:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 5 من 5

اتيكيت مقابلات العمل للإلتحاق بوظيفة

  1. #1
    عضو متميز

    User Info Menu

    Thumbs up اتيكيت مقابلات العمل للإلتحاق بوظيفة

    إتيكيت مقابلات العمل

    - عند تملأ طلب الالتحاق بوظيفة ما، فأنت تنتظر بالطبع ميعاد إجراء المقابلة مع صاحب العمل لتحديد ما إذا كنت


    تصلح للوظيفة أم لا، لمعرفة قدراتك ومدي استعدادك لإنجاز الأعمال وهل تتوافر لديك مقومات المسئولية أم لا؟

    فالمقابلة التي تتم بينك وبين صاحب العمل تبدو وكأنها المكيال الذي يزن قدراتك المتاحة، وتعمل جاهداً حتى ترجح كفتك من خلال الدفاع عن خياراتك في نوعية العمل الذي تود أن تقوم به، والدفاع عن أهدافك بل وعن قدراتك التعليمية.

    فصاحب العمل هو الذي يملك خياراتك الوظيفية التي ترغب فيها، والمطلوب منك أن تبذل أفضل ما لديك لكي تحصل علي ما تريده لكن السؤال الآن "هل ينبغي عليك الإجابة عن كل سؤال يوجه إليك"؟

    إذا كان من حق صاحب العمل أن يسألك، فالمتقدم للعمل من حقه أن يرفض الإجابة عن الأسئلة التي يوجهها إليه صاحب العمل في حالة واحدة فقط إذا كانت الأسئلة لا تؤثر علي العمل ولا تتصل به. ويمكننا تصنيف هذه المواضيع إلي أربعة فئات ممنوع علي صاحب العمل التحدث فيها وإن كان يوجد الكثير منهم ما زالوا مصرين علي الخوض في تفاصيلها، وتذكرها هنا لكي ننبه المتقدم للعمل كيف يتصرف وكيف يجيب عليها، ويجعل من نفسه قناصاً ماهراًً للفوز بفرصة العمل.

    - قائمة الممنوعات:
    1- الإعاقة والمهارات الجسدية.
    2- أمور شخصية وخاصة بالمرء.
    3- أمور عرقية تتعلق بالنوع، أو بالعقيدة أو باللون.
    4- الأمور العائلية.

    1- الأسئلة المتعلقة بالإعاقة والمهارات الجسدية:
    ليس من حق صاحب العمل السؤال أو الاستفسار عن أية إعاقة عضوية، أو إجراء أية اختبارات لمعرفة المهارات الجسدية . إلا في حدود ضيقة جداًً إذا كان ذلك يؤثر علي العمل وأدائه ويسبب معوقات لإنجاز التقدم فيه. لأن العمل هو مجموعة من الأفراد مجتمعين سوياًً في إنجاز متطلباته ولا يعتمد ذلك علي مهارات واحد بعينه منفصلاًً عن هذه الجماعة. ولكن في الوقت نفسه نجد أن صاحب العمل هو الوحيد المسئول عن تحديد نسبة الإعاقة أو مستوي المهارات المطلوبة لأداء الأعمال علي خير وجه بدون الإضرار بمشاعر المتقدم للوظيفة التي أعلن عنها.

    - قائمة الممنوعات لهذه الفئة:
    - كم يبلغ طولك؟
    - ما هو لون عينيك؟
    - هل تمارس الأنشطة الرياضية بشكل منتظم؟
    - هل تعاني من بعض الأمراض؟

    2- الأسئلة المتعلقة بالأمور الشخصية:
    من حقك عدم التصريح بأية أمور أو حقائق خاصة أو شخصية عن حياتك. ممنوع توجيه الأسئلة الخاصة بـ: السن - النوع - الوضع المالي، أو حتى سلوكك ... مع وجود الاستثناء لبعض الحالات. فمن الممكن أن يسألك عن عمرك في حالة اجتياز المقابلة ولكن بطريقة ذكية فبدلاًً من أن تسأل "كم تبلغ من العمر" ممكن أن يحل محله "ما هو تاريخ ميلادك". أما فيما يتعلق بالسلوك المنحرف فمن حق صاحب العمل السؤال عنه ومعرفة تفاصيله والتعرض لبعض المشاكل الصغيرة بأن تكون طرفاًً في نزاع أو وقع عليك الحجز لظروف ما خارجة عن إرادتك ولم تثبت أنك مذنب فيها فيمكن الاحتفاظ بها كأسرار شخصية.

    - قائمة الممنوعات لهذه الفئة:
    - كم تبلغ من العمر؟
    - هل تعرضت للسجن من قبل؟
    - هل تملك شقة أم تستأجرها؟
    - هل أعلنت عن إفلاسك من قبل؟

    3- الأسئلة المتعلقة بالأمور العرقية:
    لا يسأل عن: النوع - الجنس - اللون - العقيدة. وليس هناك مساومة علي هذا النوع من الأسئلة ويكون الرفض المتأدب هو الإجابة علي هذه الأسئلة.

    - قائمة الممنوعات لهذه الفئة:
    - ما هي ديانتك؟
    - ما هي جنسيتك؟
    - ما هي لغتك الأولي؟
    - إلي أي بلد ينتمي والديك؟

    4- الأسئلة المتعلقة بالأمور العائلية:
    لا تؤثر الحالة الاجتماعية والعلاقات العائلية علي تقييم صاحب العمل لك. وتوجد قاعدة واحدة تحكم وتضع قيوداًً علي مثل هذه الأسئلة: "افتراض انعدام الظروف أو بقدر الإمكان ملاءمتها لإنجاز الأعمال علي أكمل وجه" والأمهات العاملات هن أكثر الأشخاص تعرضاًً لمثل هذه الأسئلة لأن الأم هي التي تحمل علي عاتقها مسئولية تربية الأبناء ورعاية المنزل وأفراد أسرتها، يخشي صاحب العمل دائماًً من عدم وفائها بالتزامات العمل وهذا من حقه لضمان سير العمل لكن بدون الخوض في تفاصيل أو إحراج المتقدم للوظيفة؟

    - قائمة الممنوعات لهذه الفئة:
    - هل تؤثر العناية بأطفالك علي سير العمل؟
    - كم عدد المرات التي تزوجت فيها؟
    - ما هو رأي زوجك في العمل؟

    ويوجد العديد من الأسئلة الأخرى التي من المحتمل أن تقع في شراكها فكن مستعد دائماًً في وضع الدفاع وإلا ستقل للوظيفة "وداعاً".




    Amir Eleslam


    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3

  4. #4

  5. #5

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •