:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 5 من 5

تحقيق عن السمنة

  1. #1
    عضو متميز

    User Info Menu

    Lightbulb تحقيق عن السمنة

    تحقيق/ منيف بن خضير الضوي
    كثير من المصابين بالسمنة زيادة الوزن يظن خطأً ان الامتناع الشديد عن الطعام هو الحل السريع للتخلص من الوزن الزائد وهذا خطأ أكده الطب، ايضاً بعض البدناء يلجأ للريجيم والوصفات التخسيسية التي تنشرها الصحف والمجلات دون استشارة المختصين وهذا خطأ يقود البدين للحرمان وبالتالي يقطع الريجيم فوراً ويعود أكثر شرهاً للأكل من السابق,.
    إذن ما هو الحل للتخلص الصحيح من السمنة؟ وما هي الأضرار الصحية والاجتماعية والنفسية التي تسببها البدانة؟ وهل صحيح ان فرص البدين في الحياة أقل من زميله الرياضي او الرشيق؟
    في الأعمال الميدانية التي تتطلب حركة وجهدا وسرعة لا مكان للبدناء,, الأمراض الكثيرة تقول: مرحباً للبدناء!!
    في هذا التحقيق حاولنا ابعاد النمطية في الطرح المعتاد لهذه المواضيع واستعرضنا التعريف العلمي والطبي للسمنة واضرارها وأسبابها وكيفية التخلص منها بشكل طبي صحيح واستعرضنا كذلك بعض المواقف والأحداث التي تسببها السمنة لاصحابها من احراج وربما عزلة عن المجتمع,,
    وأخيراً دور الأندية الرياضية في المساعدة على بناء الأجسام بناءً رياضياً,.
    في البداية دعونا نتعرف على السمنة,, ما هي؟! وكيف يمكن تشخيصها؟!
    توجهنا بهذا السؤال الى الدكتور عبيد عبدالمحسن عبيد السيد اخصائي أمراض الباطنية في مستشفى رفحاء العام فقال: السمنة هي لفظ متداول يقصد به زيادة الدهون في الجسم مما يؤدي الى زيادة في الوزن,, ولكن قبل ان نستطرد في الحديث عنها فإننا ننبه الى ان السمنة هي مشكلة شائعة حتى في البلدان المتقدمة حيث بلغ نسبة من زاد وزنهم عن المعدل الطبيعي في بريطانيا مثلاً بنسبة 59% بين الذكور ونسبة 49% بين الإناث,.
    إذن السمنة هي مشكلة في كل من البلدان المتقدمة ودول العالم الثالث وتفاقهما بسبب الحضارة التي عطلت الإنسان عن نشاطته الجسماني وأغرقه بكثير من الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.
    ويضيف الدكتور عبيد: والان دعونا نعرف ما هي السمنة؟! وكيف يعرف الشخص انه يعاني من زيادة في الوزن؟! وللاجابة على ذلك توجد طريقة سهلة لمعرفة الزيادة في الوزن وهي ان تقوم بحساب ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم Bmi وهو عبارة عن حاصل قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على حاصل تربيع الطول بالمتر أي الوزن بالكيلوجرام/ الطول بالمتر 2 فإذا كان الناتج هو ما بين 18,5 الى24,9 فإن الشخص يعتبر وزنه طبيعياً وإذا زاد عن هذه النسبة كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن.
    الإفراط في تناول الطعام
    ولكن ماهي اسباب السمنة؟! وهل هناك تجاوب خاصة في هذا المجال؟! وما هو رأي الطب أيضاً؟!
    مطر بن رديني الشمري عسكري سابق في حرس الحدود يرى أن الأسباب في معظمها معروفة وأهمها طبعاً الإفراط في تناول الطعام مشيراً الى انه اثناء عمله في العسكرية في المراكز يتناولون اطعمة معينة وليس في مجملها تتمحور حول البروتينات واللحوم، ويرى أن المفاطيح هي السبب لانها مليئة بالدهون ومعظم أعمال المراكز الحدودية يمكن القيام به بالسيارة لذلك نفتقد للحركة ومن هنا تظهر بدانة العسكريين وغيرهم,.
    * عياد معيلي عياد الشمري رقيب سابق في القوات المسلحة يقول: كنت في عملي السابق اتناول وجبات صحية منتظمة فطور،غداء، عشاء وهي مشتملة على كافة السعرات التي يحتاجها الجسم وكنا نبذل جهداً لياقياً جيدا لإحراق هذه السعرات عن طريق التمارين الصباحية المنتظمة، وعن طريق اختبار اللياقة السنوي.
    وبعد أن تركت العمل العسكري ومعه الرياضة اخشى فعلاً ان يزداد وزني بعد ان بدأت ألحظ ذلك!!
    * الدكتور عبيد السيد يؤكد انه توجد مجموعة من الاسباب نتيجة الخلل بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام الذي نتناوله وبين السعرات المفقودة نتيجة الجهد المبذول، وقد يقول قائل: انني اكل أقل مما اعتاد الناس على اكله ومع ذلك فأنا سمين!! ونحن نقول: ان ذلك قد يكون صحيحاً ولكنك بالتأكيد تأكل أكثر مما يحتاجه جسمك فعملية زيادة الوزن ترجع الى اسباب أخرى غير الطعام والطاقة المفقودة وهي الاستعداد الوراثي حيث وجد أكثر من 20 جيناً وراثياً له علاقة بعملية السمنة، بالاضافة الى عامل تقدم السن الذي يقل معه النشاط الجسماني وكذلك بعض الأدوية التي تساهم في زيادة الوزن مثل بعض مضادات الاكتئاب النفسي وعقار الكورتيزون وتوجد ايضاً السمنة المصاحبة لبعض الأمراض بالغدد الصماء والتي لا تشكل أكثر من 1% من اجمالي عدد البدناء لذا فهذه لا تشكل سبباً شائعاً للسمنة ولا داعي للقلق منها.
    أما الأطعمة التي تؤدي الى زيادة الوزن فهي تنتج غالباً عن عادات غذائية سيئة مثل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية مثل المكسرات والشيكولاته والحلويات التي تحتوي على السكريات البسيطة والدهون ويجب الاشارة هنا الى ان جرام الدهون الواحد ينتج احتراقه بالجسم 9 سعرات حرارية,, وكذلك تناول الوجبات السريعة قد يزيد الوزن لانها غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويصاحبها شرب المياه الغازية التي تحتوي على نسبة من السكريات البسيطة.
    البدانة مضرة صحياً وعملياً واجتماعياً
    * ما هي أضرار البدانة؟! للإجابة على هذا السؤال تحدث:
    * حمود بن عوض العطية مدير مركز اسعاف ان طبيعة عملهم في الاسعاف تتطلب الحركة الحيوية والنشاط ومن اهم مزايا رجل الاسعاف اللياقة العالية أما البدانة فتقف عائقاً قوياً لمن يعمل في هذا المجال او غيره من المجالات كالعسكرية مثلاً او كافة المجالات الميدانية الأخرى.
    وعمل الاسعاف عموماً مرتبط بالحوادث والحرائق وهذا يحتاج الى سرعة حركية وجهد عضلي ولياقة بدنية مناسبة وكل ذلك يفتقده البدين مما قد يؤخر وصوله الى الموقع او تاخره في اسعاف المصابين وسرعة الحاقهم بسيارة الاسعاف وقد ينتج عن ذلك اضرار صحية على المصاب لا قدر الله كما ان البدين والحديث لا يزال للعطية 28 سنة لا يمكنه مرافقة المصاب لبدانته وعدم استيعاب سيارات الاسعاف له لمناسبة حجم المركبة للوزن العادي ولا يخفى أهمية تواجد المسعف مع المصاب, كما انه في الحرائق قد تجد اماكن ضيقة تعيق دخول المسعف اليها او وجود حرائق في اماكن عالية تتطلب التسلق ولا يمكن ذلك إلا إذا كان المسعف رشيقاً.
    وأضاف: ومهمة الهلال الأحمر تتشابه الى حد ما مع مهام رجال الدفاع المدني وبعض القطاعات العسكرية لذلك وجود برامج اجبارية تُعنى باللياقة أمر في غاية الأهمية.
    أضرار خطيرة
    * أضرار البدانة كثيرة جداً وسنورد منها ما يتعلق بالجانب الجسمي هكذا علق المدرب الرياضي عماد صمصام نادي التضامن الرياضي برفحاء مشيراً الى بعض الأمثلة ومنها زيادة الشحوم في جسم البدين وكذلك زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وصعوبة التنفس حيث يشعر البدين بصعوبة بالغة في التنفس وخاصة بعد القيام بجهد حركي معين وأيضاً عدم ثبات ضغط الدم مما يؤدي الى ازعاجات كثيرة لدى البدين وصعوبة الحركة والتنقل والذي ينجم عنه الخمول والكسل, وعن العوائق التي تمنع البدين عادة عن ممارسة الرياضة؟!
    قال المدرب صمصام: الخجل له دور أساسي وكذلك ضعف الإرادة لان الرياضة بحاجة الى استمرار ومتابعة واحياناً يعد السبب في عدم وجود اماكن مجهزة كصالات الحديد والسباحة,, وغيرها اضف الى ذلك عدم مقدرة البدين على تنظيم وقته.
    * مطر الشمري وعياد معيلي يريان ايضاً ان من اضرار البدانة في المجتمع هو تعرض البدين للسخرية من زملائه واقرانه ومراقبته في الأكل والحركة وهذا يولد لديه عقدة من شكله ومظهره أمام الناس, وأضاف الشمري: ان البدين غير مقبول الشكل أمام النساء لذلك ربما تأخر في زواجه لعدم وجود من ترضى به!!
    * أما الاضرار الطبية والصحية للبدانة فقد أجاب عنها ضيف التحقيق د, عبيد السيد قائلاً: هناك دراسة اجريت في فارمينجهام بأمريكا اكدت ان معدل الوفاة قد ازداد بنسبة 1% عن معدله الطبيعي لكل نصف كليوجرام زائد الوزن الطبيعي في الفترة العمرية من 30 42 عاماً، كما وان للسمنة مضاعفات معروفة عند الأطباء وهي البول السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهون بالدم وزيادة معدل أمراض الشريان التاجي بالقلب، ونقص في معدل الخصوبة عند النساء، وخشونة المفاصل ولا سيما في الركبتين,, ويكفي ان نتصور ان البدين هو إنسان يتحرك وهو يحمل دائما حملاً ثقيلاً قد يصل الى العشرات من الكيلو جرامات وهو وزنه الزائد والذي سيؤثر حتماً على الكثير من أجهزة جسمه وأعضائه المختلفة,.
    الرياضة
    * المدرب عماد صمصام أكد على دور الرياضة في بناء الجسم مؤكداً انها الطريق السليم لايجاد جسم خالٍ من الأمراض وتشوهات القوام قائلاً: يجب على الجميع الإيمان بان الرياضة هي السبيل الوحيد لتخفيف الوزن وايجاد مجتمع جميع عناصره اجسامهم صحيحة خالية من الأمراض, والرياضة من يهجرها صغيراً تهجره وهو كبير ويكفي للعناية بها قول عمر بن الخطاب: علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل والمثل يقول: العقل السليم في الجسم السليم ولا ننسى أن المؤمن القوى خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
    * حمود العطية يرى ان الرياضة ضرورية جداً لبناء الاجسام ويقترح ايجاد برامج اجبارية في كل قطاع ميداني يعتمد على الحركة والجهد والنشاط، ويتمنى لو خُصص في كل مركز اسعاف اماكن لممارسة الرياضة تُزود بالاجهزة الرياضية.
    * الدكتور عبيد السيد يؤكد على أهمية المجهود الرياضي مؤكداً ان ذلك لا يكفي إذ لا بد من ان يصاحبه حمية.
    وقال: المشي بنشاط لمدة نصف ساعة يومياً لمدة شهر يفقد الجسم 1 كيلوجرام فقط شهرياً، ولكنه يزيد من كفاءة الجسم ومن الشعور بالسعادة والنشاط على ألا يصاحب ذلك زيادة في الأكل,, وتوجد هناك بعض الأدوية الحديثة والتي تعطى لمن أصيبوا في البدانة الشديدة من قبل أطباء متخصصين ولفترات ليست بالطويلة,, ويوجد ايضاً بعض العمليات الجراحية التي تعتمد على تقليص حجم المعدة، وبعض الجراحات التجميلية التي تعتمد على شفط الدهون الزائدة لبعض أنواع خاصة من السمنة.
    كيف تخفف وزنك؟!
    * المدرب أسعد العظم مدرب رياضي في نادي التضامن برفحاء أكد على أهمية الرياضة مؤكداً انها تمنع ترسبات حمض اللبن في العضلات وقال: من الرياضات التي يُنصح بها لتخفيف الوزن رياضة المشي والمشي السريع والجري الخفيف واجراء بعض التمرينات الفرضية مع اتباع حمية معينة للطعام وهذا مهم جداً، واستخدام بعض الأدوات والاجهزة الرياضية كالدراجات الهوائية واجهزة الجري,, والالتحاق بالأندية الصحية والتي تُعنى بالسونا والتدليك وحمامات البخار, مشيراً الى ان الأجسام تختلف في قابليتها لتخفيف الوزن فهناك أجسام يقل وزنها حوالي 3 كغم في الشهر، وهناك أجسام تخفف وزنها في الشهر بمعدل نقص 5 كغم,, وفيما يتعلق بالبرامج الرياضة المقترحة لانقاص الوزن فهي كثيرة ولكن بدلا منها ننصح البدين باستشارة طبيبه الخاص عنها لمعرفة مدى حاجة جسمه من مواد سكرية وبروتينية وفيتامينات وعمل على ضوئها برنامج رياضي مقترح كما سبق ان اشرت اليه,.
    * الدكتور عبيد يرى ان الوقاية أهم من العلاج في موضوع انقاص الوزن وقد دلنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الوقاية من تلك السمنة عندما ارشدنا الى ألاّ نزيد في غذائنا عن ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس، وما أجمل ما دل عليه احد قدامى أطباء العرب بقوله الحمية أصل الدواء ,, وقال: التشخيص المبكر لزيادة الوزن بل وتجنب حدوثها ان امكن ذلك باتباع الارشادات الغذائية الصحية السليمة وهو الطريق الى صحة جيدة بإذن الله ويقول لن اصاب بالسمنة: بانه عليه ان يتبع رجيماً غذائياً بمساعدة اخصائي التغذية ويمكن وصف غذاء يحتوي على 1000 سعر حراري يومياً لمن يمارس نشاطاً عادياً على ان يكون ذلك الغذاء متنوعاً ويحتوي على كل العناصر الغذائية ومن الأفضل ان يحتوي على 100 جرام كربوهيدرات على أن لا تكون في صورة سكريات بسيطة كالعصائر والمياه الغازية ولكن في صورة خضروات وفواكه وخبز أسمر وكذلك 50 جرام بروتين و40 جرام دهون ولا يفوتنا ان نقول بان الطعام الطبيعي من الخضروات الطازجة والمطبوخة والفواكه واللحوم والخبز الأسمر مع التخفيف من الدهون والالتزام بالسعرات الحرارية المذكورة يمكن تقديمها بشكل جميل لا يُشعر البدين بالحرمان وبالتالي يساعده على الاستمرارية في هذا النمط الغذائي على ان يقلع الشخص عن العادات الغذائية السيئة التي سبق الاشارة اليها,.
    وعن وجود بعض الوصفات لحمية قاسية تؤدي الى نقص سريع في الوزن قال: للأسف كثر الحديث عن تلك الوصفات ولا سيما بين النساء واغلبها يصعب الالتزام به إذ ان عملية السمنة هي عملية لم تحدث بين يوم وليلة ولكنها نتيجة تراكمات امتدت لسنوات لذا فعلاجها يكون اولا باقناع المريض بضرورة الالتزام بالحمية وان تكون الحمية ليست قاسية وليس فيها حرمان شديد له حتى يتسنى له الالتزام بها على المدى البعيد,, فقد وُجد انه للأسف ان معظم من يبتدئون في الحميات الغذائية يقلعون عنها بعد فترة قصيرة ويعودون الى زيادة اوزانهم، ومن أهم الأسباب في ذلك الحرمان الذي يعانيه البدين في فترة الحمية,, وكما انه قد وجد ان الامتناع الشديد عن الطعام يصاحبه زيادة في معدل الاصابات بالأمراض القلبية، لذلك فالحمية ليست ثورة حماس يعقبها فتور ولكنها اعادة لصياغة تعاملنا مع الغذاء على انه شيء قد خلقه الله لنا لكي تستفيد منه اجسامنا لا ان تتضرر منه وتمرض قال تعالى: وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين,, .
    وأضاف د, عبيد السيد أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفى رفحاء قائلاً: وهناك فؤائد يجنيها من يخفف من وزنه فيكفي ان نعلم ان المريض او السمين المصاب بالذبحة الصدريةتقل آلام الصدر لديه بنسبة قد تصل الى 90% كما تزيد لديه القدرة على بذل المجهود بنسبة 33% إذا هو قام بتخفيف وزنه بنسبة 10% كما وان تخفيف الوزن بتلك النسبة يقلل من احتمال اصابة السمين بمرض السكر بنسبة 50% ويؤدي ايضاً الى هبوط في الضغط الدموي لمريض الضغط بنسبة 10مم زئبق أو أكثر وما تلك إلا أمثلة للفوائد التي يجنيها المريض المصااب بالسمنة من تخفيف وزنه,, فلا تتردد أخي البدين وابدأ حياة جديدة بوزن مناسب، متمنياً لك حياة تلمؤها الصحة والعافية إن شاء الله.
    بناء الفرد جسمياً واجتماعياً
    وحول دور الأندية في بناء الشباب جسديأ من خلال الرياضة وفكرياً من خلال الثقافة واجتماعياً ايضاً تحدث عن هذا الموضوع رئيس نادي التضامن الرياضي برفحاء الاستاذ عبدالله بن عباس الشمري فقال: لا يخفى على الجميع أهمية وجود الأندية الرياضية لكافة عناصر المجتمع وفئاته العمرية ولاتي يضطلع خلالها النادي بالعديد من الأدوار الموجهة لهم ومن أهمها تقويم السولك الشبابي وشغل أوقات الفراغ بما يفيد المجتمع والفرد وكذلك الاهتمام بالمواهب في كل المجالات وتنميته رياضياً وثقافياً واجتماعياً من أجل رفع مستوى اللياقة البدنية والنفسية والذهنية للشباب, فالأندية مؤسسات تربوية تعد الشباب إعداداً سليماً لخدمة الوطن متمسكا بعقيدته الإسلامية، كما تبث روح التعاون والتنافس الشريف بين الشباب في مختلف المجالات التي تقدمها الأندية كالمجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية لجميع الفئات العمرية كل حسب إمكاناته وسنه,.
    وعن دور النادي الصحي لخدمة البدناء أجاب الشمري: بالطبع جميع انديتنا في المملكة مجهزة بالمرافق والامكانات التي وفرتها الدولة أعزها الله ويتابعها الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه, لذلك تتيح هذه الامكانات الضخمة ممارسة كافة أوجه النشاط المقترح, وموضوع البدناء من الموضوعات الحساسة والمهمة في مجتمعنا لذلك تحرص الأندية على عمل برامج تدريبية خاصة فيما يتعلق بتنمية اللياقة البدنية لهؤلاء ومساعدتهم كذلك في وضع برنامج غذائي مناسب للبرنامج التدريبي وتمكّن الأندية مرتاديها من الاستفادة من خبرات المدربين المختصين في هذا المجال, والأندية عموماً تحرص على التنسيق المسبق مع الأفراد او المؤسسات التي ترغب في التدريب الجماعي, وفيما يتعلق ببرامج التخسيس فنادي التضامن الرياضي برفحاء يقدم على سبيل المثال الملاعب المجهزة والمنشآت الحديثة وصالات الحديد والمسبح والساونا ومراكز العلاج الطبيعي بالاضافة للأنشطة الثقافية والأدبية والتي تزيد من وعي الشاب او المستفيد عموماً وبالتالي انجاح برامج النادي، نحن نقدم كل ذلك مجاناً خدمة لأبناء الوطن باستثناء بعض المرافق التي يحدد لها رسوم قليلة من أجل الصرف عليها وصيانتها.
    منقووووووووووووووووول



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة المهندس مهند ; 2006-11-07 الساعة 06:59 AM
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



    ابو الفاروق

  2. #2
    عضو متميز

    User Info Menu

    قرأته بامعان ........تقريبا
    موضوعك مرتب يا باشمهندس
    مع أنه منقول ....لكن صاحبه الأصلي مشتغل عليه وتعبان
    الله يمدكم بالعافية


    0 Not allowed!
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  3. #3

  4. #4

  5. #5

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •