:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 7 من 7

ضمير ميت !

  1. #1
    زائر

    User Info Menu

    ضمير ميت !

    قبل كتابتي لهذه المقالة، أمسكت بأحد الكتب الإدارية ورحت أراجعه وأذكر نفسي ببعض الأفكار والمعلومات التي وردت في هذا الكتاب، مؤلف الكتاب أجنبي من بلاد الأمريكان والكتاب اسمه "الإدارة بضمير"، حقيقة استغرب من اهتمام الغربيين في مسائل الأخلاق أو الاهتمام بالضمير، لأننا نعرف أن الغربي يهتم بمصلحته وأرباحه، والمسائل الأخلاقية عادة ما تأتي متأخرة أو تلغى من قائمة اهتماماتهم.لكن هذا الكتاب يحوي نصائح مهمة وقيمة في مجال أخلاقيات الإدارة، هذا المجال الذي نكاد أن نغيبه من حياتنا العملية في العمل، ولا تستغربوا من قولي هذا، فكل ما نراه من سلبيات الإدارات والمؤسسات الحكومية أو حتى الخاصة سببه أمرين، الأول غياب الضمير والأخلاق من العملية الإدارية والثاني عدم تطوير الأداء الإداري، والسببين متلازمين، فغياب الأخلاق من العملية الإدارية يستلزم عدم تطور الأداء في أي مؤسسة، لأن العاملين يحسون بتناقض في معاملتهم ويحسون كذلك بعدم وجود مساواة في الحقوق والواجبات. ومن مظاهر تدني الأخلاق الإدارية الواسطة، فالواسطة هي تغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، كأن يوظف المدير شخص ليس بكفء لمنصب هام بسبب قرابته للمدير أو بسبب توسط شخص عزيز على المدير، والواسطة أيضاً تكون في تسهيل معاملة على حساب معاملات الآخرين، أو الحصول على خدمة قد لا يستحقها الشخص الحاصل عليها، هذه هي الواسطة وهذه بعض أشكالها، وهي متعددة الأشكال متغيرة الألوان لا تعرف لها وضعاً ثابتاُ كالحرباء تماماً. ومن مظاهر تفشي الفساد الإداري استمرار الروتين ووأد أي محاولة للتطوير والتغيير، لأن التطوير أو التغيير قد يفسد أوضاعاً يستفيد منها أشخاصاً لهم نفوذهم في المؤسسات، ومن مصلحتهم بقاء الحال على ما هو عليه، ليستفيدوا بغير حق من التسهيلات التي توفرها لهم المؤسسة، ومثال هذا على أرض الواقع، توفير سيارة لكل مدير ورئيس قسم في إحدى المؤسسات الحكومية، والمفروض أن توفر السيارة لبعض الموظفين الذين يقومون ببعض المهمات خارج المؤسسة فيستحقون سيارة خاصة لإتمام مهماتهم، لكن ما حاجة المدير ورئيس القسم للسيارة؟! هل لتفقد حسن سير الأعمال؟! ومن مظاهرها أيضاً انعدام الرضى بين الموظفين وتدني نسبة الإنتاجية مما يؤثر بشكل مباشر على اقتصاد البلد، ولطالما سمعنا عن الإنتاجية في دول مثل اليابان إذ تعد إنتاجيتهم بالساعات يومياً، بينما إنتاجية العامل والموظف في بلداننا العربية لا تتعدى الساعة تزيد قليلاً أو تنقص، وتدني الأداء الإنتاجي أسبابه كثيرة لكنها تكاد تتركز على السببين المذكورين آنفاً، غياب الأخلاق وعدم تطوير الأداء الإداري. وللفساد أشكال أخرى كوجود صراع بين أصحاب المناصب ولا أعني بالصراع وجود معركة بالأيدي والأسلحة الفتاكة! بل أعني وجود صراع يجبر أطرافه على استخدام كافة الوسائل الأخلاقية والغير أخلاقية لتحطيم الطرف الآخر أو تغييبه وتحييده، وينتهي الصراع عادة بتنازل أحد الأطراف وتقديم استقالته، أو ينسحب من المواجهة ويرضى أن يؤدي ما عليه من مسؤوليات دون التدخل في أي شيء قد يمس مصلحة المؤسسة العامة. هذه مظاهر الفساد، ونحن لم نعددها كلها بل هذه بعض مظاهره، طبعاً للفساد أسبابه التي تؤدي لوجوده، وهناك حلول تساعد على إزالته أو حتى تقليله ولكن الحديث عن هذا يطول بسبب انتشار الفساد بطريقة غير عادية بين المؤسسات، حديثنا القادم حول أسباب هذا الفساد.
    مهندس معمارى : أحمد محمد السعيد _ المنصورة_مصر .


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو متميز جداً

    User Info Menu

    جزاك الله خيرا بشمهندس أحمد
    موضوع فى غايه الخطورة فعلا
    فى الغرب يهتمون بالضمير اكثر مننا
    ولكن يجب اننا من نهتم بالضمير لان الدين الاسلامى حثنا على ذلك
    بارك الله فيك


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    السلام عليكم
    الأخ إنقر أس
    لاحظ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء في زمن كانت الأخلاق معدومة في العالم أجمع إلاّ إذا أستثنينا العرب
    فبعثه الله سبحانه وتعالى لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور
    يقول النبيي صلى الله عليه وآله وسلم . . . بعثت لأتمم مكارم الأخلاق !
    وأعتب على المهندسة حين تؤكد خلو المسلمين من الأخلاق
    ثم يا أخي
    لم أجد موضوعاً هندسياً تطرقت إليه !؟
    كل ما كتبت مقالات لاجدوى منها غير البلبلة ونشر الأفكار المظللة وفي كل مقال تلح على ضرورة إنشاء قسم ( الهندسة النفسية ) !!!
    أعتقد أن النت منتديات هذا دأبها مناقشة طروحات جدلية تتفرع فيها الأفكار وتكثر فيها الآراء وهناك أناس لا هم لهم سوى ( الجدل البيزنطي )


    أطـــالــــــــــب إدارة الــمــنــــــتـــــــــــــــدى الـــدقـــــــــــيــــــــق في مـــوضـــوعــات إنــقــر أس وحــذفــهــا


    0 Not allowed!

    يعيش الشعب العربي تعيش الأمة الإسلامية عاش العراق
    رحمك الله أبا عدي

  4. #4
    زائر

    User Info Menu

    الرد ع الأخ أبوموسى

    يا أخ أبوموسى
    أنا لا أرى أنا أخطأت فى أى ثوابت دينية
    ولم أذكر إلا الواقع المرير الذى نعيشه
    وهو متعلق بكل حياتنا وليس الهندسة وفقط
    فالحياة متكاملة !!!
    وإذا كنت ترى ان الكلام الذى أقوله كلام لإثارة البلبلة وفقط وأنه غير موجود وليس واقع ملموس
    فاسمح لى أن أقول لك
    أنت لا تعيش معنا فى هذا العالم المعاصر
    هذا مع خالص إحتامى لوجهة نظرك


    0 Not allowed!

  5. #5

  6. #6
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    السلام على من اتبع الهدى

    ها يا إنقر أس فين أعيش


    0 Not allowed!

    يعيش الشعب العربي تعيش الأمة الإسلامية عاش العراق
    رحمك الله أبا عدي

  7. #7
    عضو متميز

    User Info Menu

    أخي أبو موسى أنت تعيش هنا في قلبي
    ولا تحزن والمعذرة مني إليك

    وأنت سيدي Eng.A.C أقدم لك معذرتي أيضاً

    وأسألكم الله في الحوار

    فمعذرة من كليكما ، وأنا آسف إن حدث أي سوء تفاهم

    أخوكم الشيخ


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •