:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

هل اقول الحقيقة لزوجي ؟؟؟

  1. #1
    عضو متميز جداً

    User Info Menu

    هل اقول الحقيقة لزوجي ؟؟؟

    تتساءل بعض الزوجات الجديدات..
    هل من الحب والإخلاص لزوجي أن أخبره بكل شيء عني وعن حياتي؟
    هل أخبره بكل أسراري؟ بكل ما أعرفه؟

    سؤال مهم جداً..
    لأنه مرتبط بالكثير من المشكلات فيما بعد..
    الحقيقة.. هي.. لا!
    لا تخبريه بكل شيء.. مهما كان حبك له وصدقك معه.. فالله سبحانه وتعالى لم يحل الكذب إلا في ثلاثة مواضع ومنها بين الزوج وزوجته في بعض الأمور..

    دعينا نرى بعض الأشياء التي وجد علماء العلاقات الزوجية أن البوح بها يمكن أن يسبب مشكلات وفجوة بين الزوجين:

    - لا تخبريه بمساوئ أهلك وبالذات والديك ومشكلاتهم. فهذا الأمر يحط من قدرك أنت أمامه كما أنه يجعله ينظر إلى أهلك نظرة سلبية وقد يسبب سوء علاقة بينه وبين أهلك فيما بعد.
    تقول إحدى الزوجات: (كنت أخبر زوجي عن طريقة تعامل أمي القاسية مع أبي إلى أن تزوج عليها، وبعد سنوات من الزواج فوجئت به يعيرني بذلك ويقول لي طباعك مثل طباع أمك وسوف تلقين نفس مصيرها..!).

    - لا تخبريه بما تقوله أمك عنه من انتقادات أو عن أهله أو عن أي شيء متعلق به، وكذلك ما يقوله أي من أفراد أسرتك عنه إلا إذا كان إيجابياً وطيباً. فإحدى الزوجات تسببت بفجوة بين زوجها وأخيها بسبب نقلها بعض الانتقادات البسيطة التي يقولها أخوها عن زوجها، ثم كبرت هذه الفجوة بالتدريج حتى أصبح زوجها لا يجلس مع أخيها في نفس المجلس.

    - إذا سبق وحدثت لك مشكلة استدعت العلاج النفسي مثلاً ولم تخبريه بذلك قبل الزواج، فإن من الأفضل ألا تطلعيه على ذلك بعد الزواج. لأنه قد يربط بينها وبين تصرفاتك في بعض الظروف.

    - انتبهي أن تخطئي وتخبريه أنك كنت تحبين أو معجبة بشخص ما قبله مهما كان هذا الحب عفيفاً. فسيبقى في قلبه شيء منك مهما حاولت إصلاح الوضع. وقد يؤدى به ذلك إلى الشك بك أحياناً.

    - لا تخبريه أبداً بنظرتك السلبية إلى أهله مهما كانوا بسطاء وجاملي قدر استطاعتك. فلا تنتقدي أمامه مستوى ملابس إخواته، أو طريقة طبخ أمه، أو تستهزئين بأثاث منزلهم أو طريقة تصرفهم.

    - أيضاً لا تخبريه أبداً بحقيقة مشاعرك تجاه أهله، فمهما كنت لا تحبين أخته أو لا تستلطفين خالته أو تبغضين عمته، راعي أن تكوني محترمة جداً حين تتحدثين عن مشاعرك تجاه أفراد أهله، وتذكري كيف تحبين أن يتحدث عن أهلك أنت؟!

    - لا تبدي حقيقة نظرتك إلى مظهره أو شكله، فحتى لو لم تكوني معجبة مثلاً بنوعية شعره أو أنفه الكبير فليس من حسن العشرة أن تخبريه برأيك به بصراحة، جاملي وامتدحي مظهره حتى لو لم تكوني صادقة فلهذا أثر كبير في تعزيز العلاقة بينكما.

    - لا تخبريه بحقيقة خيبتك بالهدية التي أحضرها، أو بعدم إعجابك بما اشتراه مهما كان سيئاً، يمكن أن تعطيه بعض الملاحظات، لكن لا تخبريه بحقيقة مشاعرك.

    - وأخيراً.. لا تخبريه بحقيقة مشاعرك تجاهه إن لم تكن جيدة.. فلا تقولي إنك لا تحبينه إذا كنت لا تحبينه فعلاً، بل جاملي ومثلي أنك تحبينه وقد يأتي الحب بسبب المجاملة سبحان الله.. أيضاً لا تصارحيه أنك تجدينه مملاً أو أنك نادمة على الزواج به وغير ذلك من الكلام السلبي حتى لو كنت تشعرين بذلك فعلاً.
    شكرا


    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    Thumbs up كلام موزون

    اعتقد كمان الرجل يجب ان يأخذ ببعض هذه النصائح ان لم يكن اغلبها
    اراء جيدة رغم ان الموضوع موجه للاناث

    باين عليك خريج هندسة نفسية
    موضوعك حلو ... وعجبني بصراحة .. لكن للاسف المعنيات بالقراءة ما اهتموا
    .... ويا فصيح لمن تصيح ...


    م/ لبيب


    0 Not allowed!

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    أشكرك على هذه النصائح التى من الممكن ان يقع فيها بعض الزوجات
    أتمنى أن توجهه بعض النصائح الأخرى للازواج ايضا وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا


    0 Not allowed!

    من مواضيع م.شمس :


  5. #5
    عضو فعال

    User Info Menu

    الصراحة راحة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحة الله وبركاته
    بصراحة الموضوع لفت أنتباهى بالرغم أنه فعلاً موجه للإناث لكن بصراحة أنا لى رأى مختلف فى جزئية الكذب ديه لإن الكذب كذب مهماً يكن ، والجزئية الوحيدة التى أحل الله فيها الكذب هى إذا كان الغرض منه الإصلاح فقط والكذب فى هذه الحالة يسمى وفاق بين طرفين

    أما بالنسبة لرأيى فى الموضوع فإنى أعتقد أن الأسلوب فى التحدث أهم وأقوى وأصح من الأخفاء والكذب وقد أحل الله حسن المعاملة وهى نوع من أنواع الأساليب عن الكذب والنفاق ، فمثلاً ماذا سوف يحدث إذا تعاملت المرأة بذكاء اجتماعى مع زوجها و مع من حولها ، فمثلاً ماذا سوف يحدث إذا أخبرت زوجها عيوبة بطريقة السم فى العسل ( مثلاً إذا أرتدى ملابس غير مناسبة وأردت أن تجعله يقلع عن ارتدائه فبدلاً من أن تنهره وتنتقض ملبسه يمكنها بكل بساطة أن تخبره بأنه سوف يكون أجمل وأروع إذا أرتدى كذا أو كذا وتسرع هى فى اختيار ما يناسبه ) وقيس على ذلك باقى الأمور فإذا مثلاً رأت عيب فى أخته بدلاً من أن تقول له أختك تفعل كذا وكذا بطريقة حمقاء فيمكنها أن تذكر محاسن أخته ولا مانع أن تتغنى بمحاسنها وأفضل صفاتها قبل أن تقول له ولكن يا خسارة الحلو لا يكمل فهى محتاجة أن تغير من نفسها فى كذا أو كذا ، فساعتها زوجها سوف يتقبل نقضها وسيفطن لما تريد أن تقول وسوف تكسب أحترامه ومحبته ومعزته لها وعلى الفور سوف يحذو الزوج حذوها مع أخته فبهذا تكون قد نصحت وكسبت ولن تكون حمقاء أو كاذبه أو منافقه وسوف تثاب على النصيحة بدلاً من أن تأثم على الكذب أو النفاق وهو ما نسميهما فى زماناً هذا ( المجاملة ) حيث أن المعنى الوحيد لهذه الكلمة هو النفاق ولكن لكثرة احتياج ضعاف النفوس فى هذا الزمن للكذب والنفاق نسميهما ( المجاملة ) ، وأرجوا ألا يتفهم الجميع كلامى بصورة خاطئة فأنا لا أطلب أن تكون المرأة صريحةبحماقة ولكن أريدها أن تكون صريحة بذكاء وفطنة ( فمثلاً : ذهب رجل إلى مفسر أحلام وطلب منه أن يفسر له حلمه فقال له مفسر الأحلام أن جميع أهله سوف يموتون قبله فحزن الرجل ، وقابله حكيم وهو فى طريقة الى بيته وسأله ما بالك يا بنى فرد الرجل وقال حلمت حلماً سيئاً وكان تفسيرة عند مفسر الأحلام أن جميع أهلى سيموتون قبلى فقال له الحكيم أخبرنى حلمك يا بنى لعل مفسر الأحلام قد أخطأ ولعلى أفسره لك بصواب فأخبره الرجل حلمه ، فقال له الحكيم : يا بنى تفسير حلمك هو إنك أطول أهلك عمراً ، فسر الرجل وأبتهج وفرح وشكر الله أيضاً
    أرئيتم ما كنت أعنى إن تفسير الحلو واحد ولكن الأسلوب أختلف برغم تساوى المضمون ، فالمفسر فسره بأسلوب أحزن الرجل والحكيم فسره بأسلوب أسعد الرجل

    وإلأن المرأة كائن أجتماعى من الدرجة الأولى لذا وجبت عليها الحكمة والذكاء ، فقد عظم الله كيدهن أعاذنا الله وأياكم منه ههههه ، فأولى بالمرأة أن تسخر ذكائها الفطرى فى اصلاح وبناء حياتها بدلاً من أن تستخدمه فى المكر والكيد
    آسف جداً على الإطالة فى الحديث ولكنى فعلت ذلك لإن الموضوع شيق جداً وهو والله بعيد جداً عن مجالى فما أنا إلا مهندس ميكانيكا قوى ليس إلا ولكن لإن الموضوع حقاً شيق ومهم جداً فى حياتنا سواء كان ذلك للرجل أو المرأة فكلاهما وجبت عليه الحكمة والذكاء لكى يعيش حياة هانئة وسعيدة لذلك أردت أن أعبر عن رأيى وليس إلا فما كلامى هذا إلا رأيئ شخصى لى وليس أكثر وجزا الله خيراً من طرح هذا الموضوع للمناقشة ، اللهم أهدى نسائنا ونساء المؤمنين أجمعين يا رب العالمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!

    من مواضيع م.شمس :

    التعديل الأخير تم بواسطة علاء عبد الونيس ; 2006-11-19 الساعة 05:03 AM

  6. #6

  7. #7

  8. #8

  9. #9
    عضو فعال

    User Info Menu

    (- انتبهي أن تخطئي وتخبريه أنك كنت تحبين أو معجبة بشخص ما قبله مهما كان هذا الحب عفيفاً. فسيبقى في قلبه شيء منك مهما حاولت إصلاح الوضع. وقد يؤدى به ذلك إلى الشك بك أحياناً.)

    لا اتفق مع هذه الفكرة ابدا ... كل شخص له ماضي ويجب ان يطلع شريكه عليه قبل ان يدخل معه في مرحلة الارتباط واذا قلت انه سيبقى في قلبه ويؤدي به الى الشك فذلك لعدم ثقته بنفسه وعدم ثقته بحب شريكه له
    اما بالنسبة للمواضيع الاخرى فأنا اوافق الاخ علاء بأن الحل يكمن في اسلوب وطريقة قول الحقيقة لأن الاساس الصحيح للعلاقة الناجحة هو الحب والصدق والثقة و المشاركة والاحترام المتبادل من الطرفين بالتساوي (اقول ذلك عن تجربة ناجحة)


    0 Not allowed!

  10. #10
    عضو

    User Info Menu

    هل المرأة تقول الصراحة للرجل وهل الرجل كذلك الأمر هذا هو السؤال مهما تعددت المواضيع تتعدد الإجابات


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •