:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

90 ألف قتيل وجريح عراقي خلال 10 أشهر

  1. #1
    عضو متميز

    User Info Menu

    90 ألف قتيل وجريح عراقي خلال 10 أشهر

    ذكرت منظمة عراقية تعنى بمراقبة ورصد العنف أن ما يقرب من 90 ألف قتيل وجريح سقطوا ضحايا أعمال العنف في العراق خلال الأشهر العشرة الماضية. وقال رئيس شبكة «عراق بلا عنف» جلال عبدالحميد الحسناوي في مؤتمر صحافي «شهدت مختلف أنحاء العراق ما يقرب من عشرة آلاف حادث عنف راح ضحيتها 42269 قتيلا و47259 جريحا. وأوضح أن بغداد كان لها النصيب الأكبر من أعمال العنف، تليها محافظات الانبار وديالى وكركوك والموصل وصلاح الدين وبابل والبصرة والديوانية على الترتيب.
    وأضاف أن «الشبكة رصدت من خلال مراقبيها أعمال التخريب المتعمد لدور العبادة ومقرات الأحزاب والتشريد للعوائل المدنية والخطف والتهديد بالقتل والعمليات الانتحارية والهجمات بإطلاق مدافع الهاون وإطلاق النار والاغتيالات والمداهمات والقتل العشوائي لقوات الاحتلال للمدنيين. وأشار إلى أن شبكة عراق بلا عنف رصدت أيضا هجرة أكثر من 76542 عائلة من مناطقهم.
    وقال: جاءت معظم أعمال العنف بسبب تواجد قوات الاحتلال باعتبارها القائمة على مفاصل الدولة العراقية، والصراع الطائفي بين الكتل السياسية المتقاتلة على السلطة وتدخل المؤسسة الدينية بكل مفردات العمل السياسي مما أدى إلى تحول الخطاب السياسي من قبل هذه الكتل إلى خطاب طائفي، لتؤدي بالتالي إلى غياب الرؤية السياسية في الإدارة والحكم، وفشل مبدأ التوافق في الحد من أعمال العنف جراء العزف على الوتر الطائفي. وإضافة إلى ذلك قال: إن عدم قدرة السلطة وأجهزتها التنفيذية في الوزارات والأجهزة التشريعية في مجلس النواب على تولى زمام الملف الأمني قد زاد من تدهور الاوضاع وزيادة حالة اليأس بين أبناء الشعب العراقي.
    وأشار إلى أنه: اذا ما اراد السياسيون الحد من أعمال العنف فعليهم الإسراع بعقد مؤتمر الوفاق والمصالحة داخل العراق بين مكونات المؤسسات الدينية بكل مذاهبها المتفق عليها والعمل على وضع أسس جادة من اجل حفظ حرمة الدم العراقي وإصدار فتاوى بحق الفئات المنحرفة في الفكر والعقيدة بعد تشخيصها بكل جرأة والاعتراف بأن الصراع القائم الآن ليس بين مكونات الشعب العراقي، بل بين المؤسسات الدينية باطنا والمتجسد ظاهرا بين الكتل السياسية.

    وكذلك جدولة خروج قوات الاحتلال وعدم ترك جدولته خاضعة لحسابات الانتخابات في الدول المحتلة. ويذكر أن شبكة «عراق بلا عنف» هي منظمة مجتمع مدني مؤلفة من 125 منظمة عراقية تعمل بأربعة مكاتب إقليمية (الشمال والوسط والجنوب والفرات الأوسط) وتغطي 18 محافظة عراقية، ومهمتها المراقبة والحد من العنف في العراق.


    0 Not allowed!

  2. #2

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •