:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

حلقات عن معالجه وتحليه وتنقيه المياه والرجاء المشاركه

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    حلقات عن معالجه وتحليه وتنقيه المياه والرجاء المشاركه

    الماء أساس الحياة وجزء لا يتجزأ من تكوين أيكائن حي. الماء له صفات فيزيائية وكيميائية فريدة تجعل منه مادة عجيبة لا بديل عنهافي حياتنا. من أهم ما يتصف به الماء أنه يتواجد في الطبيعة على الحالات الفيزيائيةالمختلفة الغازية ( بخار الماء ) والسائلة ( الماء السائل ) والصلبـة ( الثلـج ) وله في ذلك دورة مائية في الطبيعة متميزة ينتقل خلالها من حالة إلى أخرى. تساهمالدورة المائية في إمدادنا بالمياه العذبة باستمرار على هيئة أمطار وثلوج وتعويضهاعن المياه التي تم استهلاكها والتي استخرجت من باطن الأرض أو من مجاري الأنهار أوغيرها من المصادر. وبالرغم من أن المياه تغطي غالبية سطح الأرض فإن المياه العذبةلا تشكل سـوى 2.5% تقريباً من إجمالي كمية المياه على كوكب الأرض وهي موزعة بينمياه متجمدة في القطبين وقمم الجبال وبعضها يجري على سطح الأرض والباقي مخزن تحتسطح الأرض مكوناً المياه الجوفية.


    المياه تصنف حسب احتوائها على أملاح ذائبةفالمياه المالحة ( مياه البحر ) تحوي حوالي 35000 مليجرام من الأملاح الذائبة في كللتر، والمياه العذبة تتراوح كمية الأملاح الذائبة بها من 100 إلى 1000 مليجرام فيكل لتر. ويقع بين المياه العذبة والمياه المالحة، المياه شبه المالحة أما المياه


    النقية فهي التي لا تحتوي على الأملاح الذائبة ولا يمكن الحصول عليها فيالطبيعة ولكن تحضر صناعياً لغرض استخدامها في بعض المجالات الصناعية والمختبرات.


    يعتمد تعريفنا للمياه الجيدة على مدىملاءمتها للغـرض المستخدمـة من أجله وليسعلى مدى احتوائها على الأملاح فعلى سبيل المثال لا تعتبر المياه الخالية من الأملاحجيدة للشرب كما أن مياه الشرب تختلف من ناحية الطعم أو المذاق حسب نوعية الأملاحالذائبـة حتى لو كانت تحوى نفس الوزن من الأملاح الذائبة.
    لمزيد من المعلومات فى موضوع التناضح العكسى


    يتفـــق كل من عمليتي التناضح العكسي والترشيح الدقيق في أنهما يفصلان الماء عما يحتوي من مكونات ، ألا أن الترشيــــح الميكروني Micro Filtration يفصل المواد العالقة فقط ، في حين أن الترشيح الدقيق والمتناهي الدقة Ultra & Nano Filtration والتناضح العكسي يمكنهما فصل العناصر الذائبة بالماء .


    وتختلف أيضا عملية التناضح العكسي عن الترشيح بأن :
    1- سريان الماء المالح في عملية التناضح العكسي يكون موازي للغشاء بينما يكون عمودي عليه في عملية الترشيح .
    2- تحتاج عملية التناضح العكسي الى ضغط مرتفع لأداء العملية بينما يحتاج الترشيح الى ضغط منخفض .
    3- الملوحة تزداد في التناضح العكسي بسبب فصل الماء العذب عن المالح بينما لا تزداد في عملية الترشيح .
    4- يمكن إزالة المواد ذات الوزن الجزيئي الصغير في عملية التناضح العكسي بينما المرشحات لا تستطيع الا أن تزيل العناصر ذات الوزن الجزيئي المتوسط .
    تصميم محطات التناضح العكسي كالتالي
    1. مأخذ مياه البحر وذلك لتغذية المحطة بمياه البحر.
    2. أنظمة لحقن المواد الكيميائية لعمل المعالجة أولية لمياه البحر المغذية لأغشية التناضح العكسي كما يلي:
    أ. نظام حقن الصوديوم هايبو كلورا يد وذلك لقتل البكتريا وعوالق الأحياء الدقيقة وللتعقيم كما هو معمول به في جميع محطات التحلية.
    ب. نظام حقن حامض الكبريتيك المركز H2SO4 للتحكم في قيمة pH وتقليل الرواسب الناشئة عن طريق مادة CALCIUM CARBONATE.
    ج. نظام حقن كلوريد الحديد لعمل تخثر وتجميع وتكبير للعوالق الصلبة ( SUSPENDED SOLID ) والتي تتم إزالتها عن طريق المرشحات ثنائية الوسيط (DUAL MEDIA FILTER).
    د. نظام حقن مادة الصوديوم ميتا باي سلفايت (SBS) والتي تقوم بإزالة الكلورين قبل دخول مياه البحر المفلترة إلى وحدات التناضح العكسي.
    3. المرشحات ثنائية الوسيط وتتكون من ثلاث طبقات وهي طبقة فحم الأنثراسايت (ANTHRACITE) وتحتها طبقة الرمل الناعم (FINE SAND) وهما الطبقتين التي يتم فصل العوالق بواسطتها أما الطبقة الثالثة وهي الحصى (GRAVEL) والغرض منها تثبيت الطبقتين السابقتين خلال عمل غسيـــــــــــــل للخلية (BACKWASH)التي تحوي هذه الطبقات وللحصى ثلاث طبقات بأحجام مختلفة، وفي أسفل الخلية يوجد غرفة لتجميع المياه المفلترة.
    4. نظام المياه المفلترة (FILTERED WATER CLEARWELL) وهو عبارة عن خزان إسمنتي تخزن فيه المياه المفلترة الخارجة من خلايا المرشحات الوسطية ومضخات تقوم بضخ المياه المفلترة إلى وحدات التناضح العكسي.
    5. وحدة MICRON CARTRIDGE FILTER) MCF)وهي عبارة عن فلاتر اسطوانية تقوم بفصل العوالق الصلبة الدقيقة التي لا تفصل في المرشحات الوسيطة.
    6. بعدما يتم ضخ المياه المفلترة عن طريق الفلاتر MCF تدخل إلى وحدات التناضح العكسي بمواصفات القياسية للأغشية المستخدمة ويتم رفع الضغط عن طريق مضخات ضغط عالي (HP PUMP) ومن ثم تتم عملية التناضح العكسي داخل الأغشية فيعود المحلول الملحي المركز إلى البحر أما الإنتاج فيذهب إلي خزان المياه المنتجة بعد ذلك تتم المعالجة النهائية بإضافة مادة الكالسيوم هايبو كلورايت (عن طريق نظام خاص للحقن) لتعقيم المياه المنتجة الجير (عن طريق نظام خاص للحقن) لرفع قيمة الحمض الهيدروجيني pH بعد ذلك تضخ المياه للمدينة.
    بعض المحطات تغسل اغشيتها كل سته أشهر والعمر الطبيعي للأغشية هو ما بين ثلاث سنين الى4 وفي حالة كون معالجتك الأولية ممتازة فان عمر المحطة يطول الى 6 سنوات قد تكون نسبة السيلكا عالية عندك أو المادة الكيميائية التي تستخدم ك( Scale Inhibitor) ليست (Coaglant)? الا ان المبرد لا يقاوم ملوحة البحر فيعطب في زمن قصير. اتمنى ان تقوم بتحليل لكل من الماء الخام وتطابقه بتحليل الماء الخام قبل بناء المحطة فان تطابق ذلك فلا حجة الا لرداءة نوع الاغشية.







    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو فعال

    User Info Menu

    Thumbs up

    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو متميز

    User Info Menu

    اخي العزيز

    الظاهر من المناقشات ان موضوع التناضح العكسي والعمل به موضوع بسيط لان كل النقاشات
    كانت محصوره في التشغيل ومبدا العمل

    لكن في حقيقة الامر ان النقاش يجب ان يكون عن الخبرات التي يمكن ان نفيد بعضنا بها مثل تاثير المواد المضافه على نوعية المنتج سواءا كان مياه شرب او عصير

    اضافة الى نقاشات عن مواد تصنيع الاغشيه وكيفية حساب معادلات التصميم للمحطات وخلافه كنقاش علمي مبني على حسابات وليس تكرير كلام عام لا يحمل اي جديد


    0 Not allowed!

  4. #4

  5. #5
    جديد

    User Info Menu

    جزاك الله خير على المعلومات الحلوة
    ممكن أعرف ال normal rang بالنسبة للمياه المنتجة مثل conductivity & TDS وغيرها من التحاليل الكيميائية


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة alfaisal ; 2007-07-23 الساعة 10:29 AM

  6. #6
    عضو متميز

    User Info Menu

    يا الحبيب

    ان اسمي فيصل زي اسمك وحاب اخدمك

    كميات الاملاح والموصليه الكهربائيه حسب نوع المياه المعالجه والغايه منها اي شرب او انتاج كهرباء او مياه مخلفات

    ما المطلوب لديك بالضبط


    0 Not allowed!

  7. #7

  8. #8

  9. #9
    عضو متميز

    User Info Menu

    مياه الشرب لها مقاييس حسب المصدر وحسب الغايه هل هي معباه ام عاديه ام انها محلاه من البحر او جوفيه

    على كل الاملاح لازم اقل من 500 مغم /لتر
    والموصليه لازم اقل من 1000 ميكرو سيمنز
    والكلور لازم اقل ما يمكن اي صفر


    0 Not allowed!

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •