:جديد المواضيع
صفحة 2 من 53 الأولىالأولى 1234561252 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 526

كواشف الخوافي... وآن للحق أن يبان

  1. #11
    زائر

    User Info Menu

    بسمه تعالى
    تحياتي لكل من يشارك في هذا الحوار الذي اتمنى ان يكون جديا تعميما للفائدة وانا في الحقيقة مهندسا ولست عالم دين ولكن اطرح في هذا اللقاء مااعتقده انه هو الصواب
    بالنسبة الى الاستاذ م. العراقي
    بصرف النظر عن كون مسالة الامامة هي نقطة الخلاف الجوهرية بين المسلمين او لا,فانك لم تجب على السؤال !!
    اكرر السؤال ماهي آلية اختيار وتنصيب الخليفة الوحيدة فقط التي يعتقد بها اهل السنة ؟واتمنى سرد الادلة من القران الكريم والسنة النبوية المطهرة الصحيحة فقط دون سرد اقوال غير النبي لانه ليس حجة في هذا المقام وارجو كذلك بيان فيما اذا كان الخليفة ,خليفة من ؟ هل هو خليفة الله ؟ام خليفة رسول الله ؟ام خليفة المسلمين ؟ لان الفرق بين العناوين السابقة كبيرا كما لايخفى .وتحياتي الى العزيز صادق العراقي وارجو ان يتواصل معنا وتحياتي الى الاخ العزيز المشرف وارجو ان يتسع صدر الجميع للنقاش وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير الخلق اجمعين محمد آله الطيبين الطاهرين (افمن يهدى الى الحق احق ان يُتًبع ام من لايهدي الا ان يُهدى )


    0 Not allowed!

  2. #12
    عضو تحرير المجلة

    User Info Menu

    رد

    السلام عليكم

    تحية للاخ ( صادق العراقي ) اولا وقبل كل شئ ، والحمد لله اننا نرى من يمكن ان يتفاهم بالعقل والمنطق بعيدا عن اللغط والمجادلات والمهاترات .
    عزيزي صادق .. انا لم اكتب شيئاً انما نقلت ما رأيته حرفياً وأشرت الى ذلك ، ثم لا بأس بأن نضع كلمة ( روافض ) بين قوسين ، ولكن هذا بكل صدق هو معتقدنا في الشيعة ، ولو اننا استعملنا كلمة غيرها لما صدقناكم الحديث ولكذبنا على انفسنا وعليكم ، كما انكم تستعملون كلمة ( نواصب ) ولكنكم من باب ( التقية ) تخففونها احيانا لنا ، وفي احيان اخرى تنكرون انكم تعنونا بها .

    لندخل في صلب الموضوع ..

    اولا : ولي الامر يختلف عن الامام اختلاف جذري ، ونرجو ان توضحوا لنا ما معنى كلمة ( الامام ) بالضبط ، هل تقصدون بها ( امير المؤمنين ) ام تقصدون بها الائمة ( المعصومين ) كما يحلو لكم تسميتهم الذين عليكم اتباعهم اتباعا كاملا والايمان بعصمتهم وعدم الخروج عليهم ابدا ابدا وان من خرج عليهم ( كافر ) !!! ؟؟
    فولي الامر عندنا يمكن الخروج عليه ، اما امامكم فأنتم تفترضون فيه ( العصمة ) ولا يمكنكم الخروج عليه والذين نحترمهم ونوقرهم ونترضى عليهم ولكننا لا نغلو فيهم ابدا ، وحكام المسلمين وان كانوا طواغيت فنحن لا نخرج عليهم الان مع احتفاظنا بحق الخروج عليهم وانتقادهم وتقويمهم ان اخطؤا ، ونحن لا نفعل ذلك في الوقت الحالي لأن الامة لا تحتمل من المصائب والمشاكل اكثر مما هي عليه الان ، ولحكامنا علينا النصح والمشورة ، وامور السياسة وامور المهادنات وامور الظلم والجور كما يراها البعض هذه عائدة لأهل العقد والحل من امتنا وعلمائنا فهم من يقع على عاتقهم اصدار الفتاوى وتقديم الادلة والبراهين ، وليس كل من حمل السلاح ( حكيم الزمان ) او مفتي الامة ، فأكثر من يخرج على الحكام هم من فئة الشباب المتهورين الذين لا يحسبون لمصالح الامة حسابا .
    فهل يعقل ان نساوي ( ولي الامر ) بالإمام عند الشيعة ؟؟!!

    ثانيا : نحن لم ننكر ابدا الاحاديث والايات التي تتكلم عنها كآية المباهلة والاحاديث الواردة في كلامك ، ولكن نقول انكم اولتموها وصرفتموها على غير ما تحتمل و ما راح اليه جمهور المسلمين وبما ينافي العقل والنقل .

    وسأسوق لكم الادلة والبراهين ان شاء الله نقلا ايضا - لحفظ الحقوق الادبية والعلمة - .

    قال تعالى : (( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ))[آل عمران:61] قال الشيعة : إن الرسول صلى الله عليه وسلم باهل بأهل الكساء وهم: علي وفاطمة، والحسن والحسين رضي الله عنهم، فهم أحب الناس إلى الله تعالى، وهم أحق بالإمامة والخلافة من الثلاثة الذين سبقوا الإمام علياً رضي الله عنه، قالوا: وقوله تعالى: (( وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ))[آل عمران:61] تدل على أن علياً رضي الله عنه كنفس الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن كان كذلك فمن ذا الذي يتقدمه؟

    والجواب :

    أولاً: أن الآية الكريمة لا تنص على إمامة أحد، وهي لا تشير إلى شيء من هذا، ولا تتعرض للخلافة على الإطلاق، وإنما تذكر الأبناء والنساء والأنفس في مجال التضحية لإثبات صحة الدعوى، وهؤلاء المذكورون من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبهذا يتحقق للمعاندين صحة دعواه لتقديمه للمباهلة أقرب الناس إليه، وفرق شاسع بين مجال التضحية ومجال الإمامة، ففي التضحية يمكن أن يقدم النساء والصغار؛ ولكنهم لا يقدمون للخلافة والإمامة.

    ثانياً: القول بأن الإمام علياً رضي الله عنه يساوي رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا لغلو لا يقبله الإمام علي رضي الله عنه نفسه، ويجب أن لا يذهب إلى ذلك مسلم.

    ثالثاً: عقب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على قولهم: بأن الله تعالى جعل علياً رضي الله عنه كنفس رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: هذا خطأ، وإنما هذا مثل قوله سبحانه وتعالى: (( لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً ))[النور:12] ومثل قوله تعالى: (( وَلا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ))[البقرة:84] يعني: لا يخرج بعضكم بعضاً من دياركم، فالمراد بالأنفس هنا الإخوان نسباً أو ديناً.

    يتبع ان شاء الله ..


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة م.العراقي ; 2006-07-27 الساعة 09:43 AM
    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  3. #13
    عضو تحرير المجلة

    User Info Menu

    روى الشيخان البخاري ومسلم: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف علياً بن أبي طالب في غزوة تبوك، فقال: يا رسول الله! تخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ غير أنه لا نبي بعدي)، وهذا الحديث لا شك في صحته، فقد رواه البخاري ومسلم، لكن هل يستنبط منه إمامة الإمام علي رضي الله عنه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم استخلفه على المدينة؟

    هذا الحديث بلا شك يدل على فضل الإمام علي رضي الله عنه، وقد استخلف النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة آخرين، استخلف على المدينة ابن أم مكتوم، لما خرج لحرب بني النضير، وفي غزوة الخندق، واستخلف عثمان بن عفان لما خرج لغزوة ذات الرقاع، واستخلف أبا لبابة بن عبد المنذر حينما خرج لغزوة بدر، ومثل هذا الاستخلاف في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقتضي بالخلافة في الأمة بعد مماته، ولو أراد الرسول صلى الله عليه وسلم الخلافة العظمى لقالها، فما الذي يمنعه؟! وواضح من شكوى الإمام علي رضي الله عنه في جعله مع الخوالف مع النساء والصبيان، أن في قوله عليه الصلاة والسلام تسلية له وتهدئه لخاطره، فموسى استخلف هارون عليهما السلام عندما توجه إلى جبل الطور، كما أن هارون لم يلِ أمر بني إسرائيل بعد موسى عليهما السلام، وإنما ولي الأمر بعد موسى عليه السلام يوشع بن نون فتى موسى وصاحبه الذي سافر معه في طلب الخضر عليه السلام، كما ولي الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه الذي سافر معه إلى المدينة.

    انتهى .

    ثم انني اتمنى هنا ان يكون النقاش بين الاطراف العراقية المتناحرة في بلاد الرافدين على هذا المستوى من الهدؤ والعقلانية وبعيدا عن سفك الدماء وسفك دماء المسلمين .
    دماء المسلمين واعراضهم واموالهم بينهم حرااااااااااااااام يا جماعة ، الا من احل دمه بنفسه واقام على نفسه الحجة ، اما ان يقتل الشخص لكونه سني او شيعي فهذا ما لا يرضاه مسلم ابدا .

    انا جاهز للرد على اي سؤال من الاخوة الشيعة بعيدا عن التعصب وتقليد مرجعية معينة واتباع اوامرها كما تملي وتفرض من غير تفكير ، و ارجو ان يتفكروا فيما نكتب ونرد لأننا نريد في النهاية مصلحة الجميع ، ولئن يهدي الله بك رجلا خير لك من حمر النعم ، ونحن نبحث عن الحق اينما كان .

    ثم انني لا اريد ان تكون هذه الساحة هي ساحة نقاش ( عراقي - عراقي ) فقط ، فالامر يشترك فيه المسلمون جميعا والشيعه والسنة موجودون في كل الدول الاسلامية ، وللجميع ان يدلي بدلوه وان يشارك في الامر ..

    ننتظر تساؤلات الشيعة ..

    تحية عطرة طيبة للجميع
    السلام عليكم


    0 Not allowed!
    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  4. #14
    جديد

    User Info Menu

    Thumbs up

    بسم الله ما شاء الله اولا انا جديدة فى المنتدى وضيفة عليكم لانى مش مهندسة لكن اعجبنى جدا طريقة الحوار الراقى الذى يدل على التفاهم والمحبة والبعد عن التعصب الموجود فى كثير من المنتديات خصوصا هذا الموضوع وبجد انا سعيدة جدا بارك الله لكم بس عندى تسائل ليه فى هذا التوقيت بدءنا نقول سنى وشيعى ليه لانعيش كلنا فى محبة وسلام تفرق ايه امامهم مين وامامنا مين المهم كلنا نشهد ان لااله الا الله محمد رسول الله ولا لاء بصراحة انا كنت فى منتدى اسلامى ولم يعجبنى طريقة الحوارولا تناولهم للموضوع الملىء بالتهجم انا مش عارفة لى حق اشارك ولا لاعلى العموم بارك الله لكل القائمين على هذا المنتدى ويا رب باقى المنتديات تقتدى بكم


    0 Not allowed!

  5. #15
    عضو

    User Info Menu

    اشكر الاخ م.العراقي على رده الطيب وانا احببت ان اعتذر عن سؤ فهمي لمقالته الاولى فاعتقدت انه يشكك في سند الحديثين فقمت باثباتهما واما وانهما حديثان متفقا عليهما ولله الحمد فاسبدا الان بتبيان كيف استنبط الشيعه امامة علي من هذان الحديثان ولكن قل ذلك احب ان ابين بعض الامور
    1_ بقلب تملاه الحسره كنت والله اتمنى ان استمر في هذه المناقشه لكن الظروف تمنعني حيث اني لا امتلك خط انترنت بالبيت اما في هذين اليومين فاني في بيت احد اقاربي وهو خالي ولديه خط بالبيت اما غدا فساعود لبيتي ولا امتلك خط انترنت ولا استطيع ان اواضب على دخول النت في مقاهي الانترنت لاني مهندس حديث التخرج مضى علي اقل من الشهر من انهائي هندسة الحاسبات و الاخ م. العراقي يعلم بحال حديث التخرج بالعراق الحبيب من الناحيه الماديه هههههههههههههههههههه
    2_ اني استشهد بقول الاخ قائد باني انا رجل مهندس لست بعالم دين ولم اتفرغ للعلوم الدينيه وانما اطلعت قليلا على عقيدتي وكيف استدليت عليها لانه في يوم القيامه( وقفوهم انهم مسؤولون) فانا اطلاعي قليل
    الان وبعد هذه المقدمه ابدا بالرد على الاخ م.العراقي
    1_ بالنسبه لتسميتك لنا بالروافض فهذا امر عائد لك اخي وهذه قناعه شخصيه لا يمكن ان اتدخل بها ونسال الله ان يهدبنا واياكم الى طريقه القويم, اما بالنسبه لتسميتنا لكم بالنواصب فاحببت ان ابين لك من هم النواصب في نظر الشيعه الناصبي بصريح العباره هو كل انسان يكفرني ويبيح دمي لاني شيعي اما اخواننا السنه فهم اخوتنا وليسوا نواصب واضرب لك مثلا عن النواصب حتى تتضح الفكره لدى جنابكم الكريم ( ساضرب هذا المثل لتبيان النواصب في نظر الشيعه وليس لزرع الفتنه او ارساء روح الفتنه الطائفية هنا) المثال هو افتى احد العلماء في احدى الدول الاسلاميه بغض النظر عن ذكر اسمه او دولته بحرمة مساعدة حزب الله في حربه مع الكيان الصهيوني لانه حزب رافضي كافر حسب قوله هذا وامثاله هم النواصب في نظر الشيعه وتترتي عليهم امور نحن في غنى عن ذكرها هنا
    2_ بالنسبه لاستدلالاتنا بحديث الدعوه والمنزله والغدير على امامة علي (ع) فاليك ذلك
    ـ حديث بدء الدعوة

    أخرج الطبري وغيره، بسنده، عن علي بن أبي طالب، أنّه لما نزلت هذه الآية على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، (وَ أَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)(1)دعاني رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، وقال لي: يا عليّ، إنّ الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، فضقت بذلك ذرعاً، وعرفت أنّي متى أباديهم بهذا الأمر، أرى منهم ما أكره، فَصَمَدّتُ عليه حتى جاءني جبرئيل، فقال، يا محمد، إنّك إن لا تفعل ما تؤمر به، يعذّبك ربّك، فاصنع (ياعلي) لنا صاعاً من طعام، واجعل عليه رجل شاة، وأملأ لنا عسا من لبن، ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلّمهم وأبلّغهم ما أمرت به، ففعلت ما أمرني به، ثم دعوتهم له، وهم يومئذ أربعون


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - سورة الشعراء: الآية 214.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 77 )
    رجلاً، يزيدون رجلاً أو ينقصونه، فيهم أعمامه... إلى أن قال: فأكلوا حتى ما لهم بشي حاجة، ثم قال (النبي): أسقهم. فجئتهم بذلك العس، فشربوا حتى رووا منه جميعاً، ثم تكلّم رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، فقال: يا بني عبد المطلب، إنّي والله ما أعلم شاباً في العرب، جاء قومه بأفضل ممّا قد جئتكم به، إنّي قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله تعالى أو أدعوكم إليه، فأيّكم يؤازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ قال: فأحجم القوم عنها جميعاً، وقلت: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي، ثم قال: إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوه.

    و في رواية أخرى قال ذلك القول ثلاث مرات، كلّ ذلك أقوم إليه فيقول: إجلس(1).

    و دلالة الحديث على الخلافة لعلي والوصاية له، لا تحتاج إلى بيان، وهذا إن


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - تاريخ الطبري، ج 63 ـ 64. ورجال السند كلهم ثقات إلاّ أبو مريم عبد الغفار بن القاسم، فقد ضَعّفه القوم، ليس ذلك إلاّ لتشيعه، فقد أثنى عليه ابن عقدة وأطراه، وبالغ في مدحه، كما في لسان الميزان، ج 4، ص 43 وأسند إليه .
    وأخرجه بهذا اللفظ أبو جعفر الإسكافي المتكلم المعتزلي البغدادي، في كتابه نقض العثمانية، على ما في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، ج 13، ص 244، وقال: «إنّه روي في الخبر الصحيح»، وابن الاثير في الكامل، ج 2، ص 24، وأبو الفداء عماد الدين الدمشقي، في تاريخه: ج 3، ص 40. والخازن علاء الدين البغدادي في تفسيره، ص 390. وغيرهم من الحفّاظ وأساتذة الحديث وأئمة الأثر، والمراجع في الجرح والتعديل، ولم يقذف أحد منهم الحديث بضعف أو غمز لمكان أبي مريم في أسناده.
    على أنّه أخرجه الإمام أحمد في مسنده في غير مورد، فرواه في الجزء الأول، ص 159 عن عفان عن أبي عوانة عن عثمان بن المغيرة، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجز، ورجال السند كلُّهم ثقات. كما أخرجه في الجزء الأول، ص 111، بسند رجاله كلُّهم من رجال الصحاح بلا كلام، وهم شريك، والعمش، والمنهال، وعباد.
    وللحديث صور مختلفة رواها عدّة من الحفاظ، فمن أراد التوسع في ذلك فليرجع إلى المصادر التالية: الغدير، ج 2، ص 278 ـ 289. غاية المَرام، للسيد البحراني، المقصد الثاني، الباب 15 و16. وتعاليق إحقاق الحق، ج 4، ص 66 ـ 70. والمراجعات، المراجعة 20، والمراجعة 22، وقد تكلم في إسناد الحديث في المتن وتعاليقه بما لا يدع للمريب شكاً.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 78 )
    دَلّ على شيء فإنّما يدلّ على أنّ النبوة والإمامة كانتا متعاقدتين بعقد واحد، تتجليان معاً، ولا تتخلفان.

    كتمان الحقائق

    إنّ من العجب أنّ أناساً يدّعون أنّهم حفظة الحديث وعيبة آثار رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، كتموا الحقائق وارتكبوا جنايات في نقل الآثار، وإليك نبذة من هؤلاء.

    1ـ رأينا أنّ الطّبري في تاريخه، نقل قول النبي على الوجه التالي:

    ـ «فأيّكم يوازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم». كما نقل قوله الآخر:

    ـ «إنّ هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا».

    و لكنه في تفسيره، لم يعجبه نقل الحقيقة، لمخالفتها لما يبطنه من العقيدة، فقال مكان الجملتين: «فأيّكم يؤازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي وكذا وكذا».

    ـ «إنّ هذا أخي وكذا وكذا، فاسمعوا له وأطيعوه» (1).

    2ـ إنّ الحافظ أبا الفداء ابن كثير (م 774 هـ)، ذكر الحديث في تاريخه، على منوال تاريخ الطبري، ولكن لم يعجبه نقله من تاريخه، واعتمد على التفسير الذي كنى عن نصّ رسول الله بالوصاية والخلافة لعلي (2).

    3ـ إنّ محمد حسين هيكل، كتب ما هو خزاية فاضحة في مجال الحديث، فإنّه كتب الجملة الأولى أعني قول النبي الأكرم: «فأيكم يؤازرني على هذا الأمر


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - تفسير الطبري، ج 19، ص 75.

    2 - البداية والنهاية، الجزء الثالث من المجلد الثاني، ص 40.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 79 )
    و أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم». وترك من رأس الجملة الثانية التي قالها النبي لعلي.

    و لكن هذا المقدار من الإعتراف بالحقيقة، لم يعجب القشريين من الأزهريين، فوقع موقع النقد منهم، وأسقط في الطبعة الثانية من الكتاب كلّ ما يرجع إلى عليّ ـ عليه السَّلام ـ ، دفعاً لأمواج اللوم والعتاب (1).

    * * *


    0 Not allowed!

  6. #16
    عضو

    User Info Menu

    ب ـ حديث المنزلة

    روى أهل السير والتاريخ أنّ رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، خلّف علي بن أبي طالب على أهله في المدينة، عند توجهه إلى تبوك، فأرجف به المنافقون، وقالوا: ما خلّفه إلاّ استثقالاً له، وتخوّفاً منه، فلما قال ذلك المنافقون، أخذ علي بن أبي طالب ـ عليه السَّلام ـ سلاحه، ثم خرج حتى أتى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، وهو نازل بالجرف (2)، فقال يا نبيّ الله، زعم المنافقون أنّك إنّما خلفتني أنّك استثقلتني، وتخفّت مني، فقال: كذبوا، ولكني خلفتك لما تركت ورائي، فارجع فاخلفني، في أهلي وأهلك، أفلا ترضى يا علي أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه لا نبي بعدي؟.

    فرجع علي إلى المدينة، ومضى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ على سفره (3).


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - حياة محمد، الطبعة الثانية، سنة 1354، ص 139. وعلى هذه الطبعة جاءت الطبعات اللاحقة، ونسخت الطبعة الأولى وكأنّ الأستاذ لم يكتبها.

    2 - الجرف، بالضم ثم السكون، موضع على بعد ثلفاثة أميال من المدينة.

    3 - السيرة النبوية، لابن هشام، ج 2، ص 519 ـ 520: وقد نقله من أصحاب الصحاح: البخاري في غزوة تبوك، ج 6، ص 3، ط 1314. ومسلم في فضائل عليّ، ج 7، ص 120. وابن ماجة في فضائل أصحاب النبي، ج 1 ص 55، ط المطبعة التازية بمصر.
    و الإمام أحمد في مسنده في غير مورد لاحظ ج 1، ص 173 و 175 و 177 و 179 و 182 و 185 و 330 وغيرهم من الأثبات الحفاظ، فلم يشك في صحة سند الحديث إلاّ الآمدي، و ليس هو من علم الحديث في حلّ ولا ترحال.

    (إذا ما فُصِّلت عليا قريش * فلا في العير أنت ولا النفير)

    و ما جرّه إلى التشكيك، غير كون الحديث نصاً صريحا ً في إمامة علي، فحاول التشكيك للتخلص من هذا الإرتباك.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 80 )
    و من عجيب القضايا ما رواه مسلم، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه، قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً، وقال: ما منعك أن تسبّ أبا التراب، قال: أمّا ما ذكرت ثلاثاً قالهنّ له رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، فلن أسبّه، لأن تكون لي واحدة منهن أحبّ إليّ من حمر النعم. سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقول له وقد خلّفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلّفتني مع النساء والصبيان. فقال له رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : أمّا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلاّأنّه لا نبوة بعدي.

    و سمعته يقول يوم خيبر: لأعطينّ الراية رجلاً يحبّ الله ورسلوه، ويحبّه الله ورسوله. قال: فتطاولنا لها، فقال: أدعولي عليّاً، فأتي به أرمد، فبصق في عينه، ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه.

    و لما نزلت هذه الآية: (فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ)، دعا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً، فقال: «اللّهم هؤلاء أهلي» (1).

    و أمّا دلالة الحديث على أنّ النبي أفاض على عليًّ ـ عليه السَّلام ـ ـ بإذن من الله سبحانه ـ الخلافة والوصاية، فيكفيك فيها أنّ كلمة «منزلة» إسم جنس أضيف إلى هارون، وهو يقتضي العموم، فيدلّ على أنّ كل مقام ومنصب كان ثابتا لهارون فهو أيضاً ثابت لعلي، إلاّ ما استثناه، وهو النبوّة.

    على أنّ الإستثناء هو أيضاً دليل العموم، ولولاه لما كان وجه للإستثناء.

    و أمّا ما جاء في صدر الحديث من أنّه خلّفه على أهله، فلا يكون دليلاً على الإختصاص، لبداهة أنّ المورد لا يكون مخصّصاً، وهو أحد القواعد المسلّمة في


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - صحيح مسلم، ج 7، باب فضائل علي بن أبي طالب، ص 120 ـ 121.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 81 )
    علم الأصول، فلو رأيت الجنب يمسّ آية الكرسي، فقلت له، لا يمسّنّ آيات القرآن محدث، يكون دليلاً على أنّ الجنب يحرم عليه مسّ القرآن على الإطلاق.

    و أمّا منزلة هارون من موسى، فيكفي في بيانها قوله سبحانه ـ حكاية عن موسى ـ: (وَ اجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اُشْدُدْ بِهِ أَزْري * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْري)(1) فجاء الجواب:

    (قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى) (2).

    إنّ من تتبّع سيرة النبي يجده يصوّر عليّاً وهارون كالفرقدين في السماء، والعينين في الوجه، لا يمتاز أحدهما في أُمّته عن الآخر في أمته بشي ما، و من ذلك:

    أ ـ إنّ النبي سمّى أبناء علي كأسماء أبناء هارون، سمّاهم حسناً وحسيناً ومُحسناً، وقال: إنّما سمّيتهم بأسماء ولد هارون، «شُبَّر، وَشُبَيرْ وَمُشبر» (3).

    ب ـ إنّ النبي اتّخذ عليّاً أخاه، وآثره بذلك على من سواه، تحقيقاً لعموم الشّبه بين منازل الهارونيّين من أخويهما، وحرصاً على أن لا يكون ثمة من فارق بينهما. وقد آخى بين أصحابه، فجاء عليّ ـ عليه السَّلام ـ وقال: آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد؟ فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : أنت أخي في الدنياالآخرة (4).

    ج ـ أمر بسد أبواب الصحابة من المسجد، تنزيهاً له عن الجنب والجنابة، لكنه أبقى باب علي ـ عليه السَّلام ـ ، وأباح له عن الله تعالى، أن يدخل المسجد جنباً كما كان مباحاً لهارون، فدلّل ذلك على عموم المشابهة بين الهارونيّين


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    1 - لاحظ سورة طه: الآيات 29 ـ 32 وقوله: (وَ أَشْرِكْهُ فِي أَمْري) يدل على اشتراك هارون مع موسى في النبوة كما يدل عليه قوله تعالى: (وَ وَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا)(سورة مريم: الآية 53)، ولأجل ذلك استثناها النبي من منزلة هارون من موسى.

    2 - سورة طه: الآية 36.

    3 - مستدرك الحاكم، ج 3، ص 165 و 168.

    4 - سنن الترمذي، ج 5، ص 636، الحديث 3720. ومستدرك الحاكم، ج 3، ص 14.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 82 )
    ـ عليهما السَّلام ـ ، كما قال ابن عباس: «وسدّ رسول الله أبواب المسجد غير باب علي، فكان يدخل المسجد جنباً، وهو طريقه ليس له طريق غيره» (1).

    * * *

    1 - حديث «سدّ الأبواب كلّها إلاّ باب علي»، من الأخاديث المتضافرة المنقولة عن لفيف من الصحابة، منهم عبد الله بن عمر بن الخطاب، لاحظ مسند أحمد، ج 2، ص 26. ومنهم أبوه عمر بن الخطاب، لاحظ مستدرك الحاكم، ج 3، ص 125. ومن أراد التبسّط في أسانيده فعليه بالغدير، ج 3، ص 202 ـ 215. والمرجعات، المراجعة 34.
    هذا بالنسبه لحديث الدعوه والمنزله اما حديث الغدير فهذا ما يطول شرحه ولا امللك الوقت الكافي للاستفاضة به فاحببت ان اضع الرابط واعيده لتطلع على فكر الشيعه بهذا الخصوص
    http://www.imamsadeq.org/book/sub3/a...t-4j/index.htm
    وهناك رابط جميل ايضا اتمنى ان تتطلع عليه ايضا يحتوي على مناظره بين احد الشيعه الذي كان اصله سلفيا وبين اخر سلفي مناظره فيها الكثير من اراء الشيعه والسلفيه اتمنى ان تطلعوا عليه ايضا
    www.shiaweb.org
    وهناك في هذا الموقع تجد المناظره على يسار الشاشه بعد ان تنزل قليلا
    يؤسفني ان اودع هذه المناظره لاني حتى لو دخلت من احد المقاهي فلا اعتقد باني ساجد الوقت للدخول هنا لاني مشترك بدوره في شبكات ccna واعتقد ان الاخ العراقي مهندس حاسوب ايضا لاني مطلع على بعض مقالاته في قسم الحاسب الالي واعيد بانني لا اسميك ناصبي لاني اسميك اخي وتسميني اخاك فكيف يحق لي ان اسميك ناصبي اما تسميتك لي بالرافضي فاقول
    ان كان رفضا حب ال محمد فليشهد الثقلان اني رافضي
    واحببت في نهاية حديثي ان اوجه دعوه لاعضاء المنتدى من شيعه وسنه لكي لا يبقى هذا النقاش عراقي _عراقي كما قال الاخ م.العراقي ان يشاركوا بالنقاش لانه ايضا به فائدته بتيادل الاراء بين الاخوة ان شاء الله وبالمناسبه اقول للاخ العراقي باني من سكنة البصره قضاء الزبير واذا كان لك اطلاع فان السنه في البصره يتمركزون بالزبير وابو الخصيب فانا لدي روابط كثيره تربطني باخوتي السنه من علاقات اجتماعيه وقرابه وفي نهاية الحديث احب ان اقول للاخ العراقي باني اعجبت بالحديث معك واتمنى لك التوفيق بالدنيا والاخره
    اتمنه اني ما اطلت عليكم وابرونا الذمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    0 Not allowed!

  7. #17
    عضو تحرير المجلة

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله

    يا اخي تطلب مني ان لا اقول روافض وانت تسمي الازهريين قشريين !!؟؟ :)
    الطبري اعجبكم عندما اورد الجملة التي تريحكم في تاريخه .. ولم يعجبكم عندما لم يوردها في تفسيره .. :) .. فهل تتبعون الحق ام انكم تأخذون ما يقارب هواكم ؟؟
    التفسير اعتقد انه اكثر توثيقا من الرواية في مجال السرد التاريخي ومع ذلك انتم اعتمدتم كتاب في التاريخ لا تعرف مدى صحة الوايات فيه ..

    ثم انني اوردت وقلت .. نريد ان تخاطبنا بأقوال صحيحة ثابته عن علمائنا الثقات .. روايات ثابتة الصحة .. وانا لم ار لفظ ( حديث صحيح ) او ( حسن ) في معرض سردك لسند الحديث وروايته .

    على العموم .. يمكن ان نتثبت من مدى صحة الحديث ونوافيك بالخبر .. فإن كان صحيحا اعلمناك بقول اهل السنة فيه .. وان كان ليس بصحيح اعلمناك بقول اهل السنة فيه .. وان كان فيه مافيه من مغالطات فسنسرد لك هذه المغالطات ..

    وان كان الحق معك فلن تجد منا الا القبول .. ولكنني اشك في ذلك :)


    أتيت بحديث أنا لحد هذه اللحظة لا اعلم مدى صحته .. ولكني اعتقد ان الجملة التي تخص ( وخليفتي فيكم ) ليست صحيحة على الاقل . على الاقل هذه الجملة .. وسأوافيك بتخريج الحديث .

    تحياتي
    السلام عليكم


    0 Not allowed!
    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  8. #18
    عضو تحرير المجلة

    User Info Menu

    رد على حديث الانذار يوم الدار

    الشيخ/ عثمان الخميس
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    من الأدلة التي يستدلون بها كذلك على إمامة علي رضي الله عنه وأرضاه حديث يقال له: حديث الدار، أو حديث الإنذار يوم الدار، وهو مرتبط ارتباطاً عظيماً بقول الله تعالى: (( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ))[الشعراء:214]، يرون أنه لما نزل قول الله تعالى: (( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ))[الشعراء:214] جمع النبي صلى الله عليه وسلم أقاربه على النحو الآتي: عن علي رضي الله عنه قال: (لما نزلت (( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ ))[الشعراء:214] ورهطك المخلصين، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بني عبد المطلب وهم إذ ذاك أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً،
    فقال: أيكم يكون أخي ووصيي ووارثي، ووزيري، وخليفتي فيكم بعدي؟ فعرض عليهم ذلك رجلاً رجلاً، كلهم يأبى ذلك، حتى أتى علي- هذا علي يقول ذلك رضي الله عنه-يقول: حتى أتى علي فقلت: أنا يا رسول الله، فقال: يا بني عبدالمطلب! هذا أخي ووارثي ووصيي ووزيري وخليفتي فيكم بعدي، قال: فقام القوم يضحكون بعضهم إلى بعض ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع وتطيع لهذا الغلام) وهناك روايات أخرى لهذا الحديث أو لهذه القصة مرجعها بحار الأنوار الجزء الثامن عشر صفحة (178)، والبرهان الجزء الثالث صفحة (190)، والميزان الجزء الخامس عشر صفحة (336)، وأما كتب أهل السنة فجاءت في مسند أحمد الجزء الأول صفحة (111)، و(159).

    يستدلون بهذا الدليل على أن علياً هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    نقول أولاً: هذا الحديث ذكره الموسوي في كتاب المراجعات، وذكره كذلك الأنطاكي في كتابه(لماذا اخترت مذهب الشيعة؟) وذكره تقريباً كل علماء الشيعة الذين ألفوا كتباً يستدلون بها على أهل السنة في إثبات خلافة علي رضي الله عنه بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة، وقد بالغ عبد الحسين شرف الدين في كتاب المراجعات حيث قال: وحسبك ما أخرجه أحمد في مسنده الجزء الأول صفحة إحدى عشرة ومائة. فتجده يخرج الحديث عن الأسود بن عامر عن شريك عن الأعمش عن
    المنهال عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي مرفوعا، ثم قال: وكل واحد من سلسلة هذا السند حجة عند الخصم وكلهم من رجال الصحاح بلا خلاف، ثم صار بعد ذلك يقدم لكل رجل من رجال هذا السند، فقال: الأسود بن عامر احتج به البخاري ومسلم، شريك احتج به مسلم، الأعمش احتج به مسلم، والمنهال احتج به البخاري، عباد بن عبد الله الأسدي قال: هو عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي احتج به البخاري ومسلم.
    من هو عباد بن عبد الأسدي المذكور في سند حديث الدار؟
    وللأسف لا أقول لعدم العلم بل لعدم وجود الأمانة العلمية حاول أن يدلس ويلبس بهذا الحديث، فعباد بن عبد الله الأسدي يختلف تماماً عن عباد بن عبد الله بن الزبير، هذا شخص وذاك شخص آخر، عباد بن عبد الله الأسدي هو الذي يروي عنه المنهال وهو الذي يروي عن علي رضي الله عنه وأرضاه، بينما عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام هذا لا يروي عنه المنهال ولا يروي هو عن علي رضي الله عنه، ولكن لإرادة التدليس والتلبيس على الناس جعلوا عباد بن عبد الله الأسدي هو عباد بن عبدالله بن الزبير
    بن العوام القرشي الأسدي كذلك، هذا من التلبيس والكذب؛ ولذلك عباد بن عبد الله الأسدي يترجم له صاحب التهذيب وهو الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى يترجم له في الصفحة ذاتها التي ترجم لعباد بن عبد الله بن الزبير، فقال: عباد بن عبد الله الأسدي روى عنه المنهال وروى عن علي، وهو ضعيف.

    بينما عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي لا يعرف بالأسدي وإنما يعرف بعباد بن عبد الله بن الزبير، لكن جعله مكان هذا حتى يلبس على الناس، وليس هو راوي هذا الحديث بل الذي يرويه الضعيف عباد بن عبد الله الأسدي، وهذا من كذبهم، الله المستعان.

    على كل حال: عباد بن عبد الله الأسدي قال عنه البخاري: فيه نظر، وكلمة(فيه نظر) عند البخاري -كما قال الحافظ ابن كثير في الباعث الحثيث- هي أشد عبارات الجرح عند الإمام البخاري.
    وأحمد ضرب على حديثه، وقال ابن حزم: مجهول، وهذا هو عباد بن عبد الله الأسدي، إذاً: الحديث لا يصح من طرق أهل السنة.
    أما طرق الشيعة فالحديث روي من طرق كثيرة عند الشيعة، ولكن بعد تتبع هذه الطرق عندهم فإنه لا يصح هذا الحديث من كتبهم
    ومن رجالهم أيضاً، لا يصح عند أهل السنة وكذلك لا يصح عند الشيعة، وجاء عند السنة من طريق آخر عند الطبراني والطبري من طريق عبد الغفار بن القاسم أبي مريم، وعبد الغفار أبو مريم الأنصاري، قال عنه ابن المديني: كان يضع الحديث. وقال أبو داود: وأنا أشهد أنا أبا مريم كذاب. وقال أبو حاتم النسائي: متروك. وقال الذهبي: ليس بثقة.

    إذاً: هذا الحديث من حيث المتن لا يصح ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فهذه القصة مكذوبة من أصلها، ثم هي أصلاً باطلة من حيث المتن، متنها باطل، لا يصح متنها، لماذا؟

    يتبــــــــــــــــــــــــــع .....


    0 Not allowed!
    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  9. #19
    عضو تحرير المجلة

    User Info Menu

    تكملة الرد على حديث الانذار يوم الدار

    كم عدد بني عبد المطلب في بداية البعثة النبوية؟

    أولاً: لو نظرنا إلى قول علي رضي الله عنه عندما يقول: جمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني عبد المطلب أربعين

    رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً. هل بنو عبد المطلب يصلون إلى أربعين؟ لا يصلون إلى أربعين، فهل أخطأ علي في

    الحسبة أو كذبوا؟ الأقرب أنهم كذبوا عليه، تعالوا بنا نحسب ونعد أبناء عبد المطلب.

    أبناء عبد المطلب -كما ذكر أهل الأنساب- عشرة، والمشهور منهم اثنان أسلما وعاصرا النبي صلى الله عليه وآله وسلم،

    واثنان لم يسلما وعاصرا النبي صلى الله عليه وسلم، وستة لم يعاصروا النبي صلوات الله وسلامه عليه، فاللذان أسلما وعاصرا

    النبي صلى الله عليه وسلم هما حمزة والعباس، واثنان عاصرا النبي صلى الله عليه وسلم وهما أبو طالب وأبو لهب، وستة من بني

    عبد المطلب لم يسلموا ولم يدكوا البعثة أصلاً، فلم يحضروا هذه القصة، ولم يكونوا في ذلك اليوم من أهل الأرض بل كانوا من أهل

    باطن الأرض وهم: عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم، والحارث بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، والزبير

    بن عبد المطلب كذلك عم النبي صلى الله عليه وسلم، والمقوم، وغيداق، والسادس من هؤلاء قيل: صفار وقيل: هلال.

    على كل حال هؤلاء الستة لم يدركوا مبعث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم؛ إذاً: لم يكونوا موجودين، إذاً: من يكون

    موجوداً من أعمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذه الحادثة؟ هم الأربعة: الحمزة، والعباس، وأبو طالب، وأبو لهب.

    إذاً: أربعة حضروا، فمن أولاد هؤلاء الأربعة؟

    أما حمزة والزبير وضرار والمقوم وغيداق فلا يعرف لهم ذرية من الذكور، فقد تكون ذريتهم من الإناث كما هو الحال بالنسبة

    لحمزة، وكما هو الحال بالنسبة للزبير، قصة بضاعة بنت الزبير مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم معروفة، وهي ابنت عمه،

    فهؤلاء ذرية من الإناث، ولكن من الذكور لا يعلم لهم ذرية من الذكور، هؤلاء هم بني عبد المطلب.

    إذاً: ضرار، والمقوم، والغيداق، والزبير، وحمزة، هؤلاء ليس لهم ذرية، وعبد الله ليس له ذرية إلا النبي صلى الله عليه وسلم،

    فبقي أربعة: العباس له ذرية، وأبو طالب له ذرية، والحارث له ذرية، وأبو لهب له ذرية، إذاً: عندنا أربعة من أصحاب النبي

    صلى الله عليه وآله وسلم، وأربعة آخرون لهم ذرية، العباس من ذريته تسعة، ولا واحد منهم أدرك هذه الحادثة، ما أدركها إلا واحد

    وهو الفضل بن العباس، أكبر أولاده فقط؛ لأن بعد الفضل عبد الله ثم عبيد الله ابني العباس، وهذان أدركا النبي صلى الله عليه وآله

    وسلم، ولكن متى؟ عبد الله بن عباس ولد قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشهر، وهذا في أول البعثة، فلم يحضر، ومن

    باب أولى عبيد الله لم يحضر، ومن باب أولى الستة الآخرون من أبناء العباس وهم: معبد، و...، وتمام، وقتم، وعبد

    الرحمن، والحارث، فإنهم لم يدركوا هذا؛ لأنهم من التابعين أصلاً، ولم يدركوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    إذاً: الذي سيحضر من أبناء العباس واحد فقط وهو الفضل، وأضفنا واحداً إلى الأعمام الأربعة وهو الفضل بن العباس، فصاروا

    خمسة.

    أبناء أبي لهب هم: عتبة، وعتيبة، ومعتب، ولنفرض أن كلهم حضروا، فمع الخمسة صاروا ثمانية.

    بقي عندنا أولاد أبي طالب وأولاد الحارث عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقط، أولاد أبي طالب: طالب، وعقيل، وجعفر،

    وعلي رضي الله عنه هو أصغرهم، طالب: المشهور أنه لم يدرك البعثة أصلاً، بل مات قبل البعثة، ولنفرض أن طالباً كان

    موجوداً، إذاً: هؤلاء أربعة: جعفر، وطالب، وعلي، عقيل، أربعة مع ثمانية، هؤلاء صاروا اثني عشر رجلاً فقط.

    لم يبق عندنا إلا أولاد الحارث عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأولاده الحارث هم صبيبة بن الحارث.. أبو سفيان بن

    الحارث.. أمية بن الحارث.. عبد الله... نوفل بن الحارث، هؤلاء خمسة، خمسة نضيفهم إلى اثني عشر رجلاً

    صاروا سبعة عشر رجلاً.

    وإذا تركنا طالباً وقلنا: إنه مات صاروا ستة عشر رجلاً ولكن نضيفه وليكونوا سبعة عشر رجلاً، أين الأربعون رجلاً؟

    ويقول: وهم إذ ذاك أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً، هؤلاء كلهم أبناء عبد المطلب، أين الأربعون رجلاً؟ لا

    مصداقية لهم؛ ولذلك هذا الذي وضع الحديث لم يفكر تفكيراً دقيقاً في أولاد عبد المطلب وإنما أرسلها إرسالاً هكذا دون أن يمعن

    النظر فيها، ثم فوجئ بأنه بالغ كثيراً في العدد وتعدى أكثر من الضعف.

    إذاً: هذا أول مطعن في هذا الحديث وهو: أن أولاد عبد المطلب أصلاً لم يبلغوا هذا العدد الذي زعمه في الرواية بأنهم

    أربعون رجلاً، يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً، ولعل هذه يزيدون أو ينقصون من باب الدقة، وكأنها محسوبة تماماً، وهذا كله كلام

    باطل.

    ثم كذلك أن يقال: علي هو الذي قام وقال: أنا أتابعك، عجيب! علي أصغرهم، بعث النبي صلى الله عليه وسلم ولعلي ثمان

    سنوات، فكيف علي هو الذي يقول: أنا أتابعك؟! ألم يتابع النبي صلى الله عليه وسلم غير علي من بني عبد المطلب؟ ألم

    يؤمن قبل علي جعفر الذي هو أكبر من علي بعشر سنوات؟ أليس هو أمير القوم الذين هاجروا إلى الحبشة؟ جعفر بن أبي طالب

    ابن عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخو علي الكبير، ولماذا لا يكون جعفر هو الخليفة؟ فأثر جعفر في مكة أكبر من أثر علي

    رضي الله عنه، فعلي كان صغيراً، فكيف يقوم علي؟ وجعفر ألم يقم في ذلك الوقت؟ جعفر من الأوائل الذين أسلموا وتابعوا النبي

    صلى الله عليه وسلم.

    عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب من الأوائل الذين تابعوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هو الذي خرج مع حمزة وعلي في بدر

    للقاء عتبة بن ربيعة، والوليد بن قتبة، وشيبة بن ربيعة، إذاً: عبيدة بن الحارث ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم أين هو؟ لماذا

    لم يقم ويقل: أنا؟

    أين حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم؟ أليس أسلم وتابع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أسد الله وأسد رسوله، أين هو؟

    أقول: إذا أردنا أن نمدح علياً رضي الله عنه فلا مانع من هذا، فمدائحه كثيرة جداً، لكن لا يكون هذا على حساب الطعن في آل

    بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأقاربه الذين تابعوه وأسلموا واتبعوا ما جاء به صلوات الله وسلامه عليه.

    ثم هل يكفي أنه قام للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أنا أتابعك، ويكون وزيره ويكون خليفته، ويكون كذا، ما يصلح هذا،

    هل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث لبني عبد المطلب؟ الأنبياء السابقون كانوا يبعثون إلى أقوامهم، والنبي بعث للإنس والجن،

    بعث للثقلين، بعث للأسود والأحمر: (كان الأنبياء يبعثون إلى أقوامهم خاصة، وبعثت للناس كافة) ثم يحكرها النبي صلى الله

    عليه وسلم يقول: أيكم يتابعني يكون خليفتي؟! كيف يعقل هذا أن يخرج من النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ وهل يكفي

    مجرد المتابعة أن يكون خليفته من بعده؟ لا يلزم هذا.

    ثم كذلك لنا أن نسأل: النبي صلى الله عليه وسلم جاءه عامر بن الطفيل، وجاءه بنو كلاب وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم

    أن يكون لهم الأمر من بعده ويتابعونه على الإسلام، فقال: (الأمر لله، يضعه حيث شاء) ولم يقل لهم: الأمر لعلي بعدي،

    وإنما قال لهم: (الأمر لله يضعه، حيث يشاء سبحانه وتعالى).

    وآخرها: أليس الشيعة الاثني عشرية يزعمون أن علياً كان خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم وكان وصياً له قبل خلق الخلق؟

    فكيف يعرض عليهم النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً مفروغاً منه؟ الأمر عندهم مفروغ منه، والنبي صلى الله عليه وسلم جعل

    خليفته علياً رضي الله عنه قبل بعثه، وقبل خلق السموات والأرض، كانوا أشباحاً كما يقولون في كتبهم تحت العرش.

    افرض أن حمزة قال: أنا، أو أن العباس قال: أنا، أو أن أبا طالب قال: أنا، فهل حق علي سيضيع؟! أليس المفروض أن

    يقول لهم: الأمر منتهٍ، علي هو الخليفة، فلا يفكر أحد، ولا يناقش، أما أن يأتي ويعرض عليهم شيئاً مفروغاً منه عند الله

    سبحانه وتعالى، هذا لا يمكن أن يكون من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    ولنفرض أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطاها لعلي، كما قد حصل في الحديث حيث قال: (أنت خليفتي ووصيي) هل

    صار خليفته؟ هل صار وصيه؟ الوعد لم ينجز؛ لأن الخليفة بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر ثم عثمان، إذاً: لم ينفذ وعده،

    أترضون هذا لنبي الله أنه لم ينجز وعده؟ وعده شيئاً ثم لم ينجزه له؟! هذه مشكلة! هو يقول: يكون خليفتي.. يكون

    وصيي.. يكون وزيري، وما صار شيء من هذا أبداً، إذاً: النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم ينجز وعده أو نقول:

    مكذوب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ نقول: مكذوب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أهون بدل أن نتهم النبي

    صلى الله عليه وسلم أنه لم ينجز وعده.

    ثم انظروا إلى خاتمة الحديث! لا يمكن أن تعقل ولا يمكن أن تقبل، الآن هم لم يؤمنوا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول

    لهم: أنا رسول الله. يقولون: كذاب، ساحر، شاعر، كاهن، مجنون، ما قبلوا أن يكون رسولاً من عند الله، ثم تريدهم أن

    يقبلوا أن يكون علياً وصياً من بعده، أولاً: دعهم يقبلوا بالأصل لكي يقبلوا بالفرع، هم الأصل الآن ما قبلوا به ورفضوه فكيف

    يطالبون بالفرع ويؤمنوا بأن علياً هو الخليفة بعده صلوات الله وسلامه عليه.

    إذاً: إذا كان الأمر كذلك ننتهي إلى نهاية مهمة جداً مع ضعف أسانيد هذه القصة عند السنة وعند الشيعة، لا تصح أسانيد هذه

    القصة حسب بحثي، بعد ذلك نستطيع أن نقول: هذه قصة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    تصوروا أنتم عندما يسمع العرب ويسمع الناس الذين يريدون أن يتابعوا النبي صلى الله عليه وسلم عندما يسمعوا هذه القصة، لا

    شك أنهم سيقولون: ما هذا الرسول؟ من البداية يجعلها في أولاده! يقول: علي خليفتي، وأنتم يا بني عبد المطلب من يسمع

    كلامي منكم يصير خليفة من بعدي! طيب وباقي الناس ما لهم حق في ذلك؟ هل كلها لبني عبد المطلب؟ فعند ذلك يشكون في

    دعوته، ويظنون أنه يريد ملكاً، كما قال هرقل لأبي سفيان، فقال: هل كان من آبائه من ملك؟ قال أبو سفيان: لا. قال

    هرقل: قلت: لو كان من آبائه ملك لقلت: يطلب ملك آبائه.

    كذلك علي يكون خليفة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأنه ابن عمه فقط؟ نحن لا نقول بذلك، نحن نقول: بعد رسول الله

    صلى الله عليه وسلم الأفضل من أصحابه يكون هو الخليفة، وليست القضية قضية؛ لأنه قريبي أعطيه الملك بعدي، هذه هي قضية

    هذا الحديث.

    ثم إذا نظرنا في مسألة وهي: كم كان عمر علي رضي الله عنه في تلك الفترة؟


    0 Not allowed!
    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  10. #20
    عضو

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين :
    إخواني في الله رحم الله إمرء عرف قدره فوقف عنده ، وأنا ( أعوذ بالله من كلمة أنا ) لست بذلك العالم المطلع على تفاصيل الأمور وإنما أدعو الله بأن يفقهنا في ديننا ويهيديني وإياكم إلى الصراط المستقيم ، وهنا فقط عندي سؤال واحد بخصوص هذا الموضوع :ما دام موضوع الإمامة ( وحسب أخونا الصادق العراقي ) لا يحتمل الإجتهاد ولا المشورة بين المسلمين ،لأنه مفروغ إلى سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فمالمانع بأن يكون هناك نص صريح وواضح من القرآن والسنة يقول بأن الإمام من بعد نبيكم هو سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه ، والله الموفق .


    0 Not allowed!

صفحة 2 من 53 الأولىالأولى 1234561252 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •