:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 7 من 7

قراءات في العمارة

  1. #1
    عضو شرف

    User Info Menu

    قراءات في العمارة

    ماهية العمارة
    العمارة… علم وفن. فلسفة واجتماع. قانون وإدارة. تاريخ وسياسة… وأهم من ذلك كله… هي علاقات إنسانية، يؤسسها فراغ ذو ثلاثة أبعاد.
    ترتقي العمارة، وتتقدم برجالها… وتغوص في أعماق النفس البشرية مستلهمة منها أسمى القيم. التي تجسدها في شكل هندسي… يأخذ أبعاده من تراث الأمة الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي.
    ولا تصبو العمارة لشيء أبعد من تسخير البيئة لصالح معيشة الإنسان.
    هي أنا وأنت وهم… هي نحن في اجتماع. ونحن في شتات.
    هي الجزء الذي يحتوي الكل.
    نشكلها نحن أولا… ثم تعيد هي تشكيلنا ثانيا وأخيرا.


    منهجية المعماري
    المعماري بما اتصفت به دراسته الأكاديمية من شمولية في المنهج . لا يتعامل في رؤيته للمدينة على أنها " لوحة فنية لا تحدها حدود ولا تقيدها شروط أو لوائح ... بل يراها بمنظار عالم السياسة الذي يحمل ريشة فنان تشكيلي , وعالم النفس بحيوية رجل الأعمال وعالم الرياضيات بفكر الفيلسوف ، وعالم الجغرافيا بموضوعية رجل القانون. كما يراها بروح المؤرخ الذي يمسك بقلم الأديب ليكتب قصة الحضارة الإنسانية على رقع من الأراضي تصغر أو تمتد لتشمل القرى والمدن والبلدان " . مشكلا بذلك عالم " المدينة الفاضلة " الخالية من السجون ومستشفيات الأمراض العقلية ودور العجزة ، الخالية من ملوثات البيئة ... عالم اجتمعت فيه القيم الجمالية والروحية في تناغم بديع مع المتطلبات الإنسانية والمادية .


    الأصـــــــــــــالة
    هي حالة من التواصل المستمر والمتجدد بين الحاضر والماضي. لوضع رؤية مشتركة للمستقبل.


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو متميز

    User Info Menu

    كنا سنعيش فيها لولا وسوسة ابليس، أما و ان هبطنا على الأرض و الحياة " الدنيا " ، فهي دنيا ونعيشها محاربين شياطين الانس و الجن ، لابد ان تشمل على اماكن تعزير و عقاب .. و دور لمن لا مأوى لهم ..
    مدينتنا الفاضلة لا تلوث و لا لغو فيها و لا تأثيم، رحمة و سلام في ظل الرحمن لا سجن فيها و لا دور عجزة و لا عجائز .. هي دار القرار نسأل الله ان يبلغنا اياها

    وحمدا لله على سلامتك اخي الفاضل


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو متميز

    User Info Menu

    آآآمييييييييين , وما ذلك على الله بعزيز , العمارة تهيئ للناس العيش في حيز مريح , عملي لا مشاكل في التواصل أو القيام بالوظائف , الناحية الجمالية مهمة , ولكن الاهم عندي المواطن البسيط , يجب أن يحصل على مسكن جيد ,ومرافق عامة , وطرق واسعة , حدائق ومتنزهات , حتى الملاجئ العمومية , يجب ان تكون حاضرة ومجهزة........


    0 Not allowed!

  4. #4
    عضو فعال

    User Info Menu

    شكرا لك اخي جمال الهمالي اللافي واذا كان الموضوع منقول برجاء كتابة كلمة منقول في الاسفل لانني شاهدة نفس الموضوع باسم اخر في منتدى اخر


    0 Not allowed!

  5. #5
    عضو شرف

    User Info Menu

    أهلا بك أخي العزيز/ الملك 2020 في ملتقى المهندسين العرب. الموضوع غير منقول لا من هذا المنتدى ولا من ذاك المنتدى، وشكرا على اهتمامك.


    0 Not allowed!

  6. #6
    عضو شرف

    User Info Menu

    أخي العزيز/ شبلي موعد
    أشكر لك إضافتك الرائعة، وأطمأنك بأن همي وهمك واحد، وهو إيجاد بيئة صالحة لمعيشة الإنسان البسيط أولا ثم الأثرياء أخيرا وربما في ذيل القائمة، لأن أغلبهم إلاّ من خاف الله وصل إلى هذا الثراء الفاحش بطرق غير شرعية وعلى حساب البسطاء والكادحين، ويصرف ماله فيما لا يرضي الله.


    0 Not allowed!

  7. #7
    عضو شرف

    User Info Menu

    أختي العزيزة/ معمارية مسلمة، الله يسلمك
    كل ما نفعله في هذه الدنيا هو لمرضاة الله والفوز بجنته، ولكن عمارة الأرض وإصلاحها جزء من العبادة، ومن يسّر على مسلم يسّر الله عليه، والعمارة إحدى أدوات إصلاح الأمة.


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •