:جديد المواضيع
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 30 من 30

أثر اللغة العربية على اللغات الأخرى

  1. #21
    عضو فعال

    User Info Menu

    أكرمك الله أخي ابن سينا
    بخصوص أثر اللغة العربية على الإنكليزية،أرجو من الإخوة موافاتنا بنبذة عن الفصل الذي خصصه منير البعلبكي - واضع قاموس ( المورد) - للكلمات الإنكليزية ذات الأصل العربي.

    ودعونا نتأمل بعض الكلمات الإنكليزية الشهيرة
    فمثلاُ كلمة (cut) ما علاقتها بكلمة قطع ؟
    وكلمة (afraid) بمعنى خائف. هل لها علاقة بكلمة عفريت؟
    وكذلك لفظة (gain) ما صلتها بكلمة جني (جنى يجني جنياً) ؟
    وكلمة (Maneuver) صلتها واضحة بكلمة مناورة
    أما (cake) فغني عن البيان نقله كما هو من الكلمة العربية " كعك "
    وإذا سمعنا كلمة (cup) وكلمة "كوب" فهل هناك ريب في العلاقة بينهما؟
    نفس العلاقة نجدها بين لفظتي (jar) و " جرة ".
    وفي كل شركات الطيران في العالم، نجد لديهم مرجعاً عن التسعير يسمونه (Air Tariff) لحساب تعريفة الأسعار


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة صبري النجار ; 2006-09-10 الساعة 04:51 PM

  2. #22
    عضو شرف

    User Info Menu

    السلام عليكم
    كما سبق وذكرتُ في مقال آخر أن اللغة العربية ليست توقيفية ,فهي من وضع العرب,والعرب كغيرهم من الامم وضعوا الفاظًا واتفقوا واصطلحوا عليها فيما بينهم واصبحت لغتهم التي يتسامرون ويتحادثون بها,فهي من اصطلاح العرب وليست توقيفًا من عند الله تعالى,ولكن لكونها لغة سامية (بمعنى راقية) في التعبير والايجاز وذات الفاظ دقيقة رقيقة اختارها الله تعالى على ما سواها من لغات وجعلها لغة كلامه(القرآن).
    الالفاظ وضعت أبتداءًا للدلالة على معاني معينة,وقد وصلت الينا هذه الالفاظ عن طريق الرواية الصحيحة وقد اشتهر بعض الرجال بالرواية منهم خلف الاحمر وحماد الراوية ,فكل لفظ كي يكون عربيًا لا بد وان يروى عن العرب بالرواية الصحيحة,والمقصود بالرواية الصحيحة هو النقل المتواتر وخبر الآحاد.
    هذه الالفاظ _كما يسميها اهل العلم الحقيقة_تشمل ثلاثة حقائق:
    1.الحقيقة اللغوية:هي اللفظ المستعمل فيما وضع له اولا في اللغة.
    2.الحقيقة الشرعية:هي اللفظ الذي نُقل عن مسماه اللغوي الى الشرع لإستعماله له.
    3.الحقيقة العرفية:هي اللفظ الذي نُقل عن مسماه اللغوي الى غيره للإستعمال العام في اللغة ,مثل اصطلاح علماء اللغة والنحو على استعمال الفاعل والمفعول به وغيره.
    والذي يهمنا هنا هي الحقيقة الشرعية لأنها هي التي لها اكبر الاثر على المسلمين من عرب وعجم,فكل مسلم عليه ان يعرف الاحكام الشرعية واستنباطها من ادلتها الشرعية ,وهي القرآن الكريم والسنة النبوية, فالقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين, يقول الله تعالى:" بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ "(195)/الشعراء,وغيرها من الايات.
    ومع توسع الفتوحات الاسلامية ودخول شعوب غير عربيه الى الاسلام مثل الفرس والتتار والترك وامتداد الرقعة الاسلاميه مروراً بدولة الفرس والاتراك ودول البلقان وجنوب الجزيرة وشمال افريقيا بدأ يظهر أثر العربيه على كل تلك اللغات,وتقلدت موقعها بينها اي الصدر ,وقد أجاد المسلمون غير العرب في اللغة فتعلموها وأتقنوها ونطقوا بها خير منطق,فمن فطاحل اللغة العربية إبتداءًا بسيبوية وإبن نفطوية ومرورًا بأبي علي الفارسي وإبن جني والزركشي وحتى سعيد الافغاني_رغم ان مولده كان في دمشق_ فوالده جاء من كشمير,كل هؤلاء قد برعوا وبرزوا وتقلدوا اسمى المراتب لمعرفتهم باللغةالعربية.
    يتبع...


    0 Not allowed!
    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  3. #23
    عضو شرف

    User Info Menu

    السلام عليكم
    أكثر اللغات التي تأثرت باللغة العربية هي الفارسية والتركية والأوردية والمالاوية والسواحلية,والكلمات العربية في الإسبانية والبرتغالية ثم في الألمانية والإيطالية والإنكليزية والفرنسية ليست قليلة أيضاً .والذي اريد أن الفت النظر اليه ان اللغة العبرية ايضًا تأثرت باللغة العربية وخاصة القواعد حيث أن اللغةالعبرية لم تقعد لها القواعد إلا في القرن الجادي عشر الميلادي وعلى يد عالم يهودي له باع في العربية وهو موسى بن ميمون وطبق قواعد العربية على اللغة العبرية وأصبحت بعد ذلك لغة مستقلة ولكن لا آداب لها حتى ظهور دولة اسرائيل وتبنيها ادباء على غرار العربية.
    ومن تاثير اللغة العربية على تلك اللغات أصبحت الحروف العربية هي المعتمدة في الكتابة وما زالت الى أيامنا هذه بعضها تكتب بالحروف العربية, حتى أندونيسيا كانت تكتب بالحروف العربية.
    القرآن الكريم كونه متعبد بتلاوته ,فقد وجب على كل المسلمين ان يقرأوه بلغته التي أُنزل بها وأن يتخاطبوا بها خارج هذا ,ومع امتدادا الرقعةالاسلامية في بقاع الارض والدولة الاسلامية كانت الاولى في العالم وأثرها مشاهد والمسلمون قادوا العالم وكانوا هم الاقوى فكانت لغتهم هي المتداولة حتى في تلك الاصقاع, والنهضة الفكرية والانجازات العلمية آنذاك على أيدي المسلمين جعلت منها اللغة الدارجة علميًا تمامًا كما هي اللغة الانكليزية آلان.
    قال (جورج سارتون) في كتابه (تاريخ العلم والإنسانية الجديدة) : "منذ منتصف القرن الثامن وحتى أواخر القرن الحادي عشر كانت الشعوب التي تتكلم العربية تتقدم موكب الإنسانية وبفضلهم لم تكن العربية لغة القرآن المقدسة وحسب بل أصبحت لغة العلم العالمية وحاملة لواء التقدم البشري. وكما أن اقصر طريق يسلكه شرقي الآن إلى المعرفة أن يلم بلغة من لغات الغرب الرئيسية ،كذلك كانت العربية خلال تلك القرون الأربعة مفتاحاً وأن شئت فقل "المفتاح الوحيد" الى الثقافة التي ملكت ناصية الفكر".
    لا نغالي إذا قلنا أن لغات الامة الاسلامية على إختلاف أعراقها تحتوي في ثناياها على نسبة ما يقارب 50-80% من المفردات العربية. و لدينا منها لغات تمثل ثقافات واسعة الانتشار كالإسبانية التي ترد كلمة عربية من كل خمس كلمات فيها أي 20% ، وتشمل تجمعات اللغات الفارسية والتركية والهندية والأفريقية والبلقانية . فنجدها مثلا في لغات وسط آسيا القازانية والتترية والقرمية والكاراسية والأذرية والداغستانية والجركسية والقرغيزية والجغتائية والتكية والأوزبكية والكشغيرية.
    أما في اللغات الهندية فنجدها في الهندستانية والأوردية والدكنية والكشميرية والسندهية والجادكية والملقية ولسان الجاوأو البيجون. وفي اللغات الفارسية نجدها بالفارسية الحديثة و الأفغانية أو البنبتوية(البشتون) والكردية بلهجاتها البادنانية والسورانية والفيلية وكذلك في البلوشية. أما في اللغات الأفريقية فنجدها في البربرية بلهجاتها الشلحية والقبائلية(الصغرى والكبرى) وكذلك النوبية والحوسية (الهاوسا) والسواحلية (خليط بين الباذبو الافريقية والعربية تشكل 70% منها)وكذلك في الملكاشية. و انتشرت العربية واثرت في اللغات واللهجات الإندونيسية ، التي تشكل ثقلاً ثقافياً عالميا كبيراً، وأثرت العربية في لغات أهل البلقان بمجموعها السلافية واللاتينية واليونانية والألبانية.


    0 Not allowed!
    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  4. #24
    عضو فعال

    User Info Menu

    أخي الحبيب ابن سينا
    والسواحلية (خليط بين الباذبو الافريقية والعربية تشكل 70% منها)
    أخي الكريم تقصد أن السواحلية خليط بين البانتو الافريقية والعربية؟
    هذا الرابط يعطي نبذة عن البانتو والسواحلية.
    http://www.answers.com/topic/swahili-language
    Bantu language
    بارك الله فيك
    صبري


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة صبري النجار ; 2006-09-13 الساعة 03:52 PM

  5. #25
    عضو

    User Info Menu

    سلام أحبابي
    هذا ملف يحوي بعض الكلمات التركية من اصل عربي

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

    0 Not allowed!

  6. #26
    عضو متميز

    User Info Menu

    [B]استاذي الجليل صبري النجار :ــ[/B]
    بعض الدول الاجنبه تتعلم لغتننا العربيه ليس حبنا فيها او حبنا فينا السبب استاذي هو ثرواتنا الموجوده في اوطاننا التي لم تكتشف بعد وموجودا داخل اراطينا وهم الوحيدون اللذين يعلمون بها واين تقع بالتحديد حيث يتعلمون العربيه لكي يتفاهموا مع الاشخاص الموجودين بجوار ما يريدون وتتم كل شئ دون علم المسؤلون .................................................. .................................................. ....................
    ماذا اقول غير ان يرحمنا الله


    0 Not allowed!

  7. #27

  8. #28
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم اكيد ان للغة العربية الاث4ر الكبير على بعض الدور المجاورة للوطن العربي و بالاخص مالطا لانهم يتحدثون بلسان عربي اضافةالى بعض التاثير عليهم من اللغة الايطالية والفرنسية لكن لو دخلت في حوار معهم بخصوص تلك الغة من اين اتت لقالوا لك انها لغتهم وان العربية اشتقت منه لغتهم كما حصل معي في مالطا حيث دخلت في مشادة ليس لها اخر بسسب تلك اللغة


    0 Not allowed!

  9. #29

  10. #30
    عضو

    User Info Menu

    اتشكر أخي على ما نقلت


    0 Not allowed!

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •