51- المحافظة على دعاء الإفطار: قال صلى الله عليه وسلم: « ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى » رواه أبو داود والدار قطني والحاكم.

52- الدعاء عند الإفطار: قال صلى الله عليه وسلم: « إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد » رواه ابن ماجة.

53- الدعاء مطلقا: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا دعاني » رواه البخاري ومسلم.

54- السحور: قال صلى الله عليه وسلم: « تسحروا فإن في السحور بركة » رواه البخاري ومسلم.

55- حمد الله تعالى بعد الأكل والشرب: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله ليرضى عن عبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها » رواه مسلم.

56- الزكاة: قال تعالى: { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } البينة :5.

57- زكاة الفطر: قال صلى الله عليه وسلم: « فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات » رواه أبو داود.

58- الإنفاق في سبيل الله: { وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير } البقرة:110.

59- الصدقة: قال صلى الله عليه وسلم: « الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار » رواه الترمذي.

60- صدقة المُقل: قال صلى الله عليه وسلم: « يا رسول الله ، أي الصدقة أفضل ؟ قال : جهد المقل ، وابدأ بمن تعول » رواه أبو داود وابن خزيمة والحاكم.

61- صدقة السر: قال صلى الله عليه وسلم: « صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر » رواه الطبراني.

62- فضل العامل على الصدقة: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الخازن المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به فيعطيه كاملا موفرا ، طيبة به نفسه ، فيدفعه إلى الذي أمر به ، أحد المتصدقين » رواه البخاري ومسلم.

63- بناء المساجد: قال صلى الله عليه وسلم: « من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بني له مثله في الجنة » رواه البخاري ومسلم.

64- إفشاء السلام وإطعام الطعام: قال صلى الله عليه وسلم: « أيها الناس ، أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام » رواه الترمذي.

65- إماطة الأذى عن الطريق: قال صلى الله عليه وسلم: « لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة ، في شجرة قطعها من ظهر الطريق ، كانت تؤذي الناس » رواه مسلم.

66- بر الوالدين وطاعتهما: قال صلى الله عليه وسلم: « رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه . قيل: من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة » رواه مسلم.

67- طاعة المرأة لزوجها: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها- أي زوجها - دخلت من أي أبواب الجنة شاءت » رواه ابن حبان.

68- كسب الحلال والعمل باليد: قال صلى الله عليه وسلم: « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الكسب أطيب ؟ قال : عمل الرجل بيده ، وكل كسب مبرور » رواه الحاكم.

69- النفقة على الزوجة والعيال: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة » رواه البخاري ومسلم.

70- النفقة على الأرملة والمسكين: قال صلى الله عليه وسلم: « الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله » أو قال قال صلى الله عليه وسلم: « كالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر » رواه البخاري.

71- كفالة اليتيم والنفقة عليه: قال صلى الله عليه وسلم: « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وقال بإصبعيه : السبابة والوسطى » رواه البخاري.

72- مسح رأس اليتيم والشفقة عليه: شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه ، فقال: قال صلى الله عليه وسلم : « امسح رأس اليتيم ، وأطعم المسكين » رواه أحمد.

73- قضاء حوائج الأخوان: قال صلى الله عليه وسلم: « لأن يمشي أحدكم في قضاء حاجة - وأشار بإصبعه - أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين » رواه الحاكم.

74- زيارة الأخوان في الله: قال صلى الله عليه وسلم: « النبي في الجنة ، والصديق في الجنة ، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة » رواه الطبراني.

75- زيارة المرضى: قال صلى الله عليه وسلم: « من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة . قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال جناها » رواه مسلم.

76- صلة الأرحام وإن قطعوه: قال صلى الله عليه وسلم: « الرحم معلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله » رواه البخاري ومسلم.

77- إدخال السرور على المسلم: قال صلى الله عليه وسلم: « من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة » رواه الطبراني.

78- التيسير على المعسر: قال صلى الله عليه وسلم: « من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة » رواه مسلم.

79- التخفيف على الخدم والعمال في رمضان: قال صلى الله عليه وسلم: « من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له ، وأعتقه من النار » رواه ابن خزيمة مطولا.

80- الشفقة على الضعفاء ورحمتهم والرفق بهم: قال صلى الله عليه وسلم: « الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء » رواه أبو داود والترمذي.

81- الإصلاح بين الناس: قال صلى الله عليه وسلم: « ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين » رواه أبو داود والترمذي.

82- حسن الخلق: قال صلى الله عليه وسلم: « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ فقال: تقوى الله و حسن الخلق » رواه الترمذي.

83- الحياء: قال صلى الله عليه وسلم: « الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة . البذاء من الجفاء والجفاء في النار » رواه احمد وابن حبان والترمذي ، وقال: حسن صحيح.

84- الصدق: قال صلى الله عليه وسلم: « عليكم بالصدق ، فان الصدق يهدي إلى البر ، وان البر يهدي إلى الجنة » رواه البخاري ومسلم.

85- الحلم والصفح وكظم الغيظ: قال تعالى: { والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } آل عمران:134.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأشج بن قيس قال صلى الله عليه وسلم: « إن فيك خصلتين يحبهما الله تعالى : الحلم والأناة » رواه مسلم.

86- المصافحة: قال صلى الله عليه وسلم: « ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا » رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن.

87- طلاقة الوجه: قال صلى الله عليه وسلم: « لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق » رواه مسلم.

88- السماحة في البيع والشراء: قال صلى الله عليه وسلم: « رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى » رواه البخارى.

89- غض البصر عن محارم الله تعالى: قال صلى الله عليه وسلم: « النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، من تركها مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه » رواه الطبراني.

90- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قال صلى الله عليه وسلم: « من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فان لم يستطع فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه ، وذلك اضعف الإيمان » رواه مسلم.

91- الجلوس مع الصالحين والأخيار: قال صلى الله عليه وسلم: « لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل الا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده » رواه مسلم.

92- حفظ اللسان والفرج: قال صلى الله عليه وسلم: « من يضمن ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة » رواه البخارى ومسلم .

93- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: قال صلى الله عليه وسلم: « من صلى علي صلاة ، صلى الله عليه بها عشرا » رواه مسلم.

94- اصطناع المعروف والدلالة على الخير: قال صلى الله عليه وسلم: « كل معروف صدقة ، والدال على الخير كفاعله » رواه البخاري ومسلم ، قال صلى الله عليه وسلم: « ومن دل على خير ،فله مثل أجر فاعله » رواه مسلم.

95- الدعوة إلى الله: قال صلى الله عليه وسلم: « من دعا إلى هدى ،كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا » رواه مسلم.

96- الستر على الناس: قال صلى الله عليه وسلم: « لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة » رواه مسلم.

97- الصبر: قال صلى الله عليه وسلم: « ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه » رواه البخاري.

98- كفارة المجلس: قال صلى الله عليه وسلم: « من جلس جلسة فكثر لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك » أبو داود والترمذي.

99- صلاة ركعتين إذا أذنب ذنبا: قال صلى الله عليه وسلم: « ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله إلا غفر له » رواه أبو داود.

100- تربية البنات وإعالتهن: قال صلى الله عليه وسلم: « من كان له ثلاث بنات ، يؤويهن ، ويرحمهن ، ويكفلهن ، وجبت له الجنة » رواه أحمد.


لطفاً وليس أمراً، إن أعجبك محتوى الرسالة أعد إرسالها لمن تعرف ليعم الخير والفائدة، وجزاك الله خيراً
__________________
Eman Saed Shafai
__________________