:جديد المواضيع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الرصـــــــــــاص (Lead Pb)

  1. #11
    جديد

    User Info Menu

    اريد معلومات عن مصانع اعادة تدوير رصاص البطاريات


    0 Not allowed!

  2. #12
    عضو

    User Info Menu

    شكر عالموضوعوياريت تنورنه بمعلوماتك عن sam


    0 Not allowed!

    من مواضيع ذوالفقارالناصري :


  3. #13

  4. #14

    مشرف وإستشاري هندسة المناجم

    User Info Menu

    معلومات مفيدة واليكم معلومة مفيدة عن قلم الرصاص
    قلم الرصاصقديما كان القلم في مقدمة الاختراعات التي اخترعها الإنسان وعمل على تطويرها على مر العصور والأزمنة، وسرعان ما تعلم الإنسان استعمال العيدان وريشة الطيور في الكتابة منذ أن تم اختراع الورق، ومع مرور الوقت دخلت البشرية عصراً آخر تم فيه اختراع ريشة صناعية من الخشب الرفيع ولها سن للكتابة مصنوعة من المعدن (النحاس أو الرصاص)، وقد جاء في كتب التاريخ أن الفضل في ابتكار أول قلم يحمل حبره، إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، مؤسس مدينة القاهرة في القرن الرابع الهجري حينما كل من غمس الريشة في دواة الحبر، فأمر بصنع قلم يكون بداخله خزان للحبر ليكتب طويلاً دون الحاجة لغمسه في الدواة كما يرى بعض المؤرخين .
    ولا يزال القلم إلى عصرنا الحاضر أحد العناصر التي تدفع عجلة التنمية والتعلم حتى بعد ظهور الآلات الكاتبة التي تعد البداية العصرية للكتابة اليدوية، إلى أن دخنا منذ سنوات قليلة في عصر الكتابة بالكمبيوتر، وعصر الكتابة الإلكترونية، ومع ذلك فإنه لا يمكننا الجزم بأن عصر الكتابة بالقلم قد ولى وأفل، رغم دخولنا في عصر الآلة التي تملي عليها بصوتك ما تريد كتابته، فتحول ما بتم النطق به إلى كلمات مطبوعة.
    قلم الرصاص
    قلم الرصاص أحد التحولات المهمة في مراحل تطوير أساليب الكتابة منذ القدم حتى عصرنا الراهن. فهو الخيار الأفضل في العديد من الحالات، فلا يزال الصغار يستخدمونه في المراحل الأولى التمهيدية، كما لا تزال دفاتر المحاسبين وسجلاتهم تخط بهذا النوع من الأقلام م المرونة العالية التي يوفرها من خلال إزالة وتعديل ومسح كل ما يكتب. ولعل أطرف ما مر به قلم الرصاص من مواقف على مدى التاريخ في ظل كل هذه المستجدات التي حدثت، هو ما أنفقته وكالة ناسا الفضائية الأمريكية من ملايين الدولارات بلغت 150 مليون دولارا لاختراع قلم سائل لا يتأثر بانعدام الجاذبية في الفضاء، غير أن الروس توصلوا إلى إمكانية حل هذه المعضلة بتزويد رواد الفضاء بأقلام رصاص لا تساوي نصف ريال. ما يعني أنه لا يمكن ببساطة أن يحال كل إبداع إلى مجرد تحف أو مقتنيات .
    الرصاص والمخاطر
    حينما يتناهى إلى مسامعنا قلم رصاص، تتبادر لأذهان العديد منا شكوك حول خطورته على مستخدميه وبخاصة الأطفال لصلتهم الوثيقة به على مقاعد الدراسة، وذلك لاعتقاد سائد يشير إلى احتوائه على مادة الرصاص، وهذا اعتقاد غير صحيح؛ لأن التسمية نعود إلى لون الجرافيت الكربون المصنوع منه قلم الرصاص ولا علاقة الرصاص بصناعة هذا النوع من الأقلام .
    ومع عدم ثبوت ما يشكل ضرراً على صحة الإنسان جراء تعامله أقلام الرصاص التي تتميز بمكونات معتمدة وتطابق المواصفات القياسية السعودية خصوصا ما يتعلق منها بنسبة المواد الخام، إلا أن المواصفات القياسية السعودية م ق س455\1998 قد حددت الشروط التي يجب توافرها في أقلام الرصاص الخشبية والنسبة المسموح بها مثل الطلاء المستخدم للغلاف الخارجي وغيرها من المواد الخام ومن بينها الرصاص الزرنيخ والزئبق والسلينيوم وغيرها .
    يجدر بالذكر أن عادة وضع الأقلام في قد يترتب عليها مخاطر يجب تجنبها .
    وإذا كان يعد قلم الرصاص خطوة مهمة في تطوير أداء الكتابة فإن الفضل في ابتكاره يرجع إلى البريطانيين، فقد شهد العام 1830م طهور الريشة المعدنية في مدينة (برمنجهام )البريطانية التي اشتهرت ردحاً من الزمن بصناعة أدوات الكتابة، ورغم بدائية أساليب التصنيع وقتها، فقد ظهر منها في القرن التاسع عشر ما يربو عن أربعة آلاف نموذج .
    كما وأن لاكتشاف (الجرافيت) في مقاطعة يور كشاير البريطانية دور مهم في دفع عجلة الابتكار في هذا المجال، ظهر لأول مرة في التاريخ ما عرف من ذلك بقلم الرصاص.





    0 Not allowed!
    المهندس / يحيى بن محمد الشنقيطى

  5. #15

    مشرف وإستشاري هندسة المناجم

    User Info Menu

    اعادة تدوير الرصاص من البطاريات

    مرفق قصة التدوير فى السويد وكذلك فى السعودية

    منقول

    قامت شركة الشرق الأوسط للبطاريات (mebco) بمبادرة مبتكرة هدفها تفادي التخلص من البطاريات المستعملة بطريقة عشوائية ومنع الضرر عن السعوديين وبيئتهم من الأخطار الناتجة عن المواد الحمضية والمعادن المستعملة في صناعة البطاريات. وكان التخلص من بطاريات السيارات القديمة في الصحاري السعودية من الأمور المضرة بالبيئة، ولطالما إعترض عدد كبير من هواة السيارات السعوديين على ذلك نظراً للآثار السلبية التي تنتج عنه.

    وتشير الإحصائيات الى أن مبيعات البطاريات الجديدة في الأسواق السعودية تصل حدود 5,5 مليون بطارية سنوياً، وأنها في تصاعد مستمر وذلك في مواكبة الإرتفاع المستمر على صعيد مبيعات السيارات الجديدة في المملكة.

    وخلال العام الماضي، إرتفعت مبيعات mebco من البطاريات التي لا تحتاج الى صيانة بمعدل 20 بالمئة لتبلغ 1,5 مليون بطارية. وفي الربع الأول من العام الجاري، بيع ما يقارب 600 ألف بطارية من mebco في منطقة الشرق الأوسط، أي بزيادة 36 بالمئة. أما على صعيد المنطقة، فتبلغ حصة الشركة 34 بالمئة من الأسواق.

    وقد أطلقت mebco مبادرتها الجديدة الخاصة بإعادة تدوير البطاريات القديمة مطلع العام الجاري في إطار خطة تعكس مدى إلتزامها تجاه حياة المواطنين اليومية. وقد تم من خلال هذه المبادرة الإعلان عن برنامج شراكة مع موزعي البطاريات في مختلف أنحاء المملكة يتم معه التخلص من بطاريات إي سي دلكو التي لا تحتاج الى أي عمليات صيانة، بطريقة آمنة ومراعية لشروط حماية البيئة.

    وإضافة الى مساهمة هذا البرنامج في مساعدة الموزعين على صعيد تخصيص أماكن للبطاريات القديمة وحماية العاملين لديهم من الأخطار التي قد تنتج عن المواد المستعملة في هذه البطاريات، يساعد هذا البرنامج في تسهيل عملية إعادة تدوير هذه المنتجات القديمة ويعمل على التأكد من أن التخلص من هذه البطاريات يتم بطريقة صحيحة لا ينتج عنها أي ضرر بيئي.

    وبناءً على طلبات موزعي بطاريات إي سي دلكو، تم تصميم برنامج إعادة التدوير الجديد من خلال شركة "رصاص" (rasass) وهي الشركة التي تشتري mebco منها مادة الرصاص. وتقوم "رصاص" بتجميع البطاريات القديمة من مراكز الموزعين شهرياً وتعمل على التأكد من أن عملية التخلص منها تتم بكفاءة وبطريقة غير مضرة بالبيئة.

    وفي هذا السياق، قال جون غرانت، مدير التسويق والمبيعات في شركة mebco: "تم تصميم بطاريات إي سي دلكو خصيصاً لتتحمل الظروف المناخية القاسية في منطقة الشرق الأوسط، وتسجل هذه البطاريات مبيعات متفوقة وتصاعدية في المنطقة. ولكن في حال لم يتم التخلص منها بطريقة مسؤولة، ستنتشر المواد التي تصنع منها هذه البطاريات في الطبيعة وسينتج عنها أضرار جسيمة قد تعاني المنطقة من آثارها السلبية على المدى الطويل".

    وأضاف: "تستمر هذه المبادرة في شكل إيجابي، وقد بدأنا برؤية نتائجها الجيدة منذ الأشهر الأولى لتطبيقها، خصوصاً أننا أعدنا تدوير ما يقارب 25 ألف بطارية حتى الآن. فمع هذه المبادرة، يسجل الجميع فوزاً كبيراً إذ يحصل الموزعون على المال مقابل عمليات تجميعهم للبطاريات المستعملة، في ما تحصل "رصاص" على مزيد من مادة الرصاص المدوّر بأسعار منخفضة. كذلك ينخفض عدد البطاريات المرمية في الصحراء".

    وختم غرانت بقوله: "في النهاية، تبقى الفائدة الكبرى من نصيب البيئة، ونحن سعيدون بذلك لدرجة أننا نفكر جدياً في تطبيق هذا البرنامج في دولتي الإمارات والكويت".

    يوسف الدوسري، مالك شركة يوسف أحمد راشد الدوسري وإخوانه، موزع بطاريات إي سي دلكو وأحد أكثر المتحمسين لهذا البرنامج، فقال: "نعتبر أنفسنا جزءاً رئيسياً من المجتمع الذي نعيش فيه. وكموزعين لبطاريات إي سي دلكو، نجد أنه من الأهمية بمكان أن نتدخل في عملية التخلص من البطاريات القديمة بطريقة سليمة".

    وأضاف: "يسرنا جداً الدعم الكبير الذي توفره شركة mebco في هذا الإطار، ونحن نعمل بجهد كبير للمساهمة في تحقيق هذا البرنامج الهادف الى حماية بيئتنا، خصوصاً أن حماية حياة الناس تشكل جزءاً كبيراً من لائحة أولوياتنا".

    وقد أنتجت mebco أكثر من 10 ملايين بطارية إي سي دلكو منذ تأسيسها عام 1997 كأول مصنع شرق أوسطي للبطاريات التي لا تحتاج الى صيانة ولجميع أنواع العلامات والطرازات. ولطالما عملت إي سي دلكو، وهي أحد فروع جنرال موتورز الناشطة، لوضع مقاييس متفوقة لجودة منتجاتها من قطع غيار السيارات طيلة القرن الماضي.

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

    0 Not allowed!
    المهندس / يحيى بن محمد الشنقيطى

  6. #16

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •