:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

اول سائحة فضائية

  1. #1
    عضو شرف

    User Info Menu

    اول سائحة فضائية

    انطلقت مركبة الفضاء الروسية سويوز اليوم من قاعدة بايكونور في قازاخستان حاملة سائحة فضائية اميركية من اصل ايراني وطاقما روسيا اميركيا الى محطة الفضاء الدولية .وعرضت مشاهد تلفزيونية حية في مركز مراقبة المهمة قرب موسكو المركبة الفضائية سويوز وهي تنطلق في اجواء صافية عند الصباح

    وفي الساعة 8.17 من صباح اليوم بتوقيت موسكو وصلت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" التى تحمل ثلاث رواد فضاء إلى مدارها المقرر، وتستمر حاليا في التحليق بصورة مستقلة. وقال الناطق الرسمي لمركز إدارة التحليقات فاليري ليندين إن المركبة "سويوز تي إم أي-9" انفصلت عن محرك الصاروخ "سويوز-إف إي" لتصل إلى المدار المقرر. وحسب البيانات التليمترية الواردة إلى مركز إدارة التحليقات فإن تحليق المركبة الفضائية باتجاه المحطة الفضائية الدولية تجرى بصورة طبيعية إلى الآن.

    وكانت البعثة الرئيسية الرابعة عشرة ومعها أول سائحة أميركية من أصل إيراني توجهت على متن مركبة الفضاء سويوز الروسية في الساعة 8.08 من صباح اليوم في طريقها إلى المحطة الفضائية الدولية. وستنضم أنصاري التي تعمل في مجال مقاولات الاتصالات الى الروسي ميخائيل تيورين ورائد الفضاء الاميركي مايكل لوبيز على متن المركبة الفضائية سويوز تي ام ايه-9 في رحلة الى محطة الفضاء الدولية .

    وقالت انصاري المقيمة في دالاس بولاية تكساس والتي غادرت ايران عام 1984 انها تريد ان تكون نموذجا لمواطنيها.وقالت في الاسبوع الماضي "اعتقد ان رحلتي اصبحت نوعا من شعاع الامل للشبان الايرانيين الذين يعيشون داخل ايران وتساعدهم على التطلع لشيء ايجابي لان كل شيء يسمعونه محبط للغاية وأحاديث عن الحرب وأحاديث عن اراقة دماء."

    ولكن طلب منها ازالة علم ايراني من على حلتها الفضائية ووعدت بناء على اصرار الحكومتين الروسية والاميركية الا تكون هناك رسائل سياسية خلال رحلتها.ولكن انصاري التي بدت مسترخية ومبتسمة خلال مؤتمر صحفي قبل الانطلاق في قاعدة بايكونور في قازاخستان قالت انها ستحمل معها علما ايرانيا اخر لرحلتها.

    وتنقل مركبة الفضاء "سويوز تي إم أي-9" إلى المحطة الفضائية الدولية عضوي طاقم البعثة الرئيسية الرابعة عشرة رائدي الفضاء الروسي ميخائيل تيورين والأميركي مايكل لوبيز أليجريا اللذين يتعين عليهما البقاء في المدار6 أشهر. وتشغل المقعد الثالث في المركبة سويوز السائحة الفضائية الأميركية، إيرانية الأصل، أنيوشة أنصاري التي ستجرى بضعة بحوث علمية لتعود إلى الأرض بعد 11 يوما بواسطة كبسولة هبوط روسية مع رائدي الفضاء الروسي بافل فينوغرادوف والأميركي جيفري ويليامز العاملين في الوقت الحاضر على متن المحطة الفضائية الدولية.

    ومن المقرر أن تلتحم مركبة "سويوز تي إم أي-9" بالمحطة الفضائية الدولية صباح يوم 20 أيلول (سبتمبر) الحالي، وفقا لتأكيدات مصدر في مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسية. وأشارت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية (روس كوسموس) إلى أن هذه هي العملية الـ400 لإطلاق الصاروخ التي تمت من منصة الإطلاق رقم 1 بقاعدة بايكونور اليوم. وشيدت هذه المنصة في عام 1956، وشهدت إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "آر-7" في 15 أيار (مايو) عام 1957.


    .وستكون الاميركية المنحدرة من أصل ايراني انوشة انصاري اول سائحة من الجنس اللطيف وأول ايرانية تسافر الى الفضاء الخارجي.وتتهم الولايات المتحدة ايران التي وصفها الرئيس الاميركي جورج بوش بأنها جزء من "محور الشر" بالسعي لامتلاك أسلحة نووية ورعاية الارهاب. وليس بين الدولتين علاقات دبلوماسية رسمية منذ اقتحم طلاب متشددون السفارة الامريكية في طهران عام 1979 واحتجزوا 52 امريكيا كرهائن لمدة 444 يوما.

    ولم تقل أنصاري كم دفعت للقيام بهذه الرحلة ولكن سائحي الفضاء السابقين دفعوا لبرنامج الفضاء الروسي نحو 20 مليون دولار.وكان من المقرر اصلا ان تسافر انصاري في رحلة اخرى لسويوز تنطلق فيما بعد ولكنها اضيفت الى هذه الرحلة مكان رجل الاعمال الياباني دايسوكي اينوموتو عندما قال مسؤول الفضاء الروس الشهر الماضي انه لن يستطيع القيام بهذه الرحلة لأسباب طبية لم يكشف عنها النقاب.



    0 Not allowed!

  2. #2

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •