكل عنصر.

    تعريف XML:
    XML هي اختصار ل Extensible Markup Language لغة الترميز الموسعة، وقد تم تطويرها في عام 1996 تقريباً وهي مشتقة من لغة SGML. وهي عبارة عن مستندات متوافقة مع SGML. تم تطوير XML بحيث تكون أقل تعقيداً من SGML ليتم استخدامها على الانترنت. تستخدم XML المعيار ISO 10646 (Unicode) قي تشفير محارفها.

    ما ذا يجب أن تعرف قبل البدء Previous Knowledge:
    أعتقد أنه حتى تتمكن من النجاح في هذه الدورة يجب أن تكون لديك معرفة مسبقة بلغة HTML و ال DTD (سيتم شرحها لاحقاً) و يجب أين يكون لديك بعض المعلومات حول ال Css (Cascading Style Sheet) أي خصائص ال CSS وأنماط العناصر التي يمكن تطبيقها في ملفات ال HTML.


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو

    User Info Menu

    الدرس الثاني
    المنهاج: تعلم لغة XML.


    بسم الله الرحمن الرحيم

    استخدامات XML

    قبل أن نبدأ في الغوص في طيات هذه اللغة يجب أن نعرف استخداماتها حتى يكون لدينا تصور بسيط عم سنتعلمه في الدروس القادمة:
    استخدامات لغة XML:
    سنذكر بعض ميزات واستخدامات XML.
    عندما بدأت بالقراءة عن هذه التقنية سألت نفسي "ما هو الاستخدام العملي لهذه اللغة؟"، كما تساءلت أيضا أين تستخدم حالياً؟ و كيف أستطيع أن أستخدمها؟.
    ولم أكن أعرف أي أداة يمكن أن أستخدم لعرض ملفات XML.......
    وبالطبع وجدت أن معظم مستعرضات الانترنت الحديثة اليوم يمكنها أن تعرض XML مثل مستعرض انترنت إكسبلورر (الإصدار 5 وما بعد)، حيث يُستخدم stylesheet افتراضي لعرضها.

    مزايا:
    منذ أن انتشرت لغة HTML بشكل واسع جدا وبأداء جيد نوعا، تساءلت ما هي مزايا استخدام XML؟. بعض هذه المزايا:
    - يمكن أن تُعّرف عناصرك الخاصة (Tags or Elements) وبالتالي هذا يعطي إمكانية أكبر لعرض المعلومات، ويمكن أن تستخدم XML لوصف الصيغ الكيميائية أو العلمية أو البيانات الغير القياسية التي لا يمكن تعرض باستخدام HTML.
    - يمكن أن تنظم المستندات بشكل أفضل في بُنى معينة لتتيح إمكانية تصفح أسهل باستخدام وبتوليد عناصر معينة مثل جدول المحتويات.
    - تسمح XML لعناصرها لأن تستخدم في فرز معلومات قاعدة بيانات معينة لتصبح مقروءة بشكل أفضل.

    تطبيقات:
    يوجد العديد من التطبيقات ل XML والتي تستخدم تعريف نمط مستند DTD خاص بها، و لهذه التطبيقات أهداف مختلفة مثل كتابة توثيق تقني والمعادلات الرياضية والنوط الموسيقية و غيرها. السيئة الأكبر لتطبيقات XML المتنوعة هي أنه حتى تتمكن من استخدام ملف XML يجب أن تقرأ ال DTD أو التوثيق الخاص بهذا التطبيق، إذاً إذا كان ذلك ضرورياً فإنه يشبه تعلم لغة HTML من أجل كل تطبيق XML.
    ولكن أعتقد أنه يوجد برامج تدعم XML بحيث تسمح للمستخدم باستخدام مستندات XML بدون الحاجة إلى التعلم من أجل كل تطبيق، بالنسبة لي لا يوجد عندي برنامج محدد لإنشاء صفحات XML ولكن سأحاول البحث عن برنامج جيد يقوم بهذه المهمة، حاليا يمكنكم استخدام المفكرة أو برنامج macromedia dream waver MX 2004.
    أتوقع أنه إذا كانت XML غير مدعومة من قبل بعض المحررات فإن ذلك من المحتمل أن يؤدي إلى تدهورها.

    الدرس الثالث
    المنهاج: تعلم لغة XML.


    بسم الله الرحمن الرحيم

    تتمة الدرس الثاني

    تصنيفات XML:
    تملك لغة XML العديد من التصنيفات المختلفة والتي لها أهداف تختلف عن بعضها بشكل بسيط، وهذه بعضه مع شرح بسيط لكل منها:
    - XML: عبارة عن التصنيف الذي يتضمن كل ما يتعلق بالتصنيفات المذكورة أدناه، وبشكل خاص تشير إلى XML المستخدمة في مستند صحيح أو مستند منسق بشكل صحيح "well-formed".
    - XSL – Extesible Stylesheet Languageلغة الاستايل الموسعة: تستخدم لتضمين استايلات إضافية على صفحة XML، ويمكن أن يكتب كود HTML في ملف الاستايل xsl وهذا يعطي إمكانية تحكم بالاستايل أكبر وأعقد من XSL لوحدها.
    - DSO – Data Source Object Programming: عبارة عن تقنية مقدمة من شركة مايكروسوفت وتستخدم لدعم قواعد البيانات الصغيرة، وهي عبارة عن مجموعة من أوامر التحكم التي تستخدم لتتيح للمستخدم أن يتصفح جدول من المعلومات على شكل صفحات HTML مربوطة مع XML. DSO ليست cross platform compatible.
    - DOM – Document Object Model : عبارة عن نمط من أنماط البرمجة تمثل أجزاء من مستند XML كأغراض objects، وكل غرض يمكن الوصول إليه بالإشارة إلى الأغراض أو الأغراض الفرعية ووضع نقاط بينهم، كما أن كل غرض له خواص وطرائق methods محددة والتي تتيح محتوى ديناميكي باستخدام XML. DOM هي cross platform compatible. تسمح هذه التقنية للسكريبات والبرامج بالوصول وتعديل محتوى وستايل عناصر مستند، كما أنها تعرض المستندات بشكل هرمي يحوي عقد.
    - XLink.
    - RDF – Resource Description Framework.

    لقد ذكرت هنا بعض التصنيفات الفرعية للغة XML، للحصول على المزيد من المعلومات زر الموقع The World Wide Web Consortium .


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •