:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

علمـــوا ابناءكــــم قبــل ان تطعموهـــم!!!!!!

  1. #1
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    علمـــوا ابناءكــــم قبــل ان تطعموهـــم!!!!!!

    هل حقا يتعرض شبابنا الى غزو ثقافي قادم مع العولمة اثر سلبا على ثوابتهم الفكرية والاخلاقية ايضا؟ قد يكون الجواب نعم وبدون مواربة،فقد اختلفت افكار الشباب العربي كثيرا عما كانت عليه قبل هذه الهجمة الثقافية التي تركب موجة العولمة.بعض الشباب يرى اننا نعيش في القرن الواحد والعشرين،وهو ما يعني اننا نعيش في عالم سريع التغير،
    لذلك علينا التثقف بشكل واع يتماشى مع ثقافة العصر، لكن دون المساس بثقافتنا الاصيلة، وهو دور يجب ان تقوم به الجامعات كونها المعمل الحقيقي الذي يشكل افكار الشباب.
    ونجد ان اغلب الكتب الجامعية اعتمد مؤلفوها على مراجع قديمة وابحاث اكل عليها الدهر وشرب، ولم تعد تتماشى مع ثقافة العصر ولا علومه وكذلك مناهج الدراسة الابتدائية والثانوية!!. ومن جهة ثانوية ان وسائل الاتصال قد تلعب دورا ايجابيا في التثقيف الجيد كالانترنت مثلا، فهي على الرغم مما تحتويه من سلبيات،الا انها نافذة ثقافية مهمة على العالم، كما وان التليفزيون ايضا اصبح وسيلة معرفية جيدة، فهو يحتوي ايضا على البرامج الاخبارية والثقافية التي قد توجه الثقافة الى منحى مفيد.
    ويبقى السؤال، هل حقا اعلامنا وجامعاتنا قادرة فعلا على الصمود امام هذا الغزو في ظل اساليب تعليمية متهالكة، واعلام يوهم الشاب ان ثقافته تتوقف على معرفته بآخر اخبار نجوم هوليود وقصات الشعر ونغمات الموبايل؟
    كثيرا ما يوجه اللوم للجيل الحاضر من الشباب ويتهم بالعناد والغرور وعدم التماسك، وفقدان الانتماء، والاحساس باللا مبالاة.. وكثيرا ما تنطبق هذه الاوصاف التي يطلقها حكماء الجيل السابق على شباب الجيل اللاحق.. ونجد هذه الصيحات تتكرر وتتجدد بتجدد الاجيال..
    اللافت للنظر ان الكثيرين من شباب هذا الجيل يعاني من الاغتراب وفقد القدوة. وهي ظاهرة خطيرة تستدعي الدراسة في ضوء علاقات الاجيال، وما يسفر عنها من تواصل او صراع ... ولهذا نطرح هذه القضية للخبراء والمتخصصين من علماء النفس والاجتماع .. الذين اجمعوا على ان الفروق بين الاجيال امر لا يحتاج الى جدال ، كما ان الصراع بين الاجيال يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع ذي القسمات الواضحة ، كما ان الصفات المجتمعية من عادات وتقاليد وقيم ومعتقدات، من سماتها الانتقال بين الاجيال المختلفة في المجتمع الواحد اذا ما ظل في حالة استاتيكية..وتعاقب الاجيال امر طبيعي في مسيرة الزمن ,ان الاجيال تتتالي، والسلف يورث الخلف عاداته وتقاليده ومعتقداته وقيمه.يزيد عليها الخلف ثم يورثها بدوره لمن يصيرون خلفا له.
    هكذا تورث الاجيال بعضها البعض ثقافة المجتمع ، وكل ما هو سائد من الماديات والمعنويات .. والمفروض ان الجيل السابق اكثر حكمة من الجيل اللاحق ، وربما اكثر علما، ولكن في بعض الاجيال يأتي في جيل الخلف من هم اعظم شأنا واوفر علما، واسعد حظا من جيل السلف، وذلك بطبيعة الحال يتوقف على ما يناله كل من جيلي السلف والخلف من فرص الحياة. انه اذا ما قورن جيل السلف بجيل الخلف فان بعض المفكرين يجدون ان الجيل السابق اكثر حكمة بينما ابناؤهم اشد قوة ولذلك قال الحكيم.
    لو كان للشيوخ قوة، ولو كان للشباب معرفة .
    وكل جيل ينظر للايام السابقة عليه على انها اسعد حالا من حاضره، والواقع انه في كثير من الاحيان، فان ايام العصر الحاضر تكون افضل بكثير من ايام العصر الماضي وذلك نظرا لانتشار التعليم والمعرفة، وكثرة الخبرات، والاستكشافات والمخترعات المتعددة. اما عن العلاقات بين الاجيال، في الماضي كان الجيل الصغير يحترم الاكبر، اما الآن فالملاحظ ان هذا الاحترام بدأ يختفي، فقلما نجد ابناء يحترمون آباءهم كما كان في سالف الايام، وبالتالي فالوضع نفسه انعكس على العلاقات في المدرسة بين الطلاب واساتذتهم ورحم الله من قال:
    قم للمعلم وفه التبجيلا
    كاد المعلم ان يكون رسولا
    هذا ما نراه ايضا في علاقة الابناء بالاجداد. فالملاحظ ان التجاهل متبادل بينهم في الغالب ومع الاسف نجد الجيل الكبير مشغولا بقضاياه المتعددة ونلحظ اهماله الشديد للجيل الصغير الناشئ.


    أخوكم......المسـلم الباسل


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو

    User Info Menu

    بارك الله فيك اخي الفاضل وشكرا لك
    موضوع مهم جدا وضروري ان يتم الاهتمام بين الاجيال ليتم تجنب كل مايسيءلثوابتنا الاخلاقية والثقافية والفكرية من الغزو الثقافي القادم مع العولمة


    0 Not allowed!

  3. #3

  4. #4

  5. #5
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس الفقير لله مشاهدة المشاركة
    سلمت يداك اخي الكريم المسلم الباسل على هذا الموضوع المتميز والمهم وجزاك الله خيرا
    شكرا لك اخي الكريم المهندس الفقير لله على مرورك الكريم


    0 Not allowed!

  6. #6
    عضو فعال

    User Info Menu

    شكرا لهذه المواضيع الرائعة يامسلم ياباسل ويارائع في نفس الوقت
    وياريت الكبار بينظروا للجيل الجديد ومشاكله بجدية علشان تنحل كثير من مشاكلنا المعاصرة وياريت كمان ينظر الجيل الجديد للكبار ممن سبقوهم بالتجربة والخبرة بالاحترام وحب التعلم والاستفادة من خبراتهم


    0 Not allowed!

  7. #7

  8. #8
    عضو شرف

    User Info Menu

    تسلم أخي المسلم الباسل
    الموضوع في غاية الاهمية
    ونسأل الله العظيم أنه يعيننا على ما يأتينا من الغرب
    وان يحفظ المسلمين
    مشكور وجزاك الله الف خير


    0 Not allowed!
    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  9. #9
    عضو فعال

    User Info Menu

    سلمت يداك اخي الكريم والكبير بمواضيعه المتميزة وجزاك الله خير الجزاء


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس ابو مصطفى :


  10. #10
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندسة زينة مشاهدة المشاركة
    شكرا لهذه المواضيع الرائعة يامسلم ياباسل ويارائع في نفس الوقت
    وياريت الكبار بينظروا للجيل الجديد ومشاكله بجدية علشان تنحل كثير من مشاكلنا المعاصرة وياريت كمان ينظر الجيل الجديد للكبار ممن سبقوهم بالتجربة والخبرة بالاحترام وحب التعلم والاستفادة من خبراتهم
    شكرا لكي اختي الفاضلة المهندسة زينة على مروركي الكريم وردك الرائع


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •