:جديد المواضيع
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 56

هل اللغة جزء من الفكر؟

  1. #21
    عضو

    User Info Menu

    الاخ العزيز ابن سيناء حفظه الله
    ملحوظتك قيمة، وحين نطرح فكرة فإننا نطرح مفهوما قد يكون خاطئا أو ناقصا، ولكن لا يمكن أن يكون كاملا فالكمال لله سبحانه.
    الفكر له مقومات، غياب إحداها لا يعني بالضرورة عدم وجود فكر ولكن الفكر لا يمكن أن يتحسن ويرتقي للأبكم كما هو للإنسان العادي. فالغة التي يفهمها الأبكم ويستعملها للتفكير هي لغة تصويرية وهكذا نشأت كتابة اللغة ابتداء تصويريا لتنتهي تجريديا. والقرءان حين يقول الحق فيه في ءاية 282 من سورة البقرة (وليكتب كما علمه الله) يبين لنا أن الكتابة كما قرأها رسول الله عليه السلام وأشرف على كتابتها من خلال كتاب الوحي تحمل في طريقة التدوين أسرارا كثيرة أذن الله سبحانه بكشف بعضها. فالقرءان جمع بين التصوير والتجريد في طريقة كتابته التوقيفية. مثال: أينما تم كتابة "إمرأة" كُتبت بالتاء المربوطة حين لم تنتسب لرجل. وكُتبت بالتاء المفتوحة حين تم نسبتها لرجل، على سبيل المثال "إمرأت نوح". وفي ذلك إعطاء صورة لحال المرأة من خلال الكتابة. أي أن الكتابة واللسان يتم من خلالهما نقل الأفكار ويتم من خلال تدبرهما تشكيل الأفكار. لذلك لا يكتمل التفكير بسماع النص كما يكون الحال برؤية صورة كتابته ولدي أمثلة عديدة على كيفية تغير الفهم من شكل النص المكتوب. من هنا أرى الأعمى يفكر ولكن البصير مقومات التفكير لديه أكبر. ولو كنت أعمى ولدي مقومات التفكير الأخرى بدون تغيير لما استطعت أن أفهم كتاب الله سبحانه بالإستماع فقط، لا بد لي من رؤية الصورة التي تمت الكتابة فيها كما أمر الله سبحانه ليتحسن الفهم والتفكير لدي. فما بالك لو كنت أكتم، لكانت قدرتي على التفكير قطعا أقل كما أشرت.
    من الملاحظ أن اللسان والعلم إذا افترقا لا يكون التفكير إبداعي. لسان الأمة عربي، وعلمها بلسان أجنبي. العلم متطور واللسان متخلف فالنتيجة تخلف للأمة واضح. إن الدول المتقدمة كلها تُدرس بلسانها فتبدع، ولا أعلم دولة تطورت بغير لسانها فصنعت حضارة. هذا ما يجعلني أرى مدى التطور الذي ألمسه حين أحوّل ما أعلم باللسان العربي. فأجد معاني جديدة وأفكار جديدة لم أكن أحلم بها حين كان علمي بلسان أجنبي. لذلك أرى أن اختيار اللسان العربي لنقل علم اللامحدود لعقل محدود كان له أسباب منها ما هو مدرك ومنها ما هو غير مدرك.
    حين أقرأ قول الحق: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون(44))النحل. أفهم أن القرءان كتاب ينمي مقومات الفكر. وأن اختياره باللسان العربي أقل ما يُقال فيه أنه يساعد عملية التفكير.
    إذا اعتبرنا اللغة وعاء للفكر نقلل من قيمة اللسان العربي باعتباره وعاء لا يختلف عن غيره من الأوعية، وإذا اعتبرنا اللغة من مقومات الفكر فلن نرضى بأي لغة، وإنما نبحث عن اللغة الأم التي منها تطورت كافة اللغات وهي قطعا لغة ءادم عليه السلام. وأنا أرى أن أم الكتاب نزل بلسان عربي وأحد أدلتي من سورة الشعراء:
    (وإنه لتنزيل رب العلمين(192)نزل به الروح الأمين(193)على قلبك لتكون من المنذرين(194)بلسان عربي مبين(195)وإنه لفي زبر الأولين(196)). أي أن التنزيل بلسان عربي في زبر الأولين. وانا أرى أن اللسان العربي هو الكفيل في حالة تبنيه من ترقية الفكر لفهم رسالة الخالق (الذي علّم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم). فيكفي أن تكون علوم اللامحدود باللسان العربي لندرك أهمية اللسان للفكر وعاء وتنمية.
    أنا لا أنكر أن اللغة وعاء للفكر، ولكنني أقول أن القول ناقص ويحتاج إلى تحسين ولا يمكن أن يكون كاملا إلا إذا كان من صفة المتكلم وهو الله سبحانه فقط.


    0 Not allowed!

  2. #22
    عضو شرف

    User Info Menu

    السلام عليكم
    أخي العزيز touqanar2000,بارك الله فيك على هذه المداخلة ,ما ذكرته قيم وله من الحقيقة ما له,ولكن اخي سبق وأن عرفنا الفكر(التفكير)واهمية تواجد عناصره الاربعة (الواقع,نقل الواقع _الحواس_,الدماغ,المعلومات التي تفسر الواقع),وكذلك ربط بلك المعلومات بالواقع,إذا اكتملت هذه العناصر حصل التفكير....واللغة (النطق)وظيفته ودوره هو نقل نتيجة التفكير او ترجمتها...وقد حددت البكم وليس عاهة آخرى وذلك لإرتباطها بالنطق.
    ولكن الذي يحصل ان المفكر الابكم يجد صعوبة في نقل فكره الى الآخرين.وهذا لا يجعل من تفكيره ضعيف او مبهم,او قد توجد هذه العاهة شعور بالنقص لدى صاحبها فتؤثرعلى طريقة طرحه.
    ةكلنا سمع عن هيلين كير وعاهاتها ورغم هذا فقد ابدعت واحسنت في نقل فكرها إذ تأتى لها طرقة لترجمتها.


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن سينا ; 2006-11-15 الساعة 11:49 PM سبب آخر: أخطاء مطبعية
    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  3. #23
    عضو

    User Info Menu

    أخي العزيز ابن سينا
    أشكرك على ملاحظاتك القيّمة. إذا أردنا أن ننطلق من قولك وانا أتفق معك أن اللغة هي الوسيلة التي يتم من خلالها نقل نتيجة التفكير أو ترجمتها فعلينا أن نقر أن الوسائل منها ما يدعم ويساعد عملية التفكير ومنها ما يجعل عملية التفكير صعبة جداً. لذلك حين ندعو الناس نتذكر قوله سبحانه:
    (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا(57))الإسراء/17
    لو لم يق المسلمون باختراع الصفر لما أمكن أن نرى حضارة متقدمة كحضارتنا هذه، تخيل كيف تريد أن تكتب مليار بالرسم الروماني. هذا مثل من عدة أمثلة. لذلك جاء قول الحق:
    (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون(44))النحل
    فالهدف من إنزال الذكر ليس لأن الناس لا تستطيع التفكير بغير الذكر وإنما لأن الذكر قرءانا ولسانا عربيا ينمي ملكة التفكير. من العجب العجاب أن نرى أقواما لا ينطقون العربية لو سألت فيهم إنسان (ما اسمك) لا يفهم، ولكنه بالمقابل يحفظ القرءان عن وجه قلب!
    واتفق معك فيما قلت عن الأبكم ولدينا أمثلة عديدة أيضا عن الأصم والأعمى وكيف أن الله سبحانه أخذ من بعض حواسهم وعوضهم عنها بقدرات عظيمة أخرى. ولكن قطعا صعوبة التعبير إذا اجتمعت بكافة وسائلها (الصم والبكم والعمي) تؤدي إلى ضعف عملية التفكير بشكل واضح. أنظر إلى قوله سبحانه: (صم بكم عمي فهم لا يعقلون(171)/البقرة.
    إذن نحن حين نتكلم عن الرقي الفكري علينا أن نرتقي في الأسباب (فليرتقوا في الأسبب(10)/ص). نقل الفكر المتقدم بلسان عصري أساس في تحقيق فكر متقدم، أما اللغة من اللغو والتي يكثر فيها مفردات لم تعد تستخدم من شأنها أن ترهق العقل بالكثير من المعلومات وهذا ثبت علمياً أنه يضعف العقل على التفكير.
    كون القرءان بلسان عربي وبعدد من الكلمات أقل من 78 ألف كلمة مكتوبة تبيانا لكل شيء يقلل الجهد العقلي المطلوب للتذكر ويزيد من الجهد العقلي المطلوب للفكر. لذلك قيل خير الكلام ما قل ودل.


    0 Not allowed!

  4. #24
    عضو متميز

    User Info Menu

    اللغه هي اساس التعامل مع بعضنا البعض هي اسلوب لمعرفه احياجتنا من ما نريد . عند اختلاف اللغه بين فردين او شخصين وقتها نستغدم اليدي لعمليه التفلهو وتوصيل المطلوب


    0 Not allowed!

  5. #25
    عضو

    User Info Menu

    اللغه هى اسهل طريقه لفهم العلوم


    0 Not allowed!

  6. #26
    عضو

    User Info Menu

    لماذا لانحاول ترجمه الكتب الهامه


    كخطوه اولى


    0 Not allowed!

  7. #27
    عضو

    User Info Menu

    الأخ العزيز ابن سينا .. تحية لك على هذا الاختيار لموضوع هام
    وقد خلصت عزيزي إلى نتيجة قافزة في مشاركتك الأولى مفادها أن التفكير يحصل دون الحاجة إلى اللغة ، وهي نتيجة خطيرة بكل المقاييس ، ثم أرى أنك رددتها على رأسها عندما طرحت مقولة أن اللغة وعاء الفكر ، والمقصود هنا أن الفكر يدور في محيط اللغة ومفرداتها ، بمعنى أن من ليس لديه لغة ليس لديه مفردات للتفكير بها .
    أنا أفكر في رأسي عند أية خاطرة باللغة العربية ، والإنجليزي يفكر بالإنجليزية ، وهناك بعض القبائل الإفريقية تحوي مفردات لغتها حروف الطقطقة وأقرب تلك القبائل يوجد بالسودان وهم أخف طقطقة من غيرهم حيث يرقع اللسان في سقف الحلق معلناً معنى مفاده " لا " ، كما أن هناك لغات غير مكتوبة يصل عددها على مستوى العالم ما يفوق الألف (لغات وليست لهجات) ، وثبت أن الفكر محدود بحدود اللغة وأن اللغة هي إحدى المكتساب الإنسانية الثقافية .
    واللغة في تطور بتطور الثقافة الإنسانية لدى المتكلمين بها ، ويحدث التفاعل الإيجابي بين كل من اللغة والثقافة ولكل منهما أدوات حفظه وإدخال التعديلات عليه .
    ولكي لا أطيل .. للحديث بالطبع بقية


    0 Not allowed!

  8. #28
    عضو

    User Info Menu

    بارك الله فيكم
    اننا لو اخذنا تجارب الدول الصناعية لوجدنا ان اي تطور فد سبق بوحدة لغة في المنهج والادب والتربية لتتبعها بعد ذلك العلوم ومن ثم التطور العلمي والفكري والا لن يكون وسيكون كالجسم المشوه


    0 Not allowed!

  9. #29
    عضو متميز

    User Info Menu

    كل منا يحاول ايجاد وسيله لكي يعبر بها علي ما يرد . فمثلا البكم والصم مع اني لا احب ان اسميهم بهذا الاسم لان الله لديه حكمه في خلقيه بجعل فلان لا يسمع او جعل فلان لا يتكلم والله دايما تقطع من هنا ويوصل من هنا لذلك لا احب ان اسمي ما لا يتكلم بهذا الاسم لان سبحانه وتعالي قطع منه شئ ولكن عوضه في شئ اخر اكثر من الانسان السليم .................................................. .............
    في النهايه كل له وسيلته لكي يقول ماذا يريد حتي ان كان غير موهل لذلك


    0 Not allowed!

  10. #30
    عضو متميز

    User Info Menu

    اللغة ليست جزء من الفكر و لكنها وسيلة للتعبير عما يفكر فيه و به الشخص
    و الدليل هناك المؤمن و الكافر و الملحد و الشيوعي و ...... الخ ممن يتحدثون نفس اللغة


    0 Not allowed!
    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •