:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 7 من 7

يامعالي الوزير : هناك أخطاء ترتكب بحق الهندسة القيمية

  1. #1
    جديد

    User Info Menu

    يامعالي الوزير : هناك أخطاء ترتكب بحق الهندسة القيمية

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد الامين وبعد.

    لم أصب بالدهشة لعلمي بأن وزارة النقل في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تطلب تقارير للهندسة القيمية عند طلبها من المكاتب الهندسية الاستشارية تصميم طرقها وجسورها فهذا ما نص علية تعميم وزارة المالية بخصوص تطبيق الدراسات القيمية على المشاريع الحكومية .لكن العجب أن تقوم الوزارة ومتمثلة في قسم التصاميم والدراسات بقبول هذة التقارير المعدة بشكل غير مهني حيث لايوجد الاعتمادية المهنية لمعدي التقرير ولاترخيصة من قبل المنظمة الدولية لمهندسي القيمة بأمريكا.
    وقد أطلعت على أحد هذة التقارير ( المعدة من قبل أكبر المكاتب الهندسية السعودية وأقدمها وأشهرها ) وهي مليئة بالاخطاء ولاترقى الى مستوى الهندسة القيمية !!!
    والسؤال هنا ؟ هل نلوم وزارة النقل على ذلك - وربما ليس لديها أي مختص في الهندسة القيمية ليقيم التقارير ، حتى ولوكان صحيح ، يمكن أرسال التقرير الى وزارة المالية لتقيمها والموافقة عليها قبل أعتمادها من وزارة النقل والسؤال هنا ( أيضا ) ماذا لوكانت وزارة المالية هي الاخرى ليس لديها أخصائي هندسة قيمية !!إذن يمكن اللجوء الى شعبة الهندسة القيمية بالهيئة السعودية للمهندسين
    لارسال أحد المختصين الى وزارة النقل لمراجعة التقارير وأعتمادها مهنيا كمساعدة للوزارة الى حين أن تقوم بتأهيل موظفيها .
    طبعا ، الدهشة الاكبر في أسلوب وزارة النقل ،كما علمت ، أنها تطلب من أستشاري التصميم نفسة أن يقوم بإجراء الدراسة القيمية على مشروعة بدون أن يستعين بفريق محايد من الخارج ونحن هنا
    نتفق مع حيرة الاستشاري لان الجهة المالكة للمشروع أصلا غير مهتمة بنتائج الهندسة القيمية ، لا من ناحية التوفير المادي ولا من تحسين مستوى الاداء والجودة ، أضف الى ذلك المبلغ الزهيد الذي يرصد للدراسة من قبل الوزارة وكأنة تقرير لهندسة التربة والاساسات .
    الوزير المقصود أعلاة ليس هو وزير النقل فقط بل وزير المالية وكل وزير يقوم بتبني منهجية الهندسة القيمية في وزارتة والله الموفق.


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو فعال

    User Info Menu

    عزيزي وزارة النقل ممثلة في قسم الدراسات والتصميم لم تقم بالعمل المناط بها اصلا وهو عمل التصاميم النهائية للطرق والجسور حيث لايوجد عندهم الا مهندس واحد مهتم في تصميم الطرق والمهندس الاخر للجسور وكل يوم تبحث تجدة في منطقة من مناطق المملكة ، فشغلهم الشاغل اخذ الانتدابات على غير فائدة ، فكيف تطلب منهم ان يقومو بمراجعة داراسات الهندسة القيمية المقدمة من المكاتب الهندسية الاستشارية التي اصلا ليست لاتعمل باحترافية حيث هذه المكاتب الهندسية الكبيرة والقديمة فهي مكاتب جرى عليها الزمن ومعتادين على الشغل ( ابو ثلاث ورقات ) كمايقول اخواننا المصريين حيث لايوجد بالمكتب الا مهندسين تعدو السبعين في اعمارهم وشغلهم الشاغل رفع مستخلصاتهم للوزارة ، ففي الحقيقة معاناتي مع وزارة النقل واستشاريها قديمة ، فكل من الوزارة والاستشاريين يجب ان يعيدو ترتيب اوراقم والعمل باحترافية ، فعندما تطلب اي عمل من الاستشاري فالاجابة كالعادة اذهب للمهندس المشرف على المشروع واستفسر منه ، اذن ماهو دور الاستشاري اذا كل شئ يستشير مهندس الوزارة فيه ، بذلك ارى ان الاية انقلبت بدل من ان الاستشاري يقدم المشورة الى مهندس الوزارة ، اصبح مهندس الاستشاري هو من يستشير مهندس الوزارة ، اضف الى ذلك الفساد الادراي الموجود في الوزارة ومكاتب الاستشارات ، لذلك انا اتفق معك تماما للجوء الى جهات اخرى كشعبة الهندسة القيمية بالهئية السعودية للمهندسين .
    وتقبل تحياتي


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو شرف

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا سعيد جدا بطرح موضوع العملاق استاذنا الدكتور شبلاق ... ثم اهمس في أذنيه ان تواجده بيننا مهم لرفع الثقافه العامه لإدارة القيمة والهندسة القيمية. نتمنى ان تنهمر علينا مقالاتك كالمطر حتى تروي عقولنا وتساعد في تخصيب عقول المهندسين حديثي التخرج وربما تحيي عقولا قاحلة.

    ثانيا اثني على مشاركة الاخ النائف "مع بعض التحفظات" فمثله خبرة يستفاد منها ونقده في محل الاحترام.

    ثالثا بالنسبة للموضوع ... دور اللجان المهنية مهم جدا في هذا السياق، ونقدهم مشروع ومطالب به بشده في جميع الوسائل الاعلامية .. وكلما زاد نقدهم الموضوعي كلما زادت اهميتهم، فأصبح لرأيهم ضرورة ولإعتمادهم مطلب.
    مشكلة الوزارات بشكل عام هي مشكلة ثقافة مجتمع .. سادت عليه مقولة "شد لي وأقطع لك" دون الرجوع الى ما يقال عنه "Best practice" انجاز العمل اصبح مسألة روتينية بمعنى (اوراقك كاملة "مع تحفظ" .. ومن يسأل لا يعلم من الاوراق والتقارير المطلوبة سوى اسمها اما ما بداخلها فأمر لا يعنيه) ربما ننتخذ للموظف المسكين العذر، فعذره انه لايعلم ... اما الوزير فينبغي عليه ان يعلم وليس الوزير فقط وانما "ما نلخصهم بالمرتبه العاشره وما علا" ...
    نص القوانين و نشر التعاميم امر سهل ... ولكن متابعة تطبيقها وتوفير البيئة التي تساهم في تطبيقها هو الامر الاهم والتغير الجذري .

    اخيرا موضوع شيق اتمنى ان يتواصل الاعضاء بطرح مرئياتهم ... شكرا


    0 Not allowed!
    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  4. #4
    جديد

    User Info Menu

    أخي المهندس النائف -السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أشكر لكم أهتمامكم بالرد وكذلك حرصكم على المهنة ، وبهذا الخصوص أفيدكم بأن التعميم الوزاري والصادر من وزارة المالية بخصوص الهندسة القيمية في العام 1423 قد أتاح الفرصة ل 3 سنوات قبل التطبيق لتدريب وتأهيل المهندسين السعوديون في الوزارات والادارات الحكومية ورصد لذلك الميزانيات الخاصة لهذا البند . على سبيل المثال وزارة الشؤون البلدية والقروية أستفادت من ذلك وهناك إدارة كاملة وبرناج سنوي ميزانيتة فوق المليون ريال سنويا للدراسات والتدريب والتأهيل ، وربما نفس الشيئ
    بالنسبة لوزارة الدفاع والطيران والصحة . فلا أدري لماذا لاتستفيد وزارة النقل من هذا الامتياز ؟؟؟

    على العموم سأعرض خدماتي التطوعية وبدون مقابل ، لورغبت الوزارة ، في مراجعة وتقييم التقارير للهندسة القيمية لوزارة النقل لحين تأهيل المهندسين السعوديين وفتح قسم أو إدارة أسوة بالوزارات الاخرى وذلك من باب مراقبة العمل المهني والرقي بمستوى الخدمات . وعنواني بالاسفل .

    أما الاخ الفاضل أبو صالح يحفظة اللة فلة مني الشكر والامتنان لما لاأستحقة من ثناء ومديح أطال الله عمرة .
    الدكتور / عماد شبلاق - مهندس زميل
    أخصائي هندسة قيمية معتمد ومدرب مرخص
    عضو مجلس ادارة شعبة الهندسة القيمية السابق بالهيئة السعودية للمهندسين
    المدير الاقليمي للمنظمة الدولية لمهندسي القيمة لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا
    هاتف : 0505256587 الرياض

    emadshublaq***********
    وفق الله الجميع والسلام عليكم .


    0 Not allowed!

  5. #5
    عضو فعال

    User Info Menu

    جزيت خيرا يادكتور عماد على اهتمامك وتقديم خدماتك للتدريب ، فليس هذا الا دليل على حرصك على المنفعة العامة للامه ، لكي لدي تساؤل بسيط وبريئ يادكتور ( هل يوجد مهندس متخصصا في الهندسة القيمية يستطيع تقييم مشروع كامل ؟ )
    لماذا هذا السؤال ؟
    لانه يادكتور تعرف ان الهندسة القيمية تطبق على مشروع بكاملة فاذا كان مثلا مبنى مستشفى ( سعة 300سرير ) فتجد كميات كبيرة من الاعمال المعمارية والانشائية والكربائية والميكانيكية وبمبالغ عالية ،
    تحتاج الى مهندسين كل متخصص في مجال من المجالات اعلاه ، ارجو انارتي بما عندك من معلومات يادكتور ، وجزيت خيرا
    النائف
    الرياض


    0 Not allowed!

  6. #6
    جديد

    User Info Menu

    أخي المهندس النائف يحفظة الله
    السلام عليكم ورحمة الله الله وبركاتة وبعد .
    هناك فرق بين عمل الدراسات القيمية وبين تقييم تقارير دراسات الهندسة القيمية !! ما ذكرتة في رسالتي السابقة هو المساعدة في تقييم التقارير وليست أن أقوم بالدراسة . فالدراسة عبارة عن جهد جماعي يقوم بة عدد من المهندسين المختصين والذين لهم علاقة بالمشروع .فعلى سبيل المثال ، تصفحت أحد التقارير لديكم بخصوص أحد الطرق ووجدت أن الذي قاد الدراسة ليس متخصص في الهندسة القيمية وهذا أول خطأ، وثانيا مخطط الفاست للوظائف غير صحيح وهذا ثاني خطأ وهكذا . وهذا أبسط شيئ ممكن أن يفعلة أخصايئ الهندسة القيمية المعتد -cvs وهو أن يرفض التقرير ولا يحتسب قيمتة .
    أما خدماتي في عمل الهندسة القيمية أو التدريب فهي حسب المقاييس العالمية ( كمثل غيري من المختصين ) للمنظمة الدولية لمهدسي القيمة بأمريكا SAVE - Int والتي تمثلها هنا في المملكة
    شعبة الهندسة القيمية بالهيئة السعودية للمهندسين .
    وكلمة أخيرة ، يجب على الجهة المالكة ( الوزارة مثلا ) أن تهتم بأختيار أستشاري الهندسة القيمية المعتمد لديها وبناء على ذلك تعمد أستشاري الطرق والجسور أن يتصل بة لترتيب عمل الدراسات القيمية وتدريب منسوبي الوزارة من ضمن العقد للمشروع .
    نرحب بأي استفسارت بهذا الخصوص ووفقكم الله .

    الدكتور / عماد وليد شبلاق - مهنس زميل
    المدير العام - مكتب علم المعمار للهندسة
    الرياض - 0505256587


    0 Not allowed!

  7. #7

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •