:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

5 سعوديات يطورن برنامجا حاسوبيا للتعرف على الوجوه

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    5 سعوديات يطورن برنامجا حاسوبيا للتعرف على الوجوه

    الوطن

    الطائف: جميلة العبيدي
    تمكنت 5 طالبات سعوديات بجامعة الطائف من تطوير برنامج للتعرف على الوجوه وتحقيق نسبة نجاح عالية خلال التطبيقات و التجارب التي أجريت عليه قبل تقديمه لقسم الحاسب الآلي ضمن مشاريع التخرج لطلاب السنة النهائية.
    وتعمل أنظمة التعرف على الوجه عن طريق تغذية الحاسب الآلي بصور المشبوهين والمطلوبين وعن طريق كاميرا مراقبة يتم التقاط صور الأشخاص وسط حشد ما (في المطارات والموانئ على سبيل المثال) ومقارنتها بأرشيف الحاسب الآلي عن طريق مسح التركيب العظمي للوجه وهو ما يجعل عمليات التنكر أو ارتداء النظارات غير مفيدة.. ومن ثم يقوم الجهاز بعرض الصور المطابقة إذا كانت واحدة أو أكثر وتحديد أكثرها مطابقة وهو ما يمكن رجال الأمن من اتخاذ الإجراءات المناسبة في وقت مبكر ودون لفت للانتباه.
    وقالت وفاء سعد الشهري وإيمان السفياني إن فكرة البرنامج جاءت مواكبة للأحداث التي تمر بها البلاد ومحاولة للمشاركة الفاعلة في جهود حفظ الأمن وأشارتا إلى أن مثل هذه الأنظمة كانت وما زالت تمثل مجالا خصبا للبحث حول إمكانيات الرؤية عبر الذكاء الاصطناعي.
    وأضافت زميلتهما دلال السفياني أن هناك العديد من الطرق لبناء هذه الأنظمة عن طريق استخدام
    الخوارزميات وقواعد البيانات ومن بينها ما استخدم في المشروع (Smart Recognizer) الذي يعمل بطريقتين طريقة تقليدية تستخدم طريقة تحليل المكونات الأساسية وأخرى حديثة تستخدم الشبكات العصبية.وأضافت أن الطريقة الأولى كانت دقتها تبلغ 75% بينما طورها المشروع لـ 77% أما الأخيرة فحققت نجاحا بلغ 100%.
    أما سناء الخالدي وابتسام القرشي فذكرتا أنهن واجهن صعوبات كثيرة لإنجاز المشروع منها قلة المصادر العربية في هذا المجال مما اضطرهن لتعريب المصادر الأجنبية التي لم تكن جميعها مستوفية لفكرة المشروع.


    المصدر هنا

    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...rst_page05.htm



    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو

    User Info Menu

    شكرا جزيلا للأخ العضو و الله يعطيك ألف عافيه


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •