:جديد المواضيع
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 31

ازاى!!! مفيش حد عندة معلومات عن مستشفى!!!!!!!

  1. #21
    عضو

    User Info Menu

    جزاكم االله كل خير
    و شكرا لكل من ساهم بالمعلومات


    0 Not allowed!

  2. #22

  3. #23

  4. #24

  5. #25

  6. #26
    عضو متميز جداً

    User Info Menu

    خدمات الطوارئ :
    تصنيف أقسام الطوارىء :
    المستوى 1 : يوفر رعاية طوارىء شاملة على مدار 24 ساعة في اليوم مع وجود طبيب متمرس في رعاية الطوارىء يتواجد في نوبات العمل في جميع الأوقات ، ويجب أن يشتمل هذه المستوى على طبيب مقيم داخل المستشفى لتغطية خدمات التخدير والأطفال والنساء / التوليد والعظام والجراحة والباطنة ، كما يجب تغطية الخدمات في مجال التخصصات الأخرى في حدود مدى زمني قدره 30 دقيقة تقريباً ، كذلك يجب توفير التغطية للمشكلات الفيزيائية physcial الأخرى وما يرتبط بها من مشكلات عاطفية .
    المستوى 2 : وهذا المستوى يوفر رعاية الطوارىء على مدار 24 ساعة في اليوم مع وجود طبيب متمرس في رعاية الطوارىء بحيث يتواجد في نوبات العمل في جميع الأوقات ، ويوفر هذا المستوى الاستشارات التخصصية في حدود 30 دقيقة تقريباً ، كما يجب توفير التغطية للمشكلات الفيزيائية/الجسدية الأخرى وما يرتبط بها من مشكلات عاطفية مع وجود تدابير التحويل إلى قسم آخر إن احتيج إلى ذلك .
    المستوى 3 : ويوفر رعاية الطوارىء على مدار 24 ساعة في اليو م مع توفير طبيب واحد على الأقل في مدى زمني قدره 30 دقيقة ، كما يجب توفير الاستشارات التخصصية عن طريق طلب موظف طبي متخصص أو بالتحويل إلى مستشفى معين حيث يمكن توفير الرعاية المحددة .
    المستوى 4 : ويوفر رعاية معقولة في التقييم إن وجدت طوارىء وفي القيام بالاسعافات الأولية لإنقاذ الأرواح ، مع الإحالة المتخصصة إلى أقرب مستشفى يكون قادراً على توفير الخدمات المطلوبة ، وتتحدد التغطية من الأطباء بواسطة الطاقم الطبي المحلي .
    تعريفات :
    تتراوح مستويات العناية للطوارئ من الاسعافات الأولية الى الاجراءات الجراحية الرفيعة المستوى مثل اصلاحات جروح القلب ، الا أنه لتطبيق تلك المقاييس فان خدمات الطوارئ يتم توضيح مواصفاتها فى فئتين كبيرتين :
    (‌أ) الاسعافات الأولية والجروح : الاسعافات الأولية للطوارئ هى تلك العناية التى يتم توفيرها بصفة مبدئية للعمل على ثبات حالة المصاب والتقليل من احتمال حدوث اصابات تالية أثناء نقل المصاب لتلقى الخدمات الطبية المختصة وكقاعدة عامة يتم تقديم الاسعافات الأولية للطوارئ بواسطة فريق اسعافى مدرب لحالات الطوارئ أو عن طريق خدمات مشابهة والذى ينقل المصاب بعد ذلك الى المستشفى مباشرة لتلقى العلاج الذى يعقب ذلك ، ورغم ذلك كله فان كثيرا من المصابين يتم نقلهم فى سيارات خاصة بواسطة أشخاص عاديين غير مدربين الى أقرب مستشفى قد يكون أو لا يكون بها جميع الخدمات المطلوبة ومن المهم أن تكون المستشفى -فى تلك المناطق- قادرة على تخفيف حدة حالات الجروح والترتيب لتحويل المصاب الى الجهة المختصة القادرة على اعطاء العلاج الذى يتناسب مع هذه الحالة.
    (‌ب) العناية بجروح الطوارئ قد تتراوح من عملية الخياطة البسيطة بالغرز لجروح الفئة الخامسة ، وخدمات حالات الطوارئ الرئيسية الى الاجراءات الطبية الجراحية الواسعة النطاق ذات الفئة (أ) وخدمات الطوارئ الشاملة. ويجب أن تتوفر خدمات المنشآت التى تشمل العناية بجروح حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة مع تقدم العناية الكاملة لحالات الطوارئ بحيث تؤدى اما الى خروج المريض الى بيته أو تنويمه بالمستشفى المختص مباشرة.
    عــــــام :
    ان نطاقات ونوعيات وخدمات الطوارئ التى يجب توفيرها ينبغى أن ترتكز على احتياجات المجموعة السكنية المحيطة ومدى توافر الخدمات الأخرى داخل نطاق المنطقة ففى الوقت الذى يجب فيه العمل على توفير الاسعافات الأولية لحالات الطوارئ فى كل مستشفى فقد تكون خدمات الجروح الكاملة النطاق غير عملية أو مزدوجة بشكل غير ضرورى. وحقيقة الأمر قد يكون وجود منشأة خاصة بجروح حالات الطوارئ تنطوى على تكلفة باهظة الثمن دون وجود المعدات الكافية والطاقم الوظيفى الذى يعمل لمدة 24 ساعة أمرا خطيرا يشكل تهديدا لحياة المصاب. واذا حدث احتمالات فى تأخير توافر العلاج الرئيسى نتيجة سوء توجيه المصابين الذين قد يتم ارسالهم مباشرة خلاف ذلك الى المستشفى المتخصص. ونورد المقاييس التالية على أنها تمثل فقط الحد الأدنى للمقاييس. وبالنسبة للمنشآت الاضافية التى قد تطلب حسب الحاجة ينبغى أن تكون وفقا للمطلوب وذلك ايفاء بالبرنامج. ويتم تغطية التدابير الخاصة بمنشآت توفير العلاج والحالات غير الطارئة لمرضى العيادات الخارجية بشكل مستقل فى القسم 9-3.
    والتنسيق بين خدمات الطوارئ وخدمات العيادة الخارجية أمر أساسى لأن الكشف الطبى يعد غالبا أمرا ضروريا للتفرقة بين حالات الطوارئ وغير الطوارئ. وبالاضافة الى ذلك فقد يكون هناك الرغبة فى عمل تدابير تتعلق بتوسيع خدمات قسم العيادة الخارجية أثناء وبعض فترات الذروة والتى تبلغ مداها أوقات حدوث الكوارث.


    الاسعافات الأولية لحالات الطوارئ :
    - كحد أدنى ينبغى أن يتواجد بكل مستشفى التدابير الخاصة بعلاج حالات طوارئ الاسعافات الأولية وذلك للطاقم الوظيفى والموظفين والزوار بالاضافة الى الأشخاص الذين يجهلون أو الذين لا يستطيعون الوصول فورا الى الخدمات التى تقدم فى منشآت أخرى. وهذا ينبغى أن يشتمل على :
    (‌أ) تمييز المدخل بالعلامات المميزة بالدور الأرضى وحمايته من التقلبات الجوية.
    (‌ب)غرفة علاج بمساحة خالصة لا تقل عن 11 متر مربع باستثناء دورات المياه ومنطقة الانتظار والمستودع. ويجب أن تحتوى كل غرفة علاج على مصباح اضاءة لعملية الفحص والكشف وطاولة عمل ووحدات لغسيل الأيدى. ولمبات انارة لاظهار أشعة اكس وخزائن ومستودع أدوية وتدابير للأكسجين وتفريغ الهواء. ويمكن ايجاد مساحة اضافية بغرفة العلاج بين الحجيرات الصغيرة للمحافظة على السرية.
    (‌ج) مستودع بعيد عن حركة المرور يكون تحت رقابة الطاقم الوظيفى الخاص بالتوريدات والمعدات الطبية العامة لحالات الطوارئ الجراحية أو الطبية مثل جهاز الانعاش وجهاز صدمات القلب والجبائر الخ....
    (‌د) التدابير الخاصة بحالات الاستقبال والملاحظة وانتظار الزوار.
    (‌ه) غرفة دورة مياه للمرضى قريبة من غرف العلاج.
    (‌و) ممر موصل الى مركز مراقبة السموم بالبيانات والترياق.
    قسم الاسعاف :
    عندما يجب توفير خدمة حالات الطوارئ على مدار الأربع وعشرين ساعة فينبغي أن يكون نوع وحجم وعدد الخدمات طبقا لما هو محدد فى البرنامج التشغيلى. وكحد أدنى يجب توفير ما يلى :
    (1) مدخل الدور الأرضى يكون محميا من التقلبات الجوية وذو ممر مباشر قادم من مهبط الهليكوبتر وان كان ذلك واردا وذو ممر موصل من الطرق العامة لمرور عربات الاسعاف والمركبات. ويجب تحديد المدخل والممر الموصل الى المبنى بعلامات مميزة واضحة . واذا تم استخدام الرصيف المرتفع لخروج عربات الاسعاف فينبغى توفير سلالم صعود للمشاة وممر دخول لعربات اليد المتحركة.
    (2) ممر دخول مرصوف لحالات الطوارئ بحيث يسمح بخروج المرضى من السيارات وعربات الاسعاف ومكان مؤقت لايقاف السيارات بحيث يكون قريبا من المدخل.
    (3) محطة الاستقبال والمراقبة ويكون موقعها بحيث تسمح بملاحظة طاقم الموظفين ومراقبة الدخول الى منطقة العلاج ومداخل المشاة والاسعاف ومنطقة الانتظار للزوار.
    (4) ينبغى توفير مستودع للنقالات وعربات اليد المتحركة لتوصيل المرضى ، وهذا المستودع يجب أن يكون خارج حركة المرور وذو ممر قريب من مداخل الطوارئ.
    (5) ينبغى توفير منطقة عامة للانتظار بمنشآت لدورات المياه ونوافير الشرب والهواتف.
    (6) يجب أن يكون مركز الاتصالات جزءا من محطة التحكم أو قريبا منها وعلى أن يتواجد به أجهزة الراديو (اللاسلكى) والهاتف ونظام الاتصالات- أنظر القسم 7-27
    (7) وينبغى أن تكون مساحة كل غرفة فحص أو علاج 11م2 على الأقل من المساحة الأرضية ويجب أن تحتوى الغرفة على طاولات عمل وخزائن ووحدات لغسيل الأيدى وجهاز لاظهار أفلام أشعة اكس ومصابيح للكشف.
    (8) غرف للـ Trauma / cardiac لاجراءات حالات الطوارئ بما فى ذلك جراحات حالات الطوارئ بمساحة لا تقل عن 21م2 من المساحة الأرضية الخالصة. وينبغى أن يوجد بكل غرفة خزائن وأرفف لتوريدات الطوارئ وأجهزة اظهار أفلام الأشعة ومصابيح للفحص وينبغى توفير مساحة فراغية اضافية ذات ستائر للغرف الصغيرة للمحافظة على السرية لاستيعاب أكثر من مريض واحد فى غرفة الجروح فى وقت واحد.
    (9) التدبير الخاصة بأعمال تقويم العظام وتجبيرها وهذه التدابير يمكن أن تتم فى غرف الجروح أو فى غرف مستقلة وينبغى أن تشمل التدابير مستودعا للجبائر وتوريدات تقويم العظام الأخرى وحوض للجبس وخطاطيف للشد وأجهزة اظهار أفلام الأشعة ومصابيح الكشف والفحص .
    (10)محطات النظافة والتعقيم : وهذه تقع بالقرب من كل غرفة من غرف تقويم العظام والجروح.
    (11)مدخل موصل الى خدمات الأشعة والمختبر.
    (12)يمكن أن يكون مركز مراقبة السموم جزءا من محطة الممرضات
    (13)التدابير الخاصة بالتخلص من النفايات الصلبة والسائلة وهذه قد تكون عبارة عن حوض سريرى (اكلينيكى) ذو جهاز لتنظيف مباول الأسرة بدفق المياه داخل غرفة أعمال المواد الملوثة.
    (14)مساحة تخزين (لتخزين عربات الانعاش ووحدات أشعة اكس المحمولة والمعدات الأخرى بحيث يكون موقعها خارج حركة المرور ويسهل الوصول منها بسهولة الى كل من غرفة العلاج والجروح.
    (15) دورات مياه للمرضى.
    (16)غرفة تخزين لتوريدات المواد النظيفة المعقمة والملوثة أو المستعملة وينبغى أن تكون الغرف النظيفة والملوثة مستقلة دون وصلات مباشرة اليها.
    (17)محطة منطقة الملفات والمستندات وأعمال طاقم الموظفين وتكون مزودة بكاونترات وخزائن ومستودع للأدوية. وهذه المنطقة يمكن أن تكون مشتركة مع - أو تشتمل على- مراكز مراقبة الاستقبال ومراقبة المواد السامة والاتصالات. كما يجب توفير مدخل قريب موصل الى منشآت غسيل الأيدى.
    (18)خزائن مقفلة أو مستودع آخر مأمون داخل منطقة عمل الممرضات لحفظ الأغراض الشخصية للطاقم الوظيفى.
    (19)استراحة مع دورة مياه للموظفين قريبة من الخزائن المغلقة.
    (20)غرفة أو غرف ملاحظة تكون تحت مراقبة الطاقم الوظيفى برؤية العين للمرضى الذين قد يحتاجون الى ملاحظة قبل التنويم أو الخروج ، وقد يتم استخدام غرفة أو أكثر من غرف العلاج أو الكشف لهذا الغرض.
    (21)توفير مناطق لتوسيع منطقة تصنيف حالات الاصابات حسب درجة الشدة والأقل والعلاج والملاحظة وقت حدوث الكوارث.
    (22)حجرة صغيرة لعمال النظافة داخل أو بجوار مناطق خدمات الجروح.
    (23) غرفة عزل.
    (24) غرفة فصل بمساحة لا تقل عن 11.15 م2 تكون قريبة من الأمن ذات عزل صوتي .
    7-9-و التفصيلات والتشطيبات (مواد الانهاء ) - التهوية والمقاييس الميكانيكية والكهربائية
    منقول من الارشادات العامه لتصميم وانشاء المستشفيات العامه والعيادات الصحيه
    مترجمة عن كتاب :
    GUIDELINES FOR DESIGN AND CONSTRUCTION OF HOSPITALS AND HEALTH CARE FACILITIES



    0 Not allowed!

  7. #27

  8. #28

  9. #29

  10. #30

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •